«التايمز البريطانية» تختار ندا سلطان شخصية العام

الشرطة تقمع «بشراسة» تظاهرة للمعارضة في ذكرى «عاشوراء»

تاريخ الإضافة الأحد 27 كانون الأول 2009 - 6:21 ص    عدد الزيارات 909    التعليقات 0    القسم دولية

        


«التايمز البريطانية» تختار ندا سلطان شخصية العام
الشرطة تقمع «بشراسة» تظاهرة للمعارضة في ذكرى «عاشوراء»
 



 

 

طهران - رويترز: قال موقع جرس الاصلاحي على الانترنت ان شرطة مكافحة الشغب الايرانية استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفرقة أنصار المعارضة الذين استغلوا امس ذكرى عاشوراء لتجديد الاحتجاجات المناهضة للحكومة في الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وتابع الموقع «الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع لتفرقة حشد كبير في ميدان الامام الحسين... ولكن الناس تقاوم وتردد شعارات ضد الحكومة».

وكان الموقع ذكر في وقت سابق امس أن قوات الامن تواجه بشراسة أنصار المعارضة في أجزاء مختلفة في العاصمة.

ولم يتسن التأكد بشكل مستقل من صحة التقرير اذ يحظر على وسائل الاعلام الاجنبية تغطية الاحتجاجات بشكل مباشر.

وقال موقع جرس «تواجه شرطة مكافحة الشغب بشراسة أنصار المعارضة في أجزاء مختلفة من طهران... يهشمون أيضا (الشرطة) نوافذ سيارات مارة في المنطقة».

شهود أفادوا لوكالة فرانس برس ان مئات من عناصر شرطة مكافحة الشغب انتشروا السبت في وسط طهران تحسبا لاي تظاهرة قد ينظمها انصار المعارضة في ذكرى عاشوراء.

وانتشرت الشرطة وقوات الامن خصوصا في شارع انقلاب على مسافة غير بعيدة من جامعة طهران التي كانت مركز تجمع لانصار المعارضة خلال التظاهرات التي اعقبت اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في 12 يونيو.

وكان مساعد قائد الشرطة الايرانية الجنرال احمد رضا رادان حذر الاربعاء من ان قوات الامن ستتحرك ضد اي "تجمع غير قانوني" خلال احياء ذكرى عاشوراء.

ودعا رجل الدين المحافظ آية الله احمد خاتمي الجمعة الايرانيين الى الوحدة لمناسبة احياء ذكرى عاشوراء.

وقال خاتمي في خطبة القاها في جامعة طهران ونقلتها الاذاعة العامة مباشرة ان "الحداد في ذكرى الامام الحسين يجب ان لا يخدم مصالح اعدائنا. فالامام الحسين كان دوما رمزا للوحدة، لذا ينبغي ان لا تكرس احتفالاتنا التفرقة".

من جهتها اختارت صحيفة التايمز البريطانية السبت الايرانية ندا آغا سلطان التي قتلت اثناء التظاهرات التي حصلت في ايران في يونيو احتجاجا على نتائج الانتخابات الرئاسية، "شخصية العام".

واعتبرت الصحيفة ندا "رمزا عالميا للمعارضة في وجه الاستبداد" بعد ان نشرت صورها في العالم وهي تنزف حتى الموت في احدى التظاهرات التي حصلت في طهران.

وورد في الصفحة الاولى من الصحيفة حيث ظهرت ايضا صورة لمتظاهرين حملوا صورا لندا ان "سلطان (27 سنة) شاركت في الاحتجاجات بدافع الغضب من الطريقة التي تلاعب فيها النظام بالانتخابات الرئاسية".

واضافت الصحيفة ان "ندا كانت تقول انها تريد ان تحدث فرقا ولم تكن تعرف عواقب ذلك. ثم انتشر في انحاء العالم كله شريط مصور بواسطة هاتف جوال تظهر فيه مضرجة بالدماء على احد الارصفة".

واعتبرت "ذي تايمز" ايضا ان هذا الحدث "جرد النظام من آخر ذرة شرعية وجعل ندا رمزا عالميا للمعارضة في وجه الاستبداد ومصدر وحي لحركة الخضر في منطقة كثرت فيها الشعوب المقموعة".

ويتوقع ان يغضب هذا المقال الايرانيين الموالين للنظام الذين يعتبرون ان مقتل ندا عملية مركبة لتشويه صورة النظام والذين يؤكدون ان تقارير مفبركة نشرت اثر الحادث الذي اثار "حملة اعلامية" واسعة النطاق من قبل الصحافة الاجنبية.
 

 

 

 


المصدر: جريدة الوطن الكويتية

Averting an ISIS Resurgence in Iraq and Syria

 الثلاثاء 15 تشرين الأول 2019 - 7:15 ص

Averting an ISIS Resurgence in Iraq and Syria https://www.crisisgroup.org/middle-east-north-afric… تتمة »

عدد الزيارات: 29,874,471

عدد الزوار: 719,967

المتواجدون الآن: 0