التحالف العربي يعيد فتح منفذ الوديعة مع اليمن... واشنطن: الصاروخ الحوثي على الرياض يحمل بصمات إيران.. «قوات النخبة» اليمنية تدحر «القاعدة» بآخر معاقله في شبوة..أنباء عن مقتل وزير دفاع الحوثيين..مافيا نفط حوثية تقود مبيعات المشتقات للسوق السوداء... التحالف يرفع الحظر الجوي عن مطاري عدن وسيئون.. الجبير: نتبنى سياسة عدم التسامح مع الفساد..«الجبير: نأمل ألا ندخل في مواجهة مباشرة مع طهران..اماكرون يلتقي محمد بن سلمان: ضروري... العمل مع الرياض لاستقرار المنطقة ومحاربة الإرهاب..ل«الداخلية» البحرينية: انفجار أسفر عن حريق في أنبوب نفط قرب قرية بوري ..دمطالب بحل مجلس النواب الأردني..مزحة كادت تسبب مأزقا دبلوماسيا بين الأردن والسعودية..اخلية» السعودية تعلن القبض على مطلوبين أمنيين في القطيف......باريس وبرلين: نشارك السعودية القلق من تدخلات إيران والحريري حر في تنقلاته...أربعة قتلى مع بدء تقدم القوات اليمنية ضد «القاعدة»...لماذا منع أوباما نشر وثائق علاقة بن لادن بإيران وقطر؟....القيادة المركزية الأميركية: إيران هي من زودت الحوثيين بالقدرات على استهداف السعودية....

تاريخ الإضافة الجمعة 10 تشرين الثاني 2017 - 5:38 م    عدد الزيارات 1841    التعليقات 0    القسم عربية

        


التحالف العربي يعيد فتح منفذ الوديعة مع اليمن... واشنطن: الصاروخ الحوثي على الرياض يحمل بصمات إيران.. «قوات النخبة» اليمنية تدحر «القاعدة» بآخر معاقله في شبوة..

الراي..صنعاء - وكالات - أعلن مسؤول يمني، أمس، أن التحالف العربي لإعادة الشرعية، أعاد فتح معبر الوديعة البري الحدودي مما يخفف حصاراً فرض على اليمن في وقت سابق من الأسبوع الماضي. وقال المسؤول إن منفذ الوديعة، الذي يربط السعودية مع شرق اليمن وتديره الحكومة اليمنية الشرعية، أعيد فتحه أول من أمس، مما يسمح بدخول الغذاء وإمدادات أخرى إلى اليمن. من جانب ثاني، أكد قائد وحدة جنوب غرب آسيا في القيادة المركزية للقوات الجوية الأميركية جيفري هاريجيان أن إيران قدمت مساعدة لشن هجمات بصواريخ بالستية من اليمن. وقال للصحافيين خلال زيارة لدبي، أمس، إن «ما شاهدناه بوضوح بعد الهجمات بصواريخ بالستية (على الرياض)، أن هذه الصواريخ تحمل علامات تدل على إيران، كان هذا واضحاً»، مضيفاً «بالنسبة إلي، في ما يتعلق بمن الذي يقدم هذه الصواريخ وتلك القدرات، هذا يشير إلى طهران». ميدانياً، سيطرت قوات النخبة اليمنية المدعومة من التحالف العربي، أمس، على مدينة الحوطة والتي تعتبر آخر معاقل تنظيم «القاعدة» في محافظة شبوة. وقالت مصادر محلية إن «النخبة» دخلت إلى مدينة الحوطة بمديرية ميفعة، ووضعت نقاط تفتيش على مداخل المدينة ومخارجها، مشيرة إلى أن الحوطة تعتبر المكان الأخير الذي لم تسيطر عليه القوات بمناطق أرض الواحدي في شبوة. وفي السياق الميداني، حققت قوات الجيش الوطني، بإسناد من طيران التحالف، تقدماً جديداً في جبهة نهم، التي تشهد مواجهات عنيفة خلال الأيام الأخيرة. وقالت مصادر متقاطعة، أمس، إن معارك عنيفة تدور في أطراف بني بارق في اتجاه صنعاء مع تقدم لقوات الشرعية لإتمام السيطرة على خط صنعاء مأرب الضبوعة، فيما فرت ميليشيات الحوثي وقوات الرئيس السابق علي صالح في اتجاه منطقة نقيل بن غيلان الاستراتيجية. على صعيد متصل، أصيب 10 أشخاص بينهم أطفال مساء أول من أمس، جراء سقوط قذائف أطلقها الحوثيون على قرى سكنية غرب تعز جنوب اليمن، في حين أجبرت الميليشيات 65 أسرة من سكان قرية القوز الأسفل، تحت تهديد السلاح على مغادرة منازلهم بالقوة، كما زرعت ألغاماً كثيفة وسط القرية لإجبارهم على الخروج منها. في غضون ذلك، ترددت معلومات عن مقتل وزير دفاع الحوثيين اللواء محمد العاطفي، متأثراً بجروحه جراء غارات شنتها مقاتلات التحالف العربي، استهدفت موكبه مع رئيس مجلس الانقلابيين قبل يومين في هران أفلح بمحافظة حجة شمال غربي اليمن. وفيما لا يزال الغموض يكتنف مصير رئيس مجلس الانقلابيين صالح الصماد، منذ ذلك اليوم وعدم ظهوره نهائياً، أشارت معلومات غير مؤكدة إلى مقتل العاطفي، وسط حالة من التكتم الشديد تفرضها الميليشيات الانقلابية، على الشخصيات التي كانت في ذلك الموكب الذي استهدفه طيران التحالف، باستثناء ذكر مقتل 60 شخصاً لم تفصح عن أسمائهم. وشوهد العاطفي بصحبة الصماد في الحديدة غرب اليمن وقيادات أخرى، وهم يحضرون حفل تخرج لمقاتلين جدد من ميليشياتهم، قبل يوم واحد من استهداف موكبهم أثناء انتقالهم إلى محافظة حجة.

التحالف بقيادة السعودية يعيد فتح معبر حدودي مع اليمن ووكالات تحذر من مجاعة

الجريدة....المصدر..رويترز... أعاد التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن فتح معبر بري حدودي مما يخفف حصارا فرض على اليمن في وقت سابق من الأسبوع الجاري لكن وكالات إغاثة حذرت من مجاعة وكوارث صحية إذا ظلت موانئ مغلقة. وقال التحالف يوم الاثنين إنه سيغلق جميع الموانئ الجوية والبرية والبحرية المؤدية إلى اليمن لوقف تدفق السلاح على الحوثيين من إيران وذلك بعد أن اعترضت السعودية صاروخا أُطلق باتجاه الرياض. وقال مسؤول يمني وشهود إن منفذ الوديعة، الذي يربط السعودية بشرق اليمن وتديره الحكومة اليمنية المدعومة من الرياض، أعيد فتحه أمس الخميس مما يسمح بدخول الغذاء وإمدادات أخرى إلى اليمن. وكانت الأمم المتحدة قد قالت إن فرض حصار كامل على اليمن قد يتسبب في مجاعة يمكن أن تودي بحياة الملايين. وأعيد فتح ميناء عدن في جنوب اليمن يوم الأربعاء لكن موانئ في مناطق يسيطر عليها الحوثيون لا تزال مغلقة. قالت مندوبة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في اليمن اليوم الجمعة إن مخزونات البلاد من الوقود والأمصال ستنفد خلال شهر إذا لم يسمح التحالف العسكري بقيادة السعودية بدخول مساعدات عبر ميناء الحديدة ومطار صنعاء المغلقين. وفي حديث عبر الهاتف إلى صحفيين في جنيف قالت ميريتسيل ريلانو إن أسعار الوقود زادت 60 في المئة وإن هناك مخاوف ملحة من تفشي الدفتريا ونقص الغذاء بسبب إغلاق الميناء. وقالت ريلانو "الوضع الذي كان كارثيا أصلا يزداد سوءا... الأثر لا يمكن تصوره فيما يتعلق بالصحة والأمراض". وبعد عامين من حرب أهلية بات سبعة ملايين شخص في اليمن على شفا مجاعة وظهرت 900 ألف حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا في الشهور الستة الماضية. وقال مارك لوكوك مسؤول المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة يوم الأربعاء إنه إذا لم يسمح التحالف بوصول المساعدات الإنسانية لليمن فإنه سيتسبب في "أكبر مجاعة يشهدها العالم منذ عقود عديدة سيكون ضحاياها بالملايين". وأفادت بيانات لمنظمة الصحة العالمية أن معدل ظهور حالات جديدة من الإصابة بالكوليرا شهد تراجعا مستمرا في الأسابيع الثمانية الماضية. وقالت فضيلة شايب المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية في إفادة دورية بالأمم المتحدة في جنيف إن التقدم الذي تحقق في مكافحة مرض الكوليرا قد يتبدد. وأضافت "إذا لم يتم إنهاء عملية الإغلاق في الأيام المقبلة فقد يتوقف التقدم ... قد نرى حتى حالات أكثر ووفيات أكثر نتيجة عدم تمكننا من الوصول إلى الناس". وتسبب إغلاق ميناء الحديدة في منع سفينة تحمل 250 طنا من الإمدادات الطبية التابعة لمنظمة الصحة العالمية من الإبحار من جيبوتي يوم الأربعاء. وقالت شايب "إذا استمر القتال وظلت الموانئ مغلقة لن نتمكن من إجراء عمليات جراحية لازمة لإنقاذ حياة المرضى أو توفير الرعاية الصحية الأساسية". وقالت متحدثة باسم وزارة التنمية اليوم الجمعة إن ألمانيا ستضاعف مساعداتها ليونيسيف من أجل اليمن إلى 20 مليون يورو هذا العام للمساعدة في التعامل مع المجاعة الوشيكة بما يرفع مساهمتها السنوية الإجمالية من المساعدات إلى اليمن إلى 70 مليون يورو. وقال جيرد مولر وزير التنمية لصحيفة باساور نويه برسه "معاناة شعب اليمن لا يمكن تصورها وتنذر بأن تتدهور أكثر... علينا التحرك الآن للحيلولة دون موت ملايين النساء والأطفال والرجال جوعا".

«التحالف» دمر مخازن أسلحة انقلابية شمال صعدة ومقتل اثنين من «القاعدة» باشتباكات حوطة شبوة

تعز: «الشرق الأوسط».... دمر طيران تحالف دعم الشرعية في اليمن مخزن أسلحة تابعاً للميليشيات الانقلابية في جبهة علب شمال محافظة صعدة أمس. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن مصدر عسكري يمني قوله إن «قوات التحالف استهدفت جبل الشعير بعدة غارات دمرت خلالها مخزناً للأسلحة تابعاً للميليشيا، وأن الانفجارات وتصاعد ألسنة النيران استمرت حتى مغرب أول من أمس الخميس». تزامن ذلك مع ما كشفته عمليات القوات المشتركة في محور علب، عن تمكن مدفعية الجيش الوطني اليمني، وطيران التحالف، من تدمير عدد من الأسلحة الثقيلة للانقلابيين، مع تعزيزات من الأفراد، خلال اليومين الماضيين في عدد من المواقع. وأشار مصدر في القوات المشتركة إلى أن عمليات الاستهداف لمواقع الميليشيات أصابت هدفها بدقة من خلال استهدافهم عدداً من مدافع الهاون كانت بحوزة الميليشيات، إلى جانب تجمعات مسلحة للحوثيين في كل من آل صبحان ووادي الثعبان وجبل الشعير وجبل قمع والتباب السود وفريض آل صبحان. وتتكبد الميليشيا الانقلابية بشكل يومي خسائر فادحة في الأرواح والعتاد زادت وتيرتها في الآونة الأخيرة وسط تقدم ملحوظ لقوات الجيش الوطني مسنوداً بقوات التحالف. وفي البيضاء، تمكنت المقاومة الشعبية بالمحافظة من استعادة عدد من المواقع المطلة على قرية يفعان بمديرية ذي ناعم أمس. وذكر مصدر قيادي في المقاومة أن الميليشيات لجأت إلى القصف العشوائي بمختلف الأسلحة على قرية يفعان انتقاماً لهزيمتها ما خلف أضراراً جسيمة بمنازل ومصالح المواطنين. وفي سياق مكافحة الإرهاب في اليمن، أعلنت مصادر أمنية مقتل جنديين يمنيين واثنين من مسلحي تنظيم القاعدة الإرهابي، في اشتباكات اندلعت في أطراف منطقة الحوطة بمحافظة شبوة أمس الجمعة، أحد أهم معاقل «التنظيم» في شبوة، إثر بدء القوات اليمنية عملية عسكرية لتطهير المنطقة من المتشددين. وقال ضابط في قوات النخبة الشبوانية - طلب عدم كشف هويته - إن القوات بدأت عملية عسكرية في الحوطة القريبة من عزان، بعد أن فر إليها مسلحو «القاعدة» من المناطق التي تم تحريرها قبل شهرين. وأكد المصدر نفسه، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية، أن مروحيات «أباتشي» تابعة للإمارات المشاركة في «التحالف» قصفت جبل سقاه المطل على الحوطة الذي فر إليه مسلحو «القاعدة». وقال: «دخلنا الحوطة بعد اشتباكات مع الإرهابيين، والآن نحن متمركزون في عدة مواقع، بينما فر مسلحو (القاعدة) إلى الجبال، والمنطقة الآن تحت سيطرتنا». وأكد مقتل جنديين، وجرح آخرين، فيما قتل مسلحان من «القاعدة» وأسر عدد آخر. وكانت قوات النخبة سيطرت على أربع مديريات في شبوة كان ينشط فيها «التنظيم»، وتحديداً عزان ورضوم وحبان وميفعة. وفي أغسطس (آب)، سيطرت قوات النخبة على محافظة شبوة في جنوب البلاد مع انسحاب مسلحي تنظيم القاعدة منها. وتنتشر عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي في اليمن منذ عقدين، واغتنموا الفوضى الناجمة عن الحرب التي بدأت عقب انقلاب الحوثيين وصالح ضد الحكومة الشرعية في البلاد. وتضم قوات النخبة مئات من العناصر المسلحة تسليحاً جيداً والمجهزين بمعدات عسكرية متطورة، وهم يتدربون على أيدي قوات دولة الإمارات، الشريك الرئيسي في التحالف العسكري بقيادة المملكة العربية السعودية.

أنباء عن مقتل وزير دفاع الحوثيين

محرر القبس الإلكتروني .. (العربية نت)... تواترت أنباء متعددة، عن مقتل «وزير دفاع» الانقلابيين الحوثيين، اللواء محمد العاطفي، متأثراً بجروحه جراء غارات شنتها مقاتلات التحالف العربي، واستهدفت موكبه مع رئيس مجلس الانقلابيين صالح الصماد قبل يومين، في هران أفلح بمحافظة حجة شمال غرب اليمن. وجاء العاطفي في المرتبة السابعة على قائمة الـ40 إرهابياً حوثياً التي أعلنتها السعودية مطلع هذا الأسبوع، ورصدت 20 مليون دولار لمن يدلي بأي معلومات تُفضي إلى القبض عليه. ويُطلق عليه لقب «الصاروخي» نظراً لتخصصه وخبرته في مجال الصواريخ، فهو يحمل درجتي البكالوريوس والماجستير في العلوم العسكرية وانضم الى دورات تدريبية عسكرية كثيرة، وله مؤلفات حول الصواريخ التي تخصص فيها وتولى عدة مناصب في هذا المجال، حيث كان قائد بطارية صواريخ أرض – أرض توشكا، ثم رئيس عمليات كتيبة صواريخ أرض وقائد اللواء 6 صواريخ سكود. وظهر اسمه إعلامياً أواخر عام 2012 حينما اعاد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، تشكيل مجموعة ألوية الصواريخ، وتعيينه قائداً لمجموعة الصواريخ. وفوجئ الشارع اليمني، بظهور اسمه في نوفمبر 2016، «وزيراً للدفاع» عن ميليشيات الحوثي في حكومة الانقلاب.

الحكومة اليمنية: أكبر رد على الميليشيات سحقها وكشفت عن مشروع اتصالات يضاعف سرعة الإنترنت بجميع أرجاء البلاد

الرياض: «الشرق الأوسط».. وصف المتحدث الرسمي باسم الحكومة الشرعية اليمنية راجح بادي، اتهامات الانقلابيين بأنها «أسلوب تضليلي تقفز إليه قيادات الميليشيات مع كل خسارة تتلقاها، بتوزيع الاتهامات وتزوير الوقائع»، وآخرها تلك المزاعم المرتبطة بفصل شبكة الاتصالات الدولية بين مناطق اليمن الواحد. وقال إن أكبر رد على الميليشيات «هو سحق مشروعهم وإنهاء انقلابهم الجاري على قدم وساق بدعم وإسناد أخوي صادق من تحالف دعم الشرعية بقيادة الأشقاء في المملكة العربية السعودية، وإعلان الانتصار الكبير لليمن واليمنيين بشكل عاجل وحاسم». وقال بادي في تصريح نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) «إن الحكومة الشرعية تؤسس لمشروع اتصالات عملاق يخدم اليمن كله، عن طريق الكيبل البحري وعبر شبكة تطوير تبدأ بعدن وتشمل كل محافظات البلاد، وإن ما يروج له المنتحل لصفة وزير الخارجية في حكومة الانقلاب غير المعترف بها دوليا، بهذا الخصوص، والذهاب بعيدا باعتبار الخطوة (تشطيرية) تعكس حجم الفزع الذي أصابهم من فقدان أحد أهم مصادر النهب وتمويل ما يسمونه (المجهود الحربي) للاستمرار في قتل الشعب اليمني». وأضاف بادي: إن المشروع العملاق للاتصالات الذي يشمل جميع محافظات البلاد دون استثناء، سيضاعف السعات والسرعات في الإنترنت مئات المرات عما هو موجود حالياً، وتحملت الحكومة الشرعية مسؤولية القيام به لضمان عدم ضياع فرصة استثمارية كبيرة على اليمن، بعد امتناع شركة تيليمن الخاضعة لسيطرة الانقلابيين عن تسديد التزاماتها تجاه الشركات الأجنبية الني تنفذ المشروع، عقب نهبهم لمواردها واستخدامها لأغراض أخرى. وزاد: الحكومة الشرعية هي الأحرص على وحدة الوطن وتستمد شرعيتها ودعمها محليا وأمميا ودوليا على هذا الأساس، وتسعى للحفاظ على هذا المنجز التاريخي الذي حاولت ميليشيات الانقلاب بحربها الهمجية وانقلابها المسلح على السلطة الشرعية، الانقضاض عليه وهدمه حفاظا على مصالح قادتها الشخصية وخدمة لأجندة إقليمية معروفة.
ولفت إلى أن ما يخيف ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية من مشروع الاتصالات، هو أنها ستفقد أهم مواردها للنهب، وليس أدل على ذلك من اعترافها رسميا بأنها جنت أرباحا قدرها 98 مليار ريال يمني من المؤسسة العامة للاتصالات كما هو معلن منهم... متسائلاً أين ذهبت تلك الإيرادات فيما موظفو الدولة في مناطق سيطرتهم لأكثر من عام دون رواتب. وذكر المتحدث أن تجفيف منابع تمويل الحرب العبثية للميليشيا الانقلابية مستمرة ولا هوادة فيها أو تراجع عنها، حتى استكمال إنهاء الانقلاب وبسط السلطة الشرعية نفوذها على كل مناطق الوطن واستعادة مؤسسات الدولة، لبناء اليمن الاتحادي الجديد القائم على التوزيع العادل للثروة والسلطة. وأشار بادي إلى أن قيادات الانقلاب تكشر عن أنيابها مع كل خسارة شخصية تتكبدها، لأنها ترى نفسها هي الوطن، «أما الشعب بأكمله فهو مجرد أداة تستخدمه لإشباع طمعها في المال والسلطة، بحروبها التدميرية وأزماتها المتوالدة والمتناسلة دون توقف، ولن يتوقع منها أحد أن تسأل نفسها عن مصير كل تلك المليارات المنهوبة من الإيرادات العامة فيما المواطنون وموظفو الدولة في مناطق سيطرتهم بلا مرتبات أو خدمات وفوق ذلك يتعرضون للابتزاز والجبايات غير القانونية»، مؤكدا أن هذه العصابة لن تفلت من المحاسبة والمعاقبة على جرائمها بحق اليمنيين وأموالهم التي نهبتها وستدفع الثمن عاجلا غير آجل. وأكد المتحدث الرسمي باسم الحكومة اليمنية، أن أكاذيب الانقلابيين لم تعد تنطلي على أحد، وقد باتوا مكشوفين أمام الجميع محليا ودوليا وأصبحت أجندتهم مفضوحة وأنهم مجرد دمى تحركها طهران خدمة لمصالحها ومشروعها، حتى لو ضحوا بجميع الشعب اليمني دون استثناء.

مافيا نفط حوثية تقود مبيعات المشتقات للسوق السوداء... وكيل الحديدة لـ «الشرق الأوسط»: يدفعون للموردين بالمؤجل... والانقلاب يخرجها من الميناء بلا أذونات

جدة: سعيد الأبيض... كشف وليد القديمي، وكيل محافظة الحديدة، أن عدداً من الدول، وفي مقدمتها إيران التي تدعم الميليشيات الحوثية في اليمن، قامت منذ مطلع العام الحالي (2017) بإرسال نحو 182 سفينة محملة بأكثر من مليوني طن من المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، لدعم المجلس السياسي التابع للميليشيات الحوثية بهذه المشتقات التي يجري بيعها في السوق المحلية. وقال القديمي، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، إن إيران وهذه الدول التي تدعم الميليشيات بالمشتقات النفطية استغلت ظهور كثير من شركات النفط في المناطق القابعة تحت سيطرة الميليشيات، التي عمدت إلى إنشائها وتشغيلها بشكل مباشر في ميناء الحديدة وبعض المناطق بعد العملية الانقلابية، والتي لم تكن موجودة على أرض الواقع، وتحديداً في عام 2016، وهذه الشركات هي من تقوم بجلب هذه المشتقات النفطية من إيران.
وتقوم الدول المتورطة في إرسال المشتقات، والحديث للقديمي، بإرسال هذه الكميات عبر الشركات الحديثة التي يسيطر عليها الحوثيون دون مقابل مالي، على أن تحصل هذه الشركات على حصة من هذه الكميات بعد إتمام العملية، ووصول الكميات إلى الميليشيات في ميناء الحديدة، وبمجرد وصول هذه الكميات تقوم قيادات الميليشيا باقتسامها، وبيع ما تبقى في السوق السوداء على الموزعين. وأضاف وكيل محافظة الحديدة أنه فور وصول الكميات من المشتقات النفطية، تقوم الميليشيات الحوثية بإخراجها على الفور من الميناء، دون أذونات رسمية مقيدة تخول الميليشيات بالاستفادة من هذه الكميات، ولم تسجل في دفاتر الجهات الرسمية أو المنشأة الحكومية، حتى يتسنى التصرف فيها دون رقابة من المجتمع الدولي حول هذه التجارة. وجرى الكشف عن هذه الكميات الكبيرة، وفقاً للقديمي، بعد أن تمت مراجعة هذه الكميات منذ بداية شهر يناير (كانون الثاني) حتى مطلع نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الحالي، إذ دخلت عبر ميناء الحديدة قرابة 182 سفينة محملة بالمشتقات النفطية، وهذه الكميات تتجاوز مليوني طن، ولم يسجل إطلاقاً في تاريخ ميناء الحديدة ورود هذه الكميات من المشتقات النفطية، ولم يستقبل هذا الحجم من السفن. وبمراجعة بسيطة للفترة نفسها من الأعوام السابقة، بحسب القديمي، لم تكن عملية وصول هذه المشتقات بهذه الصورة، إذ كان الميناء يستقبل كحد أعلى نحو 4 سفن في الشهر الواحد للأعوام السابقة، مقابل 14 سفينة تصل في الشهر للعام الحالي، موضحاً أنه بعد رصد حجم الواردات النفطية للميناء بهذا الشكل، جرت متابعة في الآونة الأخيرة من العام الحالي، ومقارنة ما يصل للفترة الحالية مع الفترة السابقة، إضافة إلى التدقيق في عملية المستفيدين من هذه الشحنات لحظة وصولها، خصوصاً أن هذه الكميات لا ترسل إلى كل المدن اليمنية، وإنما ترسل للمناطق التي تسيطر عليها الميليشيات. وأكد وكيل محافظة الحديدة أن الميليشيات تمتلك مخزوناً كبيراً من هذه المشتقات، ولن تتضرر من قرار قوات التحالف إغلاق المنافذ من أجل سد الثغرات الموجودة في إجراءات التفتيش الحالية، التي تسببت في استمرار تهريب الصواريخ الباليستية والعتاد العسكري إلى الميليشيات الحوثية التابعة لإيران في اليمن، لافتاً إلى أن الميليشيات عمدت مع هذا الإعلان إلى إغلاق المحطات الرئيسية لتوزيع الوقود والمازوت، لإثارة الرأي العام المحلي والدولي والمنظمات الإنسانية حول ما يعانيه الشعب اليمني من هذا الإجراء، الذي هو في الأساس عمل تقوم بها الميليشيات لاستجداء العالم ودفعه للوجود في المناطق اليمنية، وإرسال مساعدات لتستولي عليها الميليشيات الحوثية بدعوى توزيعها على المواطنين.

اليمن.. التحالف يرفع الحظر الجوي عن مطاري عدن وسيئون

العربي نت..صنعاء - إسلام سيف... أعلن مسؤولون يمنيون، مساء الجمعة، أن التحالف العربي بقيادة السعودية، رفع الحظر الجوي على مطاري عدن وسيئون، بعد 4 أيام من قراره بالإغلاق المؤقت للمنافذ اليمنية لمراجعة الاجراءات الأمنية بهدف منع تهريب الأسلحة الايرانية إلى الحوثيين. وقال وزير النقل في الحكومة اليمنية الشرعية مراد الحالمي "إن التحالف رفع الحظر الجوي على مطاري عدن وسيئون". وأوضح، أن رحلات الخطوط الجوية اليمنية سوف تعود ابتداء من يوم الأحد القادم بنفس البرنامج السابق. كما أكد نائب وزير النقل اليمني ناصر شريف، الجمعة، في تغريدة على صفحته بموقع "تويتر"، أنَّ إعادة تشغيل الخطوط الجوية اليمنية سيبدأ من يوم الأحد القادم. ويخضع مطاري عدن وسيئون لسلطات الحكومة الشرعية. وفي وقت سابق، قرر التحالف رفع الحظر على مينائي عدن والمكلا. وكان التحالف العربي بقيادة السعودية أعلن الاثنين الماضي الاغلاق المؤقت للمنافذ اليمنية البحرية والبرية والجوية، بعد أن أطلق الحوثيون صاروخاً باليستياً على العاصمة السعودية الرياض مطلع الأسبوع الماضي.

الجبير: نتبنى سياسة عدم التسامح مع الفساد

الرياض - «الحياة» ... أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن السعودية ستحاسب من سرقوا المال، مؤكداً أن «الأموال التي سرقت من الخزانة العامة سلبت قدرة البلاد على استثمار تلك الأموال لمصلحة الشعب». وشدد على أنه «لا حصانة لأحد في حملة مكافحة الفساد التي طاولت عدداً من المسؤولين الحاليين والسابقين». وقال لقناة «سي أن بي سي» الأميركية، إن ولي العهد السعودي نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان أكد بوضوح أنه لا أمير ولا وزير ولا مسؤول رفيع المستوى محصن ضد تهمة الفساد، مضيفاً: «تلك الخطوات تزيد من ثقة المستثمرين في المملكة، لأننا نتبنى سياسة عدم التسامح مطلقاً مع الفساد، كما نتبنى سياسة عدم التسامح مطلقاً مع الإرهاب والتطرف وتمويله». ووصف ما حصل بأنه «خطوة مهمة جداً بالنسبة إلى المملكة، والآن المستثمرون الأجانب يمكنهم أن يأتوا إلينا ويتنافسوا على قدم المساواة»، مؤكداً أن المملكة تسير على الطريق الصحيح، «وهناك انفتاح وتنفيذ لخطة التحول الوطنية 2020 لجعل الحكومة أكثر كفاءة وأكثر شفافية وأكثر مساءلة». وقال الجبير: «نعمل لتمكين الشباب والمرأة ونحن معتدلون، نعتمد ونعمل من أجل الإسلام المعتدل حتى يتمكن الناس من العيش بحياة طبيعية في بلادنا، ليحققوا آمالهم وأحلامهم وطموحاتهم»، مؤكداً أن قضية مكافحة الفساد ذات أهمية حاسمة، «وبالنظر إلى التغييرات خلال العامين الماضيين في شكل مجمل، نجد أنها تغييرات واسعة ومهمة جداً». وشرعت مصارف مركزية في دول خليجية، كإجراء داخلي من دون تدخل سعودي، في العمل مع المصارف والشركات المحلية، على تحديد مدى انكشافها على الموقوفين في السعودية على خلفية تورطهم في قضايا فساد، وذلك في إطار التحوط والتدابير الاحترازية. وكان النائب العام الشيخ سعود المجيب، أعلن أول من أمس، أنه تم استدعاء 208 أشخاص للاستجواب في قضايا الفساد وتقرر الإفراج عن سبعة منهم من دون توجيه اتهامات. وأضاف: «بناءً على تحقيقاتنا على مدى الأعوام الثلاثة الماضية، نُقدِّر أن 100 بليون دولار على الأقل أسيء استخدامها من خلال فساد واختلاس ممنهج على مدى عقود». وجدد تأكيد أن النشاطات التجارية لم تتأثر بحملة مكافحة الفساد، وأن الحسابات المصرفية الشخصية وليست التجارية هي التي جُمّدت. إلى ذلك، لا تزال النيابة العامة تواصل عبر حسابها الرسمي على «تويتر» منذ صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بتشكيل لجنة عليا لمكافحة الفساد، شرح الأنظمة المتعلقة بالرشوة وغسل الأموال والعقوبات المترتبة عليها. وأوضحت النيابة العامة أمس، أن نظام مكافحة غسل الأموال يجيز تخفيف العقوبة عن المدانين بهذه الجريمة في حالات محددة. وأشارت إلى أن تلك الحالات تتمثل في قيام أحد مرتكبي الجريمة بإبلاغ السلطات المختصة عنها قبل علمها بها، أو عن مرتكبيها الآخرين وأدى بلاغه إلى ضبطهم أو ضبط الأموال أو الوسائط أو مستحصلات الجريمة. ولفتت إلى أن ذلك منصوص عليه في المادة الـ39 من نظام مكافحة غسل الأموال. وبيّنت أن نظام مكافحة غسل الأموال ينصّ على أن إخفاء أو تمويه طبيعة الأموال أو مصدرها أو حركتها أو ملكيتها أو مكانها أو طريقة التصرف بها أو الحقوق المرتبطة بها، مع العلم أنها مستحصلات غير مشروعة، تعد جريمة غسل أموال. وأضافت أن تحويل الأموال أو نقلها أو إجراء أي عملية بها من أجل إخفاء مصدرها غير المشروع أو تمويهه، تعد جريمة غسل أموال. وأكدت أن من يرتكب أياً من الجرائم المذكورة، يعاقب بالسجن مدة تصل إلى 10 سنوات وبغرامة تبلغ خمسة ملايين ريال.

الجبير: نأمل ألا ندخل في مواجهة مباشرة مع طهران..

الراي...الرياض - الأناضول - قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن بلاده تود فرض عقوبات على إيران لدعمها الإرهاب، معرباً في الوقت ذاته عن أمله ألا تتجه الرياض لمواجهة مباشرة مع طهران. وأكد، في مقابلة مع قناة «سي إن بي سي» الأميركية، ليل أول من أمس، أن الصاروخ الحوثي الذي أطلق على الرياض «كان إيراني الصنع، ومشابهاً لصاروخ أطلق على مدينة ينبع في 22 يوليو الماضي»، موضحاً أن «الصاروخ هُرّب إلى اليمن وجُمع بواسطة خبراء في الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني»، وأن «هؤلاء الخبراء هم من دربوا ونسقوا الهجوم على المملكة»، ومعتبراً أن إطلاق الصاروخ بمثابة «إعلان حرب». ورداً على سؤال ما إذا كان اعتباره إطلاق هذا الصاروخ عملاً من أعمال الحرب، يعني أن السعودية تتجه إلى صراع مباشر مع إيران، قال الجبير «لا نأمل ذلك». وفي تعليقه على أسباب تهديد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، رأى الجبير أن الاتفاق «ضعيف... من الناحية النظرية يمكن لإيران أن تنتج ما يكفي من المواد المخصبة لصنع القنابل في غضون أسابيع، وهذا أمر خطير جداً». وتابع «نود أن نرى الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقوم بعمل أقوى بكثير في التعامل مع هذا الأمر»، مضيفاً «نود أن نرى عقوبات على إيران، لدعمها الإرهاب ولانتهاكها قرارات الأمم المتحدة». وعن الوضع في لبنان، وصف الجبير وضع هذا البلد بـ «المؤسف نتيجة لأنشطة حزب الله الإرهابي بدعم من إيران»، مشدداً على أنه «لا يمكننا أن نسمح للبنان أن يكون مصدر الأذى للمملكة». ولفت إلى أن «حزب الله اختطف النظام اللبناني وكان الأداة التي تستخدمها طهران للسيطرة على البلاد، مثلما كان الأداة التي تستخدمها طهران للتدخل في سورية وحماس والحوثيين»، كما أن الحزب «وضع حواجز أمام كل مبادرة حاول رئيس الوزراء السابق سعد الحريري تنفيذها». وأشار إلى أن «الشعب اللبناني بريء، وحزب الله يسيطر عليه، ونحن بحاجة إلى إيجاد وسيلة لمساعدة ذلك الشعب للخروج من قبضة الحزب». ورداً على سؤال ما إذا كانت المملكة تتجه لمواجهة مباشرة مع «حزب الله»، قال «نحن نقول إن على العالم أن يتأكد أننا نصنف حزب الله منظمة إرهابية، والعالم بحاجة إلى اتخاذ إجراءات للحد من أنشطتهم، والوقوف ضدهم أينما كانوا».

ماكرون يلتقي محمد بن سلمان: ضروري... العمل مع الرياض لاستقرار المنطقة ومحاربة الإرهاب وروسيا تتطلع إلى الفوز بمناقصة سعودية لبناء محطات نووية..

الرأي...الرياض - وكالات - في زيارة غير معلنة، وصل الرئيس الفرنسي الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، ليل أول من أمس، إلى السعودية، حيث أجرى محادثات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الجانبين استعرضا خلال اللقاء «العلاقات السعودية - الفرنسية، والشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين، وبحث الفرص لمواصلة تطوير التعاون الثنائي ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030، كما تم بحث مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المبذولة من أجل أمن واستقرار المنطقة، بما فيها التنسيق المشترك تجاه مكافحة الإرهاب». وعبر ماكرون عن استنكار فرنسا لاستهداف ميليشيات الحوثيين الانقلابية مدينة الرياض بصاروخ بالستي، مؤكداً وقوف فرنسا وتضامنها مع المملكة. وقبيل مغادرته الإمارات حيث كان في زيارة رسمية هي الأولى له إلى الشرق الأوسط منذ انتخابه رئيساً، أوضح ماكرون، خلال مؤتمر صحافي في دبي، أن قراره بزيارة الرياض بهدف «عقد أول اجتماع مع (ولي العهد)، ولمناقشة قضايا إقليمية عدة، وخصوصاً اليمن ولبنان». وقال إن «من الضروري العمل مع السعودية من أجل استقرار المنطقة ومحاربة الإرهاب بالنظر إلى العلاقات الوثيقة بين المملكة وفرنسا». وشدد على أهمية «الوحدة والاستقرار في لبنان»، في أعقاب تقديم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته، قبل نحو أسبوع، لافتاً إلى أنه أجرى اتصالات غير رسمية مع الحريري، لكنه لم يتلق طلباً لاستضافته في فرنسا. كما كرر ماكرون تأكيد رغبته في الإبقاء على الاتفاق النووي مع إيران، والذي وقع في العام 2015، لكنه قال إنه يشعر «بقلق شديد» من برنامج طهران للصواريخ البالستية واثار احتمالات فرض عقوبات على طهران في ما يتعلق بتلك الأنشطة. من ناحية ثانية، أعلنت وزارة الداخلية السعودية إلقاء القبض على اثنين من المطلوبين أمنياً في محافظة القطيف، شرق المملكة. وأوضحت، في بيان، أن «المطلوبين أمنياً يدعيان محمد العبدالعال ومصطفى السبيتي تم إلقاء القبض عليهما في بلدة تاروت، التابعة لمحافظة القطيف»، ليل أول من أمس. على صعيد آخر، أعرب رئيس شركة «روس أتوم» الروسية أليكسي ليخاتشوف عن تطلعات شركة الطاقة النووية الحكومية إلى الفوز بمناقصة أعلنت عنها السعودية لبناء محطات نووية في المملكة. وقال، «على حد علمي، من المنتظر أن يتخذوا (السعوديون) قراراً العام المقبل بخصوص البناء والشركة المشيدة... نأمل في أن نكون نحن (الشركة المشيدة)».

البحرين تطبق قرار «التأشيرة» على القطريين والمقيمين

الحياة...المنامة - محمد الشهراني ... بدأت البحرين أمس، تطبيق قرار فرض تأشيرة دخول على المواطنين القطريين والمقيمين في قطر. وجاء في قرار في هذا الشأن، «أنه اعتباراً من 9/11/2017 يمنع دخول المسافرين القطريين إلى البلاد (البحرين) من دون حصولهم على تأشيرات دخول مسبقة الموافقة» من الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة. وشمل القرار زوجات مواطني مجلس التعاون ومن في حكمهم، والأجانب المقيمين في قطر ومن ضمنهم مواطنون من ٦٧ دولة يحصل مواطنوها على تأشيرات فورية من المنفذ، وأصبح عليهم الحصول على تأشيرات مسبقة الموافقة قبل السماح لهم بالدخول. ولم يستثن القرارُ حاملي الجوازات الديبلوماسية والخاصة والمهمة وأصبح عليهم الحصول على تأشيرات مسبقة الموافقة، قبل السماح لهم بالدخول. ويأتي هذا القرار من الجانب البحريني، في ظل الأزمة الراهنة بين دول المقاطعة الأربع وقطر. وكان ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أصدر قراراً الأسبوع الماضي بـ «فرض تأشيرة دخول إلى البحرين على مواطني قطر والمقيمين فيها، في إطار تشديد إجراءات الدخول والإقامة في البحرين لتتماشى مع المقتضيات الأمنية الراهنة».

«الداخلية» البحرينية: انفجار أسفر عن حريق في أنبوب نفط قرب قرية بوري

الراي..أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، أن انفجارا أدى لحريق بأحد أنابيب النفط بالقرب من قرية بوري، دون وقوع أي إصابات. وأضافت الوزارة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، اليوم الجمعة، أن الدفاع المدني يباشر السيطرة على الحريق والوقوف على ملابساته.

مطالب بحل مجلس النواب الأردني واستهجان إقدام نواب على "جاهة عشائرية" بعيدا عن القبة

نصر المجالي.. إيلاف من لندن: طالب ناشطون سياسيون أردنيون بحل مجلس النواب الذي يتجهز لافتتاح دورته العادية في 12 نوفمبر الجاري، على خلفية ما قام به نواب من جاهة عشائرية الى بيت أحد النواب للتنازل عن ترشيح نفسه لمنصب النائب الأول لرئيس المجلس. وفي واقعة غير مسبوقة تناقلتها وسائل الإعلام الأردنية ومواقع الاتصال الاجتماعي والمواقع الالكترونية بـ"استنكار واستهجان" وسط موجة من النقد، توجهت جاهة نيابية بقيادة النائب المخضرم عبد الكريم الدغمي والنائب المرشح لموقع النائب الاول لرئيس مجلس النواب احمد الصفدي وعدد كبير من النواب الى منزل النائب الدكتور نصار القيسي مساء الاربعاء الماضي وبحضور رئيس المجلس عاطف الطراونة ، وذلك في محاولة كتب لها النجاح في توحيد الصف النيابي في الانتخابات الداخلية للمجلس المزمع إجراؤها عصر الأحد المقبل.

اجتماعات تشاورية

وكانت مصادر نيابية عن اجتماعات تشاورية عقدها أعضاء مجلس النواب الاردني خلال الأسبوعين الماضيين من أجل التباحث حول انتخابات المكتب الدائم واللجان النيابية، والتي من المفترض أن تجري عقب افتتاح الدورة العادية الثانية لمجلس الأمة في الثاني عشر من الشهر الجاري. وطلبت الجاهة النيابية على لسان الدغمي من النائب القيسي عدم الترشح الى منصب النائب الاول للدورة العادية الثانية ، مقابل ان يتم ترتيب الاوراق ودعمه في الانتخابات القادمة. وحث رئيس المجلس النيابي عاطف الطروانة المرشحين على إظهار الحرص الكامل في اخراج الانتخابات الداخلية للمجلس بأرقى الصور الديمقراطية ، متمنيا ان يصل المرشحين الى اتفاق عادل فيما بينهم. ونقلت وسائل الإعلام الأردنية أنه "إكراما للدغمي والصفدي وجمع النواب الحاضرين وافق النائب القيسي على طلب الجاهة ، معززا موافقته بالحرص على وحدة الصف النيابي الداخلي وتماسكه ، ومعلنا بذلك عدم الترشح رسيما". وبهذا الخطوة يتبقى ثلاث مرشحين لموقع النائب الاول وهم كل من النواب احمد الصفدي وخميس عطية وخالد البكار.

استنكار

وحفلت صفحات الاتصال الاجتماعي استنكرت الأوساط الشعبية والسياسية والإعلامية الأردنية "الجاهة العشائيرية" للتوسط من أجل منصب برلماني لدى أحد النواب في منزله بعيدا عن قبة البرلمان حيث تقتضي الاعراف البرلمانية أن تتم عملية ترشيح وتصويت على لراغبين في شغل المواقع القيادية في المجلس النيابي. وقال المحلل السيسي والناشط السياسي الدكتور زيد النوايسة في منشور على صفحته في موقع فيسبوك: "جاهة النواب لتوزيع موقع المكاتب الدائم بهذه الطريقة المعيبه للحياة السياسية في البلد تستدعي موقفا أقله حل هذا المجلس البائس". ومن جهته، كتب الناقد والكتب الصحفي باسل رفايعة يقول: مَنْ كانَ لديهِ أملٌ ضئيلٌ في مجلسِ النواب الأردنيّ، وفِي العمل البرلمانيّ المؤسسي، أطالبهُ أنْ يُشاهدَ ڤيديو الجاهةَ النيابيةَ التي قادها رئيسُ المجلس إلى بيتِ نائبٍ، للعُدول عن ترشُّحهِ لمنصبِ النائبِ الأولِ لرئيسِ المجلس. وأضاف الرفايعة: الجاهةُ حضرها برلمانيون مخضرمون، وكما يبدو في الڤيديو، ثمَّةَ نوابٌ إسلاميون وليبراليون وغيرهم. وهذا التصنيف خطأٌ مقصودٌ مني، ففي النهاية لا فرق، فكلهم "وجوهٌ في الجاهةِ الكريمةِ"، التي توجّهتْ لتعطيلِ حقٍّ مشروعٍ للنائب، وقد ردّ على الغانمين والغانمات بالقبول، على ألا يزاحمهُ أحدٌ على المنصبِ في المرة المقبلة، فقالوا له: أبشرْ. وقال: لا تتوقّعوا أنْ تسمعوا جملةً سياسيةً واحدةً في ڤيديو "الجاهة". وَلَكِنْ هناك تعبيرات مطلوبة للمرحلة، وهي كأيّ مرحلة، مثل: "شروىْ الوجوهْ الطيبةْ. ولا تهونْ. كُلُّنا إخوانْ. إنتْ الخير والبركة.. إلخ". وخلص لكاتب إلى القول: "الجاهةُ من الوجاهةِ، والديمقراطيةُ تزهو بها المناصبُ، والقهوة خَصْ مشْ نَصْ، أو ع اليمين، والنَّاس كلهم خير وبركة، ولا يهون السامعين والسامعات".. !

موقف طهبوب

وإلى ذلك، قالت النائب الإسلامية ديمة طهبوب التي حضر "الجاهة" إن مفهوم ما أسمته الجاهة البرلمانية جديد عليها، وذلك تعليقا على الجاهة التي توجهت إلى منزل النائب نصار القيسي. وأكدت طهبوب خلال حديثها لموقع "خبرني"، أنها حضرت إلى منزل النائب القيسي بدعوة شخصية منه، حيث أبلغها مسبقا أنه سينسحب من انتخابات النائب الأول لرئيس مجلس النواب. وأوضحت طهبوب أن ما حدث حسب أعراف الجاهات في منزل القيسي ليس مألوفا بالنسبة لها، كونها من النواب الجدد تحت قبة البرلمان.وأشارت طهبوب إلى أنها فهمت من سياق الحديث الذي دار بين النواب أن "الجاهات البرلمانية" أمر مألوف بالنسبة للنواب القدامى ومتبع منذ زمن.

مزحة كادت تسبب مأزقا دبلوماسيا بين الأردن والسعودية وكذا تصرف السفير الأمير خالد بن فيصل بن تركي آل سعود؟

ايلاف..نصر المجالي: تتحدث الأوساط الأردنية عن "مزحة ثقيلة الظل" كادت أن تتحول إلى مأزق دبلوماسي، من نائب في مجلس النواب أدت إلى امتعاض السفير السعودي في عمّان الأمير خالد بن فيصل بن تركي آل سعود خلال افتتاح مشروع بتمويل سعودي. وقالت تقارير صحفية إن السفير السعودي الأمير خالد بن فيصل كان عزم على الانسحاب من حفل افتتاح مشروع انشاء مركز العلاج بالاشعة بمنحة سعودية كاملة، يوم الخميس، اثر جملة وصفها البعض بأنها "لا أكثر من مزحة" أطلقها حسني الشيّاب وهو أحد نواب محافظة إربد الشمالية، وهي ما دفع السفير عن إعلان انزعاجه وانسحابه من الحفل رغم تدخل النواب والوزراء لثنيه عن الانسحاب. وأضافت أن الأمير خالد استجاب اخيرا لمكالمة هاتفية من رئيس الوزراء هاني الملقي وشارك لعدة دقائق بالحفل، ثم سرعان ما غادر عائدا إلى العاصمة عمّان. وفي التفاصيل، كما ذكرت مواقع إردنيه، فإنه بينما كان السفير يعرف الحاضرين تواضعا على نفسه اثناء انتظارهم قدوم الملقي للمستشفى اطلق النائب دعابة اعتبرت "ثقيلة الظل" “فبادر سموه للانسحاب من المناسبة محتجا ولم تفلح محاولات وزراء ونواب واعيان ومسسؤولين عن ثنيه. وكان السفير السعودي ورئيس الوزراء الأردني افتتحا معا مشروع إنشاء مركز العلاج بالأشعة في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي، وذلك بحضور عدد من الوزراء والنواب الأردنيين. يذكر أن المشروع ممول بمنحة كريمة من المملكة العربية الـسعـودية من خلال الصندوق السعودي للتنمية بقيمة (12) مليون دولار خصصت لإنشاء وتجهيز المركز في إطار مساهمة المملكة العربية الـسعـودية بالمنحة الخليجية، وبهدف توفير العلاج الإشعاعي لمرضى السرطان في محافظات الشمال الأردني.​

«الداخلية» السعودية تعلن القبض على مطلوبين أمنيين في القطيف..

 

القطيف: «الشرق الأوسط أونلاين».. أعلنت السلطات السعودية اليوم (الجمعة)، القبض على مطلوبين أمنيين في محافظة القطيف (شرق المملكة). وأوضح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، "أن قوات الأمن تمكنت بتوفيق الله في مساء يوم أمس (الخميس)، من القبض على المطلوبين أمنياً محمد سعيد سلمان العبدالعال، ومصطفى علي صالح السبيتي، ببلدة تاروت بمحافظة القطيف". وأضاف أنه تم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج من الإصابة التي تعرضا لها نتيجة مقاومتهما إجراءات القبض عليهما.

باريس وبرلين: نشارك السعودية القلق من تدخلات إيران والحريري حر في تنقلاته

الراي..وكالات (عواصم).... أعربت فرنسا وألمانيا عن الاستغراب من الشائعات التي اطلقت بشأن وضع رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري، في السعودية، والتي تزعم أن الرياض فرضت قيودا على تحركاته، كما أعلنت برلين تضامنها مع القلق السعودي حيال التدخلات الإيرانية في شؤون دول المنطقة، ودعم طهران للأنظمة والكيانات الإرهابية. وقال وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان الجمعة أن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري الموجود حاليا في السعودية، "حر في تنقلاته". وأضاف لودريان لإذاعة "أوروبا 1" ردا على شائعات بفرض قيود على تنقلات الحريري الذي أعلن استقالته من منصبه السبت الماضي من السعودية، "لقد توجه إلى أبوظبي عشية قدوم (الرئيس الفرنسي إيمانويل) ماكرون، وبالتالي أنه حر في تنقلاته". وشكلت استقالة الحريري مفاجأة سواء لحلفائه أو خصومه السياسيين في لبنان. ومنذ الاستقالة، عمد خصومه إلى نشر شائعات كثيرة حول وجود الحريري في "الإقامة الجبرية" في الرياض أو حتى توقيفه. وأكد لودريان أن "الوضع في لبنان هو الموضوع الأكثر إثارة للقلق في الوقت الحالي" بالنسبة إلى باريس. وتابع "نأمل فعلا أن تظل الوحدة والسيادة مصانتين في لبنان وان يتمكن المسؤولون السياسيون من تطبيق الدستور والعمل سريعا على إقامة مؤسسات تمثل فعلا كل المجموعات الموجودة في لبنان". وفي برلين قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية اليوم الجمعة إن برلين ليس لديها ما يدل على أن سعد الحريري، محتجز رغما عنه في السعودية. وأضافت أن الحريري حر الحركة. وقالت المتحدثة في مؤتمر صحفي دوري "ليس لدينا دليل على أن الحريري محتجز وبمقدوره الذهاب لأي وجهة شاء". وقال متحدث باسم الحكومة إن ألمانيا تشارك السعودية قلقها بشأن تدخل إيران في اليمن ودعم طهران لرئيس النظام السوري بشار الأسد وجماعة حزب الله.

لماذا منع أوباما نشر وثائق علاقة بن لادن بإيران وقطر؟

صالح حميد - العربية.نت... قال كليفورد ماي، مؤسس ورئيس معهد "الدفاع عن الديمقراطيات"، إنه عقب أيام من الإفراج عن وثائق أسامة بن لادن من مقر إقامته في أبوت آباد، في باكستان، باتت أسباب منع الرئيس الأميركي باراك #أوباما، واضحة لمنعه نشر تلك الوثائق التي تكشف علاقة تنظيم القاعدة الوثيقة بإيران وقطر. وأكد ماي في مقال بصحيفة "واشنطن تايمز"، الأربعاء، أن كبار الخبراء في مؤسسة "الدفاع عن الديمقراطيات" ومراكز أخرى عارضوا على مدى سنوات القرار الحكومي القاضي بعدم نشر وثائق بن لادن، وأرادوا أن تكون كافة الوثائق متاحة للباحثين والصحافيين وصناع السياسات والرأي العام. وبحسب ماي، فقد أشاد بن لادن في مذكراته التي نشرها الإعلام القطري آنذاك، بالإضافة إلى تأكيده حول تأثير الإخوان المسلمين على توجهه نحو تبني الجهاد العالمي". ورأى رئيس مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، أن أهم ما في المناقشات السياسية الحالية هو تقييم 19 صفحة من وثائق بن لادن المخصصة حول إيران، حيث يكشف أحد كبار مسؤولي القاعدة أن إيران زودت القاعدة "في كل شيء"، بدءا من التأشيرات والمال والأسلحة، وحتى التدريب في معسكرات حزب الله في لبنان. كما وفرت إيران ملاذاً آمناً لمقاتلي القاعدة "مقابل ضرب المصالح الأميركية في السعودية والخليج"، بحسب ما جاء في الوثائق. وفي مذكرة منفصلة، يوضح بن لادن نفسه أنه بحلول عام 2007 كيف أصبحت إيران "الشريان الرئيسي للأموال والأفراد والاتصالات للقاعدة". ويؤكد ماي أن تنظيم القاعدة وإيران ليسا أعداء بل منافسين، وهم يتنافسون ويتشاجرون في نفس الوقت، حيث لديهما اختلافات مذهبية عميقة". وقد بذل مايك بومبيو، المدير الجديد لوكالة المخابرات المركزية في حكومة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الذي كان في السابق مشرعا في الكونغرس، جهدا كبيرا أثمر عن نشر 470 ألف وثيقة وصور وملفات حاسوبية تم الحصول عليها من مخبأ أبوت آباد. وسمح لهذه الوثائق أن تكون متاحة لمجلة "لانغوار" قبل أيام قليلة من الإصدار العام. وانتقد ماي وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي عمل لسنوات من خلال اللوبي الإيراني في الولايات المتحدة، للحيلولة دون نشر تلك الوثائق التي تفضح مدى دعمهم لأكبر تنظيم إرهابي في العالم، عندما اعتبر وثائق "أبوت آباد" بأنها "ملفقة".

أربعة قتلى مع بدء تقدم القوات اليمنية ضد «القاعدة»

الحياة....عدن - أ ف ب .. أعلنت مصادر أمنية مقتل جنديين يمنيين واثنين من مسلحي «القاعدة» اليوم (الجمعة)، في اشتباكات اندلعت في أطراف منطقة الحوطة أحد أهم معاقل التنظيم في شبوة نتيجة بدء القوات المدعومة من الإمارات عملية عسكرية لتطهير المنطقة من المتشددين. وقال ضابط في قوات «نخبة شبوة» طلب عدم كشف هويته إن القوات بدأت عملية عسكرية في الحوطة القريبة من عزان بعدما فرّ إليها مسلحو «القاعدة» من المناطق التي تم تحريرها قبل شهرين. وأضاف: «دخلنا الحوطة بعد اشتباكات مع الإرهابيين والآن نحن متمركزون في مواقع عدة بينما فر مسلحو القاعدة آلى الجبال والمنطقة الان تحت سيطرتنا». وأكد مقتل جنديين وجرح آخرين فيما قتل مسلحان من «القاعدة» وأسر عدد آخر. وكانت قوات النخبة سيطرت على أربع مديريات في شبوة كان ينشط فيها التنظيم وتحديداً عزان ورضوم وحبان وميفعة. وفي آب (أغسطس) الماضي، سيطرت قوات النخبة على محافظة شبوة في جنوب البلاد مع انسحاب مسلحي تنظيم «القاعدة» منها. ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعاً دامياً بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية. وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين المتحالفين مع مناصري الرئيس السابق علي عبد الله صالح في أيلول (سبتمبر) من العام نفسه. وينتشر متشددو «القاعدة» في اليمن منذ عقدين، واغتنموا الفوضى الناجمة عن الحرب بين الحكومة والمتمردين لتعزيز مواقعهم خلال السنوات الأخيرة خصوصاً في جنوب البلاد.

القيادة المركزية الأميركية: إيران هي من زودت الحوثيين بالقدرات على استهداف السعودية

سكاي نيوز و روريترز... قالت القيادة المركزية للقوات الجوية الأميركية إنه من الواضح أن إيران هي من زودت الحوثيين بالقدرات على استهداف السعودية بالصواريخ البالستية. ولفت مسؤول في القيادة القيادة المركزية الأميركية في مؤتمر صحافي اليوم أنه من المهم تقديم حلول ديبلوماسية بشأن لبنان بدلا من خوض حرب. وأكد أننا "سوف نستمر في الضغط على تنظيم القاعدة في اليمن واستهدافه".

الرئيس اليمني يوجه بمواصلة العمليات القتالية..

عكاظ... واس ( عدن ).... وجه الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، الجيش الوطني والمقاومة في جنوب غرب البلاد بمواصلة العمليات القتالية لتحرير المدن وتخليص الوطن من شرور العصابة الانقلابية. جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الرئيس هادي، اليوم (الجمعة)، بقائد المنطقة العسكريه الرابعة اللواء فضل حسن، أطلع خلاله على تطورات الأحداث وسير العمليات العسكرية في الجبهات والمواقع التي تقع تحت نطاق المنطقة، ومايحققه أبطال المقاومة من انتصارات على قوى التمرد والانقلاب في مختلف الجبهات. وأكد الرئيس اليمني تقديم أوجه الدعم كافة لقوات الجيش الوطني والمقاومة لمواصلة العمليات العسكرية واستعادة المدن كافة التي تقع تحت سيطرة الانقلابيين، وإعادة الامن والاستقرار وتطبيع الحياة في كافة المدن والمحافظات.

قرقاش: إيران هي من زودت الحوثيين بالصواريخ الباليستية

عكاظ (النشر الالكتروني).. علق وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش على المؤتمر الصحفي للقيادة المركزية الأمريكية بأن أبرز ما جاء فيه أن إيران هي من زودت الحوثيين بالقدرات التي حاولت بها استهداف المملكة بالصواريخ الباليستية. جاء ذلك في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر اليوم (الجمعة) قال فيها:"أبرز ما جاء في مؤتمر صحفي للقيادة المركزية الأمريكية "من الواضح أن إيران هي من زودت الحوثيين بالقدرات على استهداف السعودية بالصواريخ البالستية".



السابق

قاسم سليماني في دير الزرو....«عرض ثلاثي» من ترمب لبوتين عن سوريا: إبعاد إيران من الجنوب وتنسيق بعد «داعش»..لمئات المحاصرين في دير الزور يطالبون بإخراجهم...طحرس الحدود التركي يقتل 3 سوريين في ريف إدلب....وزير الدفاع الروسي يلاحظ ازدياد الهجمات الانتحارية في سورية...مالأمم المتحدة تُحذّر الأسد من استخدام التجويع سلاحاً....المعارضة السورية: إيران قوة احتلال وليست طرفاً ضامناً أكدت أن طهران تلعب دوراً في تعطيل أي جهود لإنهاء شلال الدم....يات بدمشق وولايتي يتفقد ما يقول إنه موضع "رأس الحسين" بحلب.....تركة تنظيم الدولة تجذب "قسد" والنظام إلى مواجهة مباشرة في دير الزور...«داعش» يستعيد نصف البوكمال...أنباء عن وجود البغدادي في مدينة البوكمال السورية....أنقرة توقف 82 أجنبيا كانوا يعتزمون التوجه الى سورية...

التالي

حكومة العبادي تنهي خدمات سليماني بعد هزيمة «داعش» ...اعتقال مئات «الداعشيات» الروسيات والأذربيجانيات في العراق..البصرة تطالب بغداد بدفع مستحقاتها من الموازنة...مسلحو «داعش» الفرنسيون سيحاكمون في العراق..ماكرون يحض الأكراد على الحوار مع بغداد..الأمم المتحدة تحض القوى العراقية على احترام حقوق المرأة...بعد هزيمة «داعش»... محاربة الفساد هدف العبادي والضالعون مافيات وشخصيات سياسية وقضائية وميليشياوية نافذة..أربعينية طالباني تعد بنهوض جديد لـ {الوطني الكردستاني}...

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,134,711

عدد الزوار: 6,755,845

المتواجدون الآن: 115