اليمن ودول الخليج العربي....الجيش اليمني يحرر مديرتي نعمان وناطع.. والميليشيات تفر..تحركات عسكرية في قلب العاصمة صنعاء ضد الحوثيين..تصفية 83 قيادياً انقلابياً.. ومواجهات بين فصيلين حوثيين في صعدة..قبائل الأعماس في الحداء تنتفض في وجه الحوثيين ...التحالف العربي يدمّر منصات صواريخ باليستية في اليمن..عبد الله بن زايد يلتقي شكري في أبو ظبي..البحرين تشيد بالجهود الأميركية في تعزيز أمن المنطقة..قطر تنفي أي تدخل عسكري تركي لمنع انقلاب ..تل أبيب: توصلنا لاتفاق مع عمّان بشأن حادثة السفارة....

تاريخ الإضافة الجمعة 29 كانون الأول 2017 - 10:17 ص    عدد الزيارات 2091    التعليقات 0    القسم عربية

        


الجيش اليمني يحرر مديرتي نعمان وناطع.. والميليشيات تفر..

الحدث.نت... أكدت مصادر "الحدث" أن قوات الشرعية اليمنية تواصل تقدمها في محافظة البيضاء، وسيطرت بشكل كامل على مديرتي نعمان وناطع في المحافظة. وفي جبهة نهم يخوض الجيش الوطني معارك عنيفة وسط فرار جماعي لميليشيا الحوثي. هذه الخسائر في صفوف ميليشيات الحوثي على مستوى القيادات فضلا عن العناصر دفعت الميليشيات في ذمار إلى فرض التجنيد الإجباري بقوة السلاح على أبناء المحافظة مع اقترابِ قواتِ الجيش الوطني إليها. وأضافت المصادرُ أن التجنيدَ الإجباري في ذمار بلغ ذروته، تزامناً مع اقترابِ معركة البيضاء، وان الميليشياتِ تعملُ على استدعاء العسكريين السابقين ومن رفض منهم يتم اختطافه. وأكدت كذلك أن ميليشيات الحوثي يبحثون في المدارس عن مقاتلين من الطلاب وخصوصاً الثانوية والإعدادية وذلك للمشاركة في جبهات القتال لسد العجز لديها.. يذكر أن الحوثيين يعانون من الاستنفزاف البشري مع بعد مقتل أعدادٍ كبيرةٍ منها في جبهات القتال.

تحركات عسكرية في قلب العاصمة صنعاء ضد الحوثيين

المشهد اليمني.. كشف الشيخ محمد الشليف أحد مشايخ قبيلة نهم عن أن اتصالات تجرى مع مشائخ الداخل في صنعاء وعدد من القيادات المؤثرة. وأضاف الشليف أن هناك حراكاً يجري وترتيبات للقيام بأعمال ضد الحوثيين، وهذه التحركات تحكمها جملة من الضوابط والتوقيت المناسب للقيام بردة فعل. وأكد الشليف في تصريح نقلته صحيفة "الشرق الأوسط" على أن الهدف من بقاء أولئك المشائخ في صنعاء، هو تزويد الجهات المعنية بالمعلومات، إضافة إلى القيام بأعمال مستقبلية أثناء تقدم الجيش. ولفت إلى أن الميليشيات الحوثية الإيرانية تعيش حالة من الانهيار والتخبط، مع تضييق الخناق عليها وتقدم الجيش في الجبهات، خصوصاً بعد تحرير شبوة ومديريات البيضاء، إضافة إلى الانتصار في نهم، أهم الجبهات الملاصقة لصنعاء.

وزير الداخلية اليمني لـ«عكاظ»: أولوياتنا تحقيق الأمن

تصفية 83 قيادياً انقلابياً.. ومواجهات بين فصيلين حوثيين في صعدة

عكاظ...أحمد الشميري (جدة) ....أعلن الجيش الوطني أمس (الخميس) مقتل 83 قيادياً حوثياً خلال شهر ديسمبر الجاري في المعارك التي اندلعت في منطقة اليتيمة في محافظة الجوف. وأوضح الجيش في بيان أنه قتل القيادي الحوثي الملقب بـ«أبو حسين»، وأسر 3 من مرافقيه في معارك باليتيمة أمس. على صعيد ذي صلة، سيطر الجيش الوطني أمس على عدد من قرى منطقة مسورة بمديرية نهم شرق صنعاء، وقطع الإمدادات عن ميليشيات الحوثي في وادي محلي، بحسب ما ذكر مصدر عسكري يمني، أشار لـ«عكاظ» إلى أن مدفعية الجيش وطيران التحالف العربي دمرا عددا من آليات وتعزيزات الحوثيين في المنطقة. في غضون ذلك، ذكرت مصادر إعلامية يمنية أمس، أن اشتباكات اندلعت في معسكر ضحيان بمحافظة صعدة بين فصيلين مخصصين لتأمين تحركات زعيم الميليشيات عبدالملك الحوثي، على خلفية رفض أفراد كتيبة المهام الخاصة قرار إبعاد حسين المداني وتعيين قائد جديد للكتيبة. إلى ذلك، قتل الجيش اليمني أمس في جبهة نعمان في محافظة البيضاء، القيادي الحوثي الملقب بـ«أبو ابتسام الصعداوي». وفي محافظة الجوف، دمر التحالف العربي أمس ثلاث منصات إطلاق صواريخ باليستية كانت قادمة من صعدة في اتجاه محافظة الجوف. ومن جهة أخرى، أفاد وزير الداخلية اليمني أحمد الميسري أن أولوياته ستتركز بعد مباشرة مهامه توفير متطلبات الأجهزة الأمنية، وتحقيق الأمن في جميع المحافظات والمدن المحررة والقضاء على الميليشيات الانقلابية وفلول الإرهابيين. وأوضح الميسري في أول تصريحات له لـ«عكاظ» عقب تعيينه أمس الأول، أن الارتقاء بأداء جميع أجهزة الوزارة إلى المستوى الذي يطمح فيه المواطن اليمني في كل محافظات البلاد سيتصدر اهتمامات الوزارة، بما يواكب النجاحات التي يحققها الجيش الوطني في مختلف الجبهات. وقال الميسري: «بفضل الدور السعودي بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والتحالف العربي أصبحنا نتحدث الْيَوْمَ عن وزارة للداخلية، وعن عودة جميع مؤسسات الدولة، ولولا هما لكان أذناب إيران يسرحون ويمرحون في أرض اليمن. وذكر أن وزارة الداخلية اليمنية تعول كثيراً في نجاح مهامها على الأشقاء في السعودية والإمارات، في رسم المستقبل الأمني لليمن بما يخدم أهداف الجميع.

الحوثيون يقتحمون دار الأيتام بصنعاء وتفرض عليهم محاضرات طائفية للزج بهم في جبهات القتال

المشهد اليمني.... اقتحمت مليشيات الحوثي الانقلابية في العاصمة صنعاء دار الأيتام في شارع تعز - وسط العاصمة - بعدد من الأطقم المسلحة أُثناء وصول مشرف حوثي . وقال مصدر محلي في منطقة شارع تعز بالقرب من دار الأيتام في تصريح لـ " المشهد اليمني " أن المليشيات تتوافد بشكل يومي على دار الأيتام الذي يضم المئات من الأيتام والمفقودين من أطفال اليمن . وأكد المصدر " أن المليشيات تلقي محاضرات طائفية بشكل يومي على طلاب الدار للتحريض والزج بهم في جبهات القتال . وأضاف المصدر " أن المليشيات تدفع المئات من طلاب الدار بالقوة إلى هنجر كبير وتفتح عليهم محاضرة لزعيم الجماعة تحرض على الذهاب إلى جبهات القتال . وأوضح المصدر " أن المليشيات لجأت إلى دور الأيتام وكذلك المحاوي التي يسكنها المهشمون اليمنيون وتدفع بهم إلى جبهات القتال بعد خسارتها المئات من عناصرها في غضون أيام قليلة. وسبق أن ألقت قوات الجيش القبض على 15 من المهشين في صفوف الحوثيين بمديرية نهم - شرق العاصمة صنعاء.

قبائل الأعماس في الحداء تنتفض في وجه الحوثيين وتستولي على حملة عسكرية تابعة لهم

المشهد اليمني... قادت مليشيات الحوثي صباح اليوم الخميس حملة عسكرية على قرية الضلاع التابعة لمنطقة الأعماس بمديرية الحداء في محافظة ذمار - وسط اليمن . وقال مصدر محلي في المديرية " أن قبائل منطقة الضلاع تقطعت لحملة الحوثيين قبل وصولها إلى القرية واستولت عليها بالكامل وتحوي أطقم عسكرية وسلاح خفيف ومتوسط وعدد من أفراد الحوثيين . وقالت مصادر أن قبائل أعماس الضلاع لازات محتجزة لحملة الحوثيين وتدخلت وساطات محاولة إطلاق الحملة إلا أن القبائل رفضت تلك الوساطة حتى اللحظة . وأضافت المصادر " أن القبائل أعلنت وقوفها في وجه المليشيات بالمديرية التي تريد اقتحام عدد من القرى وتفجير منازل للمواطنين .فيما تحشد المليشيات في مدينة ذمار لحملة أخرى .

قبائل قيفة تقتحم مبنى مديرية القريشية وتدعو قيادة الجيش والشرعية إمدادها لتحرير مديريات رداع

المشهد اليمني...جرح اليوم الخميس عامل أفريقي في إحدى مديريات قيفة رداع بمحافظة البيضاء - وسط اليمن - برصاص مليشيات الحوثيين في المديرية . وقال مصدر محلي في مديرية القريشية في تصريح لـ " المشهد اليمني " أن قناصة المليشيات الحوثية أطلقت صباح اليوم على عامل من الجنسية الأفريقية في أحد مزراع القات بالمديرية وأصابته بجروح خطيرة في رقبته . وأكد المصدر " أن رجال القبائل ردوا على قصف الحوثيين على منازل المواطنين بمهاجمة مبنى المديرية واقتحامه وقتل خلال الهجوم خمسة من الحوثيين المتمركزين في المبنى حسب المصدر . وأضاف المصدر " أن القبائل في منطقة الزوب بالمديرية تنفذ عمليات هجومية مستمرة على مواقع المليشيات كما تنفذ كمائن محكمة لتعزيزات الحوثيين رغم إمكانياتها الشحيحة . وطالب المصدر الجهات المسؤولة في الجيش والشرعية بدعم المقاومة في المديرية وتسوية أوضاعها أسوة بأفراد المقاومة في بقية مديرية المحافظة التي تقاوم المليشيات منذ أكثر من 3 سنوات .

باليستي حوثي لم يتم اعتراضه يستهدف معسكر بمأرب اثناء تواجد نائب الرئيس

أطلقت ميليشيات الحوثي الانقلابية، اليوم الخميس، صاروخ باليستي على معسكر الرويك شرق مدينة مارب، في الوقت الذي كان يتواجد نائب رئيس الجمهورية علي محسن الأحمر في المعسكر. ونقل موقع اخباري محلي عن مصادر متطابقة، إن الصاروخ سقط بالقرب من المعسكر الذي يتواجد فيه نائب الرئيس، وإنه لم ينفجر، ولم يسفر الحادث عن سقوط ضحايا، كما انه لم يتم اعتراض الصاروخ قبل سقوطه. وكان الحوثيون أعلنوا إطلاق الصاروخ على المعسكر، فجر اليوم، وزعموا انه اصاب هدفه بدقة.

التحالف يرصد «سام 7» مع الحوثيين

الشرق الاوسط...الرياض: عبد الهادي حبتور ... كشف تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس، رصد صواريخ «سام 7» مع الحوثيين، معتبراً ذلك دليلاً على استمرار التهريب لهذه الميليشيات كون هذا النوع من الصواريخ لم يكن موجوداً سابقاً في مخزون الجيش اليمني. وقال العقيد ركن تركي المالكي، المتحدث باسم القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية، في مؤتمر صحافي في قاعدة الملك سلمان الجوية بالرياض أمس، إن التحالف استهدف قرب المنطقة التي أُطلق منها الصاروخ الباليستي على السعودية، الأسبوع الماضي، مناطق تخزين أسلحة باليستية وصواريخ أرض - أرض مخزّنة تحت الأرض، ودمّرها بالكامل. وشدد المتحدث على أن امتلاك ميليشيات الحوثي «أسلحة نوعية» يشكّل تهديداً للأمن الدولي والإقليمي واليمني، مضيفاً أن هناك مسؤولية على عاتق المجتمع الدولي في منع وصول مثل هذه الأسلحة وتهريبها إلى الجماعة الإرهابية في اليمن، علما بأن التحالف يتهم إيران بالوقوف وراء تهريب الأسلحة للحوثيين. وقال إن ميليشيات الحوثيين هي «المجموعة الانقلابية الوحيدة في العالم التي تمتلك قدرات باليستية تطلقها على جيرانها ومدن الداخل اليمني».

التحالف العربي يدمّر منصات صواريخ باليستية في اليمن

عدن- «الحياة»... دمرت مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية أمس، ثلاث منصات إطلاق للصواريخ الباليستية في مديرية المطمة التابعة لمحافظة الجوف. وأطلقت قوات الجيش الوطني اليمني بدعم من المقاومة الشعبية ومقاتلات التحالف، عملية عسكرية كبيرة لتحرير ما تبقى من مديرية خب والشعف، كبرى مديريات محافظة الجوف شمال اليمن. وأعلن المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية أن مقاتلات التحالف دمرت آليات عسكرية في جبهتي حام وصبرين كانت مقبلة من محافظة صعدة (معقل الحوثيين). وقال مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، إن «الجيش الوطني تقدم أكثر من 17 كيلومتراً في عملية عسكرية واسعة لتحرير ما تبقى من مديرية خب والشعف من الميليشيات الانقلابية». وأضاف المصدر أن «طيران التحالف يشارك بفاعلية في قصف أهداف وتحركات الحوثيين، واستهدف آليات عسكرية ومنصات إطلاق صواريخ باليستية تابعة للميليشيات في كل المناطق»، متحدثاً عن عشرات القتلى والجرحى في صفوفهم. وتجددت المواجهات العنيفة بين الجيش والميليشيات الانقلابية في مديرية نهم شرق صنعاء، في ظل ضغط لاستكمال تحرير ما تبقى من المديرية. وأوضح مصدر عسكري لـ «سبتمبر نت» أن «قوات الجيش شنت هجوماً عنيفاً على مواقع الميليشيات في منطقة مسورة، وسجّلت تقدماً ميدانياً». وتشهد جبهة نهم معارك متواصلة، تمكن الجيش خلالها من تحرير مواقع واسعة، وسط انهيارات كبيرة في صفوف الميليشيات وفرار عناصرها باتجاه صنعاء. وقتل قيادي حوثي مع خمسة من مرافقيه في مواجهات وقعت أمس، في مديرية نعمان في محافظة البيضاء. وأشارت مصادر ميدانية إلى أن أحد مشرفي الميليشيات الانقلابية في قيفه المدعو «ابو ابتسام الصداوي» قتل مع مرافقيه في منطقة «عقبة القنذع» في النعمان. وقصفت مدفعية الجيش الوطني مواقع الحوثيين في جبل مرثد الإستراتيجي في مديرية صرواح، بالتزامن مع غارتين جويتين لطيران التحالف استهدفتا موقعاً للميليشيات في الجبل ذاته.

تفاصيل مغامرة حوثية في الخوخة .. ”غزوة الدراجات النارية”

المشهد اليمني-خاص: أكد مصدر عسكري في جبهة الساحل سقوط 50 قتيلاً وسبعة أسرى في صفوف ميليشيا الحوثي خلال هجوم على الخوخة يوم امس الخميس . واضاف المصدر ان مواجهات عنيفة اشتعلت شرق مدينة الخوخة بين قوات الشرعية والتحالف من جهة وميليشيا الحوثي من جهة أخرى , بعد هجوم فاشل نفذته المليشيا تكبدت منه خسائر بشرية كبيرة. وقالت مصادر ميدانية ان مجموعة من عناصر مليشيا الحوثي تسللت عبر درجات نارية الى اطراف مدينة الخوخة من اجل التقاط صورة لبثها عبر اعلامهم لرفع معنويات انصارهم فكانت نهاية المجموعة كاملة وعشرات القتلى والجرحى اغلبهم من الاطفال. وقال مصدر عسكري في جبهة الساحل الغربي ان القوات وبإسناد طيران التحالف العربي قامت بالتصدي للمليشيات وتم قتل العشرات من المليشيات الحوثية التي حاولت التقدم باتجاه مواقع المقاومة شرق مزارع اليابلي وشرق معسكر ابو موسى الاشعري شرق مدينة الخوخة. واضاف المصدر ان طيران التحالف العربي شن عدة غارات استهدفهت تجمعات الميلشيات الحوثية في المزارع. وقال المصدر ان عشرات جثث قتلى مليشيات الحوثي لا زالت مرمية في مزارع اليابلي وشرق معسكر ابو موسى الاشعري . وفي نفس السياق قالت مصادر ميدانية ان قوة عسكرية ضخمة وصلت للمقاومة لتأمين مدينة الخوخة وخط موشج بالكامل بمحافظة الحديدة .

«التحالف»: منسق الشؤون الإنسانية منحاز للميليشيات في اليمن وطالب الأمم المتحدة بمراجعة آلية العمل الإنساني وكفاءة موظفيها

صنعاء: «الشرق الأوسط».... عبّر التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، عن أسفه على ما ورد في بيان منسق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك الذي «ظهر فيه منحازاً للميليشيات الحوثية المدعومة من إيران»، داعيا الأمم المتحدة إلى مراجعة آلية العمل الإنساني، وكفاءة موظفيها العاملين في اليمن ومراقبة أدائهم مجدداً. وقال العقيد تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف العربي بقيادة السعودية، إن بيان «ماكغولدريك تعمد تسمية الميليشيات (سلطات الأمر الواقع)، مخالفاً في ذلك قرارات مجلس الأمن وبيانات الأمم المتحدة، في محاولة منه لإضفاء الشرعية على ميليشيات الانقلاب في اليمن». وأشار إلى استمراره في تضليل الرأي العام الدولي «من خلال ترديده ما يتداول في المواقع الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي التابعة والداعمة للميليشيات الحوثية، متناسيا وجود قناة اتصال مباشرة». وقال العقيد تركي المالكي، إن ماكغولدريك، ومن خلال وجوده على مدار الساعة مع خلية الإجلاء والعمليات الإنسانية لقيادة قوات التحالف، كان يمكنه الاستفسار عن المعلومات التي أوردها في بيانه دون تحقق أو تثبت، ما يؤكد انحيازه للميليشيات الحوثية، وتسييسه للعمل الإنساني الموكل إليه، متجاهلاً ما تقوم به الميليشيات الحوثية من جرائم وانتهاكات ضد الشعب اليمني، كان آخرها التصفيات الجسدية والاختطافات والاعتقالات ضد الرئيس اليمني السابق والمئات من أعضاء حزب المؤتمر الشعبي العام وأطفالهم ونسائهم، وكذلك الاستمرار في استهداف المدنيين. وأضاف أن «هذا البيان يخلق حالة من الشك المستمر حول المعلومات والبيانات التي تعتمد عليها الأمم المتحدة ويطعن في مصداقيتها، التي سبق أن أشارت إليها قوات التحالف في بيانات سابقة، وآخرها المعلومات الواردة في تقرير الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح». واستنكر المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف هذا الموقف المنحاز، مؤكداً الحاجة إلى أن تراجع الأمم المتحدة آلية العمل الإنساني وكفاءة موظفيها العاملين في اليمن ومراقبة أدائهم مجدداً، مطالباً الأمم المتحدة بتطبيق مقترحات المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ، بشأن ميناء الحديدة، التي رفضها الحوثيون رغم موافقة الحكومة الشرعية عليها. من ناحية ثانية ووسط تنافس محموم وصراعات أخذت تظهر للعلن بين أجنحة ميليشيا جماعة الحوثيين لجهة جني الأموال والتحكم بالقرار والاستئثار بالمناصب، صعدت الميليشيات من تحركاتها في صنعاء والمناطق الواقعة تحت سيطرتها لتجنيد تلاميذ المدارس ونزلاء دور الأيتام في صفوفها، تمهيدا للزج بهم إلى جبهات القتال في أعقاب الخسائر الميدانية الأخيرة التي تكبدتها الجماعة على أكثر من جبهة. وأفادت مصادر تربوية في صنعاء لـ«الشرق الأوسط» - تحفظت على ذكر أسمائها لاعتبارات أمنية - بأن ميليشيا الحوثي كثفت في الأسبوعين الأخيرين من أنشطتها في أوساط تلاميذ المدارس في صنعاء، من خلال فرضها عليهم الاستماع إلى محاضرات زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي ومواد صوتية مسجلة تحض على ما يسمونه «الجهاد». وقالت المصادر إن تحركات الجماعة الساعية إلى تجنيد تلاميذ المدارس في صفوفها امتدت إلى محافظات ذمار والمحويت وحجة وريمة تحت شعار «التصدي للعدوان» (إشارة إلى تحالف دعم الشرعية)، في ظل ورود بلاغات من الأهالي عن اختفاء تلاميذ في الصفوف الثانوية بشكل غامض، ما يرجح فرضية قيام الميليشيات بخطفهم وإلحاقهم بمعسكرات للتجنيد قبل الدفع بهم إلى جبهات القتال. وأفادت المصادر بأن الجماعة الانقلابية تجاوزت تحركاتها تلاميذ المدارس إلى نزلاء دور الأيتام في صنعاء للغرض نفسه، وقالت إن عناصر الميليشيا كثفوا من أنشطتهم مؤخرا داخل مدرسة الأيتام التي يسيطرون عليها في صنعاء من خلال بث المحاضرات التعبوية والأهازيج الحماسية (الزوامل)، في سياق محاولات إخضاع التلاميذ فكريا وعقائديا قبل الدفع بهم إلى معسكرات التجنيد. وكان القيادي الحوثي حسن زيد، الذي يتولى منصب وزير الشباب والرياضة في حكومة الانقلاب غير المعترف بها، قد دعا مطلع العام الدراسي الحالي إلى إغلاق المدارس وإرسال التلاميذ إلى جبهات القتال. على الصعيد نفسه، أفاد سكان في محافظتي حجة وريمة بأن عناصر الميليشيا فرضوا على الأهالي الدفع بأبنائهم وأقاربهم إلى جبهات القتال بمعدل فرد واحد عن كل أسرة أو دفع مبالغ مالية، عوضا عن ذلك ما بين 20 و50 ألف ريال يمني (الدولار يساوي 450 ريالا) في ظل تهديد الرافضين بالاعتقال وتفجير منازلهم.

نجل علي صالح رفض ان يكون «حفتر اليمن»

التحالف يدمّر 3 منصات إطلاق صواريخ بالستية للحوثيين في الجوف

الكاتب: عدن - «الراي» .. أكد قيادي بارز في حزب «المؤتمر الشعبي العام» لـ «الراي» أن أحمد علي عبدالله صالح، نجل الرئيس اليمني الراحل، رفض أن يتولى دوراً مشابهاً لقائد الجيش الليبي المشير خلفية حفتر. وأوضح القيادي، الذي فضّل عدم الإفصاح عن اسمه، أن نجل صالح، الذي كان قائداً لقوات الحرس الجمهوري، «تعرّض إلى ضغوط لكي يلعب دوراً عسكرياً، ثم يصبح رئيساً موقتاً متفقاً عليه في المرحلة الانتقالية للبلاد، إلا أنه أعلن رفضه تولي أي منصب سياسي أو عسكري في الوقت الحالي». وإذ أشار إلى أن الرئيس الراحل «نصح نجله بعدم السعي للرئاسة»، ذكر أن غالبية عناصر قوات الحرس الجمهوري، الذين هم في منازلهم حالياً، «أصبحوا خصوماً للحوثيين» بعد مقتل صالح في 4 ديسمبر الجاري، وأن بعضهم «انضم لقوات الشرعية في الجبهات، غير أن هناك تشديد واعتقال لكل من يحاول الخروج من صنعاء إلى مأرب أو عدن، سواء كانوا من الجيش أو الحرس أو حزب (المؤتمر)». ميدانياً (العربية نت)، تمكن التحالف العربي، أمس، من تدمير 3 منصات إطلاق للصواريخ البالستية للحوثيين في منطقة المطمة، التابعة للجوف، وذلك توزاياً مع إطلاق قوات الجيش اليمني عملية عسكرية كبيرة لتحرير ما تبقى من مديرية خب والشعف، كبرى مديريات المحافظة. وأكد المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، في بيان، أن مقاتلات التحالف دمّرت 3 منصات إطلاق للصواريخ البالستية في منطقة المطمة و6 دبابات و3 أطقم في جبهتي حام وصبرين، كانت آتية من محافظة صعدة إلى الجوف كتعزيزات للميليشيات، إضافة إلى تدمير مخزن للأسلحة. وتزامناً، أفادت مصادر مطلعة أن الجيش الوطني اليمني بسط، أمس، سيطرته على مديريتي نعمان وناطع في محافظة البيضاء حيث تواصل قوات الشرعية تقدمها، واستعادت مواقع استراتيجية عدة في المحافظة، أهمها موقع الثعالب. كما أعلن الجيش الوطني مقتل 80 قيادياً بارزاً من ميليشيات الحوثيين في معارك وغارات للتحالف منذ مطلع شهر ديسمبر الجاري، في عدد من الجبهات التي تشهد مواجهات مستمرة وسط انهيارات حوثية كبيرة. وكشف الجيش أيضاً أن الميليشيات خسرت، خلال أسبوع، نحو 300 من عناصرها وقيادات ميدانية في جبهة بيحان - شبوة، فضلاً عن مقتل قيادات ميدانية حوثية في جبهات البيضاء وصنعاء وحجة وصعدة والضالع والحديدة والجوف. إلى ذلك، وثقت تقارير حقوقية يمنية ما يتعرض له المدنيون في قرى منطقة الحيمة، التابعة لمديرية التعزية شمال شرقي تعز، من انتهاكات وحرب وحصار خانق تفرضه الميليشيات الانقلابية، عقب مقتل القيادي الحوثي عبدالفتاح غلاب في كمين للمقاومة الشعبية. ووصف «مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان» (غير حكومي) ما تقوم به الميليشيات ضد المدنيين العزل في الحيمة بأنها «جرائم حرب مكتملة الأركان ويحاسب عليها القانون الدولي».

عبد الله بن زايد يلتقي شكري في أبو ظبي

القاهرة - «الحياة ... جددت الإمارات العربية المتحدة ومصر رفضهما أشكال التدخل الأجنبي كافة في شؤون الدول العربية، وحرصهما على اتخاذ مواقف من شأنها أن تحافظ على المصالح العليا للدولتين والشعبين المصري والإماراتي، وتعزز من الأمن القومي العربي واستقرار المنطقة. أتى ذلك، خلال استقبال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان لوزير الخارجية المصري سامح شكري في أبوظبي أمس، حيث عقد الجانبان جلسة محادثات استعرضا خلالها المستجدات الإقليمية ومسار العلاقات الثنائية بين البلدين. وأشاد الشيخ عبد الله بن زايد بمستوى التنسيق والتشاور مع مصر في التصدي للتحديات والأخطار التي تواجه المنطقة وعلى رأسها الإرهاب، مشدداً على أهمية التكاتف العربي والوقوف صفاً واحداً في وجه محاولات تهديد أمن الشعوب العربية واستقرارها. وأوضح الناطق باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد في بيان صدر في القاهرة، أن «الوزيرين استعرضا التطورات في كل من سورية وليبيا والعراق واليمن والقضية الفلسطينية، فضلاً عن الأوضاع في القارة الإفريقية ومنطقة القرن الأفريقي باعتبارها امتداداً لأمن البحر الأحمر والأمن القومي العربي». وأكد أن «محادثات الجانبين عكست الإدراك الشامل لطبيعة التحديات المحيطة بالمنطقة والتطابق في المواقف، وإدراك الأهمية البالغة للتنسيق والتعاون والتضامن بين البلدين في مواجهة تلك التحديات». وكشف أن شكري وضع نظيره الإماراتي في أجواء آخر التطورات الخاصة بملف سد النهضة ونتائج زيارته الأخيرة إلى أديس أبابا، مؤكداً الثوابت المصرية في هذا الشأن والمرتبطة مباشرة بالأمن المائي المصري». كما بحث الوزيران في مسار العلاقات الثنائية وسبل تكثيف التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وتم الاتفاق على زيارة وزير خارجية الإمارات إلى مصر قريباً لاستكمال المشاورات والتنسيق في ما يتعلّق بقضايا وتحديات إقليمية تهم البلدين، على أن يُعقد على هامش الزيارة منتدى لرجال الأعمال لدعم الاستثمار وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية.

البحرين تشيد بالجهود الأميركية في تعزيز أمن المنطقة

الرياض - «الحياة» .. أشاد نائب ملك البحرين ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، بالجهود الأميركية في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والتصدي للإرهاب بالتعاون مع الدول الصديقة. ونوه خلال استقباله رئيس العمليات البحرية الأميركية الأدميرال جون ريتشارسون في قصر القضيبية في المنامة أمس، بالعلاقات التاريخية التي تربط البحرين وأميركا، مؤكداً أنها وصلت إلى مستويات متقدمة في شتى المجالات، خصوصاً ما يتعلق بالتنسيق العسكري والتعاون الدفاعي. وأشار إلى أهمية مواصلة التنسيق والتعاون بين البلدين. إلى ذلك، بحث القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير ركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة مع رئيس العمليات البحرية الأميركية في المنامة أمس، في علاقات التعاون والتنسيق العسكري المشترك القائم بين البلدين، مشيداً بعمق العلاقات القائمة.

«مكافحة المخدرات» و«الجمارك».. تعاون للإطاحة بالمروجين.. الإطاحة بـ3 أشخاص لاستقبالهم 78 ألف حبة مخدرة

«عكاظ» (النشر الالكتروني).... أعلنت مكافحة المخدرات بمنطقة مكة المكرمة القبض على ثلاثة أشخاص بالتعاون مع «الجمارك» وذلك لاستقبالهم (78000) حبة من الحبوب المخدرة. وقالت مكافحة المخدرات عبر حسابها في «تويتر»: «مكافحة المخدرات بمكة المكرمة وبالتعاون مع الجمارك تتمكن من القبض على 3 أشخاص لاستقبالهم 78000 حبة من الحبوب المخدرة». وتستمر إدارة مكافحة المخدرات بالتعاون مع باقي الأجهزة الحكومية وبدعم من القيادة الرشيدة بمحاربة والقضاء على هذه السموم لمنع انتشارها بين فئات المجتمع، والتصدي لكل من يحاول تهريبها وتوزيعها داخل المنطقة. وكان مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل قد شدد في لقائه سابقاً مع مدير مكافحة المخدرات بالمنطقة العميد محمد الثبيتي على أهمية الدور المناط بجميع الجهات الأمنية بالمنطقة والمواطنين وضرورة تضافر الجهود في الإبلاغ والقبض على مروجي تلك السموم.

قطر تنفي أي تدخل عسكري تركي لمنع انقلاب مع وصول دفعة جديدة من القوات إلى قاعدة العديد

ايلاف....نصر المجالي: نفت قطر عبر سفارتها في أنقرة، التقارير الصحفية المتداولة بشأن تدخل القوات التركية لمنع انقلاب في قطر، في أول ليلة للأزمة الخليجية، لكن الصحافي التركي كاتب التقرير أصر على صحة روايته. وطالبت السفارة القطرية وسائل الإعلام بتحري الدقة قبل تداول مثل هذه الأخبار، والتحقق من المصادر المسؤولة حتى لا تضع نفسها تحت طائلة القانون. وأكدت أن خبر طلب الدوحة لتدخل القوات التركية "ادعاءات عارية عن الصحة". كما نفت تكليف قوات خاصة تركية أو جنود أتراك بحماية مقر اقامة أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وسارع الصحافي التركي محمد أجت، للرد على بيان السفارة بأنه متمسك بروايته التي حصل عليها من مصدر عسكري تركي رفيع المستوى. وكانت مجلة (جرتشك حياة) التركية، نشرت تقريراً، تحت عنوان "تركيا منعت الانقلاب في قطر" تناقلته عدة صحف تركية بينها يني شفق وديلي صباح.

قوات جديدة

وإلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع القطرية وصول دفعة تعزيزات جديدة من القوات المسلحة التركية إلى قاعدة (العديد) الجوية الثلاثاء الماضي، لتنضم إلى القوات التركية الموجودة حاليا في قطر. وقالت مديرية التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع القطرية في بيان: "وصول دفعة تعزيزية جديدة من القوات المسلحة التركية الشقيقة تضم عناصر تابعة لقيادة القوات المشتركة التركية إلى قاعدة العديد الجوية". وأضافت: "من المقرر أن تنضم هذه الدفعة إلى القوات التركية الموجودة حاليًا في كتيبة طارق بن زياد الآلية" .. "و ستباشر القوات المنضمة حديثا مع نظيرتها القطرية تمارين عسكرية لرفع القدرات العسكرية المشتركة". وتابعت: "وصول هذه الدفعة يأتي ضمن الاتفاقية الدفاعية المشتركة بين دولة قطر والجمهورية التركية لمحاربة الإرهاب ومكافحة التطرف وحفظ الأمن في المنطقة". وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وافق على قانون إرسال قوات تركية إلى قطر في الثامن من يونيو 2016، ومنذ ذلك الحين وصلت عدة دفعات من الجنود الأتراك إلى الدوحة. وتساند أنقرة قطر بعدما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الاقتصادية والدبلوماسية مع الدوحة متهمة إياها بدعم الإرهاب، وهو اتهام تنفيه قطر.

تل أبيب: توصلنا لاتفاق مع عمّان بشأن حادثة السفارة

القدس - «الراي» ... كشف مصدر سياسي إسرائيلي أن تل أبيب وعمّان توصلتا إلى اتفاق لتسوية الأزمة بينهما، يتيح إعادة فتح السفارة الإسرائيلية في الأردن، إلا أن الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل يعرقل تطبيقه. ونقلت الإذاعة العبرية الرسمية عن المصدر قوله إن إسرائيل وافقت على تنحية السفيرة عينات شلاين من منصبها، والاعتذار وتعويض ذوي المواطنيْن اللذين قتلهما حارس الأمن الإسرائيلي من دون تقديمه للعدالة. وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية وجود مفاوضات سرية بين تل أبيب وعمّان لتحريك مشروع «قناة البحرين»، على الرغم من الأزمة الديبلوماسية بين البلدين في أعقاب حادث السفارة بعمان، كما تواصل الفرق الفنية من البلدين الاجتماعات رغم أن الطرفين كانا قد هددا بتجميد المشروع. ومشروع «قناة البحرين»، بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية والأردن، يقوم على حفر قنوات تربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط والبحر الميت، بحيث تضخ مياه البحر بواسطة قنوات وأنفاق وأنابيب، إلى غورالأردن والبحر الميت.

 



السابق

اخبار وتقارير..ما الذي يمكن قوله بعد عام على إدارة ترمب؟..هل انتهى التطرّف بعد هزيمة «داعش» وانحسار «القاعدة»؟ وسياسة أميركا الخاطئة تساهم في إشعاله...انفجار في سان بطرسبورغ...بوتين يسلّم ملف ترشحه «مستقلاً» للرئاسة...موسكو تنجز صفقة بيع أنقرة 4 بطاريات صواريخ «أس 400»...

التالي

سوريا....تصعيد عنيف في إدلب.. مقتل 66 خلال 24 ساعة....هل تنضم واشنطن إلى تل أبيب لمنع التمدد الإيراني بسوريا؟...خلاف على الصفوف الأمامية في مؤتمر سوتشي..ترمب يتحدث عن تقلص المساحات التي كانت محتلة من داعش وفي موسكو يعلن بوتين انتصار جيشه في سوريا..قصف جوي على إدلب يوقع عشرات الشهداء والجرحى...موسكو تُصعّد من لهجتها حيال التواجد الأمريكي في سوريا..موسكو قلقة من صاروخ أسقط طائرة للنظام شمال سوريا....بوتين يعتبر قاعدتي حميميم وطرطوس «قلعتي» حماية لمصالح روسيا في المنطقة..

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,268,409

عدد الزوار: 6,942,906

المتواجدون الآن: 114