مصر وإفريقيا..مصر : «فرصة أخيرة» لمفاوضات إثيوبيا... وترشُّح السيسي ليس الآن.. الجبل الغربي في قبضة «مُحكمة» لضمان أمن الأعياد..الجيش يقتل 8 إرهابيين في سيناء...ائتلاف «دعم مصر» إلى الشارع بمشاركة حكومية لافتة...اشتباكات بين الحكومة ومتمردي جنوب السودان...السودان يخصص جزيرة سواكن في البحر الأحمر لتركيا..قيادي موريتاني معتدل رئيساً لحزب «تواصل» الاسلامي...ليبيا: الانتخابات الرئاسية والبرلمانية قبل سبتمبر المقبل...نقابات الجزائر تنهي «هدنة» مع الحكومة...الجيش النيجيري يصد هجوما يشتبه أنه لبوكو حرام ...جرادة المغربية تتظاهر مجدداً ضد «التهميش».."إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 26 كانون الأول 2017 - 5:22 ص    عدد الزيارات 15178    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر : «فرصة أخيرة» لمفاوضات إثيوبيا... وترشُّح السيسي ليس الآن.. • عبدالعال: مهاجمة البرلمان أخطر من الإرهاب .. • وزير النقل يعلن زيادة تذاكر المترو 3 أضعاف في يوليو المقبل..

الجريدة...كتب الخبر أيمن عيسى خالد عبده محمد يحيى كاملة خطاب.. في لقاء وصف بأنه «الفرصة الأخيرة»، يبدأ وزير الخارجية سامح شكري زيارة رسمية إلى أديس أبابا، اليوم، لطرح المخاوف من تداعيات سد النهضة على حقوق مصر التاريخية في مياه النيل، في وقت أعلنت الرئاسة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، سيحدد موقفه من الانتخابات المقبلة في الوقت المناسب. مع اقتراب مصر من دخول أجواء الانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها بعد أشهر، لم يعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي أو أي من الشخصيات السياسية الرئيسة في مصر موقفه من الترشح بَعد، وإن بات من المرجح أن يترشح السيسي لـ "رئاسية" ثانية (2018-2022)، مع توالي حملات أنصاره الهادفة إلى إعلان ترشحه، أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، أن السيسي سيبت المسألة في الوقت المناسب. وخرج راضي، بتصريحات لموقع صحيفة الأهرام شبه الحكومية أمس، غداة إعلان حملة "عشان تبنيها" جمع أكثر من 12 مليون استمارة وقعها مواطنون لدعوة السيسي للترشح، إذ قال المتحدث الرئاسي إن السيسي سيحدد موقفه بشأن الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة في الوقت المناسب، كاشفا عن حرص الرئيس على عرض الجهود والإنجازات التي بذلها خلال فترة رئاسته الأولى، والتي بدأت في يونيو 2014 أمام الشعب المصري. وقبيل يوم واحد من زيارة وزير الخارجية سامح شكري، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم، للقاء نظيره الإثيوبي، وركنا جيبيو، قال المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد أبوزيد، إن القاهرة متمسكة بالمسلك الودي والسلمي في مسار المفاوضات بشأن السد، لافتا إلى أن مصر سلكت الطريق المباشر في المباحثات بالصراحة والود والعلاقات الثنائية.

الفرصة الأخيرة

وأضاف أبوزيد أن زيارة شكري تأتي في إطار تحرك مصري جديد يستهدف كسر الجمود الخاص بالمسار الفني، موضحاً أنه من المنتظر أن يطرح الوزير شكري أفكارا ومقترحات تستهدف مساعدة الأطراف المختلفة على اعتماد التقرير الاستهلالي المعد من جانب المكتب الاستشاري في أسرع وقت. وتصر أديس أبابا على استكمال بناء السد والبدء في ملء بحيرته الاصطناعية، دون اعتبار لمطالب القاهرة بالحفاظ على حقوقها التاريخية في مياه نهر النيل المقدرة بـ 55.5 مليار متر مكعب. ووصف مصدر مصري رفيع المستوى لـ "الجريدة"، زيارة شكري إلى أديس أبابا بـ "لقاء الفرصة الأخيرة"، وأضاف: "يُبلغ شكري الجانب الإثيوبي رسالة مفادها بأنه في حال عدم التوصل إلى حلول تحفظ حقوق مصر في مياه النيل، فإنها ستبدأ في تحرك دولي بما في ذلك اللجوء إلى آلية التحكيم الدولي". وأكد المصدر أن العرض المصري يتضمن التوقيع على اتفاقية ثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا تكون واضحة في عدم مساس السد بحقوق مصر المائية، فضلا عن تعهد الحكومة الإثيوبية خطياً بالتزامها بنتائج الدراسات الفنية المتعلقة بتأثيرات السد، وتجميد عملية بنائه لحين التوصل إلى اتفاق نهائي. من جهته، توقع رئيس وحدة دراسات السودان وحوض النيل في مركز الأهرام للدراسات السياسية، هاني رسلان، فشل زيارة شكري بسبب التعنت الإثيوبي ورفض أديس أبابا تقديم أي تنازلات.

أخطر من الإرهاب

إلى ذلك، قال رئيس البرلمان المصري، علي عبدالعال، إن مهاجمة البرلمان ونوابه أشد خطراً على البلاد ممن يتورطون في الإرهاب، وأضاف خلال الجلسة العامة للبرلمان أمس، "من يهاجمون المجلس ويحاولون هدم مؤسسة دستورية من مؤسسات الدولة أشد خطرا على الدولة من الإرهاب"، وأشار إلى أن الأجندة التشريعية متنوعة والبرلمان مستمر في استكمالها، "ليرى الذين يغردون خارج السرب هجوما على هذا المجلس ما ينجزه". في السياق، أشاد رئيس ائتلاف الأغلبية البرلمانية "دعم مصر"، محمد السويدي، بأداء البرلمان، واستعرض خلال مؤتمر لإعلان خطوات عمل الائتلاف، مساء أمس الأول، حزمة التشريعات التي سنها البرلمان خلال الفترة الماضية، ووجه التحية للرئيس السيسي، قائلا: "الرئيس عبر بنا المواقف الصعبة التي واجهت البلاد اقتصادياً وأمنيا وسياسيا، وإنجازاته لا ينكرها إلا جاحد".

تذكرة المترو

في غضون ذلك، كشف وزير النقل، هشام عرفات، عن موعد تطبيق نظام المحطات بالنسبة للتعريفة الجديدة لتذاكر مترو الأنفاق في العاصمة المصرية، حيث يبدأ تطبيق التعريفة الجديدة أول يوليو المقبل، وتقسم إلى جنيهين للمحطات التسع الأولى، تزيد بمعدل جنيه عن كل تسع محطات تالية، على أن يكون الحد الأقصى للتذكرة 6 جنيهات، لافتاً إلى أن زيادة أسعار التذاكر لمواجهة وتغطية تكاليف التشغيل. وقال الخبير الاقتصادي، رشاد عبده لـ "الجريدة"، إن "زيادة أسعار التذاكر محاولة حكومية لسد عجز الموازنة من جيوب المواطنين، مما يعني تحميلهم مزيداً من الضغوط في ظل ارتفاع غير مسبوق في الأسعار". قضائياً، أمرت نيابة أمن الدولة العليا، فجر أمس، بحبس أربعة متهمين من عناصر إحدى الخلايا الإرهابية، التي تقوم بارتكاب عمليات عدائية ضد رجال الشرطة ومؤسسات الدولة، 15 يوماً احتياطياً على ذمة التحقيقات التي تجرى معهم بمعرفة النيابة، لاتهامهم بارتكاب واقعة استهداف ارتكاز أمني أعلى محور 26 يوليو في الجيزة "جنوب القاهرة"، في يوليو الماضي. إلى ذلك، قررت محكمة جنايات القاهرة، أمس، مد أجل النطق بالحكم إلى جلسة 11 فبراير المقبل، في قضية اتهام 48 من عناصر لجان العمليات النوعية بجماعة "الإخوان" الإرهابية، بارتكاب أحداث العنف التي وقعت بمنطقة عين شمس (شمال شرق القاهرة)، وأسفرت عن مقتل الصحافية ميادة أشرف، واثنين آخرين. يشار إلى أن وزير الداخلية، اللواء مجدي عبدالغفار التقى أمس، نقيب الصحافيين عبدالمحسن سلامة، لمناقشة سبل التعاون بين الوزارة والمؤسسات الصحافية.

وزير خارجية مصر في إثيوبيا لـ«كسر جمود» مفاوضات «سد النهضة»

القاهرة: «الشرق الأوسط»» ... يبدأ وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم (الثلاثاء)، زيارة إلى إثيوبيا، لإجراء محادثات مع نظيره وركنا جيبيو، في محاولة لكسر جمود مفاوضات «سد النهضة»، الذي تبنيه أديس أبابا على أحد الروافد الرئيسية لنهر النيل، وتقول القاهرة إنه يهدد حصتها من إمدادات المياه العذبة. وتقول إثيوبيا إن السد، الذي تأمل أن يجعلها أكبر مصدر للكهرباء في أفريقيا، لن يكون له أثر كبير على مصر، كما تتهم القاهرة بالسعي لإثناء الممولين عن مساندة مشروعات إثيوبية أخرى. في المقابل، تعتبر مصر أن حماية حصتها من مياه النيل مسألة أمن قومي. وسبق أن صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأنه «لا أحد يمكنه أن يمس مياه مصر... هذه مسألة حياة أو موت لشعب مصر». وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، في بيان أمس، إن الزيارة تأتي في إطار تحرك مصري جديد يستهدف كسر الجمود الخاص بالمسار الفني المتمثل في أعمال اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة، اتساقا مع منهج مصر الثابت خلال المرحلة السابقة في التعامل مع القضية من منطلق الالتزام الكامل ببنود الاتفاق الإطاري الثلاثي، وإبداء حسن النية والرغبة في بناء الثقة وإرساء دعائم التعاون، مع الحفاظ الكامل على مصالح مصر المائية المشروعة. واجتمع مندوبون من مصر والسودان وإثيوبيا في القاهرة في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي للموافقة على دراسة أعدتها شركة فرنسية لتقييم الآثار البيئية والاقتصادية للسد. لكن المحادثات تعثرت بعدما فشلوا في الاتفاق على التقرير الاستهلالي، وألقى كل طرف باللوم على الآخرين في تعطيل إحراز تقدم. وأوضح أبو زيد، أنه من المنتظر أن يطرح الوزير شكري أفكارا ومقترحات تستهدف مساعدة الأطراف على اعتماد التقرير الاستهلالي المعد من جانب المكتب الاستشاري في أسرع وقت، لضمان الانتهاء من الدراسات الخاصة بالسد في نطاق الإطار الزمني المحدد في اتفاق إعلان المبادئ. وأضاف أن «التحرك المصري يأتي انطلاقا من إدراك كامل بحساسية الموقف الحالي، نتيجة توقف مسار المفاوضات الفنية، وأثر ذلك على تأخر عملية إعداد الدراسات التي من شأنها أن تحدد الآثار المحتملة للسد على مصر وكيفية تجنبها، لا سيما أن اتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر وإثيوبيا والسودان في مارس (آذار) 2015 يلزم الدول الثلاث بالتوصل إلى اتفاق حول سنوات ملء خزان السد وأسلوب تشغيله على ضوء نتائج تلك الدراسات». وأعربت الخارجية المصرية عن أملها في أن يتمكن الطرفان المصري والإثيوبي من التوصل إلى تفاهمات تؤدي إلى كسر حالة الجمود الحالية، بالاتفاق والتشاور مع السودان باعتباره الشريك الثالث في الاتفاق. وأضاف المتحدث أن الوزير شكري سوف يستثمر وجوده في أديس أبابا للتنسيق مع وزير خارجية إثيوبيا أيضا بشأن الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الإثيوبي هيلا ماريام ديسالين إلى مصر في شهر يناير (كانون الثاني) المقبل، ومتابعة الموقف من الإعداد للجنة العليا المشتركة بين البلدين في القاهرة.

الجبل الغربي في قبضة «مُحكمة» لضمان أمن الأعياد

القاهرة – «الحياة»..أحكمت قوات الأمن المصرية سيطرتها على الجبل الغربي المتاخم لمحافظات الصعيد جنوب مصر، وتحديداً تلك التي تضم كثافة مسيحية، في وقت تشهد البلاد استنفاراً أمنياً شاملاً تزامناً مع الأعياد. ويعد إحكام السيطرة على الجبل الغربي جزءاً أساسياً من عملية تطويق العناصر الإرهابية ومنعها من تنفيذ أي هجمات، خصوصاً أن خلية «داعش الصعيد» بزعامة الإرهابي الفار عمرو سعد عباس تتمركز في جزئه الجنوبي، الذي تتخذه مركزاً لشن هجمات استهدف بعضها دور عبادة مسيحية العام الحالي. وكثفت القوات الأمنية وجودها عند مداخل الجبل ومخارجه، إضافة إلى سلسلة جبال البحر الأحمر، تحسباً لانتقال عناصر فارة من خلية «داعش الصعيد» إليها. كما أغلقت جميع الطرقات المؤدية إلى الدروب الجبلية، ونفذت حملات دهم وتمشيط للمغاور والمنازل المهجورة في جزر النيل والمناطق الجبلية المتاخمة لها. وكشفت التحقيقات مع موقوفين في خلية «داعش الصعيد»، مخططات لاستهداف المسيحيين بهجمات أحبطتها قوات الأمن خلال مداهمتها الجبل الغربي قبل أشهر، لكن قائد الخلية سعد عباس ما زال فاراً. وينتمي إلى الخلية الانتحارية منفذ الهجوم على مقر الكنيسة البطرسية في العباسية في نهاية عام 2016 محمود شفيق، إضافة إلى منفذي الهجمات المتزامنة على الكنيسة المرقسية في الإسكندرية وكنيسة مار جرجس في طنطا خلال عيد القيامة في نيسان (أبريل) الماضي، قبل أن تنفذ الخلية ذاتها هجوماً على حافلة تقل أقباطاً في صحراء المنيا في أيار (مايو) الماضي، أسفرت عن مقتل عشرات بينهم أطفال. وكشفت المصادر لـ «الحياة» عن مداهمة مراكز محتملة للعناصر المتطرفة، بالتزامن مع تكثيف عمليات البحث عن إرهابيين هاربين من أعضاء خلية «داعش» في الصعيد. وتشهد المحافظات المصرية إجراءات أمنية مشددة لتأمين احتفالات عيد الميلاد في الكنائس المسيحية التي تخضع لإجراءات مكثفة. وأغلقت قوات الأمن محيط الكنائس الكبرى، تفادياً لتسلل سيارات مفخخة. في غضون ذلك، نفى مصدر أمني وجود أي شبهة لعمل إرهابي في حريق نشب داخل كنيسة «العائلة المقدسة للآباء الفرنسيسكان» في مدينة الأقصر جنوب مصر مساء أول من أمس. وقال لـ «الحياة» أن «الحريق اندلع نتيجة احتكاك كهربائي وسيطرت القوات المعنية عليه من دون وقوع إصابات». وكان حريق شب في الكنيسة بالتزامن مع إقامة قداس الميلاد.

الجيش يقتل 8 إرهابيين في سيناء

القاهرة – «الحياة»... أعلن الجيش المصري أمس، القضاء على 8 إرهابيين وتوقيف آخر خلال عمليات عسكرية في وسط سيناء، فيما قُتل شرطي في انفجار عبوة ناسفة في مدينة العريش. وقال الناطق باسم الجيش العقيد تامر الرفاعي، إن «قوات الجيش الثالث الميداني، تمكنت بالتعاون مع القوات الجوية من القضاء على 8 إرهابيين وتوقيف آخر وتدمير 8 مراكز لهم، بالإضافة إلى تفكيك عبوة ناسفة». إلى ذلك، أعلنت مصادر أمنية أن «أميناً في الشرطة يعمل في إدارة المتفجرات التابعة لمديرية أمن شمال سيناء، قُتل في انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون على طريق القنطرة ـــ العريش، غرب المدينة». وأفادت بأن قوة أمنية كانت تقوم بمهمة تمشيط الطريق والتأكد من خلوه من أي عبوات ناسفة دأب المسلحون المتطرفون على زرعها لاستهداف قوات الأمن، عثرت على عبوة مزروعة إلى جانب الطريق، وعندما حاول شرطي التعامل معها، انفجرت فيه، فقتل على الفور. في غضون ذلك، أمرت نيابة أمن الدولة العليا في مصر بسجن 9 متهمين بالإرهاب كانت قوات الأمن أوقفتهم في القاهرة، واتهمتهم بـ «ارتكاب عمليات عدائية ضد رجال الشرطة ومؤسسات الدولة ومنشآتها».

ائتلاف «دعم مصر» إلى الشارع بمشاركة حكومية لافتة

القاهرة – «الحياة» ... أعلن ائتلاف الموالاة داخل البرلمان المصري (دعم مصر) عن خطة مستقبلية للسعي وراء «تلاحم أكبر مع الشارع وطبقاته المهمشة تحديداً» عبر مجموعة من القوانين. وأكد رئيس الائتلاف النائب محمد السويدي في مؤتمر صحافي عقده إثر اجتماع شهد مشاركة حكومية لافتة، أن «الفترة المقبلة ستشهد تحسناً غير مسبوق في جميع المجالات، وأبرزها تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز العام المقبل، وعودة السياحة، إضافة إلى مشاريع جديدة». وتمثّلت الحكومة المصرية في الاجتماع بالقائم بأعمال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي وغالبية وزراء حكومته. وانتقد السويدي «التهديدات الأميركية بقطع المساعدات الاقتصادية والعسكرية عن بلدان رفضت قرار الرئيس دونالد ترامب نقل السفارة الأميركية إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل»، وقال أن «مصر شهدت خطوات غير مسبوقة في الإصلاح الاقتصادي وطفرة في المشاريع المنتجة التي تنفذها الدولة خلال الفترة الماضية في مختلف المجالات الصناعية والزراعية والتنموية، وهو ما يغنيها عن أي مساعدات خارجية تهدف إلى التأثير في قرارها». وأشار إلى أن «الدولة تسعى إلى تأمين 5 ملايين فرصة عمل في غضون السنوات الأربع المقبلة، عبر مشاريع عملاقة»، لافتاً إلى مبادرة «شغلك في قريتك» التي أطلقها الائتلاف الأسبوع الماضي، إضافة إلى سلسلة مشاريع صغيرة ومتوسطة.

 

جيش جنوب السودان «يخرق» اتفاقاً لوقف النار

الخرطوم - «الحياة» .. غداة سريان وقف للنار وقعته الحكومة في جنوب السودان مع مسلحي المعارضة الموالين لنائب الرئيس السابق رياك مشار، اندلعت اشتباكات بين الطرفين في منطقة بية بمحافظة كوج، وأدت إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى من الجانبين. واتهمــت المعارضة الجيش بقصف مواقع لها في منطقة يي ومهاجمة قاعدة عسكرية في محافظة كوخ. وطالبت المجتمع الدولي بالتدخّل لوقف انتهاكات وقف النار. وقال الناطق باسم قوات المعارضة وليم جاتكوث لـ «الحياة»، إن «الجيش نشر قوات كبيرة قرب مدينة واو استعداداً لاقتحامها، ونحن مستعدون لصده». وكشف جاتكوث تنفيذ تعبان دينق، نائب الرئيس، وحكومات ولايات الاستوائية عمليات تجنيد يقودها نائب الرئيس تعبان دينق لضرب مراكز المعارضة، معتبراً أن تعبان «يحاول إضعاف موقف المعارضة في المفاوضات حتى يستطيع عرقلة عودة مشار، خوفاً على منصبه». على صعيد آخر، قتِل 20 شخصاً وجرح أكثر من 30 في قتال اندلع بين مجموعتين تنتميان لقبيلة دينكا بور في تشويكير بسبب خلافات تعود إلى ملكية أرض.

اشتباكات بين الحكومة ومتمردي جنوب السودان

الجريدة.. اندلعت اشتباكات بين القوات الحكومية والمتمردين بمقاطعة كوج الواقعة في ولاية ليج الشمالية بدولة جنوب السودان، صباح أمس، بعد أيام من أوامر من قبل الرئيس سلفا كير وزعيم المتمردين ريك مشار لقواتهما بوقف الأعمال القتالية. وقال المتحدث باسم المتمردين فول لام قبريال، إن القوات الحكومية المتمركزة في مقاطعة كوج هاجمت مواقعهم في وحدة إدارية بيه، لكن تم صدها. كما زعم لام أن القوات الحكومية ظلت تقصف مواقعهم الدفاعية في مقاطعة ياي بإقليم الإستوائية منذ الصباح.

السودان يخصص جزيرة سواكن في البحر الأحمر لتركيا

محرر القبس الإلكتروني .. (أ ف ب) – أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الإثنين، في الخرطوم أن «السودان، خصص جزيرة سواكن الواقعة في البحر الأحمر، شرقي السودان، لتركيا كي تتولى إعادة تأهيلها وإدارتها لفترة زمنية لم يحددها». وقال أردوغان وهو يتحدث في ختام ملتقى اقتصادي بين رجال أعمال سودانيين وأتراك في اليوم الثاني لزيارته للسودان، أولى محطات جولته الأفريقية، «طلبنا تخصيص جزيرة سواكن لوقت معين لنعيد إنشاءها وإعادتها إلي أصلها القديم، والرئيس البشير قال نعم»، مضيفا أن «هناك ملحقا لن اتحدث عنه الآن». وزار أردوغان برفقة نظيره السوداني عمر البشير سواكن، حيث تنفذ وكالة التعاون والتنسيق التركية «تيكا» مشروعًا لترميم الآثار العثمانية، وتفقد الرئيسان خلالها مبنى الجمارك ومسجدي الحنفي والشافعي التاريخيين في الجزيرة. وميناء سواكن هو الأقدم في السودان، ويستخدم في الغالب لنقل المسافرين والبضائع إلى ميناء جدة في السعودية، وهو الميناء الثاني للسودان بعد بور سودان الذي يبعد 60 كلم إلى الشمال منه. واستخدمت الدولة العثمانية جزيرة سواكن مركزا لبحريتها في البحر الأحمر، وضم الميناء مقر الحاكم العثماني لمنطقة جنوب البحر الأحمر بين عامي 1821 و1885.

الخرطوم تتفق مع واشنطن على «استراتيجية» لشطب السودان من «لائحة الإرهاب»

الحياة...الخرطوم - النور أحمد النور .. كشف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور أن الخرطوم اتفقت مع واشنطــن على تبادل وثائق لبناء استراتيجية تمهد لرفع اسم السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب خلال الأسابيع المقبلة. ورفعت واشنطن في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي عقوبات اقتصادية قاسية عن الخرطوم استمرت 20 سنة. لكن السودان ما زال ضمن اللائحة الأميركية للدول التي ترعى الإرهاب، وهو ما تترتب عليه عقوبات أخرى. وفي منتصف تشرين الثاني (نوفمبر)، بدأ البلدان جولة جديدة من المحادثات تهدف إلى رفع اسم السودان من اللائحة السوداء وتنفيذ تطبيع الكامل. وهما أقرا خطة مسارات جديدة للجولة الثانية. في غضون ذلك، زار الرئيس التركي رجب طيب أرودغان والرئيس عمر البشير مدينة ميناء بورتسودان على ساحل البحر الأحمر، وتفقدا مباني أثرية ومساجد رممتها الحكومة التركية. ونفى أردوغان ارتكاب الدولة العثمانية جرائم حرب في الأراضي التي حكمتها، داعياً إلى أن يكون مصير أفريقيا في أيدي أبنائها، واعتبر أن «تركيا والسودان يكافحان الآن الدولة الإمبريالية، وهو ما فعله سلطان دارفور، علي دينار، عبر قتاله إلى جانب الدولة العثمانية». وكان حزب الأمة القومي، أكبر الأحزاب المعارضة في السودان، طالب الرئيس التركي قبل ساعات من وصوله إلى الخرطوم، بأن يعتذر للسودانيين عن «الإرث السيئ» للدولة العثمانية الذي ألحق أذى بالبلاد. وفي كلمة أمام البرلمان السوداني، قال أردوغان: «على رغم العقوبات التي فرضت عليه، إلا أن السودان يتمسك بمواقفه تجاه قضايا الأمة، ما يعد مصدر ثقة لتركيا». وأشار إلى أن الاتفاقات التي وقعها مع البشير، وأهمها لإنشاء مجلس للتعاون الاستراتيجي يجتمع سنوياً بالتناوب بين الخرطوم وأنقرة، وأخرى في قطاعات الزراعة والاقتصاد والدفاع، ترسم خريطة طريق لمستقبل العلاقات بين البلدين. وأمل الرئيس التركي بأن تنضم الحركات المسلحة وأحزاب المعارضة السودانية إلى الحوار الوطني من أجل تحقيق سلام «يجعل السودان ضمانة لأمن أفريقيا وسلامتها». وتابع: «قلوبنا معكم، ولا تنسوا أن أكثر من 80 مليون تركي يقفون معكم». وأشاد بوقوف السودان مع تركيا خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 تموز (يوليو) 2016، «إذ كان الرئيس البشير أحد أوائل رؤساء الدول الذين اتصلوا بي للتنديد بالمحاولة. ونشكر حكومة السودان وشعبه على مكافحته منظمة غولن» التي تتهمها أنقرة بالوقوف خلف الانقلاب. وتابع: «أسعدني إغلاق سلطات السودان مدارس لمنظمة غولن الإرهابية التي تمثل خطراً وتهديداً لنا».

قيادي موريتاني معتدل رئيساً لحزب «تواصل» الاسلامي

الحياة...نواكشوط - أ ف ب -انتخب المؤتمر الثالث لحزب التجمع الوطني للاصلاح والتنمية (تواصل) الاسلامي في موريتانيا محمد محمود ولد سيدي، رئيساً خلفاً لجميل ولد منصور. ويعتبر حزب «تواصل» حاليا اكبر احزاب المعارضة في البرلمان (16 مقعدا) اثر انتخابات 2014 التي قاطعتها بقية احزاب المعارضة. ويتولى الحزب العديد من البلديات اهمها بلدية عرفات في نواكشوط. ويقول الحزب ان عدد انصاره مئة الف في كامل موريتانيا وهو يعتبر الاسلام مرجعيته والشريعة مطلبه، ما يؤمن له شعبية في هذا البلد المسلم بنسبة مئة في المئة. ومحمد محمود ولد سيدي اسلامي معتدل ودكتور في علوم الدين وعضو مؤسس للحزب في 2009 وعرف بـ»ورعه وانفتاحه ونزوعه للتصالح»، بحسب احد المقربين منه. وانتخب بفارق كبير بلغ نحو 80 في المئة من اصوات المشاركين في المؤتمر وذلك امام ثلاثة مرشحين آخرين من قيادة الحزب الذي كان بدأ مؤتمره الجمعة. وغادر سلفه جميل ولد منصور رئاسة الحزب محققا سابقة في قيادة حزب معارض موريتاني من خلال هذا «التداول السياسي».

ليبيا: الانتخابات الرئاسية والبرلمانية قبل سبتمبر المقبل وحفتر يعفو عن 100 معتقل والبرلمان يرد الاعتبار لبني وليد

الشرق الاوسط..القاهرة: خالد محمود... أكد عماد السائح، رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في بلاده ستنطلق قبل نهاية شهر سبتمبر (أيلول) العام المقبل، بحسب خريطة الطريق التي طرحتها الأمم المتحدة. وقال السائح: إن «عملية تسجيل الناخبين تجري بشكل جيد، كما أن عدد المسجلين في السجل الانتخابي في تصاعد مستمر»، مشيراً إلى أن «عدد الناخبين المسجلين في سجل الانتخابات وصل لمليون ناخب». واعتبر في تصريحات بثتها وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، أن «ترشح سيف الإسلام النجل الثاني للعقيد الراحل معمر القذافي للانتخابات، أو أي شخص آخر، ليس من اختصاصه الفصل فيها». وبعدما أكد أنه «يحق لجميع الليبيين المشاركة طالما لديهم رقم وطني»، اعتبر أن «أعوان ومؤيدي ورجال النظام السابق، هم أيضاً ممن يحق لهم المشاركة في الانتخابات المقبلة». وتابع: «وعلى كل حال، هو وأي مواطن ليبي يحمل رقماً وطنياً وتنطبق عليه شروط الترشح، عليه التقدم لخوض المنافسة، لكن إلى الآن لا يوجد قانون يحدد شروط المشاركة في الانتخابات المقبلة، ونحن ننتظر صدور ذلك القانون». وأضاف: «بحسب خطة الأمم المتحدة، الكل يشترك في العملية الانتخابية، ولا وجود لأي تصنيفات أو مسميات، ما يهم أنه شخص ليبيي بغض النظر من يكون»، مؤكداً «عدم وجود أي نوع من الإقصاء لأي طرف»، بحسب السائح. من جهتها، دعت مصر مجدداً على لسان السفير بسام راضي، الناطق الرسمي باسم الرئاسة، إلى ضرورة إجراء انتخابات رئاسية ليبية خلال العام الحالي، والاكتفاء بهذا الحد من الفترات الانتقالية. ولفت راضي في تصريحات له إلى أن بلاده على طول الخط مع وحدة الأراضي الليبية، ولمّ شمل الليبيين، وبسط الأمن والاستقرار في ليبيا، مشيراً إلى ما وصفه بدور مصر الكبير من خلال دعم المؤسسات الليبية، بدءاً بالمؤسسة العسكرية التي أكد أنها تقوى حالياً. وأكد أيضاً على أن مصر دائماً مع دعم الحكومة المركزية، والجيش الوطني الذي يتبع أي حكومة، وضد الميليشيات المسلحة تماماً، ولا تعترف بها مصر نهائياً ولا تساعدها، مشيراً إلى أن الموقف المصري يدعم دائماً المواطنة، ضد العرقية والطائفية والتقسيم المذهبي. وكان غسان سلامة، رئيس بعثة الأمم المتحدة، قد طرح خريطة عمل جديدة حظيت بدعم مجلس الأمن الدولي، لحل الأزمة الليبية تنتهي بانتخابات رئاسية وبرلمانية في البلاد لإنهاء الصراع السياسي. إلى ذلك، ألغى مجلس النواب الليبي القرار رقم (7) لعام 2012 الصادر عن المؤتمر الوطني العام (لبرلمان) المنتهية ولايته في العاصمة طرابلس، واعتبره بمثابة تعدٍ من السلطة التشريعية على اختصاصات السلطة القضائية والتنفيذية، وانتهاكٍ لمبدأ الفصل بين السلطات المنصوص عليها في الإعلان الدستوري. وبعدما أكد المجلس أن قرار البرلمان السابق «منعدم لصدوره ممن لا ولاية له»، وطالب مؤسسات الدولة بكشف ملابسات إصدار القرار وكيفية تنفيذه والانتهاكات والآثار التي ترتبت عليه ومعالجته. كما دعا مؤسسات الدولة إلى التزام الحيادية، وأن تكون في خدمة كل الليبيين، وتحقيق مصالح الدولة، ويرفض أي توظيف لها لأي اعتبارات جهوية أو إيديولوجية. وحمّل المجلس المسؤولية لكل من ساهم في إصدار هذا القرار، أو عمل على تنفيذه، وترتب على ذلك جرائم ضد الإنسانية، وفق أحكام قانون العقوبات والقوانين المكلمة له، مضيفاً: «يعامل ضحايا مدينة بني وليد معاملة شهداء الواجب جراء تنفيذ القرار». وكانت المدينة بمثابة المعقل السابق للعقيد القذافي، علماً بأنها تقع على قمة تل على بعد 145 كيلومتراً جنوب شرقي العاصمة طرابلس. وسبق أن قال عبد الرحمن السويحلي، رئيس مجلس الدولة في ليبيا والمنتمي لمدينة مصراتة المنافسة لبني وليد: إن «مشكلة بني وليد أنهم (سكانها) وقفوا في صف القذافي، وأنه (القذافي) خسر وهم لا يتقبلون ذلك». ويظهِر العداء بين بني وليد ومدينة مصراتة، مدى عمق الانقسامات. إلى ذلك، أصدر المشير خليفة حفتر، القائد العام للقوات الجيش الوطني الليبي، عفواً هو الأول من نوعه بحق 100 موقوف. وقال بيان للجيش: إن حفتر أصدر تعليمات بشأن إصدار عفو عن هؤلاء المعتقلين على ذمة الاشتباه الأمني، معرباً عن أمله في أن يساهم هذا العفو بالتزام المواطنين بتنفيذ القانون والإبلاغ على كل ما يمس أمن المواطن والوطن وسيادته. وأعلن أمس مسؤول في المؤسسة الوطنية الليبية للنفط إعادة فتح ثلاثة مرافئ لشحن النفط بعد إغلاق مؤقت استمر أربعة أيام، بسبب سوء الأحوال الجوية. وقال مصدر بالمؤسسة: إن «حالة (القوة القاهرة) رفعت عن ثلاثة مرافئ لشحن الخام، ودخلت ناقلات الشركات الأجنبية لنقل شحناتها التي تأخرت بسبب سوء الأحوال الجوية خلال الأيام الماضية». ودفع سوء الأحوال الجوية إلى إغلاق ثلاثة مرافئ (البريقة والزويتينة والسدرة) تقوم بشحن أكثر من نصف صادرات النفط الليبي، في منطقة الهلال النفطي شرقي ليبيا الخميس الماضي، بشكل مؤقت؛ ما أدى إلى انخفاض في صادرات البلاد النفطية. وقدر المصدر الخسائر الناجمة عن إغلاق المرافئ الثلاثة بعشرات الملايين من النقد الأجنبي. وتعتبر حالة «القوة القاهرة» حماية يوفرها القانون بمواجهة الالتزامات والمسؤولية القانونية الناشئة عن توقف أداء العقود، نتيجة أحداث خارجة عن سيطرة أطراف التعاقد. وتضم منطقة الهلال النفطي التي تبعد 500 كيلومتر شرق العاصمة طرابلس، المخزون الأكبر لليبيا من النفط. وشهدت ليبيا خلال الأيام الماضية موجة طقس بارد ورياح وأمطار رعدية لم تشهدها منذ سنوات؛ ما تسبب في تعطيل المؤسسات الحكومية وحركة السير في معظم أنحاء البلاد. ولقي ثلاثة عمال بينهم سودانيان حتفهم في حادث بحقل زلطن، الذي يعد أحد أكبر وأهم الحقول النفطية في ليبيا، ويبعد نحو 170 كيلومتراً جنوب ميناء البريقة بمنطقة الهلال النفطي شرق البلاد. وقال مصدر: إن الثلاثة توفوا إثر استنشاقهم الغاز أثناء أعمال صيانة بالحقل، في حين نقل شخص رابع إلى المستشفى لتلقي العلاج، بينما لم تُعرف حتى كتابة الخبر جنسية الشخص الثالث. وأعلنت المؤسسة الوطنية أنها اتخذت إجراءات فورية عاجلة لمتابعة الحادث، حيث أصدر رئيسها مصطفى صنع الله، قراراً بفتح تحقيق فوري، ومراجعة مدى الالتزام بإجراءات الأمن والسلامة، وإحالة جميع من له علاقة بالحادث إلى التحقيق. والحقل تابع لشركة «سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز»، ويضخ ما بين 35 و40 ألف برميل يومياً.

ليبيا بين أكثر الدول إنفاقاً على العنف

طرابلس - «الحياة» - كشفت منظمة الزراعة والأغذية التابعة للأمم المتحدة (فاو)، أن 15371 شخصاً توفوا خلال الفترة بين 15 شباط (فبراير) 2011 و29 كانون الأول (ديسمبر) 2016، مشيرة إلى أن ليبيا تحتل المراتب الأولى بين دول المنطقة التي تنفق في شكل كبير على العنف. وأوضحت المنظمة، في تقريرها بعنوان «بناء الصمود في شأن الأمن الغذائي والتغذية في أوقات النزاع والأزمة: نظرة من منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا» أن 2527 شخصاً توفوا خلال معارك بين 2011 و2015، وأن حوالى 639658 جرى تهجيرهم من مناطقهم، ووجود 8796 من اللاجئين الليبيين في دول أخرى. كما أشارت إلى نحو 6 في المئة من الليبيين يحتاجون إلى مساعدة غذائية. في غضون ذلك، قتل ثلاثة من موظفي حقل زلتن جنوب البريقة التابع لشركة سرت للنفط، وجرح آخر نتيجة تسرب غاز «كبريتيد الهديروجين» أثناء تنفيذ صيانة دورية لأحدى المعدات. واثنان من الموظفين القتلى من حاملي الجنسية السودانية، والثالث ليبي الجنسية. كذلك، تعرض 4 من موظفي مصنع الأمونيا التابع لشركة البريقة للاختناق إثر استنشاقهم غاز الأمونيا، ونقلوا إلى المستشفى.

نقابات الجزائر تنهي «هدنة» مع الحكومة

الحياة...الجزائر - عاطف قدادرة .. أعلنت نقابات في قطاعات الصحة والنقل والتعليم العالي في الجزائر أنها ستبدأ احتجاجات مطلع 2018 تشكل أول مواجهة منذ سنوات، ما ينهي مرحلة «هدنة» استمرت سنوات وستتزامن مع أشد إجراءات التقشف، وبدء خطة خصخصة شركات عامة صغيرة ومتوسطة. والأحد، استهل الأطباء إضراباً مفتوحاً بعد أسابيع على اعتصامات محدودة، ما شل حركة المستشفيات، فيما بدأت نقابات البلديات إضراباً عن العمل أمس. وقرر تكتل ثلاثية الأسرة الجامعية الذي تضم المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي، ونقابة موظفي الإدارة العامة، والاتحاد الوطني للشبيبة والاتحاد العام للطلابي الحر، تنفيذ إضراب وطني موحد ومقاطعة الامتحانات حتى استجابة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للمطالب المقدمة، وفتح حوار حقيقي وفعلي. كما قررت نقابات التعليم العالي شل الجامعات بدءاً من 14 كانون الثاني (يناير) المقبل. وتستهل السلطات العام الجديد بفرض زيادة في أسعار مواد حيوية مع تنفيذ قرار منع استيراد ألف منتج أجنبي تشمل مواد غذائية وزراعية ومواد بناء وأثاث وسيارات وتجميل. وهي تنفذ هذا القرار بعد ثلاث سنوات على تطبيق خطة منح رخص استيراد لم تقلل من حجم الفاتورة العامة. كما سيشهد العام الجديد ثالث زيادة خلال ثلاث أعوام في أسعار البنزين والتبغ. ويتوقع أن يوجه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة اليوم، في الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء هذه السنة، رسالة جديدة للمواطنين في شأن المرحلة الثالثة من سياسة التقشف الحكومي التي باتت أكثر وضوحاً وصرامة منذ أن تولى أحمد أويحيى منصب رئيس الوزراء، لكنها تواجه معارضة اجتماعية.

الجيش النيجيري يصد هجوما يشتبه أنه لبوكو حرام

الراي...الكاتب:(رويترز).... قال الجيش النيجيري إنه صد هجوما يوم أمس الاثنين لمن يشتبه بأنهم متشددون من جماعة بوكو حرام على مدينة تقع في قلب الصراع مع المتمردين الإسلاميين. وقال الميجر جنرال نيكولاس روجرز، الذي يقود عمليات الجيش النيجيري ضد جماعة بوكو حرام لرويترز، إن الوضع الآن في مدينة مايدوجوري في شمال شرق البلاد تحت السيطرة. ولم يدل روجرز بمزيد من التفاصيل. وتقول الحكومة إنها متأهبة لهجمات بوكو حرام خلال موسم عيد الميلاد وغيره من الاحتفالات الدينية سواء للمسيحيين أو المسلمين. وتطالب السفارات مواطنيها بانتظام بالحذر والابتعاد عن الأماكن العامة في تلك الأوقات. وكان اثنان من السكان ورجل في مكتب للحرس الأهلي قالوا إن إطلاق نار كثيفا دوى في منطقة مولاي بالمدينة مساء الأمس الاثنين مما دفع سكان المنطقة للفرار. وقال قائد بالحرس الأهلي طالبا عدم نشر اسمه إن قواته شاركت في صد المهاجمين. ولم ترد حتى الآن تقارير عن سقوط قتلى أو مصابين كما لم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها، ولم يتسن حتى الآن تحديد هدف الهجوم.

مهاجمون يحرقون عقارا مملوكا لرئيس الكونغو الديمقراطية

الراي...الكاتب:(رويترز) ... قال مشرعون محليون ومحطة إذاعية ترعاها الأمم المتحدة يوم أمس الاثنين إن منزلا مملوكا لرئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا تعرض لهجوم مما أسفر عن مقتل أحد رجال الشرطة. وأظهرت صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي اشتعال النيران في المنزل الرئيسي داخل مزرعة قرب قرية موسينيني في إقليم نورث كيفو شرق البلاد. ولم يكن كابيلا داخل المنزل أثناء الهجوم الذي وقع الليلة الماضية. ولم يتسن حتى الآن معرفة المتسبب في هذا الهجوم، وقال مسؤول حكومي محلي إن جثة الشرطي القتيل احترقت. وتعيش الكونغو أزمة سياسية على صلة برفض كابيلا التنحي عن السلطة منذ انتهاء فترة رئاسته قبل عام في الوقت الذي يزيد فيه العنف والاضطراب السياسي في البلاد. وقال مشرعون في بيان «نندد بشدة بهذا الهجوم الهمجي وندعو السكان إلى أن ينأوا بأنفسهم عن أي أعمال من شأنها تقويض السلام والتنمية في هذا الجزء من البلاد».

جرادة المغربية تتظاهر مجدداً ضد «التهميش»

الحياة..الرباط - أ ف ب - تظاهر آلاف الأشخاص مجدداً في مدينة جرادة شمال شرقي المغرب للتنديد بـ «التهميش» الذي يطاول المدينة المنجمية السابقة و «ظروف العيش الصعبة فيها»، وذلك بعد وفاة شقيقين يبلغان 23 و30 سنة في بئر غير قانونية لاستخراج الفحم الحجري الجمعة الماضي. وعرفت جرادة لفترة طويلة بمنجم فحم كبير عمل فيه حوالى تسعة آلاف شخص قبل إغلاقه نهاية التسعينات. وشكل النشاط المنجمي المورد الرئيس لسكان جرادة الذين تراجع عددهم منذ ذلك التاريخ من 60 إلى أقل من 45 ألفاً. وعلى رغم إغلاق المنجم يغامر قسم مهم من سكان جرادة بحياته، ويذهب لاستخراج الفحم الحجري من مناجم مهجورة. وقال ناشط في جمعية محلية إن «3 أشخاص على الأقل يموتون في صمت في الظروف ذاتها. على صعيد آخر، أوقفت السلطات الإيطالية مواطنة مغربية في مطار مالبينسا الدولي بمدينة ميلانو (شمال)، وذلك بعد دخولها الأراضي الإيطالية على متن إحدى الطائرات، تنفيذاً لمذكرة بحث دولية أصدرتها السلطات الفرنسية بتهمة «التطرف والإرهاب الدولي». وكان زوج المواطنة المغربية التي تحمل أيضاً الجنسية الإيطالية أبلغ عن رحيلها برفقة أطفالها منذ آذار (مارس) الماضي. ثم رصــد المحققون وجودها في الحدود التركية السورية ولاحقاً في مدينة إدلب الســورية. وأفادت مصادر أمنية بأن الموقوفة تعرفت عبر الأنترنت إلى شخص من تنظيم «داعش» أقنعها بالالتحاق به في سورية.

"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

معلومات استخبارية مغربية تسقط "داعشية" في إيطاليا

إبراهيم بنادي من الرباط... ساعدت معلومات استخباراتية مغربية وفرنسية دقيقة على توقيف مصالح الأمن الإيطالية "داعشية" مغربية برفقة أبنائها، وهي عائدة في رحلة جوية من تركيا إلى مطار ميلانو الإيطالي.

إيلاف من الرباط: ذكرت صحيفة "الأحداث المغربية" أن "الداعشية رجاء، منذ أن غادرت في بداية السنة الجارية في اتجاه سوريا، برفقة أبنائها الثلاثة، منطقة "كوت دازور" في فرنسا، حيث كانت تقيم برفقة زوجها الإيطالي، ظل البحث عنها جاريًا بموجب مذكرة بحث فرنسية عمّمتها الشرطة الجنائية الدولية "إنتربول"، قبل أن تتوصل مصالح الأمن المغربية والفرنسية بمعلومات دقيقة تفيد أنها تخطط للعودة إلى فرنسا عبر إيطاليا باستعمال جواز سفر وهوية مزورين، وقد تكون محملة بتوجيهات من قياديين في "داعش" إلى عناصر إرهابية تتزامن مع احتفالات رأس السنة. وهو الخطر الذي أدى إلى السرعة في تبادل التنسيق الإستعلاماتي بين المغرب وفرنسا وإيطاليا، والذي نجح في توقيفها. أضافت الصحيفة أن مصالح الأمن الإيطالية شرعت مباشرة بعد توقيف "الداعشية" رجاء في التحقيق معها. وانصب التحقيق حول أسباب قرارها بالعودة من سوريا في هذا الوقت تحديدًا، وما إذا كان لذلك ارتباط بمخطط إرهابي يتم التخطيط له لتنفيذه عشية احتفالات رأس السنة.

ملف استغلال قاصرين مغاربة لتصوير أفلام جنسية

أما "المساء" فكتبت أن التحقيق الذي باشرته الشرطة الكاتالونية بعد مداهمات لمنازل "شبكات" لتصوير أطفال مغاربة في أوضاع جنسية، وترويج الأقراص المدمجة في كل البلدان الأوروبية، كشف عن حقائق صادمة، في مقدمتها أن "الأطفال المغاربة الذين كانوا يستغلون جنسيًا لا تتجاوز أعمارهم 12 سنة، ومعظمهم وجدوا مشرّدين في مدينتي مليلية وسبتة المحتلتين"، كما إن استنطاق أعضاء الشبكة ومعالجة الفيديوهات التي صودرت أظهرا أن "الأطفال المغاربة أجبروا على القيام بأوضاع جنسية شاذة جدًا. أدت التحقيقات أيضًا إلى اكتشاف أن أعضاء الشبكة الإسبان ينسقون بشكل "ممنهج" مع مغاربة يوجدون في مليلية لاختيار القاصرين الذين سيستغلون في تصوير أفلام جنسية موجّهة للبيع في البلدان الأوروبية بأثمان خيالية، رفضت الشرطة الكاتالونية أن تعلن عنها إلى حين انتهاء التحقيق، موضحة كذلك أن "أعضاء الشبكة اعترفوا أن الأفلام بيعت إلى أغنياء أوروبيين وغير أوروبيين معروفين جدًا، ومنها أفلام صوّرت تحت الطلب". وأضافت الصحيفة عينها، أن المعلومات التي نشرت حول التحقيقات التي تهم الشبكة الأوروبية المفككة، أخيرًا، أسفرت عن كشف هوية "عشرات الأطفال المغاربة الذين كانوا ضحايا استعباد جنسي. والمفاجأة أن بعض هذه الأشرطة صورت في مدن مغربية"، إضافة إلى أن بعض "الأطفال تم تهجيرهم بطرق الاحتيال". وأكدت التحقيقات أن "مافيا البورنو" التي تستغل الأطفال، أصبحت لديها خلال الشهور الماضية علاقات مع شبكات التهجير، لا سيما من مدينة مليلية المحتلة والمحاذية لمدن الشرق المغربي.

المعتقلون الإسلاميون وطيّ ملف الانتهاكات

الصحيفة نفسها كتبت أنه بعد أيام من إعلان رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عن عزم الحكومة تسوية ما تبقى من ملفات ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، التي جاءت في تقرير هيئة الانصاف والمصالحة، أعلن معتقلون إسلاميون من ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان عن وضع برنامج للتعبئة والتحرك الفوري للمطالبة بحقوقهم في جبر الضرر، وحقهم في الإدماج الاجتماعي بشكل شامل وعادل. وأضافت "المساء" أن المعتقلين الإسلاميين السابقين من الذين تعرّضوا لانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان خلال سنوات الرصاص، اجتمعوا في نهاية الأسبوع الماضي في مدينة المحمدية لمناقشة أوضاعهم الإجتماعية على ضوء مقاربة جبر الضرر، ومآلات تنفيذ توصيات هيئة الانصاف والمصالحة في حقهم على خلفيات التطورات التي عرفها الملف.

معمل سري يسوّق أدوية فلاحية مزورة ومنتهية الصلاحية

داهمت لجنة مختلطة تضم ممثلين عن السلطات المحلية في دائرة الزمامرة في إقليم سيدي بنور (جنوب الدار البيضاء) وممثلين عن المكتب الوطني للسلامة الصحية وعناصر من الدرك الملكي، أول أمس، مستودعًا خاصًا بتخزين وإعادة تلفيف مجموعة من الماركات العالمية الخاصة بالأدوية الفلاحية، وقامت بحجز كميات كبيرة من مختلف أنواع الأدوية الموجودة في وضعية غير قانونية. ونسبة إلى مصادر "المساء" فإن هذه الأدوية لا تستجيب لشروط السلامة الصحية للمواطنين والحيوانات، وكذا الأراضي الفلاحية، مبرزة أن هذه الأخيرة باتت "محرمة"، على اعتبار أنها لا تحترم المساطر القانونية، سواء من حيث التصنيع أو التوزيع أو حتى التخزين. وقامت اللجنة سالفة الذكر بحجز معدات لصنع الأدوية الفلاحية بالاعتماد على وسائل تقليدية وأخرى عصرية ومواد محظورة الاستعمال من طرف مكتب السلامة الصحية، كما تم العثور على آلات للتلفيف والتخزين يستعملها المشتبه فيهم في تجارتهم غير المشروعة.

إضراب وطني لتقنيي الملاحة الجوية

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت أن المكتب الوطني لتقنيي سلامة الملاحة الجوية، المنضوي تحت لواء الجامعة الوطنية للأشغال العمومية والنقل، أعلن انه سيخوض إضرابًا سيستمر مدة خمسة أيام قابلة للتمديد، مع استثناء سلامة الملاحة الجوية أثناء التنقلات الملكية وحالات الإجلاء لأسباب صحية، وكذا حالات الطوارئ. وقالت رسالة للمكتب، وجّهت إلى المدير العام للمكتب الوطني للمطارات، "إنه سيتم إخطار جميع الشركات والمنظمات الوطنية والدولية المعنية بالنقل الجوي وسلامة الملاحة الجوية وطنيًا ودوليًا، بقصد اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة". وأضافت الرسالة أن "الحركة الاحتجاجية ستمتد من يوم الخميس 18 يناير 2018 عند الساعة الثامنة صباحًا، إلى غاية الساعة الثامنة صباحًا من يوم الثلاثاء 23 يناير 2018. وسيتم وضع فريق للتدخل العاجل مكون من عدد محدد من الأطر التقنية لسلامة الملاحة الجوية من مختلف المديريات والمطارات، رهن إشارة إدارة المكتب، من أجل تأمين سلامة الملاحة الجوية أثناء التنقلات الملكية وحالات الإجلاء لأسباب صحية وكذا حالات الطوارئ، توضح الرسالة. إضافة إلى مد إدارة المكتب باللائحة الكاملة مرفقة بجميع المعطيات الخاصة بهذا الفريق، يوم 16 يناير2018، على أن تتكفل إدارة المكتب بإخطارهم والتكفل بتنقلاتهم من وإلى أماكن العمل. ويتضمن الملف المطلبي للمضربين "تفعيل آلية الحوار وفض النزاعات التي تم الاتفاق عليها في محضر 23 نوفمبر 2012′′.. وكذا باستكمال المخطط الاستراتيجي للمؤسسة في شقه المتعلق بتكوين 116 إطارًا تقنيًا لسلامة الملاحة الجوية". وتابعت الرسالة الموجّهة إلى مدير الخطوط الملكية المغربية أن الدافع من وراء هذه الخطوة التصعيدية هو «تجاهل التعليمات الملكية السامية التي تم توجيهها كتابة عبر الديوان الملكي إلى وزارة النقل يوم 31 أكتوبر 1990، وتتعلق بوحدة النظام الأساسي لتقنيي ومراقبي الملاحة الجوية"، إضافة إلى "التماطل في تنفيذ مقرر المجلس الإداري الأخير للمؤسسة، الخاص بالزيادة في منحة الإلزام بأثر رجعي"، مما يؤكد "التوجه الإقصائي لإدارتكم اتجاه الأطر التقنية لسلامة الملاحة الجوية".

 



السابق

العراق...«حزب الدعوة»: بدعم إيران سنحكم العراق إلى «يوم القيامة»....مظاهرات كردستان.. "ربيع كردي" مرتقب أم تصفية حسابات سياسية؟...«الحشد الشعبي» يلاحق جيوب «داعش»..دعوات إلى تحييد «البيشمركة» عن الصراع في كردستان...بعد هزيمة «داعش»... مسيحيو العراق يتطلعون لدولة مدنية...عودة مئات العائلات النازحة إلى مناطقها في الأنبار..تضارب حول نية العبادي إيفاد وزيري الدفاع والداخلية إلى أربيل..خلايا «داعش» النائمة تنشط في كركوك..الجبوري يتمسك بالانتخابات وإضراب في حلبجة...العراق: نعوّل كثيراً على مؤتمر المانحين في الكويت....

التالي

لبنان...الراعي: لبنان لا يتحمَّل الإقصاء ولا تقييد الحريات.. عون: سنة الأقدمية للضباط محقة .. الرياشي: المصالحة مستمرة...هل يُودِّع «مستقبل» الحريري ماضيه؟ وأيّ مستقبلٍ في النوم على حرير التسوية؟..علويو الشمال اللبناني يستعدون لتحالفات الانتخابات...«مضبطة» دولية لحماية سياسة النأي بالنفس والخلاف على ملف الكهرباء يبقى حاضراً...عودة: قد نبكي لبنان إن لم نستدرك الأمور...شهيِّب: سنصوّت هذه المرّة لتيمور جنبلاط...

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,100,560

عدد الزوار: 6,752,717

المتواجدون الآن: 107