"مصر تنجز 5,4 كيلومترات من "الجدار الفولاذي" و"حماس" تبلغ القاهرة حرصها على أمن الحدود

تاريخ الإضافة الإثنين 21 كانون الأول 2009 - 5:32 ص    عدد الزيارات 4347    التعليقات 0    القسم عربية

        


رام الله ـ أحمد رمضان

قال الناطق باسم وزارة داخلية حكومة حماس المقالة في غزة ايهاب الغصين إن وزير الداخلية فتحي حماد اتصل أمس هاتفياً بمسؤولين مصريين، وأكد حرص حكومته على أمن الحدود بين قطاع غزة ومصر، مشيراً الى أن "حماس" ستعمل على وقف عمليات إطلاق النار من الجانب الفلسطيني للحدود استهدفت الجنود المصريين حيث تشهد المنطقة حالة من التوتر، بسبب الأنباء التي تتواتر عن إقامة جدار فولاذي بطول 10 كيلومترات وبعمق 30 متراً لمنع التهريب عبر الأنفاق الحدودية، لا سيما في منطقة رفح.
وقد وجهت قيادات من "حماس" خلال اليومين الماضيين انتقادات حادة لمصر، معتبرة هذا الإجراء يهدف الى تشديد الحصار على قطاع غزة وممارسة المزيد من الضغوط على حركة حماس لحملها على التوقيع على وثيقة مصر للمصالحة الفلسطينية. في حين أعلن رئيس السلطة محمود عباس تأييده لهذا الإجراء باعتباره عملاً من أعمال السيادة المصرية.
وكان موقع "تيك دبكا" الاستخباراتي الإسرائيلي نقل أول من أمس عن مصادر عسكرية مطلعة أن رئيس المخابرات العسكرية الفرنسي تفقد الضباط الفرنسيين المشرفين على إقامة "الجدار الفولاذي" على الحدود المصرية مع قطاع غزة بالتعاون مع القوات الأميركية والمصرية.
وبحسب الموقع فإن زيارة المسؤول الأمني الفرنسي جاءت بغية الاطلاع عن كثب على مجريات إقامة "الجدار الفولاذي" عن قرب، مشيراً إلى أن الجدار هو الجدار الأول في العالم الذي يُعد من أجل منع حفر الأنفاق تحت الأرض ومنع تهريب أي مساعدات.
وقالت المصادر إن المسؤول الفرنسي اطلع عن قرب وشاهد مجريات العمل على بناء الجدار المشكلة من صفائح فولاذية مدرعة بطول 18 متراً ويصل عرض الواحد منها إلى نحو 50 سنتيمتراً.
وأوضحت المصادر أن "القوات المصرية والفرنسية والأميركية تشرف على تركيب أجهزة استشعار خاصة وظيفتها الإبلاغ عن أي محاولة لاختراق الجدار الفولاذي أو إبعاد الصفائح عن بعضها".
وتقوم القوات بالحفر داخل الأرض وزرع الألواح الفولاذية حيث تستعمل أجهزة ليزر متقدمة لضمان عدم وجود أي فراغ بين الألواح، كما وتم تركيب كاميرات مراقبة متقدمة على امتداد مكان الجدار والتي تستطيع التصوير في الليل ومختلف حالات الطقس.
وبحسب الموقع الإسرائيلي، أنجزت القوات المتعددة نحو 5.4 كيلومترات من الجدار الفولاذي الذي سيمتد على طول محور صلاح الدين الحدودي الذي يصل طوله إلى نحو 14 كيلومتراً.
وأشار "تيك دبكا" إلى أن الاستخبارات الأميركية والفرنسية ترى أن نجاح هذا الجدار الذي سيحاصر قطاع غزة سيشكل انطلاقة جديدة نحو مشاريع أخرى لمكافحة الإرهاب في مختلف المناطق حول العالم.
وحذر خبراء من مغبة إنجاز الجدار الذي سيجعل من غزة سجناً كبيراً ويحاصر أهلها المنهكين أصلاً جراء الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع من أكثر من ثلاث سنوات ونصف السنة.
 


المصدر: جريدة المستقبل

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,786,362

عدد الزوار: 6,914,930

المتواجدون الآن: 106