مصر وإفريقيا..مقتل شخص وإصابة 12 آخرين بجروح في تحطم منطاد...إجراءات مشددة على المساجد الأثرية في مصر عقب أزمة مدوّن إسرائيلي..الجيش المصري يشدد إجراءاته على الحدود الجنوبية..مصر تدرس خيارات الرد على استدعاء السودان سفيره..احتجاجات في الخرطوم ومدني ضد ارتفاع الأسعار...الجزائر: حرب خفية بين حزبي السلطة حول الانتخابات الرئاسية المقبلة..السبسي مع تأمين فرص عمل «لاحتواء الأزمة الاجتماعية» في تونس...حكومة طرابلس تشنّ حملة للسيطرة على معبر رأس جدير..إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت.....

تاريخ الإضافة السبت 6 كانون الثاني 2018 - 6:06 ص    عدد الزيارات 22261    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر: مقتل شخص وإصابة 12 آخرين بجروح في تحطم منطاد...

الراي.... قتل سائح من جنوب أفريقيا وأصيب 12 شخصا بجروح في تحطم منطاد اليوم بالقرب من الأقصر في جنوب مصر، بحسب ما أعلن المسؤول في وزارة الصحة شريف وديع. ولم يعط المسؤول معلومات حول جنسيات الجرحى او مدى إصاباتهم. وكان المنطاد ينقل نحو 20 شخصا من بينهم سياح عند وقوع الحادث وهو الثاني من نوعه في منطقة الأقصر في غضون خمس سنوات تقريبا. وغالبا ما يقوم السياح برحلات صباحية على متن مناطيد فوق المدينة الأثرية والمناطق المجاورة. لكن السلطات علقت هذه الرحلات لفترة بعد وقوع حادثين خلال أربع سنوات. وفي 26 شباط/فبراير 2013، قتل 19 سائحا من بريطانيا وفرنسا والمجر واليابان عندما اشتعلت النيران في منطاد خلال تحليقه فوق الاقصر، بينما نجا الطيار وواحد من الركاب بالقفز من المنطاد. ونسبت السلطات الحادث الى تسرب للغاز. وفي العام 2009، أصيب 13 سائحا بجروح عندما اصطدم المنطاد الذي كان يقلهم بعمود للاتصالات في الاقصر وتحطم بعدها.

إجراءات مشددة على المساجد الأثرية في مصر عقب أزمة مدوّن إسرائيلي

({الشرق الأوسط}).. القاهرة: وليد عبد الرحمن.. وضعت السلطات المصرية إجراءات مشددة على المساجد الأثرية والتاريخية اعتباراً من أمس (الجمعة)، عقب نشر مدون إسرائيلي صوراً، قال إنه «صورها من داخل جامع عمرو بن العاص التاريخي بالقاهرة»، وهي الصور التي أثارت جدلاً في البلاد خلال الأيام الماضية. وقال مسؤول في وزارة الأوقاف (وهي المسؤولة عن المساجد) لـ«الشرق الأوسط»، إن «الوزارة عممت إجراءات مشددة على جميع المساجد، خاصة بتصوير المصريين والأجانب، سواء التصوير بكاميرا فوتوغرافيا أو تصوير فيديو». وكان المدون الإسرائيلي، بن تزيون، قد أثار الجدل في مصر، عقب نشره صوراً على صفحته بموقع «فيسبوك» للمسجد، وتسجيل فيديو أيضاً عن المسجد، حيث وقف مبتسماً للكاميرا، وهو يشير بإصبعه إلى كلمة «بن صهيون»، منقوشة على حقيبته بحروف عبرية... وعلق تزيون على المنشور، بأنه في مسجد عمرو بن العاص، أول مسجد يُبنى في مصر وأفريقيا. ووضعت وزارة الأوقاف عدة شروط للتصوير في المساجد الأثرية، وفق خطاب عممته على مديرياتها الفرعية في القاهرة والمحافظات، خاص بالتقاط الصور بالمساجد سواء كانوا مصريين أو أجانب، تحسباً من استغلال المساجد في إثارة أي فتنة في المجتمع أو نشر صور مسيئة أو ادعاء اختراق المساجد لصالح فكر أو تيارات معينة.... تضمنت هذه الشروط العديدة أن «يصطحب عمال المسجد وحراس الآثار أي سائحين أو مصريين أثناء التجول بالمساجد والتقاط الصور.... وأن يكون معهم تصريح بذلك موضح فيه سبب التصوير سواء شخصياً أو للعمل». مسؤول الأوقاف، تحفظ عن ذكر اسمه لحساسية موقعه؛ لكنه دافع عن أن وزارته لم يكن لديها علم بواقعة تصوير المدون الإسرائيلي داخل المسجد، بقوله إن «المدون دخل المسجد كشخص عادي ليشاهد المعالم الأثرية، ولم يشك أحد في أنه سوف يستخدم الصور في أغراض سيئة». وكانت حالة من الغضب سادت مجلس النواب (البرلمان) المصري عقب نشر الصور، وطالب النواب بضرورة التحقيق في الواقعة. وقال مراقبون إن «المدون الإسرائيلي معه أكثر من جنسية، وهو ما يمكنه من الذهاب لأي دولة والتحرك فيها بسهولة». وأكد النائب طارق الخولي أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب لـ«الشرق الأوسط»، أن «هذه التصرفات من المدون الإسرائيلي تأتي ردا على ما حدث مؤخرا من الدول العربية تجاه القرار الأميركي بنقل السفارة إلى القدس، وللتأكيد على إمكانية دخول أي مكان في مصر وتصويره، وهذا غير حقيقي بالمرة». ويشار إلى أن المدون نشر أيضاً بصحيفة «تايمز أوف إسرائيل» مقطع فيديو آخر من داخل معبد بن عزرا اليهودي، الموجود بمنطقة الفسطاط في حي مصر القديمة، وفيديو ثالث وهو يمتطي حصاناً بعباءة وسوط في يده عند الأهرامات في الجيزة. ويقول مراقبون إن «الإهمال يضرب بعض المساجد الأثرية في مصر نتيجة تقاسم وزارتي «الأوقاف والآثار» سلطة إدارتها.... وهذا الإهمال تسبب مؤخراً في سرقة مقصورة السلطان الكامل الأيوبي من داخل قبة الإمام الشافعي، فضلاً عن سرقة 6 مشكاوات من مسجد الرفاعي». لكن مجلس النواب المصري دخل على خط الأزمة في المساجد الأثرية والتاريخية. وطالب نواب بالمجلس في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بضرورة علاج الإهمال في المساجد الأثرية، وتشكيل لجنة برلمانية لمتابعة أعمال ترميم وتطوير المساجد الأثرية في كافة محافظات مصر، لحماية ما تحتويه المساجد من مخطوطات أثرية نادرة ومعمار أثري فريد.

الجيش المصري يشدد إجراءاته على الحدود الجنوبية

الحياة..القاهرة – أحمد رحيم .. عزز الجيش المصري إجراءاته الأمنية على الحدود الجنوبية لمنع تسلل أو فرار المتطرفين عبرها. وأفيد بأنه تم تشديد الإجراءات الأمنية والعسكرية في الفترة الماضية على مثلث الحدود بين مصر وليبيا والسودان، خصوصاً عند منطقة جبل العوينات في أقصى الجنوب الغربي، في ظل تقديرات عن إمكان محاولة قوى متطرفة التسلل عبرها بعد إحكام السيطرة على مسارات التهريب الرئيسية عبر الحدود الغربية مع ليبيا، خصوصاً عند المناطق الحدودية المتاخمة لـ «واحة جغبوب». وقال مصدر مصري لـ «الحياة» إن منطقة الحدود الوعرة عند جبل العوينات حظيت بإجراءات صارمة «وأي محاولات لاستهداف الأمن القومي المصري انطلاقاً منها ستواجه بالرد عليها فوراً». وكشف عن «زيادة الطلعات الجوية من أجل تمشيط المنطقة، فضلاً عن وضع أجهزة حديثة لمراقبة الحدود». وكثفت أجهزة الأمن اتصالاتها مع قبائل في منطقة الحدود، من أجل المشاركة في جهود الدولة لتأمينها، والإبلاغ عن أي تحركات مريبة فيها. واستخدم مهربون الحدود الجنوبية لتسهيل تسلل عناصر فارة من جماعة «الإخوان المسلمين» إلى السودان. وأوقفت أجهزة الأمن على مدى السنوات الماضية قيادات في الجماعة قرب الحدود الجنوبية قبل تسللهم، فيما تمكن آخرون من الفرار عبرها. وتشير التقديرات الأمنية إلى توقع ازدياد الخطر من الحدود الجنوبية في الفترة المقبلة، كما هي الحال في منطقة الحدود الغربية مع ليبيا، والحدود الشرقية مع قطاع غزة، كونها مناطق ملتهبة أمنياً، ما يستدعي تكثيف الرصد وتشديد الوجود العسكري والأمني فيها. وقالت مصادر أمنية لـ «الحياة» أن حملات دهم وتفتيش واسعة تمت في مختلف المناطق والطرق الجبلية، على الحدود الجنوبية والطرق التي تربط صحراء مصر الحدودية مع ليبيا والسودان. وتستخدم العناصر الإرهابية شبكة من الطرق الجبلية خلال محاولاتها التسلل إلى مصر عبر مثلث الحدود. وتستعين القوات الأمنية بمرشدين على دراية بالطرق الوعرة لملاحقتهم. إلى ذلك، استشهد 3 شرطيين ومدني في هجوم شنه مسلحون على طريق يربط بين مدينتي العريش وبئر العبد في شمال سيناء مساء أول من أمس. وأفادت مصادر طبية بأن الشرطيين الثلاثة قتلوا نتيجة استهدافهم بإطلاق نار من سيارة مدنية على الطريق الدولي الساحلي بين مدينتي العريش وبئر العبد قرب منطقة «ملاحات سبيكة» (50 كيلومتراً جنوب شرقي العريش). وأوضحت أن المسلحين كشفوا هوية أفراد الشرطة، فأمطروا سيارتهم بوابل من الرصاص. وكان الطريق ذاته شهد إطلاق نار على سيارة مدنية مساء أول من أمس، عند منطقة «سبيكة»، ما أسفر عن مقتل رجل (31 سنة) بطلق ناري في الرأس وجرح آخر (50 سنة) بطلق في القدم. ونقل القتيل والمصاب إلى مستشفى بئر العبد. وأفاد شهود بأن إطلاق النار استمر لفترة من الوقت، أغلق أثناءها الطريق الدولي أمام حركة السيارات لفترة من الوقت. وتشهد مدن شمال سيناء، خصوصاً العريش أحوالاً جوية سيئة وهطول أمطار. وأعلنت المحافظة رفع حال الطوارئ في المرافق كافة لمواجهة هذه الموجة، كما رفعت المستشفيات استعداداتها لمواجهة أي طارئ.

البرلمان المصري يناقش زيارة وفد نيابي إثيوبيا

الحياة...القاهرة – محمود دهشان ... يدرس مجلس النواب المصري زيارة وفد برلماني إثيوبيا، «لنقل قلق الشارع ومجلس النواب من وجود توجه لدى الجانب الإثيوبي لبدء ملء خزان سد النهضة قبل اكتمال الدراسات التي يعدها مكتب استشاري فرنسي حول السد»، وفق ما صرح به أمين سر لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب طارق الخولي. وقال الخولي لـ «الحياة» إن الوفد سيجدد الدعوة لاستئناف اجتماعات اللجنة الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان، بعد توقفها إثر تحفظ إثيوبيا والسودان على التقرير المبدئي الذي أعده المكتب الاستشاري الفرنسي الخاص بسد النهضة. وأصدرت لجان في مجلس النواب توصيات إلى رئيس البرلمان الدكتور علي عبدالعال، لإرسال وفد من البرلمان إلى إثيوبيا. ورحب رئيس البرلمان المصري الدكتور علي عبدالعال بطلب السفير الإثيوبي في القاهرة تاييي أمدي، أثناء لقاء جمعه مع نواب في البرلمان في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، إلقاء رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ديسالين خطاباً في البرلمان المصري خلال زيارته المرتقبة إلى مصر والتي لم يُحدد موعدها بعد. والتقى وزير الخارجية المصري سامح شكري رئيس الوزراء الإثيوبي خلال زيارته أديس أبابا في 26 كانون الأول (ديسمبر) الماضي، للإعداد لزيارة ديسالين المرتقبة إلى مصر، والتشاور في شأن التحديات التي تواجه مسار مفاوضات «سد النهضة». وقال أمين سر لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب إن لجان العلاقات الخارجية والشؤون العربية والدفاع والأمن القومي والشؤون الأفريقية في البرلمان، عقدت اجتماعاً خُصص لمناقشة أزمة «سد النهضة» صدرت عنه توصيات، منها زيارة وفد مصري للبرلمان الإثيوبي لنقل قلق الشارع المصري بسبب فشل المفاوضات الفنية بين مصر وإثيوبيا والسودان. وأمل بـ «أن تساهم تلك الزيارات في حل الأزمة وتقارب وجهات النظر، إضافة إلى دعوة البرلمان الإثيوبي الى زيارة مجلس النواب في القاهرة». وأكد الخولي أن الهدف من زيارة وفد البرلمان إثيوبيا هو للوقوف على حقيقة الخلافات من الجانب الإثيوبي.

مصر تدرس خيارات الرد على استدعاء السودان سفيره

الحياة..القاهرة – محمد الشاذلي ... قالت مصادر مصرية مسؤولة لـ«الحياة» إن القاهرة تبحث في خيارين للرد على قرار السودان استدعاء سفيره لدى القاهرة «للتشاور». وسافر السفير السوداني لدى مصر عبدالمحمود عبدالحليم إلى الخرطوم مساء أول من أمس، فور إعلان استدعائه. وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إنها أخطرت السفارة في الخرطوم رسمياً بالقرار، وأشارت إلى أن مصر تقيّم الموقف في شكل متكامل لاتخاذ الإجراء المناسب. وأوضحت المصادر لـ «الحياة» أن «القاهرة علمت بالقرار من سفيرها في الخرطوم على غير ما هو متبع عادة، إذ كان مفترضاً أن يُبلغ السفير السوداني لدى القاهرة قرار حكومته إلى وزارة الخارجية المصرية، لافتاً إلى أن هذا التطور «لم يراعِ الأعراف الديبلوماسية حتى في شكله». وكشفت أن «القاهرة بدأت في دراسة الرد، ويوجد سيناريوان محتملان، أولهما الرد بالمثل وتجميد الاتصالات والمشاورات الديبلوماسية لشهرين على الأقل إلى حين إعادة تقييم الموقف في ضوء التطورات، والثاني تجاهل الخطوة السودانية تجنباً للتصعيد». وتعتقد أوساط رسمية في مصر أن «أطرافاً في النظام السوداني تبحث عن معارك خارجية لتغطية مشكلات في الداخل»، مؤكدة أن «مصر حريصة على الشعب السوداني الشقيق وخطواتها ستراعي هذا البعد». ولفتت المصادر إلى أن «الخطوة السودانية جاءت، معللة بشكاوى من وسائل الإعلام المصرية التي ترى الخرطوم أنها صعدت ضدها بشدة بعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان». وأشارت إلى أن وزير الخارجية السوداني إبراهيم الغندور كان اشتكى في إحدى زياراته إلى مصر من وسائل الإعلام، وأن القاهرة اتفقت مع الخرطوم في هذا الخصوص، ورأت أن إعلام الجانبين يؤجج المشاعر». وأوضحت أن الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد أبلغ صحافيين التقاهم نهاية الشهر الماضي أن الإعلام يقوم بدور سلبي في ما يخص العلاقات المصرية- السودانية». وأشارت المصادر المصرية إلى أن القاهرة «نفت بشدة الأنباء التي تواترت في السودان وإثيوبيا عن رغبة مصرية في استبعاد السودان من المفاوضات الثلاثية المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي». وقالت: إن «مصر تسعى الى إدخال أطراف جديدة في تلك المفاوضات منها البنك الدولي، وهو الطرح الذي قدمه وزير الخارجية سامح شكري خلال زيارته الأخيرة أديس أبابا الشهر الماضي». وكشفت المصادر أنه كان مقرراً أن تناقش القاهرة هذا الطرح مع الوزير الغندور خلال زيارة يقوم بها الأخير إلى مصر، لكن الخرطوم أبلغت القاهرة قبل أيام في شكل مفاجئ إرجاء زيارته «إلى أجل غير مسمى، في حين تسعى الخرطوم وتحديداً دوائر في وزارة الخارجية الى افتعال مشكلات مع مصر».

احتجاجات في الخرطوم ومدني ضد ارتفاع الأسعار

الشرق الاوسط....الخرطوم: أحمد يونس... تشوب العاصمة السودانية حالة من التوتر القلق، تحسباً لاحتجاجات متوقعة على خلفية الارتفاع الجنوني في أسعار الخبز والسلع الاستهلاكية الأخرى، الذي نتج عن خفض السعر الرسمي لصرف الجنيه السوداني لما يقارب 3 أضعاف في الموازنة الجديدة. ورفضت أحزاب معارضة الزيادات في أسعار الخبز والكهرباء، وزيادات متوقعة في أسعار المحروقات، ودعت المواطنين للخروج والتظاهر رفضاً لهذه الزيادات، فيما شهدت أنحاء متفرقة من الخرطوم وود مدني احتجاجات محدودة. وأدت زيادات مثيلة في أسعار المحروقات والخبز في سبتمبر (أيلول) 2013، إلى احتجاجات شعبية واسعة، راح ضحيتها عشرات المواطنين، قدرتهم منظمات حقوقية بأكثر من 200 قتيل، فيما أقرت السلطات السودانية بمصرع قرابة 80. واستنكر حزب الأمة القومي، أحد أكبر أحزاب المعارضة، في بيان، أمس، الزيادات على أسعار السلع والخدمات، ودعا لمواجهتها ومقاومتها بالطرق السلمية. وحرك البنك المركزي السوداني سعر صرف الجنيه السوداني في موازنة عام 2018، من 6.9 جنيه للدولار الأميركي إلى 18 جنيهاً، ما أدى إلى ارتفاع سعر طحين الخبز من 165 جنيهاً إلى 450 جنيهاً، ونتج عن ذلك ارتفاع سعر الخبز لتباع قطعة الخبز الواحدة بجنيه واحد. ورفض الحزب الشيوعي السوداني في بيان أمس، موازنة العام المالي 2018، وقال إنها قصرت الموارد على المركز الحضري، واعتبر ذلك بمثابة تنمية للإحساس بالتهميش والظلم، فضلاً عن رفضه تخصيص معظم الإيرادات في الميزانية لصالح الأجهزة الأمنية. ودعا الحزب المعارض المواطنين إلى مقاومة تلك الزيادات، وحشد الأسباب المؤدية لانتفاضة شعبية في البلاد. وأثارت ميزانية 2018 جدلاً واسعاً، واعتبرها اقتصاديون وخبراء، أسوأ ميزانية في تاريخ البلاد، ووصفوها بأنها «نموذج» لانعدام رؤى اقتصادية واضحة لمواجهة مشكلة تعثر اقتصاد البلاد. لكن الحكومة تقول إنها تريد معالجة اختلالات اقتصاد البلاد، التي نتجت عن تواضع الإنتاج، وإن الموازنة تهدف لتشجيع الإنتاج، مع توجيه الدعم لـ«الشرائح الضعيفة» في المجتمع وحجبه عن الأثرياء.
من جهته، طالب الأمين العام لحزب المؤتمر السوداني العارض مستور أحمد، في كلمة مسجلة على صفحة حزبه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مؤيدي حزبه والجماهير للخروج إلى الشوارع والتظاهر احتجاجاً على تلك الزيادات في الأسعار. فيما أصدر حزبه بياناً أمس، ندد بالزيارات في أسعار السلع والخدمات، واعتبرها تحدياً لما سماه «إرادة الشعب» واعتبرها استهتاراً، ودعا جماهيره ومؤيديه، وجماهير الأحزاب السياسية والنشطاء والطلاب، للانخراط في مقاومة نظام الحكم لإحداث تغيير عبر «ثورة شعبية»، وفقاً للبيان. شعبياً، أثارت مضاعفة أسعار الخبز غضباً مكتوماً بين المواطنين، وتحولت معظم التجمعات وحافلات النقل العام، فضلاً عن المنازل، لمحل انتقادات لاذعة للحكومة، فيما أصيب الكثيرون بالحيرة والقلق. واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات السودانيين في الشبكة العنبكوتية بالدعوات و«الهاشتاغات» التي تنتقد الحكومة وتطالب بتنحيها، وفي الوقت ذاته تحث المواطنين على الاحتجاج لتغيير نظام الحكم عبر ثورة شعبية. وأطلق نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» هاشتاغ «السودان_سكاتنا_شين (قبيح)»، وهو دعوة صريحة لرفض تلك الزيادات وتنظيم احتجاجات شعبية ضد نظام حكم الرئيس عمر البشير.

منع وزير خارجية جوبا من دخول أبيي المتنازع عليها

بعثة قوات حفظ السلام في المنطقة لم تدرج اسمه على قائمة المسافرين

الشرق الاوسط...لندن: مصطفى سري... منعت بعثة قوات حفظ السلام في منطقة أبيي الغنية بالنفط، والمتنازع عليها بين الخرطوم وجوبا، وزير خارجية جنوب السودان دينق آلور، ووفده المرافق من السفر إلى المنطقة لحضور مراسم تشيع جنازة سفير بلاده لدى سويسرا. واحتجّ وزير خارجية جنوب السودان على منعه من السفر إلى منطقة أبيي لحضور تشييع جنازة السفير الراحل كول آلور كول الذي سيدفَن في المنطقة المتنازع عليها بين الخرطوم وجوبا، وقال إن بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في منطقة أبيي لم تدرج اسمه على قائمة المسافرين في الطائرة التابعة لها، والتي تقلّ الجثمان إلى منطقة أبيي، مبرزاً أن قرار البعثة غير مبرر، وهو ما أثار غضب قيادات المجتمع المحلي. وأوضح آلور أن البعثة الأممية لم تعطِ أي تفسير لقرارها الذي وصفه بالغريب، وقال بهذا الخصوص «لن أقوم بمهمة سياسية، بل سأحضر الدفن، ومن المؤسف أنني لم أتمكن من الذهاب إلى المنطقة»، مشدداً على أنه ينتظر من البعثة الأممية تفسيراً لقرارها منعه من السفر. لكن مصادر في جوبا قالت إن البعثة أبدت تخوفها من أن يثير سفر وزير الخارجية دينق آلور إلى المنطقة مشكلة من طرف قيادة السودان وجنوب السودان باعتبار أن سفر كبار المسؤولين في الدولتين يستوجب موافقة واعتماد حكومتَي الخرطوم وجوبا، مبرزة أن حكومتَي السودان وجنوب السودان «لم تبديا أي اهتمام بزيارة دينق آلور إلى المنطقة». من جانبه، قال كوال آلور، رئيس إدارية منطقة أبيي من جانب جنوب السودان لـ«الشرق الأوسط»، إن قائد قوات حفظ السلام الأممية في أبيي (اليونسفا) رفض ترحيل وفد حكومي على متن طائرتها المتجهة إلى المنطقة، مشيراً إلى أن الوفد الحكومي الذي كان برئاسة وزير الخارجية دينق آلور ضم أيضاً 16 من السفراء، وأوضح أن ترتيبات السفر إلى المنطقة تمت بين الحكومة وبعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (يونميس) في جوبا، وأن إدارة (اليونسفا) كان من المفترض أن تقوم بمهمة ترحيل الوفد من مدينة واو إلى منطقة أبيي. بدوره، قال مسؤول إدارية منطقة أبيي، إن قائد قوات الأمم المتحدة في المنطقة أخطر الوفد بأن بعثته ليس من مهمتها ترحيل مسؤولين من حكومة جنوب السودان إلى المنطقة، مبرزاً أن «هذا قرار غريب خصوصاً أن الوزير دينق آلور أبلغني أنه تحدث مع وزير خارجية السودان إبراهيم غندور الذي وافق مبدئياً على دخول الوفد الحكومي إلى منطقة أبيي». من جهته، كشف المتحدث باسم خارجية جنوب السودان، ميوين ماكول، أن وزارته استدعت سفير السودان لدى جوبا أول من أمس، للاستفسار منه عما إذا كانت بلاده تقف وراء منع وزير الخارجية دينق آلور من دخول منطقة أبيي، وقال إن السفير السوداني نفى ذلك بشدة.

الجزائر: حرب خفية بين حزبي السلطة حول الانتخابات الرئاسية المقبلة

رئيس الوزراء متهم بخصخصة الشركات الحكومية دون علم بوتفليقة

الجزائر: «الشرق الأوسط»... قال رئيس أكبر حزب إسلامي معارض في الجزائر إن «قضية انتخابات الرئاسة المقبلة (عام 2019) لم تحسم بعد، وهذا هو سبب الاضطرابات السياسية التي تعيشها البلاد»، في إشارة إلى حرب تقودها «جبهة التحرير الوطني»، صاحبة الأغلبية، ضد رئيس الوزراء أحمد أويحي، بحجة أنه «يبحث عن خلافة الرئيس بوتفليقة»، الذي يشغل منصب رئيس «الجبهة»، وأنه يسعى إلى خصخصة الشركات الحكومية، بدون علم بوتفليقة. وأوضح عبد الرزاق مقري، رئيس «حركة مجتمع السلم» أمس في العاصمة، أن «الصراع داخل كتلة الموالاة (أحزاب السلطة)، يشكل خطراً كبيراً على الاقتصاد الوطني، لأنه يدخل حالة الشك والريبة لدى المتعاملين الاقتصاديين، فلا يتشجعون للاستثمار في الجزائر، ويتركون الساحة لفئة قليلة هي طرف في الصراع، لن تستطيع أبداً تحريك التنمية الاقتصادية، لأن تضييق دائرة دوران المال والأعمال لا تسمح بتأسيس العدد الكافي من المؤسسات الاقتصادية الناجحة لإنهاء التبعية للمحروقات». ويشن جمال ولد عباس، أمين عام «جبهة التحرير»، هجمات على أويحي منذ أسبوعين، على أساس أنه جمع النقابة المركزية وأهم منظمات رجال الأعمال في 23 من الشهر الماضي، ليبلغهم رغبته في خصخصة شركات حكومية. وفي هذا السياق التقى ولد عباس الأربعاء الماضي رأس رجال الأعمال علي حداد، وزعيم النقابة عبد المجيد سيدي بهدف بحث موضوع الخصخصة، وكان اللقاء بمثابة «ظل» لأويحي، فيما كان الهدف منه عزله سياسياً. وقال مقري بخصوص اجتماع الأربعاء إنه «لا يوجد سلوك سياسي عند الموالاة يدل على أهليتها للحكم، وقد كان بمقدور جبهة التحرير أن تعبر عن إرادتها السياسية (بشأن الخصخصة المزعومة) ضمن التحالف الحكومي التي توجد فيه، فتتوجه مباشرة لرئيس الوزراء، وتسأله عن الموضوع، وتفرض تحفظاتها عليه ما دامت تملك الأغلبية في البرلمان، وهي حزب الرئيس كما يصرح أمينها العام بذلك بشكل متكرر». وأضاف مقري موضحاً «لا يوجد عمل حكومي على الأصول السياسية الحقيقية، إذ من المفروض أن رئيس الوزراء لا يقدم على خطوة يشك فيها، أو لا يفهمها، أو يعترض عليها الحليف الرئيسي له، وهو جبهة التحرير الوطني». يُشار إلى أن أويحي يرأس «التجمع الوطني الديمقراطي»، وهو حزب له ولاء شديد للرئيس بوتفليقة، ويعد الرقم الثاني في المشهد السياسي بعد «جبهة التحرير». والحزبان يمثلان أغلبية ساحقة بغرفتي البرلمان، وفي كل المجالس البلدية والولائية. وبحسب مقري، فقد تأكد بشكل واضح أنه «لا يوجد برنامج يسمى برنامج رئيس الجمهورية، ما دام الشريكان الأساسيان اللذان يدعيان بأن لهما برنامجاً اسمه برنامج رئيس الجمهورية، يختلفان في الاتجاه الأساسي للاقتصاد، بل نستطيع أن نقول إن قيادات الأغلبية ليس لها برنامج أصلاً، وإنما قرارات ومبادرات ارتجالية متناقضة، غير متفق عليها فيما بينهم، وتم التراجع عنها مرات عديدة». وبشأن مشاركة أرباب العمل الخواص والنقابة المركزية، التي تضم 2.5 مليون عامل منخرط، قال مقري «إن طرفي التنافس الممثلين للعمال ورجال الأعمال، ليس لهما ولاء إلا لمصالحهما، فهما على استعداد لتلبية نداء أي طرف، ولا يجدان حرجاً أن يفعلا الشيء ونقيضه، ويبدو أنهما لا يعلمان إلى أين ستتجه الرياح. فهما يتموقعان مع الجميع حتى تتضح الصورة. وعليه فهما لا يدافعان عن حق ولا عن فكرة، ولا عن رؤية اقتصادية معلومة». وظل أويحي يتلقى اللكمات من خصمه من دون أن يصدر عنه أي رد فعل. وكان الدافع لاجتماع 23 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، رسمياً، هو إطلاق «شراكة بين القطاعين العام والخاص». والفكرة المعلن عنها خلال ذلك اللقاء هي دخول رجال أعمال كمساهمين في رؤوس أموال شركات حكومية صغيرة، وليس الشركات الكبيرة كـ«سوناطراك» للبترول والغاز أو «شركة الخطوط الجوية الجزائرية»، وهما شركتان محط أنظار الرأي العام بسبب سوء التسيير وفضائح الفساد التي هزتهما في السنوات الأخيرة.

السبسي مع تأمين فرص عمل «لاحتواء الأزمة الاجتماعية» في تونس

الحياة..تونس – محمد ياسين الجلاصي .. دعا الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إلى تسريع نسق النمو وتوفير فرص عمل للعاطلين وذلك في ظل أزمة اجتماعية تعيشها البلاد بعد رفع أسعار بعض المواد الاستهلاكية، بينما قاطعت أحزاب موالية اجتماع «الأحزاب والمنظمات الداعمة للحكومة». وقال السبسي في افتتاح اجتماع الأحزاب والمنظمات الموقعة على «وثيقة قرطاج» (التي تشكلت بموجبها الحكومة) أمس، إن «المرحلة الحالية تقتضي بذل الجهود لتحقيق فرص العمل خصوصاً مع ارتفاع نسب البطالة عموماً وفي الجهات الهشة خصوصاً»، معتبراً أن نسق توظيف العاطلين من العمل لم يتحسن مقارنةً بتحسن نسب النمو. وكان الرئيس التونسي دعا الأحزاب والمنظمات الموقعة على «وثيقة قرطاج» والداعمة للحكومة إلى الاجتماع في «قصر قرطاج» لتدارس الوضع العام في البلاد ودعم «الحزام السياسي» للحكومة بعد انسحاب أحزاب من الاتفاق الذي تكونت بموجبه الحكومة التي يرأسها يوسف الشاهد، إضافة إلى ارتفاع موجة الانتقادات للحكومة بسبب رفع أسعار المواد الأساسية مطلع العام الحالي. وقال السبسي: «أقف على المسافة ذاتها من كل الأطياف السياسية وأرجو أن تتم انتخابات 2019 في ظروف أفضل من الانتخابات السابقة»، ناصحاً مَن يريد الترشح للانتخابات المقبلة أن يهيء نفسه ومشروعه وينفذ الدعاية اللازمة ويواصل مسار الانتقال الديموقراطي. أما في شأن مستقبل «وثيقة قرطاج»، فأوضح السبسي أن «وثيقة قرطاج من صميم اجتهاد كل المشاركين فيها وهي نتيجة توافق سياسي بين أحزاب ومنظمات»، وشدد على أن أبرز بنود وثيقة قرطاج هي «كسب الحرب على الإرهاب التي لم تستكمل كل أهدافها، إضافة إلى مقاومة الفساد التي لن تتم في شهر أو سنة وإنما تستوجب عملاً متواصلاً والتزاماً من كل الأطراف السياسية والمدنية». وكانت 9 أحزاب و3 منظمات اجتماعية (أرباب العمل واتحاد الشغل واتحاد المزارعين) وقّعت قبل سنة ونصف السنة على اتفاق قرطاج الذي تكونت بمقتضاه حكومة الشاهد والتي تحظى بدعم أحزاب يسارية وعلمانية وإسلامية أبرزها «النهضة» و «نداء تونس». وعقد اجتماع قصر قرطاج أمس، في ظل مقاطعة أحزاب «الجمهوري» و»آفاق تونس» اللذين غادرا التحالف الحكومي في الأشهر الأخيرة. وتُعدّ تقوية الحزام السياسي لحكومة يوسف الشاهد من أبرز التحديات التي تواجه التحالف الحاكم في تونس.

حكومة طرابلس تشنّ حملة للسيطرة على معبر رأس جدير

طرابلس – «الحياة»... شهدت المنطقة الغربية الليبية الحدودية مع تونس أمس، استمرار المواجهات التي اندلعت ليل الخميس– الجمعة، بين الكتيبة التابعة لأسامة الجويلي، آمر المنطقة الغربية التابع لحكومة الوفاق الوطني التي يرأسها فائز السراج، وميليشيات بهدف السيطرة على معبر رأس جدير. وذكرت مصادر إعلامية ليبية إن الاشتباكات قرب مصنع «أبوكماش» أسفرت عن سقوط قتيل وعدد من الجرحى الذين وصلوا إلى المستشفى المحلي في زوارة. وأضافت أن القتيل جزائري الجنسية أما الجرحى فهم من مدينة زوارة وخطورة حالاتهم متفاوتة. وتواصلت الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة وسُمع صداها في الداخل التونسي، بينما أُغلق معبر رأس جدير جزئياً منذ فجر أمس، بعد توتر الأجواء، وتمركزت قوات من الجيش التونسي بالدبابات في موقع غير بعيد عن المعبر. وقال الجويلي أمس، إن الاشتباكات بين قواته ومجموعة مسلحة كانت تسيطر على الطريق المؤدية إلى المعبر الحدودي، «أتت تنفيذاً للمرحلة الأولى من خطة تمكين الجهات الأمنية الرسمية من بسط سيطرتها على الطريق الساحلي، وتأمين عبور المارين عليه». ودعا الجويلي إلى «تعاون الجميع للحدّ من الخروق التي تشهدها المنطقة الغربية من نزاعات مسلحة وعمليات تهريب واسعة». وأضاف آمر المنطقة العسكرية الغربية أنهم أصدروا تعليماتهم لإغلاق معبر رأس جدير كي لا تتسع رقعة المواجهات، حتى تبسط القوات سيطرتها على الطريق، وتنظم عمل الطريق الساحلي. في المقابل، وصف الناطق باسم قيادة الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، العميد أحمد المسماري في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، نبش قبر والد الملك الليبي السابق إدريس السنوسي، المهدي السنوسي، بـ «الجريمة»، مؤكداً تكليف آمر منطقة الكفرة العسكرية مبروك الغضوي بالتحقيق فيها وإحالة المتهمين على المحاكمة العسكرية. وتطرّق المسماري إلى ترحيب حفتر باجراء الانتخابات فحضّ المواطنين على المشاركة الإيجابية فيها. وأشار إلى أن القيادة سمحت للعسكريين بالتسجيل والتصويت في الانتخابات «لأنه حق وطني يجب ألا يُحرم منه أي مواطن»، مبيناً أن «قيادة الجيش ستتعامل مع الموقف عندما يصدر قانون الانتخابات من قبل مجلس النواب الذي لم يجتمع حتى الساعة ليقرّ القانون أو يكلف المفوضية العليا للانتخابات بإعداد مشروع له». في سياق آخر، التقى الرئيس التشادي إدريس دبي أول من أمس، مبعوث الأمم المتحدة لدى ليبيا غسان سلامة، وبحث معه آخر مستجدات العملية السياسية في البلاد.

تأجيل عودة مهاجرين مغاربة من ليبيا

الرباط – «الحياة» .. - تأجلت عودة مهاجرين مغاربة محتجزين في مراكز مكافحة الهجرة غير الشرعية في ليبيا أمس، للأسبوع الثالث على التوالي، وذلك بسبب احتمال وجود عناصر من تنظيم «داعش» الإرهابي بينهم. وذكر مصدر من مركز مكافحة الهجرة غير الشرعية في العاصمة الليبية طرابلس، أنه على رغم الإعلان عن إعادة محتجزين مغاربة أمس، إلا أنه تقرر تأجيلها، مرجعاً القرار إلى السلطات المغربية. وأفاد مصدر مغربي مأذون بأن سبب استمرار تأجيل إعادة المغاربة العالقين في ليبيا، لا يتعلق بإجراءات لوجستية، إنما يرتبط بإجراءات أمنية، لا دخل لوزارتي الخارجية، والهجرة المغربيتَين فيها. وتابع قائلاً إن «التحريات الأمنية التي أجريت على عدد من المغاربة في مراكز الاحتجاز الليبية، والذين ينتظر أن يستفيدوا من برنامج العودة الطوعية إلى بلدهم، أظهرت احتمال وجود عناصر من تنظيم داعش بينهم، ما أوقف مسلسل إعادتهم إلى حين استكمال التحريات اللازمة، وهو ما سيأخذ وقتاً أطول، نظراً إلى صعوبة الوصول إلى المعلومات في بؤرة من بؤر التوتر في المنطقة». وأضاف المصدر ذاته أن عملية إعادة المغاربة من ليبيا متوقفة الآن، إلى حين استكمال كل المعطيات، وتحديد العناصر، التي يحتمل انتماؤها إلى تنظيم «داعش»، في ظل جهود استخباراتية كبيرة لتحديد أسمائهم، نظراً إلى صعوبة تحمل المسؤولية السياسية لإعادة عناصر سبق لها أن خاضت تجربة الانتماء إلى منظمات إرهابية. يُذكر أن آخر دفعة من المهاجرين المغاربة العالقين في الأراضي الليبية، عاد إلى المغرب، نهاية العام الماضي، وكانت مكونة من 235 شخصاً، وصلوا إلى المغرب قادمين من مطار جربة التونسي، بعدما خرجوا من ليبيا براً عبر منفذ راس جدير، بينما تقول السلطات الليبية أن المرحلة المقبلة من الترحيل، سيستفيد منها عدد أكبر من المغاربة، وسيغادرون التراب الليبي، جواً عبر مطار معيتيقة الدولي.

ملك المغرب يوجه بإعداد استراتيجية لاصلاح الأوقاف وطلب بعرضها عليه في ظرف 6 أشهر

الحسن الإدريسي.. الرباط: طلب العاهل المغربي الملك محمد السادس من الادارة المكلفة تدبير قطاع الأوقاف العامة بالمغرب بإعداد مشروع استراتيجية على المدى الطويل لمواصلة إصلاح الأوقاف العامة، وعرضها عليه في ظرف ستة أشهر بهدف تحديث أساليب تسييرها. وأشار العاهل المغربي في رسالة وجهها إلى كل من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ورئيس المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف، إلى أن مشروع هذه الاستراتيجية، التي تهدف إلى تحديث أساليب تسيير هذه المؤسسة، "يجب أن يصاغ في سياق يأخذ بعين الاعتبار، الإكراهات الملزمة والفرص المتاحة على حد سواء. كما ينبغي أن يكون مفصلا بما فيه الكفاية من حيث الأهداف المتوخى بلوغها، والوسائل المسخرة، ونوعية الأداء المنشود، مع تحديد جدول زمني دقيق للتنفيذ". كما أوضحت الرسالة الملكية أن هذه الاستراتيجية "ينبغي أن تعتمد، ضمن أولوياتها، على الجرد النهائي لمجمل الأملاك الوقفية العامة، فضلا عن التدابير الواجب اتخاذها للحفاظ عليها، سواء على المستوى القانوني أو المادي”، وأن ترتكز، بالإضافة إلى ذلك، "على سياسة طموحة وواقعية، لاستثمار وتثمين رصيد الأوقاف العامة، مع الحرص على أن تكون كل المشاريع لصالحها”. وأضاف العاهل المغربي أن هذه الاستراتيجية يجب أن تشكل، بعد موافقته عليها، "مرجعا ملزما للإدارة المكلفة حين وضعها للميزانيات السنوية المتعاقبة، وللمجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة، في التقييمات الدورية التي ينجزها". وأشار بيان صادر عن الديوان الملكي إلى أن التوجيهات الجديدة التي تضمنتها الرسالة الملكية تندرج في سياق حرص العاهل المغربي على "مواصلة إصلاح الأوقاف العامة، من أجل الحفاظ عليها وتثمينها وحسن تدبيرها، وذلك اعتبارا لأهدافها النبيلة، ولإسهامها القوي في النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا، فضلا عن رمزيتها الروحية، ومكانتها في مجال الأعمال الخيرية وترسيخ التضامن الاجتماعي". واضاف البيان أن الرسالة الملكية ذكرت بهذا الصدد بالمبادرات التي اتخذها العاهل المغربي، من منطلق مهامه الدينية والدستورية كأمير للمؤمنين، في سبيل الارتقاء بمؤسسة الأوقاف، سواء في ما يتعلق بإطارها القانوني، أو بآليات التسيير والمتابعة الخاصة بها، ومن ضمنها إصدار مدونة الأوقاف، وإقامة المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة. ومن توجيهات الرسالة الملكية ضرورة إخضاع آراء المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة، ذات الصلة باحترام الشريعة، لمصادقة المجلس العلمي الأعلى، الذي سيتكفل بإبلاغ قراره لكل من إدارة الأوقاف والمجلس المكلف المراقبة ، وذلك لكي تصبح ملزمة للإدارة المكلفة تدبير الأوقاف العامة. كما أشارت التوجيهاتإلى أنه "يتعين على إدارة الأوقاف العامة أن تلتزم التزاما تاما بالمساطر وبالإجراءات المتعلقة بتنظيم الميزانية، وبمجال المالية والمحاسباتية، وكذا بتلك المرتبطة بالنفقات العمومية". واشارت الرسالة الملكية الى ضرورة "أن تحرص الإدارة المسؤولة على تدبير الأوقاف العامة على الاستفادة من الملاحظات والتوصيات الوجيهة التي يقدمها المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة، والمتمخضة عن عمليات التدقيق والتقييم الموكولة إليه، قصد تصحيح الاختلالات وأوجه القصور التي يتم الكشف عنها”. وبخصوص التقرير السنوي الذي يرفعه المجلس الأعلى لمراقبة ميزانية الأوقاف العامة للعاهل المغربي، شددت الرسالة الملكية على ضرورة أن يعتمد فيه المجلس، "من الآن فصاعدا، قاعدة التعارض، بتضمينه جزءا مخصصا لأجوبة الوزير المكلف الأوقاف”. وفي ختام الرسالة الملكية، دعا العاهل المغربي كلا من وزارة الأوقاف والمجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف للعمل سويا، كشركاء نموذجيين، في جو يطبعه التعاون التام، من أجل تأهيل الأوقاف العامة، وإنجاح عملية الإصلاح والتحديث التي تعرفها هذه المؤسسة العريقة. كما أكد على ضرورة احترام التوجيهات الواردة في رسالته، داعيا إلى تفعيلها الفوري، وإطلاعه مستقبلا على نتائج التقارير السنوية في هذا الشأن، مشيرا إلى أن التعديلات الضرورية التي ستعرفها الآلية القانونية ذات الصلة ستصدر عما قريب.

إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

شبكة خطيرة تغرق المغرب بالأوراق المالية المزورة

إبراهيم بنادي.. الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب "جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم السبت بـ"المساء" التي كتبت أنه بتعليمات من الوكيل العام للملك (النائب العام) باستئنافية الدار البيضاء، اعتقلت الفرقة الولائية الجنائية بولاية أمن أنفا شبكة وصفت بـ"الخطيرة" متخصصة في تزوير الأوراق المالية بواسطة آليات متطورة مستوردة من الخارج. وحسب مصدر الصحيفة ذاتها فإن عملية ترصد محكمة قامت بها الفرقة الولائية للشرطة القضائية، التي اعتقلت أفراد العصابة والذين جرت متابعتهم بتهمة ثقيلة من بينها "تكوين عصابة إجرامية والمشاركة في تزييف وتزوير أوراق نقدية وإعادة نقود للتداول بعد اكتشاف انها مزورة ، وتزييف وتزوير أوراق بنكية متداولة قانوناً بالمملكة المغربية وحيازة أدوات مخصصة لصنع وتزييف النقود". وأحيل أفراد العِصَابة، الَذِين تبيّن أنهم ينشطون بعدد من المدن بعيداً عن الدار البيضاء،على الوكيل العام المنتدب بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، بعد أن تم الاستماع إلى مجموعة من الضحايا الذين تسلموا مبالغ مالية كبيرة مزورة بتقنية عالية في إطار معاملات تجارية.

مستشفيات فرنسية تراكم ديونا بالمليارات على أثرياء مغاربة

تسود حالة من الغضب في أوساط المستشفيات الفرنسيّة بعد تراكم ديونها على المغاربة، الذين هم غالباً من الأثرياء والمسؤولين الذين يفضلون العلاج في فرنسا على مستشفيات المغرب. وصنف المغرب ثانيا في قائمة البلدان الأكثر مديونية للمستشفيات الفرنسية، حسب معطيات رسمية جديدة. وحل المغرب ثانيا بديون ومستحقات فاقت 7.3 ملايين يورو، في القائمة التي تصدرتها الجزائر بـ28 مليون يورو، ثم الولايات المتحدة بما يفوق 3.95 ملايين يورو، ثم تونس رابعة بـ2.97 مليون يورو. وكتبت "المساء" ان المعطيات الجديدة أظهرت الإجراءات التي سبق أن اتخذتها مجموعة من المستشفيات الفرنسية، لم تنفع في منع تراكم الديون والمستحقات على المرضى المغاربة، رغم تسجيل انخفاض طفيف عن آخر تقرير تناول الديون المستحقة للمستشفيات الفرنسيّة والتي بلغت ما يقارب 11 مليون يورو. وجاء الكشف عن هذه الأرقام بالموازاة مع اعتماد لجنة الشؤون الخارجية، التابعة للجمعية الوطنية الفرنسية، في 22 نوفمبر الماضي، مشروع القانون رقم 13، الذي يأذن بالموافقة على بروتوكول يتعلق بالرعاية الصحية المقررة في فرنسا للمواطنين الجزائريين، وسيتعين الآن مناقشتها في البرلمان لاعتمادها نهائيا، بعدما كشف التقرير عن ديون جزائريّة بلغت أكثر من 28 مليون يورو، وهو ما يمثل 25 في المائة من مستحقات المستشفيات الفرنسية.

مليشيات "بوليساريو " تحركت في اتجاه المعبر الحدودي الكركرات

"الأخبار" كتبت أن مليشيات " بوليساريو " تحركت في اتجاه المعبر الحدودي الكركرات ،،جنوب مدينة الداخلة، وأقامت نقطة تفتيش لاعتراض المركبات ووسائل النقل القادمة من المغرب في اتجاه موريتانيا ودول إفريقيا جنوب الصحراء. وأضافت الصحيفة ذاتها أن ثلاثة أشخاص بزي عسكري، يحملون أسلحة خفيفة في سيارتهم، قاموا باعتراض سيارة مواطن مغربي كان متجها إلى موريتانيا، وباشروا تفتيشها بشكل دقيق قبل أن يخلو سبيله بعد ساعات من توقيفه. وأشارت "الأخبار" إلى أن رئيس بعثة "مينورسو " بالصحراء عقد اجتماعاً عاجلاً بالعيون مع العامل (المحافظ) المكلف التنسيق مع البعثة الأممية لمناقشة آخر تطورات الوضع ومستجدات قضية الصحراء وتحرشات جبهة البوليساريو.

إسبانيا تعتقل قاتلة مأجورة كانت في طريقها إلى المغرب

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن السلطات الإسبانية اعتقلت يوم 29 ديسمبر الماضي بميناء الجزيرة الخضراء (جنوب إسبانيا) قاتلة مأجورة من فنزويلا، كانت تستعد للإبحار صوب المغرب. وأضافت الصحيفة ذاتها أن القاتلة المأجورة، التي كانت تنوي النزول أولا بمدينة طنجة (شمال)، اعتقلت بعدما أصدرت سلطات جمهورية الدومينكان مذكرة بحث دولية بشأنها بتهمة المشاركة في قتل شخصين، في إطار تصفية الحسابات بين شبكة دولية متخصصة في تهريب المخدرات تتخذ من هولندا مركزا لها.

وزارة التربية الوطنية تقيم أداء المؤسسات التعليمية

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن مفتشي وزارة التربية الوطنية شرعوا في تقييم أداء المؤسسات التعليمية المعنية بالأداء المنخفض، على ضوء النتائج الخاصة بالامتحانات الإشهادية للسنة السادسة ابتدائي والسنة الثالثة إعدادي وامتحانات الباكالوريا للموسم الدراسي 2016 - 2017. وأضافت الصحيفة ذاتها أن مدراء الأكاديميات والمديريات الإقليمية توصلوا بمراسلة بشأن تقييم أداء المؤسسات التعليمية تؤكد على ضرورة موافاتها بتقارير زيارة المؤسسات التعليمية المعنية، وتحديد الأسباب الموضوعية الكامنة وراء تدني النتائج بهذه المؤسسات، والإجراءات المتخذة لتحسين مستواها، والإجراءات التأديبية وفق المساطر التنظيمية في حالة اتخاذها.



السابق

العراق..محافظة المثنى تستعد لضخ نفط خام...هكذا ينوي العبادي حل «الحشد» في خطة... محفوفة بالمخاطر... السفير الأميركي في العراق: تكثيف الجهود لبدء حوار بين اربيل وبغداد...قوات «الحشد الشعبي» تتمسك بتطهير الحويجة...«ائتلاف دولة القانون» يريد انتخابات في غياب النازحين....

التالي

لبنان....لبنان أمام «التفكيك الصعب» لـ «الاشتباك العنكبوتي» حول المرسوم وبري ذكّر عون بأنه «حارب الطائف ووقفوا ضدّه في الماضي»...هدفان لمؤتمر «روما ـ 2»: حماية دولية وتطوير قدرات الجيش...موظفو القطاع الخاص يخوضون «معركة» المساواة بالعام..لبنان إلى العتمة تدريجاً الأسبوع المقبل..جعجع التقى اليعقوب: الغيمة مرّت ولبنان رأى الخير من السعودية..اللواء إبراهيم: النأي بالنفس نسبي....

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,638,324

عدد الزوار: 6,905,761

المتواجدون الآن: 85