أعلى مستوى للاحتياطي الأجنبي في مصر خلال 7 أعوام .. بعد تراجعات قياسية سجلها منذ الإطاحة بمبارك...السيسي لسفراء مصر الجدد: انقلوا حقيقة ما يجري في البلد...شكري يزور الخرطوم اليوم لمعالجة «معوقات» تطوير العلاقات..مصر تعارض مشاريع أوروبية على حوض النيل...سيدتان تمولان «داعش الصعيد»..غرق ثمانية مهاجرين في البحر المتوسط..إيطاليا تتجه للموافقة على طلب السراج دعم خفر السواحل الليبي..إصابة 10 أشخاص على الأقل في انفجار سيارة ملغومة بالصومال..من جيبوتي... الصين تفتتح أولى قواعدها العسكرية في الخارج...الحكومة التونسية: لسنا عاجزين عن سداد رواتب موظفي الدولة..السودان يهدد باستخدام القوة لجمع السلاح من المدنيين...200 مهاجر يقتحمون السياج بين سبتة والمغرب..أزمة جديدة في بيت حركة النهضة الجزائرية...إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء....

تاريخ الإضافة الأربعاء 2 آب 2017 - 7:40 ص    عدد الزيارات 2151    التعليقات 0    القسم عربية

        


أعلى مستوى للاحتياطي الأجنبي في مصر خلال 7 أعوام .. بعد تراجعات قياسية سجلها منذ الإطاحة بمبارك...

إيلاف- متابعة... واصل احتياطي النقد الأجنبي ارتفاعه في مصر ليصل إلى 36.036 مليار دولار بنهاية يوليو، مسجلًا أعلى مستوى منذ سبع سنوات، بحسب بيان للبنك المركزي الثلاثاء. إيلاف - متابعة: أفاد البيان "تعد هذه المرة الأولى التي يتخطى فيها ذلك الرقم أعلى مستوى وصل إليه في نهاية ديسمبر 2010 وقدره 36.005 مليار دولار". وسجل الاحتياطي 31.3 مليار دولار في يونيو. وكان الاحتياطي الأجنبي تراجع بعد انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك، بسبب الاضطرابات السياسية والأمنية في البلاد ليصل إلى 13.5 مليار دولار في فبراير 2013.

تعويم الجنيه

وتعاني مصر التي تعتمد بشكل كبير في غذائها على الواردات من مشكلات اقتصادية وأزمة في العملة الأجنبية، خصوصًا مع تراجع السياحة وانخفاض الاستثمارات الأجنبية المباشرة. وفي نوفمبر الماضي، قرر البنك المركزي تعويم الجنيه ليرتفع الدولار من 8.8 جنيهات قبلها إلى حوالى 18 جنيهًا اليوم. وكان قرار تعويم الجنيه جزءًا من برنامج للإصلاح الاقتصادي وضعته الحكومة وحصلت بموجبه على قرض بقيمة 12 مليار دولار على ثلاث سنوات من صندوق النقد الدولي. إضافة إلى تعويم الجنيه، يتضمن برنامج الإصلاح خفض دعم المحروقات وفرض ضريبة للقيمة المضافة. وحصلت مصر في نوفمبر الماضي على 2.75 مليار دولار دفعة أولى من شريحة القرض الأولى البالغة 4 مليارات دولار. وفي 14 يوليو وافق الصندوق على منح مصر الدفعة الثانية من القرض البالغة 1.25 مليار دولار.

السيسي لسفراء مصر الجدد: انقلوا حقيقة ما يجري في البلد

القاهرة - «الراي» .. شدد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، على ضرورة تطوير العلاقات المتوازنة بين بلده ومختلف دول العالم، «ومواصلة تعزيز العلاقات بالقوى الدولية التقليدية والبازغة، ومن خلال الأطر متعددة الأطراف». ودعا السيسي خلال لقائه بالديبلوماسيين المرشحين للعمل كسفراء لمصر في الخارج، ليل أول من أمس، إلى «نقل الصورة الحقيقية لما يجري في مصر من جهود لتنفيذ برنامج النمو الاقتصادي المستدام الذي يهدف لتحقيق التنمية الشاملة، والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية الجديدة، وخصوصاً في ضوء ما يتم إنجازه من مشروعات عملاقة توافر العديد من الفرص الاستثمارية». وأعرب عن ثقته في قدرة الديبلوماسيين المصريين على تمثيل بلدهم بصورة مشرفة تعكس تاريخها العريق وتطلعات شعبها نحو مستقبل أفضل. من ناحية أخرى، قال الناطق باسم مجلس القضاء الأعلى، المستشار خالد الشرقبالي، إن المجلس سيعتمد الجزء الأول من الحركة القضائية خلال اجتماعه الأسبوع المقبل، وتتضمن ترقية رؤساء محاكم الاستئناف والنواب والمستشارين ونواب رئيس محكمة النقض. إلى ذلك، قضت محكمة جنح باب شرقي، في الاسكندرية، بمعاقبة مدير مكتبة الإسكندرية السابق إسماعيل سراج الدين، بالحبس لمدة 3 سنوات ونصف السنة، بتهمة إهدار المال العام. وقررت محكمة جنايات الجيزة، أمس، تأجيل جلسة محاكمة 66 شخصاً متهمين بتأسيس جماعة موالية لتنظيم «داعش»، والمعروفة إعلامياً بقضية تنظيم «داعش الصعيد»، وحددت تاريخ 10 سبتمبر المقبل موعداً جديداً للجلسة، فيما ذكرت مصادر قضائية أن التأجيل جاء لفض أحراز القضية. في هذه الأثناء، أفادت مصادر في لجنة العفو الرئاسي بأن اللجنة سلمت مكتب الرئاسة عدداً كبيراً من حالات المحبوسين الذين تنتطبق عليهم معاير الإفراج والعفو لاستكمال القائمة والدفعة الرابعة، انتظاراً للإعلان عن قرار العفو. وذكرت أن القائمة الرابعة تتضمن أكثر 400 اسم، وأن اللجنة استبعدت 30 في المئة من الحالات التي تأكد انتمائها إلى جماعة «الإخوان المسلمين». ميدانياً، أعلنت قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني أنها تكمنت، بالتعاون مع القوات الجوية، من «استهداف أحد الأوكار التابعة للعناصر التكفيرية» وسط سيناء، ما أسفر عن مقتل شخص وتوقيف اثنين آخرين، وتدمير عربة ودراجتين ناريتين. وأعلن الجيش المصري، أمس، انطلاق تدريب عسكري بحري جوي مع اليونان تحت اسم «ميدوزا 2017»، وذلك على سواحل البحر المتوسط.

شكري يزور الخرطوم اليوم لمعالجة «معوقات» تطوير العلاقات

القاهرة: «الشرق الأوسط»... يتوجه سامح شكري وزير الخارجية المصري مساء اليوم (الأربعاء)، إلى العاصمة السودانية الخرطوم لرئاسة وفد مصر في أعمال لجنة المشاورات السياسية بين البلدين، مع نظيره السوداني إبراهيم غندور. وقالت الخارجية المصرية أمس، إن الزيارة تستهدف «العمل على معالجة جميع الشواغل والمعوقات أمام تطوير العلاقات الثنائية». ونشبت خلافات بين مصر والسودان مؤخرا بشأن عدة قضايا بدءا من أراض حدودية متنازع عليها في جنوب مصر، وانتهاء بقيود تجارية وشروط خاصة بتأشيرات السفر هددت العلاقات التجارية بين البلدين. وفي مايو (أيار) الماضي، اتهم الرئيس السوداني عمر البشير القاهرة بدعم المتمردين في دارفور غرب البلاد. لكن مصر نفت ذلك، ورد الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن «سياسة مصر تقوم على عدم التدخل في شؤون الآخرين ولم تتآمر على أي دولة أخرى». وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية في بيان أمس، إن اجتماع الخرطوم المقرر يعد الثالث للجنة، حيث سبقه اجتماع اللجنة بالخرطوم في 20 أبريل (نيسان) الماضي، والقاهرة في 3 يونيو (حزيران) الماضي، مضيفا أن هناك حرصا من الجانبين على مناقشة جميع جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين بشفافية وصراحة بما يعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين، فضلا عن العمل على معالجة جميع الشواغل والمعوقات أمام تطوير العلاقات الثنائية. وأكد أبو زيد، أنه من المنتظر أن تناقش اللجنة جميع جوانب التعاون الثنائي، سواء في المجال السياسي أو الاقتصادي أو التجاري، ومتابعة تفعيل عدد من المشروعات التكاملية الاقتصادية الكبرى التي تم التوافق عليها في إطار انعقاد اللجنة العليا المشتركة، كتطوير المنطقة الصناعية المصرية بالخرطوم، وتفعيل المشروع الاستراتيجي المشترك لإنتاج اللحوم، فضلاً عن متابعة مشروع التكامل الزراعي المشترك في ولاية النيل الأزرق. كما تتناول اللجنة متابعة أداء الإعلام في البلدين، في إطار الحرص المشترك على الحفاظ على العلاقات الأخوية والابتعاد عن كل ما يعكر صفو تلك العلاقات. وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن اللجنة سوف تتناول أيضا الإعداد لعقد لجنة المنافذ المشتركة بالقاهرة، وعقد اللجنة القنصلية المشتركة في الخرطوم، فضلا عن التنسيق لعقد اجتماعات مجلس إدارة الشركة السودانية المصرية للتكامل الزراعي، مؤكدا أن اجتماع اللجنة برئاسة وزيري خارجية البلدين يأتي في إطار حرص قيادتي البلدين على تحقيق آفاق أرحب من التعاون الثنائي بما يصبو لآمال وتطلعات الشعبين الشقيقين المصري والسوداني. ووصف المستشار أبو زيد العلاقات المصرية السودانية بالخاصة، وقال إن «وزيري الخارجية في مصر والسودان اتفقا منذ أشهر على أن يعقدا مشاورات سياسية مرة كل شهر في إحدى العاصمتين». إلى ذلك، وصل وزير الشؤون الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل إلى القاهرة أمس، ضمن جولة في المنطقة تشمل زيارة 8 دول عربية. ومن المقرر أن يلتقي الوزير بعدد من المسؤولين لبحث دعم العلاقات الثنائية وسبل ووسائل تعزيزها، وعدد من القضايا الإقليمية والدولية خصوصا الوضع في العالم العربي والأزمات التي تعاني منها ليبيا وسوريا واليمن ومنطقة الخليج والقضية الفلسطينية. ومن المقرر أن يعقد الوزير مؤتمرا صحافيا مشتركا مع نظيره المصري سامح شكري صباح اليوم (الأربعاء) في ختام جلسة المباحثات.

احتشاد مصري حول مبادرة «تثبيت الدولة».. أطلقها الرئيس السيسي وتدعو لمواجهة {الأفكار الهدامة}

الشرق الاوسط..القاهرة: عبد الستار حتيتة.. مع إعطاء الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، تعليمات صارمة بالبدء في تنفيذ مشروعات استثمارية ضخمة في أكبر منطقتين على الحدود الشمالية الشرقية والشمالية الغربية، تزايد الاحتشاد الشعبي حول مبادرة «تثبيت الدولة» لمواجهة الإرهاب، التي أطلقها الرئيس نفسه، الأسبوع الماضي، في مؤتمر للشباب، والتي تدعو لمواجهة التطرف والأفكار الهدامة. وتلقفت أحزاب ومنظمات وإذاعات وبرامج تلفزيونية مصرية، المبادرة التي تأتي في ظروف أمنية واقتصادية صعبة، وبدأت خلال اليومين الماضيين في التفاعل معها. وقال اللواء عادل العمدة، المستشار في أكاديمية ناصر العسكرية العليا في القاهرة، لـ«الشرق الأوسط»: «نعم، الأمر يتطلب بالفعل عرض التحديات والتهديدات التي تواجه الدولة المصرية وأسبابها ودلالتها... كل هذا يعكس مدى وعي الشعب بما هو آت»، بينما أكد العميد سمير راغب، رئيس المؤسسة العربية للدراسات الاستراتيجية، لـ«الشرق الأوسط»، أن الإجراءات المصرية الأخيرة «بداية حقيقية لمواجهة التهديدات الإرهابية». وتأتي التحركات الأخيرة لمواجهة التطرف في سياق التزام الدول العربية الأربع (السعودية، ومصر، والإمارات، والبحرين) بمحاربة الإرهاب، وتجفيف مصادر تمويله، وملاحقة المتورطين فيه، ومكافحة حواضن خطاب الكراهية. وقال مسؤول في الرئاسة المصرية إن مبادرة «تثبيت الدولة» جاءت ضمن حزمة إجراءات أمنية واقتصادية اتخذها الرئيس السيسي قبل أيام، كان من بينها إنشاء مجلس قومي لمواجهة الإرهاب والتطرف، برئاسته، ويضم في عضويته كبار رجال الدولة ومثقفين وخبراء، مع توجيهات بتنفيذ مشروعات استثمارية في سيناء (شمال شرق) ومطروح (شمال غرب). وفي استجابة سريعة للحراك الداعي لمواجهة الإرهاب والحفاظ على الدولة، وضعت شبكات الإذاعة والتلفزيون المصرية، أمس، خريطة برامج متنوعة تضمنت عدة محاور لإبراز جهود الدولة ومؤسساتها للنهوض بالوطن، والتأكيد على مبدأ المواطنة، والتوعية بظاهرة الإرهاب، وجهود الدولة في مكافحته. وتخوض مصر حرباً ضد الجماعات الإرهابية في سيناء، وعدة محافظات أخرى، منذ نحو أربع سنوات، سقط فيها مئات القتلى والجرحى، كما تواجه مخاطر تسلل العناصر المتطرفة من حدودها الغربية مع ليبيا، التي تعاني من الفوضى، وتنتشر فيها الجماعات المتشددة. وقال اللواء العمدة، الذي يشغل أيضاً عضوية المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن المصريين عليهم أن يختاروا بين «دولة قوية» و«دولة فاشلة»، وعليهم أن يقارنوا بين دولتهم المتماسكة وبعض الدول التي أنهكها الاقتتال الداخلي، وتحولت إلى دول فاشلة. وفي استجابة لمبادرة «تثبيت الدولة»، بدأت شبكة قنوات النيل المتخصصة، التابعة للهيئة الوطنية للإعلام، في استضافة متخصصين في شؤون الإرهاب الدولي لتوعية المواطنين بالمخاطر الخارجية، ومواجهة الأفكار الهدامة، وفضح أساليب الإرهابيين. وتشمل الحملة أيضاً مواجهة المنصات الإعلامية التي تهدف إلى التشكيك في الدولة المصرية، وقدرتها على علاج المشكلات الأمنية والاقتصادية. وفي هذا الإطار، أفاد مسؤول في الهيئة الوطنية للإعلام بإطلاق برامج لنشر الصور الإيجابية، والجهود التي يقوم بها الرئيس السيسي للنهوض بالدولة، والحفاظ على مقدرات الشعب، وتسليط الضوء على المشروعات الكبرى التي أطلقها خلال الشهور الماضية، ومنها مشروعات في البنية الأساسية، وأخرى تخص توسيع الرقعة الزراعية، وتوسيع شبكة الطرق وغيرها. وقال اللواء العمدة: «لو لم نكن نسير على الطريق الصحيح، ما تعامل معنا صندوق النقد الدولي»، مشيراً إلى أن الرأي العام المصري لا بد أن يدرك موقعه وما هو فيه، مقارنة بما يجري حوله في المنطقة، من حروب واقتتال وفوضى. وأضاف: «لا بد من بذل مزيد من الجهد لتوضيح الصورة للمواطنين». وفي محافظة الإسكندرية، التي شهدت الأسبوع الماضي لقاء الرئيس السيسي بالمؤتمر الرابع للشباب، أمر حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، قطاعات البرامج بإعداد خريطة متميزة تهدف إلى توعية المواطنين بالتحديات والمخاطر، وبما يحاك لمصر من مؤامرات تهدف لإسقاطها، وقال إن الإعلام الوطني لا بد أن يضطلع بدوره في تعزيز وحدة الصف لمواجهة المخاطر، والتغلب عليها. ومن جانبه، قال العميد راغب عن الإجراءات المصرية الأمنية والاقتصادية التي اتخذها الرئيس السيسي أخيراً، إنها خطوة مهمة تأتي ضمن حزمة من القرارات الأخرى، وأضاف: «نحن في حاجة لمثل هذا التحرك... إنشاء المجلس القومي لمواجهة الإرهاب والتطرف، على سبيل المثال، يعد خطوة مهمة في إطار ما تشهده منطقة الشرق الأوسط من تهديدات وقلاقل». وفي حين أكد اللواء عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، أن السيسي يولي اهتماماً كبيراً بتنمية وتعمير سيناء، خلال لقاء له مع أساتذة جامعات الليلة قبل الماضية، اجتمع السيسي مع اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، وبحث معه تنفيذ عدد من المشروعات التنموية الكبرى في نطاق المحافظة، تتضمن مركزاً اقتصادياً وسياحياً عالمياً، وتجمعات عمرانية، ومركز استشفاء، ومنطقة صناعية ولوغستية، وإقامة ميناء تجاري جديد على البحر المتوسط، في أقصى شمال غربي البلاد.

مصر تعارض مشاريع أوروبية على حوض النيل

الحياة..القاهرة - «الحياة» ... كشفت القاهرة أمس، معارضتها مشاريع عرض الاتحاد الأوروبي إقامتها بالتعاون مع دول حوض النيل، المنقسمة في ما بينها حول التوقيع على الاتفاق المعروف بـ «اتفاق عنتيبي»، واعتبرت أن تلك المشاريع ترسخ الانقسام بين دول الحوض. وكانت مصر جمّدت عضويتها في مبادرة حوض النيل أواخر عام 2010، بعد توقيع دول منابع النيل على اتفاق الإطار المعروف بـ «اتفاق عنتيبي». وكان وزير الموارد والري المصري ترأس وفداً رسمياً في آذار (مارس) الماضي لاجتماع دول حوض النيل، لكن الاجتماع لم يحسم الخلاف حول الحصص التاريخية التي أصرت القاهرة على تضمينها في الاتفاق، وبند الإخطار المسبق والموافقة بالإجماع وليس الغالبية على المشاريع التي تتم إقامتها على المجرى المائي لنهر النيل. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد إن «مصر تبذل جهوداً لتقريب وجهات النظر بين دول حوض النيل، والتأكيد على عدد من المبادئ، منها إخطار الدول بأي مشاريع تنوي أي دولة تنفيذها». وأكد خلال لقاء مع الصحافيين أمس، أن «مصر جمدت أنشطتها في دول حوض النيل عقب توقيع عدد من الدول على اتفاق عنتيبي، وكشف «وجود مانحين دوليين يتعاملون مع مبادرة حوض النيل بإطار به غير سليم وليس جامعاً لكل دول حوض النيل»، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي طرح مشروعاً للتعاون يقدر بـ 3 ملايين يورو مع مبادرة حوض النيل للقيام بدراسات لمشاريع ذات منفعة مشتركة بين دول حوض النيل، مؤكداً أن مصر أوضحت معارضتها قيام الاتحاد الأوروبي بهذا التوجه، ما يمكن أن يخلق انقساماً، وهو ما عبرت عنه مصر خلال اللقاء مع الممثلة الأعلى لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الإتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في بروكسيل. وأكد أبو زيد أن مصر لا تعارض إقامة مشاريع في حوض النيل، موضحاً أن مصر سلمت الاتحاد الأوروبي وثيقة تحمل مبادئ راسخة لدى مصر، داعياً الى عدم التعامل من قبل الاتحاد الأوروبي بازدواجية مع مبادئ راسخة في القانون الدولي تلتزم بها دول الاتحاد الأوروبي. وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اجتمع أول من أمس، مع مجموعة من المرشحين للعمل سفراء لمصر في الخارج، بحضور وزير الخارجية سامح شكري، حيث أشار السيسي إلى أهمية الدور الذي تقوم به الديبلوماسية المصرية باعتبارها الواجهة التي تبرز الصورة الحضارية لمصر وتدافع عن مصالح الوطن في الخارج، معرباً عن ثقته في قدرة الديبلوماسيين المصريين على تمثيل مصر بصورة مشرفة تعكس تاريخها العريق وتطلعات شعبها نحو مستقبل أفضل. كما استعرض الرئيس المصري خلال الاجتماع ثوابت السياسة الخارجية المصرية، مؤكداً في هذا الصدد أهمية استمرار العمل على تطوير العلاقات المتوازنة التي تجمع بين مصر ومختلف دول العالم، فضلاً عن مواصلة تعزيز علاقاتها بالقوى الدولية التقليدية والبازغة، وخلال الأطر المتعددة الطرف، وذلك في إطار استقلالية قرار مصر ودورها الإقليمي النشط. وشدد السيسي كذلك على أهمية الاستمرار في بذل الجهود الرامية لتثبيت دعائم الدولة، والحفاظ على ما تحقق من استقرار، وكذلك مواصلة العمل الدؤوب مع المجتمع الدولي لحشد الجهود لمواجهة ظاهرة الإرهاب على المستويات كافة، بهدف القضاء على هذا الخطر غير المسبوق الذي يهدد العالم بأسره، والمساهمة في استعادة الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وإنهاء المعاناة الإنسانية التي تمر بها شعوبها منذ سنوات. وأكد أهمية نقل الصورة الحقيقية لما يجري في مصر من جهود لتنفيذ برنامج النمو الاقتصادي المستدام الذي يهدف لتحقيق التنمية الشاملة، والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية الجديدة، خصوصاً في ضوء ما يتم إنجازه في مصر من مشاريع عملاقة توفر العديد من الفرص الاستثمارية، مطالباً السفراء بالعمل المستمر على إيجاد حلول غير تقليدية للتحديات التي تواجه مصر، مشدداً على ضرورة أن تراعي أية حلول مقترحة الظروف الواقعية لمصر ومتطلباتها التنموية. وشدد الرئيس على أهمية الدور الذي تقوم به البعثات المصرية في تقديم الخدمات القنصلية لأبناء الجاليات المصرية في الخارج، موجهاً بالعمل على إيلاء مزيد من الاهتمام لحل مشكلات المواطنين المصريين في الخارج، وربطهم بوطنهم الأم. وأشار إلى أهمية بذل مزيد من الجهد لحشد طاقات المصريين في الخارج للمساهمة في عملية التنمية، من خلال نقل المعرفة والخبرات التي يكتسبونها في الخارج إلى وطنهم، فضلاً عن مشاركتهم في تقديم الوجه الحضاري لمصر وأبنائها. كما أكد السيسي خلال الاجتماع أهمية مواصلة العمل على تطوير أداء وزارة الخارجية، في إطار التطوير المؤسسي الشامل لمختلف أجهزة ومؤسسات الدولة، مشيراً إلى «أهمية التطوير المستمر لعمليات الانتقاء والتأهيل والتقييم لأعضاء السلك الديبلوماسي، بما يضيف إلى الأداء الراقي للديبلوماسية المصرية ويعزز جهودها في الدفاع عن مصالح مصر في الخارج».

سيدتان تمولان «داعش الصعيد»

الحياة..القاهرة - أحمد رحيم ... كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا بخصوص خلية «ولاية الصعيد» التابعة لتنظيم «داعش»، أن سيدتين تمولان العمليات الإرهابية للتنظيم، وتضخان الأموال عبر عناصر في التنظيم لشراء الأسلحة والمتفجرات اللازمة لهجمات التنظيم الذي يضم «66 متطرفاً»، بينهم 43 موقوفاً، شكلوا 8 خلايا عنقودية تنشط في 6 محافظات. وبدأت أمس أولى جلسات محاكمة المتهمين في القضية بتهم «تشكيل خلية إرهابية والانضمام إليها، تتبع تنظيم داعش أطلقوا على أنفسهم تنظيم ولاية الصعيد». وأرجأت القضية إلى 10 أيلول (سبتمبر) المقبل، بسبب عدم إحضار أجهزة الأمن متهمين من الموقوفين. وأمرت المحكمة بفتح تحقيق مع المتسبب في عدم إحضار المتهمين إلى المحكمة، وضم أحراز الدعوى، وإعداد قاعة المحكمة لعرض المواد المصورة بالأحراز، وتقديم البحث الاجتماعي المتعلق بالمتهمين من الفتية الذين لم يبلغوا سن الرشد. وسرت أنباء في وسائل إعلام مصرية عن فرار المتهمين من محبسيهما، لكن مصادر موثوقة أكدت لـ «الحياة» عدم دقة تلك المعلومات، موضحة أن واحداً من المتهمين الذين تغيبوا عن المحاكمة مسجون في سجن في محافظة بني سويف (جنوب القاهرة)، والثاني لم يبلغ سن الرشد، وتم إيداعه داراً عقابية مخصصة للأحداث. وذكرت التحقيقات، التي باشرتها نيابة أمن الدولة العليا، أن «سيدتين هاربتين تقومان بتمويل العمليات الإرهابية للتنظيم، وأن قائد التنظيم مصطفى أحمد عبدالعال تلقى تكليفاً من قيادات داعش خارج البلاد، بتأسيس جماعة إرهابية تحت مسمى تنظيم ولاية الصعيد يعتنق عناصرها أفكاراً إرهابية وتكفيرية تقوم على تكفير الحاكم ورجال القوات المسلحة والشرطة واستباحة دمائهم، تعمل على استهداف أبناء الطائفة المسيحية واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ووجوب تنفيذ عمليات عدائية ضدهم وضد المنشآت الحيوية للبلاد، مستهدفين إسقاط الدولة المصرية والتأثير على مقوماتها الاقتصادية والاجتماعية، وتعطيل العمل بالدستور والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي»، وأضافت التحقيقات أن «المتهم بتنفيذ تلك التعليمات أسس 8 خلايا تنظيمية عنقودية في محافظات القاهرة، الجيزة، كفر الشيخ، بني سويف، المنيا، وأسوان، تحت مسمى تنظيم ولاية الصعيد، وضمت تلك الخلايا 66 متطرفاً بايعوا جميعاً زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي». وأظهرت التحقيقات قيام قيادات التنظيم بتوفير الدعم المادي اللازم لإقامة معسكرات تدريبية لأعضاء التنظيم على استخدام الأسلحة النارية بمختلف أنواعها، وكيفية تصنيع المتفجرات، وشراء الأسلحة والذخائر اللازمة لارتكاب عملياتهم العدائية، وأشارت إلى أن تلك الأموال تلقوها من سيدتين. وأوضحت التحقيقات أن المتهمين قاموا باستهداف إحدى سيارات نقل الأموال على طريق كفر الشيخ- بلطيم الدولي (شمال مصر) وقاموا بالاستيلاء على محتوياتها، كما رصدوا عدة محال لبيع المصوغات الذهبية في محافظتي الإسكندرية وكفر الشيخ تمهيداً لاستهدافها والاستيلاء على محتوياتها، غير أن ضبطهم حال دون تنفيذ مخططاتهم الإرهابية. وضبط بحوزة المتهمين أسلحة نارية آلية ومسدسات وذخائر وأوراق ومخططات تتضمن طرق تصنيع العبوات المتفجرة وكيفية التحكم في الموجة الانفجارية وسرعتها وتأثيرها على الإنسان، وكيفية تفخيخ السيارات لاستخدامها في تفجير وإسقاط المباني والمنشآت. في غضون ذلك، أوقفت أجهزة الأمن في محافظة السويس شخصين اتهما بالانتماء إلى تنظيم «داعش» والسعي إلى الانضمام لمسلحي التنظيم في شمال سيناء. وضُبطت بحوزة المتهمين أوراق ومستندات تحتوي على تعليمات تلقاها أعضاء التنظيم للقيام بعمليات إرهابية داخل سيناء.

تدريب عسكري مصري - يوناني

القاهرة – «الحياة» - أعلن الجيش المصري انطلاق التدريب البحري - الجوي المصري - اليوناني المشترك «ميدوزا 2017» بمشاركة وحدات من القوات الجوية والبحرية المصرية، بينها حاملة المروحيات «أنور السادات» من طراز «ميسترال» والفرقاطة البحرية من طراز فريم «تحيا مصر» وغواصة من طراز «41» انضمت حديثاً للخدمة في القوات البحرية المصرية وطائرات من طراز «أف 16» وعناصر من القوات البحرية والجوية اليونانية. ويستمر التدريب لعدة أيام على سواحل البحر الأبيض المتوسط، ويشمل تنفيذ العديد من الأنشطة، منها قيام الجانبين بتخطيط وإدارة أعمال قتال بحرية وجوية مشتركة لصقل مهارات القادة والضباط وتبادل الخبرات بين الجانبين المصري واليوناني، بما يساهم في رفع الكفاءة القتالية للقوات المشاركة لكلا البلدين. ويأتي التدريب في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الصديقة والشقيقة لتعزيز آفاق التعاون العسكري وتبادل الخبرات التدريبية للقوات المشاركة لكلا البلدين اللذين تربطهما أواصر متينة من الشراكة والتعاون في العديد من المجالات.

غرق ثمانية مهاجرين في البحر المتوسط

الراي.. (رويترز) .... قالت جماعة بروأكتيفا أوبن أرمز للإغاثة إن ثمانية مهاجرين غرقوا وتم إنقاذ 375 من قوارب صغيرة بالبحر المتوسط يوم أمس الثلاثاء. وغرق أكثر من 2200 شخص هذا العام حتى الآن وهم يحاولون عبور المتوسط من شمال أفريقيا إلى أوروبا بينما نجا أكثر من 95 ألفا ونقلوا إلى إيطاليا. وكتب أوسكار كامبس مؤسس بروأكتيفا على تويتر «نحن هنا لإنقاذ المزيد من الغرق. اليوم لاقى ثمانية آخرون حتفهم وجرفت الأمواج أربعة قوارب» مضيفا أن الناجين بينهم 77 امرأة و52 قاصرا. ويقول خفر السواحل الإيطالي إن منظمات غير حكومية تضطلع حاليا بنحو ثلث إجمالي العمليات في منطقة البحث والإنقاذ شمالي ليبيا. وتخشى إيطاليا من قيام منظمات أهلية بتسهيل عمليات تهريب البشر باقترابها من المياه الليبية في انتظار عبور قوارب المهاجرين للمياه الدولية حتى يتسنى لها نقلهم إلى إيطاليا. وسعيا لفرض قواعد واضحة على منظمات الإغاثة أعدت الحكومة الإيطالية مدونة سلوك للمهام البحرية لتلك المنظمات. وبروأكتيفا واحدة من ثلاث منظمات غير حكومية وافقت على الخطة الحكومية الإيطالية أمس الاثنين بينما رفضت خمس جماعات أخرى التوقيع على مدونة السلوك.

إيطاليا تتجه للموافقة على طلب السراج دعم خفر السواحل الليبي

رئيس برلمان طبرق يبحث في القاهرة سبل حلحلة الأزمة السياسية

الشرق الاوسط..القاهرة: خالد محمود... استبق أمس، باولو جينتيلوني، رئيس الحكومة الإيطالية، تصويتا كان يفترض أن يجريه البرلمان الإيطالي للموافقة على طلب رسمي تقدمت به حكومة الوفاق الوطني في ليبيا، التي يترأسها فائز السراج، للحصول على دعم عسكري إيطالي للبحرية التابعة له، بإعادة التأكيد على أن هدف البعثة الإيطالية هو دعم خفر السواحل الليبي. وقال جينتيلوني، وفقا لما نقلته سفارة إيطاليا لدى ليبيا، في تغريدة عبر موقع «تويتر»: «في ليبيا لا نتخيل إرسال جيش لا يقهر، بل بعثة لدعم السلطات الليبية، وبشكل خاص حرس السواحل، في مراقبة حدودها». وكان وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو قد اعتبر طلب السراج تقديم روما لدعم أنشطة خفر السواحل الليبي في جهود مكافحة الاتجار بالبشر خطوة أسفرت عما وصفه بجو من الثقة المتبادلة المطلقة بين الجانبين. وقال ألفانو، أمام جلسة مشتركة أمس للجان الشؤون الخارجية والدفاع في مجلسي النواب والشيوخ الإيطاليين، إن «مضمون الطلب سيكون مستحيلا من دون وجود أساس من الثقة المتبادلة»، مشيرا بحسب ما نقلته وكالة «آكي» الإيطالية، إلى أن «تلك الثقة ليست مرتجلة، بل عززتها أنشطة سياسية ودبلوماسية مكثفة تحترم دائما سيادة ليبيا». كما أعلن ألفانو أن رئيس بعثة الأمم المتحدة الجديد لدى ليبيا غسان سلامة سيقوم بزيارة إلى روما في الثامن من الشهر الجاري، وتابع موضحا: «لنأمل بنجاح مبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ينبغي أن تصاغ ضمن إطار أوسع تحت قيادة الأمم المتحدة. إنه عنصر أساسي اعترف به الفرنسيون أنفسهم، كما أكد لي ذلك وزير الخارجية جان إيف لودريان». من جانبها، أكدت وزيرة الدفاع الإيطالية، روبيرتا بينوتي، أن حكومة السراج طلبت من إيطاليا العمل في مياهها الإقليمية وفي موانئها للقيام بمهام الدعم لخفر السواحل. وأبلغت جلسة مجلسي النواب والشيوخ أن المهمة الموكلة لقطع البحرية الإيطالية تكمن في ضمان الدعم اللوجيستي والفني والتشغيلي للوحدات البحرية الليبية، وذلك بمرافقتها ودعمها من خلال أنشطة مشتركة ومنسقة. وبعدما نفت الوزيرة الإيطالية أن تشكل هذه المهمة تدخلا أو خرقا للسيادة الليبية، قالت إن «هدفنا هو تعزيز هذه السيادة من خلال تقديم الدعم، لكي تستطيع ليبيا تنفيذ جميع الأنشطة التقليدية لدول ذات سيادة كاملة»، على حد تعبيرها. وكان السراج قد رفض السماح لبعثة «صوفيا»، التابعة للاتحاد الأوروبي لمكافحة تهريب البشر في البحر بدخول المياه الليبية، وعطل جهودها لوقف التهريب منذ بدء دورياتها في عام 2015. وقال مصدر من الحكومة الإيطالية إن عددا محدودا من سفن البحرية الإيطالية، المجهزة بأحدث تكنولوجيات المراقبة، يمكن أن يساعد الليبيين في وقف زوارق الهجرة قبل إبحارها. ودربت إيطاليا والاتحاد الأوروبي أفرادا من حرس السواحل التابع لحكومة طرابلس، الذي يوقف المهاجرين ويعيدهم إلى الشاطئ قبل وصولهم إلى المياه الدولية، حيث تلتقطهم في الغالب سفن مساعدات إنسانية. من جهة أخرى، رحبت بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا بقيام الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور بالتصويت على مسودة الدستور. وأعربت في بيان مقتضب لها عن تقديرها للجهود التي بذلتها الهيئة، معتبرة أن عملية التصويت هذه تعد منعطفا مهما على الطريق نحو إجراء استفتاء للشعب الليبي للبت في دستور جديد للبلاد. وقالت البعثة، في بيان منفصل، إنها وثقت خلال الشهر الماضي وقوع 36 إصابة في صفوف المدنيين، من بينهم 15 حالة وفاة و21 إصابة بجروح خلال الأعمال العدائية في جميع أنحاء ليبيا. وبحسب التقرير الذي وزعته البعثة، فقد تسبب القصف بوقوع غالبية الخسائر في صفوف المدنيين (8 حالات وفاة و6 حالات إصابة بجروح)، متبوعا بمخلفات الحرب من المتفجرات (5 حالات وفاة و7 حالات إصابة بجروح)، وإطلاق النار (حالتا وفاة و3 حالات إصابة بجروح)، وغير ذلك من المواد المتفجرة (5 حالات إصابة بجروح). في غضون ذلك، شدد الفريق محمود حجازي، رئيس الأركان العامة للجيش المصري ورئيس اللجنة المصرية الرسمية المعنية بالأزمة الليبية، على أن مجلس النواب الذي يتخذ من مدينة طبرق مقرا له، هو الجهة الشرعية المنتخبة من الشعب الليبي، معتبرا أن البرلمان المعترف به دوليا «يعول عليه في اتخاذ كل الإجراءات الدستورية والقانونية لإتمام الاتفاق السياسي، وفي مقدمتها تعديل الإعلان الدستوري بما تم الاتفاق عليه ما بين الأطراف الليبية المنخرطة في الحوار حول اتفاق الصخيرات، المبرم بالمغرب قبل نحو عامين». وقال المستشار الإعلامي لصالح إن اللقاء أكد الثوابت التي تم إقرارها فيما سبق وهي محاور الحوار بين الأطراف الليبية، مشيرا بحسب وكالة الأنباء الليبية إلى أن الاتفاق السابق يقضي بتشكيل مجلس رئاسي من رئيس ونائبين ورئيس الحكومة، من غير المجلس الرئاسي، الذي يقترح بدوره أسماء الوزراء ويتم عرضهم على مجلس النواب بخطة عملهم الوزارية لاعتمادهم، وأداء اليمين القانونية لنيل الثقة، وإلغاء المادة الثامنة من اتفاق الصخيرات، وإقامة انتخابات رئاسية وبرلمانية قبل نهاية فبراير (شباط) المقبل.

إصابة 10 أشخاص على الأقل في انفجار سيارة ملغومة بالصومال

الراي.. (رويترز) ... قالت الشرطة وسكان إن عشرة أشخاص على الأقل أصيبوا في انفجار سيارة ملغومة بمدينة كيسمايو في جنوب الصومال يوم أمس الثلاثاء. وقال ضابط شرطة لم يكشف سوى عن اسمه الأول وهو محمود إن الانفجار وقع في طريق مزدحم بالمدينة الساحلية التي كانت تحظى باهتمام أمراء الحرب وحركة الشباب في تجارة الفحم المربحة. وأضاف الضابط «نعتقد أنها كانت سيارة ملغومة متوقفة هنا في هذا الشارع المزدحم. حتى الآن نعرف أن عشرة مدنيين أصيبوا». ولم تعلن أي جهة عن مسؤوليتها بعد. ولم يتسن الوصول إلى حركة الشباب الإسلامية التي كثيرا ما تنفذ هجمات في الصومال. وقال سكان إن ما يصل إلى 20 شخصا أصيبوا في الحادث. وقال محمد اسحق وهو أحد سكان المدينة «رأيت وأنا أركض نحو 20 شخصا يجري نقلهم إلى عربات إسعاف وشاحنات خفيفة».

من جيبوتي... الصين تفتتح أولى قواعدها العسكرية في الخارج

الراي..بكين - رويترز، أ ف ب - ذكرت وسائل إعلام حكومية أن الصين افتتحت رسميا في جيبوتي أول قاعدة عسكرية خارج حدودها، امس، في حفل رفع فيه علم الصين. وتزامن حفل الافتتاح الرسمي مع الذكرى التسعين لتأسيس جيش التحرير الشعبي. ويثير موقع جيبوتي الجغرافي في القرن الأفريقي على الحدود الشمالية الغربية للمحيط الهندي مخاوف في الهند من أن تصبح جيبوتي حليفا عسكريا جديدا للصين، فيما يعرف باسم «سلسلة اللآلئ» الى جانب بنغلادش وميانمار وسريلانكا التي تحيط بالهند. وتعد هذه القاعدة العسكرية أول قاعدة بحرية للصين خارج حدودها، رغم تأكيدات بكين أنها ليست سوى قاعدة لوجيستية. وذكرت الإذاعة الرسمية للصين ان «أكثر من 300 شخص حضروا حفل افتتاح القاعدة العسكرية من بينهم تيان تشونغ نائب قائد الأسطول الصيني ووزير دفاع جيبوتي».

الحكومة التونسية: لسنا عاجزين عن سداد رواتب موظفي الدولة

الحياة..تونس – محمد ياسين الجلاصي ... نفى وزير الاستثمار التونسي فاضل عبدالكافي أن تكون حكومة بلاده عاجزة عن توفير رواتب موظفي القطاع العام للفترة المقبلة، وذلك إثر جدل حاد حول تصريحات سابقة له حذر فيها من احتمال أن تجد الحكومة صعوبةً في صرف المرتبات إذا لم تحصل على قرض من صندوق النقد الدولي. وقال وزير الاستثمار (والمالية بالوكالة) في مؤتمر صحافي في القصر الحكومي أمس، إن «الموارد المالية لتغطية الأجور متوفرة وسيتم صرف رواتب الموظفين في شكل عادي»، مشيراً إلى أن المصرف المركزي التونسي يقوم بدوره لإضافة التعديلات المالية وضمان استقرار قيمة العملة التونسية. وأكد عبدالكافي وجود «بوادر انفراج إيجابية يشهدها الاقتصاد التونسي حالياً على رغم استمرار الضغوطات على المالية العامة»، نافياً وجود أي تناقض بين الوضع الصعب لمالية الدولة في تونس وبين عودة المؤشرات الاقتصادية إلى التحسن. وكان وزير الاستثمار التونسي حذر في كلمة أمام البرلمان، من «وضع صعب للمالية قد يجعل الدولة عاجزة عن دفع رواتب الموظفين في الشهرين المقبلين إذا لم تتم الموافقة على قرض جديد». وأشار إلى أن هناك «عودة إلى معدلات الانتاج والمردودية في القطاع الخاص، إضافة إلى عودة الموارد من قطاعات السياحة والفوسفات والطاقة والاستثمار الخارجي»، مضيفاً أن بلاده تتجه نحو تحقيق نسبة نمو تُقدّر بـ2.5 في المئة للعام الجاري. وكان البرلمان التونسي صادق على اتفاق قرض بين تونس والبنك الدولي بقيمة 457 مليون يورو لتمويل برنامج مناخ الاستثمار وريادة الأعمال، وسط انتقادات من المعارضة اليسارية لسياسة الاقتراض التي من شأنها أن تثقل موازنة الدولة وترفع نسب المديونية. وفسّر عبدالكافي بأن ارتفاع نسبة الاقتراض يعود أساساً إلى الوضع الذي شهدته البلاد بعد الثورة والذي «دفع الدولة إلى الاقتراض، ما رفع الموازنة من 18.6 بليون دينار إلى حدود 34.5 مليار دينار (16 بليون دولار) خلال السنوات التي تلت الثورة». ووافق مجلس ادارة صندوق النقد الدولي في منتصف حزيران (يونيو) الماضي، على الإفراج عن قسط ثانٍ من أصل قرض تبلغ قيمته الإجمالية 2.9 بليون دولار، وذلك بهدف تنفيذ إصلاحات اقتصادية وهيكلية يشترطها المقرضون الدوليون على الحكومة التونسية. في السياق ذاته، قال وزير الاستثمار إن «كل الاتفاقات مع المانحين الدوليين نُفذت أو في طريقها إلى التنفيذ بما في ذلك الاتفاقيات الأخيرة التي وقِعت مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي قبل شهرين». وكانت الحكومة التونسية تعهدت بتقديم روزنامة تفصيلية للإصلاحات الكبرى ستشمل تطوير الوظيفة العامة والإدارة وإصلاح منظومة تمويل الاقتصاد وإصلاح منظومة الضمان الاجتماعي وإصلاح القطاع المصرفي، ستنطلق خلال العام الجاري، وفق ما أكد رئيس الحكومة يوسف الشاهد. وتبنت الحكومة في مطلع العام خطةً لتسريح آلاف الموظفين اختيارياً بطلب من المقرضين الدوليين، حيث يُشغل القطاع العام في تونس أكثر من 800 ألف موظف أي بزيادة نسبة 50 في المئة، عما كانت عليه الحال قبل الثورة.

السودان يهدد باستخدام القوة لجمع السلاح من المدنيين

الحياة..الخرطوم - النور أحمد النور .. هدد وزير الدفاع السوداني الفريق عوض بن عوف، باستخدام القوة لجمع السلاح من المواطنين، وفرض هيبة الدولة، بينما أوقفت قوات الدعم السريع التابعة للرئاسة عشرات من قياديي ومسلحي قبيلتين عربيتين في دارفور ونزعت أسلحتهم ونقلتهم إلى سجن على ساحل البحر الأحمر. وقال وزير الدفاع عقب اجتماع مع أعضاء لجنة الأمن والدفاع ورؤساء اللجان في البرلمان، إن «الجيش حريص على فرض هيبة الدولة وجمع السلاح من المواطنين ولو أدى ذلك إلى استخدام القوة». ولفت إلى «أهمية الدور الذي يجب أن تضطلع به الزعامات والقيادات الشعبية والمجتمعية في التوعية إلى أخطار السلاح وإبعاد الناس من مزالق التمرد». وكان الرئيس السوداني عمر البشير أكد خلال جولة له في ولايات دارفور الخمس العام الماضي، عزم الدولة على نزع السلاح، من أيدي المواطنين على مرحلتين، الأولى طوعاً عبر جمع السلاح مقابل تعويض، والثانية بالقانون، وذلك في محاولة للحد من النزاعات القبلية الدامية. ووفق تقارير أمنية وأهلية، فان أكثر من 200 ألف قطعة سلاح تنتشر بأيدي القبائل في ولايات دارفور، وأن قبائل عدة باتت تمتلك أسلحة ثقيلة (مدافع ورشاشات)، إضافة إلى امتلاك سيارات الدفع الرباعي، التي تُستخدم في المواجهات القبلية ما يرفع عدد الضحايا. وأوقفت قوات الدعم السريع زعيم كل من قبيلة «الرزيقات» وقبيلة «المعاليا» و115 من قادة ومسلحي القبيلتين، قبل أن تطلق الزعيمين وتنقل الموقوفين إلى مدينة بورتسودان على ساحل البحر الأحمر، على خلفية الاشتباكات الأخيرة التي سقط ضحيتها عشرات القتلى من الطرفين. وقال قائد قوة الدعم السريع التي نفذت العملية العميد عبدالرحيم جمعة إن لديه أوامر من وزارة الدفاع بنزع السلاح من ميليشيات القبائل بالقوة، موضحاً أن قوته هاجمت مواقع الميليشيات وأوقفت قياداتهم ونزعت سلاحهم ونقلتهم بمروحيات عسكرية من دارفور إلى ساحل البحر الأحمر. وكشفت مصادر أمنية أن القوات العسكرية، المخولة بفض اشتباك القبيلتين، مُنحت صلاحيات واسعة لاعتقال أي شخص مشبوه، كما تملك سلطة استخدام القوة المفرطة متى دعت الضرورة. في غضون ذلك، تفاقمت الخلافات في الجيش الحكومي في جنوب السودان بسبب ترقية نائب الرئيس تعبان دينق جنوده ما أدى إلى خلافات عميقة بين الرئيس سلفاكير ميارديت ونائبه الجديد، بينما أكد الناطق الرسمي باسم المعارضة المسلحة الجنرال وليم جاتكوث وقوع معارك عنيفة بين المتمردين والجيش في منطقة مايوت تو. وكشف مصدر رفيع في جوبا لـ «الحياة» أمس، أن رئيس هيئة الأركان للجيش الحكومي في ولاية واراب، الجنرال أجونقو مادوت قال في اجتماع سري لقادة الجيش من الضباط والجنود الغاضبين من ترقية زملائهم التابعين لتعبان دينق، إن «الترقيات التي قام بها تعبان لقواته مزيفة ولا معنى لها لأننا لا نعترف بها». وأضاف: «عليكم أن تلزموا الصبر لأنكم سترون قريباً ما سيحل بتعبان في بلفام». وأوضح رئيس هيئة الأركان أن القوات الموجودة في قاعدة بلفام العسكرية في جوبا تعتقد أن تعبان دينق يسعى إلى تنفيذ المخطط ذاته الذى سعى إليه رئيس هيئة الأركان السابق الجنرال فول مالونق بتشكيل قوات لاغتيال سلفاكير. ولم يستبعد تصفية تعبان من داخل جوبا، في حال فكر في اتباع أثر مالونق في مناصبة سلفاكير العداء. إلى ذلك، قال الناطق باسم المعارضة المسلحة جاتكوث لـ «الحياة» أمس، إن المعارك ما زالت مستمرة، وإنهم تمكنوا من هزيمة قوات سلفاكير وتشتيتها في غابات مايوت. وأشار إلى استمرار القصف المدفعي في منطقة مايوت تو، ونفى جاتكوث صحة ما نُسب إليه في بعض وسائل الإعلام بأن قوات جوبا ضربت فقاك. من جهة أخرى، أعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة لقوات حفظ السلام في جنوب السودان (يونيمس) ديفيد شيرر، أن نشر قوات الحماية الإقليمية في جنوب السودان سيكون في القريب العاجل. وقال إنه تم التوصل إلى اتفاق مع حكومة جنوب السودان على قاعدة للقوات في العاصمة جوبا.

200 مهاجر يقتحمون السياج بين سبتة والمغرب

الحياة..مدريد، أنقرة، برلين - رويترز ... حاول 200 مهاجر غير شرعي أمس، اجتياز السياج الحدودي الشائك بين شمال المغرب وجيب سبتة الخاضع لحكم إسبانيا، ما أدى إلى إصابة نحو 70 منهم، معظمهم يتحدرون من دول جنوب الصحراء وفق ما أعلنت جمعية الصليب الأحمر. وقالت الشرطة المحلية إن 200 شخص هرعوا نحو الحدود في محاولة للوصول إلى أوروبا وإن نحو 60 منهم نجحوا في دخول المنطقة، بينما نُقل 14 شخصاً إلى المستشفى. ويتسلق المهاجرون أو يخترقون عادة السياج المحيط بجيبَي سبتة ومليلية الخاضعين للحكم الإسباني أو يحاولون الوصول إليهما سباحةً على طول الساحل المغربي. وذكرت وزارة الداخلية الإسبانية إن عدد المهاجرين الذين دخلوا إسبانيا عبر سبتة ومليلية خلال الشهور الستة الأولى من العام بلغ 3200 شخص وهو أكثر من مثلي العدد في الفترة المقابلة من العام الماضي. وبمجرد الوصول إلى الجيبين، تعيد السلطات المهاجرين إلى أوطانهم أو ينتقلون إلى البر الرئيسي لإسبانيا التي يستخدمها عدد كبير منهم كنقطة وصول إلى بقية أنحاء أوروبا. وقال ناطق باسم حكومة سبتة إن المهاجرين استخدموا أدوات لقطع الأسلاك لاختراق إحدى البوابات. وأضاف أن هناك حوالى ألف شخص يخيّمون في مناطق الأحراش المحيطة بالجيب تحيناً لفرصة اجتياز الحدود. وكان خفر السواحل الأتراك اعترضوا أول من أمس، 90 مهاجراً كانوا يحاولون الإبحار إلى جزيرة ليسبوس اليونانية انطلاقاً من بلدة إيفاجيك الساحلية التركية. وقال مسؤولو خفر السواحل إن القوات اعترضت سبيل 30 مهاجراً في البحر في وقت مبكر من يوم الاثنين، بينما استوقفت 60 مهاجراً آخرين في وقت لاحق. وأضافوا أن المهاجرين قادمون من سورية وأفغانستان والكونغو وغينيا والكاميرون ومالي وغامبيا ونيجيريا. إلى ذلك، قال مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني أمس، إن عدد الأشخاص الذين ينتمون إلى أسر مهاجرة في ألمانيا زاد بنسبة 8.5 في المئة ليسجل مستوى قياسياً بلغ 18.6 مليون شخص في عام 2016 وهو إلى حد كبير بسبب ارتفاع أعداد اللاجئين. وسجّل المكتب إن حوالى 22.5 في المئة من سكان ألمانيا هم مهاجرون من الجيل الأول أو الثاني لأبوين أحدهما على الأقل لم يولد في ألمانيا. وتأتي هذه الأرقام قبيل الانتخابات العامة المقررة في أيلول (سبتمبر) المقبل، وسط تحذيرات الحزب الديموقراطي الاشتراكي منافس المستشارة الألمانية أنغيلا مركل من تكرار ما حدث في عام 2015 عندما فتحت مركل الحدود أمام مئات آلاف المهاجرين. وأظهرت الأرقام أن حوالى 2.3 مليون شخص في ألمانيا لهم جذور عائلية تمتد إلى الشرق الأوسط بزيادة نحو 51 في المئة تقريباً عن عام 2011، بينما أظهرت أن حوالى 740 ألف شخص لهم أصول أفريقية بارتفاع حوالى 46 في المئة عن العام ذاته. إلا أنه على رغم ذلك، لا تزال الغالبية العظمى من نسبة المهاجرين بين السكان تنتمي إلى أصول أوروبية أخرى. واستقبلت ألمانيا أكثر من مليون مهاجر، معظمهم فارون من الشرق الأوسط وأفريقيا بسبب الحروب والفقر خلال عامي 2015 و2016.

أزمة جديدة في بيت حركة النهضة الجزائرية14 قياديا يستقيلون احتجاجا على سياسة الأمين العام

ايلاف..عبد الحفيظ العيد... تعيش حركة النهضة الجزائرية أزمة جديدة قد تتسبب في انشقاقات تزيد من متاعب الحزب الذي قرر 14 عضوا من مكتبه الوطني الاستقالة احتجاجا على سياسة الأمين العام محمد ذويبي المتهم بالسعي لأبطال مشروع "الاتحاد الإسلامي". وحركة النهضة تنتمي إلى تحالف الاتحاد من اجل النهضة والعدالة والبناء المحسوب على التيار الاسلامي، وثاني تكتل إخواني في البرلمان بعد تحالف حركة مجتمع السلم التي تملك أكثر من 30 مقعدا في المجلس الشعبي الوطني.

مغالطات

وقال محمد حديبي القيادي البارز في حركة النهضة لـ" إيلاف" إن " البيان الصادر مؤخرا ويحمل اسم المكتب الوطني وموقع باسم الأمين العام يحوي مغالطات". وأضاف أن "مجلس الشورى في دورته الأخيرة ناقش نقطة واحدة وهي أزمة الحركة، وبموجبها تم إنشاء ثلاث لجان ، منها لجنة إسناد لمساعدة الأمين العام في تصريف أعمال الحركة إلى غاية انعقاد دورة مجلس الشورى المقبلة لعرض لجنة التحقيق تقريرها حول الأزمة، وأسباب استقالات الأعضاء الـ14 من المكتب الوطني والاتهامات الموجهة للامين العام". ويتهم 14 عضوا من المكتب الوطني محمد ذويبي بتعطيل مشروع الاتحاد الإسلامي والتماطل في استكماله مع جبهة العدالة والتنمية وحركة البناء الوطني اللذين دخلا مع النهضة الانتخابات البرلمانية الماضية بقوائم موحدة. وأشار حديبي إلى أن "مجلس الشورى رفض استقالة الأعضاء الـ14، ولم يبت في الوضع الحالي حتى تقدم لجنة التحقيق تقريرها بشأن الاتهامات التي أدت إلى استقالتهم، والموجهة إلى الأمين العام بقيادته حركة تمرد في بعض الولايات ضد قرار مجلس الشورى الوطني حول مشروع الوحدة".

انتحال صفة

ويدعم الأمين العام لجنة تصريف أعمال الحركة التي أسست إلى غاية عقد دورة مجلس الشورى، غير أن حديبي كشف في حديثه مع "إيلاف" ان هذه اللجنة لم تحصل على النصاب القانوني للموقعين لصالحها من أعضاء المكتب الوطني، ما يعني عدم إمكانية اتخاذ قرارات رسمية لأنها تبقى مجرد لجنة تصريف للأعمال . وحسب حديبي، فإن "إصدار اللجنة بيانا باسم المكتب الوطني هو انتحال صفة للمكتب الوطني وتجاوز لصلاحيتها المخولة لها من قبل المجلس الشورى الوطني والمتمثلة في مهمة تصريف أعمال الحركة إلى غاية 15 أغسطس تاريخ انعقاد دورة مجلس الشورى الوطني". ولم يتردد حديبي في توجيه انتقادات لاذعة لمحمد ذويبي، وقال لـ"إيلاف" إن " الأمين العام يريد القفز على حقائق الأزمة التي كانت بسبب تصرفاته، وأدخل الحركة في انقسام كبيير لم تعشه من قبل، كما يحاول الهروب إلى الأمام رغم وجود أزمة عميقة قد تعصف بالحركة، بدل انتظار نتائج لجنة التحقيق". وأوضح محمد حديبي أن "إيهام الرأي العام والمناضلين بوضع مغاير عبر هده التصرفات لا تزيد الأزمة إلا تعقيدا وليس حلا، نتيجة غياب روح تحمل المسؤولية السياسية والأخلاقية في مثل هده المحطات التي تستوجب احترام أخلاقيات العمل المؤسساتي واستحضار روح الثقة والأمانة التي وضعت عشية تنصيب الأمين العام سنة 2013".

حمى المحليات

ويبدو أن الخلاف الذي تعيشه حركة النهضة رغم جسامته قد يندرج في الفوضى التي تعيشها أحزاب أخرى، قبل أشهر معدودات من موعد الانتخابات المحلية المرتقب تنظيمها شهر نوفمبر المقبل. وإضافة إلى النهضة، تعيش الحركة الشعبية الجزائرية ذات التوجهات العلمانية التي يرأسها وزير التجارة السابق عمارة بن يونس التي تشهد نزيفا حادا في المكتب الوطني للحزب من بينهم رئيس بلدية الجزائر الوسطى عبد الحكيم بطاش والنائب البرلماني نزيه برمضان احتجاجا على سياسة بن يونس المتهم بـ"الدوس" على القوانين المنظمة لنشاط الحزب.

إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

حرب كواليس بين المغرب وإسرائيل بسبب الاستثمار في إفريقيا

إبراهيم بنادي.... الرباط: كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة أن حرب كواليس بين المغرب وإسرائيل اشتدت في الأيام الأخيرة بسبب قمة إسرائيلية- إفريقية مرتقبة، وجهت الدعوة إلى 54 دولة لحضورها، وحسب المصادر ذاتها، فإن أصدقاء المغرب في القارة طلب منهم عدم المشاركة في القمة التي ترى الرباط أنها منافسة لها. وكتبت "المساء" ان المغرب يضغط على عدد من الدول الإفريقية لعدم حضور القمة الإفريقية -الإسرائيلية، مضيفة أنه يرى في التحركات الإسرائيلية الأخيرة في القارة منافسة له، خاصة الحضور القوي الأخير للرباط والعودة إلى الاتحاد الإفريقي. وذكرت مصادر الصحيفة من الدبلوماسية الإفريقية أن المغرب حث، أيضاً، الدول الإفريقية على عدم المشاركة في القمة، وقالت إن "المغرب غير راض عن انطلاقة إسرائيل في إفريقيا لأنها ترى فيها منافسة في القارة"، وذهبت المصادر ذاتها إلى أنه في الوقت الذي يرى المغرب في القمة منافسة له، ترى السلطة الفلسطينية أن القمة تحرك إسرائيلي للتطبيع مع بلدان القارة". ونسبة إلى المصادر ذاتها، فقد دخلت السلطة الفلسطينية على خط القمة المرتقبة، وبدأت ضغوطا بدورها على رئيس دولة الطوغو لمنع عقد القمة، كما أشارت المصادر ذاتها إلى أن السلطة الفلسطينية تحث الدول الإسلامية في إفريقيا على "عدم المشاركة التي من شأنها إظهار الدعم لإسرائيل، ما يتسبب بتراجع النضال الفلسطيني".

وزير الداخلية يجمد صفقة بأزيد من مائتي مليون دولار

بشكل مفاجئ، قررت وزارة الداخلية تجميد مسار صفقة التدبير المفوض للنقل الحضري بمدن الرباط وسلا وتمارة، بعد أن تم في وقت سابق إطلاق طلب اهتمام دولي عرف مشاركة سبع شركات أجنبية، إضافة إلى فاعلين وطنيين تنافسوا للظفر بالصفقة التي سيتجاوز غلافها الاستثماري ملياري درهم( 200 الف دولار). ووفق ما كشفت عنه يومية "المساء " فإن هذا القرار اتخذ بتنسيق مع مجموعة التجمعات العاصمة، التي تضم المجالس الترابية المعنية، لفسح المجال أمام إدخال تعديلات جذرية تمكن القطاع من جاذبية استثمارية، لتفادي شبح إفلاس جديد قد يقود إلى نفس السيناريو الذي انتهى بانهيار سريع لشركة «ستاريو»، التابعة لفيوليا الفرنسية، ما كبد القطاع أزيد من 120 مليار سنتيم، بعد أن فازت هده الأخيرة بالصفقة بمعية شركاء مغاربة، وتعهدت بتنزيل استثمارات بملياري درهم. ووفق المصادر ذاتها، فإن وزارة الداخلية، وبعد أن قفزت على الفضائح المالية الخطيرة التي عصفت بشركة النقل الحضري، فرضت مجموعة من التعديلات أبرزها ضرورة تأمين مسارات خاصة بالحافلات في عدد من الشوارع بكل من الرباط وسلا وتمارة، مع مراجعة كلفة تأجير الحافلات الحالية، وكلفة كراء المستودعات التي تم اقتناؤها بعشرات المليارات في صفقة انبعثت منها رائحة مشبوهة بسبب كلفتها الباهظة، والتي مولت عن طريق قروض، وهي الصفقة التي تحفظ عليها وزير داخلية سابق قبل أن تتدخل أياد نافذة داخل الوزارة لتمريرها.

غضبة ملكية تطال أعوان السلطة

تقرأ "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن غضبة ملكية تطال المقدمين والشيوخ (أعوان السلطة المحلية)، بحيث شرعت وزارة الداخلية في إجراء تحقيقات بخصوص تقارير تتهم رجال السلطة وأعوانها باستغلال تعاونيات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خاصة في العالم القروي. وكتبت الصحيفة ذاتها ان وزارة الداخلية تلزم الولاة والعمال بدفتر تحملات سيتم الاتفاق عليه، ضمن تعاقد مبرم بين الوزارة وبين المعني بالتعيين، الذي قد يتم استقدامه من خارج أسوار الوزارة الوصية، خصوصاً من فضاءات القطاع الخاص من أجل الرفع من وتيرة الاستثمار، بدل العمل على عرقلته، تماماً كما يفعل بعض الولاة حالياً، خصوصاً على مستوى التوقيع أو رفض التوقيع على رخص الاستثناء، ووضع عراقيل أمام المستثمرين، بالرغم من تجاوبهم مع كل الشروط والامتناع عن المساهمة في حل العديد من المشاكل العالقة في القطاع نفسه.

قاضي التحقيق يواجه الزفزافي بأدلة جديدة

تعود "إيلاف المغرب" إلى "المساء" التي كتبت أن قاضي التحقيق بالغرفة الأولى بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، استمع، أمس الثلاثاء، إلى ناصر الزفزافي، في سياق استكمال التحقيق التفصيلي الذي بدأه قبل عدة أيام ولم يكتمل. وتوقعت مصادر من هيئة الدفاع أن يعرض قاضي التحقيق على الزفزافي أدلة الإدانة التي يتوفر عليها، والتي تتمثل في أشرطة صوتية، وشهادات شهود تم الاستماع إليهم في إطار إنابة قضائية بمدينة الحسيمة. وجاء تأجيل الجلسة الماضية بعد أن أنكر الزفزافي جميع التهم التي ووجه بها من طرف قاضي التحقيق، وهو ما جعل هذا الأخير يرفع الجلسة ويؤجلها إلى جلسة الثلاثاء من أجل عرض الأدلة والحجج التي يتوفر عليها بخصوص التهم الموجهة إلى الزفزافي. وآزر الزفزافي، الذي لم يشمله قرار العفو الملكي بمناسبة الذكرى 18 لجلوس الملك محمد السادس على العرش، عشرات المحامين الذين يمثلون هيئات مختلفة. وفي السياق ذاته، دق أعضاء من هيئة دفاع معتقلي الحسيمة ناقوس الخطر بخصوص الوضعية الصحية المتدهورة للمعتقل ربيع الأبلق، الذي نقل إلى غرفة العناية المركزة بمستشفى مولاي يوسف بالدار البيضاء، بعد أن أصيب بمضاعفات صحية نتيجة الإضراب المفتوح عن الطعام الذي يخوضه منذ أزيد من الشهر.

الحكومة تتجاهل مصير 19 شاباً اختطفتهم "بوليساريو"

تختم "إيلاف المغرب" جولتها ب"الأخبار"، فقالت إن الحكومة تتجاهل مصير 19 شاباً اختطفتهم "بوليساريو" قرب الحدود المغربية- الجزائرية، إذ لا يزال مصيرهم مجهولاً باستثناء بعض الصور التي روّجتها وسائل إعلام محسوبة على جبهة بوليساريو، لحظة اختطافهم وهم محاطون بعناصر مسلحة يصوبون فوهات بنادقهم في اتجاه الشبان التسعة عشر المصطفين بمحاذاة سيارة رباعية الدفع في منطقة قاحلة.



السابق

طهران تُطلق أدواتها الإعلامية في العراق لـ«شيطنة» الصدر...الحكيم يخطط لزيارة السعودية...بارزاني لا يرى دواءً لـ «جروح الأكراد» سوى الاستقلال...البرلمان العراقي يقر قانون انتخابات المحافظات..عودة نازحين عرب إلى قرى حررتها قوات البيشمركة...

التالي

إتفاق التبادل يأخذ طريقه.. والجيش يستعد «نصر جديد» على داعش..الكونغرس يُنجز مشروع عقوبات تشمل مؤسسات الحزب المدنية والممولين.. والملف مع التعيينات غداً في مجلس الوزراء..«حزب الله» بعد الجرود... اطمئنان إلى الداخل ورسائل إلى الخارج.. لو صمدت «النصرة» لقاتلت سنوات بالتحالف مع الجغرافيا....الصفقة بين «حزب الله» و«النصرة» بين الشروط والاستعدادات اللوجستية وعون اعتبر عملية جرود عرسال «نصراً للبنان»....عملية صرف تطال 50 موظفاً: هزة في تلفزيون المرّ....

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,801,140

عدد الزوار: 7,043,637

المتواجدون الآن: 76