زلزال هاييتي: مصرع 200 ألف ودفن 40 ألفا وتشريد 1.5 مليون

تاريخ الإضافة السبت 16 كانون الثاني 2010 - 2:18 م    عدد الزيارات 3705    التعليقات 0    القسم دولية

        


دبي - العربية

يتوجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الى هاييتي غدا الأحد 17-1-2010 لتاكيد تضامنه مع موظفي المنظمة الدولية هناك ومع سكان هذا البلد والوقوف عند حاجاتهم.

في غضون ذلك قدرت هاييتي أن يكون ما يناهز مائتا ألف شخص قضوا في الزلزال الذي شرد حسب بورت أوبرينس مليونا ونصف مليون شخص.

أكثر من أربعين ألف جثة تم دفنها حتى الآن في مقابر جماعية بعد ان اكتظت المقابر الأخرى بالجثث جراء ثقل حصيلة الزلزال الذي رجحت السلطات ان يناهز عدد قتلاه المائتي ألف.

وشردت الكارثة قرابة مليون ونصف مليون شخص معظمهم يعيشون في العراء يكابدون الألم والجوع والعطش مفترشين الطرقات في انتظار وصول المساعدات. وبسبب ازدياد عدد المصابين الذي وصل الى اكثر من مائتين وخمسين ألف شخص، قررت السلطات تحويل كافة المراكز الرياضية الى عيادات ومستوصفات ميدانية لمعالجة المرضى وتقديم المساعدة الطبية الملحة.

كلفت السلطات في هاييتي الولايات المتحدة رسميا بتشغيل مطار بورت أو برنس بقدرته القصوى لتسهيل وصول المساعدات، حيث أعلنت القوات الجوية الأمريكية انها سترسل مستشفى عسكريا ونحو اربعين طبيبا لتقديم المساعدة العاجلة الى ضحايا الزلزال.

كما قررت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون التوجه الى هاييتي للإشراف عن كثب على عمليات الاغاثة لضحايا الزلزال، وجاء ذلك عقب التشاور مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما وآخرين في الإدارة.

وقالت: "سوف أسافر الى هاييتي برفقة الوكالة الأمريكية للتنمية لنجتمع مع الرئيس رينيه بريفال وأعضاء آخرين في الحكومة الهاييتية لنناقش جنبا إلى جنب ما يجري على ارض الواقع وتقديم دعمنا لسكان هاييتي".

الأمم المتحدة وجهت نداء عاجلا إلى المجتمع الدولي لجمع خمسمائة واثنين وستين مليون دولار لمساعدة هاييتي معتبرة أن مليوني شخص يحتاجون الى مساعدة غذائية فضلا عن ثلاثمائة ألف مشرد.


المصدر: موقع العربية نت

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,478,256

عدد الزوار: 7,030,249

المتواجدون الآن: 65