اليمن ودول الخليج العربي... الحل عسكري.. ولا ترتيبات لمفاوضات قادمة..الحوثيون يحجزون حسابات وممتلكات 1223 مسؤولا ومواطنا...من هو القيادي الحوثي القتيل "ياسر الأحمر"؟...صحافيو حزب "صالح" على قوائم المطلوبين للحوثيين..اللواء القوسي يكشف وجود خبراء إيرانيين...وزير خارجية البحرين: ليضرب النظام الإيراني رأسه بالحائط..اعتقال 4 أشخاص بتهمة الإساءة إلى وليّ العهد الكويتي..الرياض تعفي من القروض العقارية المشاركين في «عاصفة الحزم»...إسرائيل تطالب السعودية بتعويضات لرفض استقبال رياضيين...الرياض والمنامة: عزم مشترك لمواجهة الإرهاب وميليشيات إيران..تقليص لنفوذ إيران ومقاطعة لقطر ولجنة تنسيق سعودية - إماراتية....

تاريخ الإضافة الأربعاء 27 كانون الأول 2017 - 5:21 ص    عدد الزيارات 14965    التعليقات 0    القسم عربية

        


مسؤول رئاسي لـ«عكاظ»: الحل عسكري.. ولا ترتيبات لمفاوضات قادمة...

أحمد الشميري (جدة)... نفى مصدر مسؤول في الرئاسة اليمنية لـ«عكاظ»، وجود أية اتصالات مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن إسماعيل ولد الشيخ من أجل ترتيبات سياسية لاستئناف المفاوضات، وشدد المصدر المسؤول أمس (الثلاثاء)، على أن الحل العسكري هو المطروح حاليا على الساحة، خصوصاً في ظل الانهيارات المتواصلة للميليشيات الانقلابية على مختلف الجبهات. وقال «ربما هناك اتصالات بين المتمردين الحوثيين الذين يواجهون مأزقا كبيرا مع ولد الشيخ، الذين يشترطون الإبقاء على السلاح، وأن تظل ميليشياتهم في الجبهات»، وأكد المصدر أن القضاء على الميليشيات الانقلابية المدعومة من إيران واستعادة الدولة هو الطريق الوحيد ليمن مستقر وآمن، وما دون ذلك مجرد تأجيل للحرب وإعادة تموضع للميليشيات. ولفت إلى أن العملية السياسية تشهد جمودا على مختلف الجوانب وإن كانت هناك تحركات للأمم المتحدة، لكنها تصب في إطار العملية الإغاثية والإنسانية فقط. وحول السيناريوهات المتوقعة في ظل مساعي الميليشيات تفكيك حزب المؤتمر الشعبي، قال المصدر إن الرئيس عبدربه منصور هادي وجه بالعمل على لملمة حزب المؤتمر وتفويت الفرصة على الميليشيات بحيث يعمل تحت غطاء الشرعية، مؤكداً أن توجيهات رئاسية صدرت إلى الأجهزة الأمنية والعسكرية والسلطات المحلية في المحافظات المحررة بالتعاون وتسهيل وصول جميع النازحين من قيادات ناشطي حزب المؤتمر وتقديم الخدمات الإنسانية والإغاثية والإيوائية لهم. وكانت مصادر أممية أوضحت لـ«عكاظ»، أن اتصالات يجريها مكتب مبعوث الأمم المتحدة للترتيب لزيارة مرتقبة عقب إجازة أعياد الميلاد يقوم بها إسماعيل ولد الشيخ ونائبه إلى الرياض وصنعاء للوقوف على حجم الانتهاكات التي تمارس ضد قيادات حزب المؤتمر، وبحث الموقف الحوثي من العملية السياسية والأفكار الممكنة للوصول إلى رؤية تؤدي إلى العودة للمشاورات وتنفيذ القرار 2216.

مقتل حوثيين في تعز والتحالف يقصف مواقع الانقلابيين

عدن – «الحياة» .. قتل عنصران من ميليشيات الحوثيين وأصيب ثالث بنيران الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية في قرية البركنة مقبنة غرب تعز. في غضون ذلك، شدد نائب الرئيس اليمني الفريق علي محسن صالح على أهمية مضاعفة الجهود لاستكمال تحرير المناطق التي تسيطر عليها الميليشيات، وتأهيل منتسبي الجيش وتدريبهم وتفقد أحوالهم. وقال مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، إن مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية استهدفت تعزيزات للميليشيات متمركزة في عشفل (إحدى مناطق الحيمة) شرق تعز، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين. وأعلن الشيخان ذياب الوهبي وخالد أحمد عبدربه العواضي، انضمامهما إلى الشرعية في محافظة البيضاء. وأشار المركز الإعلامي للمقاومة الشعبية في البيضاء إلى أن الوهبي والعواضي وصلا أول من أمس، برفقة العشرات من أبناء القبائل إلى مديرية نعمان. إلى ذلك، عقد نائب الرئيس اليمني اجتماعاً أمس مع رئيس هيئة الأركان العامة اللواء ركن طاهر العقيلي وقادة المناطق العسكرية الثالثة والسادسة والسابعة للاطلاع على سير العمليات العسكرية في مختلف المناطق. واستعرض عدداً من القضايا المرتبطة بأداء مهامهم العسكرية والإشكالات، موجهاً بالعمل على حلها وتوفير متطلبات معركة الجيش ضد الحوثيين.

الحوثيون يحجزون حسابات وممتلكات 1223 مسؤولا ومواطنا والبنك المركزي يوجه البنوك الخاصة بالحجز التحفظي على حسابات الكشوفات المرفقة

العربية نت...صنعاء - إسلام سيف... وجهت ميليشيات الحوثي بالحجز والتحفظ على حسابات بنكية وممتلكات أكثر من 1000 شخصية يمنية، بينهم وزراء في الحكومة الشرعية، ونشطاء سياسيون ومعارضون للانقلاب وقيادات حزبية عليا ومتوسطة. من بينها توجيهات للنيابة العامة التابعة للحوثيين من نائب وزير الداخلية في حكومة الانقلابيين عبدالحكيم الخيواني. وأصدر البنك المركزي اليمني في صنعاء وبناء على ذلك، توجيهاً للبنوك التابعة للقطاعين الخاص والمختلط، يطالبهم فيها بالحجز التحفظي على عدد من الحسابات البنكية في الكشوفات المرفقة. وتحوي الكشوفات نحو 1223 اسماً الموصوفين بـ "الخونة" على حد تعبيرهم. وكشفت وثائق لتوجيهات صادرة عن ميليشيات الحوثي الانقلابية، عن اتخاذها قرارا بالتحفظ على ممتلكات وأموال من وصفتهم بـ"الخونة"، في إشارة إلى الموالين للشرعية اليمنية والمعارضين لانقلابها على الدولة. وبموجب إحدى الوثائق الصادرة تحت اسم "لجنة حصر واستلام ممتلكات الخونة"، والموجهة إلى البنك المركزي اليمني الخاضع لسيطرتها، فإن لديها قراراً تضمن، إجراء تحفظيا على ممتلكات من وصفتهم بـ"الخونة"، وعددهم 1223 اسماً، أولهم ابتهاج عبدالله الكمال (وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل في الحكومة اليمنية الشرعية)، وآخرهم يوسف حسين مهدي. ويرأس ما تسمى "لجنة حصر واستلام ممتلكات الخونة"، والتي يفصح عنها للمرة الأولى ولم يعلن تاريخ تشكيلها، القيادي الحوثي عبدالحكيم الخيواني، نائب وزير الداخلية في حكومة الانقلاب غير المعترف بها، في إطار عملية النهب التي تقوم بها ضد ممتلكات المعارضين للانقلاب من مختلف الأحزاب السياسية. وبررت اللجنة قرارها بأنه يستند على أمر ما سمّتها بالنيابة الجزائية المتخصصة، وطلبت من البنك المركزي التعميم على جميع البنوك الرسمية والأهلية بحجز جميع الحسابات البنكية، وفق الكشف المرفق، بحسب المذكرة المؤرخة في 23 ديسمبر الجاري، وعددهم (1223 شخصاً) ممن سمّتهم "الخونة"، وقالت إنه تم الحجز على ممتلكاتهم. وتفصح الوثيقة الثانية عن تعميم موجه من البنك المركزي اليمني الخاضع لسيطرة الحوثيين، إلى البنوك بتاريخ 25 ديسمبر الجاري، بإجراء الحجز على الحسابات المرفقة من ميليشيات الحوثي البنكية. وسبق أن وجهت ميليشيات الحوثي، الشهر الماضي، بوقف حسابات 6 شركات إيرادية عامة ومختلطة، في خطوة تجميد لأموالها تمهيداً لنقلها إلى حسابات خاصة تابعة للحوثيين، حيث شمل ذلك التجميد أموال الخطوط الجوية اليمنية، ويمن موبايل، وشركة مأرب للتأمين، وشركة كمران، وشركة ميون للصناعات، وشركة أساس العقارية.

من هو القيادي الحوثي القتيل "ياسر الأحمر"؟

العربية نت...صنعاء - إسلام سيف.. اعترف ناشطون حوثيون، مساء الثلاثاء، بمقتل القيادي البارز في صفوفهم ياسر فيصل الأحمر، بغارة جوية للتحالف العربي في محافظة الحديدة غرب اليمن. وعينت ميليشيات_الحوثي الانقلابية، في منتصف أكتوبر الماضي، ياسر الأحمر قائدا للواء 135 مشاة ومنحته رتبة عقيد. ونعى ناشطون حوثيون، من سموه "الشهيد الشيخ ياسر الأحمر" ، فيما التزمت سلطات ميليشيات الحوثي الانقلابية، كالعادة الصمت في عدم إعلان مصرع أي قيادي في صفوفها. وينتمي ياسر فيصل حسين قاسم الأحمر، (35 عام) إلى بلدة العصيمات منطقة خراش الخمري مديرية حوث بمحافظة عمران شمال صنعاء، ويرتبط بعلاقة قرابة مع عائلة الشيخ القبلي البارز عبدالله بن حسين الأحمر، الذي دفعه الخلاف معهم قبل سنوات طويلة إلى الانتقال والسكن في صعدة معقل الحوثيين الرئيسي، حيث تأثر بفكرهم، وأصبح من قادتهم، وفق مصادر مقربه منه. واعترف ياسر الأحمر بانضمامه لـالحوثيين من سنوات طويلة، وأوضح أن ما اسماها "علاقة دينية عقائدية" تربطه بهم. وتشير مصادر متعددة، إلى أن ياسر الأحمر قد اشتهر في السابق بقيادة عصابات لقطع الطرق والنهب والسلب. ونظرا للعداوة القديمة بينه وبين عائلة آل الأحمر، استخدمته ميليشيات الحوثي في معركتها لاجتياح وإسقاط خمر مطلع العام 2014م، حيث وقف متفاخرا على أطلال بيت الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر بعد تفجيره. وعينوه "مشرفاً للحوثيين" على قبيلة حاشد، وهي إحدى أكبر القبائل اليمنية، كما ظهر ذلك في توصيفه أثناء السيطرة على عمران. وعقب اجتياحها للعاصمة صنعاء، أوكلت ميليشيات الحوثي لياسر الأحمر، مهمة قيادة مجاميعها المسلحة في محافظة إب وسط اليمن، حيث اشتهر بارتكاب جرائم متعددة وممارسة أعمال نهب واسعة للأراضي والممتلكات العامة والخاصة. وفي 15 أكتوبر 2017م، أعلنت ميليشيات الحوثي عن تعيين ياسر الأحمر قائدا للواء 135 مشاة برتبة عقيد، حتى لقي مصرعه بغارة للتحالف العربي في الحديدة بتاريخ 26 ديسمبر من ذات العام.

اليمن.. قبائل العواضي والوهبي تلتحق بالشرعية في البيضاء وطيران التحالف يستهدف تعزيزات للميليشيات شرق تعز

دبي - قناة العربية.. وصل الشيخان أحمد العواضي وذياب الوهبي مع عدد كبير من أبناء القبيلتين إلى مديرية نعمان لينضما إلى قوات الشرعية في محافظة البيضاء. وأكدت قبائل العواضي والوهبي على ضرورة تحرير محافظة البيضاء وكافة المناطق اليمنية من الميليشيات الحوثية. يذكر أن قبائل العواضي والوهبي أعلنت انضمامها إلى قوات الشرعية ورفدت جبهات القتال في البيضاء. وتواصل قواتُ الجيش الوطني تقدمها في محافظة البيضاء، حيث استعادت مواقع استراتيجيةً عدة في المحافظة، أهمها موقع الثعالب. وأكد مصدرٌ ميداني أن المعارك خلفت قتلى وجرحى من ميليشيات الحوثي، بينهم قائدُ عناصر الميليشيات بمناطق الزوب "أحسن علي حسن فارع". من جهة أخرى، شنت مقاتلاتُ التحالف غاراتٍ استهدفت تعزيزاتٍ للميليشيا مكونة من أطقمٍ عسكريةٍ ومدرعات متمركزة في عشفل إحدى مناطق الحيمة بمديرية التعزيزية شرق تعز، وأسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات.

صحافيو حزب "صالح" على قوائم المطلوبين للحوثيين

العربية نت...صنعاء - إسلام سيف... تعيش العاصمة اليمنية صنعاء، بلا سياسة أو صحافة، مع تدشين ميليشيات الحوثي الانقلابية موجة القمع الأخيرة، بملاحقة الصحافيين والإعلاميين الموالين لحزب الرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح، الذي قتلته مطلع الشهر الجاري. وبجانب سيطرتها على جميع وسائل إعلام حزب المؤتمر الشعبي العام واعتقال عشرات من الصحافيين العاملين فيها، ونجاح البعض في الإفلات منهم، أصدرت ميليشيات الحوثي لائحة جديدة بمطلوبين أمنياً تتضمن ناشطين وإعلاميين من الحزب. وبحسب مصادر، فإن هذه القائمة المتداولة إعلامياً، تم تعميمها على النقاط الأمنية التابعة لميليشيات الحوثي، وذلك لضبط الأسماء الواردة فيها فيما لو حاولوا الإفلات من مناطق سيطرتهم، مثلما فعل زملائهم. وربط وزير الإعلام اليمني، معمر الأرياني، ما تتبعه ميليشيات الحوثي في نشر قوائم أمنية لصحافيين وإعلاميين مستهدفين، بما فعلته "القاعدة" و"داعش" من قبل، والذي قال إنه "ليس بجديد على المنظمات الإرهابية".. وطالب المجتمع الدولي بالوقوف ضد استهداف الحوثيين الممنهج للصحافيين. ونفذ الحوثيين منذ قتلهم للرئيس الراحل (4 ديسمبر الجاري)، حملات تصفية واختطاف ومداهمات واسعة ضد القيادات السياسية والعسكرية الموالية له، وشملت اعتقال 139 صحافياً وإعلامياً من حزب المؤتمر الشعبي العام، وفق مصادر قيادية في الحزب، فيما نجح 30 آخرون في الوصول إلى مناطق سيطرة الحكومة الشرعية، ويكتنف الغموض مصير الباقين بما فيهم أسماء وردت في القوائم الأمنية للمطلوبين. وأوقفت الميليشيات عقب انقلابها على السلطة الشرعية أواخر 2014، إصدار جميع الصحف المعارضة (250 صحيفة تقريباً)، واقتحمت مقراتها، وأغلقت مكاتب كل وسائل الإعلام الخارجية ومنعت عمل مراسليها، وفرضت سياسة الحجب للمواقع الاخبارية المناوئة لمشروعها، وبقيت فقط صحيفة وحيدة هي "اليمن اليوم" التي كانت تابعة لحزب "صالح" وأغلقتها مؤخراً بعد فض الشراكة الانقلابية بين الطرفين. ونصب الحوثيون محاكم تفتيش، كذلك ضد الصحافيين الموالين لصالح، حيث أصدرت حكم بالسجن 9 أشهر مع النفاذ وغرامة مالية قدرها مليون ريال ضد محمد أنعم رئيس تحرير صحيفة "الميثاق"، الناطقة باسم المؤتمر الشعبي، والذي اعتبرت نقابة الصحافيين اليمنيين صدوره، "في ظروف ووضع لا تتوفر فيها أدنى مقومات التقاضي السليم ويتعرض فيه الصحفيين للملاحقات والمنع والتضييق". صنعاء حالياً وحتى يتم تحريرها، هي مدينة اللون الواحد، جراء ممارسة ميليشيات الحوثي كل أنواع القمع ضد أي صوت يقف ضد مشروعها الطائفي الإيراني أو يفضح انتهاكاتها وجرائمها ضد المواطنين.

اللواء القوسي يكشف وجود خبراء إيرانيين يوجهون أعمال الحوثيين ويؤكد أن المليشيات تعيش حالة رعب غير مسبوقة

المشهد اليمني... أكد قائد قوات الأمن المركزي والقوات الخاصة السابق اللواء فضل القوسي " إن هنالك معلومات ميدانية موثّقة، تؤكد وجود خبراء من إيران وميليشيا حزب الله اللبنانية، متمركزين في العاصمة صنعاء، بشكل سري، وبعيدًا عن أنظار العامة. وفي تصريح لصحيفة الوطني السعودية أكد اللواء القوسي الذي وصل مطلع الأسبوع الجاري إلى مأرب " أن الحوثيين يواصلون الكذب والخداع للرأي العام والعالم، عندما ينكرون الدعم الإيراني لها بالأسلحة والصواريخ، باعتبار وجود الأدلة الدامغة والمكشوفة على ذلك. وأوضح القوسي بعد انضمامه لقوات الجيش والمقاومة في مأرب " أن من يدير صنعاء حاليًا، هم أتباع عبدالملك الحوثي، أما هو، فما يزال مختفيًا ولم يظهر، ولا يستبعد أن يكون في لبنان.” وشدد القوسي، على أن “الأوضاع الميدانية والأمنية في صنعاء مخيفة جدًا، وتعيش في ظلام دامس، وتدهور أمني ومعيشي كبير في ظل سيطرة المليشيات وغياب الدولة. وأضاف اللواء القوسي " القائمة السوداء، التي أعلنتها السعودية؛ لملاحقة القيادات والعناصر الحوثية الإرهابية، بثت حالة رعب غير مسبوقة لدى قادة المليشيات .

قوات الشرعية تقطع إمداد الميليشيات بين صنعاء ومأرب واللواء خصروف: البيضاء ستشهد نشاطاً أكبر خلال الأيام المقبلة

الشرق الاوسط..الرياض: عبد الهادي حبتور... أوضح اللواء محسن خصروف رئيس دائرة التوجيه المعنوي بالجيش اليمني أن الجيش لا يزال يبحث في صحة المعلومات الواردة عن مقتل عدد من القيادات الحوثية من الصف الأول منهم محمد علي الحوثي وأبو علي الحاكم ويوسف المداني عبر ضربات نفذها التحالف العربي خلال اليومين الماضيين. وقال في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» عبر الهاتف من محافظة مأرب مساء أمس: «ليس لدينا معلومات حتى الآن عن مقتل محمد علي الحوثي ولا أبو علي الحاكم، هي مجرد تسريبات لم نتأكد منها حتى الآن، ما زلنا نبحث في الأمر، كما أنه ليس هناك دليل مادي على مقتل يوسف المداني وربما شبيه له من استهدف»، ولم يستجد أي نبأ حول مصير القيادات حتى لحظة إعداد القصة. وفي سياق العمليات العسكرية المستمرة ضد الميليشيات الحوثية، كشف اللواء خصروف عن أن الجيش الوطني استطاع السيطرة على الطريق الرابطة بين صنعاء ومأرب في جبهة نهم، وهو الأمر الذي عزل جميع جيوب الميليشيات الموجودة في هذه الجبهة بشكل كامل وأصبحت محاصرة من دون أي إمداد. وأضاف: «لاشك شهد اليومان الماضيان تقدماً نوعياً للجيش الوطني في جبهة نهم، والسيطرة على مناطق ومحاصرة الحوثيين في جيوب خلفية، وتحولت مواقعهم إلى جيوب داخلية مقطوع عنها كل طرق الإمداد في جهة الميمنة، والسيطرة على الطريق بين صنعاء ومأرب تعزل جبهة نهم بالكامل عن المعركة ويصبح ما بقي من جيوب الحوثيين داخلية مقطوعا عنها كل الطرقات، ثم ستتجه قوات الجيش الوطني غرباً لبقية المناطق». وتحدث رئيس دائرة التوجيه المعنوي في الجيش اليمني عن محاولة فاشلة للتقدم في جبهة نهم قامت بها الميليشيات الحوثية أمس، مؤكداً تمكن الجيش الوطني من دحر الميليشيات وتكبيدهم خسائرة كبيرة في الأرواح والعتاد. وأكد اللواء محسن خصروف أن ضربات طيران التحالف أدت مهمات ناجحة ونوعية خلال الأيام الفائتة ودعم مختلف الجبهات ونفذ ضربات حاسمة داخل العاصمة صنعاء، وقال: «ضربات الطيران كانت دقيقة واستهدفت تحركات لوجيستية للحوثيين على شكل عربات مدرعة وسيارات وناقلات مواد غذائية وعتاد وأسلحة، وفي غرب صنعاء استهدف طاقمان حوثيان أحدهما عند النصب التذكاري للجندي المصري المجهول، وآخر عند المقبرة الصينية، كانت ضربات ناجحة، كذلك شارك الطيران بفاعلية في جبهات البيضاء وشبوة والأخيرة، وجبهة حيس وتهامة، الطيران يؤدي مهام ناجحة ودقيقة ولم يخطئ كما يروج الحوثيون». وبيّن اللواء خصروف أن الساعات القادمة ستشهد نشاطاً كبيراً لقوات الجيش الوطني والمقاومة في تحرير بقية مديريات محافظة البيضاء التي سيطر الجيش على أولى مديرياتها أول من أمس، وقال: «جبهة البيضاء مستمرة ونتوقع أن تشهد نشاطا أكثر للسيطرة على بقية مديريات البيضاء».

وزير خارجية البحرين: ليضرب النظام الإيراني رأسه بالحائط

العربية.نت.... قال وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، الثلاثاء، في تغريدة نشرها على موقع "تويتر"، إن إيران وأتباعها يعرفون من يقف في وجه مشروعهم التوسعي البغيض، مشدداً على أن إيران الدولة شيء مستدام، أما إيران النظام فهي أمر طارئ ومؤقت، مضيفا إن لم يعجبها كلامنا فلتشرب من البحر. وقال الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة "الجمهورية الإسلامية وأتباعها يعرفون من يقف في وجه مشروعهم التوسعي البغيض، ويتآمرون عليه. حفظ الله الملك ورجاله المخلصين". وأضاف "أكرر ولن أضيع الفرصة، إيران شيء مستدام، أما الجمهورية الإسلامية فهي أمر طارئ، ووضع غريب وشيء مؤقت". وقال وزير الخارجية البحريني "إن لم يعجب الجمهورية الإسلامية كلامنا فلتشرب البحر، وتضرب رأسها في الحيطان الأربعة. فنحن والأشقاء نقف لها، ولأتباعها ولمشروعها بالمرصاد".

اعتقال 4 أشخاص بتهمة الإساءة إلى وليّ العهد الكويتي

الحياة...دبي - رويترز - اعتقلت السلطات الكويتية أربعة أشخاص أمس، بتهمة نشر فيديو يسيء إلى ولي العهد الشيخ نواف بن الأحمد الجابر الصباح على وسائل التواصل الاجتماعي. وأوضحت وزارة الداخلية في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أن المتهمين «يشغلون وظائف حكومية مختلفة لدى مؤسسات مهمة في الدولة». وأفادت بأن السلطات لا تزال تبحث عن شخص خامس هارب. وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة تسجيل فيديو يظهر فيه ولي العهد، وهو يشير بيديه إلى مجموعة من الشخصيات العامة، خلال افتتاح بطولة كأس الخليج لكرة القدم، ساعياً فيما يبدو إلى توجيههم بمن يجب أن يصافح الأمير أولاً. ولم يتضح بعد ما إذا كان الفيديو المذكور موضوع التهم الموجهة للمتهمين.

الرياض تعفي من القروض العقارية المشاركين في «عاصفة الحزم»

الحياة..الرياض – سعاد الشمراني ... قرر مجلس الشورى السعودي إعفاء المرابطين المشاركين في عاصفة الحزم- إعادة الأمل (في الحد الجنوبي) من سداد ما تبقى عليهم من قروض لمصلحة صندوق التنمية العقارية، وذلك ضمن موافقته على ست توصيات داعمه للصندوق وللمستفيدين من خدماته. وطالب في جلسته المنعقدة أمس، بالتوجيه الحازم للجهات الحكومية والخاصة بتطبيق الحسومات الشهرية على منسوبيها لمصلحة الصندوق والرفع بها بصفة منتظمة، ودعم الصندوق العقاري في تحصيل قروضه المتأخرة والبالغة 30 بليون ريال، وفق أحدث تقرير سنوي للصندوق. وشدد المجلس على ضرورة معالجة مبالغ مالية مجمدة تمثل قروضاً لنحو 100 شخص صدرت لهم موافقات، لكنهم لم يراجعوا الصندوق لإنهاء إجراءات تسلمها ومباشرة البناء. ودعا المجلس الصندوق إلى درس أنواع القروض والمبادرات المطروحة، ومعرفة أسباب إقبال المواطنين على بعضها، وإحجامهم عن أخرى، مع وضع حلول ومعالجات مناسبة لذلك.

خادم الحرمين يأمر بترقية 427 عضواً في النيابة العامة

الرياض – «الحياة» ... أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس، أمرا ملكياً بترقية 427 عضواً في النيابة العامة بمختلف المراتب. وأشاد النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب بالأمر الملكي، مشيراً إلى أنه «يأتي في إطار الدعم المتواصل من الملك سلمان لجهاز النيابة العامة، واهتمامه الكبير والمستمر بشؤونه الوظيفية، وحرصه الدائم على تحقيق المزيد من التطلعات نحو هذا المرفق الحيوي في بُعده القضائي المهم». ورفع المعجب شكره وتقديره إلى خادم الحرمين وولي عهده نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، على ما يلقاه جهاز النيابة العامة من الدعم المستمر والمتابعة الدؤوبة، متمنياً التوفيق للأعضاء المشمولون بالترقيات في مهامهم، وأن يكونوا عند حسن الظن بهم، وأهلاً للاضطلاع بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم.

إسرائيل تطالب السعودية بتعويضات لرفض استقبال رياضيين

الحياة...القدس المحتلة - أ ف ب - أعلن الاتحاد الإسرائيلي للشطرنج أمس، أنه يسعى إلى الحصول على تعويضات من منظمي بطولة «كأس الملك سلمان للشطرنج» في المملكة العربية السعودية، بعد رفض المملكة منح اللاعبين الإسرائيليين تأشيرات دخول. وقالت الناطقة باسم السفارة السعودية في الولايات المتحدة فاطمة باعشن في تغريدة على «تويتر»، «إن الرياض لا تربطها تاريخياً علاقات دبلوماسية مع دولة معينة». واتهم الاتحاد الإسرائيلي للشطرنج السعودية «بتضليل الاتحاد الدولي من أجل أن تتمكن من استضافة البطولة التي تبدأ الثلثاء (أمس)». وطالب بـ «الغاء فوري» لمباريات الاتحاد الدولي للشطرنج كافة، المقرر تنظيمها في السعودية خلال العامين المقبلين.

الرياض والمنامة: عزم مشترك لمواجهة الإرهاب وميليشيات إيران

الحياة....تجتمع السعودية مع البحرين في نقاط مشتركة كثيرة كما هي الحال مع بقية دول الخليج العربي. غير أنهما يواجهان تحدياً من نوع خاص، وهو ميليشيات الإرهاب التي تستهدف تجنيد مواطنين من البلدين، لقض مضاجع الآمنين، وتنفيذ أجندات خارجية تستهدف أمن واستقرار البلدين. في سياق ذلك، واصلت السعودية تحقيق نجاحات أمنية في التصدي للعمليات الإرهابية، إذ سجلت القوات الأمنية موقفاً حازماً تجاه إرهابيين في منطقة القطيف، وأحبطت مخططاً إرهابياً لتنظيم داعش الإرهابي، كان يستهدف مقرين تابعين لوزارة الدفاع بالرياض، وتواصلت حماية مواطنيها من صواريخ ميليشيا الحوثي التي تتجرأ على مقدسات المسلمين، في إطار سعي متواصل منذ ثلاث سنوات تقريباً لقوات التحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن بقيادة السعودية. الأمر ذاته بالنسبة إلى البحرين وهي تواجه عناصر إرهابية متشددة تعلن ولاءها البيّن والمطلق لإيران، وتتلقى دعمها المادي والمعنوي من طهران، وواصلت وزارة الداخلية البحرينية دهم أوكار الجماعات الإرهابية على وقع بعض الأحداث التي يذهب ضحيتها عناصر من الشرطة والمواطنون البحرينيون. وأعلنت وزارة الداخلية البحرينية، في تشرين الأول (أكتوبر)، عن ضبط خلية «إرهابية» مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني، وجرى اعتقال 7 أشخاص من عناصر الخلية التي يتزعمها المدعو حسين علي أحمد داود، أحد قياديي تنظيم «سرايا الأشتر»، الذراع الإرهابية لما يسمى «تيار الوفاء الإسلامي»، مسقطة جنسيته، وهو هارب في إيران، ومحكوم بالمؤبد في 3 قضايا إرهابية،وضبط كميات كبيرة من المواد المتفجرة. وفي السعودية، كشف المتحدث الأمني للداخلية السعودية عن العثور على جثة قاضي الأوقاف والمواريث محمد الجيراني مدفونة في العوامية. وقالت الوزارة إن القاضي الجيراني قتل على يد مختطفيه، وأكدت المعلومات الأمنية تورط المواطن زكي محمد سلمان الفرج وأخيه المطلوب أمنياً سلمان بن علي سلمان الفرج، أحد المطلوبين على قائمة «الـ 23» مع تلك العناصر في هذه الجريمة البشعة، لتختم السعودية العام ٢٠١٧ بإنجاز جديد يعزز من نهجها في مواجهة تحالف الشر، الذي يجمع متطرفي القاعدة وداعش مع ميليشيات إيران في محاولة زعزعة استقرار الدول الخليجية، في حين تواصل الرياض والمنامة اجتثاث كل ما من شأنه تهديد رصيد البلدين من التقدم والتنمية اللذين ينعم بهما البلدان بعيداً عن تربّص المتطرفين ومخططاتهم المفسدة.

تقليص لنفوذ إيران ومقاطعة لقطر ولجنة تنسيق سعودية - إماراتية

الحياة...جدة – عمر البدوي ... وصل لهيب عدم الاستقرار في المنطقة إلى دول الخليج العربي، إذ كان عام ٢٠١٧ مسرحاً زمنياً لأحداث عدة أسهمت في رفع درجة التوتر في دول منطقة الخليج، حتى كاد يهدد تماسكها والتحام مجلسها الذي يعيش حالا من تعطيل مجالسه المشتركة منذ ستة أشهر هو عمر الأزمة مع قطر. عام حافل بالأحداث السياسية ومستلحقاتها من الاحداث الاقتصادية والاجتماعية، كان مطلع العام هو موعد القمة الخليجية - الأميركية التي جرت أعمالها في الرياض برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الأميركي دونالد ترامب، لمناقشة التهديدات التي تواجه الأمن والاستقرار في المنطقة، وبناء علاقات تجارية بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي. وكانت القمة فرصة لتقريب وجهات النظر الخليجية مع الجانب الأميركي الذي خفت حضوره في المنطقة خلال عهد الرئيس السابق باراك اوباما، ما جعل الفرصة مواتية لعبث الميليشيات الإيرانية والتي استقوت بورقة الاتفاق النووي لتواصل سلوكها غير السويّ في المنطقة، ولكن القمة الخليجية - الأميركية أعادت بوصلة المجتمع الدولي للتعامل مع طهران بما يلزم تجاه تصرفاتها التي تستهدف أمن واستقرار دول وشعوب المنطقة. بعد ذلك بأسابيع قليلة تفجرت الأزمة الديبلوماسية مع قطر، ففي يوم 5 حزيران (يونيو) 2017 قررت كل من: السعودية، والبحرين، والإمارات العربية المتحدة، ومصر، وتبعتها حكومة اليمن، وليبيا ودول أخرى، قطع العلاقات الديبلوماسية مع دولة قطر، وإلغاء مشاركة الأخيرة في التحالف العربي الذي يقود الحرب في اليمن، وإغلاق المنافذ البرية مع قطر ومنع الطائرات القطرية من التحليق عبر أجواء هذه الدول والنقل البحري إلى قطر عبر موانئها. قادت الكويت مهمة الوساطة بين قطر وبقية الدول، وسلمت قطر قائمة بـ 13 مطلباً من بينها اقتصار العلاقة مع ايران على الجانب التجاري وتسليم هذه الدول مواطنيها الذين يقيمون على أراضيها بمن فيهم من تم منحهم الجنسية القطرية. وإغلاق القاعدة التركية فورا. وإمهال قطر عشرة أيام لتنفيذ هذه المطالب. لكن قطر رفضت المطالب المقدمة لها وواصلت تعنتها، ما دفع بالأزمة الى الاستمرار وافشال كل محاولات الوساطة التي قادتها عواصم عربية ودولية من دون جدوى. بدا وكأن دول الخليج اتخذت قراراً نهائياً باستبعاد قطر من المجموعة، منذ اقترح وزير خارجية البحرين تجميد عضوية الدوحة في مجلس التعاون، لكن أمير الكويت اجتهد في الحفاظ على الحد الأدنى من وجود المجلس على بعد فترة قصيرة من التئام القمة الخليجية في بلاده. سيطرت أزمة قطر على القمة التي غاب عنها قادة السعودية والإمارات والبحرين، ودعا أمير الكويت صباح الأحمد الصباح إلى انشاء آلية لفض النزاعات بين دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك خلال قمة للمجلس، وانتقد إيران وتعاملها في المنطقة الذي يخالف قواعد العلاقات الدولية، وتزامن مع القمة تشكيل دولة الإمارات والسعودية لجنة ثنائية مشتركة بينهما للتنسيق في القضايا العسكرية والاقتصادية برئاسة ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ومنحها الصلاحيات اللازمة لتنفيذ وتسيير أعمالها. وتتوج اللجنة الثنائية المشتركة بين الإمارات والسعودية علاقات متينة جمعت الطرفين أخيراً، إذ وثق البلدان العلاقات بينهما في السنوات الأخيرة وضاعفا من جهود التعاون بشكل ترك أثراً اجتماعياً واضحاً لا تخطئه العين من التحام الشعبين في مناسباتهما الوطنية، فضلاً عن مشاركة القوات الإماراتية بقوة في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في حرب إعادة الشرعية باليمن وهي الحرب التي تقترب من إنهاء عامها الثالث. وواصلت السعودية قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، إذ اقترب الجيش اليمني الوطني من بسيط سيطرته على كامل التراب اليمني اذ بات على مشارف العاصمة اليمنية صنعاء، بعد اصطفاف كل المكونات اليمنية في وجه ميليشيا الحوثي بعد انكشاف ارتباطها الوثيق بإيران، وانقلاب قوات علي صالح على حليفها وهو الانقلاب الذي انتهى بمقتله على يد الميليشيات الحوثية في تطور صارخ على الساحة اليمنية كانت القشة التي أججت الشارع اليمني بكل ألوانه وتنوعاته ضد الحوثيين، لتطوى الأزمة اليمنية عاماً حاشداً بالتطورات المتسارعة بلا هدوء أو توقف.

السلطات السعودية تفرج عن موقوفين في تحقيق الفساد وتحاكم آخرين ووزير الداخلية في القطيف للتعزية بالقاضي الجيراني

الجريدة..المصدررويترز.. أفادت صحيفة «عكاظ» السعودية أمس، بأن سلطات المملكة أفرجت عن 23 من نحو 200 شخصية محتجزة منذ نوفمبر الماضي، بتهم الفساد بعد أن توصلوا إلى اتفاقات مع الحكومة. ولم يذكر التقرير أسماء ما يبدو أنها أول مجموعة كبيرة يتم الإفراج عنها منذ تم توقيف أمراء ورجال أعمال ومسؤولين بالحكومة في الحملة التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وذكرت «عكاظ» أنه سيتم الإفراج عن المزيد من المحتجزين في فندق «ريتز كارلتون» الفاخر بالرياض منذ أوائل نوفمبر الماضي خلال الأيام المقبلة وأن إجراءات المحاكمة ستبدأ قريبا لمن يصرون على نفي التهم الموجهة إليهم. وتعتبر السلطات السعودية التسويات التزاما بإعادة أموال أخذت بشكل غير مشروع من أكبر بلد مصدر للنفط في العالم على مدى عقود. وأظهر مقطع فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي سعود الدويش الرئيس التنفيذي السابق لشركة الاتصالات السعودية وهو يبلغ المهنئين له بأنه عومل بشكل لائق. وقال: «الشؤون الخاصة وهي وحدة تابعة للبلاط الملكي، جايبين لنا مفطحات ويقصد طبق من اللحم المسلوق، ليل نهار، المعاملة كانت طيبة». ولم يرد مسؤولون سعوديون على طلبات للتعقيب على ذلك. من جهة أخرى، قدم الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية، والأمير أحمد بن فهد بن سلمان نائب أمير المنطقة الشرقية ظهر أمس في القطيف واجب العزاء لذوي الشيخ محمد الجيراني، قاضي دائرة الأوقاف والمواريث بمحافظة القطيف شرق السعودية. ونقل وزير الداخلية تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان لذوي الشيخ الجيراني، الذي اختطفته الجماعات الإرهابية قبل عام وقتلته وأخفت جثته. وعُثر على جثمان الشيخ الجيراني مدفوناً، في موقع مداهمة أمنية في بلدة العوامية الأسبوع الماضي، والتي قُتل فيها أحد المطلوبين الأمنيين ضمن قائمة 23 بالقطيف ويُدعى سلمان الفرج.



السابق

اخبار وتقارير..إعلام إسرائيل يحذر من هجوم محتمل بدعم إيراني ....خمسة قتلى إثر اقتحام حافلة صغيرة ممرًا أرضيًا في موسكو..محاكمة صحافيي «جمهورييت» جمِدت بعد سجال مع القاضي..الصين وروسيا وسورية تعارض انتقاد بورما...ملك إسبانيا يحذّر انفصاليي كتالونيا: لا يمكن لأحد فرض أفكاره على الآخرين..رفض ترشح أبرز منافسي بوتين ونافالني يدعو لمقاطعة الانتخابات الرئاسية..أفغانستان: مقتل 6 مدنيين في هجوم «داعشي»...أمنيات ترامب في الأعياد: مكعبات بلاستيك ... وسلام بعد الرخاء...الصين توسّع جزرها في البحر الجنوبي...ألماني يقتحم مقرّ الحزب الاشتراكي ... لينتحر....تركيا: اعتقال 33 أجنبياً في حملات على خلايا «داعش»..مجلة أطفال تسحب من الأسواق بعد إغضابها يهود فرنسا..

التالي

سوريا..الثوار يسقطون طائرة حربية للنظام شرقي حماة..44 فصيلاً معارضاً يرفضون «سوتشي»: روسيا عدو..... وفصائل تشترط حواراً مع المقداد في جنيف...روسيا تباشر تشكيل قواتها «الدائمة» في سورية..«هيئة تحرير الشام» تفاوض للخروج من جنوب دمشق..طهران تباشر إعادة بناء معبر حدودي بين العراق وسورية...تأسيس جيش كردي بشمال سوريا قوامه 100 ألف بدعم أميركي ....عملية مرتقبة للجيش التركي أبعد من عفرين..

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,522,022

عدد الزوار: 7,031,717

المتواجدون الآن: 70