اليمن ودول الخليج العربي...تقدم في جبهة صعدة.. ومقتل 230 انقلابياً.. الحوثي يترنح .. وميناء الحديدة في مرمى الجيش..قوات طارق صالح «التهامية» تلتحق بالشرعية... وصدّ هجوم على الحدود السعودية...الرياض تطالب بمقعد عربي دائم في مجلس الأمن..أمريكا تحتجز سعودياً بتهمة التدرب بمعسكر تابع لـ«القاعدة»..مساعد بوتين: منظومة صواريخ «إس-400» للسعودية...القبض على منفذي تفجير أنبوب النفط البحريني السعودي..السيسي ومحمد بن زايد في «ياس مول»...عاهل الأردن يحادث المحمدين بن راشد وبن زايد...تقرير: اهتمام بريطاني كبير بزيارة الأمير محمد بن سلمان..

تاريخ الإضافة الخميس 8 شباط 2018 - 4:51 ص    عدد الزيارات 2794    التعليقات 0    القسم عربية

        


تقدم في جبهة صعدة.. ومقتل 230 انقلابياً.. الحوثي يترنح .. وميناء الحديدة في مرمى الجيش..

عكاظ...أحمد الشميري (جدة)... كشف قائد قوات الاحتياط في الجيش اليمني اللواء سمير الحاج أمس (الأربعاء)، سقوط أكثر من 200 متمرد حوثي في معارك اليومين الماضيين في الساحل الغربي وتعز، بينهم قادة ميدانيون. وقال الحاج في تصريحات لـ«عكاظ» إن معلومات متواترة تشير إلى خسائر أكبر في الأرواح، إضافة لعشرات الأسرى، وأضاف أن بين القتلى مسؤول الإعلام الحربي لميليشيا الحوثي في الساحل الغربي ورئيس تحرير صحيفة «الحقيقة» الحوثية عابد حمزة. وأكد أن ميليشيا الحوثي تترنح وسقوطها المدوي مسألة وقت، متوقعاً تسارع وتيرة العمليات العسكرية للجيش الوطني في الأيام القادمة للسيطرة على ميناء الحديدة، لمنع عمليات تهريب للأسلحة. وأفاد بأن معارك الساحل الغربي تتزامن مع عملية خاطفة للجيش الوطني في الضالع، لقطع خطوط إمدادا الميليشيا القادمة من صنعاء إلى إب وتعز عبر منطقة يريم، مؤكدا أن تحرير «يريم» سيؤدي إلى تأمين ظهر الجيش في مديريات الحديدة ويسهل عملياته نحو مركز المحافظة. وذكر الحاج أن عمليات الجيش امتدت إلى مديرية الجراحي في الحديدة وفتحت الطريق للانقضاض على مواقع الميليشيا في المديرية خلال الساعات القادمة، كونها أرضا مفتوحة، وأضاف أن مديرية حيس تمثل نقطة المنتصف في مثلث يجمع 3 محافظات هي: تعز، وإب والحديدة، والسيطرة عليها يمثل ضربة قاسمة للحوثي. من جهة ثانية، أكد مصدر عسكري يمني أمس في صعدة مقتل 30 مسلحاً حوثياً في معارك ضارية مع الجيش الوطني في مديرية باقم شمال المحافظة.وأوضح محافظ صعدة هادي طرشان لـ«عكاظ»، أن الساعات الماضية شهدت تقدما واسعا للجيش في جبهتي البقع وعلب، وأن الميليشيا أصبحت عاجزة تماما عن إعاقة تقدم القوات نحو مركز مديرية صعدة. وتمكن الجيش اليمني أمس من تحرير جبل الضراوية، وأكد مصدر عسكري أن الجيش الوطني بدعم التحالف استعاد عدة جبال وتباب مهمة تابعة لمديرية باقم منها جبل الضراوية الإستراتيجي.

«عيْن» الجيش اليمني على زبيد في طريق زحفه... نحو الحديدة

قوات طارق صالح «التهامية» تلتحق بالشرعية... وصدّ هجوم على الحدود السعودية

عدن - «الراي» .. مع تسارع وتيرة الانتصارات التي يحققها الجيش الوطني اليمني في عدد من الجبهات، خاصة الساحل الغربي ومأرب والجوف، والتي لم يسبق لها مثيل منذ العام 2015 لتضييق الخناق على ميليشيات الحوثيين، كشفت مصادر عسكرية لـ «الراي» أن عين قوات الشرعية على مدينة زبيد التاريخية، كبرى المديريات الجنوبية لمحافظة الحديدة. وذكرت المصادر أنه بعدما تمكن الجيش من قطع طريق الحديدة - تعز على الانقلابيين وإحكام سيطرته على المخا والخط العام الذي يربط تعز بالحديدة، وكذلك السيطرة على الخوخة، وأيضاً حيس التي شهدت أمس قصفاً حوثياً بصواريخ «كاتيوشا» ما أسفر عن مقتل 4 مدنيين وإصابة 11 آخرين، «تتأهب قوات الشرعية لتكون على مشارف الجراحي ثم زبيد» التي تبعد عن صنعاء نحو 233 كيلومتراً. وأوضحت المصادر أنه سيتبقى لقوات الشرعية نحو 95 كيلومتراً للوصول إلى الحديدة، في حال السيطرة على الجراحي وزبيد والمنصورية من الجهة الجنوبية، في الوقت الذي تحقق تقدماً من الجهة الشمالية الغربية عبر ميدي نحو مديرية عبس. وأشارت إلى أن الحوثيين يعانون من هروب عدد من قوات الحرس الجمهوري في مختلف الجبهات، ويلتحقون بالعميد طارق صالح، القائد السابق لحماية الرئيس الراحل علي عبدالله صالح وابن شقيقه، والذي يرسلهم إلى الجيش الوطني لضمهم في جبهات القتال ضد الميليشيات، كما تركت قواته في الساحل الغربي، والتي كانت تسمى بـ (معسكر الملصي) مواقعها والتحقت بـ «القوات التهامية» التي أعلنت دعمها للشرعية. ودفع التقدم السريع للجيش الوطني في الساحل الغربي، بالقيادي الحوثي محمد ناصر البخيتي إلى الاعتراف باقتراب موعد هزيمة جماعته، كما غازل «حزب التجمع اليمني للإصلاح» في محاولة للتحالف معه، رغم أن الحزب يدعم الشرعية. من ناحية أخرى (وكالات)، دعا رئيس حكومة الشرعية أحمد بن دغر إلى المصالحة مع الانفصاليين في الجنوب بعد اشتباكات دامية، خلال الشهر الماضي. وقال، أول اجتماع للحكومة الشرعية منذ الاقتتال، «بناءً على توجيهات الرئيس (عبد ربه منصور هادي) سنسعى لمصالحة اجتماعية في عدن والمحافظات المجاورة لها، كخطوة على طريق مصالحة وطنية شاملة». في غضون ذلك، تمكن الجيش اليمني، بدعم من التحالف العربي، من تحرير جبل الضراوية، إثر مواجهات عسكرية في الجبهة الشمالية من محافظة صعدة. وأكد مصدر عسكري أن الجيش استعاد عدداً من الجبال والتباب التابعة لمديرية باقم، وهي ذات أهمية استراتيجية، منها جبل الضراوية الإستراتيجي، مشيراً إلى مقتل 30 عنصراً من الميليشيات. وفي محافظة تعز، سيطرت قوات الجيش على تبتي الجبورية والصفراء الاستراتيجيين في مديرية جبل حبشي. في الأثناء، تمكنت القوات السعودية من صد هجوم نفذه الانقلابيون قبالة منطقة جازان، وقتلت 25 مسلحاً حوثياً خلال محاولاتهم شن هجوم على إحدى القرى الحدودية، حسب ما أفادت قناة «العربية» مساء أمس. على صعيد آخر، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تعتزم استخدام مبلغ 9.1 مليون دولار لتقديم مساعدات صحية عاجلة إلى 630 ألف شخص معرَّضين للخطر في اليمن. إلى ذلك، أكدت مصادر طبية ظهور وباء جديد في مناطق سيطرة الحوثيين، مشيرة إلى وفاة 16 بالوباء الجديد في صنعاء والذي يعتقد أنه انفلونزا الطيور.

اليمن.. ضبط أسلحة حوثية ومعركة تعز "مستمرة وفق الخطة"

العربي نت...اليمن - إسلام سيف.. كشفت أجهزة الأمن اليمنية، الأربعاء، ضبط كميات جديدة من الأسلحة والذخائر كانت في طريقها لميليشيات الحوثي الانقلابية، فيما قال قائد ميداني بالجيش إن معركة تعز تسير وفق المخطة المعدة. وألقت نقطة أمنية بمدخل مديرية الحزم في محافظة الجوف (شمال اليمن)، القبض على شاحنة نقل مياه تحمل داخل خزانها كميات من الأسلحة والذخائر. وقال قائد النقطة الرقيب وزير الصلوي إن الشاحنة تحمل على متنها كميات من الأسلحة والذخائر، ولم يكشف قائد النقطة مزيداً من التفاصيل عن الوجهة التي قدمت منها الشاحنة، أو الكميات المضبوطة على متنها، وعدد الأشخاص المتورطين في التهريب. إلى ذلك، أكد قيادي ميداني في الجيش_اليمني، الأربعاء، أن معركة استكمال تحرير محافظة تعز التي انطلقت قبل أيام، مستمرة وفقاً للخطط المرسومة، وحتى تحقيق أهدافها. ولفت قائد اللواء 22 ميكا العميد صادق سرحان، الذي تقاتل قواته في الجبهة الشرقية لتعز، إلى انطلاق المرحلة الثانية من العملية العسكرية لتحرير تلال السلال والجعشا والمقرمي وجولة القصر وصولاً إلى الحوبان وكامل محافظة تعز. وأضاف أن "قوات الجيش الوطني في قطاعات اللواء 22 ميكا تمكنت من تحرير أجزاء كبيرة من المواقع شرق وشمال مدينة تعز، في إطار المرحلة الأولى من العملية العسكرية"، مؤكداً سيطرة الجيش على مناطق ابعر العليا والسفلى والصرمين والكريفات وصولاً إلى قلعة لوزم المطلة على تباب ومواقع هامة كالمقرمي والجعشة والسلال وكذا خط الحوبان. في السياق ذاته، جددت مقاتلات التحالف_العربي، مساء الأربعاء، غاراتها على آليات وتعزيزات لمليشيات الحوثي في مديرية خدير جنوب شرق تعز. وقال مصدر عسكري إن مقاتلات التحالف دمرت مدفعية للمليشيات في سائلة موقعة، واستهدفت تجمعاتهم في رون المنشار أسفل نقيل الصلو.

الجيش اليمني لـ {الشرق الأوسط}: حررنا 85% من تعز

القوات السعودية أردت 25 مقاتلاً حوثياً حاولوا الهجوم على الخوبة

الرياض: عبد الهادي حبتور تعز: «الشرق الأوسط».. أكد الجيش الوطني اليمني تحريره 85 في المائة من محافظة تعز (275 كيلومتراً جنوب صنعاء)، في الوقت الذي أعلنت فيه قناة «العربية» نقلاً عن مراسلها أمس، أن المروحيات والمدفعية السعودية دمرت آليات للحوثيين قبالة قرية الخوبة التابعة لمنطقة جازان الحدودية، وصدت هجوماً قتل فيه 25 حوثياً حاولوا مهاجمة قرى في جازان.
ميدانياً، ذكر الجيش اليمني في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن النسبة المتبقية من محافظة تعز تحتاج إلى استمرار الوتيرة الحالية التي جاءت ثمرة لاجتماع قيادات المحافظة العسكرية مع القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، الذي جرى في العاصمة السعودية الرياض حديثاً. ووفقاً للمتحدث الرسمي باسم الجيش الوطني اليمني، حققت الجبهات الأخرى في كل من صعدة والجوف والبيضاء انتصارات متسارعة أمام تقهقر الميليشيات الانقلابية في مختلف الجبهات. ورافق تقدم قوات الجيش في جبهة الساحل، إحراز تقدم جديد في صعدة، معقل الحوثيين الأول، حيث قتل خلال اليومين الماضيين أكثر من 30 انقلابياً، وأصيب عشرات آخرون، علاوة على تدمير عدد من الآليات العسكرية التابعة للحوثيين. ‏وشنت مقاتلات التحالف 5 غارات جوية استهدفت مواقع وتحصينات الميليشيات الحوثية الانقلابية في منطقتي المهاذر ومران بمديرية حيدان بمحافظة صعدة. وفي الساحل الغربي، لجأت الميلشيات إلى الرد على فقدان مديرية حيس بقصف عشوائي استهدف المدنيين، في الوقت الذي فخخت فيه الميليشيات عدداً من المواقع والمساحات الواسعة في حيس وخارج حيس على الطرق المؤدية إلى مديرية الجراحي، في محاولة إبطاء تقدم قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية بما فيها إقدامها على تفجير الجسر الذي يربط بين حيس والجراحي، وفقاً لمصادر ميدانية. وأوضح العميد عبده مجلي، المتحدث الرسمي باسم الجيش الوطني اليمني، أن تحرير مديرية حيس ومركزها ودحر الميليشيات الحوثية الانقلابية منه أدى إلى قطع خطوط الإمداد التي تصلها من محافظات عدة، هي تعز، الحديدة، وإب، إلى جانب تأمين التحام الجبهات للجيش الوطني اليمني والمقاومة. وأضاف: «السيطرة على مديرية حيس ومركزها الرئيسي وتحريره من الميليشيات الحوثية الإيرانية وبإسناد من التحالف العربي كانت مهمة وحاسمة في الساحل الغربي سواء في الخوخة أو مديرية حيس، والجيش يتقدم نحو مديرية الجراحي التي تبعد عن مديرية حيس نحو 20 كيلومتراً، وتكمن أهمية مديرية حيس في أنها تقع بين طرق رئيسية عدة إلى محافظات إب والحديدة وتعز، كما أنها تؤمّن الجبهة الغربية وتحقق التحام الجبهات». وأشار المتحدث باسم الجيش اليمني إلى أن عملية التحرك باتجاه الحديدة والمديريات المتبقية ستكون في غضون الأيام القليلة المقبلة، وتابع: «التحرك نحو مديرية الجراحي سيكون خلال الأيام المقبلة سيتم تحريرها والمناطق الأخرى وتحرير محافظة الحديدة وميناءها لاستراتيجي من الحوثيين، وهناك عوامل عدة تؤكد ذلك، أهمها الإسناد اللوجيستي المتواصل المقدم من التحالف العربي، والروح المعنوية العالية لدى عناصر الجيش الوطني والمقاومة، وعدالة القضية، والتدريب الجيد». ولفت العميد عبده مجلي إلى أن تمكُّن الجيش الوطني من السيطرة على الطرق الرئيسية وقطع الإمدادات على الميليشيات الانقلابية من شأنه التعجيل بتحرير محافظة الحديدة ومينائها الاستراتيجي، وقال: «أصبح من الأهمية تحرير الحديدة والميناء نظراً لاستمرار عمليات تهريب الأسلحة والصواريخ الإيرانية عبر هذا الميناء، إلى جانب حماية البر والبحر من العمليات الإرهابية التي تقوم بها هذه الميليشيات الإجرامية». في تعز، قتل 16 انقلابياً وأصيب عدد آخر في معارك مع الجيش الوطني في الجبهة الغربية لتعز جراء انفجار لغم زرعتها الميليشيات في وقت سابق بجبهة العنين. وقال مصدر عسكري في محور تعز: إن «مواجهات عنيفة شهدتها عدد من المواقع في جبهة مقبنة، غرباً، حيث تركزت المعارك في جبل جريدم وعزلة القحيفة، عقب هجوم شنته الميليشيات الانقلابية على مواقع الجيش الوطني الذي تصدت لها وأجبرتها على التراجع، علاوة على اشتباكات شهدتها عزلة اليمن بمحيط جبل قهبان وتبة القوز بالجبهة ذاتها، وسقط على أثره 12 انقلابياً قتيلاً في حين 13 آخرون، علاوة على مقتل 4 آخرين من الميليشيات الانقلابية إثر لغم أرضي كانت قد زرعته الميليشيات، في وقت سابق، في جبهة العنين، غرباً، حيث تشهد معارك عنيفة». وأكد أن «ميليشيات الحوثي الانقلابية عززت من مواقعها في الجبهة الشمالية بمدخل العيار ومنطقة العقمة والعبدلة بالمديرية ذاتها». وبيّن العميد مجلي، أن هناك انتصارات في الجبهة الشرقية حيث هناك تقدم كبير وتحرير منطقة لوزم في عزلة العدنة، وأردف «في الجبهة الغربية ومديرية جبل حبشي استطاع الجيش تحرير شرف العنين وأجزاء كبيرة من هذه السلسلة الجبلية، وعدد من التلال الحاكمة التي من خلالها تتم السيطرة النارية على الخط الرابط بين محافظتي تعز والحديدة، يمكننا التأكيد على تحرير 85 في المائة تقريباً من المحافظة، وأشير هناك إلى أن ذلك تحقق بعد اجتماع القادة العسكريين من قيادة المنطقة الرابعة وقيادة محور تعز والقادة العسكريين في تعز مع قيادة العمليات المشتركة للتحالف في الرياض أخيراً والذي أثمر هذه الانتصارات التي نراها اليوم وتتواصل وهناك دعم كبير يقدم للجيش الوطني لاستكمال تحرير تعز التي عانت من الظلم والجور والحصار من الميليشيات الحوثية». إلى ذلك، ارتفعت حصيلة مجزرة الحوثيين التي ارتكبتها مساء الثلاثاء في حي جامع الإيمان بعصيفرة، شمال تعز، إلى مقتل 3 أطفال وإصابة نحو 18 آخرين، وصفت حالة بعضهم بالخطيرة، جراء سقوط قذائف الحوثيين على معلب للأطفال أثناء لعبهم كرة القدم في إحدى ساحات الحي قبل حلول الظلام، طبقاً لما أكدته مصادر طبية لـ«الشرق الأوسط»، التي وصفت الحادثة بأنها «تعد من جرائم الحرب كونها تطال أهدافاً مدنية». وإلى مأرب، تتواصل المعارك بين الجيش الوطني، المسنود من مقاتلات تحالف دعم الشرعية، وميليشيات الحوثي الانقلابية في جبهة صرواح، غرب المحافظة، الواقعة بين مأرب وصنعاء. وقالت مصادر عسكرية: إن مدفعية الجيش الوطني استهدفت مواقع تمركز الانقلابيين في وادي انشر بصرواح سقط على إثرها 8 انقلابيين بين قتيل وجريح، بالتزامن مع شن مقاتلات التحالف العربي لغارات استهدفت فيها أطقم عسكرية ومواقع تمركز الانقلابيين.

بن دغر يدعو إلى المصالحة في عدن

مقتل عشرات الحوثيين على الحدود السعودية وبالحديدة

الجريدة...بعد نحو أسبوع على نجاح "التحالف العربي" في احتواء أخطر اقتتال تشهده العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، دعا رئيس الوزراء اليمني، أحمد بن دغر، أمس، إلى مصالحة، مطالبا السعودية التي تقود تحالف دعم الشرعية في اليمن، بالتحقيق في الاشتباكات التي شهدتها عدن أواخر يناير المنصرم بين القوات الحكومية وعناصر "المجلس الانتقالي الجنوبي". وقال بن دغر، أمس، في كلمة ألقاها أمام مجلس الوزراء بعدن: "لن نتوقف كثيراً عند الأحداث التي عصفت بنا خلال الأيام الماضية، كان انقلاباً على الشرعية وتمرداً وانتهى، لكن بعدما خسر الوطن الكثير من أبنائه العسكريين النجباء، من محافظة عدن وما حولها من المحافظات، سنحتاج وبالتعاون مع التحالف إلى جهود كثيرة لمنع تكرار ما حدث، وإذا لم نقم بهذه الخطوات، فإننا سنثبت للعالم أننا نتمتع بالشجاعة، لكننا لا نملك العقل". وأضاف: "نحن نثق بقيادة التحالف ودوله، الحقيقة وحدها هي التي ستحدد سير العدالة، وتحمل المسؤولية، من كان مسؤولاً عن هذه الأحداث، ومن كان سبباً في القتل والدمار الذي لحق بعدن وبأهلها واليمن وأهله". وحث بن دغر جميع القوى على القيام بمهمة وطنية عاجلة "هي تجاوز الأزمة والتسامح والعمل على معالجة الجراح، التي خلفتها أحداث الشهر الماضي". كما دعا بن دغر إلى التحقيق "فيما جعلته عناصر الانقلاب والتمرد سبباً للانقضاض على الشرعية، وأعني بها تهمة الفساد"، مؤكدا أن حكومته تدعم جهود اللجنة السعودية - الإماراتية العسكرية المكلفة فرض وقف شامل لإطلاق النار. وصدت القوات السعودية هجمات متزامنة شنتها عناصر الميليشيات الحوثية باتجاه قرى حدودية قرب الخوبة، جنوب المملكة، وقتل 25 مهاجما، بعد تدمير مروحيات سعودية العربات التي كانت تقلهم. إلى ذلك، تمكّن الجيش اليمني من تحرير جبل الضراوية الاستراتيجي بمديرية باقم بعد مواجهات عسكرية في الجبهة الشمالية من محافظة صعدة، معقل المتمردين الحوثيين شمال البلاد. في غضون ذلك، ذكرت مصادر أن طيران التحالف استهدف تعزيزات دفعت بها الميليشيات الحوثية على طريق بين زبيد والجراحي بمحافظة الحديدة. وأفادت بمقتل 60 متمرداً. في سياق منفصل، أعلن الجيش الأميركي، أمس الأول، أنه شنّ 18 ضربة جوية في أنحاء متفرقة من اليمن خلال الشهرين الماضيين استهدفت قادة في تنظيمي "القاعدة" و"داعش"، وذلك بالتنسيق مع الحكومة اليمنية.

الرياض تطالب بمقعد عربي دائم في مجلس الأمن

نيويورك - «الحياة» .. شدّدت المملكة العربية السعودية على «ضرورة حصول الدول العربية على مقعد دائم العضوية في مجلس الأمن وتعزيز التمثيل العربي فيه»، فيما أشارت دولة الكويت إلى أن «التعسف» في استخدام الـ «فيتو» ساهم في النيل من صدقية اتخاذ القرار. وأكد السفير السعودي في الأمم المتحدة عبدالله المعلمي، في جلسة حول «أساليب عمل مجلس الأمن»، أن «المملكة في مقدمة الدول التي ترى ضرورة ملحّة للمضي قدماً في عملية إصلاح المجلس»، مطالباً بـ»تمثيل عربي دائم بكامل الصلاحيات في فئة المقاعد الدائمة، وبتمثيل متناسب في فئة المقاعد غير الدائمة». وقال المعلمي إن «العالم تمزقه آلة الحرب وتتصاعد فيه وتيرة العنف، ونحن بأمس الحاجة إلى أن يكون المجلس قادراً على الاضطلاع بمهامه الأساسية في صون السلم والأمن الدوليين والدفاع عن الشرعية الدولية». وأشار الى أن «غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تتفق على وجود خلل في عمل المجلس ينال من صدقيته ويحد من قدرته على أداء دور فاعل في مسائل تسوية النزاعات، خصوصاً بالنسبة الى القضية الفلسطينية والأزمة السورية»، مؤكداً «ضرورة تعزيز دور الأعضاء غير الدائمي العضوية في المشاركة الكاملة في كل أعماله لجهة صوغ القرارات وصنعها». وشدّد السفير السعودي على «أهمية تعهد أعضاء المجلس سلوك عمل مهني وعدم عرقلة أي قرار من شأنه وقف ارتكاب الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية أو جرائم الحرب». كما أكد «دعم السعودية لإنشاء منصب أمين مظالم للجنة مجلس الأمن المعنية بتنظيمي القاعدة وداعش»، لافتاً الى أنه «إنجاز مهم»، وداعياً الى «شغل هذا المنصب في أقرب وقت». وجاء الموقف السعودي خلال جلسة لمجلس الأمن نظمتها دولة الكويت في مناسبة توليها رئاسته الشهر الجاري. وقال السفير الكويتي في الأمم المتحدة منصور عياد العتيبي، إن «التعسف» في استخدام حق الـ «فيتو» من جانب بعض الدول الخمس الدائمة العضوية في حالات عديدة، «ساهم في النيل من صدقية عملية اتخاذ القرار في مجلس الأمن». ورأى أن «التعسف أدى في بعض الحالات الى عجز المجلس عن القيام بمسؤولياته واتخاذ التدابير اللازمة لحفظ السلم والأمن الدوليين». وأوضح العتيبي أن استخدام حق الفيتو «عكس حرص دول دائمة العضوية، تستخدمه في بعض الحالات خلال السنوات الماضية، على الدفاع به عن مصالحها الوطنية أو مصالح حلفائها». وأكد ضرورة دعم «تعهد مدونة السلوك» الذي كانت مجموعة من الدول وقعت عليه ملتزمة «عدم الاعتراض على مشاريع قرارات تتصدى لجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية وجرائم الحرب، وتحديداً في مجلس الأمن».

أمريكا تحتجز سعودياً بتهمة التدرب بمعسكر تابع لـ«القاعدة»

«عكاظ»، أ. ب (واشنطن) ... أعلنت وزارة العدل الأمريكية أن مكتب التحقيقات الفيديرالي احتجز (الإثنين) سعودياً يدعى نايف عبدالعزيز الفلاج، بتهمة تلقيه تدريباً على الإرهاب بمعسكر تابع لـ«القاعدة»، والكذب أثناء تحقيق معه بشأن الإرهاب الدولي. وذكرت أن الفلاج احتجز في ويذر فورد بولاية أوكلاهوما، بعدما تم اكتشاف تطابق بصماته في طلب للالتحاق بمعهد لتعليم الطيران بأوكلاهوما، وطلب آخر للالتحاق بمعسكر الفاروق التابع لـ«القاعدة»، في عام 2000. ويقول المحققون إن هذا المعسكر تدرب فيه منفذو هجمات 11 سبتمبر 2001. وستتم محاكمة الفلاج في منتصف مارس القادم. ويواجه إذا تمت إدانته حكماً بالسجن 18 عاماً.

مساعد بوتين: منظومة صواريخ «إس-400» للسعودية

الحياة...الرياض - ياسر الشاذلي .. كشفت مصادر روسية أمس، عن التوصل إلى اتفاق نهائي بين الرياض وموسكو على تزويد المملكة العربية السعودية بمنظومة الصواريخ الروسية المتطورة «إس–400» بعد مفاوضات وصفت بـأنها كانت «صعبة للغاية». ونقلت صحيفة «كوميرسانت» الروسية تصريحات منسوبة إلى مساعد الرئيس الروسي للتعاون العسكري التقني فلاديمير كوجين، أفاد فيها بأنه «وُقعت وثائق عقد توريد منظومات الدفاع الجوي إس-400 إلى السعودية، بعدما توصلت الدولتان إلى اتفاق خلال مفاوضات صعبة للغاية». وأوضح المسؤول الروسي أن «المملكة شددت خلال الاتفاق على ضرورة أن تتضمن الصفقة توريد الصواريخ ونقل تكنولوجيا إنتاجها في آن، فيما كان اقتراح موسكو السير خطوة خطوة، والبدء بتوريد الأسلحة المصنوعة، قبل البحث في توطين هذه الصناعات». وكشف أن «عقود التسلح مع السعودية لا تشمل فقط منظومات إس–400، بل أن هناك عقوداً أوسع من ذلك»، وزاد: «نحن نتحدث عن الأسلحة الفردية وتنظيم إنتاجها في هذا البلد». وأوضح كوجين أن «المفاوضات تتناول مناقشة توريد الأسلحة الخفيفة الروسية إلى السعودية وتوطين صناعتها وخصوصاً بنادق كلاشنيكوف».

القبض على منفذي تفجير أنبوب النفط البحريني السعودي

العربية.نت... أعلنت السلطات البحرينية، اليوم الأربعاء، القبض على منفذي تفجير أنبوب النفط البحريني السعودي، وتبيّن أنهم تلقوا توجيهاتهم من إيران. كما تبيّن أن جميع المنفذين لديهم وظائف حيث ليس بينهم أي "عاطل أو ينقصه شيء"، حسب ما أكده وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة في تغريدة على حسابه في "تويتر". القبض على منفذي تفجير أنبوب النفط البحريني السعودي. جميعهم لديهم وظائف و ليس بينهم من هو عاطل او ينقصه شيئ. والامر والتوجيه جاءهم من ايران ...وقد أعلنت وزارة الداخلية البحرينية في بيان اليوم، القبض على مجموعة إرهابية تتبع تنظيم "ائتلاف 14 فبراير" الإرهابي، قامت بالتخطيط والإعداد وتفجير أحد أنابيب النفط بالقرب من قرية بورى، بتاريخ 10 نوفمبر/شباط. وشددت الداخلية على أن هذا التفجير "يُعد من الأعمال الإرهابية الخطيرة التي استهدفت الإضرار بالمصالح العليا للوطن وسلامة الناس، حيث كاد الأمر يتحول إلى كارثة". وكانت طواقم مسرح الجريمة والمختبر الجنائي والجهات المختصة الأخرى قد هرعت إلى مكان الانفجار لإجراء المعاينة ورفع الأدلة المادية، ومن ثم تشكيل مجموعات من فرق البحث والتحري، التي قامت بدراسة كل المعطيات والبيانات التي تم جمعها وتتبع خيوط الجريمة. وأسفرت أعمال البحث والتحري عن تحديد هوية العناصر الإرهابية المتورطة في ارتكاب العمل الإرهابي، والقبض على أربعة منهم، وهم: فاضل محمد جعفر علي (23 عاما. سائق)، أنور عبدالعزيز موسى جعفر المشيمع (24 عاما. موظف قطاع خاص)، محمد عبدالله عيسى عبدالله محروس (27 عاما. موظف في إحدى الشركات)، عادل أحمد علي أحمد صالح (23 عاما. موظف أمن في شركة خاصة). وبحسب بيان الداخلية "دلت التحريات على أن اثنين من المقبوض عليهم كانا قد تلقيا تدريبات أمنية مكثفة في إيران في معسكرات تابعة للحرس الثوري الإيراني بالتنسيق مع قيادات إرهابية هاربة من البحرين وموجودة في إيران، حيث يتم تجنيد العناصر الإرهابية بالداخل وتمويل عمليات سفرهم إلى إيران تحت غطاء الزيارات الدينية". وشملت التدريبات كيفية تصنيع واستخدام العبوات المتفجرة واستخدام مختلف الأسلحة النارية مثل الكلاشنيكوف والرشاش PKC وسلاح الآر بي جي، بجانب دورات أمنية خاصة بالأمن الشخصي. وفي هذه المعسكرات، تم تكليف العناصر البحرينية بتنفيذ اعتداءات تستهدف الإضرار بالاقتصاد البحريني واستهداف أنبوب النفط، وشرع هؤلاء فور عودتهم من إيران بالتخطيط والإعداد وتفجير أنبوب النفط في بوري، بالإضافة إلى الإعداد والتنفيذ لسلسلة من الأعمال الإرهابية الأخرى. وقام أعضاء الخلية بمعاينة موقع أنبوب النفط، ومن ثم تفجيره عن بعد، ما تسبب في اشتعال الحريق الذي أدى إلى تضرر المصالح البحرينية العليا وترويع الناس وإحداث خسائر مادية في منازلهم وممتلكاتهم، تم حصرها لاحقا وتقديم التعويضات اللازمة بشأنها. وفي سياق متصل، تتواصل أعمال البحث والتحري للقبض على عدد من العناصر الإرهابية التي شاركت في التمويل والتخطيط لتنفيذ هذا العمل الإرهابي وهم: حبيب عبداللطيف مهدي (19 عاما. هارب ومحكوم بالسجن المؤبد)، عبدالله جعفر أحمد المدني (34 عاما. هارب وموجود في إيران)، محمد علي إبراهيم خليل (35 عاما. هارب وموجود في إيران). ودلّت التحريات على توفر أدلة مادية ورقمية، تثبت تورط العناصر الإرهابية المذكورة في التمويل والتخطيط والإعداد لتنفيذ أعمال إرهابية في عدد من المناطق، تم إحباطها من خلال القبض على 4 منهم.

رئيس الوزراء الفرنسي يفتتح في دبي القمة العالمية للحكومات الأحد

الحياة....باريس - رندة تقي الدين ... يفتتح رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب القمة العالمية للحكومات التي تعقد في دبي الأحد المقبل، بدعوة من نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. ويلتقي فيليب ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يوم السبت المقبل، وسيزور القاعدة العسكرية في الظفرة. وقالت مصادر في الحكومة الفرنسية إن «فيليب سيقدم خلال المؤتمر برنامج التغييرات الذي وضعته حكومته على الصعيد الاقتصادي، منذ تولي إيمانويل ماكرون الرئاسة». وأضافت أن «رئيس الوزراء سيطلق سنة الحوار الثقافي الفرنسي- الإماراتي في متحف اللوفر أبو ظبي».

السيسي ومحمد بن زايد في «ياس مول»

الراي...أبوظبي - وكالات - تداول مغردون إماراتيون ومصريون فيديو يظهر فيه ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال تواجدهما في أحد مطاعم أبوظبي وتناولهما العشاء. وأظهر الفيديو السيسي، الذي أجرى زيارة رسمية إلى الإمارات، وهو يختار قائمة الطعام، داخل مطعم في «ياس مول»، وسط حفاوة وترحيب من محمد بن زايد، وذلك عقب جولة لهما في العاصمة الإماراتية وزيارة بعض معالمها، ليل أول من أمس. ونشر السيسي، على صفحته الرسمية في موقع «انستغرام»، صورة تجمعه مع الشيخ محمد بن زايد، وهما يجلسان في مطعم، ويتبادلان الحديث، بالإضافة إلى مقطع فيديو آخر، يظهرهما وهما يستقلّان مصعداً في المركز التجاري الذي يعتبر الأكبر في العاصمة، وثاني أكبر مركز تجاري في الدولة. وخلال جولتهما في «ياس مول»، استوقف مواطن إماراتي ولي عهد أبوظبي والرئيس المصري لمصافحتهما، وتحدث بود وحميمية مع الرئيس المصري قائلاً: «والله بادعي لك، الله يحفظ مصر وشعبها وجزاك الله كل خير». وحظيت الجلسة «الاستثنائية» و«غير الرسمية» بين السيسي وبن زايد في المطعم باهتمام وسائل الإعلام المصرية، ورأى بعض الإعلاميين المصريين أن صورة هذه الجلسة تؤكد «حميمية العلاقة الشخصية» بين الرجلين، وتعبّر أيضاً «عن خصوصية العلاقة مع الإمارات»، كما تعبر عن «مشهد غير تقليدي في العلاقات السياسية والديبلوماسية»، وأن بينهما «الكثير من التخطيط والتحالف والكثير من التنسيق في قضايا مهمة».

عاهل الأردن يحادث المحمدين بن راشد وبن زايد وتأكيد تعزيز العلاقات ودفع عملية السلام ومحاربة الإرهاب

ايلاف..نصر المجالي: أكد الأردن ودولة الإمارات العربية المتحدة على أهمية إدامة التنسيق والتشاور بينهما تجاه مجمل القضايا والتحديات الإقليمية، وبما يسهم في خدمة قضايا الأمة العربية ومصالحها. وأجرى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني محادثات في أبوظبي يوم الأربعاء، مع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ومع الشيخ محمد بن زايد ىل نهيان ولي عهد ابو ظبي، حيث جرى استعراض العلاقات الأخوية الراسخة التي تربط البلدين، ومستجدات الأوضاع في المنطقة. وقال بيان للقصر الملكي الأردني إنه تم خلال لقاء الملك عبدالله الثاني والشيخ محمد بن راشد بحث سبل تعزيز التعاون بين الأردن ودولة الإمارات العربية المتحدة في مجال تطوير القطاع العام والحكومة الإلكترونية وتيسير الخدمات للمواطنين.

علاقات

وأكد العاهل الأردني خلال مباحثات مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات على عمق العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع الأْردن ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمستويات المتقدمة التي وصلت إليها في شتى الميادين، والحرص على تعزيز العمل والتعاون المشترك، خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين. كما تم التأكيد على مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يسهم في تحقيق مصالح الأمة العربية وخدمة قضاياها العادلة. وأعرب العاهل الأردني عن تقديره لدولة الإمارات، بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة على دعمها المتواصل للمملكة لمساعدتها في تنفيذ المشاريع التنموية، وكذلك على الدعم الذي تقدمه لها في المجالات العسكرية.

عملية السلام

وتناولت المباحثات التطورات المرتبطة بالقضية الفلسطينية وموضوع القدس، حيث أكد الملك عبدالله الثاني على ضرورة كسر الجمود في عملية السلام، وإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين استنادا إلى حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. وفي الإطار ذاته، شدد العاهل الأردني والشيخ محمد على أهمية الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في المدينة المقدسة، التي تعتبر مفتاح تحقيق السلام في المنطقة. وتطرقت المباحثات إلى ما تشهده المنطقة من أزمات، حيث جرى التأكيد على ضرورة تكثيف الجهود العربية المبذولة للتوصل إلى حلول سياسية لها تعيد الأمن والاستقرار لشعوبها.

الارهاب

كما تم استعراض الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب، ضمن استراتيجية شمولية، لما يشكله من تهديد لأمن واستقرار المنطقة والعالم. وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أن دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، تسعى دوما إلى توثيق علاقاتها الأخوية مع الأردن، بما يحقق مصالحهما ويعزز العمل العربي المشترك، خصوصا في ظل التحديات التي تواجه دول المنطقة. كما أكد الدور المهم للملك عبدالله الثاني، في العمل العربي المشترك، وفي أي عمل عربي فاعل لدعم منظومة الأمن العربي التي تحتاج اليوم إلى تقويتها وتعزيزها، لافتا إلى أن الأردن يمثل شريكا أساسيا لمجلس التعاون لدول الخليج العربي في مواجهة التحديات التي تهدد الأمن والاستقرار والتعايش في المنطقة كلها، وله أيضا دور أساسي ومهم في قضايا المنطقة، خصوصا ما يتعلق بعملية السلام والقضية الفلسطينية والحرب على الإرهاب.

تقرير: اهتمام بريطاني كبير بزيارة الأمير محمد بن سلمان ويلتقي عدداً من كبار أفراد العائلة المالكة

صحافيو إيلاف... لندن: تحظى زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المتوقعة إلى لندن الشهر المقبل، باهتمام كبير من قبل العائلة المالكة البريطانية. وفي تقرير لها حول الزيارة المرتقبة، قالت صحيفة "التايمز" البريطانية، إن ولي العهد السعودي سيحظى باستقبال وضيافة ملكية وسيلتقي عدداً من كبار أفراد العائلة المالكة البريطانية، وذلك في قلعة وندسور. وينتظر كذلك أن تشمل زيارة ولي العهد لمؤسسات تعليمية ورياضية. وقالت وزارة الخارجية البريطانية إنه لم يتم بعد التأكد من موعد الزيارة، ووصفتها بالزيارة المهمة. يذكر أن بريطانيا حريصة على تقوية علاقاتها مع السعودية ودعم رؤية 2030، التي يقودها الأمير محمد بن سلمان. وأشارت التايمز إلى أن الوزراء البريطانيين لا يخفون آمالهم في أن تختار السعودية بورصة لندن لإدراج أسهم شركة أرامكو، الذي سيكون أكبر اكتتاب في التاريخ.

«الهندية» تطلب عبوراً لإسرائيل و«السعودية» ترفض..

الجريدة... ذكرت شركة طيران الهند أمس أنها تعتزم البدء في تسيير رحلات مباشرة إلى إسرائيل وأنها اقترحت المرور عبر الأجواء السعودية المغلقة في وجه الطائرات التجارية المتجهة إلى إسرائيل لتقليل زمن الرحلة من نيودلهي أكثر من ساعتين. وقال متحدث باسم الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية التي لا تعترف بإسرائيل إن "الهيئة لم تمنح أي إذن لطيران الهند".



السابق

اخبار وتقارير...إدارة ترامب تسعى لمراقبة المسلمين السُنّة المقيمين والزوار في الولايات المتحدة..ماتيس: هدفنا في أفغانستان منع تكرار 11 أيلول..تدوير الفشل.. أزمة أحزاب المعارضة في تركيا....بيونغيانغ تتّهم واشنطن بالتخطيط لضربة وقائيّة والبيت...مائتا «داعشي» أميركي {مفقودون}...«داعش» يملك صلات قوية بجماعات باكستانية متطرفة..تركيا تعلن رغبتها في إنهاء الأزمة الدبلوماسية مع هولندا...

التالي

سوريا... مقتل أكثر من 100 مقاتل موال للنظام السوري....باريس تنتقد طهران وأنقرة... وإيران ترفض دعوتها للخروج من سورية....روسيا تقصف معرة النعمان بعشرات الصواريخ البالستية ..عشائر دير الزور تتهم الأكراد بسحب قواتها مقابل تحشيدات النظام...التحالف الدولي يقصف قوات موالية للنظام السوري...تركيا ستناقش مع أميركا وقف تسليح الوحدات الكردية... وقمة لإردوغان وبوتين وروحاني قريباً...قصف الغوطة يوقع 112 قتيلاً خلال يومين...وموسكو تتهم واشنطن بالعمل على تقسيم سوريا...

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,284,754

عدد الزوار: 6,943,733

المتواجدون الآن: 73