أشادوا بموقف أوباما واستنكروا فكرة مؤتمر لندن وهددوا بإعلان الجهاد

تاريخ الإضافة الجمعة 15 كانون الثاني 2010 - 6:25 ص    عدد الزيارات 2006    التعليقات 0    القسم عربية

        


صنعاء: صادق السلمي


عبّر علماء الدين في اليمن عن تقديرهم لموقف الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والذي أعلن فيه عدم التفكير في إرسال قوات أمريكية لبلادهم. وهدد هؤلاء بإعلان الجهاد إذا ما قررت واشنطن ولندن فرض ضغوط على القيادة اليمنية تقود إلى تدخل عسكري أجنبي لملاحقة تنظيم القاعدة في البلاد. وأوضح بيان صدر عن 150 من علماء الدين من بينهم رئيس جامعة الإيمان الشيخ عبدالمجيد الزنداني أنه "في حال إصرار أية جهة خارجية على العدوان وغزو البلاد أو التدخل العسكري أو الأمني، فإن الإسلام يوجب الجهاد على أبنائه جميعاً لدفع عدوان المعتدين، وذلك حق مكفول في جميع الشرائع".

وقُرئ البيان في مؤتمر صحفي عقده العلماء في أحد مساجد العاصمة صنعاء لإعلان الموقف الشرعي من التطورات التي يمر بها اليمن في الوقت الحاضر على ضوء المخاوف من وجود توجهات لإرسال قوات أجنبية للبلاد تحت ذريعة مكافحة الإرهاب. وأكد البيان رفض العلماء القاطع لوجود أية اتفاقيات أو تعاون عسكري مع أي طرف خارجي يخالف الشريعة الإسلامية ويضر بمصلحة البلاد، ورفض إقامة أية قواعد عسكرية أجنبية في الأراضي اليمنية أو مياهها الإقليمية. 

واعتبر البيان أن هدف دعوة بعض القوى الأجنبية إلى عقد مؤتمر دولي حول اليمن في لندن أواخر الشهر الجاري هو "النيل من أمن اليمن ووحدته واستقراره وانتهاك سيادته تحت ذرائع واهية ومغلوطة لتكرار ما حصل في العراق وأفغانستان وباكستان". 

وفي سياق متصل أكدت مصادر أمنية أن الحرب التي تشنها الأجهزة الأمنية ضد عناصر تنظيم القاعدة "ستستمر وفي أية منطقة كانت"، مشددة على أن اليمن مصمم على تطهير أراضيه من عناصر التنظيم وأن العمليات ستتواصل بصورة مكثفة ولن يترك المجال للتنظيم ليلتقط أنفاسه.


هدد علماء الدين في اليمن بإعلان الجهاد إذا ما قررت واشنطن ولندن فرض ضغوط على القيادة اليمنية تقود إلى تدخل عسكري أجنبي لملاحقة تنظيم القاعدة في البلاد. وأوضح بيان صدر عن 150 من علماء الدين من بينهم رئيس جامعة الإيمان الشيخ عبدالمجيد الزنداني أنه "في حال إصرار أية جهة خارجية على العدوان وغزو البلاد أو التدخل العسكري أو الأمني، فإن الإسلام يوجب الجهاد على أبنائه جميعاً، الجهاد لدفع عدوان المعتدين، وذلك حق مكفول في جميع الشرائع".

وقرئ البيان في مؤتمر صحفي عقده العلماء في أحد مساجد العاصمة صنعاء لإعلان الموقف الشرعي من التطورات التي يمر بها اليمن في الوقت الحاضر على ضوء المخاوف من وجود توجهات لإرسال قوات أجنبية للبلاد تحت ذريعة مكافحة الإرهاب. وأكد البيان رفض العلماء القاطع لوجود أية اتفاقيات أو تعاون عسكري مع أي طرف خارجي يخالف الشريعة الإسلامية ويضر بمصلحة البلاد، ورفض إقامة أية قواعد عسكرية أجنبية في الأراضي اليمنية أو مياهها الإقليمية. وأبدى العلماء تقديرهم لموقف الإدارة الأمريكية الذي أعلن رئيسها باراك أوباما بأنه لا يفكر في إرسال قوات عسكرية إلى اليمن. واعتبر البيان أن هدف دعوة بعض القوى الأجنبية إلى عقد مؤتمر دولي حول اليمن في لندن أواخر الشهر الجاري هو "النيل من أمن اليمن ووحدته واستقراره وانتهاك سيادته تحت ذرائع واهية ومغلوطة لتكرار ما حصل في العراق وأفغانستان وباكستان".

وفي سياق متصل أكدت مصادر أمنية أن الحرب التي تشنها الأجهزة الأمنية ضد عناصر تنظيم القاعدة "ستستمر وفي أية منطقة كانت"، مشددة على أن اليمن مصمم على تطهير أراضيه من عناصر التنظيم وأن العمليات ستتواصل بصورة مكثفة ولن يترك المجال للتنظيم ليلتقط أنفاسه. وقالت المصادر إن مسؤول خلية شبوه عبدالله المحضار، الذي قتل أول من أمس في مواجهات مسلحة "كان يحتضن العناصر الإرهابية في منزله للتدريب". وأضافت أن أكثر من 25 من عناصر القاعدة فروا إلى جبال ميفعة شرق اليمن أثناء الحملة الأمنية التي نفذتها الأجهزة الأمنية على منزل المحضار.

وعلى صعيد متصل بالتطورات في المحافظات الجنوبية من البلاد خرجت أمس مسيرات في عدد من المناطق الجنوبية في إطار الفعاليات الأسبوعية التي ينظمها أنصار الحراك الجنوبي تحت شعار "يوم الأسير الجنوبي"، وذلك للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين والناشطين في الحراك الـجنوبي الذين تم اعتقالهم على خلفـية مشاركتهم في عدد من فعاليات الحراك. وفي حين لم تحدث مواجـهات مبـاشرة مع قوات الأمن في عدد من المناطق التي أقيمت بها الفعـاليات، قطع أنصار الحراك طريق كرش الذي يربط مدينة تعز بمدينة عدن، فيما أرسلت السلطات المركزية تعزيزات عسكرية لفتح الطريق.


المصدر: جريدة الوطن السعودية

تقرير منتدى الإمارات للأمن 2020: اقتصادات مرنة، ومجتمعات مرنة...

 الجمعة 9 نيسان 2021 - 3:18 م

تقرير منتدى الإمارات للأمن 2020: اقتصادات مرنة، ومجتمعات مرنة... يستند هذا التقرير إلى العروض وال… تتمة »

عدد الزيارات: 60,603,984

عدد الزوار: 1,742,790

المتواجدون الآن: 43