اخبار وتقارير...رئيس الأركان الإسرائيلي: إيران تريد السيطرة على المنطقة بـ... هلالين ونفى وجود نية لمهاجمة «حزب الله»..٤٣ نائباً في الكونغرس يحضون تيلرسون على التصدي لإيران في سورية....التحالف: «داعش» خسر 95 في المئة من مناطقه..مقتل 9 أفغان في تفجير انتحاري..هايلي تتهم جنوب السودان بارتكاب فظائع ضد المدنيين..التطهير ضد الروهينغا.. اغتصاب جماعي للنساء...تركيا تحتجز 136 مسؤولا على صلة بالانقلاب...أميرال أميركي: الديبلوماسية المدعومة بالقوة العسكرية ضرورية مع كوريا الشمالية...الكونغرس الأميركي يوافق على إنفاق عسكري بقيمة 700 مليار دولار..بوتين تحدّث للمرة الأولى مع قادة انفصاليّي أوكرانيا...

تاريخ الإضافة الجمعة 17 تشرين الثاني 2017 - 6:21 ص    عدد الزيارات 2716    التعليقات 0    القسم دولية

        


رئيس الأركان الإسرائيلي: إيران تريد السيطرة على المنطقة بـ... هلالين ونفى وجود نية لمهاجمة «حزب الله»..

الراي....قال رئيس الاركان الاسرائيلي الجنرال غادي إيزنكوت إن المخطط الإيراني هو السيطرة على الشرق الاوسط بواسطة هلالين: الأول من إيران عبر العراق إلى سورية ولبنان، والثاني عبر الخليج من البحرين إلى اليمن وحتى البحر الأحمر، «وهذا ما يجب منع حدوثه في المنطقة». وفي مقابلة مع جريدة «إيلاف» الإلكترونية، بثتها أمس ووصفتها بأنها «الأولى مع صحيفة عربية»، نفى إيزنكوت ما يُقال عن مساندة تل أبيب «جبهة النصرة» في سورية، مضيفاً ان «الجيش الاسرائيلي يساعد القرويين في الجولان من ناحية طبية ويساعد الدروز كإخوة وإنسانياً فقط». وإذ نفى وجود أي نية للجيش الاسرائيلي لمهاجمة «حزب الله» في لبنان، أكد رئيس الأركان في الوقت نفسه أن إسرائيل لن تقبل بأي تهديد استراتيجي لها، قائلاً «لا توجد لدينا أي نية للمبادرة بهجوم على (حزب الله) في لبنان والوصول الى حرب، ولكن لن نقبل ان يكون هناك تهديد استراتيجي على إسرائيل. وأنا سعيد جداً للهدوء على جانبي الحدود، الامر الذي استمر طيلة 11 سنة. ونرى من الجانب الآخر محاولات ايرانية قد تؤدي للتصعيد ولكنني أستبعد ذلك في هذه المرحلة». ووصف وضع إسرائيل العسكري بالأفضل منذ قيامها من ناحية القدرات والامكانات، كما تطرق إلى الوضعين السوري واللبناني ومشاكل الشرق الاوسط والعلاقات الإسرائيلية - العربية وما وصفه بـ«تقاطع المصالح بالكامل بين إسرائيل والدول العربية»، على حد قوله، وضرورة إقامة تحالف في المنطقة لمواجهة المد الإيراني ومحاولات ايران التموضع في سورية والعراق ولبنان والبحرين واليمن. وقال إن إيران «تحاول تغيير قوانين اللعبة في المنطقة عن طريق نقل الخبرات وبناء مصانع الاسلحة وتزويد الاسلحة المتطورة والاخرى والطائرات المسيرة، وهم يستثمرون أموالاً طائلة في الحرب وعلى الميليشيات المختلفة».

في مقابلة هي الاولى من نوعها لصحيفة عربية ... رئيس الأركان الإسرائيلي لـ"إيلاف": لا توجد نية لمهاجمة حزب الله بلبنان...

مجدي الحلبي.... إيلاف من تل أبيب: قال رئيس الاركان الاسرائيلي الجنرال غادي إيزنكوت إن المخطط الايراني هو السيطرة على الشرق الاوسط بواسطة هلالين شيعيين الاول من ايران عبر العراق الى سوريا ولبنان والثاني عبر الخليج من البحرين الى اليمن وحتى البحر الاحمر. وأضاف خلال مقابلة حصرية مع "إيلاف"، هي الأولى مع صحيفة عربية، أن ما يقال عن مساندة جبهة النصرة في سوريا هو كلام فارغ وبين أن النصرة ومشتقاتها عدوة لاسرائيل مثل داعش. وبين أن الجيش الاسرائيلي يساعد القرويين في الجولان من ناحية طبية ويساعد الدروز كأخوة وانسانيًا فقط. وقال رئيس الأركان إن للسعودية وإسرائيل مصالح مشتركة ضد التعامل مع إيران. ونفى وجود أي نية لدى جيش بلاده لمهاجمة حزب الله في لبنان لكن لن تقبل إسرائيل بأي تهديد استراتيجي لها. ووصف وضع بلاده العسكري بالافضل منذ قيامها من ناحية القدرات والامكانات وفرض الاحترام والتقدير، وتطرق الى مسائل كثيرة بما يتعلق بالوضعين السوري واللبناني ومشاكل الشرق الاوسط والعلاقات الإسرائيلية العربية وتقاطع المصالح بالكامل بين إسرائيل والدول العربية وضرورة اقامة تحالف في المنطقة لمواجهة المد الإيراني ومحاولات ايران التموضع في سوريا والعراق ولبنان والبحرين واليمن، كما قال بصراحة إن خطوة استقالة الرئيس الحريري كانت مفاجئة إلا إنه تحدث عن وهن بدأ مؤخراً يصيب مؤسسات حزب الله بسبب الحرب السورية. وقال الجنرال ايزنكوت انه يتابع ما تنشره "إيلاف" الى جانب اهتمامه بالإعلام العربي. هنا نص المقابلة التي جرت في مكتب الجنرال غادي إيزنكوت بمقر هيئة الأركان وعبّر عن سروره بهذه الفرصة للتحدث عبر الاعلام العربي عن اسرائيل عسكرياً وسياسياً. قال رئيس الأركان الإسرائيلي في مستهل المقابلة:

إن دولة إسرائيل هي الآن في أفضل حالاتها العسكرية فقد تطورنا كثيرًا، فلدينا القوة العسكرية والاستخبارات وسلاح الجو والمشاة بافضل الاحوال والجميع يعرف ذلك، ونحظى بالتقدير من الدول المعتدلة في المنطقة. بالنسبة للتحديات ففي السابق التهديد كان من جيوش الدول مثل الجيش السوري او غيره، اما اليوم فهناك مناطق توتر سريعة الاشتعال مثل لبنان على يد حزب الله والضفة الغربية وغزة وسيناء وسوريا وأحداث تكتيكية محلية قد تؤدي إلى مواجهة استراتيجية واسعة , ولكن الخطر الفعلي الاكبر في المنطقة هو ايران فهي لديها ثلاثة أمور مهمة تعمل عن طريقها اولا البرنامج النووي الذي تم تجميده مؤقتاً، ولا توجد اي شكوك بالنسبة لنوايا إيران بالحصول على قدرات نووية.

ثانيا بسط نفوذها في المناطق المختلفة وتفعيل اذرع تقوم بمهمات مثل حزب الله والحوثي والجهاد الاسلامي.

ثالثا تحاول إيران تغيير قوانين اللعبة في المنطقة عن طريق نقل الخبرات وبناء مصانع الاسلحة وتزويد الاسلحة المتطورة والاخرى والطائرات المسيرة، وهم يستثمرون اموالاً طائلة في الحرب وعلى المليشيات المختلفة. مقابل ذلك هناك سياسة اميركية باقامة تحالف لمحاربة داعش ونجحوا بذلك وايضا تحاول الولايات المتحدة تقوية ودعم المحور السني المعتدل في المنطقة وبدون ادخال جيوش او قتال على الأرض. من ناحية ثانية هناك سياسة روسية ترى فقط المصالح الروسية في سوريا والروس يعرفون كيفية التناغم مع كل الاطراف فهم تحالفوا مع الاسد وايران وحزب الله من جهة ومع الأميركيين في الحرب على داعش ومع تركيا ومعنا في اطار جهاز منع الاحتكاك الذي يعمل بشكل ممتاز.

وماذا عن داعش في سوريا؟

اذا نظرنا الى خريطة سيطرة داعش قبل نصف عام في سوريا ونقارنها اليوم، نرى ان داعش انحسر كثيرًا، وان القضاء على هذا التنظيم بات وشيكا ولكن قد يعود نفس الفكر باسماء وتنظيمات اخرى في سوريا وفي المنطقة.

وماذا تريد إيران برأيكم؟

يمكن رؤية المخطط الايراني هو السيطرة على الشرق الاوسط بواسطة هلالين شيعيين الاول من ايران عبر العراق الى سوريا ولبنان والثاني عبر الخليج من البحرين الى اليمن وحتى البحر الاحمر وهذا ما يجب منع حدوثه في المنطقة، بعد تصريحات وخطاب الرئيس الاميركي دونالد ترمب الذي أكد على ضرورة منع البرنامج الصاروخي الايراني والتموضع في سوريا والعراق وارى بذلك بشرى للمنطقة. في هذا الامر هناك توافق تام بيننا وبين المملكة العربية السعودية والتي لم تكن يومًا من الايام عدوة او قاتلتنا او قاتلناها، واعتقد ان هناك توافقاً تاماً بيننا وبينهم بما يتعلق بالمحور الايراني، فانا كنت في لقاء رؤساء الاركان في واشنطن وعندما سمعت ما قاله المندوب السعودي وجدت انه مطابق تمامًا لما افكر به بما يتعلق بايران وضرورة مواجهتها في المنطقة وضرورة ايقاف برامجها التوسعية.

كيف ترون الموقف الأميركي لإدارة الرئيس ترمب؟

توجد مع الرئيس دونالد ترمب فرصة لتحالف دولي جديد في المنطقة ويجب القيام بخطة استراتيجية كبيرة وعامة لوقف الخطر الايراني ونحن مستعدون لتبادل الخبرات مع الدول العربية المعتدلة وتبادل المعلومات الاستخبارية لمواجهة ايران.

هل شاركتم السعودية بمعلومات في الفترة الاخيرة؟

نحن مستعدون للمشاركة في المعلومات اذا اقتضى الامر. هناك الكثير من المصالح المشتركة بيننا وبينهم.

ماذا بخصوص الازمة السورية؟

نحن لدينا سياسة واضحة وهي عدم التدخل في الحرب السورية ولكن فقط عندما رأينا محاولة تعدٍ على اخواننا الدروز تدخلنا في حضر وانتم كتبتم عن هذا في "إيلاف" وجهزنا المدرعات على جبل الشيخ وحذرنا النصرة بأننا سنهاجمهم اذا دخلوا حضر، وهذا ما كان وانتهت الازمة.

يقولون انكم تساندون النصرة وغيرها في الجولان، وحتى أن اعضاء كنيست اسرائيليين يقولون ذلك؟

هذا هراء وكلام فارغ، النصرة ومشتقاتها عدوة لنا مثل داعش واكثر من مرة وجهنا لهم ضربات نحن نساعد القرويين في الجولان من ناحية طبية ونساعد اخوتنا الدروز ونساعد انسانيا فقط.

ماذا عن التواجد الايراني في سوريا؟

مطلبنا ان يترك حزب الله سوريا وان تنسحب ايران ومليشياتها من سوريا ونحن قلنا علنًا وبشكل هادئ وسري اننا لن نقبل بالتموضع الإيراني في سوريا بشكل عام وبالاخص تمركزهم غرب طريق دمشق-السويداء، ولن نسمح بأي تواجد ايراني ,حذرناهم من بناء المصانع او القواعد العسكرية ولن نسمح بذلك .

ماذا في الشأن اللبناني؟

الوضع اللبناني معقد وخطوة الحريري بالاستقالة من الرياض كانت مفاجئة، ولكن ارى ان حزب الله بدأ يشعر بالضغط المالي وبدأ يدخل في مشاكل مادية كبيرة ونرى انحساراً في تأييد حزب الله، وهناك تململ في الشارع المؤيد لحزب الله وايضًا تظاهرات في الضاحية الجنوبية، الامر الذي لم نرَه سابقا.

في ظل الازمة هناك من يقول إن اسرائيل ستوجه ضربة لحزب الله في لبنان؟

لا توجد لدينا أي نية للمبادرة بهجوم على حزب الله في لبنان والوصول الى حرب، ولكن لن نقبل ان يكون هناك تهديد استراتيجي على إسرائيل. وانا سعيد جدًا للهدوء على جانبي الحدود، الامر الذي استمر طيلة 11 سنة. ونرى من الجانب الآخر محاولات ايرانية قد تؤدي للتصعيد ولكنني استبعد ذلك في هذه المرحلة. حزب الله حاول في الفترة الاخيرة ادخال ضباط له في المؤسسة الامنية اللبنانية، ونجح بذلك بالرغم من ان الحريري أراد ان يبني دولة مؤسسات وعدم مشاركة حزب الله فيها.

٤٣ نائباً في الكونغرس يحضون تيلرسون على التصدي لإيران في سورية

الحياة..واشنطن - جويس كرم .... في تحرك يرافق زيارة مسؤولين من مجلس الأمن القومي الأميركي إلى إسرائيل لتهدئة مخاوفها من اتفاق التهدئة الأميركي - الروسي في جنوب سورية، بعث ٤٣ نائباً أميركياً من الحزبين الجمهوري والديموقراطي برسالة إلى وزير الخارجية ريكس تيلرسون تحضه على وضع استراتيجية تتصدى لنفوذ طهران في سورية. وتدعو الرسالة التي حصلت «الحياة» على نسخة منها إلى «استراتيجية أميركية في سورية تتضمن خططاً لمنع إيران من كسب وجود دائم على حدود إسرائيل والأردن، وتمنع صادرات الأسلحة لحزب الله». وبدأ النواب رسالتهم بالتعبير عن «قلق بالغ من الوجود الإيراني في سورية» بعد عودتهم من جولة إلى المنطقة شملت تل أبيب و «سماع قلق حليفتنا القريبة إسرائيل حول العمليات الإيرانية في سورية وتحديداً منذ توقيع اتفاق وقف النار (بين روسيا وأميركا) في تموز (يوليو) الفائت، والذي خلق مناطق تهدئة على الحدود مع إسرائيل والأردن». وأضافت الرسالة أن إيران «تقدم دعماً هائلاً للنظام السوري من المال والذخيرة وقوات الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس» وقدرت عدد هؤلاء بين ١٣٠٠ و١٨٠٠ عنصر. وحذر النواب من أن إيران تسعى إلى وجود عسكري دائم في سورية، وهذا فيه تهديد لإسرائيل والأردن و لـ «مصالح الولايات المتحدة»، كما حذّروا من جسر إيراني «قد يمتد» من طهران إلى العراق إلى سورية فلبنان»، وأن ذلك «سيمنح إيران القدرة على بسط قوتها من الخليج إلى المتوسط». وأكد النواب أن أي اتفاق «يسمح لإيران بنشر قواتها قرب إسرائيل لا يلاقي المصالح الأميركية». ولفتوا إلى أن «الـ١٥٠ ألف صاروخ لحزب الله أكبر من (صواريخ) كثير من الدول وتشكل تهديداً عسكرياً خطيراً على إسرائيل». وطالبت الرسالة تيلرسون «بأن يأتي إلى الكونغرس لتقديم استراتيجية تتضمن كيفية التصدي لإيران ومنعها من الوجود في شكل دائم على حدود سورية والأردن». وتأتي الرسالة في وقت يزور وفد أميركي رسمي إسرائيل للبحث بهذا الملف. وأكدت مسؤولة في البيت الأبيض لـ «الحياة» أن الزيارة «روتينية» و «تقع ضمن آلية التنسيق الاستراتيجي والمهم مع إسرائيل». وقال الخبير الأمني توبياس شنايدر لـ «الحياة» أن الاتفاق الروسي - الأميركي بصيغته الحالية «لا يتضمن وسائل واقعية للتصدي للنفوذ الإيراني على الحدود». واعتبر أن إيران في سورية الْيَوم «تدير شبكات لعشرات آلاف من عناصر الميليشيات وزادت نفوذها في السياسة والاقتصاد» بعد ست سنوات على الحرب.

التحالف: «داعش» خسر 95 في المئة من مناطقه

الراي..عمان - ا ف ب - خسر تنظيم «داعش» 95 في المئة من الاراضي التي تمكن من السيطرة عليها في العام 2014 في كل من سورية والعراق، وفق ما أفاد التحالف الدولي بقيادة واشنطن. ففي بيان أصدره أمس بعد اجتماع مغلق عقد مساء اول من امس في الاردن لكبار الممثلين الديبلوماسيين للتحالف، قال المبعوث الأميركي الرئاسي الخاص للتحالف بريت ماكغورك، ان «(داعش) فقد 95 في المئة من الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق وسورية منذ تشكيل تحالفنا في العام 2014». وأضاف «تم تحرير أكثر من 7,5 مليون شخص من (داعش)، وعاد 2,6 مليون نازح عراقي إلى ديارهم». وأكد أن «تدفق المقاتلين الإرهابيين من الأجانب إلى سورية توقف تقريباً»، وان تعقب وإيقاف المقاتلين الاجانب عبر الحدود «يتزايد».

مقتل 9 أفغان في تفجير انتحاري

عكاظ..رويترز (كابول)... قتل تسعة أشخاص على الأقل، عندما فجر انتحاري نفسه أمس (الخميس) أمام قاعة احتفالات في كابول، في محاولة على ما يبدو لاستهداف تجمع سياسي كان يجري داخلها. وأعلنت وكالة أعماق للأنباء التابعة لتنظيم «داعش» الإرهابي مسؤولية التنظيم عن الهجوم، دون أن تقدم دليلا على ذلك.

هايلي تتهم جنوب السودان بارتكاب فظائع ضد المدنيين

عكاظ...أ ف ب (واشنطن)..اتهمت سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، جنوب السودان ورئيسها سلفا كير بارتكاب فظائع في البلاد، مشيرة إلى أنها وضعت كير أمام «مسؤولياته إزاء الفظائع المرتكبة». وقالت هايلي، التي زارت جنوب السودان في أواخر أكتوبر الماضي: «إن الحكومة تشارك في حملة عسكرية وحشية وطويلة ضد المعارضة المسلحة»، وأضافت في كلمة أمام متحف نصب محرقة اليهود في واشنطن: «إن الجانبين مسؤولان عن ارتكاب فظائع بحق مدنيين، لكن الحكومة هي المسؤول الأول عن ارتكاب جرائم اثنية، وهي التي عرقلت عمدا وصول مساعدات إنسانية». وشددت على ضرورة «اتخاذ موقف ضد هذه الفظائع، مشيرة إلى «أنها لم تكن مستعدة لمستوى الآلام الذي شهدته، وأن كل النساء تقريبا تعرضن للاغتصاب وأحيانا مرات عدة، وروايات العنف الجنسي لا يمكن تصورها»، وأعطت مثالا لأم أرغمت على أكل لحم طفلها الذي ألقي في النار. شهد مقر المخابرات العامة المصرية أمس (الخميس) التوقيع على وثيقة «إعلان القاهرة لتوحيد الحركة الشعبية لتحرير السودان»، وذلك تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس أوغندا يوري موسيفني في إطار جهود دعم السلام ووقف الحرب في جنوب السودان.

التطهير ضد الروهينغا.. اغتصاب جماعي للنساء

رويترز (الأمم المتحدة)... اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش أمس (الخميس) الجيش البورمي بتنفيذ عمليات اغتصاب على نطاق واسع ضد النساء والفتيات في إطار حملة تطهير عرقي ضد مسلمي الروهينغا في ولاية أراكان. وأفادت المنظمة بأنها تحدثت إلى 52 من نساء وفتيات الروهينغا اللائي لجأن إلى بنغلاديش، وقالت 29 منهن أنهن تعرضن للاغتصاب، مؤكدة أن كل هذه الحالات باستثناء حالة واحدة تعرضت لاغتصاب جماعي. وطالبت «هيومن رايتس ووتش» مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى فرض حظر على تصدير السلاح إلى بورما وعقوبات تستهدف قادة الجيش المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك العنف الجنسي. ومن ناحيتها، أوضحت الباحثة في حقوق المرأة في هيومن رايتس سكاي ويلر، التي أعدت التقرير، أن الاغتصاب كان ملمحا واضحا ومدمرا لحملة التطهير العرقي التي ينفذها جيش بورما ضد الروهينغا، مضيفة أن أعمال العنف الهمجية للجيش البورمي ألحقت الأذى بعدد لا يعد ولا يحصى من النساء والفتيات وتركتهن في حالة صدمة.

تركيا تحتجز 136 مسؤولا على صلة بالانقلاب

رويترز (إسطنبول).. ذكر وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أمس (الخميس) أن وزارة الخارجية أوقفت ربع موظفيها الدبلوماسيين عن العمل للاشتباه في صلتهم بمحاولة الانقلاب التي حدثت العام الماضي، وأضاف أوغلو خلال مناقشات بشأن ميزانية وزارته في أنقرة «أن وقفهم عن العمل كان على أساس وثائق دقيقة، وأن عدد من عادوا إلى وظائفهم يؤكد أن الوزارة لم ترتكب خطأ». على صعيد متصل، أفادت وكالة الأناضول للأنباء بأن أنقرة احتجزت 136 شخصا، بينهم مسؤولون سابقون في الشرطة، ومعلمون، وجنود، في أربع عمليات منفصلة أمس (الخميس) للاشتباه في صلتهم بمحاولة الانقلاب العسكري الفاشلة العام الماضي. وأوضحت الوكالة أن السلطات احتجزت 60 مسؤولا أمنيا سابقا في العملية التي تركزت في العاصمة أنقرة وامتدت لأكثر من 30 إقليما، وأضافت أن السلطات احتجزت أيضا 55 جنديا في عملية منفصلة بدأت أمس الأول وركزت على ديار بكر وامتدت إلى 26 إقليما آخر، ولا يزال المسؤولون يبحثون عن مشتبه به آخر.

أميرال أميركي: الديبلوماسية المدعومة بالقوة العسكرية ضرورية مع كوريا الشمالية

(رويترز، أ ف ب)...أكد قائد القوات الأميركية في منطقة المحيط الهادي الأميرال هاري هاريس أمس، أن الديبلوماسية المدعومة بالقوة العسكرية، ضرورية للتعامل مع برامج كوريا الشمالية الصاروخية والنووية. وكانت بيونغ يانغ أطلقت عشرات الصواريخ في عهد الزعيم كيم جونغ أون، مع تطوير سريع الخطى لبرنامجها الصاروخي الذي يهدف لامتلاك القدرة على استهداف الولايات المتحدة بصاروخ قوي يحمل رأساً نووياً. وقال هاريس في اليابان في بداية اجتماع مع وزير الدفاع الياباني إيتسونوري أونوديرا «كما هو واضح، يجب أن تكون الدبلوماسية المحور الأساسي لجهود التعامل مع كوريا الشمالية لكن ينبغي أن تكون مدعومة بقوة عسكرية يمكن الاعتماد عليها». بدوره، أعرب أونوديرا أمام هاريس عن اعتقاده بأن المناورات العسكرية المشتركة الأخيرة التي شاركت فيها قوات يابانية وثلاث حاملات طائرات أميركية بعثت «رسالة بالغة القوة» لكوريا الشمالية. وقال هاريس في اجتماع منفصل مع رئيس وزراء اليابان شينزو آبي إن المناورات المشتركة التي جرت في بحر اليابان بالتزامن مع جولة الرئيس دونالد ترامب في المنطقة ضربت «مثالاً على طريقة تعاون جيشينا». وشاركت سفينتان حربيتان هنديتان أيضاً في المناورات. ورد آبي لهاريس بالقول إن اليابان ترغب في التعاون مع الولايات المتحدة بشكل وثيق لتعزيز قدرات الردع والرد مع زيادة صعوبة الوضع الأمني في المنطقة. وكان الرئيس ترامب وجّه أول من أمس، تحذيراً شديداً إلى كوريا الشمالية، مؤكداً أن هذه «الديكتاتورية المنحرفة لا يمكنها أن تبتزّ العالم»، ووعد بممارسة «ضغوط قصوى» على هذا البلد، وذلك في معرض دفاعه عن أهداف رحلته الآسيوية التي طالتها انتقادات. وأكد ترامب أنه حشد بنجاح معارضة لبرامج التسلح الخاصة ببيونغ يانغ. وقال في خطاب في البيت الأبيض غداة عودته من جولة آسيوية ماراثونية تركّزت على حل أزمة كوريا الشمالية، أن نظيره الصيني شي جينبينغ وعده بأن يمارس «ضغوطاً اقتصادية» على بيونغ يانغ، مشدداً على أن «الرئيس شي يقرّ بأن كوريا الشمالية تشكّل خطراً كبيراً على الصين». وأشار ترامب إلى أن شي الذي سيوفد «مبعوثاً خاصاً» إلى بيونغ يانغ هذا الأسبوع، قدّم اقتراحاً لتجميد المناورات العسكرية الأميركية مقابل تجميد برامج التسلح الكورية الشمالية. وأضاف: «عندما ألقيت خطاباً أمام الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا (الجنوبية) قلت الحقيقة بخصوص نظام كوريا الشمالية، وقلت بوضوح أنني لن أسمح لهذه الدكتاتورية المنحرفة بأن تأخذ العالم رهينة مقابل ابتزازها النووي». لكن رئيسة «الحزب الديموقراطي» الحاكم في كوريا الجنوبية تشو مي - إي يوم رأت أول من أمس أن على الرئيس ترامب ألا يقوم «تحت أي ظرف» بعمل عسكري ضد كوريا الشمالية دون موافقة الحكومة في سيول. وأضافت تشو خلال لقاء في مركز للأبحاث في واشنطن «الرئيس ترامب يؤكد كثيراً أنه يضع كل الخيارات على الطاولة، نريد التأكد بأن هذا الخيار الخاص بشن حرب أخرى ليس مطروحاً على الطاولة. الولايات المتحدة تحت أي ظرف يجب ألا تمضي قدماً وتستخدم خياراً عسكرياً دون موافقة كوريا الجنوبية». وتابعت تشو التي يؤيد رئيسها وزميلها في الحزب مون جي- إن، الحوار مع كوريا الشمالية «يجب أن نسعى للتوصل إلى حل سلمي للمسألة بأي طريقة متاحة لنا». وأكدت إن سيول تؤيد سياسة ترامب بممارسة أقصى ضغط ممكن على بيونغ يانغ من خلال عقوبات، وإنه يجب ألا تكون هناك محادثات من أجل المحادثات. لكنها حذرت من أن إغلاق الطريق أمام فرص الحوار، قد يدفع كوريا الشمالية إلى «حسابات خاطئة».

الكونغرس الأميركي يوافق على إنفاق عسكري بقيمة 700 مليار دولار لعام 2018...متجاوزاً ما كان قد طالب به ترمب

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»... وافق الكونغرس الأميركي، على تخصيص مبلغ قدره نحو 700 مليار دولار للإنفاق العسكرى للعام المالي 2018، بما يتجاوز ما كان الرئيس الاميركي دونالد ترمب قد طالب به. وأقرّ مجلس الشيوخ أمس (الخميس) بشكل نهائي وبالإجماع، قانوناً يجيز انفاقاً عسكرياً بقيمة 700 مليار دولار، بعد موافقة مجلس النواب على القانون الثلاثاء الماضي. ولم يعد يتعيّن على ترمب سوى توقيعه لنشره. وفي مواجهة تهديد الصواريخ البالستية الكورية الشمالية، وافق البرلمانيون الأميركيون أيضاً على زيادة استثنائية بنحو 50 في المائة، في موازنة وكالة الدفاع الصاروخي التي سترتفع من8.2 إلى 12.3 مليار دولار. وسيتم من خلال الموازنة الجديدة، شراء معدّات عسكرية حديثة، بينها 90 مقاتلة طراز إف 35 (أي أكثر بعشرين طائرة مما كان ترمب طلبه)، فضلاُ عن عشرات طائرات الهليكوبتر والدبابات الجديدة المدرّعة، و14 سفينة جديدة وغواصات. وستحصل أوكرانيا على 350 مليون دولار على شكل مساعدة أمنية، في وقت ستحصل إسرائيل على 705 ملايين دولار من أجل نظامها للدفاع الصاروخي.

«البنتاغون» ينشر ثلاثة آلاف جندي أميركي إضافي في أفغانستان لتدريب الجيش الأفغاني ومساعدته في كفاحه ضد حركة طالبان

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»... أعلنت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» أمس (الخميس)، نشر زهاء 3 آلاف جندي أميركي إضافي في أفغانستان، طبقاً لاستراتيجية الرئيس دونالد ترمب الجديدة لهذا البلد الذي مزقته الحرب. وكانت وزارة الدفاع الأميركية، تُقدّر عديد القوات الأميركية في أفغانستان بأحد عشر ألفاً، إلا أن البيت الأبيض وافق على إرسال مزيد من التعزيزات، بطلب من الجنرال الأميركي جون نيكلسون قائد قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان. وقال الجنرال الأميركي كينيث ماكنزي: «انتهينا للتو من إرسال تعزيزات إلى أفغانستان»، مشيراً إلى أن عدد القوات الأميركية في افغانستان، بات يبلغ بالتالي قرابة 14 ألفاً. وستكلف القوات الإضافية، بتدريب الجيش الأفغاني ومساعدته في كفاحه ضد حركة طالبان.

بوتين تحدّث للمرة الأولى مع قادة انفصاليّي أوكرانيا

الحياة..موسكو - أ ف ب - تحدّث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هاتفياً للمرة الأولى، مع القادة الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق أوكرانيا، لمناقشة صفقة محتملة لتبادل سجناء مع كييف. وجرت المكالمة التي اعلن عنها الكرملين والانفصاليون، مع زعيمَي جمهوريتَي دونيستك ولوغانسك اللتين أعلنهما الانفصاليون من جانب واحد، آلكسندر زاكارتشكنو وإيغور بلونيتسكي. وتأتي المكالمة إثر طلب قدمه السياسي الأوكراني فيكتور ميدفيدتشوك، وهو احد ممثلي كييف في المفاوضات مع الانفصاليين ومقرّب ايضاً من الرئيس الروسي. وطلب ميدفيدتشوك من بوتين التدخل لدى القادة الانفصاليين، من اجل تحقيق تقدّم في خطة تبادل السجناء. وأعلن الكرملين ان الرئيس الروسي والقائدين الانفصاليين بحثا في «مبادرة فيكتور ميدفيدتشوك في شأن تبادل سجناء بين اوكرانيا وجمهوريتَي دونيستك ولوغانسك الشعبيتين». وأضاف ان الزعيمين الانفصاليين «أيّدا المبادرة وأوضحا وجوب العمل في شكل اضافي حول هذه المسألة مع ممثلي الجانب الأوكراني». وأشار ميدفيدتشوك إلى أن كييف مستعدة لتسليم 306 اشخاص إلى الانفصاليين، وتأمل بأن يفرجوا في المقابل عن 74 سجيناً، من العسكريين او الناشطين الموالين لكييف. وتعود آخر صفقة تبادل سجناء الى ايلول (سبتمبر) 2016، حين سلّم الانفصاليون اثنين من انصار كييف في مقابل أربعة متمردين. معلوم ان بوتين لم يتحدث ابداً مباشرة مع قائدَي الجمهوريتين المعلنتين أحادياً في شرق اوكرانيا، منذ اندلاع النزاع في نيسان (ابريل) 2014 بين القوات الحكومية والانفصاليين، والذي أوقع أكثر من 10 آلاف قتيل.

 



السابق

لبنان.....اختبار لبنان أمام الجامعة العربية رهن الساعات الأخيرة وعون ينتظر نتائج جولة باسيل ويوفده إلى الاجتماع....الإليزيه: ماكرون سيجتمع مع الحريري في باريس السبت... وأزمة بين بعبدا وبكركي... الجبير لـ عون: إدعاءات الإحتجاز باطلة.. وباسيل «يحشد دبلوماسياً» لإجتماع الأحد...لبنان «وجهاً لوجه» أمام «الأسباب الموجِبة» لاستقالة الحريري...باسيل: الحريري شريك معتدل يجب دعمه....بو صعب: التنسيق في أعلى مستوى بين رئيسي الجمهورية والبرلمان...تداعيات الأزمة على السياحة : إلغاء حجوزات بالجملة...«حزب الله» في مرحلة ما بعد 4 ت2: مقاربتان تقنيّة وسياسيّة....

التالي

سوريا....الفصائل المقاتلة بريف حماة تقتل وتأسر عدداً من قوات النظام...قصف النظام للغوطة الشرقية يتواصل ليل نهار والشبيحة يهددون بإبادتها...اجتماع الرياض وقمة سوتشي يمهدان لمفاوضات جنيف...أردوغان لـ «تطهير» عفرين من «وحدات حماية الشعب» الكردية...الكرملين يعلن أن قمة سوتشي ستناقش تطبيع الأوضاع في سورية...لافروف: القمة الثلاثية تطلق مفاوضات سورية حول الدستور والانتخابات...


أخبار متعلّقة

اخبار وتقارير...«داعش» يتوعد أميركا بعد قرار القدس: سنجعل المتفجرات عاصمة لبلدكم..واشنطن تحتجز داعشياً «أمريكياً» قَاتَلَها بسورية.. يحمل الجنسية «السعودية»...هولندا: قتيل وجرحى في حادثة طعن..روسيا تخطب ودَّ السعودية نووياً بـ«خريطة طريق» للتعاون الذري....بوتين وترامب يبحثان هاتفيا أزمة كوريا الشمالية النووية..انتحار نائب أمريكي اتهم بالتحرش بقاصر..الحرق والرمي بالرصاص والضرب المبرح... وسائل قتلت آلاف الروهينغا..بوتين مرشح «مستقل» ... لتحديث روسيا..

أخبار وتقارير.....ترمب يقيل تيلرسون ويعين مدير وكالة الاستخبارات المركزية وزيرا للخارجية......هل انسحب «حزب الله» من سورية... «المُقسَّمة»؟..سوق السلاح العالمي مزدهر وتضخم في الشرق الأوسط...«طالبان» تُسيطر على منطقة غربي أفغانستان قرب الحدود الإيرانية..«أمنستي»: جيش ميانمار هدم قرى الروهينغا وحولها إلى منشآت عسكرية...لندن قد تتهم مقربين من بوتين بتسميم «الجاسوس» سكريبال وابنته...التأشيرات.. سلاح الاتحاد الأوروبي الجديد لحمل الدول على استعادة اللاجئين....

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,760,132

عدد الزوار: 6,913,489

المتواجدون الآن: 100