التحالف يغلق منافذ اليمن الجوية والبحرية والبرية مؤقتا..."إيلاف" تنشر أسماء القائمة الأولى وعلى رأسها عبد الملك الحوثي... السعودية ترصد مكافآت ضخمة لملاحقة 40 مطلوبًا في اليمن...من عبدالملك الحوثي المطلوب الأول بقائمة إرهابيي اليمن؟...تحطم مروحية في السعودية ووفاة أمير وعدد من المسؤوليين بعد اختفاء طائرتهم في جبال عسير....تركي المالكي: إيران وراء التصعيد الحوثي ضد السعودية ودول خليجية وعربية وعالمية تؤكد تضامنها مع المملكة...عشرات القتلى بهجوم لـ «داعش» على مقر المباحث في عدن....نائب هادي يدعو صنعاء للانتفاضة ضد الانقلابيين....الإرهاب يسرق مستقبل 5600 طالب في عدن..«القاعدة» تخسر ثاني أكبر معاقلها في أبين...السعودية: منصب المشتبه فيه او موقعه لن يؤثر في تطبيق العدالة...منع طائرات خاصة من الإقلاع من مطار جدة....محادثات تركية - قطرية عسكرية..

تاريخ الإضافة الإثنين 6 تشرين الثاني 2017 - 4:46 ص    عدد الزيارات 2101    التعليقات 0    القسم عربية

        


التحالف يغلق منافذ اليمن الجوية والبحرية والبرية مؤقتا... بيان التحالف أكد على حق السعودية في الدفاع عن أرضها وشعبها..

العربية.نت... أصدر تحالف دعم الشرعية في اليمن، صباح الاثنين، بياناً إلحاقياً بشأن الصواروخ الباليستي الحوثي الذي استهدفت الرياض مؤخراً، وصف فيه تزويد الميليشيات بالصواريخ الباليتسية بأنه بمثابة عدوان إيراني مباشر على السعودية، ويرقى إلى اعتباره عملاً من أعمال الحرب ضد المملكة. وأكد بيان لقيادة التحالف على حق السعودية في الدفاع الشرعي عن أرضها وشعبها، في الوقت والشكل المناسبين الذي يكفله القانون الدولي ووفق ما نصت عليه المادة الـ51 من ميثاق الأمم المتحدة، ولذا قررت قيادة قوات التحالف الإغلاق المؤقت للمنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية. ودعت قيادة قوات التحالف المجتمع الدولي لمحاسبة إيران على انتهاكاتها. ودعا التحالف البعثات الدبلوماسية لعدم التواجد في المناطق غير الخاضة للشرعية اليمنية، كما دعا مجلس الأمن لاتخاذ كافة الإجراءات لمحاسبة إيران على انتهاك القرار 2216. وأهاب التحالف بكافة الجهات المعنية بالتقيد بإجراءات التفتيش والدخول والخروج من المنافذ اليمنية المحددة من قبل التحالف التي ستعلن لاحقاً، كما حث حث أبناء الشعب اليمني والأطقم المدنية من بعثات إنسانية وإغاثية بالابتعاد عن مناطق العمليات القتالية وتجمعات الميليشيات. وأشار البيان إلى مراعاة قيادة قوات التحالف استمرار دخول وخروج طواقم الإغاثة والمساعدات الإنسانية وفق إجراءاتها المحدثة.

"إيلاف" تنشر أسماء القائمة الأولى وعلى رأسها عبد الملك الحوثي... السعودية ترصد مكافآت ضخمة لملاحقة 40 مطلوبًا في اليمن....

 

عبد الرحمن بدوي.. إيلاف من الرياض: أعلنت السعودية مساء اليوم الأحد اليوم قائمة تضم 40 اسماً لقيادات وعناصر مسؤولة عن تخطيط وتنفيذ ودعم الأنشطة الإرهابية المختلفة في جماعة الحوثي الإرهابية، مشيرة إلى مكافآت مالية ضخمة لمن يدلي بأي معلومات تُفضي إلى القبض عليهم أو تحديد أماكن تواجدهم. وأكدت وزارة الداخلية السعودية في بيان بشأن القائمة الأولى للأحزاب والجماعات والتيارات الإرهابية والتي تضم جماعة الحوثي، أن تعلن القائمة الأولى من ( 40 ) اسماً لقيادات وعناصر مسؤولة عن تخطيط وتنفيذ ودعم الأنشطة الإرهابية المختلفة في جماعة الحوثي الإرهابية، كما تعلن عن مكافآت مالية ( موضحة أمام اسم كل منهم )، لمن يدلي بأي معلومات تُفضي إلى القبض عليهم أو تحديد أماكن تواجدهم، وتهيب بمن يمتلك تلك المعلومات التواصل مع الجهات المختصة في المملكة عبر آليات التواصل الآمن الموضحة، التي صممت للحفاظ على سرية ما يتم تقديمه من معلومات وهوية مُقدميها ولا يمكن لأي جهات كشفها. وذكر البيان أن الإعلان يأتي في ضوء التزامات المملكة بمكافحة الإرهاب وتجفيف مصادر تمويله، ومكافحة الفكر المتطرف وأدوات نشره وترويجه، والعمل المستمر للقضاء عليه وحماية المجتمع منه، وعطفاً على ما تم رصده من تزايد الأنشطة الإرهابية لجماعة الحوثي وسعيها المستمر للإضرار بأمن المملكة، بدعم من النظام الإيراني "الراعي لجميع التنظيمات الإرهابية في المنطقة"، وما تم رصده من تعزيز تعاون تنظيم الحوثي الإرهابي مع تنظيم حزب الله الإرهابي اللبناني في إطار تبادل الخبرات وتعزيز القدرات العسكرية بين هذه التنظيمات الإرهابية، واستخدام الصواريخ الباليستية في سابقة خطيرة تتاح فيها هذه الصواريخ الخطيرة لجماعات إرهابية مارقة عن إطار الشرعية الدولية في تهديد مباشر لمدن المملكة يستهدف ترويع الآمنين والإضرار بأمن المملكة واستقرارها وطمأنينتها وسكينتها العامة. وأعلن البيان قائمة بأسماء المطلوبين من عناصر المليشيات الإيرانية الإرهابية في اليمن وهم:

 

1 - عبدالملك بدر الدين الحوثي مبلغ المكافأة : 30 مليون دولار

2 - صالح علي الصماد مبلغ المكافأة : 20 مليون دولار

3 - محمد علي عبدالكريم الحوثي مبلغ المكافأة : 20 مليون دولار

4 - زكريا يحيى الشامي مبلغ المكافأة : 20 مليون دولار

5 - عبدالله يحيى أبو الحاكم مبلغ المكافأة : 20 مليون دولار

6 - عبد الخالق بدر الدين الحوثي مبلغ المكافأة : 20 مليون دولار

7 - محمد ناصر العاطفي مبلغ المكافأة : 20 مليون دولار

8 - يوسف أحسن إسماعيل المداني مبلغ المكافأة : 20 مليون دولار

9 - عبدالقادر أحمد قاسم الشامي مبلغ المكافأة : 20 مليون دولار

10- عبدالرب صالح جرفان مبلغ المكافأة : 20 مليون دولار

11- يحيى محمد الشامي مبلغ المكافأة : 20 مليون دولار

12 - عبدالكريم أمير الدين الحوثي مبلغ المكافأة : 15 مليون دولار

13 - يحيى بدر الدين الحوثي مبلغ المكافأة : 10 مليون دولار

14 - حسن محمد زيد مبلغ المكافأة : 10 مليون دولار

15 - سفر مغدي الصوفي مبلغ المكافأة : 10 مليون دولار

16 - محمد عبدالكريم الغماري مبلغ المكافأة : 10 مليون دولار

17 - عبدالرزاق محمد المروني مبلغ المكافأة : 10 مليون دولار

18 - عامر علي المراني مبلغ المكافأة : 10 مليون دولار

19 - إبراهيم علي الشامي مبلغ المكافأة : 10 مليون دولار

20 - فضل محمد المطاع مبلغ المكافأة : 10 مليون دولار

21 - محسن صالح الحمزي مبلغ المكافأة : 10 مليون دولار

22 - أحمد صالح هندي دغسان مبلغ المكافأة : 10 مليون دولار

23 - يوسف عبدالله حسين الفيشي مبلغ المكافأة : 10 مليون دولار

24 - حسين حمود العزي مبلغ المكافأة : 5 مليون دولار

25 - أحمد محمد يحيى حامد مبلغ المكافأة : 5 مليون دولار

26 - طلال عبدالكريم عقلان مبلغ المكافأة : 5 مليون دولار

27 - عبدالإله محمد حجر مبلغ المكافأة : 5 مليون دولار

28 - فارس محمد حسن مناع مبلغ المكافأة : 5 مليون دولار

29 - أحمد عبدالله عقبات مبلغ المكافأة : 5 مليون دولار

30 - عبداللطيف حمود المهدي مبلغ المكافأة : 5 مليون دولار

31 - عبدالحكيم هاشم الخيواني مبلغ المكافأة : 5 مليون دولار

32 - عبدالحافظ محمد السقاف مبلغ المكافأة : 5 مليون دولار

33 - مبارك المشن الزايدي مبلغ المكافأة : 5 مليون دولار

34 - علي سعيد الرزامي مبلغ المكافأة : 5 مليون دولار

35 - صالح مسفر الشاعر مبلغ المكافأة : 5 مليون دولار

36 - علي حمود الموشكي مبلغ المكافأة : 5 مليون دولار

37 - محمد شرف الدين مبلغ المكافأة : 5 مليون دولار

38 - ضيف الله قاسم الشامي مبلغ المكافأة : 5 مليون دولار

39 - أبو علي الكحلاني مبلغ المكافأة : 5 مليون دولار

40 - علي ناصر قرشة مبلغ المكافأة : 5 مليون دولار

من عبدالملك الحوثي المطلوب الأول بقائمة إرهابيي اليمن؟

العربية نت...صنعاء - إسلام سيف... تصدر زعيم المتمردين الحوثيين، عبدالملك بدرالدين الحوثي، قائمة المطلوبين الـ40 من عناصر الميليشيات الإيرانية الإرهابية في اليمن، التي أصدرتها السعودية، مساء الأحد، ورصدت 30 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عنه. وسبق أن أدرج مجلس الأمن الدولي، اسمه على القائمة السوداء للعقوبات، بموجب القرار 2216 الصادر تحت الفصل السابع، بجانب آخرين، بتهم منها "الضلوع في أعمال تهدد السلام والأمن والاستقرار في اليمن"..... لكن من هو عبدالملك الحوثي ولماذا يصفه كثيرون بأنه نسخة أخرى من حسن نصر الله؟

الميلاد والنشأة

لم يتوقع أحد أن يصبح عبدالملك، الذي كان أكبر منصب تقلده هو حارس شخصي، زعيماً لجماعة طائفية صنعتها إيران منذ بداية تأسيسها تسليحاً وتدريباً وتمويلاً، لتكون وكيلها وخنجرها المسموم في خاصرة الخليج والمنطقة العربية. ولد عبدالملك في مديرية ضحيان بصعدة أقصى شمال اليمن، عام 1979، وهو أصغر أبناء الزعيم الروحي للحوثيين بدرالدين الحوثي الذي أقام في إيران خلال الفترة ما بين 1994- 2002، حيث اعتنق هناك المذهب الجارودي الأقرب إلى الاثني عشري، متخلياً عن الزيدية. ظل داخل صعدة، حتى منتصف التسعينيات، حين انتقل إلى العاصمة صنعاء للعمل حارس شخصي لأخيه الأكبر (حسين) مؤسس ميليشيات الحوثي والأب الروحي لها، الذي كان آنذاك عضواً في البرلمان اليمني.

التعليم

لا يمتلك عبدالملك الحوثي أي شهادة تعليم نظامية، ولم يدخل مدرسة في حياته، واكتفى بالتعليم الديني على يد والده، ولازمه في حلقات دروسه، ليعطيه ما تُسمى "اجازة في تلقي العلوم الدينية" حين بلغ سن 18. من هنا صنعت إيران من شخصيته نسخة أخرى مطابقة لوكيلها في لبنان حسن نصرالله، ليتماهى تماماً في تقليده بحركاته وأدائه الإعلامي، وكلاهما لا يجد حرجاً في رفع رايات وشعارات إيران في وطنهم، وتنفيذ أوامرها بما يخدم مشروعها التوسعي الكبير.

صعود الحارس إلى الزعامة

وتصدر عبدالملك الحوثي، بعد مقتل شقيقه الأكبر حسين، عام 2004 على يد القوات الحكومية خلال حروب التمرد التي قادوها ضد الدولة في معقلهم الرئيس بصعدة، وبدعم من والده، تصدر واجهة الجماعة وأصبح قائداً لها رغم صغر سنه وعدم امتلاكه أي خبره. وسار على خطى شقيقه حيث واصل خوض جولات حروب تمرد أخرى على الدولة حتى عام 2010، ولم يكن له أي ظهور أو حضور خلال تلك الفترة، حيث تشير مصادر مقربة من الحوثيين أنه كان يتلقى تدريبات على أيدي خبراء إيرانيين ومن حزب الله على الخطابة والحديث والاحتياطات الأمنية، بعد أن أصبح وكيل المشروع الإيراني الأول في اليمن.

انقلاب السحر على الساحر "صالح"

يتفق كثير من المحللين والسياسيين اليمنيين أن الرئيس المخلوع، علي عبدالله صالح، هو من شجع حسين الحوثي منذ مطلع التسعينات من القرن الماضي، على تكوين علاقات ارتباط وتواصل مع إيران، بهدف إيجاد جماعات دينية متناحرة في البلاد تضمن له البقاء على كرسي الحكم. لكن السحر انقلب على الساحر، فهذا المراوغ والراقص على رؤوس الثعابين كما يصف نفسه، كان المكر الفارسي في استخدام المذهب الشيعي والطائفية كخنجر يطعن ظهر أوطانهم، أقوى منه، وبعد أن سلحتهم ومولتهم إيران أعلنوا التمرد على حكمه، متبعين نصائح طهران حرفياً، في استنساخ نموذج حزب الله، بإيجاد دولة داخل الدولة. واستغل الحوثيين الثورة ضد نظامه عام 2011، ليعلنوا عن انتقالهم من "حركة متمردة ضد الشرعية" إلى جزء من حراك احتجاجي تنتهي مطالبه دائماً باستخدام السلاح. وعندما وجدت طهران الفرصة مواتية وقد أصبحت ميليشيات الحوثي مسلحة ومجهزة، دفعتها إلى الانقضاض الكامل على السلطة الشرعية في سبتمبر 2014، وتنفيذ انقلابها بالشراكة مع عدوها القديم المخلوع صالح، الذي وجد فيهم ما يلبي شهيته في الانتقام من خصومه الذين أزاحوه عن السلطة بعد 33 عاماً من الحكم. فيما يؤدي عبدالملك الحوثي دوره وفق النموذج الإيراني كمرشد أعلى في حكم اليمن.

تحطم مروحية في السعودية ووفاة أمير وعدد من المسؤوليين بعد اختفاء طائرتهم في جبال عسير

عبد الرحمن بدوي.. إيلاف من الرياض: توفى نائب أمير منطقة عسير الأمير منصور بن مقرن، مساء اليوم الأحد، وعدد من المسؤولين إثر تحطم طائرة مروحية في عسير. وكشفت مصادر مطلعة، أن المروحية كانت تقل عدد من المسؤولين بأمارة منطقة عسير والجهات الحكومية بالمنطقة من ضمنهم نائب أمير منطقة عسير منصور بن مقرن في جولة تفقدية لمحافظة البرك تشمل عدداً من المشاريع والواجهة البحرية للمحافظة. وأكدت وسائل إعلام محلية أن المروحية سقطت في محمية ريدة، جراء اصطدامها بجبل أثناء جولة تفقدية. وأعلنت وزارة الداخلية السعودية أنه تم العثور على حطام الطائرة التي كانت تقل نائب أمير منطقة عسير ومرافقيه. وقال المتحدث الأمني بوزارة الداخلية، اللواء منصور التركي، إنه في صباح الأحد قام نائب أمير منطقة عسير ضمن جولاته التفقدية الدورية يرافقه مسؤولون في المنطقة بجولة على طائرة مروحية لعدد من المشاريع الساحلية غرب مدينة أبها. وأضاف اللواء أنه أثناء العودة مساء اليوم نفسه فقد الاتصال بالطائرة في محيط محمية ريدة وتقوم الجهات المختصة حاليًّا بعمليات البحث عن ناجين حيث تم العثور على حطام الطائرة وسوف يتم الإعلان بالمستجدات في حينه.

تركي المالكي: إيران وراء التصعيد الحوثي ضد السعودية ودول خليجية وعربية وعالمية تؤكد تضامنها مع المملكة

عبد الرحمن بدوي... إيلاف من الرياض: وصف المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الطيار الركن تركي المالكي، إطلاق المليشات الحوثية لصاروخ بالستي على مدينة الرياض مساء أمس، والتي سبقها إطلاق أحد الصواريخ البالستية على الأماكن المقدسة في مكة المكرمة، بالعمل العدائي العبثي الهمجي للمليشيات الحوثية المسلحة ومن يقف ورائهم. وأوضح العقيد المالكي خلال مؤتمر صحافي عقده مساء اليوم الأحد في مطار قاعدة الملك سلمان الجوية بالقطاع الأوسط أن هذا التصعيد الخطير من المليشيات الحوثية المسلحة لم نكن نصل إليه لو لم يكن هناك داعم من إحدى دول الإقليم وهي النظام الإيراني في دعم المليشيات الحوثية المسلحة بالصواريخ البالستية. وقال المالكي إن الرياض نامت ليلة البارحة مطمئنة, وستنام مطمئنة بوجود رجال القوات المسلحة السعودية البواسل.

تورط إيران

واستعرض المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي بعض الأدلة الموجودة لدى التحالف التي تؤكد تورط النظام الإيراني في دعم المليشيات الحوثية المسلحة , مبيناً أن الدعم الذي تلقاه المليشيات الحوثية المسلحة لإثارة الفوضى في المنطقة وإدامة الحرب واستمرار معاناة الشعب اليمني الشقيق، مشيراً إلى أن هناك الكثير من الأدلة والاثباتات بهذا الخصوص . وقال العقيد المالكي يعلم الجميع أنه بعد سقوط العاصمة صنعاء في سبتمبر قامت المليشيات الحوثية المسلحة بالاستيلاء على مقدرات الدولة اليمنية, وكان من أهم ما استولت عليه الصواريخ البالستية. ولفت الانتباه إلى أن هذه القدرات دعمت بوجود خبراء إيرانيين, "حيث توفر إيران للميليشيات الخبراء العسكريين في مجال التقنية والتدريب والتخطيط، وكذلك التعاون مع حزب الله اللبناني الإرهابي, ومحاولة السيطرة على أهم المضائق العالمية ألا وهو باب المندب في تحدي خطير للأمن والاستقرار الإقليمي والدولي وحركة الملاحة البحرية والتجارة العالمية". وفي سياق متصل أكدت دول خليجية وعربية وعالمية تضامنها الكامل مع السعودية في التصدي لأية تهديدات تستهدف استقرارها، حيث بريطانيا تضامنها الكامل مع السعودية ضد أية تهديدات أمنية، معبرة عن إدانتها لإطلاق مليشيات الحوثي صاروخاً باليستياً استهدف مدينة الرياض.

مع المملكة

وأكد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في تغريدة له على عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي " بتويتر" وقوف المملكة المتحدة مع المملكة العربية السعودية في التصدي للتهديدات الأمنية، والحفاظ على أمنها واستقرارها. وأدان جونسون بأشد العبارات إطلاق صاروخ باليستي من قبل ميليشيات الحوثي الانقلابية في اليمن استهدف مدينة الرياض، وتصدت له قوات الدفاع الجوي دون وقوع إصابات. وعبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن تضامنه مع المملكة ضد ما تتعرض له من اعتداءات مؤكدا رفضه لمثل هذه الأعمال مشددا على وقوفه مع الرياض فيما تتخذه من إجراءات. كما أدانت فرنسا إطلاق الحوثيين صاروخا باليستيا استهدف الرياض محذرة من خطر انتشار الصواريخ الباليستية في المنطقة. وكذلك أدانت الإمارات والبحرين، ومصر والكويت، وسلطنة عمان ما حدث مؤكدين تضامنهم الكامل مع السعودية ضد ما يهدد أمنها واستقراراها. من جانبه أكد رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي تضامن البرلمان مع المملكة حفاظاً على أمنها واستقرارها. ووصف السلمي في بيان مساء اليوم الأحد هذا العمل بالتحدي الواضح والصريح وخرق للقرارات الأممية، وتهديد لأمن المملكة وتهديد للأمن الإقليمي والدولي، مؤكداً أن إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان يُعد مخالفًا للقانون الدولي الإنساني. وشدد على دعم البرلمان العربي التام لما تقوم به المملكة من إجراءات وتدابير لحفظ أمنها واستقراراها، مثمناً في الوقت ذاته قيادة المملكة للتحالف العربي في اليمن لاسترداد الشرعية. كما أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني, عن استنكاره الشديد لاستهداف مليشيات الحوثي وصالح مدينة الرياض بصاروخ باليستي، ووصفه بأنه عمل إرهابي جبان يعبر عن حالة الارتباك التي تعيشها هذه المليشيات، وإصرارها على المضي في تعريض أمن المنطقة واستقرارها لأخطار جسيمة.

عشرات القتلى بهجوم لـ «داعش» على مقر المباحث في عدن

عدن - «الحياة» ... قتل وجرح عشرات من الجنود اليمنيين والمدنيين في هجوم انتحاري نفذه صباح أمس مسلحون يعتقد أنهم ينتمون لتنظيم «داعش» على مبنى إدارة البحث الجنائي بحي خور مكسر في عدن، العاصمة اليمنية الموقتة. وتمكن المسلحون من السيطرة على المبنى بعد دقائق على اقتحامه بواسطة سيارتين مفخختين بهدف إطلاق عشرات المعتقلين الذين ينتمون لتنظيمات وجماعات متطرفة في جنوب اليمن. ودانت أمس حكومات عربية ودولية ومنظمات إطلاق صاروخ باليستي من داخل الأراضي اليمنية باتجاه العاصمة السعودية الرياض أول من أمس، وأكدت وقوفها مع المملكة في ما تتخذه من إجراءات ضد منفذيه. وأعرب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي عن إدانة اليمن قيادة وحكومة وشعباً العملَ الإجرامي الهمجي الذي أقدمت عليه ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية، ومن خلفها إيران، في استهداف المناطق المدنية الآمنة والأبرياء في المملكة العربية السعودية .. وأعلن تنظيم «داعش»، في بيان نشر على شبكات التواصل الاجتماعي، مسؤوليته عن الهجوم على مبنى البحث الجنائي في عدن أكد فيه أن عناصره نفذوا العملية الانتحارية. وقال البيان: «إن العملية بدأت بتفجير سيارة مفخخة كان يقودها الانتحاري أبو عثمان الحضرمي وبعدها دخل من وصفهم بـ «الانغماسيين» وسيطروا على المبنى وقاموا بإحراق الآليات العسكرية وسيطروا على إدارات المبنى». وأضاف بيان داعش «أنه نتج من العملية قتل 50 من أفراد الأمن والعاملين في الإدارة والذين سماهم «المرتدين». وكان انتحاري من بين مقتحمي المبنى فجّر نفسه في وقت لاحق بعد ظهر أمس، أثناء قيام وحدات أمنية متخصصة بمكافحة الإرهاب بمحاولة اقتحام المبنى واستعادته من المسلحين، غير أن الانتحاري تصدى لتلك القوات وفجّر نفسه بحزام ناسف بينها ما أسفر عن مقتل وجرح عشرة جنود على الأقل، وكانت الاشتباكات في محيط المبنى مستمرة حتى مساء أمس. ونقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول أمني وسكان في عدن، أن الهجوم وقع خارج مقر إدارة المباحث العامة في مديرية خور مكسر. وسمع دوي الانفجار في المدينة وتسنت رؤية عمود من الدخان على بعد أميال. واندلعت اشتباكات في المنطقة على الفور. وأكدت مصادر أمنية لوكالة «فرانس برس»، أن انتحارياً يقود سيارة مفخخة فجّر نفسه في مقدم موكب مدير أمن عدن العميد شلال شايع، أثناء دخوله مقر عمله، لكن شايع نجا من الهجوم. وتعرض المبنى عقب العملية الانتحارية لإطلاق نار كثيف من مسلحين تمركزوا فوق أسطح مبان تقع في محيط مقر إدارة المباحث. ودفعت إدارة أمن عدن بتعزيزات أمنية من معسكر جبل حديد، لتطهير المباني من المسلحين الذين تمكنوا من دخول مبنى إدارة المباحث في خضمّ الاشتباكات. وتُعتبر الجماعات المتطرفة في اليمن والتي تنتمي لتنظيم «داعش» وتنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» في طليعة التحديات التي تواجه الحكومة الشرعية اليمنية في عدن وبقية المحافظات المحررة من ميليشيات الحوثي الانقلابية، وشهد النشاط الإرهابي لهذين التنظيمين نمواً في محافظات أبين وعدن، وشبوة، والبيضاء، ولحج، وحضرموت. وكانت واشنطن أعلنت قبل أيام أنها عازمة على إنهاء وجود «داعش» و «القاعدة» في اليمن، والقضاء على الجماعات المتطرفة في هذا البلد بالتعاون مع الحكومة الشرعية ودول التحالف العربي الداعمة لها. إلى ذلك، تعرضت مواقع عدة للانقلابيين الحوثيين في العاصمة صنعاء والمناطق التي تحت سيطرتهم لعشرات الغارات من طائرات التحالف العربي، بعد ساعات قليلة على اعتراض الدفاع الجوي السعودي صاروخاً باليستياً أطلقه الحوثيون باتجاه العاصمة السعودية الرياض ليل أول من أمس (السبت). واستهدفت غارات التحالف تجمعات للميليشيات ومواقع يتمركز عناصرها فيها، خصوصاً في جبهة نهم شرق العاصمة صنعاء، وأكدت مصادر عسكرية في الجيش الوطني لـ «الحياة» أن الانقلابيين تكبدوا في معارك الأيام الثلاثة الأخيرة خسائر كبيرة، إضافة إلى سقوط حوالى عشرين من قادتهم الميدانيين، بينهم مقربون من زعيم الميليشيات عبد الملك الحوثي. وكان نائب الرئيس اليمني الفريق علي محسن الأحمر، الموجود في محافظة مأرب للإشراف المباشر على سير العمليات العسكرية، أكد في تصريحات صحافية أمس أن الجيش الوطني لن يتوقف حتى تتم استعادة العاصمة صنعاء وإسقاط الانقلاب الحوثي بالحسم العسكري بفضل معنويات وانتصارات الجيش الوطني والدعم الكبير لدول التحالف العربي بقيادة السعودية.

نائب هادي يدعو صنعاء للانتفاضة ضد الانقلابيين

المصدر : الأنباء...عدن - إياد أحمد ووكالات... دعا نائب الرئيس اليمني، الفريق علي محسن الأحمر، أبناء محافظة صنعاء للانتفاضة على ميليشيات الحوثي وصالح، وحثهم على مساندة الجيش الوطني في معركة استعادة الدولة. وخص الأحمر بالدعوة شيوخ ووجهاء وقيادات مديريات محافظة صنعاء للوقوف مع الشرعية وإسناد الجيش الوطني في معركة الكرامة للحفاظ على الهوية اليمنية ودحر عصابات الانقلاب عن اليمن، بحسبما أفادت «العربية.نت». وفي سياق متصل، دعا رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش اليمني اللواء طاهر العقيلي، ميليشيات الحوثي وصالح إلى إعلان الاستسلام، محذرا إياها من انه في حال لم يتم ذلك، فإن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية ستواصل ملاحقتها وسحقها في صنعاء وبقية الجبهات، مؤكداً أن «الشرعية تكسب كل يوم مساحات جديدة، وستكون في عمق مناطق العدو قريبا». وعلى الصعيد الميداني، شنت مقاتلات التحالف العربي في الساعات الأولى من فجر أمس سلسلة غارات على مواقع للميليشيات في جبلي الحفا والنهدين ومحيط دار الرئاسة، واستهدفت الغارات أيضا مجمع وزارة الدفاع بمنطقة العرضي. وفي محافظة تعز، قتل قائد اللواء 201 التابع للميليشيات ويدعى العميد ناجي العرشي وأركان حرب اللواء حميد المطري ورئيس عمليات اللواء وقيادي حوثي آخر يدعى علي الهرش مع أكثر من 40 مسلحا من عناصرهم في مواجهات عنيفة مع قوات الشرعية في عدة جبهات بتعز.

الإرهاب يسرق مستقبل 5600 طالب في عدن.. شهادات طلبة نجوا من موت محقق: أزيز الرصاص أرعبنا

الشرق الاوسط...عدن: بسام قاضي... كان الطالب محمد مروان مشغولا صباح أمس بتكهن الأسئلة التي قد تواجهه في امتحان المفاضلة الذي هيأ نفسه له كثيرا، فبعد تخرجه من الثانوية العامة اقترب الشاب البالغ من العمر 18 عاما من تحقيق حلمه بدراسة الطب. لكن صوتا قادما من مسافة 500 متر قطع تكهنات الأسئلة حول التقديم وفاجأه ونحو 5 آلاف طالب آخر انفجار هز عدن وألغى امتحان الأحلام. يقول مروان: على بعد أقل من 600 متر من لحظة الانفجار ونحن في الباص في طريقنا للكلية؛ رأينا أشلاء متناثرة وكنا على بعد لحظات من الموت فاشتدت المواجهات ولم يكن أمامنا إلا الهروب ناحية أحياء الشابات ولا نعرف تفاصيل أكثر عن ذلك كوننا عدنا إلى منازلنا وما زالت المواجهات مستمرة. وفي جولة لـ«الشرق الأوسط» قرب مسرح الحادثة الإرهابية، يقول أحد الباعة المفرشين على مقربة 300 متر من إدارة البحث الجنائي المحاذية لمبنى شرطة عدن إن سيارة مفخخة استهدفت بوابة مبنى البحث وسط انفجار ضخم هدم سور المبنى وشوهدت مدرعة وأطقم تحترق عقب الواقعة التي استشهد جميع حراس البوابة فيها وهم بحدود 8 جنود، لتأتي بعدها سيارتان على متنهما مسلحون يقتحمون المبنى ويسيطرون عليه ومع اشتداد المواجهات وتطويق الأمن للمكان غادرنا فرشتنا والرعب والموت يحيط بنا من كل مكان. الأعمال الإرهابية التي شهدتها العاصمة عدن طوال نهار أمس الأحد تسببت بتأجيل امتحانات 5600 طالب وطالبة كانوا على موعد المختبرات «على بعد أقل من كيلومتر من موقع إدارة البحث الجنائي المستهدف في العملية الإرهابية».
وهذا ما تؤكده إحدى الطالبات التي رفضت ذكر اسمها أثناء عودتها إلى منطقة الشيخ عثمان، مشيرة إلى أن عددا من المارين بينهم طلاب وطالبات كانوا في طريقهم إلى كليات الطب نجوا من موت محقق، ولم يكن بينهم وبين العملية الإرهابية إلا دقائق وأمتار محدودة، عقب الانفجار حدثت اشتباكات كنا نرى الجميع يفرون تحت أزيز الرصاص الذي كان ينهال كالمطر نتيجة قرب المسافة، فالجميع لا يعرف ما الذي جرى وكل همنا كيف ننجو بذواتنا من شبح الموت الملاحق لنا.

«القاعدة» تخسر ثاني أكبر معاقلها في أبين

(«الشرق الأوسط»)..عدن: بسام القاضي... أطاح الأمن اليمني، أمس، بمعسكر بن لادن الإرهابي، ثاني أكبر معاقل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الإرهابي الواقع بجبال المحفد الحدودية بين محافظتي شبوة وأبين شرق العاصمة اليمنية المؤقتة عدن. وأوضح العميد منير اليافعي أبو اليمامة في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن قوات مشتركة من الحزام الأمني و«اللواء الأول - دعم وإسناد» سيطرت بالكامل على معسكر بن لادن، بمدينة المحفد الجبلية، وقال: «نفذت قواتنا هجوماً عسكرياً ضخماً على جبال المحفد الوعرة، وعقب معركة عنيفة مع عناصر التنظيمات الإرهابية، تمكّنّا من إحكام قبضتنا العسكرية والسيطرة الكلية على معسكر بن لادن الاستراتيجي الذي ظلت (القاعدة) تتخذه مركزاً لتدريب عناصرها لاستهداف القوات الأمنية في محافظة أبين والمحافظات المجاورة لها عدن ولحج وشبوة، مضيفاً: «خلال العملية العسكرية والسيطرة على معسكر بن لادن بجبال المحفد، تم ضبط معامل لصناعة المتفجرات والسيارات المفخخة والأحزمة الناسفة وأسلحة متنوعة وقذائف (آر بي جي) والهاون وصواعق ومواد تصنيع شديدة الانفجار».
وتابع: «الجماعات الإرهابية اتخذت من معسكر بن لادن مأوى لكثير من عناصر (القاعدة) الفارين من المحافظات المجاورة بمحافظة أبين، كون المعسكر الذي يقع في منطقة شديدة الوعورة، ويعتبر موقعه آمناً لـ(القاعدة)؛ كونه بعيداً عن أنظار القوات الأمنية بالمنطقة».وذكر اليافعي أن قواته وعقب ساعات من السيطرة على معسكر «القاعدة» في المحفد، «نفَّذَت حملات دهم لمنزل قيادي بالتنظيم يدعي الأمير صالح الأكوع، وهو من أخطر وأكبر قيادات (القاعدة) في المحفد ومحافظة أبين عامة، وذلك بناء على عمل استخباراتي منذ أشهر»، وقال: «داهمت القوات الأمنية منزله وضبطت متفجرات بكميات ضخمة وأسلحة ومواد لصناعة الأحزمة الناسفة وأجهزة اتصالات». وقال قائد اللواء الأول دعم وإسناد إن القوات الأمنية المشتركة مع قوات الحزام الأمني مستمرة في ملاحقة الإرهابيين في جبال المحفد بالتنسيق مع قوات النخبة الشبوانية؛ كون جبال المحفد الوعرة التي تقع بين محافظتي شبوة وأبين تُعدّ سابقاً من أكبر معاقل التنظيمات الإرهابية بالمنطقة. وكانت حملات أمنية وعسكرية مدعومة من التحالف قد نجحت، الأسبوع الماضي، في تطهير مديرية المحفد من عناصر «القاعدة» بوصفها آخر منطقة ومعقل للجيوب الإرهابية الفارة من بقية مدن المحافظة، حيث تفرض قوات الأمن انتشارها وسيطرتها على كامل مديريات محافظة أبين، وكذا الخط الساحلي، وسط حملات دهم واعتقالات للخلايا الإرهابية في مديريات أبين الساحلية والجبلية والمناطق الوسطى.

السعودية: منصب المشتبه فيه او موقعه لن يؤثر في تطبيق العدالة

الرياض - «الحياة» ... بدأت السعودية عهداً جديداً من الشفافية والمحاسبة والحوكمة، بإعلانها الحرب على الفساد، وأوقفت اللجنة العليا لمكافحة الفساد برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بعد دقائق من إعلان تشكيلها ليل أول من أمس (السبت) بأمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، 11 أميراً و38 وزيراً ونائب وزير حاليين وسابقين، إضافة إلى عدد من رؤساء الشركات ورجال الأعمال. وأبرز التهم الموجهة إلى الموقوفين في قضايا الفساد هي غسيل الأموال، والتلاعب في أوراق مشاريع مدن اقتصادية، واختلاسات وصفقات وهمية، وتوقيع صفقات غير نظامية، وترسية عقود في مقابل الحصول على رشوة. وحظيت قرارات اللجنة بردود فعل إيجابية للمواطنين السعوديين، الذين أجمعوا على أنها ستكون بداية لتصحيح الأخطاء وتسريع عجلة التنمية، إضافة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية وتوطيد قيم النزاهة والعدل والمساواة في المجتمع وتسريع وتيرة الإصلاح والتطور في شتى المجالات. وأبدوا ارتياحهم لإيقاف عدد من كبار الأمراء والوزراء ورجال الأعمال بعد اتهامهم بالفساد، ومنح رشاوى، وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي تصريحاً سابقاً لولي العهد، أكد فيه أن لا حصانة لأحد عند مكافحة الفساد وقال: «لن ينجو أي شخص دخل في قضية فساد، سواء كان أميراً أو وزيراً، ومن تتوافر ضده الأدلة الكافية سيحاسب». وأعادت اللجنة فتح ملف قضية سيول جدة التي تعود إلى تشرين الثاني (نوفمبر) 2009، عندما اجتاحت السيول مدينة جدة، وأدت إلى مصرع 116 شخصاً وأكثر من 350 اعتبروا في عداد المفقودين، كما فتحت تحقيقاً في قضية وباء كورونا بسبب شبهات فساد مالي، تتعلق بعقود أُبرِمت وخُصِّص لها بليون ريال من موازنة مكافحة الوباء، على رغم عدم وجود صلة لها بإجراءات المكافحة أو الوقاية، كما شملت العقود مجالات التطوير والاستشارات والتوظيف والنقل الجوي، إضافة إلى استئجار مختبرات وأجهزة متنقلة لم يُستفَد منها، وأخرى تتصل باستئجار مجمعات سكنية وأجنحة فندقية بملايين الريالات. وقال النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله بن مبارك المعجب إن «المشتبه بهم يملكون الحقوق ذاتها والمعاملة ذاتها كأي مواطن سعودي»، مضيفاً أن «منصب المشتبه به أو موقعه لن يؤثر في تطبيق العدالة». وفي أول رد فعل لقطاع مرتبط بأحد الموقوفين، أوضحت شركة «المملكة القابضة» أمس أنها على اطلاع على الأخبار التي يتم تداولها في شأن رئيس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال، مشيرة إلى أنها «مستمرة في نشاطها التجاري كالمعتاد». وقالت الشركة في بيان صحافي: «تلقى الرئيس التنفيذي تأكيد دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين شركة المملكة القابضة، وكلنا فخر بهذه الثقة والتي نحن بإذن الله أهل لها»، مؤكدة «التزامها التام بأعمال الشركة واستمرارها في خدمة مصالح مساهميها وكل من له مصلحة بها». وأكد وزير المال السعودي محمد الجدعان، أن الأمر الملكي القاضي بتشكيل لجنة عليا لحصر قضايا الفساد يأتي في إطار تكريس دولة القانون وفق المعايير الدولية، وتفعيل أنظمة مكافحة الفساد. وأوضح أن عمل اللجنة يصبّ في ضمان حقوق الدولة وحماية المال العام، مشدداً على أن القرارات تعزز ثقة المتعاملين ببيئة الأعمال التجارية والاستثمارية في المملكة. وأشار إلى أن الإجراءات تأتي وفق أسس نظامية ترتكز على العدالة والمساواة وحماية حقوق الأفراد والجهات الاعتبارية والمال العام، قائلاً: «حكومة المملكة بهذه القرارات تدشن عهداً ونهجاً من الشفافية والوضوح والمحاسبة». ورأى وزير الثقافة والإعلام عواد بن صالح العواد، أن القرار سيكون له أثر إيجابي كبير على أبناء المملكة، وذلك من خلال إعادة الأموال المنهوبة من دون وجه حق للاستفادة منها في مشاريع التنمية، إضافة إلى إعادة عشرات الملايين من أمتار الأراضي المستولى عليها بغير وجه حق للاستفادة منها في حل مشكلات الإسكان. وثمّنت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء عالياً أمر خادم الحرمين الشريفين بتشكيل اللجنة. وقالت في بيان أمس: «إن خادم الحرمين الشريفين منذ توليه سدة الحكم جعل محاربة الفساد والمفسدين في مقدم أولوياته، من دون أي تهاون مع الفساد بكل مستوياته، مالياً وإدارياً، بما يبرئ الذمة أمام الله تعالى ثم أمام شعبه». واعتبرت الأمر الملكي «أمراً إصلاحياً تاريخياً، يأتي في سياق أوامر خادم الحرمين الشريفين منذ توليه مقاليد الحكم، التي تتوخى مصلحة بلاده وشعبه، وتحافظ على مقدرات الوطن ومكتسبات الأمة». واعتبرت الهيئة أن مكافحة الفساد لا تقل أهمية عن مكافحة الإرهاب. وقالت في تغريدة على حسابها الرسمي على «تويتر»: «إن محاربة الفساد تأمر بها الشريعة الإسلامية، وتقضي بها المصلحة الوطنية، وهي لا تقل أهمية عن محاربة الإرهاب».

منع طائرات خاصة من الإقلاع من مطار جدة

محرر القبس الإلكتروني .....أوقف 11 أميرا وعشرات الوزراء الحاليين والسابقين مساء السبت في السعودية وفق وسائل إعلام، في حملة تطهير غير مسبوقة في المملكة. كما صدرت أوامر ملكية بإعفاء وزير الحرس الوطني ووزير الاقتصاد والتخطيط وإحالة قائد القوات البحرية إلى التقاعد، بحسب وكالة واس. وجرت الحملة بعد ساعات على تشكيل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لجنة لمكافحة الفساد أسند رئاستها الى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، فقضت بتوقيف 11 أميرا واربعة وزراء حاليين وعشرات الوزراء السابقين، بحسب ما ذكرت قناة العربية. وأصدر العاهل السعودي أمراً ملكياً قضى «بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة». وبحسب الأمر الملكي فإن اللجنة مكلفة «حصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام»، وقد باشرت التحقيق في الفيضانات التي شهدتها مدينة جدة الواقعة في غرب المملكة على البحر الأحمر في 2009 وادت الى مقتل 123 شخصا وتشريد الالاف». وقال الأمر الملكي «لن تقوم للوطن قائمة ما لم يتم اجتثاث الفساد من جذوره ومحاسبة الفاسدين وكل من أضر بالبلد وتطاول على المال العام». ومنح الملك سلمان اللجنة صلاحيات «التحقيق، وإصدار أوامر القبض، والمنع من السفر، وكشف الحسابات والمحافظ وتجميدها، وتتبع الأموال والأصول ومنع نقلها أو تحويلها من قبل الأشخاص والكيانات أياً كانت صفتها، ولها الحق في اتخاذ أي إجراءات احترازية تراها حتى تتم إحالتها إلى جهات التحقيق أو الجهات القضائية بحسب الأحوال».

الموقوفون

وقال مسؤولان سعوديان كبيران لرويترز امس إن الملياردير الأمير الوليد بن طلال رئيس شركة المملكة القابضة للاستثمار من بين المحتجزين. ويعتبر الوليد بن طلال، الذي يملك شركة «المملكة القابضة» من أغنى أغنياء العالم. وتعتبر الشركة من أهم المؤسسات الاستثمارية في المملكة. وبالإضافة إلى أبل وتويتر، تملك الشركة استثمارات في شركات عالمية كبرى مثل نيوز كوربوريشن، وبنك سيتي غروب، وسلسلة فنادق فور سيزونز، وخدمة «ليفت» لسيارات الأجرة. ونشرت صحيفتا الاقتصادية وسبق الإلكترونية السعوديتان، قائمة بأسماء أبرز الأمراء والوزراء ورجال الأعمال الموقوفين بالسعودية للتحقيق معهم. وقالت الاقتصادية وسبق ان تم إيقاف 11 أميرا و38 وزيرا ونائب وزير حالي وسابق. وضمت القائمة اثنين من أبناء العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وهما الأمير متعب، والأمير تركي أمير منطقة الرياض سابقا». كما اوقف أيضا- بحسب المصدر ذاته: الأمير تركي بن ناصر الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة السابق، والأمير فهد بن عبدالله بن محمد نائب وزير الدفاع السابق. ومن أبرز الوزراء الحاليين الذين تم توقيفهم إبراهيم العساف وزير الدولة الحالي ووزير المالية السابق. أيضا من أبرز المسؤولين السابقين الموقوفين: عادل فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط المعفي أمس الاول، عبدالله السلطان قائد القوات البحرية المعفي أمس الاول، خالد التويجري رئيس الديوان الملكي السابق، محمد الطبيشي رئيس المراسم الملكية في الديوان الملكي السعودي سابقا، عمرو الدباغ محافظ هيئة الاستثمار السابق، وسعود الدويش الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة الاتصالات السعودية. ومن أبرز رجال الأعمال الموقوفين: صالح كامل، الوليد الإبراهيم مالك مجموعة mbc، خالد الملحم المدير العام لشركة الخطوط الجوية السعودية السابق، بكر بن لادن رئيس مجموعة بن لادن، ورجل الأعمال محمد العمودي. وقالت مصادر على اتصال بالحكومة لرويترز إن من المعتقد أن السلطات السعودية تبقي على بعض المحتجزين في فندق ريتز كارلتون بالحي الدبلوماسي في الرياض. وقال الخبير في شؤون الخليج في معهد بيكر بجامعة رايس الأميركية لوكالة فرانس برس «يبدو أن نطاق ومدى هذه التوقيفات لم يسبق لهما مثيل في التاريخ الحديث للمملكة العربية السعودية». وقال مصدر في المطار لوكالة فرانس برس ان قوات الامن منعت طائرات خاصة في جدة من الاقلاع، وذلك منعا لمغادرة شخصيات الاراضي السعودية.

الانفتاح

وتسارعت بوادر الانفتاح الاجتماعي في المملكة منذ بروز دور الامير محمد بن سلمان في عام 2015 حين كان وليا لولي العهد. وفي 2016، اعلن الامير محمد عن خطة اقتصادية شاملة تحت مسمى «رؤية 2030» تقوم على تنويع الاقتصاد المرتهن للنفط وتركز على قطاعي السياحة والترفيه، وعلى تفعيل دور المرأة في الاقتصاد. وعلى صعيد الإصلاح الاجتماعي، اتخذت السعودية مؤخرا خطوة تاريخية، إذ سمحت للمرأة بقيادة السيارة اعتبارا من يونيو المقبل، وألمحت الى امكانية السماح باعادة فتح دور السينما قريبا، كما أعادت بعض الحفلات الغنائية الى دور الموسيقى في الرياض وعلى شاشة القناة الرسمية الثقافية. (ا ف ب – الاناضول – رويترز)

الملك سلمان لترامب: معكم في مواجهة الأعمال الشريرة

أجرى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز اتصالاً هاتفياً بالرئيس الأميركي دونالد ترامب، عبّر فيه عن إدانة بلاده وشجبها العمل الإرهابي، الذي وقع في مدينة نيويورك الثلاثاء الماضي، مشيراً إلى أنه يتنافى مع القيم الدينية والمبادئ الإنسانية. وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أمس، إن الملك سلمان أكد خلال الاتصال استعداد المملكة للمساعدة في مواجهة هذه الأعمال الشريرة. وأعرب عن تأييد بلاده الإجراءات، التي اتخذتها الولايات المتحدة لمواجهة الإرهاب وحفظ أمنها الوطني. وأكد أهمية الاستمرار في بذل مزيد من الجهود الدولية لاجتثاث الإرهاب في جميع أشكاله وتجفيف منابعه. من جهته، أعرب ترامب عن تقديره البالغ لمواساة خادم الحرمين الشريفين ولنبل مشاعره، مثمناً الدور الذي تقوم به المملكة في نشر الاعتدال ومكافحة التطرف. كما جرى خلال الاتصال بحث أوجه التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وسبل تطويرها، إضافة إلى استعراض مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية. (الأناضول)

«مكافحة الفساد» ستعاقب كل من يثبت عليه الفساد

قال رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) في السعودية خالد المحيسن: إن تشكيل اللجنة الجديدة برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ستثمر في محاسبة ومعاقبة كائن من كان ممن تثبت عليه جريمة الفساد. ووفق بيان للهيئة، أمس، أكد المحيسن أن الأمر الملكي يؤكد العزم على اجتثاث الفساد، وتعقّب ومحاسبة الفاسدين وكل من أضر بالبلد، وغلّب المصلحة الخاصة على المصلحة العامة، واعتدى على المال العام من دون وازع من دين أو ضمير أو أخلاق أو وطنية. وأضاف المحيسن: نمرّ بمرحلة مهمة في مكافحة الفساد، وقد أطلقت السعودية رؤيتها لعام 2030، جاعلة الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد من مرتكزاتها الرئيسة، ومتّخذة في ذلك نهجًا دستوريًا راسخًا. (الأناضول)

نشطاء عن محمد بن سلمان: قول وفعل

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، امس مقطع فيديو لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وتصريحاته التي أدلى بها في مقابلة على قناة MBC حول الفساد وملاحقة كل من تثبت الأدلة ضده، وهو الأمر الذي أثار إعجاب نشطاء علّقوا على المقطع بالقول: «قول وفعل». وقال ولي العهد السعودي في المقابلة التي تعود لتاريخ الثاني من مايو 2017: «إن لم تكن مكافحة الفساد من على رأس السلطة معناته إنك ما عندك مكافحة فساد، ولن ينجح مهما عملت، أنا أؤكد لك أنه لن ينجو أي شخص دخل في قضية فساد أيا من كان، لن ينجو سواء وزير أو أمير أو أيا كان، أي أحد تتوفر عليه الأدلة الكافية سوف يحاسب..».

وزير الإعلام: سنستعيد الأموال المنهوبة

قال عواد بن صالح العواد، وزير الثقافة والإعلام في السعودية: إن الأمر الذي أصدره العاهل السعودي، حول الفساد هو نهج الدولة لتعزيز النزاهة والمضي في الإصلاحات وحماية المال العام. ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية على لسان العواد قوله: «هذا القرار سيكون له أثر إيجابي كبير في أبناء المملكة، بإعادة الأموال المنهوبة من دون وجه حق للاستفادة منها في مشاريع التنمية وإعادة عشرات الملايين من أمتار الأراضي المستولى عليها بغير وجه حق، للاستفادة منها في حل مشاكل الإسكان. وان هذا القرار يمثّل انطلاقة قوية لردع من تسوّل له نفسه استغلال المال العام والإثراء والتكسّب غير المشروع».

سعوديون يدعمون حملة التوقيفات

جاءت ردود فعل مواطنين سعوديين امس إيجابية على تقارير اعتقال السلطات 11 أميرا وأربعة وزراء حاليين وعشرات الوزراء السابقين. وقال المواطن السعودي فيصل بن علي «كل اللي صار أمس إن شاء الله يكون بداية لما هو قادم بإذن الله من تصحيح للأخطاء، ومن تصحيح للوزارات.. ومن تصحيح للإجحاف والظلم اللي ممكن يكون على عامة الشعب». وقال المواطن السعودي حسين الدوسري «الفساد المفروض إنه يحارب من زمان لأن الفساد يعتبر.. أو الفساد هو اللي يعطل التنمية.. تنمية المجتمع». وقال منصور الأمير وهو محلل سياسي وصحافي «ما في شك أيضا أنها تشفي غليل المواطن البسيط الذي كان يرى أن مثل هذه الأسماء أو القيادات الكبيرة الواردة في مثل هذه القائمة في منأى عن المساءلة القانونية. لكن ورودها ووصولها أيضا الى جميع الناس هو دليل كبير على أنه لا أحد يستثنى من المساءلة القانونية، وهذا ما سيعود أيضا بالنفع على المواطن وعلى التنمية». (رويترز)

الرياض تؤكد: لا معاملة خاصة للموقوفين

أعلنت السعودية امس ان الاشخاص الذين أوقفوا في الساعات الاخيرة بسبب قضايا فساد لن يتلقّوا معاملة خاصة على خلفية «مناصبهم»، في اول تأكيد رسمي عن حصول توقيفات. وقال النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله بن مبارك المعجب في بيان ان «المشتبه بهم يملكون الحقوق ذاتها والمعاملة ذاتها كأي مواطن سعودي»، مضيفا ان «منصب المشتبه به او موقعه لن يؤثر في تطبيق العدالة». وأوضح النائب العام ان لجنة مكافحة الفساد بدأت عملها «بعدد من التحقيقات، في اطار سعي النظام القضائي الى مكافحة الإرهاب». (أ.ف.ب)

«المالية»: عهد جديد من الشفافية والمحاسبة

أكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان أن الأمر الملكي القاضي بتشكيل لجنة عليا لحصر قضايا الفساد يأتي في إطار تكريس دولة القانون وفق المعايير الدولية، وتفعيل أنظمة مكافحة الفساد. وأفاد وزير المالية بأن عمل لجنة حصر قضايا الفساد يصب في ضمان حقوق الدولة وحماية المال العام. وشدد على أن هذه القرارات تعزز ثقة المتعاملين في بيئة الأعمال التجارية والاستثمارية بالمملكة. وأشار الجدعان إلى أن ما يتم من إجراءات يأتي وفق أسس نظامية ترتكز على العدالة والمساواة وحماية حقوق الأفراد والجهات الاعتبارية والمال العام. وقال إن حكومة المملكة بهذه القرارات تدشن عهداً ونهجاً جديداً من الشفافية والوضوح والمحاسبة. وأكد أنه لن يكون هناك أي امتيازات أو استثناءات لأي من المستثمرين، وذلك لتوفير مناخ استثماري عادل وشفاف.(واس)..

محادثات تركية - قطرية عسكرية

الراي...الدوحة - كونا، الأناضول - أجرى وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد العطية محادثات مع وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي في الدوحة، تناولت العلاقات الدفاعية والعسكرية بين البلدين. وذكرت مديرية التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع القطرية، في بيان مساء أول من أمس، أن الجانبين ناقشا العلاقات الثنائية بين البلدين، وبذل المزيد من الجهود لتعزيز التعاون في المجالات الدفاعية والعسكرية، وزيادة تبادل الخبرات والدورات التدريبية العسكرية بما يخدم المصالح المشتركة. وأوضحت أنهما استعرضا خلال اللقاء الأوضاع الراهنة في منطقة الخليج وتداعياتها على المنطقة، إضافة إلى آخر تطورات الأزمة السورية وجهود البلدين في مكافحة «الإرهاب» والتطرف. يشار إلى أنه ضمن تعزيز التعاون الدفاعي بين الدوحة وأنقرة، باشرت القوات المسلحة التركية مهامها التدريبية منذ وصول طلائعها الأولى إلى الدوحة في 19 يونيو الماضي. وكان البرلمان التركي أقر في 8 يونيو الماضي بالغالبية الاتفاقات المتعلقة بتعزيز التعاون العسكري بين أنقرة والدوحة التي أبرمت أواخر العام 2015 وعدلّت في نوفمبر 2016، حيث تمنح هذه الاتفاقية تركيا حق إقامة قواعد عسكرية في قطر ونشر قوات عسكرية يحدد حجمها بتوافق البلدين.



السابق

أخبار وتقارير...26 قتيلاً في إطلاق نار بكنيسة في تكساس الأميركية.. السلطات: مُطلق النار كان مزودا برشاش وسترة واقية من الرصاص...ترامب يندد بعملية إطلاق نار «مروعة» في تكساس...مقتل مسلح وشرطي خلال هجوم على نقطة تفتيش في روسيا...رُعب "الإنذارات" يجتاح روسيا.. وإجلاء عشرة آلاف شخص!......البنتاغون يلوح بـ"إحتلال" كوريا الشمالية و15 من أعضاء الكونغرس يحذرون من مقتل الملايين...دحر "جهاديي" سوريا والعراق قد لا يكون نهائيًا عودتهم "الانتقامية" خطر مرتقب في أي وقت...البحرين تدعو رعاياها إلى عدم السفر إلى لبنان والمقيمين هناك إلى المغادرة فورا...

التالي

البيشمركة: الخلاف مع بغداد سياسي وليس عسكريا وكركوك تدعو لتعزيزات عسكرية تحفظ الأمن وتكشف الخلايا النائمة...العبادي يغلق البوابة الغربية مع سوريا في وجه «الحشد»...اجتماع بين {البيشمركة} والتحالف لبحث الخلافات مع بغداد...الأكراد يتهمون بغداد بمحاولة إلغاء إقليمهم...القوات العراقية تؤكد قرب اقتحام قضاء راوة..30 ألف شخص نزحوا من طوزخورماتو...بغداد تؤكد الاستعداد لإجراء الانتخابات في موعدها...نقل 760 امرأة و1150 طفلاً من عائلات «داعش» إلى بغداد....

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 154,057,452

عدد الزوار: 6,932,583

المتواجدون الآن: 79