أخبار وتقارير..حزب الله في أميركا اللاتينية… تهديد خطير لأمن واشنطن القومي.. تقرير يتحدث عن نشاط كبير للحزب في المنطقة الثلاثية ....حزب ماكرون يتصدر الانتخابات التشريعية بـ32% من الاصوات يليه اليمين ب21%..ماي تتحدى دعوات الاستقالة الموجهة اليها معتمدة شعارا جديدا هو "اتمام العمل"..مقتل 3 من عناصر الشرطة الباكستانية..العثور على 112 مهاجرا على ظهر شاحنة في المكسيك..حريق يلتهم مركزاً للمهاجرين في ألمانيا..تجمّع كبير في كاتالونيا للمطالبة باستفتاء على الاستقلال..

تاريخ الإضافة الإثنين 12 حزيران 2017 - 5:59 ص    عدد الزيارات 3267    التعليقات 0    القسم دولية

        


..حزب الله في أميركا اللاتينية… تهديد خطير لأمن واشنطن القومي.. تقرير يتحدث عن نشاط كبير للحزب في المنطقة الثلاثية

جواد الصايغ... إيلاف من نيويورك: رغم الاحداث السياسية الداخلية والخارجية التي تعيشها العاصمة الاميركية واشنطن، يستحوذ حزب الله على الاهتمام الاميركي المنصب على تجفيف مصادر تمويله. وبعدما خرج الحزب من جلسة استماع في الكونغرس عقدت الاسبوع الماضي محملا باتهامات وشبهات تتناول دوره في تجارة المخدرات والاتجار بالبشر، كتب إيمانويل أوتولنغي، من مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية بواشنطن، مقالة تناول فيها تمويل الحزب في اميركا اللاتينية.

الحدود الثلاثية

وقال اوتولنغي، "إن ما يجري في منطقة الحدود الثلاثية (الارجنتين والبرازيل والبارغواي) يشكل تهديدا خطيرا للأمن القومي للولايات المتحدة، ففي هذه المنطقة، ينخرط مؤيدو حزب الله في أنشطة غير مشروعة تولد عشرات الملايين من الدولارات من أجل الإرهاب الإيراني اللبناني، وتمتد عمليات غسل الأموال القائمة على التجارة إلى الولايات المتحدة، مما يشكل تهديدا مباشرا لسلامة نظامها المالي". وأضاف، "تحتاج الولايات المتحدة إلى تكريس مزيد من الموارد لفهم طبيعة ومدى المشكلة. وعلى الرغم من أن السلطات الأمريكية تعرف أن عمليات تمويل الإرهاب التي يقوم بها حزب الله في أمريكا اللاتينية تشكل تهديدا متزايدا، إلا أنها لم تتمكن حتى الآن من تقدير قيمتها بدقة".

العوائد المالية

وأوضحت دراسة أجرتها كلية الحرب البحرية في عام 2004 وتقرير مؤسسة راند لعام 2009 أن إيرادات حزب الله من منطقة الحدود الثلاثية وحدها تتراوح بين 10 ملايين دولار و 20 مليون دولار، أو ما بين 10 و 20 في المائة من ميزانية حزب الله السنوية المقدرة ب 100 مليون دولار اعتبارا من عام 2004، كما إن مشاركة حزب الله المتزايدة في الحرب الأهلية الدموية في سوريا تجعل من المرجح أن احتياجاته قد توسعت بشكل كبير، مما يجعل من عملياته في الخارج لجمع الأموال أكثر أهمية لموارده المالية العامة.

ملاحقة الحزب في اميركا اللاتينية

واشار الى ان إن التشريع لمواجهة تمويل حزب الله غير المشروع، الذي أقره الكونغرس في عام 2015، يمكن الرئيس من معالجة هذه المشكلة، ولكن حتى الآن استفادت السلطة التنفيذية من سلطاتها الجديدة من أجل ملاحقة تمويل أموال حزب الله في الشرق الأوسط، واعتمدت إدارة أوباما على هذه التدابير لتعطيل التدفقات المالية لحزب الله في لبنان والخليج، وينبغي لإدارة ترامب الآن أن تستهدف هذه الأدوات في عمليات حزب الله في أمريكا اللاتينية".

تواطؤ المسؤولين

وتابع الكاتب قائلا: "هناك أيضا مشكلة أخرى تحتاج الولايات المتحدة إلى معالجتها في منطقة الحدود الثلاثية، وهي تكمن في تواطؤ المسؤولين المحليين مع حزب الله الذي استغل هذه القضية لتحقيق مكاسبه الخاصة". .وقال "إن التحقيق الذي أجرته سلطات باراغواي في تشرين الثاني / نوفمبر الماضي بشأن قضية غسل اموال تصل قيمتها الى 1،2 بليون دولار، والذي يشير إليه تقرير صادر عن وزارة الخارجية في عام 2017 كدليل على الفساد في باراغواي، يقدم دليلا على استمرار هذه الاعمال وتغطية السلطات المحلية لها، وقالت مصادر محلية لصاحب البلاغ المقدم إن الشركات التي تم التحقيق فيها أعطيت إشعارا مسبقا قبل 48 ساعة من أوامر التفتيش ضدها".

شكوى أميركية

ولفت الى ان المسؤولين الاميركيين المطلعين على هذه القضية اشتكوا بشكل خاص من عرقلتها لاحقا من قبل اعلى مستويات السلطة مما منع محاولات وكالات تطبيق القانون الامريكية من الوصول الى الملفات". واضاف: "لا يمكن الاعتماد على السلطات المحلية لمواجهة تحدي تمويل حزب الله الإرهابي، بسبب مزيج من عدم الكفاءة والتواطؤ. وتستخدم شبكات حزب الله وشركاؤها الإجراميون المحليون ثرواتهم المكتسبة من الناحية الجنائية لشراء النفوذ السياسي، مما يكفل إفلاتهم من العقاب." وطالب اوتولنغي، الولايات المتحدة بالضغط على الحكومات المحلية لمكافحة تمويل حزب الله، معيدا التذكير بقضية البنك اللبناني الكندي.

حزب ماكرون يتصدر الانتخابات التشريعية بـ32% من الاصوات يليه اليمين ب21%

 

ايلاف...أ. ف. ب... باريس: تصدر حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وحلفاؤه الدورة الاولى من الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد بحصوله على 32,32% من الأصوات يليهم اليمين ب21،56%، بحسب النتائج النهائية الرسمية. واظهرت النتائج التي نشرتها وزارة الداخلية فجر الاثنين ان حزب "الجمهورية الى الامام" وحلفاءه الوسطيين في "الحركة الديموقراطية" تصدروا الدورة الاولى بحصولهم على 21,56% من الاصوات. وحل ثانيا اليمين بحصوله على 21,56% من الاصوات، متقدما بفارق كبير على حزب "الجبهة الوطنية" اليميني المتطرف الذي نال 13,20% من الاصوات. وهنأت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل مساء الاحد الرئيس الفرنسي على "النجاح الكبير" لحزبه في الجولة الاولى من الانتخابات التشريعية. وكتبت ميركل على تويتر "تهاني الحارة لايمانويل ماكرون للنجاح الكبير لحزبه في الدورة الاولى. انه تصويت من اجل الاصلاحات". وتصدر حزب ماكرون الوسطي، بفارق كبير عن منافسيه، الدورة الاولى من الانتخابات التشريعية، الامر الذي سيتيح له على الارجح الحصول على اكثرية ساحقة في الجمعية الوطنية خلال الدورة الثانية الاحد المقبل.

ماي تتحدى دعوات الاستقالة الموجهة اليها معتمدة شعارا جديدا هو "اتمام العمل"

ايلاف...أ. ف. ب... لندن: تحدّت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي خلال مقابلة تلفزيونية مساء الاحد الدعوات الموجهة اليها للاستقالة معتمدة شعارا جديدا هو "اتمام العمل"، وذلك بعد النكسة المدوية التي منيت بها في الانتخابات التشريعية. ونفت زعيمة حزب المحافظين في مقابلة مع شبكة سكاي نيوز ان تكون "في حالة صدمة" بعد خسارة حزبها الغالبية المطلقة في البرلمان. وقالت "ما اشعر به هو ان هناك عملا يجب اتمامه، واعتقد ان ما يريده الجمهور هو التأكد من ان الحكومة تواصل اتمام هذا العمل". وتهرّبت ماي من الاجابة على اسئلة بشأن ما اذا كانت تعتزم اكمال ولايتها حتى نهايتها بعد الدعوات التي وجهها اليها مسؤولون سياسيون للاستقالة. وقالت في معرض ردها على هذه الاسئلة "قلت اثناء الحملة الانتخابية انني اعتزم، في حال أعيد انتخابي، ان أشغل ولايتي حتى النهاية. لكن ما افعله الان هو القيام بالعمل الذي يستجد آنيا". وحصل حزب المحافظين في الانتخابات التشريعية التي جرت الخميس على 318 مقعدا ليخسر بذلك الغالبية المطلقة التي كان يتمتع بها في البرلمان السابق ويصبح رهينة الحزب الديموقراطي الوحدوي الايرلندي الشمالي الذي حصل على عشرة نواب تكفي اصواتهم لبلوغ المحافظين الاغلبية المطلقة وهي 326 نائبا. والاحد كشفت ماي تشكيلتها الحكومية الجديدة التي لم تطرأ عليها تغييرات كبيرة.

مقتل 3 من عناصر الشرطة الباكستانية

واس (إسلام آباد).. قتل ثلاثة من عناصر الشرطة الباكستانية إثر هجوم مسلح شنه مجهولون اليوم (الأحد) في مدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان جنوب غربي باكستان. وأفادت مصادر أمنية باكستانية بأن مسلحين يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار على رجال شرطة كانوا مرابطين على حاجز أمني على أحد الطرق في كويتا ما أدى إلى مقتل أحد رجال الشرطة على الفور، ووفاة اثنين آخرين بعد نقلهما إلى المستشفى.

العثور على 112 مهاجرا على ظهر شاحنة في المكسيك

(رويترز) ... قال مكتب المدعي العام يوم أمس الأحد إن السلطات المكسيكية عثرت على 112 مهاجرا بينهم أربعة أطفال على ظهر شاحنة كانت تسير على طريق سريع في جنوب البلاد. واعترضت السلطات الشاحنة على طريق سريع يربط بين ولايتي تشياباس في الجنوب وتاباسكو المجاورة وألقت القبض على السائق. وفي كل عام يتجه آلاف المهاجرين، معظمهم من سكان أميركا الوسطى، إلى شمال المكسيك هربا من الفقر والعنف وأملا في الوصول إلى الولايات المتحدة. وقال مكتب المدعي العام في بيان إن 23 قاصرا كانوا بين المهاجرين الذين قدموا من غواتيمالا والسلفادور وهندوراس والإكوادور.

حريق يلتهم مركزاً للمهاجرين في ألمانيا

الحياة..برلين، طرابلس، مكسيكو سيتي - رويترز .. أعلن مسؤولون في الشرطة وجهاز مكافحة الحرائق في ألمانيا أن 37 شخصاً من بينهم 10 أطفال أصيبوا في حريق اندلع في وقت مبكر أمس، في مركز للمهاجرين في مدينة بريمن شمال البلاد. وذكر ناطق باسم الشرطة أن الحريق بدأ في صندوق قمامة في الطابق السفلي من المبنى الذي يضم أكثر من 100 مهاجر. وأضاف أن التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة سبب الحريق. وأشارت إدارة مكافحة الحرائق في بريمن الى أن 14 من المصابين نُقلوا إلى عيادات في المدينة، بينما تلقى آخرون العلاج في موقع الحادث. في سياق آخر، صرح ناطق باسم خفر السواحل في بلدة القره بوللي الليبية عيسى الزروق بأن 8 جثث لمهاجرين انتُشلت من قارب مطاط شرقي العاصمة طرابلس أول من أمس، في ظل مخاوف من وجود عشرات مفقودين. وقال الزروق إن هذا النوع من القوارب يحمل عادةً ما بين 100 و110 أشخاص، وإن مصير العشرات غير معروف. وقال مسؤولون آخرون في خفر السواحل إنه لم يُعرف بعد سبب وفاة المهاجرين الذين عثر عليهم صيادون. وكان الناطق باسم خفر السواحل في طرابلس أيوب قاسم قال إن مهاجراً من بنغلادش قُتل وأُصيب آخران في اشتباك وقع يوم الجمعة الماضي، بين رجال من خفر السواحل ومهربين كانوا يرافقون قوارب مهاجرين في البحر. وأضاف قاسم أنه تم اعتراض قاربين مطاطين وثالث خشبي يحمل 570 مهاجراً قرب صبراتة غربي طرابلس، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات، مشيراً إلى أن قوات خفر السواحل دمرت قارباً واعتقلت 3 من المهربين. لكن قاسم أضاف أن 5 قوارب مطاط أبحرت بعد ذلك حاملة مهاجرين بعدما أطلق المهربون النار على خفر السواحل من على الشاطئ ومن القوارب. وأعلنت المنظمة الدولية للهجرة أن 380 مهاجراً على متن 3 قوارب مطاط اعتُرضوا قبالة بلدة الزاوية وأُعيدوا إلى ليبيا الجمعة، في حين تم اعتراض 438 آخرين أول من أمس. من جهة أخرى، قالت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل خلال زيارتها إلى المكـــسيك أول من أمس، إن تشييد الجدران لن يحل المشاكل التي تشهدها الدول بسبب الهجرة، في تحد لرؤية الرئــيس الأمــيركي دونالد ترامب. وأضافت مركل وإلى جانبها الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو، أن التاريخ أظهر أنه عندما كانت العلاقات جيدة بين الإمبراطوريات وجيرانها تم حل مشكلات الهجرة بنجاح. وقالت: «هذه مسألة يمكنكم دراستها جيداً من تاريخ الصين مع سور الصين العظيم ويمكنكم دراستها في تاريخ الإمبراطورية الرومانية. في شكل جوهري، لم تنجح الإمبراطوريات العظمى إلا عندما أقامت علاقات طيبة مع جيرانها وسعت لإدارة (مسألة) الهجرة». وتابعت: «لا أعتقد أنك إذا اكتفيت بتحسين المرافق الحدودية يمكنك حل المشكلة. تشييد الجدران والانعزال لن يحلا المشكلة. الحل يكمن في تحسين مستوى المعيشة وتوفير الفرص في المناطق المنكوبة». وكان تعهد ترامب ببناء جدار على الحدود الأميركية - المكسيكية، يمنع تدفق المهاجرين والمخدرات، أحد أركان حملته لانتخابات الرئاسة، لكنه تراجع عن وعد بإجبار المكسيك على دفع كلفة بنائه، كما اضطر إلى التراجع عن رغبته في طلب التمويل من الكونغرس حيث تعرضت الخطة لانتقادات الديموقراطيين بل وبعض الجمهوريين.

تجمّع كبير في كاتالونيا للمطالبة باستفتاء على الاستقلال

(أ ف ب)... تجمع عشرات الآلاف، أمس، في برشلونة للدفاع عن الاستفتاء حول استقلال كاتالونيا التي تقول الحكومة الاقليمية انها ستنظمه في تشرين الاول المقبل رغم حظره. وقرأ المدرب السابق لفريق برشلونة لكرة القدم بيب غوارديولا امام قصر مونجويك بيانا امام30 الف شخص بحسب البلدية و47 الف شخص بحسب المنظمين. وقال باللغات الكاتالونية والاسبانية والانكليزية: «سنصوت حتى اذا لم ترد الدولة الاسبانية ذلك (..) ليس هناك من حل آخر، الرد الممكن الوحيد هو التصويت» مطالبا بدعم المجتمع الدولي في مواجهة «تجاوزات دولة متسلطة». وكان رئيس منطقة كاتالونيا كارل بويغديمون اعلن الجمعة الماضي عن تنظيم استفتاء حول استقلال كاتالونيا الواقعة شمال شرق اسبانيا والتي يبلغ تعداد سكانها 7,5 ملايين نسمة، في الاول من تشرين الاول. وذلك رغم حظر المحكمة الدستورية الاسبانية لذلك. وفي حال فاز مؤيدو الاستقلال في الاستفتاء فان الانفصاليين مصممون على الانفصال عن اسبانيا. وبحسب استطلاع للمعهد الحكومي الكاتالوني فان اكثر من 73 بالمئة من الكاتالونيين يؤيدون تنظيم الاستفتاء، الامر الذي ترفضه مدريد. واشار الاستطلاع الى ان 48,5 بالمئة يرفضون استقلال كاتالونيا مقابل تاييد 44,3 بالمئة.

 



السابق

جريمة جديدة في سجل "حزب الله".. هل نرى قراراً أممياً بحقه قريباً؟...لبنان يَخرج الجمعة من «نفَق» قانون الانتخاب والحريري: الأمن لا يحتمل ازدواجية السلاح ولا ازدواجية السلطة...أسبوع الحسم: القانون أو الحائط... والتفاهمات ما زالت شروطاً...ضوابط القانون العتيد.. واهتمامات المواطنين ...1350 عنصراً من «داعش» و «النصرة» محاصرون في الجرود..

التالي

البنيان المرصوص تعلن عن تدمير آليات للنظام شرق درعا...الأسد يحرق درعا بالنابالم...سليماني مع «الفاطميين» الأفغان على الحدود السورية - العراقية..دمشق تتجه لمعركة حاسمة في درعا للوصول إلى الحدود الأردنية...«داعش» ينشر 800 من عناصره في دير الزور...«سورية الديموقراطية» تتقدم شرقاً لتفتح معركة «قلب الرقة»...رمضان للنازحين السوريين في أعزاز... سد رمق بالكاد...البغدادي «المطارد» لا يبقى في أي مكان أكثر من 72 ساعة...

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,197,487

عدد الزوار: 6,940,079

المتواجدون الآن: 108