مصر: مقتل 3 من «حسم» وإرهابي بـ «خلية الكنائس» يُفجّر نفسه والسيسي يبدأ جولته الأفريقية... وإيطاليا تعيد سفيرها إلى القاهرة...بعد إستقالة شوشة… رئيس جديد لهيئة السكك الحديدية في مصر....مصر تفتح معبر رفح أمام حجاج غزة....القاهرة وعمان تبحثان في تعزيز التعاون العسكري...واشنطن حريصة على التعاون مع الخرطوم في مكافحة الإرهاب...متمردو جنوب السودان يزعمون دحر قوة كبيرة من الجيش...دار الإفتاء تؤيد مطالبة السبسي بالمساواة بين الجنسين في الإرث...حفتر يؤكد استمرار محاربة الإرهاب وموسكو تدعمه... سياسياً وعسكرياً واختطاف رئيس الوزراء الليبي السابق علي زيدان...تميم يستقبل وفد "البنيان المرصوص" الليبية وأكد موقف قطر....20 قتيلاً بهجوم إرهابي استهدف مطعماً تركياً في بوركينا فاسو ..بينهم عرب وأجانب... والاشتباه بتورط {القاعدة}..."إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء.....

تاريخ الإضافة الثلاثاء 15 آب 2017 - 7:35 ص    عدد الزيارات 2298    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر: مقتل 3 من «حسم» وإرهابي بـ «خلية الكنائس» يُفجّر نفسه والسيسي يبدأ جولته الأفريقية... وإيطاليا تعيد سفيرها إلى القاهرة

القاهرة ـ «الراي» ... قتل أحد عناصر خلية تفجير الكنائس المصرية التي يتزعمها الإرهابي عمرو سعد بعدما فجر نفسه بحزام ناسف أثناء ملاحقته من قبل الشرطة في جبال محافظة الوادي الجديد جنوب غربي البلاد. وذكرت وزارة الداخلية في بيان، أمس، أنه «استكمالاً لجهودها في ملاحقة عناصر البؤرة التي يتولى مسؤوليتها الإرهابي عمرو سعد عباس إبراهيم والمتورطة في تنفيذ عدد من العمليات العدائية التي اتسمت بالشراسة والعنف، ومنها تفجير كنائس البطرسية بالعباسية ومارجرجس بالغربية والمرقسية بالإسكندرية، والتعدي على كمين النقب بالوادي الجديد وحافلة المسيحيين بدير الأنبا صموئيل بالمنيا، فإنها أحبطت (ليل أول من أمس)، محاولة إرهابي استهداف كمين في الوادي الجديد، وطاردته، حيث فجر حزاما ناسفا» ما أدى لمقتله. إلى ذلك، أعلنت وزارة الداخلية، أمس، مقتل ثلاثة مسلحين من حركة «حسم» التابعة لجماعة «الإخوان» في اشتباكات مع قوات الأمن بمحافظتي القليوبية شمال شرقي القاهرة وقنا جنوباً، مشيرة إلى أن الإرهابيين كانوا من المتورطين في هجمات ضد الشرطة والمسيحيين. قضائياً، قررت نيابة أمن الدولة العليا مساء أول من أمس، تجديد حبس علا القرضاوي، ابنة رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي وزوجها القيادي بحزب «الوسط» حسام خلف 15 يوماً على ذمة التحقيقات على خلفية اتهامهما بالانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، في إشارة إلى جماعة «الإخوان». وفي آخر تطورات ملف تصادم قطاري الإسكندرية، عينت وزارة النقل، أمس، رئيساً جديداً لهيئة السكك الحديد. وذكرت الوزارة في بيان، أنه تم «تعيين نائب رئيس مجلس الإدارة لقطاع السلامة والجودة بالهيئة سيد إبراهيم محمد سالم للقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة، خلفًا للواء مدحت شوشة» الذي كشف وزير النقل هشام عرفات أنه قدم استقالته قبل حادث قطاري الإسكندرية بيوم واحد وتم قبولها نتيجة القصور في صيانة السكك الحديد. وفي شأن منفصل، استهل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، جولة أفريقية لمدة أربعة أيام من تنزانيا، على ان يزور بعدها رواندا والغابون وتشاد. وقالت مصادر مصرية إن السيسي سيعقد خلال الجولة جلسات محادثات ثنائية مع زعماء ومسؤولي تلك الدول، بهدف تعزيز أوجه التعاون الثنائي، وكيفية التصدي للتحديات المشتركة التي تواجه القارة الأفريقية، ومناقشة مستجدات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما ما يتعلق بحفظ الأمن والسلم بالقارة. وفي تطور بارز (رويترز)، أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنجلينو ألفانو أنه سيعيد سفير بلاده إلى القاهرة بعد أكثر من عام على استدعائه بسبب مقتل الباحث جوليو ريجيني. وقال ألفانو في بيان، مساء أمس، «الحكومة الإيطالية ما زالت ملتزمة باستجلاء ملابسات اختفاء جوليو المأسوي»، مضيفاً إن «إرسال مبعوث رسمي سيساعد من خلال الاتصالات مع السلطات المصرية على تعزيز التعاون القضائي وبالتالي البحث عن الحقيقة».

بعد إستقالة شوشة… رئيس جديد لهيئة السكك الحديدية في مصر

المصدر: سكاي نيوز... أصدر وزير النقل المصري هشام عرفات، اليوم الاثنين، قرارا بندب نائب رئيس مجلس الإدارة لقطاع السلامة والجودة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر المهندس سيد سالم للقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة. ويأتي قرار الندب بعد استقالة رئيس الهيئة اللواء مدحت شوشة، عقب حادث تصادم قطارين في مدينة الإسكندرية الساحلية، الجمعة الماضية، مما أسفر عن عشرات القتلى والمصابين. وكان مكتب النائب العام المصري ذكر، الأحد، أن النيابة العامة قررت حبس سائقي القطارين لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات.

مصر تفتح معبر رفح أمام حجاج غزة

اللواء..المصدر: وكالات.. فتحت السلطات المصرية اليوم، معبر رفح الحدودي الذي يربط بين مصر و قطاع غزة الفلسطينية، تسهيلا لسفر حجاج القطاع الى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج. وبدأت الحافلات التي تقل نحو 800 حاج فلسطيني في العبور من غزة إلى الجانب المصري قبل نقلهم إلى مطار القاهرة الدولي ثم إلى جدة بالمملكة العربية السعودية. وأعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود في القطاع فتح السلطات المصرية معبر رفح أربعة أيام متتالية لتمكين الحجاج من السفر إلى الديار الحجازية، وقالت الهيئة إنها أنهت كافة التجهيزات والترتيبات لسفر حجاج غزة عبر معبر رفح البري، وأشارت إلى أن عدد حجاج القطاع لهذا العام يبلغ نحو 2500 حاج وحاجة. من جهة ثانية، شكر وزير الأوقاف الفلسطيني، يوسف دعيس، الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري على فتح معبر رفح والسماح بعبور الحجاج الفلسطينيين وتقديم كافة التسهيلات لنقلهم للأراضي المقدسة. وتغلق مصر معبر رفح منذ أكثر من أربعة أشهر بشكل متواصل، فيما وعدت بفتحه بعد عيد الأضحى لسفر المواطنين، إلا أن السلطات المصرية تفتح المعبر من وقت لآخر لعبور الحالات الإنسانية، منذ تموز 2013.

القاهرة وعمان تبحثان في تعزيز التعاون العسكري

القاهرة – «الحياة» ... بحث وزير الدفاع المصري، الفريق أول صدقي صبحي مع رئيس أركان الجيش الأردني الفريق محمود عبدالحليم فريحات، في تعزيز التعاون العسكري مع الأردن. وأوضح بيان عسكري مصري أن رئيس أركان الجيش المصري استقبل نظيره الأردني في القاهرة أمس وبحثا في «العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك في ضوء العلاقات العسكرية المتميزة التي تجمع جيشي البلدين وسبل دعم وتعزيز آفاق التعاون العسكري والتدريبات المشتركة ونقل وتبادل الخبرات في العديد من المجالات». وأضاف البيان أن الجانبين تطرقا الى «تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، في ضوء المساعي المشتركة لكلا البلدين لتعزيز مجالات التعاون المشترك ومواجهة التحديات الراهنة التي تشهدها المنطقة». ونقل البيان إشادة فريحات بجهود مصر في محاربة الإرهاب والتطرف، ودورها الداعم للأمن والاستقرار في المنطقة. كما التقى المسؤول العسكري الأردني وزير الدولة للإنتاج الحربي محمد العصار، وبحثا في أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجال الصناعات العسكرية والمدنية وتكنولوجيا التصنيع. وأكد العصار خلال اللقاء اهتمام وزارته بالتعاون مع الأردن في مجالات التصنيع المختلفة، واعتبر أن اللقاء «خطوة مهمة تساهم في توطيد العلاقات بين البلدين، من خلال التعاون المشترك في مجالات تصنيع المنتجات الحربية والمدنية، وكذلك التدريب ونقل التكنولوجيا بين البلدين»، قبل أن يعرض الوزير المصري «الإمكانات التكنولوجية والمعدات الدفاعية التي تنتجها الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي من ذخائر ومعدات وأنظمة التسليح»، كما أوضح أنه يتم استغلال فائض الطاقات الإنتاجية لهذه الشركات في إنتاج المنتجات المدنية المختلفة. ورحب فريحات بهذا التعاون الذي يعد تأكيداً للثقة المتبادلة بين البلدين، كما أكد أهمية الدور الذي تقوم به مصر لمواجهة التطرف والإرهاب في المنطقة.

واشنطن حريصة على التعاون مع الخرطوم في مكافحة الإرهاب

الحياة..الخرطوم - النور أحمد النور ... أجرت كبيرة موظفي لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي هيزر فلين، مشاورات في الخرطوم مع وكيل وزارة الخارجية السودانية عبد الغني النعيم، ركزت على مسار العلاقات بين واشنطن والخرطوم، وأكدت رغبة بلادها في تحسين العلاقات الثنائية بين البلدين. وأنهت فلين زيارة الى ولاية شمال دارفور تلقت خلالها شرحاً من حاكم الولاية عبد الواحد يوسف حول الأوضاع الأمنية وخطط الولاية الرامية لمعالجة إفرازات الحرب وطالبت بالسماح للمنظمات بالوصول لكل المناطق. وزارت فلين محلية كتم في ولاية شمال دارفور ووقفت على الأوضاع الأمنية والإنسانية في منطقة عين سرو التي استردتها القوات الحكومية أخيراً من المتمردين، وشهدت عودة طوعية لأهاليها. وقال الناطق باسم الخارجية السودانية قريب الله خضر إن النعيم أبلغ هيزر أن السودان لا يأمل فقط في رفع العقوبات الأحادية ورفع اسم السودان من اللائحة الأميركية للإرهاب بل في تعزيز العلاقات بين البلدين في كل المجالات والتعاون في القضايا الإقليمية والدولية». في المقابل، قالت المسؤولة الأميركية إن الحكومة السودانية تعاونت بصورة وثيقة مع الإدارة الأميركية في مجال مكافحة الإرهاب، وجددت رغبة حكومتها في تحسين العلاقات الثنائية بين البلدين. كما أشادت بالتعاون الوثيق بين واشنطن والخرطوم، موضحةً أن الكونغرس الأميركي يتابع أيضاً المسارات الخمسة للحوار بين الجانبين ويتطلع لدعم السلام والاستقرار في السودان. من جهة أخرى، أفاد مسؤول أمني سوداني بامتلاك أجهزة الاستخبارات معلومات عن إعداد الأمين العام لمتمردي «الحركة الشعبية– الشمال» ياسر عرمان ومجموعة من المتمردين «تقريراً مفبركاً» ضد السودان عرضه العقيد أحمد المسماري الناطق الرسمي باسم قائد الجيش الليبي الفريق خليفة حفتر، وذلك لصرف الأنظار عن خلافاتهم الداخلية ومحاولة إقحام الخرطوم في الخلافات بين الفرقاء الليبيين، ودعم حفتر مجموعات دارفورية متمردة شنت هجوماً فاشلاً على دارفور في نيسان (أبريل) الماضي. وأوضح المسؤول الأمني وفق مركز اعلامي حكومي في الخرطوم أن المسماري اعتمد وثائق مفبركة روِّج لها من الناشط الأميركي المعادي للسودان إريك ريفرز حول اجتماعات ما يسمى اللجنة السياسية والأمنية السودانية، مبيناً أن الوثيقة حوت مغالطات عدة تدل على فبركتها، أبرزها أن قائمة الحضور ضمت شخصيات عسكرية تقاعدت منذ فترة، كما أنها أسبغت صفات عسكرية على قيادات مدنية. إلى ذلك، أعلن مسؤول في وزارة الدفاع السودانية تجهيز 4 آلاف جندي للمشاركة في تمرين ميداني لـ «قوات شرقي أفريقيا للتدخل السريع وعمليات حفظ السلام» (إيساف). وأكد عضو هيئة قيادة أركان الجيش السوداني، الفريق ركن فتح الرحمن محيي الدين صالح، «اكتمال أعداد الجنود من مختلف الوحدات للمشاركة في التمرين» المزمع تنفيذه في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، في شرقي السودان. وأضاف صالح وهو قائد القوات البحرية، أن التمرين يهدف إلى «إعداد الجنود وتأهيلهم ليكونوا قادرين على مواكبة العمل على حفظ السلام في دول شرق أفريقيا».

متمردو جنوب السودان يزعمون دحر قوة كبيرة من الجيش

الخرطوم - «الحياة» ... أكدت المعارضة المسلحة في جنوب السودان بزعامة رياك مشار دحر قوة عسكرية كبيرة قوامها 6 آلاف جندي أرسلها الرئيس سلفاكير ميارديت لحماية حقول النفط في منطقة فلج وحماية شركات الاستثمار في المنطقة. وأعلنت قوات التمرد استيلاءها على طائرة شحن محملة بالأسلحة والذخائر بعثتها جوبا إلى قواتها في فقاك إضافة إلى كميات كبيرة من الأسلحة في مايوت. وقال الناطق الرسمي باسم القوات المعارضة الجنرال وليم جاتكوث لـ «الحياة» عبر الهاتف، إن قواتهم اشتبكت مع قوات أرسلتها جوبا وتمكنت من هزيمتها وطردها من المنطقة، وبسط السيطرة على مناطق ثيراج وماثيانغ وملوال غوث ومالو وباشام وثرنيج وجيكو وجيتوم، مؤكداً فرار القوات الحكومية إلى أثيوبيا. ولفت جاتكوث إلى أن القوات الحكومية دمرت جسر نهر جيكو بهدف عرقلة سير قوات المعارضة واختبأ عناصرها في الجزر المنتشرة على النهر، إلا أن قوات المعارضة لاحقتهم وتمكنت من دحرهم إلى خارج المنطقة. وزاد: «هناك مجموعة أخرى حاولت أن تختبئ في مبنى الجمارك إلا أنها تعرضت للهجوم والمطاردة من قبل قواتنا». في شأن آخر، أعلنت سلطات ولاية امادي الواقعة غرب دولة جنوب السودان عن وفاة 56 مدنياً من كبار السن نتيجةً للجوع خلال الأسبوعين الماضيين.

دار الإفتاء تؤيد مطالبة السبسي بالمساواة بين الجنسين في الإرث

الحياة..تونس – محمد ياسين الجلاصي ... دعا الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي الى إيجاد صيغ قانونية تسمح بالمساواة بين المرأة والرجل في الإرث في خطوة أثارت جدلاً واسعاً في تونس، فيما عبّرت دار الإفتاء التونسية عن دعمها هذه الدعوة التي يُتوقع أن تواجه رفضاً من جانب الإسلاميين والمحافظين. وأطلق السبسي نقاشاً، في كلمة له لمناسبة اليوم الوطني للمرأة التونسية أول من أمس، حول موضوع المساواة في الإرث بين الرجال والنساء وزواج المرأة التونسية بغير مسلم، معتبراً أن «تونس اليوم تتجه نحو المساواة في كل الميادين الاجتماعية والسياسية والاقتصادية». وأعلن الرئيس تشكيل لجنة للنظر في مسألة الحريات الفردية، مهمتها اقتراح تعديلات على الفصول القانونية الحالية، وقال: «لا بد من الاتجاه نحو المساواة في كل الميادين بما في ذلك المساواة في الإرث مع ضرورة عدم إجراء إصلاحات قد تصدم الشعب». وصرح الرئيس التونسي بأنه «يمكن المضي في المساواة في الإرث بين المرأة والرجل، وهذا رأيي، لذلك كلّفت لجنة تضم رجالَ ونساءَ قانونٍ لدراسة هذه المسألة»، معبراً عن ثقته «في ذكاء رجال القانون وسنجد صيغاً قانونية لتجنب الاصطدام بمشاعر التونسيين». وأثارت هذه التصريحات جدلاً واسعاً لدى الرأي العام، حيث عبرت جمعيات نسوية وشخصيات يسارية عن ترحيبها بهذه المقترحات مقابل ردود أفعال (غير رسمية) رافضة للمساواة في الإرث، بينما رفضت حركة «النهضة» الإسلامية التعليق على اقتراحات الرئيس. وأوضح السبسي: «لدينا دستور لدولة مدنية، لكن المعروف أن شعبنا مسلم ولن نسير في إصلاحات تصدم مشاعره»، معتبراً أن الإسلام كرّم المرأة وأعطاها حقوقها وأن التوجه نحو المساواة التامة في كل الميادين لا يتعارض مع قيم الإسلام. في سياق متصل، طالب الرئيس التونسي أعضاء الحكومة بإلغاء منشور (صادر في العام 1973) يمنع المرأة التونسية من الزواج بغير مسلم، حيث يُفترض على غير المسلم أن يعلن إسلامه أمام مفتي الجمهورية حتى يُسمح له بالزواج من تونسية. واعتبر السبسي أن هذا المنشور أصبح يشكل عائقاً أمام حرية اختيار القرين وتسوية وضعيات النساء المرتبطات بالأجانب لاسيما الفصل السادس من الدستور الذي يقرّ بحرية المعتقد والضمير»، مشدداً على أن هذا القانون لا يتماشى مع المتغيرات التي يشهدها المجتمع وسفر المرأة سواء للعمل أو الإقامة. وعبرت دار الإفتاء التونسية عن مساندتها دعوة السبسي إلى العمل على إقرار المساواة في الإرث، حيث اعتبرت أن «الاقتراحات المعلَن عنها تدعيماً لمكانة المرأة وتفعيلاً لمبدأ المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات التي نادى بها ديننا الحنيف». وأضاف بيان صادر عن مفتي الجمهورية السيد عثمان البطيخ أمس، أن هذه الدعوة تتماشى مع «المواثيق الدولية التي صادقت عليها الدولة التونسية والتي تعمل على إزالة الفوارق في الحقوق بين الجنسين».

حفتر يؤكد استمرار محاربة الإرهاب وموسكو تدعمه... سياسياً وعسكرياً واختطاف رئيس الوزراء الليبي السابق علي زيدان

الراي..موسكو، طرابلس - وكالات - أكد القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر إصرار قواته على مواصلة القتال «حتى تبسط سيطرتها على كامل التراب الليبي». وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عقب محادثاتهما في موسكو، أمس، إن «العالم بأسره تابع تضحيات الجيش لمدة ثلاث سنين في قتاله ضد الإرهاب في ظل حصار ظالم متمثلاً في حظر التسليح عليه بموازاة دعم غير محدود للإرهاب»، مؤكداً أن الجيش الليبي مُصر على مواصلة مهمته في قتال الإرهاب في كل أنحاء البلاد. ورداً على سؤال بشأن إمكانية تقديم دعم عسكري روسي لليبيا، قال حفتر: «نعم، لقد ناقشنا ذلك، وواثق من أن روسيا ستبقى صديقاً جيداً لنا ولن ترفض المساعدة»، مضيفاً «سنكون سعداء جداً إذا شاركت روسيا في إيجاد الحلول للأزمة الليبية». وبشأن العملية السياسية، قال: «إننا انخرطنا في تسويات سياسية بناء على طلب دول شقيقة، وبدأت بلقاء رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج في أبوظبي ثم في باريس، لكنه أخلَّ بالكثير من المبادئ والشروط المتفق عليها». من جانبه، رحب لافروف بسعي حفتر للتوصل إلى اتفاق مع حكومة الوفاق الوطني برئاسة السراج، مؤكداً ضرورة إشراف الأمم المتحدة على كل جهود الوساطة كافة. واعتبر أن هذا العمل يجب أن يساهم ليس في إيجاد «حلول» للتسوية وحدها، إنما في الحوار بين أبرز الشخصيات الليبية لكي يتوصلوا بأنفسهم إلى اتفاق حول مستقبل البلاد. وعبر عن تطلع بلاده لزيارة المبعوث الخاص الجديد للأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة لروسيا. وتوجه إلى حفتر بالقول «للأسف، الوضع في ليبيا لا يزال معقداً، ولم يتم تجاوز خطر التطرف في وطنكم، ولكننا نعلم بالتدابير المتخذة وندعم بنشاط الاتجاه الناشئ نحو تنشيط عمليات التسوية السياسية وإعادة بناء الدولة في بلادكم بشكل كامل». في سياق منفصل، اختطف مسلحون مجهولون رئيس الوزراء الليبي السابق علي زيدان أثناء تواجده بأحد الفنادق في طرابلس. وقالت مصادر محلية إن مجموعة مسلحة دهمت فندقاً وسط طرابلس، ليل أول من أمس، حيث يقيم زيدان واقتادته إلى جهة غير معروفة. وهذه هي المرة الثانية التي يتعرض فيها زيدان للاختطاف، حيث وقعت عملية مماثلة عندما كان يشغل منصب رئيس الوزراء في أكتوبر 2013 من الفندق الذي كان يقيم به في طرابلس، ليتم تحريره بعد ساعات.

موسكو تطلب حصر الوساطة في ليبيا بالأمم المتحدة

الحياة..موسكو – رائد جبر .. أكدت روسيا أمس، موقفها القائل بضرورة التوصل الى توافقات سياسية في ليبيا، لكنها شددت على أن «أي وساطة يجب أن تجرى تحت اشراف الأمم المتحدة»، في تشكيك غير مباشر بالجهود الديبلوماسية الفرنسية في هذا الملف. واجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مباحثات في موسكو أمس، مع قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، ركزت على تطورات الموقف في ليبيا. واستهل الوزير الروسي اللقاء بالإشارة إلى أن بلاده «تتابع عن كثب تطورات الموقف، والجهود التي يبذلها الجيش الليبي في مكافحة الارهاب». واكد ان بلاده تصر على موقفها الداعي الى تركيز الجهود على الحلول السياسية على صعيد الوضع الداخلي الليبي، و «ندعم كل الاتصالات التي تهدف الى التوافق بين الليبيين». وزاد مخاطباً حفتر: «للأسف، الوضع في ليبيا لا يزال معقداً، ولم يتم تجاوز خطر التطرف. ولكننا نعلم بالتدابير المتخذة وندعم بنشاط الاتجاه الناشئ نحو تنشيط عمليات التسوية السياسية وإعادة بناء الدولة بشكل كامل». وقال لافروف إن روسيا «ترحب بسعي القائد العام للجيش الوطني الليبي للتوصل إلى اتفاق مع حكومة الوفاق الوطني، لكن من الضروري ان تتولى الامم المتحدة الإشراف على كل جهود الوساطة». وزاد أن «لا بديل من توصل الليبيين الى حلول بأنفسهم من دون تأثيرات خارجية». وأشار لافروف إلى أن موسكو تتوقع أن يزور غسان سلامة، المبعوث الخاص الجديد للأمم المتحدة إلى ليبيا، روسيا قريباً. وأشاد حفتر بالموقف الروسي وأكد حرصه على «تعزيز العلاقات والتعاون مع موسكو». ولفت إلى «الانجازات الكبرى التي تمكن الجيش الليبي في تحقيقها على صعيد مكافحة الارهاب»، وقال إن 90 في المئة من الاراضي الليبية تحررت من الارهابيين، وسنواصل العمل حتى تحرير كل اراضي ليبيا». ولفت إلى اهمية مواصلة التنسيق مع موسكو على مختلف الصعد، مشيراً الى اهتمام خاص بتنشيط الدور الروسي في ليبيا. وأعرب حفتر في أعقاب المحادثات للصحافيين عن ارتياحه للمشاورات مع الجانب الروسي، وقال إن موسكو «يمكن ان تلعب دوراً مهماً جداً في كل الملفات المتعلقة بالتسوية في ليبيا». ولفت حفتر إلى أنه حرص على «عرض مستجدات الوضع على الجانب الروسي وناقشنا كل التفاصيل، ولدينا حرص خاص على التشاور مع موسكو وعلى تشجيع دور روسي في ملف المصالحة والملفات الأخرى». وانتقد حفتر حكومة الوفاق فائز السراج، فقال إنه «رغم الاتفاق مع السراج على الكثير من المبادئ إلا أنه أخل بها». وسُئل عن ملف التعاون العسكري مع روسيا، فقال إن «الدعم العسكري كان مطروحاً على طاولة البحث خلال المحادثات» من دون أن يوضح تفاصيل حول اتفاقات في هذا الشأن. وقال مصدر روسي لـ «الحياة» إنه لم توقَّع أي اتفاقات خلال الزيارة، علماً أن حفتر اجرى بعد لقائه لافروف محادثات في وزارة الدفاع الروسية شملت وزير الدفاع سيرغي شويغو وعدد من المسؤولين في الوزارة. ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» الرسمية الروسية عن فاضل الديب، مستشار قائد الجيش الوطني الليبي ان «الوضع الأمني في ليبيا وفي منطقة البحر الأبيض المتوسط» شكّل المحور الأساسي في المحادثات مع شويغو. في غضون ذلك، كشفت مصادر مأذونة مساء أول من أمس، عن احتجاز رئيس الوزراء السابق علي زيدان في العاصمة على يد عناصر تابعة لكتيبية «ثوار طرابلس» بقيادة هيثم التاجوري. وأشارت المصادر إلى أن زيدان اقتيد «من فندق فيكتوريا في شارع خالد بن الوليد بمنطقة الظهرة إلى جهة غير معلومة». وأكدت مصادر في المجلس الرئاسي أن المجلس «لم يكن على علم بترتيبات زيارة زيدان» إلى طرابلس، وأوضحت أن أحد النواب «من مدينة الزاوية هو الذي أبلغ المجلس الرئاسي بوجود زيدان وطلب توفير مكان الإقامة له في أحد فنادق العاصمة». لكن المعلومات المتضاربة عن مصير زيدان، تثير التساؤل حول ما إذا كان احتجازه أتى تنفيذاً لمذكرة من النائب العام بهذا الخصوص، أم هو رد فعل منفرد من قبل إحدى المجموعات المسلحة في العاصمة. وقالت مصادر مقربة من عضو مجلس النواب عن مدينة الزاوية عبدالله عبدالنبي إنه «رتب حجز الفندق لزيدان لكن لم يتعهد بتوفير الحماية وأن الأخير كان يسعى إلى ترتيب لقاء مع السراج». من ناحية ثانية، استهدفت طائرات عمودية تابعة لسلاح الجو الليبي، قارب محمل بالأسلحة والذخائر، قبالة الساحل الشرقي لمدينة درنة، أثناء محاولته الوصول إلى المدينة لدعم الجماعات المتطرفة فيها. وفتحت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا تحقيقاً في انتهاكات أمنية وقعت في الأيام الأخيرة في حقل الشرارة النفطي أكـبر حقل في البلاد.

تميم يستقبل وفد "البنيان المرصوص" الليبية وأكد موقف قطر في مكافحة الإرهاب ودعم الوحدة الليبية

ايلاف...نصر المجالي... استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يوم الإثنين، وفدًا من أعضاء قوات "البنيان المرصوص" التابعة لحكومة الوفاق في ليبيا، وأكد دعم بلاده لحكومة الوفاق الوطني، وموقف قطر الثابت في مكافحة الإرهاب بصوره وأشكاله كافة. إيلاف: أكد أمير دولة قطر استمرار الدعم لحكومة الوفاق الوطني، والوقوف مع الشعب الليبي لتحقيق الأمن والاستقرار وتعزيز وحدته الوطنية، ومكافحة الإرهاب والتطرف في ليبيا. من جهته، أعرب الوفد الليبي عن "شكره لأمير قطر على ما قدمته بلاده من دعم وخدمات إنسانية وطبية إلى البنيان المرصوص في مقاومتها ومواجهتها للجماعات الإرهابية، والتي تكللت بالنجاح في مدينة سرت (شمال وسط ليبيا)".

لقاء العطية

وكان خالد بن محمد العطية، وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري اجتمع يوم الأحد، مع العميد بشير القاضي، آمر غرفة عمليات "البنيان المرصوص" التابعة لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا. وقالت وكالة الأنباء القطرية إن القاضي قدم، خلال الاجتماع، "الشكر إلى دولة قطر على مساندتها لقوات البنيان المرصوص في عملياتها ضد داعش في مدينة سرت (شمال وسط ليبيا)". وأفادت الوكالة بأن الاجتماع جرى بحضور الفريق الركن طيار غانم بن شاهين الغانم، رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، من دون أن تذكر المزيد من التفاصيل حول اللقاء. وكانت حكومة الوفاق التي يترأسها فايز السراج أطلقت في 5 مايو 2016، عملية عسكرية أطلقت عليها اسم "البنيان المرصوص" لاستعادة سرت، التي يتمركز فيها مسلحو "داعش" منذ 2015، مستغلين حالة الفوضى الأمنية والسياسية التي تعانيها البلاد منذ سنوات.

20 قتيلاً بهجوم إرهابي استهدف مطعماً تركياً في بوركينا فاسو .. بينهم عرب وأجانب... والاشتباه بتورط {القاعدة}

الشرق الاوسط...القاهرة: خالد محمود نواكشوط: الشيخ محمد أنقرة: سعيد عبد الرازق

أعلنت أمس السلطات في بوركينا فاسو أن هجوما إرهابيا شنه متشددون يُشتبه في انتمائهم إلى فرع «القاعدة»، مساء أول من أمس، على مطعم للمأكولات التركية بالعاصمة واغادوغو, انتهى بمقتل المهاجمين و20 آخرين. وقال وزير الاتصالات ريمي دانجينو في مؤتمر صحافي «إنه هجوم إرهابي», مشيرا إلى أن قوات الأمن تمكنت من قتل المهاجمين وتحرير رهائن كانوا محتجزين داخل المكان. وأوضح أن «الهجوم الإرهابي» الذي استهدف مطعم «عزيز إسطنبول» مساء أول من أمس أدى أيضا إلى سقوط نحو عشرة جرحى, لافتا في حديثه للصحافيين الذي تم بثه على موقع التواصل الاجتماعي أن عمليات «التطويق والتدقيق في المنازل المجاورة» متواصلة. ورأى شاهد الزبائن وهم يفرون من المطعم في واغادوغو, حيث كانت الشرطة وقوات الدرك شبه العسكرية تطوق المكان وسط دوي إطلاق النار, وقالت امرأة إنها كانت داخل المطعم للاحتفال بعيد ميلاد شقيقها عندما بدأ إطلاق النار. وأعلنت وزارة الخارجية التركية في أنقرة أن تركيا قتل وآخر جرح في الهجوم, وقالت: «نشعر بحزن عميق لمقتل أحد مواطنينا وجرح آخر في هذا الهجوم». وفي باريس أعلن القضاء الفرنسي أن أحد القتلى فرنسي وقرر فتح تحقيق جنائي في إطار مكافحة الإرهاب. وقال ألفا باري وزير خارجية بوركينا فاسو إن من بين القتلى سبعة من بوركينا فاسو وكنديا واحدا وكويتيين ونيجيريا وسنغاليا وتركيا ولبنانيا، مضيفاً أن ثلاث جثث أخرى جار تحديد هويتها. وفي بيروت، أُعلن أن ثلاثة لبنانيين سقطوا في الهجوم على المطعم، وهم أحمد البلي ومحسن فنيش وزوجته الكندية الأصل وهي حامل. وأكدت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند أن كنديين اثنين كانا ضمن قتلى الهجوم من دون أن تعلن اسميهما. ودان رئيس بوركينا فاسو روك مارك كريستيان كابوري «الاعتداء الدنيء» وأكد أن بلاده «ستقاوم الإرهاب», وقال في تغريدة على «تويتر» «أدين بأشد العبارات الاعتداء الدنيء الذي ضرب واغادوغو». وأضاف أن «المعركة ضد الإرهاب طويلة»، مؤكدا أن «بوركينا فاسو ستخرج من هذه المحنة لأن شعبها سيقاوم الإرهاب بلا هوادة». ويبعد مطعم إسطنبول نحو مائة متر عن مقهى كابوتشينو الذي استهدفه في يناير (كانون الثاني) عام 2016 هجوم جهادي دام تبناه تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي, مما أسفر عن سقوط ثلاثين قتيلا و71 جريحا معظمهم أجانب. وقال ضابط في الجيش طلب عدم كشف هويته إن «هناك رهائن محتجزين في الطابقين الأول والثاني من المبنى المكون من طبقتين» ويضم المطعم في طابقه الأرضي. وقال نادل في مطعم إسطنبول طلب عدم ذكر اسمه إن «ثلاثة رجال وصلوا على متن سيارة رباعية الدفع وترجلوا من السيارة فاتحين النار على زبائن المطعم الذي يقصده مغتربون». وظهر في تسجيل فيديو على «تويتر» أشخاص يجرون ويصرخون. وبعيد ذلك يسمع صوت إطلاق نار كثيف. وقامت الشرطة بإجلاء المدنيين قبل وصول قوات الجيش والدرك التي شنت الهجوم على الفور. وقد سمع إطلاق نار كثيف أولا ثم أصبح متقطعا. وصباح أمس كانت المنطقة المحيطة بمطعم إسطنبول مطوقة. وانتشرت الشرطة العلمية في الموقع لجمع أدلة من أجل التحقيق والتعرف على جثث الضحايا. وصرح أحد الجراحين لوكالة الصحافة الفرنسية أن «الوضع يتجاوز طاقتنا حاليا», وأضاف: «نقل إلينا عشرة جرحى توفي ثلاثة منهم ووضع الجرحى الآخرين حرج جدا, وحاليا تجرى عمليات جراحية لثلاثة». ووصل رئيس بلدية واغادوغو أرمان بويندي ووزيرا الأمن سيمون كومباوري والطاقة ألفا عمر ديسا إلى مكان الهجوم. وخلت الجادة من المارة مع بدء الهجوم ولم يبق فيها سوى آليات قوات الأمن وسيارات الإسعاف. من جهته أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فجر أمس، اتصالا هاتفيا مع رئيس بوركينا فاسو، تم خلاله «تقييم الوضع» كما عبر ماكرون عن التنديد بالهجوم وأكد «التزام فرنسا بالعمل مع دول المنطقة في الحرب على الجماعات الإرهابية»، وتوجد في بوركينا فاسو قوات خاصة فرنسية تنشط في إطار عملية «بركان» التي أطلقتها فرنسا عام 2014 لمحاربة الإرهاب في منطقة الساحل الأفريقي. وتزايدت الهجمات التي يشنها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، خلال السنوات الأخيرة، على المصالح الغربية في عواصم بعض دول غرب أفريقيا، وحملت بصمات واحدة إذ في الغالب تستهدف الفنادق والمطاعم والمنتجعات السياحية التي يرتادها الرعايا الغربيون، ومن يصفهم التنظيم بأنهم «صليبيون ومحتلون وعملاء الاستخبارات». وقال بيان صدر بالنيابة عن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، أمس (الاثنين)، إن مواطنا فرنسيا قتل في الهجوم، وأضاف البيان أن «الوزير قدم تعازيه في ضحايا الهجوم والذين من بينهم مواطن فرنسي قتل في موقع الهجوم»، ولم يذكر البيان أي تفاصيل إضافية عن هوية الضحية الفرنسية. وقال شهود عيان إن شخصين وصلاً على متن دراجة نارية يرتديان الجينز وقمصانا خفيفة، دخلا مطعم «إسطنبول» عند نحو التاسعة والنصف ليلاً وهما يطلقان النار بشكل عشوائي، قبل أن يحتميا في المبنى الذي يقع فيه المطعم، وبدأت عملية عسكرية لإنهاء الهجوم وتحرير أي رهائن محتملين. وكان المطعم مليئاً بالمرتادين، وأغلبهم غربيون وأجانب، لأن يوم الأحد عطلة، كما أن البعض جاء لمشاهدة مباراة نهائي كأس السوبر الإسباني التي يتم عرضها على شاشات كبيرة في المطعم، ويعد المطعم واحداً من الأماكن الراقية التي يرتادها الأجانب بكثرة في قلب العاصمة واغادوغو. وتشهد بوركينا فاسو المجاورة لمالي والنيجر باستمرار هجمات لمتطرفين منذ 2015, كما عمليات خطف أيضا استهدفت عددا من مواطنيها وأجانب, إذ خطف في 2015 أسترالي وروماني ما زالا محتجزين لدى جماعات إسلامية مرتبطة بتنظيم القاعدة. وأكدت بوركينا فاسو الدولة الصغيرة والفقيرة التي لا تملك منفذا على البحر في غرب أفريقيا، في شهر يوليو (تموز) من جديد ضرورة «مكافحة الإرهاب» مع جارتها ساحل العاج التي طالها اعتداء جهادي في 2016. واستهدفت جماعات متشددة تنشط في منطقة الساحل الأفريقي بوركينا فاسو كغيرها من بلدان غرب أفريقيا, حيث وقع معظم الهجمات في مناطق نائية على الحدود الشمالية مع مالي التي تشهد هجمات لمتشددين منذ أكثر من عشر سنوات. وشكلت دول أفريقية قوة عسكرية جديدة متعددة الجنسيات للتصدي للإسلاميين المتشددين في منطقة الساحل الشهر الماضي, لكنها لن تبدأ العمل إلا في وقت لاحق هذا العام وتواجه أيضا عجزا في الميزانية. ويأتي هجوم واغادوغو ليعيد الحديث عن القوة العسكرية المشتركة التي أعلنت دول الساحل الخمس تأسيسها، وهذه الدول هي: موريتانيا، مالي، النيجر، بوركينا فاسو وتشاد؛ وتعاني من تزايد نشاط التنظيمات الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي. وتواجه القوة العسكرية المشتركة عراقيل عديدة من أبرزها التمويل، إذ أعلن الاتحاد الأوروبي عن دعمها بمبلغ 50 مليون يورو، فيما تشير تقديرات دول الساحل إلى أنها تحتاج لتمويل يقارب نصف مليار يورو، من أجل ضمان حماية الحدود ومنع حركة التنظيمات الإرهابية بين الدول وشن هجمات في العواصم والمدن الكبيرة.

"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

المغرب يخفف الحراسة بمعبر سبتة المحتلة بسبب احتجاجات الحسيمة

إبراهيم بنادي من الرباط... تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء بـ"المساء" التي كتبت أن منظمة إسبانية ذهبت إلى أن الاحتجاجات التي تشهدها منطقة الريف دفعت السلطات المغربية إلى إهمال أو تخفيف الحراسة في الحدود مع مدينة سبتة المحتلة من طرف السلطات الإسبانية في شمال المغرب، وهو ما تسبب في تزايد أعداد المهاجرين الذين تمكنوا من دخول المدينة في الأيام القليلة الماضية.

إيلاف من الرباط: أضافت الصحيفة نفسها أن مسؤولًا في المنظمة قَالَ إن الاحتجاجات التي وقعت في الريف دفعت السلطات المغربية، عن قصد أو عن غير قصد، إلى تخفيف السيطرة على الحدود، وهو ما مكن من خروج القوارب إلى إسبانيا، فيما قالت صحيفة "إيلموندو" الإسبانية، في تقرير، إن قلة عناصر الأمن المغربي في معبر سبتة مرده إلى تكثيف حضورها في الريف.

الحكومة تستعد لفتح ملف حساس مرتبط بتبذير المال العام

وتطالع "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم" أن حكومة سعد الدين العثماني تستعد لفتح واحد من الملفات الحساسة المرتبطة بتبذير المال العام في المرافق العمومية، ويتعلق الأمر بورش إصلاح قطاع الأعمال الاجتماعية لفائدة موظفي الدولة. وأضافت الصحيفة نفسها أن وزارة الإصلاح الإداري والوظيفة العمومية تستعد لتكليف مكتب مختص بإجراء دراسة مفصلة تتضمن تشخيصًا لوضعية جمعيات ومنظمات ومؤسسات الأعمال الاجتماعية التابعة لإدارات الدولة، ورصد مكامن الخلل في تدبيرها وحجم تمويلاتها والفوارق الموجودة بينها. وتابعت الصحيفة أيضًا أن الدراسة التي رصدت لها الوزارة 30 مليون سنتيم (30 ألف دولار) ستنجز على مدى 120 يومًا، حيث سيصبح بين يدي الوزارة مسح شامل، ومقارنة بين جميع السيناريوهات الممكنة لإصلاح هذا المجال الذي يستفيد من دعم سخي من المال العام.

وزارة التربية الوطنية تفتح ملف اختلالات ببعض جامعات المملكة

تعود "إيلاف المغرب" إلى "المساء" التي كتبت أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ستفتح خلال الأسابيع المقبلة ملف الاختلالات التي تعرفها بعض الجامعات في تدبير عمليات التكوين المستمر الذي يدر عليها مبالغ مالية مهمة. وأوضح عبد الكريم مادون، رئيس النقابة الوطنية للتعليم العالي، أن نقابته سلمت الوزارة خلال اللقاء الذي جمع الطرفين ملفات خاصة بالاختلالات التي تعرفها بعض الجامعات، مضيفًا أن الوزارة وعدت بتتبع الملفات الخاصة بالحكامة وسوء التدبير من خلال التفتيش والتقصي واتخاذ التدابير القانونية ذات الصلة.

إيداع خمسة أمنيين آخرين على صلة بالاتجار الدولي للمخدرات

"الصباح" كتبت أن قاضي التحقيق المكلف جرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بالرباط أمر بإيداع خمسة أمنيين، على صلة بالاتجار الدولي في المخدرات، سجن سلا (قرب الرباط)، بعد متابعتهم بمحاولة تهريب مخدرات والارتشاء وإفشاء السر المهني والمشاركة في ذلك، ليرتفع عدد المتابعين إلى 22 أمنيًا من رتب مختلفة، ضمنهم رئيس منطقة أمن إنزكان، ورئيس المنطقة الأمنية الإقليمية للمضيق الفنيدق.

ألمانيا تهدد بتشديد منح التأشيرة للمسؤولين المغاربة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن ألمانيا هددت بتشديد إجراءات منح التأشيرة للمسؤولين المغاربة، بعد تبين عدم جدوى مقترحات أخرى، وعلى رأسها الحرمان من المساعدة التنموية التي تقدمها ألمانيا، بعد تصاعد أصوات معارضة للخطوة. ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن عدد المغاربة المرحلين من ألمانيا بلغ رقمًا قياسيًا، وتضاعف ثلاث مرات خلال العام الجاري.



السابق

انفتاح الصدر خليجياً يُفزع إيران..دول الخليج تعزز علاقاتها مع بغداد...المطلك يؤسس حزبًا: تعديل الدستور واعادة النازحين والسلاح للدولة واعتقال مدير الخطوط العراقية وتهم فساد لرئيس حكومة البصرة....محمد بن زايد والصدر يناقشان الوضع العربي...الوفد الكردي يبدأ زيارته إلى بغداد لبحث استفتاء الاستقلال ويحمل ملفاً بـ55 «مخالفة دستورية» من جانب الحكومة الاتحادية...حملة لإزالة العشوائيات في محافظة البصرة...تيار الحكيم لم يخرج من مظلة التحالف الشيعي..«الحشد»: لولانا لسقط الأسد ويؤكد مشاركته في معركة تلعفر....

التالي

الاعتصامات في الشارع طغت على لقاء بعبدا… وعون يستعد للتوقيع.. إنتهت عملية ترحيل سرايا أهل الشام وعائلاتهم .. والجيش ينتشر في جرود عرسال....الولايات المتحدة تسلّم الجيش اللبناني مركبات قتالية...لبنان... إلى معركة الجيش ضدّ «داعش» دُر... انسحاب «سرايا أهل الشام» وارتفاع «منسوب التعبئة» للتطبيع مع الأسد...جعجع: أين المصلحة اللبنانية العليا بالانفتاح على نظام زائل والانغلاق على 20 دولة عربية مستقرة باقية؟...بعد خطاب نصر الله… “إسرائيل” تهدّد: سنضرب كلّ لبنان!....جنبلاط: هل نعيش في جمهورية موز؟...«إيكونوميست»: حزب الله تحول لجيش نظامي....

“حرب الظل” الإيرانية-الإسرائيلية تخاطر بالخروج عن السيطرة..

 الإثنين 15 نيسان 2024 - 9:21 م

“حرب الظل” الإيرانية-الإسرائيلية تخاطر بالخروج عن السيطرة.. https://www.crisisgroup.org/ar/middle… تتمة »

عدد الزيارات: 153,319,843

عدد الزوار: 6,885,979

المتواجدون الآن: 81