الحوار الفلسطيني الشامل

الحوار الفلسطيني الشامل بعد عيد الفطر برعاية الجامعة العربية

تاريخ الإضافة الإثنين 18 آب 2008 - 3:28 م    عدد الزيارات 5951    التعليقات 0    القسم عربية

        


 أكد مصدر مصري مسئول أن الحوارات الثنائية التي دعت القاهرة إليها الفصائل الفلسطينية ستبدأ الإثنين المقبل بحوارات فردية مع الفصائل؛ تبدأ بحوار مع وفد حركة الجهاد الإسلامي يقوده الأمين العام لحركة الجهاد الدكتور رمضان عبد الله شلَّح، على أن ينطلق الحوار الشامل بعد عيد الفطر؛ أي في النصف الأول من شهر أكتوبر المقبل.
وأشار إلى أن مصر تلقَّت أجوبةً عن أسئلة بعثت بها إلى جميع الفصائل الفلسطينية؛ تتعلَّق بوجهة نظرها ورؤيتها عن كيفية الخروج من الأزمة الحالية في الساحة الفلسطينية بسبب الانقسام.
وأوضح أن الحوارات الثنائية مع كل فصيل ستستغرق من يومين إلى ثلاثة، وستستمر طوال شهر رمضان؛ على أن يُعقد الحوار الفلسطيني الوطني الشامل مباشرةً بعد عيد الفطر المبارك.
ونفى ما تردَّد حول نية مصر إرسال قوة عربية تحت قيادتها قوامها 3 آلاف عنصر إلى غزة لحفظ الأمن، وقال: "طرحنا إرسال قوة عربية من مختلف الدول لإعادة بناء الأجهزة الأمنية الفلسطينية على أسس وطنية، وليس لأي غرض آخر".
من جهة أخرى كشفت حركة حماس أن الخلاف مع حركة فتح في أجندة الحوار يتمحور حول نقطتين؛ الأولى أن حماس ترى ضرورة البحث في إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية، خصوصًا أن اللجنة التنفيذية للمنظمة غير مكتملة والمجلس الوطني غير قائم، بينما لا ترى فتح ضرورةً لطرح هذه القضية.
أما النقطة الثانية فتتعلق بتمسك فتح بعودة حماس عن ما أسماه "الانقلاب" وإعادة الأمور إلى ما كانت عليه في قطاع غزة كشرط للمصالحة.
واعتبر أن دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى عقد انتخابات مبكرة أمرٌ غيرُ واقعي وصعب التنفيذ، مؤكدًا أن تحقيق المصالحة أولاً أمرٌ في غاية الأهمية، وفي مصلحة عباس في المقام الأول؛ لأنه سيفقد الشرعية إذا لم تتحقق المصالحة قبل انتهاء فترة ولايته في التاسع من يناير المقبل.
 
 


المصدر: موقع إخوان أون لاين غزة- وكالات الأنباء

بعد عملية دمشق..هل يفقد خامنئي الصبر الاستراتيجي أم يتجرع كأس السم؟...

 الأربعاء 10 نيسان 2024 - 3:18 ص

بعد عملية دمشق..هل يفقد خامنئي الصبر الاستراتيجي أم يتجرع كأس السم؟... الحرة...شربل أنطون -واشنطن… تتمة »

عدد الزيارات: 152,830,043

عدد الزوار: 6,861,391

المتواجدون الآن: 73