اليمن ودول الخليج العربي...قيادة التحالف: الحرب على الحوثيين أوشكت أن تضع أوزارها.. مقتل قيادات وخسائر في صفوف الجماعة الإنقلابية..88 مليار دولار تكلفة إعادة الإعمار ..لا حل سياسياً.. طهران هرّبت الصواريخ مجزأة و«حزب الله» تولى تجميعها..التحالف يضبط في اليمن أسلحة إيرانية لدى الحوثيين..قرقاش: لن تقودنا طهران أو أنقرة..المؤبد لـ 10 بحرينيين أسسوا جماعة إرهابية...وزير الدفاع الكويتي يحل ضيفًا على الرياض...اجتماع وزاري عربي مُصغر في الأردن لمناقشة قرار القدس...تركيا تعزز وجود قواتها في الدوحة....

تاريخ الإضافة الخميس 28 كانون الأول 2017 - 4:50 ص    عدد الزيارات 2053    التعليقات 0    القسم عربية

        


قيادة التحالف: الحرب على الحوثيين أوشكت أن تضع أوزارها.. مقتل قيادات وخسائر في صفوف الجماعة الإنقلابية..

عبد الرحمن بدوي... إيلاف من الرياض: أكد المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي، في رسالة إلى الحوثيين أن أمامهم خياران لا ثالث لهما إما السلم أو الحرب، على أن يكون السلم تسليم السلطة للشرعية والالتزام بالقوانين الدولية والقرارات المتخذة لمصلحة اليمن فيما يسكون خيار الحرب هو الخيار الثاني الذي أوشك أن يضع أوزاره. وقال العقيد تركي المالكي إن قوات التحالف العربي حققت نجاحات عسكرية داخل اليمن ودعمت العمليات العسكرية للجيش اليمني داخل اليمن ضد الحوثيين، مشيرا إلى سقوط قيادات وخسائر في صفوفهم، مما أدّى إلى تدني الروح المعنوية لديهم جراء خسارة قيادات ميدانية لا يوجد من يعوضها . وأضاف المتحدث باسم قوات التحالف، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي الذي عقده اليوم الأربعاء، في مقر قاعدة الملك سلمان الجوية بالرياض, إن القوات التحالف تتعامل مع أهداف عسكرية مشروعة ويملكون المبادرة لتنفيذ ذلك، لافتاً النظر إلى الدقة في العمليات العسكرية ومراعاة المعايير الدولية في عمليات الاستهداف العسكرية. وأوضح أن قوات التحالف لازالت مستمرة في دعم العمل الإنساني ومنح التصاريح اللازمة للجهات الإغاثية، مؤكدا أن امتلاك جماعة الحوثي الإرهابية لأسلحة نوعية يشكل تهديداً على الأمن الدولي والإقليمي واليمني، مشيرًا إلى أن هناك مسؤولية تقع على عاتق المجتمع الدولي فيما يتعلق في وصول مثل هذه الأسلحة وتهريبها إلى الجماعة الإرهابية.

استهداف ومراقبة

وأوضح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف أن القوات نفذت عمليات مراقبة واستهداف لقيادات المليشيا داخل اليمن كما أنها تلقت اتصالات من الداخل اليمني تفيد بمعلومات كثيرة عن قيادات حوثية وتحركاتهم وجاري التعامل معهم. وأفاد المالكي أن قوات التحالف ناقشت مع جهات ذات الاختصاص لتنفيذ آلية جديدة تراعي سد الثغرات في الآليات المتبعة في العملي الإغاثي القديمة التي اسهمت بدخول أسلحة للحوثيين، مؤكدا أن العمل الإنساني جاري على مدار الساعة من خلال قوات التحالف ذاتها أو من خلال التصاريح التي تمنحها الجهات الإغاثية. وجدد المالكي التزام التحالف بتقديم كل المساعدات الأزمة للشعب اليمني بأي شكل من الأشكال، منوها بالعمليات العسكرية في الداخل اليمني من خلال الجيش اليمني وقوة المقاومة مما أسهم مؤخراً في تطهير محافظة شبوه كاملة بدعم من قوات التحالف لتوفير غطاء جوي. وأوضح أن قوات التحالف تتلقى مؤخراً عدداً كبيراً من الاتصالات من الداخل اليمني لمنح معلومات حول تحركات القيادات الحوثية وتنقلاتهم بين المدنيين إلى الجانب الدعم من العمليات الاستخباراتية في هذا الخصوص مؤكداً أن لديهم معلومات كثيرة حول عدد من قيادات الحوثيين، وتحركاتهم وجاري التعامل معهم مع ذلك علل تأخر التعامل مع بعض هذه الأهداف إلى الاستفادة منها في بعض تحركاتهم أو تكتيكاتهم.

هل ينقذ «المؤتمر» اليمنيين من عصابات الحوثي؟

عكاظ...علي الرباعي (الباحة)..... تجتهد المكونات الوطنية في اليمن لتعزيز دور حزب المؤتمر واستعادة لحمته، واستحضار جميع كوادره لإعادة الأمل لليمنيين في إنقاذ الوطن السعيد من تعاسة الحوثي وعصابته الإجرامية. وتعمل الحكومة الشرعية مع التحالف العربي بقيادة المملكة على حماية وتأمين قياداته وأعضائه (سياسياً وقبلياً وإعلامياً) في ظل البطش الحوثي بعدد كبير منهم والتنكيل برموزه. وعبّرت نخب يمنية عن قلقها من تطاول العبث الحوثي على رموز اليمن، معلقين آمالهم على المؤتمر الشعبي الذي تكالبت عليه المحن وشق جوف صدره رحيل زعيمه المؤسس علي عبدالله صالح في أن يستعيد ثقته بنفسه ورجاله للوقوف في وجه زمرة الباطل والتصدي لها بحزم. واعتبر الإعلامي اليمني جلال الشرعبي، أن الفرصة اليوم مواتية لينفض المؤتمريون عن كاهلهم غبار القهر ويتجاوزوا عقدة صناعة القائد الجديد الذي يجب أن يحمل الراية ويشق طريق الأمل، من عتمة الحزن وجحيم الاجتثاث الذي يتوحش الحوثيون في نصب مشانقه والتنكيل بأعضائه وإخفائهم في غياهب السجون وعذابات المعتقلات. ولفت الشرعبي إلى أن الرئيس الراحل أودع وصيته ودم رأسه في دفاتر التاريخ، وقدم فلذات كبده من أبنائه فداء للوطن الذي أوصى المخلصين به خيراً، وحملهم أمانة الدفاع عنه من برابرة أحالوه إلى مقبرة، والمواطن إلى رهينة وسلم عذابات يتسلقون على رقابه ويهينون كرامته ويدوسون عرضه وشرفه. ودعا «المؤتمر» إلى أن يغادر كل المحن ليقف بثبات الهمة وكبرياء العزيمة، ومن خلفه سواعد تتطلع للسير خلف قائد جديد يلملم أشتاته ويجمع قواه لتبدأ خطوات إيقاعه تحت راية «تحيا الجمهورية اليمنية»، محذراً من كائنات تعلقت في مركب المؤتمر لمصلحة وبان قبحها في أول امتحان، وقال «دعوها تسقط فقد كانت حمولة زائدة وآن لمزبلة التاريخ أن تحتويهم». وأكد الشرعبي أن المؤتمر مسؤول عن تجاوز الصدمة ليبدأ مع شركائه السياسيين نقش حروف النضال وملاحم البطولة، دون أن يلتفت للخلف كون كل مقومات القوة في جوفه ما زالت صلبة، وما زال صُلبه مخزنا للرجال وما زال الحزب المولود من رحم التراب اليمني حاضراً بوعيه وكوادره، مشيراً إلى أن نقاء الحزب يتمثل في عدم تمترسه خلف الدين أو العصبويات المهترئة ما يجعله قادراً على كتابة التاريخ مجدداً.

وزير التخطيط اليمني لـ«عكاظ»: 88 مليار دولار تكلفة إعادة الإعمار ..لا حل سياسياً.. ونسعى لتحالف وطني لمواجهة الحوثي

عكاظ...أحمد الشميري (جدة)... قدر وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني، الدكتور محمد السعدي، التكلفة المبدئية لإعادة الإعمار بنحو 88 مليار دولار. واستبعد السعدي في تصريحات لـ«عكاظ»، إمكانية التوصل إلى حل سياسي مع ميليشيات الحوثي الانقلابية. وقال إن عملية الرصد لا تزال متواصلة بين البنك الدولي والحكومة الشرعية والتقديرات أولية، لافتا إلى أن عملية الإعمار في اليمن ستتم على خمس سنوات، وأضاف السعدي أن الحكومة عازمة على الدعوة لمؤتمر عالمي لإعادة الإعمار، في أعقاب استكمال تحرير باقي الأراضي اليمنية. وعبر عن تقديره للجهود التي تبذلها السعودية في الترتيب لإعادة إعمار اليمن، خصوصاً بعد تكليف السفير السعودي في اليمن محمد سعيد آل جابر برئاسة لجنة الإعمار، مؤكدا أنه الرجل المناسب لمتابعة عملية الإعمار؛ إذ إنه على دراية كاملة بالمشكلات التي تواجه اليمن. وأفاد الوزير اليمني، أن الحكومة حالياً تعمل على تأهيل المؤسسات الخدمية التي تشكل احتياجاً مهما للمواطن، مشيرا إلى وجود تحديات كبيرة تواجه بلاده في ظل تدمير الميليشيات للبنى التحتية. وحول مصير العملية السياسية، أوضح أن الأفق السياسي في اليمن لا يزال مسدودا ولا يوجد أي تحرك في هذا الإطار، مستبعدا التوصل إلى نتائج خلال زيارة المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى الرياض وصنعاء بعد إجازة أعياد السنة. واتهم الميليشيات الانقلابية بعرقلة أية تحرك سياسي، بسبب التدخلات الإيرانية المستمرة في الشأن اليمني، وأكد أن تعنت الحوثيين لم يجعل هناك خيارا سوى الحل العسكري، وشدد على أن اليمن بحاجة إلى تحالف وطني واسع يشمل كل القوى السياسية بما فيها حزب المؤتمر الشعبي لمواجهة الميليشيات الإرهابية. وقال إن حزب «الإصلاح» جزء من المكونات السياسية وحريص على دعم الشرعية.

دبلوماسي سعودي: طهران هرّبت الصواريخ مجزأة و«حزب الله» تولى تجميعها

الشرق الاوسط...القاهرة: سوسن أبو حسين.. أكد السفير محمد بن سعيد آل جابر سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن، وممثل قيادة قوات التحالف العربي، أن إيران زودت الحوثيين بصواريخ باليستية على شكل قطع عن طريق ميناء الحديدة اليمني، ثم تولت عناصر من «حزب الله» تجميعها لاستهداف المملكة العربية السعودية... وعقد آل جابر، مؤتمرا صحافيا مشتركا، أمس، مع رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي، بحضور أعضاء البرلمان العربي وممثلي الدول العربية لدى الجامعة العربية، لإطلاعهم على التطورات السياسية والعسكرية والإنسانية في اليمن. وقال: «الحوثيون دمروا أمل اليمنيين في تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي، وتراجعوا عن اتفاق السلم والشراكة الذي وقعوه عام 2014 كما رفضوا اقتراح المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ بتسليم ميناء الحديدة لجهة دولية لإدارته». قال السفير السعودي لدى اليمن إن «ميلشيات الحوثي وقعت ثماني اتفاقيات مع القبائل والسلفيين والأمم المتحدة وغيرها ونقضوها جميعا، كما اتفقوا مع الرئيس اليمني السابق على عبد الله صالح ليوفر لهم الغطاء، وعندما اكتشف صالح حجم الوجود الإيراني تخلى عن هذه الشراكة وغيّر مواقفه فقتلوه»، وأضاف أن «الشعب اليمني يدرك جيداً أن ممارسات الحوثيين خارجة عن أعراف اليمن والعرب». وتابع: «لقد رفضوا كل الحلول السياسية، وتحركوا بإيعاز إيراني، ورغم أنه كان يمكن لهم التحرك باتجاه مأرب حيث الغاز والنفط، ولكن تنفيذا لأوامر إيران تحركوا للسيطرة على باب المندب». وأوضح آل جابر أن التحالف العربي تمكن من «طرد ميليشيات الحوثي من عدن، وهو الآن على بُعد 30 كيلومترا من صنعاء، وهناك نجاحات تتحقق من قبل التحالف، كما يقوم مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية بجهود كبيرة وهناك خطة للعمليات الإنسانية التي ستنفذ لدعم الإنسان اليمني في المجالات كافة». من جهته، قال الدكتور مشعل السلمي رئيس البرلمان العربي، إن «البرلمان سوف يضع خطة للتصدي للتدخل الإيراني في اليمن سواء على المستوى الداخلي والدولي... وسيُصدر قراراً بشأن الوضع في اليمن والتدخلات الإيرانية وتزويد الحوثيين بالصواريخ». وتابع السلمي أن «اهتمام العرب باليمن لم يبدأ اليوم، لكن التطورات التي طرأت باليمن دفعت القضية لتكون موضوعاً أساسياً على جدول أعمال البرلمان لأهمية اليمن ودوره العربي الأساسي». وأعرب السلمي عن تقديره لما تقوم به قوات التحالف العربي بقيادة السعودية «لاسترداد سلطة الدولة والشرعية في اليمن ممثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي». وشدد على أن البرلمان العربي يقف مع السعودية والتحالف العربي، وأنه لا يمكن أن «يكون هناك استقرار في اليمن، وفي البحرين وغيرهما من الدول العربية في ظل ممارسات إيران».

نزوح مئات اليمنيين وغضب في صنعاء بسبب القمع وتردي الأوضاع

الحوثيون يجبرون الطلاب على الذهاب إلى جبهات القتال

الشرق الاوسط...جدة: سعيد الأبيض... تشهد أحياء العاصمة اليمنية صنعاء حالة من التشنج والغضب المكتوم، منذ أيام، جراء استخدام ميليشيات الحوثيين القوة المفرطة بحق المدنيين، واقتياد طلاب المدارس إلى جبهات القتال تحت تهديد السلاح أو بالمال، في حين تجري تحركات بين قيادات ومشايخ متوارين عن الأنظار في العاصمة، وممثلي قبائل طوق صنعاء والمتمركزين في جبهة نهم، لدعم الجيش الوطني في العمليات القتالية. وتشهد صنعاء نزوح مئات من أبنائها باتجاه المدن المحررة، لصعوبة العيش نتيجة تدهور الوضع الاقتصادي، الأمر الذي قد يحول العاصمة إلى «مدينة أشباح» بحسب سكان فيها. ومن أبرز القطاعات شبه المتوقفة، التجارة والخدمات، إضافة إلى التعليم الذي يعتمد عليه الحوثيون لدعم جبهاتهم بالمقاتلين في هذه المرحلة، الأمر الذي دفع بأولياء أمور الطلاب لإصدار بيان غير ممهور خوفاً على حياتهم، يطالبون فيه الحوثيين بوقف إقحام أبنائهم في تلك المعارك والتلاعب بمستقبلهم، من خلال دفع مبالغ لهم للمشاركة في الحرب. وقال الشيخ محمد الشليف أحد مشايخ قبيلة نهم لـ«الشرق الأوسط»: «من الصعب الكشف الآن عن جميع الاتصالات التي تجري مع مشايخ الداخل في صنعاء وعدد من القيادات، ولكن هناك حراكاً يجري وترتيبات للقيام بأعمال ضد الحوثيين، وهذه التحركات تحكمها جملة من الضوابط والتوقيت المناسب للقيام بردة فعل». وأضاف أن الهدف من بقاء أولئك المشايخ في صنعاء، تزويد الجهات المعنية بالمعلومات، إضافة إلى القيام بأعمال مستقبلية أثناء تقدم الجيش. ولفت الشليف إلى أن الميليشيات الحوثية تعيش حالة من الانهيار والتخبط، مع تضييق الخناق عليها وتقدم الجيش في الجبهات كافة، خصوصاً بعد تحرير شبوة ومديريات البيضاء، إضافة إلى الانتصار في نهم، أهم الجبهات الملاصقة لصنعاء، وتخطي الجيش والمقاومة الشعبية السلاسل الجبلية، التي تفتح المجال للتقدم بشكل سريع نحو المدينة. وعن آلية التعامل مع النازحين، قال الشليف إن ذلك يجري من خلال التشكيل الذي يضم رئاسة الأركان والجهات الأمنية لاستقبال النازحين، كما أن المجلس الأعلى للمقاومة شكّل لجاناً من قيادات المجلس ووجهاء محافظات صنعاء لاستقبال النازحين وترحيلهم لمناطق آمنة، مشيراً إلى أن من النازحين قيادات كبيرة. إلى ذلك، ذكر عبد الباسط الشاجع، مدير مركز العاصمة الإعلامي في صنعاء لـ«الشرق الأوسط»، أن اقتياد الطلاب من مدارسهم يزيد في صنعاء، بحكم أن الحوثيين يحكمون قبضتهم على المدينة، مضيفاً أن الزج بالأطفال وطلاب المدارس في الجبهات اتخذ منحى جديداً وبوتيرة سريعة من قبل الميليشيات، خصوصاً بعد مقتل الرئيس السابق علي عبد الله صالح بفترة وجيزة، وهم يجاهرون حالياً بتجنيد أطفال المدارس. وبيّن أن الحوثيين يتبعون أساليب عدة لتجنيد الأطفال، منها عرض الأموال في شكل راتب شهري في ظل الوضع الاقتصادي المتهالك في المدينة، وما تمر به من أزمة إنسانية. وجرى رصد حالات يدعي فيها الحوثيون أنهم سيقدمون للأطفال المجندين دورات في أصلها طائفية ثم يرسلونهم للجبهات، ما دفع إلى إصدار بيان من آباء الطلاب يحذرون فيه الحوثيين من التلاعب بمستقبل الطلاب والزج بهم في الحروب. وتطرق إلى أن تسارع الأحداث والتطورات العسكرية نتيجة تقدم الجيش في أكثر من محور، أدى إلى حدوث أزمة لدى الحوثيين الذين يعانون نقصاً كبيراً في المقاتلين، ما دفعهم إلى رفع وتيرة استقطاب المقاتلين من طلاب المدارس والجامعات، موضحاً أن أكثر من 60 في المائة من العملية التعليمية معطلة في صنعاء، جراء أخذ الطلاب من مقاعد الدراسة وخوف الأهالي، إضافة إلى رفض عدد من المدرسين مزاولة أعمالهم في ظل هذه الأوضاع. وتعيش العاصمة صنعاء، وفقاً للشاجع، شبه توقف في مفاصل الحياة اليومية، كما أن مئات العائلات تنزح يومياً، ما انعكس على الحالة العامة للمدينة. فالحركة متوقفة في الأسواق والمجمعات والمدارس، ولا يوجد سوى طيف الحوثي المسيطر والمتحكم في المدينة، لافتاً إلى وجود غضب عارم لكن لا يستطيع أحد الإفصاح عنه بسبب القمع الحوثي، الذي اعتقل عشرات المواطنين على خلفية منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.

التحالف يضبط في اليمن أسلحة إيرانية لدى الحوثيين

الحياة....الرياض – أبكر الشريف ... عدن، القاهرة – «الحياة» - أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أمس، استيلاءه على أسلحة حصلت ميليشيات الحوثيين عليها من إيران. وأشار إلى تقدم الجيش الوطني اليمني في مختلف الجبهات، وسط سقوط عشرات القتلى والجرحى الحوثيين. وأكد سفير المملكة العربية السعودية لدى اليمن وممثل قيادة قوات التحالف محمد بن سعيد آلِ جابر، أن «إيران زودت الحوثيين صواريخ باليستية مفككة قطعاً عبر ميناء الحديدة، ثم أعاد خبراء من حزب الله وإيران تجميعها لاستهداف المملكة». في غضون ذلك، أوضح المصرف المركزي اليمني أمس، أن تعميم فرعه في صنعاء (الخاضع للحوثيين) المتعلق بوضع اليد على حسابات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وعدد من الوزراء، «باطل وغير قانوني». وعرض الناطق باسم التحالف العقيد الركن الطيار تركي بن صالح المالكي، في مؤتمر صحافي عقده في الرياض أمس، صوراً من الجو تظهر عنصراً حوثياً يحمل صاروخ «سام 7» خلال استهدافه من طائرات «أباتشي» تابعة للتحالف، و «التي استهدفت أيضاً مواقع حدودية لتجمع عناصر الميليشيات». وأكد المالكي تقدم الجيش اليمني والمقاومة الشعبية على مختلف الجبهات خلال الأيام الماضية، وذلك بإسناد جوي ودعم لوجستي من التحالف، ما أسفر عن تدمير عدد كبير من الآليات ومخازن أسلحة الميليشيات. وأشار إلى «تحديد مناطق يخزن فيها الحوثيون صواريخ باليستية وقصفها». وأوضح أن التحالف منح عشرة تصاريح لنقل مساعدات إلى اليمن عبر المنافذ البرية، كما نفذ عملية إنزال جوي في أنحاء عدة، مؤكداً أنه سيواصل تقديم المساعدات للشعب اليمني. إلى ذلك، عقد السفير السعودي لدى اليمن مؤتمراً صحافياً مشتركاً مع رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي في القاهرة أمس، عقب جلسة مع أعضاء البرلمان العربي وممثلي الدول العربية لدى الجامعة العربية لإطلاعهم على التطورات السياسية والعسكرية في اليمن. وقال السفير إن «الحوثيين تراجعوا عن اتفاق السلم والشراكة الذي وقعوه عام ٢٠١٤، كما رفضوا اقتراح المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ بتسليم ميناء الحديدة لجهة أجنبية لإدارته». وأضاف أن «الميليشيات كان يمكن أن تتحرك إلى مأرب حيث الغاز والنفط ولكن تحركت للسيطرة على باب المندب، تنفيذا لأوامر إيران». وأوضح أن «التحالف العربي طرد الميليشيات من عدن وهو الآن على بعد ٣٠ كيلومتراً من صنعاء، وهناك نجاحات تتحقق من جانب التحالف، كما يقوم مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية بجهود كبيرة، وهناك خطة عمليات إنسانية ستنفذ لدعم الإنسان اليمني في المجالات كافة». وأعلن الجيش اليمني أمس، سقوط عشرات القتلى والجرحى من الميليشيات الانقلابية، نتيجة غارات لطيران التحالف على مواقعها وتعزيزاتها في محافظة الجوف شمال اليمن. وأوضح مصدر عسكري، أن «غارات استهدفت مواقع وآليات ومخازن أسلحة للحوثيين في معسكر حام في مديرية المتون». واستهدفت غارات أخرى تجمعاً للانقلابيين في معسكر تدريبي تابع لعبدالكريم الحوثي في وادي سودة مذاب، الواقع بين مديريتي برط المراشي وحرف سفيان، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من الحوثيين. وقتل أكثر من 40 عنصراً من الميليشيات بينهم قيادات ميدانية أمس، في غارات لمقاتلات التحالف شمال الضالع.

قرقاش: لن تقودنا طهران أو أنقرة

«عكاظ» (جدة) .. أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي الدكتور أنور قرقاش، أن العالم العربي لن تقوده طهران أو أنقرة، بل عواصمه مجتمعة، مشددا على الحاجة لتعزيز المحور العربي وعمودية الرياض والقاهرة، في إطار التنافس الجيوستراتيجي الجاري في المنطقة. واعتبر قرقاش عبر حسابه الرسمي في «تويتر» أمس (الأربعاء)، أن النظام العربي في مأزق، والحل في التعاضد والتكاتف والتعاون أمام الأطماع الإقليمية المحيطة، وقال إن المنظور الطائفي والحزبي ليس بالبديل المقبول، والعالم العربي لن تقوده طهران أو أنقرة، بل عواصمه مجتمعة. ولفت إلى أن هناك عدة محاور إقليمية تتقاطع في رغبتها بتوسيع نفوذها على حساب العالم العربي، أطماعها تغطيها الطائفية والحزبية، مؤكدا أن الرّد العربي مطلوب وعبر تكاتف وتعاون وتنسيق يدرك أبعاد ما يجري. وأضاف قرقاش أنه «في التنافس الجيوستراتيجي الجاري في المنطقة، الحاجة أكثر إلحاحا لتعزيز المحور العربي وعمودية الرياض والقاهرة، التنافس الإقليمي على العالم العربي حائط صده عربي».

المؤبد لـ 10 بحرينيين أسسوا جماعة إرهابية

عكاظ..ا ف ب (دبي).. أصدرت محكمة بحرينية أمس (الأربعاء)، أحكاما بالسجن المؤبد بحق 10 مواطنين، وحكما بالسجن لـ10 سنوات بحق مواطن آخر، بعد إدانتهم بتهمة تصنيع وحيازة متفجرات. وتأتي هذه الأحكام بعد يومين من حكم بالإعدام بحق ستة بحرينيين آخرين. وأوضح مصدر قضائي بحريني، أن المحكمة الكبرى الجنائية قررت سحب الجنسية من جميع المتهمين، لافتا إلى أن سبعة من هؤلاء يقبعون حاليا في السجن، بينما حوكم أربعة غيابيا. وقال إن المحكمة أدانتهم بتهم «تأسيس والانضمام إلى جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون، وحيازة وإحراز وصناعة المتفجرات والأسلحة، وحيازة أسلحة نارية والتدريب والتدرب على استعمال الأسلحة، تنفيذا لأغراض إرهابية». وحكمت المحكمة العسكرية الكبرى في المنامة (الإثنين) الماضي، على ستة بحرينيين بالإعدام بعد إدانتهم بالشروع في اغتيال قائد الجيش وجرائم إرهابية أخرى، بحسب ما أوردت وكالة أنباء البحرين. وحكم على سبعة بحرينيين آخرين في إطار القضية نفسها بالسجن سبع سنوات، لكل منهم وتجريدهم من الجنسية البحرينية أيضا، فيما برأت المحكمة خمسة آخرين.

وزير الدفاع الكويتي يحل ضيفًا على الرياض غدًا تلبية لدعوة تلقاها من الأمير محمد بن سلمان

صحافيو إيلاف.. يزور النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ ناصر صباح الأحمد صباح الخميس الرياض تلبية لدعوة تلقاها من ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان.

إيلاف: وجّه ولي العهد السعودي دعوة رسمية إلى الشيخ ناصر صباح الأحمد لزيارة المملكة العربية السعودية في وقت سابق، سلمها إليه المستشار في الديوان الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد خلال زيارته للبلاد. وأكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح، اتفاق بلاده والسعودية على خطة الرؤية المستقبلية "كويت جديدة 2035" و"المملكة 2030"، وذلك وفقًا لما كانت نقلته وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أول أمس. وقال الشيخ ناصر الصباح، خلال ترؤسه اجتماع فريق عمل تفعيل رؤية الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح "كويت جديدة 2035" بحضور المستشار بالديوان الملكي السعودي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود، إن حضور الأمير تركي، الاجتماع مناسبة عظيمة لنعرب لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عن اتفاق البلدين في خطة الرؤية المستقبلية". وأضاف أن "الرؤية المستقبلية التي وضعها البلدان خطط طموحة تزيدهما قوة وترابطاً"، مبيناً أنه يعتزم بحث تفاصيل الرؤية لدى زيارته للمملكة ولقائه بولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

اجتماع وزاري عربي مُصغر في الأردن لمناقشة قرار القدس والأمين العام المساعد للجامعة لا يستبعد عقد قمة استثنائية

الشرق الاوسط...القاهرة: سوسن أبو حسين... قال السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إنه من الوارد عقد قمة عربية استثنائية لبحث القرار الأميركي بشأن القدس، وأضاف أن الاجتماع الأول للوفد الوزاري العربي المُصغر المُشكّل بقرار من مجلس وزراء الخارجية العرب، لمتابعة تطورات قضية القدس، سيعقد في الأردن في 6 يناير (كانون الثاني) المقبل. وأكد زكي، خلال مؤتمر صحافي، أمس، بمقر جامعة الدول العربية، أن القمة العربية الدورية ستعقد في العاصمة السعودية (الرياض) نهاية شهر مارس (آذار) المقبل، وأوضح أن الوفد الوزاري العربي المصغر بشأن القدس يضم وزراء خارجية كل من مصر، والأردن، وفلسطين، والسعودية، والإمارات، والمغرب، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط. وأشار إلى أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بنقل سفارة بلاده إلى القدس، يحتاج في التعامل معه إلى «نفَس طويل، وليس قرارات متعجلة لا تُتابع بالشكل المطلوب، ولا تؤدي إلى النتائج المرجوة». وأكد زكي أن «الهدف من التحرك العربي الحالي، هو دعم القضية الفلسطينية ومساعدة الفلسطينيين، وهناك حكمة لدى الدول العربية ووزراء الخارجية العرب للتشاور بشكل أفضل حول وسيلة التعامل مع القرار الأميركي». وأفاد زكي بأن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، سيزور ليبيا خلال العام المقبل، في إطار اهتمام الجامعة بالأوضاع في ليبيا، الذي سيتضمن كذلك اجتماعاً مرتقباً للمجموعة الرباعية المعنية بليبيا في العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، الشهر المقبل، وذلك بحضور أطرافها من ممثلي الجامعة العربية، والأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي، والاتحاد الأوروبي، بغرض تنسيق المواقف الإقليمية والدولية تجاه الأزمة الليبية. وأعرب زكي عن أمله في أن يدرك الليبيون مصالح دولتهم وتغليبها قبل أي مصالح أخرى، وقال إن «الأزمة في ليبيا تستحوذ على اهتمام كبير من الجامعة العربية وهناك اتصالات يقوم بها الأمين العام للجامعة مع مبعوثه الخاص إلى ليبيا السفير صلاح الدين الجمالي، الذي بدوره يتواصل مع كل القيادات الليبية ويطلع الجامعة العربية على رؤاه ومشاركاته في أي اجتماعات تتعلق بالأزمة الليبية». وقال زكي إن «الأزمة الليبية يمكن حلها رغم التشابكات الكثيرة الموجودة، فالليبيون يريدون حل الأزمة رغم العقبات التي تؤثر على فرص الحل»، لافتاً إلى ضرورة «وجود عمل دبلوماسي دولي منسق للوصول إلى الحل المنشود للأزمة». وأعرب زكي عن تفاؤله بتحقيق انفراجة في الملف اليمني خلال العام المقبل، واصفا الوضع في اليمن بأنه «صعب للغاية، وهناك معاناة إنسانية يواجهها الشعب اليمني». ورداً على سؤال حول إمكانية إجراء حوار عربي مع إيران، نوه زكي بما ذكره الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط من تساؤلات تدور حول «كيف سيعقد، وعلى أي أساس، وفي أي توقيت». وقال زكي، إنه يتوجب الإجابة عن التساؤلات قبل المضي في أي خطوة عملية في هذا الشأن، وتابع: «إيران تتدخل بالسلب عربياً، ولدينا مؤشرات واضحة على ذلك، وهذه التهديدات لا تتفق مع الدعوة للحوار». وأضاف زكي أن «مَن يدعو للحوار يجب أن يكون سلوكه متسقاً مع هذه الدعوة، والعرب لم يرفضوا في أي وقت من الأوقات الحوار مع أحد». وقال إن «العراق شكل نموذجاً طيباً يُحتذى به لدحر العصابات والتنظيمات الإرهابية والانتصار عليها»، وأضاف أنه «من الضروري تضافر الجهود لمواجهة الجهل والتطرف والإرهاب وفق منهج ومقاربة شاملة لا تعتمد على النهجين العسكري والأمني فقط». ورداً على سؤال بشأن تصدي الجامعة العربية للتغلغل الإسرائيلي في القارة الأفريقية، قال زكي إن «هناك لجاناً عربية شُكلت لبحث سبل وقف التغلغل الإسرائيلي في أفريقيا، معرباً عن أمله في وقف هذا الأمر، واستعادة التفهم الأفريقي للقضية الفلسطينية». وبشأن التصدي لترشح إسرائيل للحصول على عضوية مجلس الأمن، أكد زكي أن «هناك خطة عمل عربية وُضِعت، ويجري العمل في إطارها على كل المستويات؛ سواء مجالس للسفراء العرب، أو تحرك على مستوى وزراء الخارجية العرب»، لافتاً إلى أنها «خطة متكاملة وغير معلنة، آملا إفشال هذا الترشح لدولة تفاخر بضربها عرض الحائط بقرارات الشرعية الدولية».

السعودية: السجن لمقيم عربي دين بالتواصل مع «داعش»

الرياض - «الحياة» ...أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أمس، حكماً ابتدائياً بالسجن سبعة أعوام لمقيم من جنسية عربية، بعد ثبوت إدانته بتأييده تنظيم «داعش» الإرهابي، وعزمه على الالتحاق به وتواصله من خلال برنامج التواصل الاجتماعي (تليغرام) مع أشخاص ملتحقين بالتنظيم في سورية لتنسيق سفره وتهريبه إلى هناك. وثبت في منطوق الحكم حفظ المقيم من خلال «تليغرام» قنوات مؤيدة للتنظيم واستخدامه رقماً وهمياً للتواصل معها خشية كشفه من الأجهزة الأمنية، إضافة إلى تخزينه في الوسائط الحاسوبية المضبوطة لديه مقاطع ومستندات تعنى بتأصيل منهج التنظيم وتأييده، مع وجود مستند يثبت استعداده بتوفير أدوية طبية لأحد أفراد التنظيم لعلاج ابنه الموجود بسورية عند خروجه للمشاركة في القتال الدائر هناك، كما ثبت تقديمه الدعم المعنوي لأحد الموقوفين في قضية أمنية إثر إطلاق سراحه من خلال قدومه من المدينة المنورة إلى منطقة القصيم لزيارته. وقررت المحكمة نظراً إلى ما أظهره المدعى عليه في جوابه من ندم بعد تبين الحق له المؤكد باعترافه، تعزيره بالسجن سبع سنوات اعتباراً من تاريخ توقيفه على ذمة القضية، مع مصادرة أجهزته الحاسوبية المضبوطة المشار إليها، وإبعاده من البلاد اتقاء لشره بعد تنفيذ عقوبته وإنهاء ما له وما عليه من حقوق والتزامات.

تركيا تعزز وجود قواتها في الدوحة

الرياض، أنقرة، الخرطوم – «الحياة» ... أعلنت وزارة الدفاع القطرية وصول دفعة جديدة من القوات المسلحة التركية إلى قاعدة العديد الجوية. وأوضحت في بيان ليل أول من أمس أن «من المقرر أن تنضم هذه الدفعة إلى القوات الموجودة حالياً بكتيبة طارق بن زياد الآلية»، مضيفة أنها ستباشر مع نظيرتها القطرية «تمارين لرفع القدرات العسكرية المشتركة». وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم قال قبل وصوله أمس إلى الرياض ولقائه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، إنه سيبحث مع المسؤولين السعوديين في العلاقات الثنائية ومسائل إقليمية ذات اهتمام مشترك، بخاصة الأزمة مع قطر. وأضاف خلال مؤتمر صحافي عقده في بمطار أسن بوغا في أنقرة أمس: «سنناقش خلال الزيارة عمل مجلس التعاون الخليجي، وكيفية تعزيز علاقات تركيا معه، إضافة إلى الخلاف الحاصل بين قطر وعدد من الدول العربية منذ أكثر من 6 أشهر». وأوضح أن تركيا أيدت منذ البداية «حل هذا الخلاف من طريق الحوار بين الأشقاء»، وأنها «تبذل جهوداً في هذا السياق على اعتبار أنها رئيسة الدورة الحالية لمنظمة التعاون الإسلامي». في الخرطوم، بحث الرئيس السوداني عمر البشير ليل أول من أمس، مع رئيس أركان القوات المسلحة القطري الفريق الركن غانم بن شاهين الغانم في «تطوير مسيرة التعاون العسكري والدفاعي» بين القوات المسلحة في البلدين. وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة السودانية عماد الدين عدوي إن «العلاقات بين السودان وقطر راسخة ومستقرة ومتطورة»، مضيفاً: «نأمل بأن تزيد وتيرة هذا التعاون في شتى المجالات». وأشار إلى أن « رئيس الأركان القطري سيبحث في تطوير التعاون العسكري والدفاعي بين البلدين»، لافتاً إلى أن «هذه الزيارة لها ما بعدها». من جانبه، قال رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، الذي وصل الخرطوم الاثنين الماضي، في زيارة غير محددة المدة، إن اللقاء الذي جمعه بالبشير «تطرق إلى العلاقات التاريخية المتجذرة والمتطورة بين القوات المسلحة في البلدين، وهي من أهم العلاقات في كل مناحي العمل العسكري في التصنيع والتدريب والتمارين المشتركة».

الملك سلمان أكد اهتمام المملكة بالتشاور والتعاون مع أنقرة..

الانباء..المصدر : عواصم- وكالات.. استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة ب‍الرياض امس، رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم. وذكرت وكالة الانباء السعودية الرسمية «واس» في بيان أن الجانبين عقدا جلسة مباحثات جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة. من جهته، أعلن مكتب رئيس الوزراء التركي في بيان ان اللقاء تطرق الى «العلاقات المتجذرة في التاريخ» بين السعودية وتركيا، كما جرى خلاله تبادل وجهات النظر حيال «وضع القدس وضرورة تحرك العالم الاسلامي بشكل موحد للمحافظة على حقوق الشعب الفلسطيني». وقالت وكالة «الاناضول» للأنباء ان خادم الحرمين أكد أن المملكة تولي اهتماما لاستمرار التشاور والتعاون مع تركيا. ونقلت الوكالة عن مصادر في رئاسة الوزراء التركية القول إن يلدريم والملك سلمان أكدا، خلال اجتماعهما الذي استمر لمدة ساعة، أهمية وضع القدس، واشارا إلى ان تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار ضد الاعتراف الأميركي بشأن المدينة المقدسة يعد رسالة قوية من المجتمع الدولي.

الإمارات: أحكام بالسجن على «جواسيس إيران» بينهم امرأة سعوا لإمداد طهران بمعلومات ووثائق تضر بالدولة

المصدر : العربية.نت... أصدرت محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية أحكاما في 6 قضايا أمنية أدين فيها 13 متهما، بينها قضايا بالتخابر مع دولة اجنبية ««إيران»، وأصدرت عليهم أحكاما تراوحت بالحبس لمدة 18 شهرا والسجن 15 عاما، وغرامات مالية تتراوح بين 6 آلاف درهم ومليون درهم، مع إبعادهم عن الدولة بعد تنفيذ العقوبة المقضي بها. ووفقا لصحيفة «البيان» الإماراتية، قضت المحكمة امس الاول بسجن مدان خليجي لمدة 15 سنة وسجن مدانة ثانية عربية الجنسية لمدة 10 سنوات وإبعادها عن الدولة بعد تنفيذ العقوبة المقضي بها، وذلك عن إدانة المتهم الأول بالسعى لدى دولة أجنبية «إيران» بأن عرض إمدادها بمعلومات عسكرية خاصة بجهة عمله من شأنها الإضرار بمركز الدولة العسكري، فيما أدينت المتهمة الثانية بالاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهم الأول على مقابلة الملحق العسكري في السفارة الإيرانية بأبوظبي، لتسهيل لقاء المتهم الأول به لعرض ما لديه من معلومات عسكرية. وقضت المحكمة ايضا بسجن مدان خليجي لمدة 7 سنوات لقيامه بالتخابر مع دولة أجنبية وتزويد عملاء إحدى السفارات بخرائط ومستندات ومعلومات حساسة عن مواقع حقول النفط بالدولة تضر بأمن وسلامة الوطن وأراضيه. كما حكمت المحكمة بسجن مدان خليجي لمدة 10 سنوات وتغريمه 100 ألف درهم، مع وضعه تحت المراقبة لمدة ثلاث سنوات لقيامه بالتخابر مع دولة أجنبية بأن أمد ضابط استخبارات تلك الدولة بمعلومات خاصة بشرطة أبوظبي ومعسكر «العوهة» والتدريبات التي تلقاها خلال عمله. من جهة أخرى، قضت محكمة ابوظبي بمعاقبة مدان خليجي بالسجن لمدة 10 سنوات وتغريمه مليون درهم، مع وضعه تحت المراقبة لمدة ثلاث سنوات، بعد ادانته بنشر معلومات على موقع التواصل الاجتماعي ««تويتر» بقصد الإضرار بسمعة الدولة. وقضت المحكمة أيضا بمعاقبة 4 مدانين من الجنسية العربية بالسجن لمدة 10 سنوات وتغريم كل منهم مليون درهم عما نسب لكل منهم بالترويج لتنظيم داعش الإرهابي عن طريق النشر وحيازة صور ومقاطع فيديو ومستندات إلكترونية تتضمن ترويجا لتنظيم داعش الإرهابي معدة لاطلاع الغير عليها.

 



السابق

أخبار وتقارير...الروس يتمنون على بوتين تخفيف« الانتصارات» وزيادة الرواتب..اتفاق روسي أميركي على مفاوضات عاجلة حول كوريا الشمالية...مقتل قياديَين متشددين في كشمير وعلى الحدود الباكستانية - الأفغانية..جدل بين موسكو وبروكسيل حول «الديموقراطية» بعد استبعاد المعارض نافالني من الانتخابات..الرئاسة الروسية تدافع عن شرعية الانتخابات والاتحاد الأوروبي ندد....سرقة ممتلكات للجيش الأميركي بـ100 مليون دولار في أفغانستان...جاويش أوغلو: لا محور تركياً - إيرانياً – قطرياً... مقتل 15 شخصا في اشتباكات بين باحثين عن الذهب في تشاد....قلق بين مزارعي جنوب أفريقيا مع تصاعد وتيرة الهجمات عليهم مع ارتفاع معدلات البطالة...

التالي

سوريا..التحالف يتهم الأسد: داعش يتحرك في مناطق سيطرتك...اتفاق بيت جنّ يفتح طريق القنيطرة أمام «حزب الله»...أردوغان: الأسد إرهابي ولن يكون جزءاً من الحلّ...«جيش شمال سورية» الكردي يتحدّى دمشق وأنقرة....صاروخان يستهدفان القاعدة الروسية في حميميم..دمشق تحاصر قاعدة أميركية... وموسكو تتفرغ لـ«النصرة».. الجربا: الأسد مسؤول عما حصل للسوريين بعد لقائه مع لافروف وبوغدانوف....

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,056,806

عدد الزوار: 6,750,406

المتواجدون الآن: 108