اخبار وتقارير...إيـران.. الحصـاد المـر خارطة الدم يرسمها خامنئي وينفذها سليماني..هل تخرج تركيا من «الناتو»؟...ميركل تأسف لفشل مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي...فشل المفاوضات الرامية لتشكيل حكومة في ألمانيا بعد انسحاب حزب الليبراليين الألمان..بريطانيا ستقدّم قبل الشهر المقبل اقتراحات لتسوية فاتورة «بريكزيت»..وفد وزاري أوروبي في ميانمار لمناقشة أزمة الروهينغا...

تاريخ الإضافة الإثنين 20 تشرين الثاني 2017 - 7:17 ص    عدد الزيارات 3618    التعليقات 0    القسم دولية

        


الأرجنتين ترصد محاولات اتصال من الغواصة المفقودة..

الحياة...بوينوس آريس - أ ف ب، رويترز - أعلنت وزارة الدفاع الأرجنتينية رصد 7 محاولات اتصال فاشلة عبر الأقمار الاصطناعية، تعتقد بأنها من غواصة مفقودة تضمّ طاقماً من 44 شخصاً. وأشارت الوزارة إلى أن محاولات الاتصال التي يُعتقد بأنها من الغواصة «سان خوان»، استمرت بين 4 و36 ثانية. واعتبرت أن إشارات الاستغاثة تعني أن «طاقم (الغواصة) يحاول استعادة الاتصال» بالبرّ، مضيفة أنها «تعمل لتحديد مكان الإرسال» مع شركة أميركية متخصصة في الاتصالات بالأقمار الاصطناعية. وكان فُقد الاتصال بالغواصة العسكرية منذ الأربعاء الماضي في جنوب المحيط الأطلسي، ما دفع السلطات الأرجنتينية إلى إصدار تنبيه للسفن التي تجوب المنطقة. وطلبت من «كل القوارب الموجودة في المنطقة الانتباه إلى أي اتصالات لاسلكية» قد تحصل، في وقت كانت عمليات البحث عن الغواصة تتم في ظروف جوية صعبة. ويُرجّح الجيش الأرجنتيني أن تكون الغواصة تعرّضت لمشكلة فنية تتعلّق بالاتصالات، إذ لو أدركت أنها فقدت الاتصال بالبرّ لعادت إلى سطح الماء في شكل طبيعي، وفق البروتوكول المخطط له. وقال كارلوس زافالا، وهو قائد سابق لغواصة «سان خوان»، إن «الظروف الجوية الصعبة يمكن أن تُعقّد (عملية) تحديد السونار» الخاص بالغواصة. ونبّه إلى أن تحديد السونار «قد يتطلّب أياماً، ويجب أن نصبر»، داعياً إلى «الحذر» إذ «لا نعرف ما حدث، ولا أريد أن تأخذ القضية منحى دراماتيكياً». وباشرت طائرات ومروحيات عمليات بحث عن الغواصة. وكتب الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري على موقع «تويتر»: «سنقوم بكل ما يلزم للعثور على الغواصة في أقرب وقت». وكانت الغواصة، وهي من طراز «تي آر-1700» ألمانية الصنع، عائدة من مهمة دورية في أوشوايا الواقعة في أقصى نقطة جنوباً في أميركا اللاتينية، إلى قاعدتها في مار ديل بلاتا التي تبعد نحو 400 كيلومتر جنوب بوينوس آريس. ويضمّ طاقم الغواصة أول أمرأة أرجنتينية برتبة ضابط غواصة، وهي إليانا كراوزيك (35 سنة). و «سان خوان» هي واحدة من 3 غواصات في الأسطول الأرجنتيني، ويبلغ طولها 65 متراً وعرضها 7 أمتار وأُطلِقت عام 1983. وجُدِدت بين عامَي 2007 و2014، لتمديد صلاحية عملها نحو 30 سنة.

تحرير 30 شخصاً من سجن لـ «طالبان» الأفغانية

الحياة...كابول - رويترز - دهمت قوات أفغانية وأجنبية سجناً تديره حركة «طالبان» في إقليم هلمند جنوب البلاد، وأنقذت 30 شخصاً. وقال مسؤولون إن 4 أطفال أعمارهم أقلّ من 12 سنة وشرطيين كانوا بين مَن أُنقذوا في حملة الدهم التي نُفذت في منطقة نوزاد. وكانت «طالبان» اعتقلت 20 شخصاً منهم، لاتهامهم بمساعدة الحكومة أو لكونهم من عائلات أفراد في الشرطة والجيش. وذكر ناطق عسكري أن السلطات تحقّق في سبب سجن الحركة لستة آخرين ممّن أُنقِذوا. وأعلنت «طالبان» أن من أنقذتهم القوات المسلحة مجرمون جنائيون مُتهمون بسرقة وخطف وبالتورط بنزاعات شخصية وجرائم أخرى، مشيرة إلى انهم سُجنوا في انتظار محاكمتهم. وقال ناطق باسم الحركة: «لم يكن هناك أي شخص ينتمي للعدو في السجن، وحراسته لم تكن كافية».

وفد وزاري أوروبي في ميانمار لمناقشة أزمة الروهينغا

المستقبل..(أ ف ب)... أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أمس، أنها ستناقش سبل إنهاء أزمة أقلية الروهينغا المسلمة مع زعيمة مياتمار أونغ سان سو تشي خلال لقائهما المرتقب في يانغون. وأجرت موغيريني جولة برفقة وزراء خارجية من آسيا وأوروبا في مخيمات اللاجئين على الحدود بين بنغلادش وميانمار حيث استمعوا لشهادات مروعة من النازحين الروهينغا قبيل لقائهم سو تشي اليوم الإثنين. وتواجه زعيمة ميانمار المدنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، موجة غضب دولي متزايدة على خلفية الحملة الأمنية التي شنها جيش بلادها ضد الروهينغا ودفعت نحو 620 ألفاً منهم إلى الفرار من ولاية راخين الغربية إلى بنغلادش. ويصر جيش ميانمار على أنه لم يستهدف سوى المتمردين من الروهينغا عقب سلسلة من الاعتداءات الدامية التي استهدفت مواقع الشرطة أواخر آب الماضي. لكن اللاجئين الذين تكدسوا في المخيمات في بنغلادش، أدلوا بشهادات متطابقة أشارت إلى ارتكاب قوات الأمن البورمي عمليات قتل واغتصاب وحرق واسعة. وأكدت موغيريني للصحافيين في منطقة كوكس بازار على الجانب البنغلادشي من الحدود أن اللقاء سيُشكل «فرصة كذلك لتبادل وجهات النظر مع أونغ سان سو تشي وحكومة ميانمار بشأن كيفية حل هذه الأزمة». وأضافت أنه بدلاً من «الضغوط، كان نهجنا وسيبقى يتركز على إفساح المجال للمفاوضات». وأوضحت أن الروهينغا الذين يعيشون في مخيمات مكتظة في بنغلادش «لديهم قصص مرعبة». وتابعت: «كأم، ما يؤثر بي أكثر من أي شيء آخر هو مشاهدة أطفال يهتمون بالأصغر سناً منهم». وزارت موغيريني مخيمات اللاجئين برفقة وزراء خارجية كل من بنغلادش واليابان والسويد وألمانيا قبل انعقاد اجتماع وزاري آسيوي - أوروبي في بورما يومي الإثنين والثلاثاء. واتفقت بنغلادش وميانمار على مبدأ عودة الروهينغا إلا أنهما اختلفتا على التفاصيل. وكثفت دكا جهودها لممارسة ضغوط على ميانمار ديبلوماسياً لإعادة الروهينغا حيث استضافت إلى جانب موغريني ووزراء الخارجية المرافقين لها وفداً من الكونغرس الأميركي ووزير الخارجية الصيني منذ السبت. وأعربت موغيريني عن أملها في التوصل إلى «حل دائم» يضمن عودة الروهينغا إلى بلدهم الذي يهيمن عليه البوذيون.

بريطانيا ستقدّم قبل الشهر المقبل اقتراحات لتسوية فاتورة «بريكزيت»

الحياة..لندن - رويترز - أعلن وزير المال البريطاني فيليب هاموند أمس، أن بلاده ستقدّم اقتــراحــات في شــأن كيفيــة تسوية التزاماتها المالية إزاء الاتحاد الأوروبي، قبــل اجتماع مجــلس الاتــحاد الشهر المقبل. وقال: «سنقدّم اقتراحاتنا للاتحاد الأوروبي في الموعد المقرر للمجلس». وأعرب عن أمله باتفاق «من حيث المبدأ» على «العناصر الأساسية» لاتفاق تجاري بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، بعد خروج بلاده من التكتل بحلول آذار (مارس) 2019، «لكي يعرف الجميع إلى أين نتجه». وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أُبلغت الجمعة الماضي بأن هناك مزيداً من العمل الذي يجب فعله لكسر جمود محادث «الطلاق» مع الاتحاد (بريكزيت)، والذي كرّر تأكيده على موعد نهائي مطلع كانون الأول (ديسمبر) المقبل للمضيّ في عرض فاتورة الخروج. والتقت ماي الأسبوع الماضي قادة أوروبيين، على هامش قمة عقدها الاتحاد في السويد، في محاولة للخروج من مأزق في شأن ما على بريطانيا دفعه لمغادرة الاتحاد في غضون 16 شهراً. وأشارت مرة أخرى إلى أنها ستزيد عرضاً أولياً قُدِر بنحو 20 بليون يورو، أي نحو ثلث ما يريده الاتحاد.

فشل المفاوضات الرامية لتشكيل حكومة في ألمانيا بعد انسحاب حزب الليبراليين الألمان

برلين: «الشرق الأوسط أونلاين»... أعلن حزب الليبراليين الألمان مساء أمس (الأحد)، انسحابه من المفاوضات التي تجريها المستشارة أنغيلا ميركل لتشكيل ائتلاف حكومي منبثق عن الانتخابات التشريعية، ما يعني فشل هذه المفاوضات التي استمرت أكثر من شهر. وقال رئيس «الحزب الديموقراطي الحر» الليبرالي كريستيان ليندنر للصحافيين في برلين انه «أفضل للمرء أن لا يحكم عوضاً عن أن يحكم بطريقة سيئة»، معتبراً أنه لم يكن بالإمكان إيجاد «قاعدة مشتركة» مع المستشارة.

ميركل تأسف لفشل مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي

الراي...(أ ف ب) ... أبدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الاثنين «أسفها» لفشل مفاوضات تأليف حكومة منبثقة من الانتخابات التشريعية الأخيرة. وقالت ميركل «أسف لأننا لم نجد أرضية مشتركة» بين حزب الاتحاد الديموقراطي المسيحي المحافظ الذي ترأسه، وحليفه البافاري حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي مع الحزب الديموقراطي الحر القريب من عالم الأعمال والخضر. غير أن المستشارة وعدت أمام صحافيين ببرلين إثر مشاورات استمرت 12 ساعة «بأن تفعل كل ما بوسعها من أجل قيادة البلاد بشكل جيد خلال الأسابيع الصعبة المقبلة». وأشارت ميركل الى أنها ستتباحث اليوم مع الرئيس الألماني فرنك فالتر شتاينماير الذي يتوجب عليه بموجب الدستور أن يؤدي دورا رئيسيا في المرحلة المقبلة. وقالت المستشارة «سنرى كيف ستتطور الأمور».

هل تخرج تركيا من «الناتو»؟

عكاظ...عبدالله الغضوي (إسطنبول)... لا يمكن أن تعيش تركيا في حالة هدوء مع أوروبا والغرب عموما، فقد باتت خطابات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تستمد موضوعاتها من العلاقة المتوترة مع الغرب. وفي ذات الوقت لا تكف بعض الدول الأوروبية في التحرش بتركيا واستفزازها بين الفينة والأخرى، وفي كل مرة يعود الحديث إلى إمكانية مغادرة تركيا للناتو في ظل سياستها المتقلبة، وخصوصا بعد زيارة أردوغان إلى روسيا وتوقيعه اتفاقيات إستراتيجية، ما ينظر إليه المراقبون على أنه «عكاز» احتياطي تركي في سياستها الدولية وبديل عن أوروبا.. فهل تركيا مستعدة للرحيل من الناتو وما هي إمكانية ذلك؟.. من الناحية العملية؛ فإن الناتو بالأصل لم يعد متماسكا كما كان في السابق، فحين نتحدث عن الناتو لا يمكن أن نتحدث عن سياسة واحدة متفق عليها، فعلى سبيل المثال بينما تربط تركيا علاقة سيئة بهولندا والدنمارك والنرويج أخيرا، نرى أن العلاقة التركية الفرنسية الإيطالية تتجه لمزيد من التنسيق العسكري وربما الصناعات العسكرية المتطورة، وهذا يعزز الوجود التركي في الناتو ويجعل معناه أكثر براغماتية ويغري تركيا في أن حالة التباين الأوروبي تجاه تركيا باتت تهدف تركيا، ذلك أن الرئيس التركي يستخدم سياسات تلك الدول المعادية لتركيا للضغط على حلفائه وإحراجهم من خلال إساءة هذه الدول لتركيا. وكان الموقف الأخير من الناتو في المناورات التي جرت في النرويج وانسحبت القطاعات التركية العسكرية من التدريب بسبب استخدام صورة أتاتورك وأردوغان كهدف ناري للتدريب، بمثابة الفرصة المناسبة لأردوغان للانقضاض على خصومه في الناتو، ومن هنا جاء التصعيد التركي حيال تلك الدول واعتبرهم أردوغان أعداء لتركيا رغم وجودهم في حلف واحد. ويرى المحلل السياسي التركي فراس أوغلو، أن افتعال هذه الأزمة في الناتو كان من مصلحة أردوغان، الذي رفع الضغط على محور الدول المتخاصمة -إن صح التعبير- مع تركيا، الذي تقوده ألمانيا، مشيرا إلى أن أردوغان صعد تجاه هذه الدول من أجل إحراج المنظومة الأوروبية وكشف مواقفها المعادية لتركيا. وأضاف أوغلو لـ«عكاظ» أن المشاكل التركية مع الناتو ليست جديدة، وبدأت تتصعد منذ ثلاث سنوات، حين سحب الناتو منظومة الباتريوت من تركيا في ظل الحاجة التركية لها خلال الأزمة السورية، مستبعدا انسحاب تركيا من الناتو في هذه المرحلة، معتبرا أن الأزمة سحابة صيف. وعلى اعتبار أن تركيا ثاني أكبر جيش في الناتو من بعد الولايات المتحدة الأمريكية، فإنه ليس من السهل التنازل أو خسارة هذه القوة، خصوصا أن تركيا هي دولة الجنوب المجاورة لأكبر أزمة عالمية وهي سورية، وبالتالي من هذا المنطلق، فإن كل الحديث عن مغادرة الناتو لا يعدو كونه تصعيدا تكمن وراءه أهداف سياسية لتحسين مواقع في لعبة التموضع. الاحتياج المتبادل بين الناتو والغرب عموما من جهة وتركيا من جهة أخرى، يجعل كلا الطرفين يحتمل الحرب الكلامية والتصعيدية، ويلعب أردوغان على هذا الهامش بالتحديد، مستخدما خطابات بنبرة عالية ليحسن موقعه أيضا في الداخل التركي.

إيـران.. الحصـاد المـر خارطة الدم يرسمها خامنئي وينفذها سليماني

عكاظ...عبدالله الغضوي (إسطنبول) .. مشكلة إيران أنها دولة مأسورة بالأيديولوجيا، وتعيش في عزلة عن الواقع العملي، فتجد مشاريعها السياسية في المنطقة تحمل الصدام مع كل القوى، بل تجاوزت ذلك إلى الاصطدام بالدول الإقليمية وحتى القوى العالمية، هذا من حيث المبدأ. في التفاصيل تحاول إيران التكيف مع الشكل الحديث للعلاقات الدولية، وتتموضع في العلاقة مع روسيا وكذلك في العلاقة مع بعض دول الاتحاد الأوروبي، إلا أن محاولات التموضع في كل مرة تصطدم بالخلافات العميقة لطبيعة التفكير السياسي. ومن هنا يمكن رؤية سطوة الأيديولوجيا الإيرانية على الواقع السياسي الإيراني، فكيف يمكن للمرء أن يتصور أن في إيران أكثر من 11 مليون إيراني تحت خط الفقر، بينما خط التمويل للميليشيات ينتشر من إيران إلى العراق مرورا بلبنان وسورية واليمن. برعاية المرشد الإيراني علي خامنئي وعراب الموت قاسم سليماني. الأكثر من ذلك، كيف يمكن تصور دولة غنية مثل إيران، تزج بشعبها وأبنائها في حروب طائفية لا أحد يعلم أين تتوقف. أسئلة كثيرة حول إيران بعد أن باتت متلبسة بالجرم المشهود بالعمل على تخريب المنطقة. والأدلة واضحة وضوح الشمس، فقد تحولت سورية إلى ساحة من الميليشيات الإيرانية والأفغانية تحت قيادة الحرس الثوري الإيراني، بينما اختطف حزب الله اللبناني الدولة اللبنانية وباتت لبنان رهينة سياسات حزب الله التعسفية. في مطلع العام الحالي نشرت دورية فورين إفيرز الأمريكية، تقريرا حول التوسع الإيراني في المنطقة ومحاولات ضرب الاستقرار. وقالت المجلة إن مساعي إيران حثيثة لتوسيع نطاق سيطرتها السياسية والعسكرية في الشرق الأوسط، وتحدثت عن محاولاتها بسط نفوذها في المناطق التي تضم مجتمعات شيعية في ما بين النهرين وشرقي المتوسط وشبه الجزيرة العربية. أما صحيفة ديلي تيلغراف البريطانية فقالت في إحدى افتتاحياتها، إنه بدلا من أن تنزع إيران فتيل التوترات الإقليمية، استخدم الإيرانيون مليارات الدولارات من الثروة التي جمعوها من رفع العقوبات لتكثيف جهودهم للتسبب بالمزيد من الفوضى الإقليمية. كما أن نجاح إيران في قلب الأوضاع في سورية أدى أيضا إلى زيادة دعم طهران لحزب الله.

جريمة التغيير الديموغرافي

من أكبر جرائم العصر هي التغيير الديموغرافي وعمليات التهجير الجماعية التي كانت إيران الفاعل والجاني الأساسي لهذه الجريمة. التي باتت ملفا حقوقيا يلاحق إيران في المحافل الدولية. شهدت صحيفة الغارديان البريطانية، إن هذه العملية تتم عبر طرد الأهالي من منازلهم ومناطقهم وأراضيهم، وإحراق مكاتب السجل العقاري وأي أوراق تثبت ملكيتهم للمنازل والأراضي، وإسكان عائلات ومقاتلين شيعة في هذه المناطق. كما حاول الأهالي في حمص العودة إلى مناطقهم، لكن النظام اعتبر أنهم لا يملكون الإثباتات اللازمة بأنهم كانوا يعيشون في هذه المنطقة في الواقع. أما هدف الإيرانيين، بحسب الصحيفة، فهو خلق مناطق نفوذ يمكنهم حكمها، إضافة إلى خلق امتداد جغرافي لهم مع لبنان، وإجراء فصل طائفي تام. وبدورها، أوضحت المعارضة بأن التغيير الديموغرافي تمثل في مدينة داريا بريف دمشق الغربي، إذ تم نقل أكثر من 300 عائلة عراقية شيعية إلى المدينة، ليحلوا مكان أهلها الأصليين من أصحاب الأرض، وذلك بعد تهجير نحو 700 مقاتل مع عائلاتهم إلى إدلب، ومنع باقي العائلات النازحة إلى بلدات ريف دمشق من العودة إلى منازلهم. فيما بيّنت الغارديان أن الإيرانيين، أرادوا إجراء تبديل كامل بين أهالي بلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتين في إدلب، وأهالي مضايا والزبداني السنيتين المناهضتين للأسد في ريف دمشق.

إيران دولة محتلة

من الناحية القانونية الدولية، فإن المادة 42 من لائحة لاهاي لعام 1907، تعتبر أرض الدولة محتلّة حين تكون تحت السلطة الفعلية لجيش العدو. وهذا ما تشير إليه الحالة السورية، فإيران موجودة عسكرياً في أكثر من منطقة لاسيما في العاصمة دمشق وتسيطر على مبانٍ رسمية وتمارس سلطتها الأمنية عبر ميليشياتها المختلفة المدعومة ماليا ولوجستيا، من (حزب الله) إلى (العراقيين) و(الأفغانيين)، والأهم هو (الحرس الثوري) الذي يتبعها مباشرة والذي يتواجد على الأراضي السورية منذ العام 2012 وسقط له قتلى خلال المعارك، وأشرف عبر ضباطه على اقتحام مناطق والسيطرة عليها؛ لا بل إن قوات الدفاع الوطني التابعة للنظام السوري هي مجرد مجموعات تأتمر بقرارات عسكرية للحرس الإيراني الذي يعتبر أحد أركان القوة العسكرية لنظام ولاية الفقيه، إذ يكفي أن يتردد أن حجم الميليشيات التي تقاتل إلى جانب النظام السوري المدعومة من إيران يصل إلى (200) ألف مقاتل.

تجنيد الأطفال

استخدم النظام الإيراني، كل الأسلحة القذرة في المنطقة، وقد بلغت به الوحشية إلى الزج بالأطفال في أتون الحرب السورية، ليحرق الطفولة على مذبح الدم السوري خلال السنوات السبع الماضية. وقد كشفت منظمة هيومن رايتس ووتش بالأدلة والبراهين أن النظام الإيراني جند المئات من الأطفال في الحرب السورية، معتبرة أن هذا من جرائم الحرب الدولية التي يجب أن يحاكم عليها المسؤولون الإيرانيون. وطالب تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش بالتحقيق في مسألة تجنيد الأطفال والزج بهم إلى أتون الحرب في سورية من قبل الحرس الثوري الإيراني، داعياً المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى فتح تحقيق في الموضوع وإضافة إيران إلى القائمة السنوية لمرتكبي الانتهاكات ضد الأطفال. وأفاد تقرير المنظمة في العام 2016 أن أعمار الأطفال المجندين تبدأ من 14 عاما، ويزج بهم في لواء "فاطميون"، وهي جماعة مسلحة أفغانية حصرا تضم نحو 14 ألف مقاتل بحسب "وكالة تسنيم الإخبارية" التابعة للحرس الثوري، وتحظى بدعم من طهران وتحارب إلى جانب قوات نظام الأسد في الصراع السوري. واستند تقرير هيومن رايتس ووتش إلى تحقيقات تضمنت صورا لمقابر أطفال أفغان. ومن خلال مراجعة صور شواهد القبور، وثقت المنظمة حالات لثمانية أطفال أفغان، حاربوا وماتوا في سوريا، وتشير الكتابة على شواهد قبورهم إلى أن أعمارهم جميعا تقل عن 18 عاما وقت وفاتهم. واستطاعت هيومن رايتس ووتش توثيق ثلاث حالات أخرى لأطفال أعمار اثنين منهم 17 والثالث 15 عاما، دفنوا في محافظات البرز وطهران وأصفهان على التوالي. وأكد القيادي البارز في الجيش السوري الحر المقدم عبدالمنعم نعسان في تصريح لـ«عكاظ» أن العديد من الأطفال المرتزقة الذين جندتهم إيران سقطوا في معارك ريف حلب ما بين العامين 2015 - 2016، مشيرا إلى أن خطوط الجبهات الأمامية غالبا ما كانت من نصيب الأطفال. وأضاف: إيران حاولت أن تحول سورية إلى مذبحة من خلال الزج بالشباب والأطفال من إيران ولبنان والعراق وباكستان وأفغانستان في الحرب السورية، لافتا إلى أن طبيعة النظام الإيراني الإجرامية لا تتورع عن مثل هذه الأفعال البشعة.

العلاقة مع القاعدة

من الصعب أن تتخيل أن ثمة علاقة تربط إيران بتنظيم القاعدة، إلا أن قواعد العمل الإرهابي تسمح بذلك بين القاعدة وإيران، فقد أثبتت وثائق منسوبة للزعيم السابق ومؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وجود تعاون لوجستي بين التنظيم وإيران ووفقا للوثائق التي أفرجت عنها الولايات المتحدة وتقول إنها حصلت عليها من منزل بن لادن في أبوت آباد بباكستان خلال عملية اغتياله، فإن تنظيم القاعدة قام بحماية المراقد الشيعية بـالعراق مقابل منح طهران إياه ممرا آمنا لمراسلاته وأمواله وملجأ يؤوي قادة التنظيم وعائلاتهم. فبعد نحو خمسة أعوام من مقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن أفرجت الولايات المتحدة عن وثائق تظهر علاقة وثيقة بين القاعدة وإيران لكنها لم تصل حد الثقة. وأكدت هذه الوثائق امتلاك إيران أوراق ضغط تمارسها على تنظيم القاعدة في سبيل تسخيره لخدمة أهدافها السياسية.

تحالف مع «داعش»

وبالنسبة لداعش، تؤكد التقارير والمراقبين للأوضاع في الشرق الأوسط، أن ثمة علاقة مريبة بينهما، إذ يبقى السؤال الكبير في المنطقة يلاحق داعش إلى آخر أنفاسه، لماذا نشر التنظيم كل هذه الفوضى مستهدفا كبرى الدول المتقدمة أمنيا حتى في قلب أوروبا، بينما بقيت إيران في منأى عن أعماله الإرهابية، علما أنه مكث في ديالى القريبة من الحدود الإيرانية العراقية أكثر من عام من دون أن يُقلق إيران؟! كل الدلائل بحسب الخبراء والمحللين تشير إلى أن النظام الإيراني، مصدر التخريب والفوضى في المنطقة، بصناعة نظام الملالي، والهدف من ذلك أن تكون المنطقة العربية وبالتحديد الخليجية، منطقة هشة يسهل اختراقها أمنيا.



السابق

لبنان.....سيناريو الفراغ الحكومي يطل برأسه على لبنان...الحريري في القاهرة غداً.. وأبوالغيط في بيروت اليوم.. تريُّث فرنسي حول دعوة مجموعة الدعم.. والموقف من «حزب الله» يُحرِج العهد....نتنياهو يلتقي ماكرون الشهر المقبل للبحث في أزمتي لبنان وسوريا وتل أبيب تلقت تطمينات بأن هدوء 11 سنة على الحدود لن يُكسر....«مجلس العمل والاستثمار» اللبناني يحذّر من «حرق المراكب» مع السعودية....زاسبكين: ليس وارداً سحب «حزب الله» من سورية...

التالي

سوريا...الشرع مطروح لترؤس حوار سوتشي... والأولوية لـ «الإصلاح الدستوري».. ..دور الأكراد في مستقبل التسوية عقدة قمة بوتين ـ إردوغان ـ روحاني.. النظام السوري يتبع سياسة «الأرض المحروقة» في بيت جن قرب الجولان..دمشق تعزز سيطرتها حول البوكمال... وسليماني يتجول فيها مع قواته.....المعارض السوري رياض حجاب يعلن استقالته....YPG تصعّد في "خفض التصعيد" غرب حلب والجيش التركي يرد..ما علاقة أستانة بحملة التهجير الواسعة في ريف حماة...

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,567,859

عدد الزوار: 7,033,677

المتواجدون الآن: 73