مصر وإفريقيا...هبوط أسعار الدجاج يثير الجدل في الشارع المصري..قابوس والسيسي: لتسوية أزمات المنطقة..أحزاب «هامشية» تتفاعل مع الانتخابات الرئاسية...الصومال: وصول زعيم حركة «الشباب» للجنوب...الجيش الليبي يقصف درنة بالمدفعية الثقيلة تحضيراً لـ«تحريرها»...تراجع إنتاج الفوسفات بعد احتجاجات في تونس...منطقة منزوعة السلاح بين السودان ودولة الجنوب...«الولاية الخامسة» لبوتفليقة تطلق سجالاً داخل حزبه...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 6 شباط 2018 - 5:38 ص    عدد الزيارات 2623    التعليقات 0    القسم عربية

        


هبوط أسعار الدجاج يثير الجدل في الشارع المصري..

محرر القبس الإلكتروني .. القاهرة – محمود كمال...حالة من الجدل في الشارع المصري أحدثتها «الفراخ «، بعد أن نزلت في الأسواق كميات كبيرة من «الدجاج المستورد» بأسعار مخفَّضة، وتهافتت عليها شريحة كبيرة من الطبقات الكادحة والفقراء. فعلى الرغم من الإقبال الكبير على شرائها، فإن تحذيرات انتشرت على صفحات التواصل الاجتماعي، أحدثت حالة من الخوف، وربط العديد من الأطباء بين انخفاض أسعار الدجاج وسلامته، لكن جهات عدة نفت ذلك، مؤكدة ان الدجاج صالح للاستهلاك الآدمي، ولا خوف من أكله.

تحذير طبي

البداية كانت مع تحذير أطلقه أحد الأطباء، أكد فيه أن بيع الدواجن المجمدة «البرازيلية» في الشوارع بـ12 جنيها، هو «كارثة» بكل المقاييس، مؤكداً أن «صلاحية هذه الدواجن تتراوح ما بين أسبوعين وشهر». وتابع أن «بعض المواطنين يقومون بشراء كميات كبيرة قد تستهلك بعد انتهاء مدة صلاحيتها»، متسائلاً عن «غياب دور الدولة في بيع منتج غذائي للمواطنين على الأرصفة». ولفت الطبيب إلى أن «عددا من المحال التجارية والمطاعم تشتري كميات كبيرة من هذه الدواجن وتخزنها لتقديمها للمواطنين بعد ذلك»، مطالباً المسؤولين بـ«التحقيق في ما تردد عن انتشار فيروس في بعض مزارع الدجاج الآن، وشراء عدد من التجار للدواجن النافقة بسعر 7.5 جنيهات».

الصحة تنفي

في المقابل، نفى الناطق باسم وزارة الصحة، تسمم أي شخص بسبب الدواجن المجمدة، مؤكداً أن الوزارة لم تتلق أي بلاغ عن إصابات بالتسمم من الدواجن. بدوره، قال رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الشركة القابضة للصناعات الغذائية تبيع الدجاجة الواحدة بـ17 جنيهاً في المجمعات الاستهلاكية، وهناك أنواع أخرى تباع في الأسواق بسعر 15 جنيهاً، موضحاً أن المعلومات الأولية تقول إنها «برازيلية أو أوكرانية»، ودخلت مصر من منفذ شرعي. وأضاف أنه جار البحث عن المستورِد الذي قام باستيراد هذه الكمية، من خلال الرقابة على الواردات والصادرات، ووزارة الزراعة. وأكد أنه يتم استيراد هذه الشحنات من خلال منافذ رسمية، ويتم فحصها فحصا معمليا بمنتهى الدقة للكشف والتأكد من سلامتها بنسبة %100، ومن ثم توزيعها بالمنافذ الاستهلاكية، مستطرداً: نرجو من المواطنين عدم شراء دواجن من على الأرصفة، كونها مجمدة ولا يمكن ضمان سلامتها بعد إخراجها من الثلاجات».

قابوس والسيسي: لتسوية أزمات المنطقة

محرر القبس الإلكتروني ... القاهرة – القبس.. دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وسلطان عمان قابوس بن سعيد إلى تضافر جهود المجتمع الدولي للتوصل إلى تسوية سياسية لأزمات بعض دول المنطقة، خصوصاً اليمن. جاء ذلك في أول زيارة رسمية للسيسي إلى السلطنة، منذ توليه الرئاسة في يونيو 2014. وأفادت الرئاسة المصرية في بيان بأن محادثات السيسي وقابوس «تطرقت إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، واتفق الجانبان على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة، خصوصاً اليمن». ووفق البيان، استمع السيسي من السلطان قابوس إلى «رؤيته في شأن الأزمة اليمنية، وسبل العمل على حلها بشكل يخفف المعاناة اليومية للشعب اليمني». كما تطرقت المحادثات إلى قضايا أخرى، مثل سوريا ولبنان والعراق، حيث أكد الجانبان أهمية المحافظة على كيانات ومؤسسات تلك الدول. وعلى مستوى العلاقات الثنائية، اتفق السيسي وقابوس على «أهمية العمل على تطوير التعاون بين البلدين، خصوصاً على الصعيد الاقتصادي وتعزيز التبادل التجاري، من خلال اللجنة المشتركة بين الجانبين، التي من المقرر أن تعقد اجتماعها المقبل في مسقط». على صعيد متصل، بحث السيسي وفهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء العماني سبل زيادة استثمارات السلطنة في مصر. وأوضحت الرئاسة المصرية أن السيسي استقبل آل سعيد في مقر إقامته فى مسقط، حيث أعرب له عن تطلعه لتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية. بدوره، أشاد نائب رئيس الوزراء العماني بخطوات الإصلاح الاقتصادي التي اتخذتها مصر خلال الفترة الماضية، مؤكداً حرص بلاده على تطوير التعاون مع مصر في تلك المجالات. وأوضحت الرئاسة المصرية أنه تم الاتفاق على دراسة إنشاء صندوق استثماري مشترك بين الجانبين.

الجامع والأوبرا

إلى ذلك، عبّر الرئيس المصري عن إعجابه بما يتميز به جامع السلطان قابوس الأكبر في مسقط من تصاميم رائعة وفنون معمارية. وأشاد السيسي في كلمة له في سجل كبار الزوار بهذا الجامع الذي يعد نموذجاً لفن العمارة الإسلامية، وبدوره في دعم وتعزيز الدراسات الإسلامية. كما نوه الرئيس المصري خلال زيارته دار الأوبرا السلطانية في مسقط بدور هذا المرفق الفني والثقافي الذي يعد مركزاً رائداً في مجال الفن والثقافة.

إعجاب بـ«خط» السيسي

لفتت كلمة كتبها السيسي في سجل كبار الزوار، خلال زيارته دار الأوبرا السلطانية، انتباه وسائل إعلام وناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الذين رأوا أن خط السيسي يعكس موهبة وأناقة فريدة نظرا لأنه متناسق وجميل.

عُمان: العرب من دون مصر... لا شيء.. «علشان تبنيها» تجمع 13 مليون تأييد للسيسي...

القاهرة - «الراي» .. تواصلت أجواء الحفاوة والترحاب بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، في اليوم الثاني من زيارته لسلطنة عُمان، التي يختتمها اليوم الثلاثاء، إذ أكدت مسقط أن مصر ركيزة أساسية لأمن واستقرار الوطن العربي. وقال وزير الشؤون الخارجية العُماني يوسف بن علوي، في فيديو بصفحته في موقع «تويتر»، إن «مصر زعيمة العرب»، مشيراً إلى أنهم من دونها «لا شيء»، رغم أن العرب أمة كبيرة ولكن هذه الأمة ستكون مثل «قطعة الخبز التي تتناثر»، ومشدداً على أن «النسيج بين العرب ومصر ينبغي أن يُبنى على هذه القاعدة». وأمس، استقبل السيسي في مقر إقامته بمسقط، نائب رئيس الوزراء العُماني لشؤون مجلس الوزراء فهد بن محمود آل سعيد. وقال الناطق باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي، أمس، إن آل سعيد جدد ترحيب السلطنة بزيارة السيسي، مؤكداً حرص سلطان عُمان قابوس بن سعيد على دفع وتعزيز التعاون مع مصر، والتي تعد ركيزة أساسية لأمن واستقرار الوطن العربي. إلى ذلك، زار السيسي مسجد السلطان قابوس الأكبر في مسقط، وعبر عن إعجابه الشديد بتصاميمه الرائعة وفنونه المعمارية. كما زار دار الأوبرا السلطانية في مسقط، وأشاد بدورها الفني والثقافي. وفي الشأن المصري الداخلي، أعلنت حملة «علشان تبنيها» الداعمة لترشح السيسي لفترة رئاسية ثانية، أن حجم التوقيعات والتوكيلات التي جمعتها بلغ 13 مليوناً و225 ألفا و618 استمارة صحيحة، في حين تم استبعاد 279 ألفاً و234 استمارة لعدم اكتمال بياناتها. وقال وكيل مجلس النواب سليمان وهدان في تصريح مساء أول من أمس، إنه يجهز بالتعاون مع القبائل العربية، لمؤتمر جماهيري حاشد في محافظات بورسعيد والسويس والإسماعيلية والشرقية وشمال سيناء وجنوب سيناء، بمشاركة مجموعة كبيرة من العمد والمشايخ على مستوى المحافظات، لدعم السيسي في انتخابات الرئاسة التي ستجرى في مارس المقبل. من جهته، قال المرشح لانتخابات الرئاسة رئيس حزب «الغد» موسى مصطفى موسى، إن أمانات الحزب بالمحافظات ستبدأ استعداداتها بمشاركة القبائل العربية ونقابة الفلاحين للإعداد لعدد من المؤتمرات الجماهيرية لطرح البرنامج الانتخابي، الذي سيعلن عنه قبل 25 فبراير الجاري. في غضون ذلك، اندلع حريق في مزرعة مملوكة لموسى، مساحتها 25 فداناً، حيث كشفت التحقيقات الأولية، أن عاملين بالمزرعة أوقدا النار للتدفئة، فامتدت شعلة لهب إلى أشجار الزينة بالمزرعة مما أسفر عن اشتعال النار بها. وليس بعيداً، قررت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الإسكندرية، إحدى المؤسسات التابعة لجامعة الدول العربية، أمس، إيقاف سمير سامي عنان، نجل رئيس أركان الجيش الأسبق الفريق سامي عنان عن العمل. وقالت مصادر متقاطعة إن قرار الإيقاف جاء بعد التحقيق مع سمير بشأن قيامه بنشر بعض ‏الآراء والتعليقات الخاصة بقضية والده، الذي أحيل على تحقيق العسكري بسبب مخالفات قانونية منها إعلانه الترشح لانتخابات الرئاسة من دون الحصول على الموافقة من الجيش، أو اتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنهاء استعداده لها. أمنياً، أعلن الناطق باسم الجيش العقيد تامر الرفاعي، أمس، أن «قوات إنفاذ القانون في الجيش الثاني الميداني تمكنت بالتعاون مع القوات الجوية من القضاء على فرد تكفيري شديد الخطورة وضبط 6 آخرين» في شمال سيناء، حيث «نجحت في اكتشاف وتدمير أوكار تستخدمها العناصر التكفيرية في الاختباء وتخزين الاحتياجات الإدارية، بالإضافة إلى تدمير مخزنين يحتويان على 51 عبوة ناسفة».

الجيش المصري: القضاء على «تكفيري شديد الخطورة» وضبط 6 آخرين شمال سيناء

القاهرة: «الشرق الأوسط»... فيما أشاد وزير الدفاع المصري بما حققته قواته في القضاء على الإرهاب بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي بسيناء، أعلن الجيش أمس نجاحه في القضاء على فرد «تكفيري شديد الخطورة»، وضبط 6 آخرين من المشتبه بهم، في إطار المواجهات الدائرة مع التنظيمات المتشددة في شمال سيناء. وقال العقيد تامر الرفاعي، المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة، إن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثاني الميداني المصري بشمال سيناء تمكنت بالتعاون مع القوات الجوية من «القضاء على فرد تكفيري شديد الخطورة، وضبط 6 آخرين من المشتبه بهم»، موضحا في بيان، نشره على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أمس، أنه تم خلال العملية (اكتشاف وتدمير عدد (2) عربة دفع رباعي وعدد (6) دراجات نارية خاصة العناصر التكفيرية... وتدمير مخزنين يحتويان على قطع غيار دراجات نارية وعدد (51) عبوة ناسفة)». وأضاف المتحدث أنه تم أيضا «اكتشاف وتدمير عدد كبير من الأوكار التي تستخدمها العناصر التكفيرية في الاختباء وتخزين الاحتياجات الإدارية، وأجهزة الاتصال والذخائر والمواد التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة». وأكد المتحدث أن هذه العملية «جاءت في إطار جهود القوات المسلحة من أجل دحر الإرهاب»، مشيرا إلى أن قوات الجيش الثاني الميداني تواصل جهودها للقضاء على العناصر التكفيرية بشمال سيناء». ويشن الجيش، بالتعاون مع قوات الشرطة، حربا شرسة في سيناء، خاصة الجزء الشمالي منها، للقضاء على عناصر مسلحة، تدين بالولاء لتنظيم داعش الإرهابي، اعتادت منذ سنوات تنفيذ عمليات إرهابية قتل خلالها المئات. ونهاية فبراير (شباط) الحالي، تنتهي مهلة منحها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لقادة الجيش، في 28 من نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وحددها بثلاث أشهر، لاستعادة الأمن في المحافظة المضطربة أمنياً. وفي السياق ذاته، أكد القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي، أمس، أن القدرة العسكرية هي أحد أركان الأمن القومي والركيزة الرئيسية لتأمين الدولة المصرية ضد كافة التهديدات والعدائيات داخلياً وخارجياً، منوها إلى أن رجال القوات المسلحة ماضون في أداء المهام المكلفين بها لحماية الوطن والتصدي لكل من يحاول استباحة أرض مصر وسيادتها. وأشار وزير الدفاع، خلال حضور عدد من الأنشطة التدريبية التي نفذتها عناصر من وحدات المظلات، إلى أن القوات المسلحة حققت طفرات غير مسبوقة في تطوير أساليب التدريب القتالي وزيادة معدلات الكفاءة الفنية للأسلحة والمعدات، والارتقاء بالإعداد المعنوي والبدني للمقاتلين، مؤكدا أن ما يبذله رجال القوات المسلحة من جهد وتدريب شاق هو مهمة مقدسة حتى ينعم كل مواطن على أرض مصر بالأمن والأمان والاستقرار. وأشاد القائد العام بمستوى الاستعداد والتدريب الجاد للمقاتلين وما يتمتعون به من قدرات مهارية وبدنية وثقة عالية بالنفس، ونقل خلال لقائه له مع قادة وضباط وضباط صف وجنود وحدات المظلات والصاعقة تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي لرجال الوحدات الخاصة وطالبهم بالحفاظ على أعلى معدلات الجاهزية والاستعداد القتالي لتنفيذ كافة المهام التي توكل إليهم. ووجه التحية لأرواح الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم دفاعا عن أمن مصر واستقرارها، مشيداً بما حققته عناصر القوات الخاصة المشاركة ضمن قوات إنفاذ القانون في القضاء على الإرهاب بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي بسيناء وعلى كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة، وطالبهم بالاستمرار في بذل المزيد من الجهد والعرق في التدريب والحفاظ على اللياقة البدنية والروح المعنوية العالية.

إقبال لافت في معرض القاهرة على كتب «التطرف والإرهاب»

الحياة...القاهرة – رحاب عليوة .. تصدرت كتب تشرح أفكاراً متطرفة قائمة مبيعات الأيام الأولى من «معرض القاهرة الدولي للكتاب» في دورته الـ49 التي انطلقت في 27 الشهر الماضي وتستمر حتى 10 الجاري. ويشهد المعرض إقبالاً كثيفاً لطبقات وسطى وفئات شعبية لا تنتمي إلى النخبة وطبقة المثقفين، ما عكس وعياً شعبياً متزايداً بالقضية الأبرز على الساحة المصرية منذ سنوات، علماً أن المعرض استقبل حتى الآن حوالى 3 ملايين زائر. وقال رئيس المعرض الدكتور هيثم الحاج علي، في تصريحات أبرزتها وكالة أنباء «الشرق الأوسط» الرسمية، أن «كتب مواجهة الإرهاب والأفكار المتطرفة تصدرت مبيعات الأسبوع الأول للمعرض». وسمى كتاب «الفتنة الكبرى» للكاتب طه حسين على رأس لائحة تضم 10 كتب أخرى تتضمن الاتجاه ذاته. وقال الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية صلاح الدين حسن لـ «الحياة»: «مع أن ظاهرة الإرهاب تضرب المنطقة العربية منذ عشرات السنين، ثمة نقص فادح وفراغ كبير في المكتبة المصرية والعربية حول توثيقها ورصدها ميدانياً وعبر معايشات ولقاءات مع اللاعبين الأساسيين». وطرح حسن والباحث ماهر فرغلي كتاباً مشتركاً خلال المعرض باسم «دماء على رمال سيناء». وأوضح أن الكتاب «حاول ربط الحوادث عبر المعايشات الصحافية وإضفاء مناهج بحثية، منذ لحظة تفجر الثورة المصرية في كانون الثاني (يناير) 2011، وحتى مبايعة أنصار بيت المقدس داعشَ أواخر عام 2014، واستفحال خطره». كما طرح الباحث في الجماعات الإسلامية الدكتور ناجح إبراهيم كتابين عن الموضوع ذاته خلال الدورة الحالية للمعرض، هما: «من وراء القضبان» و «الخطاب الإسلامي العلماني بعد ثورة يناير». وقدم إبراهيم عرضاً لكتابه الثاني خلال إحدى ندوات المعرض، لافتاً إلى أنه تناول الخطاب الديني الإسلامي والعلماني والليبرالي والاشتراكي. وتشارك مؤسسة الأزهر بجناح ضخم في المعرض، ركز على مواجهة التطرف، وأبرز دور المؤسسة الدينية في هذا المضمار، وبعضها طرح بلغات متعددة. ونظمت إدارة المعرض دائرة مستديرة حول «القوى الناعمة... ومواجهة التطرف والإرهاب»، أكد المشاركون فيها أهمية الفنون والثقافة لمواجهة الإرهاب، خصوصاً في القرى الفقيرة التي تعد بيئة حاضنة لتلك الأفكار. واعتبر الشاعر عمرو الشيخ أن غياب الثقافة مسؤول عن انتشار الأفكار المتطرفة.

أحزاب «هامشية» تتفاعل مع الانتخابات الرئاسية

القاهرة – «الحياة» ... انتقد تحالف يضم مجموعة من الأحزاب «الهامشية» يحمل اسم: «السياسي المصري» دعوات مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقرر الاقتراع فيها في آذار (مارس) المقبل، وحض الناخبين على المشاركة، لافتاً إلى تحركات لأعضائه في المحافظات كافة لتوعية المواطنين بأهمية الاحتشاد أمام صناديق الاقتراع. والتحالف دُشن قبل نحو شهر من 18 حزباً، وشهد في الأيام الأخيرة نشاطاً ملحوظاً لدعم الرئيس عبدالفتاح السيسي لولاية ثانية. ويتشكل من أحزاب ليس لها تواجد فعال على الساحة السياسية، وغالبيتها لم يشارك في الانتخابات البرلمانية عام 2015، ومنها: «الدستوري الحر»، و «العربي للعدل والمساواة»، و «المستقلين الجدد»، و «شباب مصر»، و «حقوق الإنسان والمواطنة»، و «الغد الجديد»، و «صوت مصر»، و «الأمة». ويسيطر حال الركود على غالبية الأحزاب المصرية (تتجاوز 100 حزب)، ما انعكس على مشهد الاستحقاق الرئاسي، لكن مع إطلاق الإجراءات الفعلية للانتخابات، أبدت الأحزاب تفاعلاً ملحوظاً معها، فنظمت حملات لدعم ترشح السيسي، إضافة إلى إطلاق حملات لحض الناخبين على المشاركة في الاقتراع، علماً أن المشهد الحزبي لم يكن أحادي التوجه في دعم السيسي، إذ نشطت أحزاب أخرى معارضة دعم بعضها المحامي الحقوقي خالد علي، وعقب انسحابه دعت إلى «مقاطعة الانتخابات». وقال رئيس حزب «حقوق الإنسان» المنخرط في «التحالف المصري» المستشار جمال التهامي لـ «الحياة» إن تحالفه سيطلق حملة تواجه دعوات مقاطعة الانتخابات، التي وصفها بـ «الضالة وتهدف إلى هدم الدولة، وتشويه صورتها في الخارج». وحول الهدف من تدشين التحالف، قال: «اجتمعنا على رؤية موحدة وهدف أساسي هو دعم الدولة المصرية، ومنذ التدشين أطلقنا مؤتمرات جماهيرية عدة، وبحثنا سبل تنشيط الحياة الحزبية، والتواصل مع الشارع»، وتوقع أن يكون التحالف «خطوة لاندماج بين كياناتها لاحقاً... الساحة المصرية تضم أكثر من 100 حزب، الفاعل منها لا يتجاوز 20 حزباً، لذا ربما تفكر الأحزاب الفاعلة في الاندماج في 3 أحزاب كبرى تمثل اليمين واليسار والوسط». في غضون ذلك، جددت الهيئة الوطنية للانتخابات دعوة الناخبين الذين لن يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية داخل موطنهم الأصلي، نظراً لظروف العمل أو الإقامة الموقتة، تعديل الموطن الانتخابي للمحافظة التي سيتواجدون فيها خلال الأيام المحددة للاقتراع وهي 26 و27 و28 آذار (مارس) المقبل في المحاكم الابتدائية أو مكاتب التوثيق الرسمية، حتى يتمكنوا من أداء حقهم الدستوري في الاقتراع. وأكد رئيس الهيئة المستشار لاشين إبراهيم أن طلب تعديل الموطن الانتخابي للناخب الوافد يتم مجاناً وبسهولة ويسر، في غضون دقائق ومن دون أية عقبات. ويسجل الوافدون أعداداً كبيرة تُقدر بالملايين وعادة ما حرموا من المشاركة في الانتخابات لعدم تمكنهم من العودة إلى موطنهم الأصلي للإدلاء بأصواتهم في لجانهم الانتخابية. وتلك هي المرة الأولى التي تتخذ فيها الجهة المشرفة على الانتخابات ذلك الإجراء لتيسير عملية المشاركة، في إطار الحرص على رفع نسب المشاركة في الانتخابات، التي تعد التحدي الأكبر خلال الاقتراع. وأعلنت «الهيئة»، أن إدارة الانتخابات في جامعة الدو ل العربية سجلت نحو 80 متابعاً من 19 جنسية متطوعين لمتابعة الاقتراع في مصر. وأكد المستشار إبراهيم خلال استقباله رئيس قطاع الإعلام والاتصال في الجامعة هيفاء أبو غزالة، استقلالية ونزاهة الهيئة في إدارة هذا الاستحقاق الهام. وفي السياق ذاته، حذر المجلس القومي لحقوق الإنسان أعضاءه من تبني موقف سياسي خلال الانتخابات، وتوعد رئيس المجلس محمد فايق في بيان بـ «تجميد عضوية أي عضو له موقف من الانتخابات لحساب تيار أو حزب سياسي ينتمي له إيماناً بأهمية المحافظة على حياد واستقلاله». على صعيد آخر، بحث الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط مع رئيس جيبوتي عمر جيله، التحضيرات الجارية لعقد القمة العربية المقبلة التي ستستضيفها المملكة العربية السعودية في آذار (مارس) المقبل، وتطوير العمل العربي المشترك، والارتقاء بالشراكة العربية - الإفريقية. وقال الناطق باسم الأمين العام الوزير المفوض محمود العفيفي في بيان، إن أبوالغيط عرض مجمل الأوضاع والتطورات على الساحة العربية وموقف الجامعة في شأنها، وفي مقدمها القضية الفلسطينية والدفاع عن القدس الشريف، والجهود السياسية المبذولة لتسوية الأزمات في كل من سورية واليمن وليبيا.

الجيش المصري يستنفر على حدود ليبيا مع إطلاق عملية «تحرير درنة»

الحياة....القاهرة - أحمد رحيم .. استنفرت قوات الجيش المصري عند الحدود الغربية مع ليبيا لمنع تسلل أي متطرفين، بالتزامن مع بدء الجيش الليبي هجوماً عسكرياً على مدينة «درنة»، التي تُعد معقل الجماعات المتطرفة في الشرق الليبي، والقريبة نسبياً من الحدود مع مصر. وأفيد أن تنسيقاً مكثفاً جري في الأيام الماضية بين السلطات المصرية والليبية بمعاونة القبائل على جانبي الحدود، استباقاً لإطلاق الجيش الليبي «عملية درنة»، خصوصاً في ظل معلومات عن تحركات لمجموعات إرهابية طولياً وعرضياً في جنوب شرق ليبيا، فراراً من مطاردات الجيش الليبي لها بعد اشتباكات جرت قبل يومين جنوب منطقة «الهلا النفطي». وتتابع القاهرة عن كثب تطورات ما ستسفر عنه العملية العسكرية في «درنة» خصوصاً، إذ يُعتقد أن المدينة التي تسيطر عليها مجموعات تابعة لـ «القاعدة» تأوي قيادات مجموعات إرهابية فارة من مصر، بينها أبرز متطرف مُلاحق من قبل الجيش المصري، وهو زعيم جماعة «مرابطون» ضابط الجيش المفصول هشام عشماوي. وقصفت مصر درنة مرتين، الأولى في شباط (فبراير) من العام 2015 في أعقاب ذبح تنظيم «داعش» أكثر من 20 مسيحياً مصرياً في ليبيا، والثانية في أيار (مايو) الماضي، بعد قتل متطرفين عشرات المسيحيين المصريين في الصحراء الغربية. وبدأ الجيش الليبي أمس وأول من أمس قصفاً مدفعياً لـ «مواقع متشددين» في «درنة»، بعد سلسلة اجتماعات لقيادات عسكرية استعداداً لإطلاق «عملية تحرير المدينة» التي تطوقها وحدات تابعة للجيش من جهات عدة. وأفيد بأن مسؤولين ليبيين كباراً أشرفوا على خطة تأمين الحدود مع مصر من مساعد شمالاً وحتى واحة جغبوب جنوباً، وعقدوا اجتماعات في الأيام الماضية للتأكد من إحكام السيطرة على الحدود، كما عُقدت اجتماعات رفيعة مصرية- ليبية ناقشت تحقيق الهدف نفسه، وقررت القاهرة في أعقابها زيادة الاستنفار على الحدود الغربية. من جهة أخرى، قال الناطق باسم الجيش العقيد تامر الرفاعي في بيان أمس إن قوات الجيش الثاني الميداني في شمال سيناء قتلت تكفيرياً شديد الخطورة، وأوقفت 6 مشتبهين ودمرت 51 عبوة ناسفة وسيارتي دفع رباعي و6 دراجات نارية خاصة بـ «العناصر التكفيرية»، ومخزنين يحويان قطع غيار دراجات نارية، محظور تداولها في مناطق عدة في شمال سيناء. وأوضح أن قوات الجيش دمرت عدداً كبيراً من الأوكار التي تستخدمها العناصر التكفيرية في الاختباء وتخزين الاحتياجات الإدارية وأجهزة الاتصال والذخائر والمواد التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة. وشهد وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي أمس تدريبات لعناصر من وحدات المظلات. وأشاد بما حققته عناصر القوات الخاصة في مناطق مكافحة النشاط الإرهابي في سيناء من نجاحات، مؤكداً أن لـ «مصر جيشاً قوياً قادراً على حمايتها وصون عزتها وكرامة شعبها». وقال إن القدرة العسكرية «هي أحد أركان الأمن القومي والركيزة الرئيسة لتأمين الدولة المصرية ضد كل التهديدات داخلياً وخارجياً»، مشيراً إلى أن القوات المسلحة حققت «طفرات غير مسبوقة» في تطوير أساليب التدريب القتالي وزيادة معدلات الكفاءة الفنية للأسلحة والمعدات.

الصومال: وصول زعيم حركة «الشباب» للجنوب

(«الشرق الأوسط»).. القاهرة: خالد محمود.. كشفت مصادر محلية صومالية النقاب أمس عن وصول زعيم حركة «الشباب» الصومالية المتطرفة أحمد ديري، إلى إقليم جدو بولاية جوبا لاند جنوبي الصومال، فيما لقي أحد عناصر الحركة مصرعه لدى انفجار عبوة ناسفة بالعاصمة مقديشو، بالتزامن مع إعلان السلطات الصومالية أنها حررت أمس 3 أطفال من قبضة الحركة خلال عملية أمنية.
وقال عثمان حاجي مساعد محافظ إقليم جدو بولاية جوبا لاند، إن عناصر من حركة الشباب وصلت أمس إلى مدينة جربهاري عاصمة الإقليم، مشيرا في تصريحات إذاعية له أمس إلى أن من بين هؤلاء زعيم حركة الشباب أحمد ديري الذي تطارده السلطات الصومالية وقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي «أميصوم» بالإضافة إلى الجيش الأميركي. وأوضح أنه تم إبلاغ الحكومة الصومالية وقوات أميصوم الأفريقية بتحركات مقاتلي الحركة في الإقليم. إلى ذلك، قتل إرهابي من حركة الشباب مساء أول من أمس جراء تفجير عبوة ناسفة كان يعدّها في منطقة أودويني التابعة لمديرية حي داينيلي بمقديشو. ونقلت وكالة الأنباء الصومالية الرسمية عن مصادر أمنية، أن سيدة كانت تقطن في المنزل تعرضت للإصابة جراء عملية التفجير، مشيرة إلى أن أجهزة الأمن قامت بعمليات تمشيط واسعة داخل المنطقة المحيطة بالمنزل. من جهتها، أعلنت قوات الجيش الوطني الصومالي أنها نجحت أمس في تحرير 3 أطفال كانوا محتجزين لدي حركة الشباب في مديرية عيل بور بإقليم غلغذوذ، خلال ما وصفته بعمليات أمنية ضد ميليشيات الحركة المتمردة هناك. وقال نور غوتالي رئيس مديرية عيل بور إنه هناك حاليا عمليات أمنية ضد حركة الشباب حيث تمكنت قوات الجيش من تحرير 3 أطفال كانوا محتجزين لدي من أسماهم بالعناصر الإرهابية في مديرية عيل بور، قبل أن يتعهد بور بتسليم الأطفال لأولياء أمورهم بهدف دمجهم بالمجتمع. من جهة أخرى، قدمت إيطاليا أمس مساعدات أمنية إلى الحكومة الصومالية، حيث أعلنت السفارة الإيطالية في الصومال في تغريدة لها عبر موقع «تويتر» أن الحكومة الإيطالية قدمت مدرعات إلى وزارة الداخلية والشرطة في الصومالية عن طريق بعثة الاتحاد الأفريقي. وقال بيان إن الحكومة الإيطالية سلمت أمس سيارتين مصفحتين لوزارة الأمن الداخلي وقيادة الشرطة الوطنية في الصومال من أجل تعزيز جهود محاربة ميليشيا الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

الجيش الليبي يقصف درنة بالمدفعية الثقيلة تحضيراً لـ«تحريرها»

توزيع مساعدات على نازحي تاورغاء بعد فشل عملية إعادتهم إلى مدينتهم... وبريطانيا تؤكد دعمها لخطة سلامة

الشرق الاوسط..القاهرة: خالد محمود.. أعلن الجيش الوطني الليبي، أمس، أن قواته قصفت مواقع تابعة لجماعات متطرفة غرب مدينة درنة، التي تعتبر معقل جماعات متشددة وإرهابية شرق البلاد، في إطار التحضير لعمل عسكري كبير بهدف تحرير المدينة نهائياً. وقال مصدر في الجيش الذي يقوده المشير خليفة حفتر إنه «تم قصف مواقع في جنوب المدينة وغربها بالمدفعية الثقيلة»، مشيراً إلى أن «القصف استهدف تمركزات الجماعات الإرهابية». ووزعت السرية الثالثة التابعة للكتيبة 321 لقطات مصوّرة تظهر ما وصفته بـ«القصف الدقيق» الذي استهدف مواقع للمتطرفين بمحور الظهر الحمر قرب درنة، فيما طالب العقيد يونس عطية، مدير أمن شحات (غرب درنة)، كافة الأقسام والمراكز بالمديرية، بضرورة التأهب والجاهزية لمساندة قوات الجيش عند دخولها لتحرير المدينة. إلى ذلك، ناقش مجلس النواب الليبي، الموجود في مدينة طبرق (أقصى شرق ليبيا)، في جلسة أمس، ما تعرض له أهالي مدينة تاورغاء (قرب مصراتة الساحلية في غرب ليبيا) من اعتداء ومنع عودتهم إلى مدينتهم التي هجروا منها منذ عام 2011. وكانت اللجنة الإعلامية لعودة تاورغاء اتهمت ميليشيات تابعة لحكومة الوفاق برئاسة فائز السراج، بإطلاق النار على النازحين في مخيمين لهما في منطقة قرارة القطف (قرب مدينة بني وليد). ونقلت وكالة الأنباء الموالية للسلطات في شرق ليبيا عن عضو اللجنة علي ديوان إن حادث إطلاق النار أسفر عن سقوط مصابين، لافتاً إلى فرار أغلب العائلات المهجرة إلى بني وليد بعد منعها من العودة إلى تاورغاء. من جهتها، أعلنت بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قامت أول من أمس بتوزيع البطانيات وأدوات الطبخ ومستلزمات النظافة وفُرش للنوم على نازحي تاورغاء المشردين حالياً شرق بني وليد. وقالت في بيان إن الفرق الميدانية للمفوضية والشركاء المحليين موجودون على الأرض لتوفير الإغاثة الطارئة والملحة لقرابة 5000 نازح من تاورغاء. بدوره، أعلن مجلس مصراتة البلدي وممثلون عن المدينة بمجلسي النواب والدولة، أن الموعد المعلن لعودة أهالي تاورغاء إلى منطقتهم جاء بقرار رسمي أحادي الجانب لم يأخذ بعين الاعتبار التهيئة المدروسة المتأنية لتنفيذ الاتفاق وفقاً لبنوده. وكانت حكومة السراج في طرابلس قد نددت بالهجوم الذي شنته ميليشيات مسلحة ضد عائلات من تاورغاء بالقرب من بني وليد. وقال المجلس الرئاسي للحكومة، في بيان صحافي، إنه يدين وبشدة ما تعرضت له عائلات من تاورغاء من عمليات ترويع نفذتها مجموعات مسلحة بالقرب من منطقة قرارة القطف، في محاولة استخدام أساليب تقوّض اتفاق المصالحة بين مصراتة وتاورغاء، مشيراً إلى أن «هذه المجموعات كانت ولا تزال تحارب مساعي الليبيين لتحقيق التوافق». وتحدث سكان محليون وتقارير إعلامية عن هجوم مفاجئ شنته مجموعات مسلحة، يشتبه بأنها تابعة للمجلس العسكري بمصراتة، على مخيم مؤقت لنازحي تاورغاء بالقرب من منطقة قرارة القطف (قرب بني وليد)، حيث قامت بإحراق خيم العائلات، واعتدت بالضرب على بعض النازحين. وتعثرت عملية عودة النازحين التي كانت مقررة الأسبوع الماضي، بعد رفض ميليشيات مسلحة من مصراتة وقوات تابعة لعملية «البنيان المرصوص» التابعة لحكومة السراج، السماح لهم بالعبور إلى تاورغاء، علماً بأن السراج كان قد حدد الأول من الشهر الحالي موعداً لعودة أهالي تاورغاء إلى مدينتهم التي هجروا منها من قبل جارتهم مدينة مصراتة، التي لا تزال تتهمهم بدعم نظام العقيد الراحل معمر القذافي خلال الثورة التي أطاحت حكمه عام 2011. وحثت منظمة العفو الدولية، أمس، على ضرورة تحرك جميع الأطراف الليبية والدولية لوقف «الانتهاكات المروعة» لحقوق الإنسان المرتكبة ضد المهاجرين واللاجئين في ليبيا. وكشف أحدث تقرير للمنظمة النقاب عن أن أكثر من خمسة آلاف مهاجر ولاجئ عالقون في ليبيا، وهم الآن تحت رحمة ميليشيات مسلحة ويعانون انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان، مؤكدة على ضرورة إطلاق سراح المهاجرين واللاجئين من مراكز الاعتقال، ووضع حد للاحتجاز غير القانوني الذي يستهدف اللاجئين والمهاجرين في ليبيا. من جهة أخرى، قالت الشركة العامة للكهرباء في ليبيا إن خسائرها منذ عام 2011 وحتى العام الماضي، تجاوزت مليار دينار ليبي. وأوضحت الشركة في بيان من مقرها في طرابلس أن تلك الخسائر ناجمة عن سرقة ممتلكات الشركة من سيارات ومعدات وكوابل وأسلاك نحاسية. إلى ذلك، أعلن غسان سلامة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا أمس أنه التقى وزير خارجية لوكسمبورغ جان إسيلبورن، وأطلعه على سير العملية السياسية في ليبيا. وكان إسيلبورن قد التقى أيضاً أمس مع محمد سيالة وزير الخارجية بحكومة السراج، حيث أعلن سيالة في بيان أنهما بحثا مشكلة الهجرة غير الشرعية وتداعياتها على ليبيا والاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن وزير خارجية لوكسمبورغ أكد أن بلاده والاتحاد الأوروبي ومنظمة الهجرة الدولية سيواصلون دعمهم لليبيا في مواجهة هذه المشكلة. وأعرب وزير خارجية لوكسمبورغ، طبقاً لبيان سيالة، عن الدعم الكامل لإجراء الانتخابات في ليبيا، التي «ستسهم في الوصول إلى المصالحة الوطنية الشاملة» بين الليبيين.
من جانبه، جدد عبد الرحمن السويحلي، رئيس المجلس الأعلى للدولة في العاصمة طرابلس، استعداد المجلس لإنجاح مفاوضات تعديل الاتفاق السياسي بما يُحقق توافقاً وشراكة حقيقية، مؤكداً التزام المجلس بروح وآليات الاتفاق التي تنص على الشراكة الكاملة بين المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب في اختيار المجلس الرئاسي والمناصب السيادية، واتخاذ كافة القرارات المصيرية. وجاءت تصريحات السويحلي خلال اتصال مع وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون. وأشار المسؤول الليبي، في بيان، إلى أنهما بحثا تطورات خطة عمل الأمم المتحدة ومستجدات ملف تعديل الاتفاق السياسي، في إشارة إلى اتفاق الصخيرات المبرم في المغرب قبل عامين. وقال السويحلي، في بيانه، إن وزير الخارجية البريطاني أكد دعم بلاده الكامل لخطة عمل الأمم المتحدة، مُشدداً على ضرورة المضي قدماً في تعديل الاتفاق السياسي لتشكيل مجلس رئاسي جديد وحكومة مُوحدة تمثل كافة الأطراف، وتوفر الأمن والخدمات لجميع المواطنين.

تراجع إنتاج الفوسفات بعد احتجاجات في تونس

الحياة...تونس – محمد ياسين الجلاصي ... تراجع إنتاج الفوسفات في تونس إلى مستويات قياسية نتيجة لتوقف نشاط الشركة المنتجة بعد اعتصام عشرات الشبان العاطلين عن العمل احتجاجا على نتائج اختبارات التوظيف، فيما تواجه البلاد وضعاً اقتصادياً متدهوراً إثر تراجع احتياطي البلاد من العملة الصعبة وانتشار الاحتجاجات الاجتماعية في محافظات عدة. وأعلنت شركة «فوسفات قفصة» المملوكة للدولة أمس، تراجع إنتاج الفوسفات في شهر كانون الثاني (يناير) الماضي إلى حدود 160 ألف طن بعد أن كان الإنتاج 500 ألف طن، وفق وكالة الأنباء التونسية الرسمية، ما يُعدّ تراجعاً قياسياً لم تبلغه تونس رغم كل الأزمات التي شهدتها البلاد منذ الثورة. وتوقف إنتاج الفوسفات في تونس قبل أسبوع نتيجة تصعيد الاحتجاجات الاجتماعية لعاطلين عن العمل، حين أغلقت طرق نقل تلك المادة من محافظة «قفصة» التي تضمّ مناجم الإنتاج في ظل اعتصام عاطلين عن العمل في مدن «الحوض المنجمي»، وهي «المظيلة» و «أم العرايس» و «المتلوي» و «قفصة». وأكدت شركة «فوسفات قفصة»، المملوكة للدولة وأكبر الشركات المشغلة في الجهة، إن «أكثر من 100 من العاطلين عن العمل معتصمون منذ الأسبوع الماضي احتجاجاً على نتائج توظيف في الشركة»، ويعتبر المحتجون أن عملية التوظيف المُعلنة أخيراً والتي شملت 1700 موظف شابتها «محسوبية»، الأمر الذي تنفيه السلطات. وتراجع إنتاج الفوسفات في تونس في السنوات الـ5 الأخيرة إلى 5 ملايين طن سنوياً بعد أن كانت البلاد تنتج في حدود 8 ملايين طن سنوياً، وساهم هذا التراجع في احتلال تونس للمركز التاسع عالمياً في إنتاج الفوسفات بعدما كانت في المرتبة الخامسة. وتُعتبر الاحتجاجات ضد اختبارات التوظيف بشركة فوسفات قفصة وشركات عامة أخرى من الاحتجاجات الدورية التي تندلع عقب كل إعلان لنتائج اختبار، حيث يطالب المحتجون باعتماد مزيد من الشفافية وتوظيف أبناء المنطقة. يأتي ذلك بعد هدوء الاحتجاجات والصدامات في المحافظات إثر أزمة اجتماعية خانقة واجهتها الحكومة بعد المصادقة على موازنة الدولة للعام الجاري والتي تضمنت إجراءات تقشفية وضريبية جديدة نتج عنها ارتفاع أسعار مواد أساسية كالبنزين والغاز وخدمات الاتصالات والإنترنت ومواد أخرى. وكانت السلطات التونسية توقعت مضاعفة إنتاج الفوسفات إلى 6.5 ملايين طن خلال العام الجاري لكن الاحتجاجات الأخيرة خالفت تلك التوقعات. وأشارت إحصائيات نشرها مصرف تونس المركزي الأسبوع الماضي إلى أن تفاقم العجز التجاري للبلاد أدى إلى تراجع غير مسبوق في احتياطي العملة الصعبة إلى 12.3 بليون دينار يغطي واردات 89 يوماً فقط، في أقل مستوى بلغه الاحتياطي العملة منذ 15 سنة، حين كان يغطي واردات 106 أيام. وزاد العجز التجاري نتيجة لاختلال التوازن بين الصادرات والواردات ليبلغ العجز 6.49 بليون دولار نهاية العام الماضي، في ظل مساعٍ حكومية إلى خفض عجز موازنة الدولة إلى نسبة 4.9 في المئة من الناتج المحلي نهاية العام الجاري. وقرن مصرف تونس ارتفاع عجز الميزان التجاري بارتفاع الواردات بنسبة 19.2 في المئة، في حين بلغت نسبة الصادرات 17.3 في المئة، إضافة إلى عوامل أخرى أبرزها تواصل الأداء الضعيف لقطاع المناجم والفوسفات ومشتقاته مع تقلص المبيعات بنسبة 3 في المئة.

منطقة منزوعة السلاح بين السودان ودولة الجنوب

الحياة..الخرطوم - النور أحمد النور .. اتفقت دولتا السودان وجنوب السودان على تفعيل اتفاق مشترك لإنشاء منطقة منزوعة السلاح على حدودهما، وسحب باقي قواتهما في نهاية الشهر الجاري. ووقع رئيس هيئة أركان الجيش السوداني الفريق عماد عدوي ووزير الدفاع في جنوب السودان، كوال ميانغ، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اتفاق التفعيل الذي ينص على فتح معابر وإنشاء نقاط حدودية جمركية، وعقد لجنة تمثل الطرفين اجتماعاً كل 15 يوماً من اجل جعل الحدود «مرنة»، وتسهيل حركة المواطنين. ووصف ميانغ العلاقات بين البلدين بأنها «استراتيجية»، مشيراً إلى تحسن الوضع الأمني على الحدود، بعد سنوات من تبادل البلدين اتهامات بدعم جماعات متمردة. وافاد بيان أصدرته لجنة الوساطة الأفريقية بأن «الخرطوم وجوبا وضعا خلال اجتماع أديس أبابا الصيغة النهائية لإعادة نشر قواتهما خارج المنطقة منزوعة السلاح بحلول نهاية الشهر الجاري»، علماً ان القوات الدولية (يونيسفا) المنتشرة في منطقة ابيي المتنازع عليها بين البلدين أعلنت أن إعادة الانتشار لم تحدث في 8 مواقع داخل المنطقة منزوعة السلاح، في حين يتحدث السودان عن وجود قوات مجهولة في 9 مواقع شمال هذه المنطقة. إلى ذلك، أعلنت «حركة تحرير السودان» بقيادة مني مناوي، و «حركة العدل والمساواة» بزعامة جبريل إبراهيم، و»حركة تحرير السودان المجلس الانتقالي» وقفاً للأعمال العدائية من جانب واحد في اقليم دارفور الذي يشهد نزاعاً بين هذه الجماعات والحكومة السودانية منذ عام 2003. وأكدت الجماعات الثلاث أن «وقف النار يهدف إلى حماية المدنيين، والسماح بوصول المساعدات الانسانية بلا عوائق إلى السكان المتضررين من الحرب، وخلق بيئة مواتية لإجراء محادثات سلام». على صعيد آخر، دعا تحالف التجمع الاتحادي المعارض الذي تأسس حديثاً ويضم 8 فصائل، إلى احتجاجات على الغلاء في ضاحية الجريف شرق الخرطوم الأربعاء، استكمالاً لتنظيم قوى المعارضة 3 تظاهرات في الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري خلال الشهر الماضي. وتعاملت السلطات بقسوة مع الاحتجاجات، واعتقلت مئات من قادة المعارضة وناشطيها.

«الولاية الخامسة» لبوتفليقة تطلق سجالاً داخل حزبه

الحياة..الجزائر - عاطف قدادرة .. أوقعت تصريحات النائب عن حزب «جبهة التحرير الوطني» الجزائري (صاحب أكبر كتلة برلمانية) بهاء الدين طليبة، زملاءه في الكتلة في خلافات وسجال كلامي، بعدما كشف أسماء ادعى أنها تدعم ما سماه «التنسيقية الوطنية لمساندة الولاية الخامسة لرئيس الجمهورية» عبدالعزيز بوتفليقة. وكان لافتاً أن كتلة «الجبهة» في البرلمان سارعت إلى التبرؤ من المبادرة، التزاماً بتوصيات الأمين العام جمال ولد عباس عدم الخوض في هذا الملف إلى حين بروز مؤشرات جديدة. ولم تكد تمر 24 ساعة على إعطاء الأمين العام لجبهة التحرير الوطني، توجيهاته للمحازبين بعدم الخوض في ملف الولاية الخامسة لرئيس الجمهورية، ليخرج النائب المثير للجدل بهاء الدين طليبة بتصريحات مناقضة يكشف فيها أسماء وازنة على الساحة السياسية ادعى أنها تدعم «تنسيقية مساندة الولاية الخامسة للرئيس بوتفليقة». وتضم قائمة الأسماء التي أعلن عنها طليبة، كلاً من رئيس الحكومة السابق عبدالمالك سلال والأمين العام السابق للحزب عمار سعداني، وحتى رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة، ورئيس الحكومة السابق عبدالعزيز بلخادم، ووزير الطاقة السابق شكيب خليل، والأمين العام لاتحاد العمال عبدالمجيد سيدي سعيد، إضافة إلى وزراء حاليين وسابقين، من بينهم الهادي ولد علي ومصطفى رحال والعيد بوحجة وحميد قرين ونوري عبدالوهاب وعبدالقادر والي وجمال بوراس، ممثلاً عن الجالية الجزائرية في فرنسا، والنائب سعيدة بوناب ممثلةً المرأة. وكان مستغرباً أن يسارع رئيس الحكومة السابق عبدالعزيز بلخادم، إلى نفي علمه بـ»التنسيقية»، ما زاد من التساؤلات حول ما يجري داخل «جبهة التحرير الوطني»، إلا أن الواضح في المبادرة أنها تكشف عن خلاف عميقة داخل أجنحة الحزب العتيد، تغذّيه مسألة الولاية الخامسة، فكلا الطرفين يدافع بقوة عن ترشح الرئيس لولاية جديدة، إلا أن الجهر بالدعوى إليها أو انتظار إشارات جديدة، يشكل جوهر الاختلاف بينهما. وعمّق بيان أصدرته الكتلة البرلمانية لحزب بوتفليقة أمس، الخلاف، بعدما تبرأت من كلام النائب طليبة معلنةً التزامها تعليمات الأمين العام للحزب وتوجيهاته، بوجوب الانضباط والعودة إلى القيادة في الاختيارات الكبرى لضمان وحدة الموقف وإبراز التوافق بين القيادة والكوادر على كل المستويات. وقال طليبة إن «التنسيقية» عقدت اجتماعات حول «هذا الموضوع في حضور شخصيات سياسية وحزبية وقانونية وحتى إعلامية»، مشيراً إلى أنها بدأت عملها لوضع «خريطة طريق مستقبلية، كما وضِع تصور هيكل تسيير هذه التنسيقية مع تعيين بعض اللجان، وخلال الأيام القليلة المقبلة ستُعقد اجتماعات تنظيمية أخرى لوضع اللمسات الأخيرة للمشروع»، معلقاً على احتمال احتجاج الأمين العام بالقول: «لا يمكن لولد عباس أو غيره ممَن يتولون مراكز مسؤولية في الدولة، التخلف عن قطار الولاية الخامسة، ومن فاته القطار عليه أن يرجع أدراجه». على صعيد آخر، توفي بن مصطفى بن عودة الذي عُرف باسم «عمار» وكان بين 22 شخصية فجّرت حرب التحرير الجزائرية التي انتهت باستقلال الجزائر عام 1962 في مستشفى بلجيكي عن عمر ناهز 93 سنة، وفق ما أعلن التلفزيون الجزائري أمس. وعمار بن عودة واسمه الحقيقي بن مصطفى بن عودة من مواليد عنابة (شرق) في العام 1925 وهو أحد 3 كانوا على قيد الحياة وشاركوا مع 19 آخرين في اجتماع جرى في النصف الثاني من حزيران (يونيو) 1954 اتُخذ خلاله قرار اللجوء إلى العمل المسلح لمواجهة الاحتلال الفرنسي.

 

 



السابق

العراق...بعد هزيمة داعش.. قيادة التحالف تغير مهمتها في العراق..أميركا باشرت نقل قوات من العراق إلى أفغانستان....عراك نيابي يعطل البرلمان ونقاشات الموازنة الاكراد غاضبون ويعرقلون عقد الجلسات ...القضاء يمنح زوجات الإرهابيين حق طلب التفريق...البرلمان العراقي يطالب الحكومة بتحديد موعد جديد للانتخابات..

التالي

لبنان....تقرير / هل لبنان محمي من حرب أهلية أخرى؟..«الترويكا الرئاسي» «يفك الإشـتباك» ويمهِّد لمجلس الوزراء الخميس.. إجتماع عسكري في الناقورة يؤكِّد إلتزام الخط الأزرق.. والتريُّث سيّد الترشيحات..«حزب الله» يجدد التزامه بالتفاهم مع «الوطني الحر»...المتشددون العائدون من سوريا والعراق خطر أمني جديد على لبنان...

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,160,034

عدد الزوار: 6,937,497

المتواجدون الآن: 104