اليمن ودول الخليج العربي...بالأسماء.. ضباط الحرس الثوري في اليمن لقيادة الحوثيين..ياسر العواضي يظهر من جديد ويعترف بسلطة الحوثي...ياسر العواضي يظهر من جديد ويعترف بسلطة الحوثي..الميليشيات تستكمل «حوثنة» صنعاء بـ26 قراراً انقلابياً وأطاحت بقيادات من حزب صالح..مقتل 4 قيادات حوثية في الجوف وتعز....قمع المتمردين يستهدف الصفين الثاني والثالث لـ«المؤتمر الشعبي»..نرصد تحركات الحوثي.. واصطياده قريباً..البحرين تحذر مواطنيها من السفر الى إيران ...السعودية والإمارات تباشران تطبيق ضريبة القيمة المضافة...وقف بث قناة أردنية استضافت الجندي قاتل الإسرائيليات....

تاريخ الإضافة الثلاثاء 2 كانون الثاني 2018 - 5:24 ص    عدد الزيارات 19797    التعليقات 0    القسم عربية

        


بالأسماء.. ضباط الحرس الثوري في اليمن لقيادة الحوثيين..

العربية نت....صنعاء - إسلام سيف... كشف معهد أبحاث الجريمة الإيراني، الاثنين، عن أسماء أربعة من القادة العسكريين التابعين للحرس الثوري الإيراني، يعملون مع ميليشيات الحوثي الانقلابية في اليمن. وأكد أن وزارة الدفاع الإيرانيَّة أرسلت أيضا خبراء ذخائر في أوائل 2017 إلى اليمن. وقال تقرير للمعهد الإيراني الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقراً له، "إن ثلاثة من كبار الحرس الثوري الإيراني أرسلوا إلى اليمن وهم "العقيد رضا باسيني والقائد علي الرجبي والرائد محمد نيازي ويعمل الثلاثة كخبراء عسكريين ويتواجدون الآن في اليمن". وأضاف المعهد الذي يتتبع مسؤولي النظام الإيراني، الذين يزعم أنهم ارتكبوا "جرائم حرب" وانتهاكات لحقوق الإنسان، أنَّ مهمة هؤلاء هو قيادة الحوثيين وعملياتهم العسكرية. وأشار التقرير إلى أنه "اعتبارا من أوائل عام 2017، تم إرسال فريق لصناعة الذخيرة من وزارة الدفاع برئاسة بهرام رحناما إلى اليمن للمساعدة في بناء أسلحة وذخائر للحوثيين"، بحسب ترجمة نشرتها مواقع إخبارية يمنية. وقال إن من "المهم الإشارة إلى أن 1100 من قوات الحوثيين قد تم تدريبهم في أحد مخيمات الحرس الثوري الإيراني، ويجري حاليا تدريب حوالي 250 من الحوثيين في حامية قوة القدس في مدينة همدان الإيرانيَّة". ونقل التقرير عن مصادر أن إيران قد سيطرت على جزيرة نورة قبالة ساحل إريتريا من أجل السيطرة الكاملة على الوضع في اليمن. ولفت إلى تطلع إيران للسيطرة أيضا على جزيرة حنيش الكبرى في اليمن، وقال "إذا تمكنت إيران من الاستيلاء على تلك الجزيرة، فإن إرسال الأسلحة والمساعدة المالية، فضلاً عن السيطرة على مضيق باب المندب، سيصبح أسهل بكثير. ولكن حتى الآن، لم تنجح في ذلك". ولفت التقرير إلى أنه وفي عام 2016، أعطى النظام في إيران حوالي 90 مليون دولار كمساعدة للحوثيين. كما تم تسليم الأسلحة والذخائر عن طريق أسراب البحرية من الصفين 34 و44 من البحرية الإيرانية، وجميعها في مهمة لحماية المنطقة من القراصنة. كما تُرسل معظم شحنات الأسلحة من إيران عبر سفن تحضيرية من بوشهر. وكانت الولايات المتحدة الأميركيَّة عرضت منتصف شهر ديسمبر الماضي، أسلحة بينها بقايا صاروخ باليستي أطلقته ميليشيات الحوثي على الرياض، إضافة إلى أجهزة أخرى قالت إنها أدلة دامغة للدعم الإيراني للحوثيين.

ياسر العواضي يظهر من جديد ويعترف بسلطة الحوثي

المشهد اليمني-خاص: اعترف الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبى ياسر العواضي في ثاني ظهور له بعد مقتل الرئيس الراحل علي عبدالله صالح بسلطة ميليشيا الحوثي . وقال العواضي في سلسلة تغريدات على حسابه الشخصي في تويتر ان السلطة يتحمل مسؤليتها القائمون عليها مطالبا ان يترك الحوثيين للمؤتمر خياراته . واضاف في تغريدة اخرى :"سيظل المؤتمر الشعبي العام بنهجه وميثاقه الوطني تنظيماً مدنياً رائداً في مواقفه الوطنيه؛ متمسكاً بثوابته؛ ولن يكون مطية لاي طرف؛ ورغم ماحدث من زلزال اصاب الرأس الا ان المؤتمريين سيفيقون من الصدمه؛ واعتقد ان الأولوية القصوى الآن يجب ان تكون للحفاظ على المؤتمر ولملمة صفوفه" , وتضميد جراحه ليقوم بمسؤلياته الوطنية وفق وثائقه وادبياته واولها الميثاق الوطني ". وقال :" أن على الجميع ادراك ان المؤتمر تنظيم مؤسسي ولديه انظمته ولوائحه التي هي من تحدد هياكله وقراراته؛ ولا يستطيع احد تجاوزها او إملاء مواقف على المؤتمر خارج قناعاته وثوابته مهما كان". واشار العواضي الى ان أي قول لاي مؤتمري خارج ما تقرره هيئات المؤتمر هو رأي شخصي فقط , كما أن من أولويات قيادات المؤتمر العمل على إطلاق سراح الأسرى والافراج عن المعتقلين واستعادة مقراته وممتلكاته ووسائل إعلامه ليتمكن من ممارسة دوره بحرية كاملة وفقاً للدستور والقانون ومرجعياته. وختم العواضي تغريداته انه:" لن يحدث اكثر مما حدث , اما حياة بكرامة او موت بشرف" . وكانت قد تناولت أخبار سابقة مقتل ياسر العواضي إلى جانب الرئيس الراحل علي عبدالله صالح وعارف الزوكا وهي أخبار بثتها وسائل إعلام تابعة للحوثيين ليتضح في الأخير أن العواضي لم يشارك في المواجهات بين الحوثيين وحراسة الرئيس السابق , ولا يعرف عن مكان اقامته حتى الان وسط تكهنات عن خضوعه للاقامة الجبرية من قبل ميليشيا الحوثي الايرانية.

العواضي رافضاً شراكة الحوثيين: حياة بكرامة أو موت بشرف

العربية نت....صنعاء- إسلام سيف. .رفض الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبي العام في اليمن، ياسر العواضي، استمرار الشراكة مع ميليشيات الحوثي الانقلابية، في أول موقف من قيادات الحزب المتواجدة في العاصمة صنعاء، وسط تأكيدات عن خضوعهم للاقامة الجبرية من قبل الحوثيين. وقال العواضي في سلسلة تغريدات عبر حسابه بـ"تويتر"، الثلاثاء، " أما السلطة فليتحمل مسؤوليتها القائمون عليها وليتركوا للمؤتمر خياراته"، في اشارة إلى ميليشيات الحوثي التي تحاول ممارسة الضغط والتهديد على قيادات حزب المؤتمر للقبول باستمرار الشراكة الشكلية معها، وذلك منذ قتلها لزعيم الحزب الرئيس الراحل علي عبدالله صالح مطلع ديسمبر الماضي، عقب دعوته للانتفاضة الشعبية ضدها، وفض الشراكة بينهما. وأضاف "ولن يقبل أي مؤتمري حر فرض غير ذلك عليه مهما حدث أو كان، ولن يحدث أكثر مما حدث، أما حياة بكرامة أو موت بشرف"، في تلميح واضح للتهديدات الحوثية الموجهة لقيادات حزب المؤتمر الذين لم يتمكنوا من الخروج من المناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيات. وأكد امين عام حزب المؤتمر المساعد والمقرب من الرئيس الراحل، ان الحزب "لن يكون مطية لاي طرف"، مشيرا الى انه رغم ماح دث من زلزال اصاب الرأس (مقتل صالح)، الا ان المؤتمريين سيفيقون من الصدمة.. وقال ان "الأولوية القصوى الآن يجب ان تكون للحفاظ على المؤتمر ولملمة صفوفه، وتضميد جراحه". وأشار العواضي، الى أن من أولويات قيادات المؤتمر العمل على إطلاق سراح الأسرى والافراج عن المعتقلين واستعادة مقراته وممتلكاته ووسائل إعلامه، ليتمكن من ممارسة دوره بحرية كاملة. وتعتقل ميليشيات الحوثي الالاف من قيادات وكوادر المؤتمر والقيادات العسكرية الموالية للرئيس الراحل، ضمن حملة مستمرة حتى الان تخللها اعدامات ميدانية، وفق تقارير حقوقية، واقتحامات ونهب منازل، اضافة الى السيطرة على مقرات الحزب ووسائل إعلامه. وكانت أنباء تحدثت أن العواضي قتل برفقة الرئيس الراحل، قبل أن يظهر بعد أيام في حسابه على "تويتر" ليؤكد عدم صحة ذلك.

الزنداني يجتمع بالقيادات العسكرية في عدن

المشهد اليمني... ترأس نائب رئيس هيئة الاركان العامة اللواء الركن صالح قائد الزنداني ،اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن ،اجتماعا لرؤساء الهيئات والقوى ومدراء الدوائر في وزارة الدفاع . وناقش الاجتماع عدد من القضايا والمواضيع المتعلقة بجوانب التأهيل والتدريب العملياتي والقتالي وتوفير الامكانيات اللازمة للوحدات والالوية العسكرية وآلية الابتعاث للدراسة في الخارج والاستعدادات لتدشين العام التدريبي الجديد 2018م بالاضافة الى المستجدات الميدانية في مختلف جبهات القتال وخاصة في الساحل الغربي. واشاد الاجتماع بالروح القتالية العالية والتقدم الكبير الذي احرزه ابطال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية قي جبهات القتال المختلفة سواء في الساحل الغربي او في المناطق الاخرى . واكد نائب رئيس هيئة الاركان العامة على اهمية تظافر الجهود وتطبيق النظام والقانون لما من شأنه تحقيق الانضباط العسكري والاهتمام بتدريب وتاهيل الافراد والحفاظ على حقوقهم بما في ذلك حرص رئاسة هيئة الاركان العامة متابعة استكمال اجراءات صرف مرتبات العسكرين والعمل على انضباط عملية صرفها شهريا خلال العام الجاري ٢٠١٨... وجدد الزنداني حرص القيادة السياسية على الاهتمام بتطوير مختلف الوحدات والالوية العسكرية وفق النظم العسكرية الحديثة باعتبارهم نواة الجيش الوطني.. مشدداً على ضرورة ان تتم عملية الابتعاث للخارج بدقة وعناية فائقة من خلال ترشيح قادة الالوية والمختصين. وحث القادة ومدراء الدوائر في وزارة الدفاع على ضرورة الاهتمام في حسن واختيار البرامج النوعية في التدريب والتاهيل خلال تدشين العام القتالي والتدريبي الجديد ٢٠١٨م بما يواكب عملية التطوير النوعي والقتالي لابطال القوات المسلحة في المرحلة الراهنة باعتبار المؤسسة العسكرية المؤسسة الوطنية التي يعول عليها حماية الوطن والذود عن مكتسباته والتصدي بحزم للقوى الانقلابية التي تحاول يائسة العودة بالوطن الى ما قبل ثورتي 26 سبتمبر و 14 أكتوبر. وكلف الزنداني المختصين برفع كشوفات بالاحتياجات ليتسنى توزيع الضباط الخريجين على الوحدات حسب الاحتياج .

الميليشيات تستكمل «حوثنة» صنعاء بـ26 قراراً انقلابياً وأطاحت بقيادات من حزب صالح

صنعاء: «الشرق الأوسط»... بعد نحو أربعة أسابيع من تصفية ميليشيا جماعة الحوثيين الانقلابية الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح والتنكيل بأقاربه والمئات من أعضاء حزبه، استكملت الجماعة أمس، في أول أيام السنة الميلادية «حوثنة» المؤسسات وأجهزة الدولة المختلفة في المناطق التي تسيطر عليها عبر إصدارها 26 قراراً بتعيين أنصارها في مختلف المناصب القيادية. وشملت القرارات الحوثية إجراء تعديل وزاري على حكومة الانقلاب غير المعترف بها دولياً تضمن تعيين وزراء للإعلام والنفط والمالية ونائب لرئيس مجلس الوزراء، إضافة إلى تعيين 3 محافظين على رأس محافظات تقع تحت سيطرة الحكومة الشرعية وهي عدن وأبين وسقطرى. ونصبت القرارات التي أصدرها رئيس مجلس رئاسة الانقلاب صالح الصماد وبثتها وسائل إعلام الجماعة محافظا للمحويت وقائدين من عناصرها لجهازي المخابرات (الأمن السياسي والأمن القومي)، إضافة إلى رؤساء لجهاز الرقابة والمحاسبة ومصلحتي الضرائب والجمارك وجامعتي صنعاء والحديدة وهيئة الأراضي واللجنة الوطنية للمرأة. وتضمنت القرارات التي أطاحت بالموالين لحزب «المؤتمر الشعبي» والرئيس السابق، تعيين وزير إعلام الانقلاب مديرا لمكتب الرئاسة، إضافة إلى تنصيب عدد من نواب الوزراء والوكلاء والمستشارين في مختلف الهيئات والمؤسسات والأجهزة، بما فيها البنك المركزي والقضاء في استكمال لعملية «حوثنة» الوظائف العامة والمناصب القيادية التي بدأتها الجماعة منذ اجتياح صنعاء في سبتمبر (أيلول) 2014. وفي سياق مسلسل القمع المستمر بحق أنصار الرئيس السابق ومناهضي الحوثي، اعتقلت الميليشيات مصورين شقيقين كانا يعملان ضمن طاقم قناة «اليمن اليوم»، والتي ضمتها الجماعة إلى قائمة وسائل إعلامها عقب مقتل صالح، والاستيلاء على مقار وممتلكات حزب «المؤتمر الشعبي». وأكد عضو نقابة الصحافيين اليمنيين نبيل الأسيدي في بيان على «فيسبوك» أن الميليشيات الحوثية اختطفت مصوري قناة «اليمن اليوم» الشقيقين عماد وعلي الضيفي إلى مكان مجهول، بعد توقيفهما قبل عشرة أيام في حاجز تفتيش عند مدخل مدينة ذمار أثناء محاولتهما السفر إلى مدينة عدن. ونصت القرارات على تعيين محمود عبد القادر الجنيد نائباً لرئيس الوزراء لشؤون الخدمات في حكومة الانقلاب، وكان يشغل منصب مدير مكتب الرئاسة، وتعيين حسين عبد الله علي مقبولي وزيراً للمالية خلفاً لصالح شعبان الذي أصبح هو الآخر مستشارا لمجلس الانقلاب، وتعيين عبد السلام جابر وزيراً للإعلام، وأحمد عبد الله ناجي دارس وزيراً للنفط والمعادن خلفاً للقيادي في حزب المؤتمر ذياب بن معيلي، الذي كان هرب من قبضة الجماعة عقب مقتل صالح إلى مسقط رأسه في مأرب. وسبق لدارس وهو محسوب على حزب «المؤتمر» أن شغل المنصب الوزاري قبل أن يتركه في 2014، ويرجح أنه الآن بات مواليا للحوثي، في حين كان عبد السلام جابر وهو إعلامي جنوبي رئيسا لتحرير صحيفة «الجمهورية» الصادرة في تعز، بعد أن أعاد الحوثي إصدارها من صنعاء. وقضت القرارات الحوثية بتعيين عبد الرب جرفان رئيساً لجهاز الأمن القومي، وعبد القادر قاسم أحمد الشامي رئيساً للجهاز المركزي للأمن السياسي، وكلاهما كانا قائمين بأعمال الجهازين الأمنيين قبل التعيين. وجرى تعيين أحمد الرهوي محافظاً لأبين، وفيصل أحمد حيدر محافظاً للمحويت، وطارق سلام محافظاً لعدن، وهاشم بن عايود محافظاً لسقطرى، وأحمد دغار رئيساً لجامعة صنعاء، وعبد الله محمد محمد الشامي رئيساً لجامعة الحديدة، وحسين حمود درهم العزي نائباً لوزير الخارجية، والأخير قيادي بارز في الجماعة وكان قبل التعيين، ولا يزال الحاكم الفعلي لخارجية الانقلاب. وإلى جانب تعيين المراسيم الحوثية جملة من المستشارين في قطاعات مختلفة، عينت أحمد عبد الله العزاني رئيساً للهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني، وهاشم الشامي رئيساً لمصلحة الضرائب، وسليم الحضرمي رئيساً لمصلحة الجمارك، ورضية راوح عبد الله رئيسة للجنة الوطنية للمرأة، وإبراهيم الحوثي رئيسا لقطاع الرقابة في البنك المركزي، وخالد محمد عبد الله شرف الدين نائباً لرئيس الهيئة العامة للاستثمار، وحسين عبد الله النميري نائباً لرئيس الهيئة العامة للمساحة والجيولوجيا.

مقتل 4 قيادات حوثية في الجوف وتعز والجيش استعاد مواقع على الحدود بين تعز ولحج

تعز: «الشرق الأوسط».. قتل عشرات الانقلابيين خلال اليومين الماضيين، بينهم أربعة قيادات حوثية، باشتباكات مع الجيش اليمني والمقاومة في جبهات الجوف وتعز، في الوقت الذي شدد فيه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على الجيش الوطني بضرورة «مواصلة العمليات العسكرية والانتصارات النوعية الهادفة إلى تحرير محافظة البيضاء، وباقي محافظات الجمهورية من الميليشيا الحوثية الإيرانية»، وتخليص الوطن من شرور من وصفهم بـ«العصابة الخبيثة، واجتثاثها من جذورها، لينعم الوطن والشعب اليمني بالأمن والاستقرار والطمأنينة». جاء ذلك خلال اتصالين هاتفيين أجراهما بمحافظ البيضاء صالح الرصاص، وقائد كتيبة النخبة العميد صالح عبد ربه المنصوري، اطلع خلالهما على سير العمليات العسكرية في مختلف المواقع والجبهات بمحافظة البيضاء، في ضوء الانتصارات التي يحققها الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، بدعم وإسناد من التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، مشيدا في الوقت ذاته بالانتصارات التي حققها الجيش الوطني، وذلك طبقا لما نقلت عنه وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ». وأكد الرئيس هادي «تقديم الدعم والإسناد لأبطال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، من أجل تحقيق الانتصارات على الميليشيا، والدفاع عن الأمن والاستقرار، وأعراض وكرامة أبناء الشعب اليمني، من الانتهاكات والأعمال الإجرامية التي ترتكبها الميليشيا بحق الشعب وممتلكاته». وقال إن «أبطال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، ومعهم الشرفاء من أبناء الوطن، تمكنوا خلال فترة قصيرة من تحرير عدد من المواقع التي كانت تسيطر عليها الميليشيا الانقلابية التي كان آخرها تحرير محافظة شبوة بالكامل، والبدء في تحرير أجزاء من محافظة البيضاء»، مشددا تأكيده أن «مثل هذه العمليات العسكرية النوعية ستتواصل حتى تحرير العاصمة صنعاء، وتحقيق حلم أبناء الشعب اليمني في الدولة المدنية الاتحادية الحديثة». من جانبهما قالا محافظ البيضاء وقائد كتيبة النخبة، إن معنويات الأبطال مرتفعة، ويحققون انتصارات كبيرة على الميليشيا الانقلابية التي أصبحت تتقهقر وتتراجع في مختلف المواقع. جاء ذلك في الوقت الذي استعادت فيه قوات الجيش الوطني، بإسناد جوي من مقاتلات تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، أجزاء واسعة من محافظة البيضاء، ومديرية خب والشعف، كبرى مديريات محافظة الجوف، وجبهة الساحل الغربي لليمن، إضافة إلى استمرار المعارك في جبهات تعز، واستعادة قوات الجيش عددا من المواقع التي كانت خاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثي الانقلابية. وضمن التصعيد العسكري لقوات الجيش اليمني، لتطهير ما تبقى من المواقع التي ما زالت خاضعة لسيطرة الانقلابيين، سجلت الأيام القليلة الماضية خسائر بشرية ومادية كبيرة في أوساط الانقلابيين، من بينهم قيادات حوثية ميدانية. وتواصل قوات الجيش الوطني وطيران الأباتشي التابع للتحالف العربي، تمشيطها المواقع التي تم تحريرها في الساحل الغربي، بما فيها محيط مديرية الخوخة التابعة لمحافظة الحديدة، وشرق المخا وموزع، التابعة لمحافظة تعز غربا، بالتزامن مع التقدم باتجاه مديرية حيس، في استماتة من الجيش الوطني والمقاومة التهامية للسيطرة عليها، والتقدم نحو مدينة الحديدة الساحلية. وبينما تستمر المعارك بين الجيش الوطني والميليشيات الحوثية في البيضاء، أكد مصدر عسكري تقدم قوات الجيش الوطني ميدانيا في المحافظة، بإسناد جوي من مقاتلات التحالف التي تواصل غاراتها، وتستهدف عددا من المواقع والآليات العسكرية، بما فيها استهدافها تجمعات ميليشيات الحوثي الانقلابية، وتدمير آلية عسكرية ومدفع «هاون»، و«بي 10»، وطقم عسكري قتل جميع من كان على متنه، وذلك في حدود البيضاء – شبوة. وفي جبهة الجوف، قال المصدر العسكري ذاته لـ«الشرق الأوسط»، إن «المواجهات بين الجيش الوطني والميليشيات الانقلابية احتدمت في جبهة مزوية شمال مديرية المتون، وعدد من المواقع في مديرية المصلوب، وتخللها تبادل القصف المدفعي، وتصعيد الانقلابيين من قصفهم على مواقع الجيش الوطني، مع محاولاتها التقدم إلى مواقع الجيش لتعوض خسائرها في جبهة خب والشعف». وأضاف أن «طيران التحالف ساند قوات الجيش الوطني التي ما زالت ثابتة في مواقعها التي سيطرت عليها خلال اليومين الماضيين في خب والشعف، ودمر تعزيزات عسكرية في وادي خب والشعف كانت متجهة لما تبقى من عناصرها الانقلابية». مؤكدا مقتل القيادي الحوثي المدعو جحوان الشريف الملقب بـ(أبو شرف)، والقيادي المدعو ابن الشيبة الشريف، والقيادي المدعو صالح الخلقة، وعدد من مرافقيهم، مساء الأحد، بنيران قوات الجيش الوطني، في المواجهات التي شهدتها جبهة مزوية. وبالانتقال إلى جبهة تعز، شهدت بعض جبهات المدينة مواجهات متقطعة، في الوقت الذي تتواصل فيه المعارك في جبهات الصلو الريفية، جنوب المدينة، ومقبنة، غربا، في محاولة من ميليشيات الحوثي التقدم واستعادة مواقع خسرتها، بينما تستميت قوات الجيش الوطني في تطهير المديريات مما تبقى من الانقلابيين. وبينما تحاول الميليشيات الانقلابية التسلل إلى مواقع الجيش الوطني في مقبنة والصلو، كثفت مدفعية الجيش الوطني من قصفها على مواقع الانقلابيين في قرية الحود والشرف والعقيبة في الصلو، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من الانقلابيين. ونقل موقع الجيش الوطني «سبتمبر نت» عن مصادر عسكرية ميدانية، تأكيدها «مقتل القيادي الميداني المدعو نائف حسين، بنيران قوات الجيش الوطني في مديرية مقبنة». وتتواصل المعارك في المناطق الحدودية بين محافظة لحج، جنوبا، وتعز، حيث تمكنت قوات الجيش من تحرير جبل القرن في مديرية طور الباحة في لحج، وسط سقوط قتلى وجرحى من الانقلابيين. وبحسب مصدر عسكري في محور تعز، فقد أكد لـ«الشرق الأوسط»، «تمكن قوات الجيش من تحرير السلسلة الجبلية، من منطقة موجر إلى الخميس، ومن تباب حصن الرماء الملس والشيخ يحيى إلى أسفل وادي شرار والركب في القبيطة، التابعة لمحافظة لحج والمحاذية لتعز، على الحدود مع طور الباحة». وكان نائب الرئيس الفريق الركن علي محسن الأحمر، قد قال إن «استكمال تحرير تعز وتثبيت الأمن والاستقرار وفرض سلطة الدولة فيها، يتطلب تضافر الجهود وتوحيد الصفوف، والعمل بروح الفريق الواحد»، وذلك خلال لقائه، الأحد، بقائد محور تعز، اللواء الركن خالد فاضل، وقادة الوحدات العسكرية في المحافظة، حيث ناقش معهم المستجدات الميدانية، وما يحرزه الجيش بمساندة التحالف من انتصارات ميدانية. وأضاف: «صمدت تعز بفضل تضحيات أبنائها، واستبسال رجال الجيش والمقاومة، ودعم وإسناد تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة، وحققت المحافظة كثيرا من الإنجازات الميدانية، وكبدت الانقلابيين خسائر فادحة». وأكد الأحمر «عزم الشرعية بقيادة الرئيس هادي، وبدعم من التحالف، على استكمال التحرير في المحافظة، وإنهاء وجود الانقلابيين، ورفع المعاناة والظلم الذي تعرضت له المدينة، جراء الحصار والقصف العشوائي الذي طالها من قبل الميليشيات».

قمع المتمردين يستهدف الصفين الثاني والثالث لـ«المؤتمر الشعبي»

صنعاء: «الشرق الأوسط»... استمرت الميليشيات الحوثية المتمردة في قمع أنصار الرئيس السابق وملاحقة الموالين له من العسكريين والموظفين المدنيين من الصفين الثاني والثالث في سياق مخاوفها من انفجار الوضع الأمني في صنعاء بالتزامن مع اقتراب قوات الشرعية من أطراف العاصمة ولجهة الغليان الشعبي المتصاعد ضد الوجود الحوثي في مختلف المناطق اليمنية. وكانت الميليشيات في صنعاء اعتقلت قبل يومين ضمن عمليات الدهم والمطاردة لأنصار صالح، العميد يحيى زاهر، وكان يشغل مدير عام شرطة المرور في عهد الرئيس السابق، وسط ترجيحات بأن الجماعة تتهمه بالاشتراك والتنسيق في الانتفاضة ضدها. إلى ذلك، كشف ناشط مقرب من العميد طارق صالح (ابن شقيق الرئيس السابق) أن الميليشيات الحوثية استولت على رقم هاتفه الجوال وقرصنت حسابه على «واتساب»، وذلك في أحدث إجراء تلجأ إليه الجماعة بعد عجزها عن العثور على المطلوب الأول على لائحة القادة العسكريين الذين قادوا انتفاضة فاشلة ضد الجماعة عقب إعلان صالح فض الشراكة معها والدعوة إلى مواجهتها في الثاني من ديسمبر (كانون الأول) الماضي. ونشر الناشط حامد غالب رقم طارق صالح «المقرصن» وطلب في منشور على «فيسبوك» من أنصار حزب «المؤتمر» عدم التعامل مع الرقم، في حين أفادت مصادر في شركة «يمن موبايل» للاتصالات لـ«الشرق الأوسط» بأن موظفي الشركة تعرضوا للتهديد من قبل الميليشيات لجهة تسهيل استيلائها على أرقام هواتف العشرات من أنصار الرئيس السابق. وكان نجل شقيق صالح وقائد حراسته طارق صالح نجا مع آخرين من قبضة الحوثيين بعد مقتل عمه، في حين كانت مصادر قريبة منه في حزب «المؤتمر» أكدت في وقت سابق أنه بات في مكان آمن وسط غموض وتضارب في المعلومات حول تحديد المكان الذي وصل إليه. على صعيد متصل، دعا نجل شقيق صالح الآخر، توفيق صالح والموجود خارج البلاد عبر تغريدة على «تويتر»، قيادات «المؤتمر» في صنعاء إلى فض الشراكة مع الميليشيات، تنفيذاً لآخر قرار اتخذه صالح ضد الحوثيين الذين وصفهم بـ«أنصار الشيطان»، وذلك في سياق تعليقه على تصريح مهادن للجماعة أدلى به مسؤول الدائرة الإعلامية للحزب طارق الشامي خلال ظهور الأخير على قناة تلفزيونية موالية لإيران. ويتهم أنصار الرئيس السابق ومعهم مراقبون للشأن اليمني، قادة في حزب «المؤتمر» كانوا محل حظوة لدى الرئيس السابق بـ«خيانته والتواطؤ مع الحوثيين لقتله» من بينهم زعماء قبليون وقادة عسكريون، إضافة إلى قيادات إعلامية في الحزب تدور حولها الشبهات، من بينها رئيس دائرة الإعلام طارق الشامي.

الجيش اليمني يتوغل في أبرز معقل للحوثيين

الرياض، عدن الخرطوم – «الحياة» ... توغل الجيش الوطني اليمني أمس في قرية إعفى، أحد أهم معاقل ميليشيات الحوثيين، فيما استكملت تطهير منطقة اليتمة وفتحت الخط الدولي الرابط بينها وبين منطقة البقع باتجاه حدود المملكة العربية السعودية. وأعلن تحرير قرية إعفي في مديرية برط العنان شمال محافظة الجوف، بعد أن فرضت حصاراً خانقاً على القرية، ما دفع عناصر الميليشيات إلى الفرار باتجاه جبال برط. واستكملت قوات الجيش تطهير منطقة اليتمة في مديرية خب الشعف من الميليشيات، وأصبح الخط الدولي من اليتمة حتى البقع مؤمناً بشكل كامل، فيما واصلت القوات تقدمها باتجاه منطقة العقبة شمال محافظة الجوف. وتمكنت قوات الجيش والمقاومة الشعبية بإسناد من طيران التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية، من تحرير معظم مديريتي نعمان وناطع التابعتين لمحافظة البيضاء المحاذيتين لمحافظة شبوة، فيما واصل تقدمه في محافظة الجوف، وأسر 52 عنصراً حوثياً. وفي محافظة لحج، قال الناطق باسم المنطقة العسكرية الرابعة محمد النقيب إن «القوات الحكومية في جبهة الصبيحة استعادت السيطرة على جبل القرن الاستراتيجي بعد هجوم مباغت على مواقع الحوثيين، أسفر عن مقتل نحو سبعة منهم». وقتل ثلاثة من قادة الميليشيات الميدانيين وعدد من مرافقيهم بنيران قوات الجيش خلال معارك في محافظة الجوف. إلى ذلك، أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي تحرير الجيش اليمني لمحافظة شبوة بالكامل والبدء في تحرير أجزاء من محافظة البيضاء. وأجرى أمس اتصالين بمحافظ البيضاء صالح الرصاص، وقائد كتيبة النخبة العميد صالح عبدربه المنصوري، شدد خلالهما على ضرورة مواصلة العمليات العسكرية والانتصارات النوعية الهادفة إلى تحرير البيضاء وبقية محافظات الجمهورية من ميليشيات الحوثيين. وأكد الرئيس السوداني عمر البشير، ليل أول من أمس، استمرار مشاركة القوات المسلحة في اليمن ضمن قوات التحالف. وفي خطاب ألقاه في القصر الجمهوري في الخرطوم، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ62 لاستقلال البلاد، قال البشير: «المشاركة في إعادة الشرعية في اليمن فرضتها قيمنا الدينية، وموروثاتنا الأخلاقية لمناهضتها الإرهاب والعدوان». وعززت دولة الإمارات العربية المتحدة مساعداتها الإنسانية في اليمن خلال العام الماضي، وأشارت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) إلى أن إجمالي قيمة المساعدات لليمن خلال الفترة من نيسان (أبريل) 2015 حتى تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 بلغ نحو 9 بلايين و400 مليون درهم (بليونين و560 مليون دولار).

مصدر لـ«عكاظ»: نرصد تحركات الحوثي.. واصطياده قريباً

أحمد الشميري (جدة)... كشف مصدر قبلي في صعدة، أن زعيم ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران عبدالملك الحوثي، شوهد قبل أيام في مديرية حرف سفيان بمحافظة عمران متخفيا في سيارة مدنية، مشيراً إلى أنه يمارس التمويه في تنقلاته المستمرة بين المناطق القبلية والقرى المزدحمة بالمدنيين. وقال المصدر الذي -فضل عدم ذكر اسمه-، وتحدث لـ«عكاظ» هاتفيا من صعدة: «إن الحوثي ينتقل كل يوم إلى منطقة مختلفة، ولكن تحركاته أصبحت مرصودة بدقة، والخناق يضيق عليه، وعيوننا تتابعه، وقريباً جداً سيجري اصطياده»، وأضاف: «عناصرنا مستنفرة في جميع المناطق التي يتحرك فيها سواء في صعدة أو حجة أو عمران، وحرصاً على حياة المدنيين نعمل بسرية كاملة وبدقة عالية ومواقع تواجده أصبحت شبه مؤكدة». ونفى المصدر ما تردد عن فرار الحوثي إلى بيروت. من جهته، أكد شيخ قبائل آل عمر في وائلة علي محمد قملان لـ«عكاظ»، أن الحوثي موجود في اليمن ويتنقل بين محافظتي صعدة وعمران هرباً من ملاحقة طيران التحالف العربي لمواقعه، مضيفا أنه يحتمي بالمدنيين ولا يتحرك في موكب أو مع حراسة كبيرة. وأشار قملان إلى أن الحوثي وقياداته لا يريدون لفت النظر إلى تحركاتهم، ويتخذون المدنيين دروعاً بشرية لهم ولميليشياتهم الإرهابية، وأضاف أن قيادات حوثية كثيرة تتواجد في صنعاء وتسكن في أوساط الأحياء السكنية الكثيفة في أحياء صنعاء القديمة والقاع والزراعة والتحرير.

البحرين تحذر مواطنيها من السفر الى إيران بسبب الاحتجاجات التي تشهدها عدة مدن منذ أيام

صحافيو إيلاف... المنامة: دعت وزارة الخارجية البحرينية مواطنيها إلى عدم السفر "نهائيا وتحت أي ظرف" إلى إيران، على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها عدة مدن منذ أيام. وقالت الخارجية في بيان، الاثنين، إنها "تدعو جميع المواطنين الكرام لعدم السفر نهائيا وتحت أي ظرف إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، نظرا لما تمر به من اضطرابات واسعة وأوضاع أمنية غير مستقرة وما تشهده مدن إيران من أعمال عنف بالغة الخطورة". وتابع البيان: "وتطلب من جميع المواطنين البحرينيين المتواجدين في إيران ضرورة مغادرتها فورا، مع توخي أقصى درجات الحذر والحيطة".

السعودية والإمارات تباشران تطبيق ضريبة القيمة المضافة

الحياة..دبي - أ ف ب - دخلت ضريبة القيمة المضافة في السعودية والإمارات حيز التنفيذ أمس، في إجراء يعتبر سابقة في الخليج، إذ لم يسبق لأي من الدول الأعضاء في مجلس التعاون أن لجأ إلى فرض ضرائب. وقرنت السعودية قرارها الضريبي بزيادة لم يُعلن عنها سابقاً طاولت أسعار المحروقات بنسبة وصلت إلى 127 في المئة، ودخلت حيز التنفيذ بدءاً من منتصف ليل الإثنين- الثلثاء. ويندرج الإجراءان ضمن سلسلة تدابير اعتمدتها دول الخليج المنتجة للنفط على مدى السنتين الماضيتين، من أجل زيادة المداخيل وتقليص النفقات بعدما أدى تدهور أسعار النفط إلى تراكم العجز في موازناتها. وتشمل ضريبة القيمة المضافة التي تبلغ نسبتها 5 في المئة، غالبية السلع والخدمات، ويتوقع خبراء أن تتمكن الحكومتان السعودية والإماراتية من جمع ما يصل إلى 21 بليون دولار هذه السنة، أي ما يعادل 2 في المئة من الناتج. ويُشكل فرض الضريبة تغيراً جذرياً في الدولتيْن، حيث لمراكز التسوق اليد الطولى في القطاع التجاري. وتقيم دبي مهرجاناً سنوياً للتسوق لجذب الساعين إلى الصفقات المربحة من حول العالم إلى مراكزها التجارية. وكانت السعودية أودعت بلايين الدولارات في حسابات مخصصة لمساعدة المواطنين المعوزين على تحمل أعباء الزيادة في أسعار التجزئة. وتنوي الدول الأخرى الأعضاء في مجلس التعاون، اعتماد الضريبة بدءاً من مطلع 2019. ولا يفرض أيٌ من الدول الخليجية ضريبة على الدخل، ولا نية في تغيير هذا الواقع. وطلبت الحكومتان السعودية والإماراتية من الشركات التي تتخطى أرباحها السنوية 100 ألف دولار، المبادرة إلى التسجيل في ضريبة القيمة المضافة. وأعلنت وزارة المال الإماراتية أن عائدات ضريبة القيمة المضافة ستستخدم «لتطوير البنى التحتية... والخدمات العامة... وتعزيز تنافسية الاقتصاد الإماراتي». والزيادة هي الثانية على أسعار النفط في السعودية في غضون سنتين. لكن على رغم ذلك، لا تزال أسعار مشتقات الذهب الأسود في المملكة بين الأدنى عالمياً. وارتفع سعر ليتر البنزين العالي الجودة (95 أوكتان) من 0,9 ريال (24 سنتاً) إلى 2,04 ريال (54 سنتاً)، أي 127 في المئة، فيما ارتفع سعر ليتر البنزين (91 أوكتان) من 0,75 ريال (20 سنتاً) إلى 1,37 ريال (36,5 سنت)، أي 83 في المئة. في المقابل أُبقي على أسعار وقود الديزل والكاز من دون تعديل. ومن المتوقع أن يؤدي اعتماد ضريبة القيمة المضافة ورفع أسعار المحروقات، إلى وضع حد للتضخم السلبي في السعودية، علماً أنها قررت في كانون الأول (ديسمبر) خفض الدعم الحكومي على توليد الكهرباء، ما أدى إلى ارتفاع فواتير الاستهلاك. وسجلت المملكة عجزاً متراكماً في موازناتها في السنوات الأربع الأخيرة بلغ 260 بليون دولار، وهي تتوقع أن تتخلص من العجز بحلول عام 2023.

منظمة التعاون الإسلامي تتفقد لاجئي الروهينغا

جدة - «الحياة» ... يبدأ وفد من «منظمة التعاون الإسلامي» زيارة إلى مخيمات اللاجئين الروهينغا في بنغلاديش بين 3 و 6 كانون الثاني (يناير) 2018، بهدف تفقد الأوضاع الإنسانية لمسلمي الروهينغا في ميانمار. ودعت المنظمة مراراً حكومة ميانمار إلى ضرورة السماح للاجئين الروهينغا بالعودة بأمان وكرامة إلى أماكن إقامتهم الأصلية، وأكدت أنه «يتعين على السلطات هناك أن تتخذ خطوات ملموسة لمعالجة الأسباب الجذرية للتوترات في ولاية راخين». وأوضح بيان للمنظمة أنه «على رغم طلبات متكررة تقدمت بها الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان، لم تسمح السلطات بزيارة لتقصي الحقائق بشأن أوضاع حقوق الإنسان التي يعيشها مسلمو الروهينغا في ولاية راخين». وأضاف البيان: «في غياب رد إيجابي من حكومة ميانمار، قررت الهيئة زيارة مخيم اللاجئين الروهينغا في كوكس بازار في بنغلاديش، والحصول على معلومات تتعلق بحالات انتهاك حقوق الإنسان يتعرضون لها». وخلال زيارة الوفد إلى كوكس بازار، سيبحث مسؤولو الأمانة العامة للمنظمة في الاحتياجات الإنسانية وغيرها من القضايا المثيرة للقلق مع السلطات المعنية في بنغلاديش، ويقدمون تقريرهم إلى الأمين العام للمنظمة، كما سيُقَدَّم تقرير مفصل بشأن كل من أوضاع حقوق الإنسان لمسلمي الروهينغا واحتياجاتهم الإنسانية العاجلة إلى الاجتماع القادم لمجلس وزراء خارجية «التعاون الإسلامي» المقرر في أيار (مايو) المقبل في داكا.

هيئة الإعلام قالت إن القرار يرسخ مبدأ سيادة القانون

وقف بث قناة أردنية استضافت الجندي قاتل الإسرائيليات

ايلاف....نصر المجالي: أوقف الأردن بث قناة تلفزيونية خاصة بعد بعد استضافتها للجندي المسرح أحمد الدقامسة، الذي قتل 7 إسرائيليات وجرح أخريات العام 1997، وحكم عليه بالسجن 20 عاما، وأطلق سراحه في مارس 2017 بعد أن أمضى فترة عقوبته. وأكدت هيئة الاعلام وهي المعنية بشؤون الرقابة في الأردن في قرارها وقف بث قناة "نور الأردن" انها مستمرة في التزامها المبدئي بدعم الحريات الإعلامية المسؤولة ، وسعيها الدؤوب لتعزيز دور الاعلام في تحقيق أهدافه السامية وتقديم رسالته المهنية . وقالت الهيئة في بيان يوم الإثنين إنها ملتزمة أيضا بذات اليقين بإنفاذ القانون نصا وروحا لحماية المهنة وتنظيم القطاع، وهذا يتضمن التزام الهيئة بالمهام والواجبات المناطة بها وفق النصوص القانونية، الى جانب المسؤوليات الاخرى التثقيفية والتعريفية بالتشريعات النافذة الناظمة للعمل الاعلامي وتحديدا الشق الجزائي، وذلك لحماية وسائل الاعلام و الحيلولة دون مخالفتها لتلك التشريعات على نحو يرتب عليها مسؤولية قانونية .

إجراءات قانونية

وأضاف البيان: ومن هذا المنطلق تؤكد هيئة الاعلام ان ما حدث مع قناة "نور الاردن" امر يتعلق بإنفاذ إجراءات قانونية واضحة وملزمة، وتم اتخاذها لترسيخ مبدأ سيادة القانون الذي علينا جميعا ان نحترمه ونلتزم به. وأشار إلى أن الإجراءات القانونية التي اتخذتها هيئة الاعلام في هذه المسألة لم تأت دون اخطار وتوضيح مسبقين، حيث تم وضع ادارة المحطة بصورة المسؤوليات القانونية المترتبة على بث برامج تخالف قانون انتهاك حرمة المحاكم وغيرها من القوانين التي تشكك بالاحكام القضائية ، وتم شرح الابعاد القانونية للاجراءات التي ستتبعها الهيئة في حال تم بث البرنامج الذي أُعلن عنه ، وجرى ترويجه من قبل المحطة قبل موعد البث بيوم واحد، و قد أبدت ادارة القناة امتنانها وتقديرها لتواصل الهيئة معها ووضعها بصورة الإطار العام للمسؤوليات القانونية المترتبة على بث البرنامج .بث البرنامج وكانت قناة "نور الاردن" قررت بث البرنامج مدار الخلاف، وتفاجأت هيئة الاعلام ممثلة بمديرتي المتابعة والترخيص بقيام المحطة ببث البرنامج ، وعندها طبعا تم رسميا مخاطبة القناة لوقفه فورا ، الا انها تجاهلت طلبنا الرسمي الذي يأتي وفق احكام المادة ٨ من قانون الاعلام المرئي والمسموع، ما اضطر هيئة الاعلام لتنفيذ الإجراءات القانونية التي نصت عليها احكام نفس المادة من قانون الاعلام المرئي و المسموع و اتفاقية الترخيص المبرمة بينها وبين القناة. وخلص البيان إلى القول: وستتابع هيئة الاعلام اجراء المقتضى القانوني امام القضاء لمخالفة القناة احكام اتفاقية الترخيص . يشار إلى أن الدقامسة المولود العام 1972 في قرية إبدر الأردنية، والتحق بالقوات المسلحة الأردنية عام 1987، حين كان عمره 15 عاماً فقط، وقام في 13 مارس عام 1997 بإطلاق النار على فتيات إسرائيليات وقتل 7 منهن وجرح أخريات ومعلمة في منطقة الباقورة الأردنية المحررة بموجب اتفاقية وادي عربه التي أُبرمت بين إسرائيل والأردن، في العام 1994، واعتقل حينها على الفور من قبل زملائه وأُحيل إلى محاكمة عسكرية.



السابق

اخبار وتقارير......فيديو حرق أول حوزة علمية في احتجاجات إيران.......«صقور» روسيا تخشى «العائدين من سورية»....المخابرات العسكرية الإسرائيلية: 2018 لن تكون سنة حرب....كيم جونغ-اون: زرّ اطلاق السلاح النووي بات موجودا على مكتبي..15 قتيلاً بتفجير انتحاري وسط حشد مشيّعين في أفغانستان..رئيس كاتالونيا المقال يطالب مدريد بإقرار نتيجة الانتخابات وإعادة حكومته..ترامب عن الإيرانيين: أخيرا فهموا.. ونراقب الوضع عن كثب....

التالي

سوريا....بشار الأسد يقيل وزيري دفاعه وإعلامه وهذه هي الخلفيات....عناصر من داعش يسلمون أنفسهم لقوات سوريا الديمقراطية...صحافي إسرائيلي يجتمع بوزراء وضباط للأسد...ضحايا بقصف جوي شرقي ديرالزور....مقتل أكثر من 10 آلاف مدني سوري في 2017 رغم «خفض التصعيد»....الفصائل تراجع خيارات صدّ الهجوم على إدلب....نشر منظومة دفاع جوي تركية في ريف حلب الغربي...المعارضة السورية تحاصر جنوداً للنظام في حرستا....هيئة التفاوض السورية تبحث في الرياض مؤتمر «سوتشي»....

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,147,056

عدد الزوار: 6,757,046

المتواجدون الآن: 121