ولد الشيخ في الرياض.. ومبادرات قبلية لرفع حصار تعز والجوف ومساعٍ أممية لهدنة في رمضان.. ومفاوضات في شوال...تصفية 186 حوثياً في حرض وميدي..القيادة الشرعية اليمنية رفعت رواتب الجيش 100 في المئة.. ولد الشيخ يبدأ جولة إقليمية من الرياض...الحوثيون يستعينون بخبراء من «حزب الله» في الخدع التصويرية والـ«فوتوشوب»...المخلافي لا يتوقع نتائج لجولة الموفد الدولي..اجتماع ممثلي رؤساء هيئات التدريب بالقوات المسلحة العربية بالقاهرة..البحرين: تأجيل الحكم على قاسم..الكويت تشارك بمناورات «الأسد المتأهب» في الأردن.. 7 آلاف جندي من 20 دولة...قمة الكويت لوحدة الصف العربي أمام التهديدات

تاريخ الإضافة الإثنين 8 أيار 2017 - 5:43 ص    عدد الزيارات 2147    التعليقات 0    القسم عربية

        


ولد الشيخ في الرياض.. ومبادرات قبلية لرفع حصار تعز والجوف ومساعٍ أممية لهدنة في رمضان.. ومفاوضات في شوال

عكاظ..أحمد الشميري (جدة)... في إطار محاولاته الرامية لدفع مشاورات السلام اليمنية المتعثرة منذ أواخر العام الماضي، وصل إلى الرياض أمس (الأحد) المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، للتحضير لجولة جديدة من المفاضات. وعلمت «عكاظ» أن الجولة تشمل الرياض، مسقط، وصنعاء. وبحسب مصادر يمنية، فإنه من المرجح أن يلتقي ولد الشيخ الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ومسؤولين سعوديين ويمنيين. وكشفت مصادر مقربة من المبعوث الأممي، عن سعيه لعقد جولة مشاورات جديدة، تأمل الأطراف المعنية أن تكون مقدمة للتوقيع على اتفاق سلام. وأفصح مصدر رئاسي يمني لـ«عكاظ»، أن ولد الشيخ يطالب بإيقاف العمليات العسكرية في الحديدة، والشروع في هدنة إنسانية تبدأ أول رمضان، تليها مفاوضات سياسية في الكويت أو جنيف في السادس من شوال. وأضاف أن المعلومات الأولية والأفكار المطروحة تتحدث عن تكريس الهدنة للتفاوض لإطلاق سراح المختطفين والمخفيين قبل إجازة عيد الفطر. واعتبر وكيل وزارة الإعلام مختار الرحبي، أن نجاح جهود ولد الشيخ مرهونة بقدرته على إقناع الانقلابيين الالتزام بالمسار السياسي وإطلاق سراح المختطفين كبادرة حسن نية، بعدها يمكن الذهاب إلى مشاورات سياسية، مؤكدا أنه دون ذلك ستذهب جهوده سدى كسابقتها. وقال الرحبي لـ«عكاظ» إن الخطة العسكرية لتحرير الحديدة أقرت ولا يستطيع ولد الشيخ أو أي طرف إيقافها فهو مجرد «وسيط»، لكن الحكومة تتعامل معه بإيجابية، فيما الطرف الآخر يعرقل جهوده ويرفض مقترحاته وأفكاره. في غضون ذلك، ذكرت مصادر رئاسية يمنية أن هناك جهودا قبلية كبيرة تبذلها شخصيات يمنية من شأنها أن تؤدي إلى انسحاب الميليشيات من عدد من المحافظات اليمنية ورفع الحصار عن المدنيين، منها محافظتا تعز والجوف، وتسليمها للسلطات الحكومية، في محاولة لتحقيق مصالحة داخلية بين الأطراف اليمنية. وذكرت مصادر مقربة من الرئاسة لـ«عكاظ»، أن مبادرات تقودها شخصيات يمنية فاعلة سلمت للشرعية والانقلابيين بهدف وقف المواجهات والانسحاب من تعز والجوف ورفع الحصار، والشروع في محاولات لتقريب وجهات النظر وإيقاف نزيف الدم، واعتبرت أن تلك المبادرات تأتي لتغطية الفشل الأممي في تحقيق السلام.

تصفية 186 حوثياً في حرض وميدي

«عكاظ» (جدة)... كشف الجيش الوطني اليمني، مقتل 186 عنصرا من ميليشيا الحوثي والمخلوع الانقلابية في جبهة حرض - ميدي في محافظة حجة شمال غرب اليمن، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي. وأفصح مصدر عسكري رفيع أمس، أن من بين القتلى 10 قياديين وثلاثة خبراء اتصالات أحدهم من الحرس الثوري الإيراني. وأكد المصدر أن الجيش يواصل استنزاف الميليشيات الانقلابية في حرض وميدي، ما أدى إلى سقوط مئات الجرحى في الجبهتين. ويولي الانقلابيون جبهة حرض وميدي اهتماما كبيرا كونها تقع على الحدود الشمالية الغربية لليمن مع السعودية. ولذا يحرصون على الدفع بأكبر تعزيزات عسكرية لصد تقدم الجيش الوطني، إلا أنها غالبا ما تكون صيدا ثمينا لطيران التحالف العربي ومدفعية الجيش. وبحسب الإحصاءات، فإن عدد جرحى الميليشيات المعوقين فقط بسبب الإصابة بلغ 155 شخصا، فيما خسرت الميليشيات 8 دبابات و13 عربة مدرعة بي إم بي، و16 طقما و6 منصات صواريخ كاتيوشا و10 مدافع مختلفة الأحجام.

الحوثيون يستعينون بخبراء من «حزب الله» في الخدع التصويرية والـ«فوتوشوب»

القيادة الشرعية اليمنية رفعت رواتب الجيش 100 في المئة.. ولد الشيخ يبدأ جولة إقليمية من الرياض...

الرياض - واس، العربية. نت – الراي..أكد مراقبون أن ميليشيا «أنصار الله» الحوثية والرئيس السابق علي عبدالله صالح «تستعين بالخبراء من حزب الله الإرهابي لعمل وإعداد اللقطات التي تظهر استهداف السيارات التابعة للتحالف من خلال الخدع التصويرية المستخدمة في صناعة الأفلام والفوتو شوب، لإيهام المواطن اليمني أن هذه الصور المفبركة والتفجيرات المزيفة هي إنجازات لما يسمي باللجان الشعبية وقوات صالح المتحوّثة وعرضها على القنوات التابعة لهم على أنها انتصارات على قوات التحالف». وأكدت «وكالة الأنباء السعودية» الرسمية (واس) التي نقلت الخبر، أن المراقبين أوضحوا «أن الميليشيا تستغل عدم معرفة الكثير من المواطنين اليمنيين بهذه التقنية التي تجعل من ألعاب الأطفال كالسيارات والدبابات على أنها حقيقية وتتبع التحالف، وتقوم بتفجيرها باستخدام أجهزة الفبركة التصويرية وبرامج الفوتوشوب بهدف إنعاش الروح المعنوية لميليشياتهم وعصاباتهم المنهارة». في غضون ذلك، كشف موقع «سبتمبر نت»، التابع للجيش الوطني، أن «القيادة الشرعية رفعت رواتب الجيش بنسبة 100 في المئة»، مؤكداً أن «رواتب المجندين تبدأ من 60 ألف ريال بعد أن كانت 30 ألف ريال يمني في حين يصل راتب صف الضابط 90 ألف ريال، والضباط 130 ألف ريال». ميدانياً، تمكنت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، من استعادة آخر معاقل ميليشيا الحوثي وعلي صالح شمال مدينة المخا على الطريق إلى مدينة الحديدة بعد أن نفذت عملية عسكرية نوعية مباغتة تمكنت على إثرها من استعادة منطقة الزهراوي، التابعة لمديرية المخا الساحلية، إضافة إلى مصرع 20 حوثياً في مواجهات جرت في التخوم الجنوبية لمدينة الخوخة، كما تمكن الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، من السيطرة على معسكر العمري غرب محافظة تعز بعد 3 أشهر من الحصار. وأسفرت غارات مكثفة لقوات التحالف العربي في معسكر خالد ومنطقة الهاملي في تعز عن مقتل 25 من الميليشيات الحوثية، بيهنم قيادات ميدانية، وتدمير مخزن أسلحة ومدرعة و3 آليات، في حين أكملت قوات الجيش الوطني المسنودة بقوات التحالف العربي في صنعاء ببسط سيطرتها على جبلي دوة والعياني في مديرية نهم كما أخضعت التباب الحمر للسيطرة النارية. وأكد مصدر عسكري في المنطقة العسكرية السابعة، الأهمية الاستراتيجية للجبلين وقربهما من التباب الحمر «التي تمثل أهمية قصوى للميليشيات الانقلابية وقطع الإمداد عنها في جبهات الجوف، وصرواح، ومأرب، وكتاف، والبقع في محافظة صعدة». وفي صعدة، أكد المحافظ هادي طرشان الوائلي «أن الترتيبات جارية لعملية عسكرية ضخمة تهدف إلى السيطرة على معاقل الميليشيات الحوثية في عدد من المديريات»، مشيراً إلى أن «الجيش الوطني سيفتح أكثر من جبهة في الأيام المقبلة، بالتزامن مع عمليات أخرى في سواحل الحديدة وتعز، في إطار عملية واسعة تستهدف الانقلابيين في جميع المدن اليمنية». سياسياً، من المقرّر أن يقوم المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بجولة إقليمية جديدة يبدأها من الرياض، لدفع مشاورات السلام اليمنية المتعثرة منذ أواخر العام الماضي. وحسب مصادر يمنية، سيلتقي ولد الشيخ أحمد في الرياض مسؤولين يمنيين وسعوديين. في سياق متصل، طالب رئيس الحكومة اليمنية أحمد عبيد بن دغر موسكو «بزيادة الضغط على الميليشيات الانقلابية للكف عن العبث بحياة ودماء اليمنيين».

المخلافي لا يتوقع نتائج لجولة الموفد الدولي

الحياة..الدمام - منيرة الهديب ... أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي أن المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد (كان متوقعا ان يصل ليل أمس إلى الرياض)، سيبدأ جولة إقليمية لتفعيل مشاورات السلام المتعثرة منذ أواخر العام الماضي. وسيبدأ بلقاء الحكومة الشرعية، وينتقل بعدها إلى مسقط للقاء الحوثيين. وقلل المخلافي، في تصريح إلى «الحياة»، من أهمية جولة ولد الشيخ، وقال إنها «لن تحقق أهدافها في إحلال السلام، في ظل رفض الميلشيات كل الجهود الدولية». وأوضح أن «الهدف من هذه الجولة تكثيف المساعي، على اساس مرجعية السلام »، مؤكداً أن «التفاصيل سيتم تحديدها خلال المشاورات المباشرة إذا حدد موعد لإجرائها». وشدد على أن ذلك «سيتم وفق مرجعيات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن وفي مقدمها القرار 2216». وأضاف: «مع الأسف لست متفائلاً في تحقيق هذه الجولة أهدافها، فلا يبدو أن هناك جديداً لدى الطرف الآخر، حتى الآن». وأكد أن «المشكلة ليست لدى المبعوث الدولي، ولا الحكومة الشرعية، وإنما في عدم استجابة الانقلابيين لوسائل السلام، التي تدعو إليها الحكومة». وأشار إلى» بذل ولد الشيخ احمد جهوداً لمقابلة الانقلابيين في صنعاء، إلا أن هذا اللقاء سيتم في مسقط، بسبب تصعيد الحوثيين». وأكد حرص الحكومة الشرعية على السلام. لكنه قال إن «المؤشرات تؤكد أن هذه الجولة لن تحقق الغرض المطلوب». في غضون ذلك، طالب رئيس الحكومة اليمني أحمد عبيد بن دغر، خلال لقائه سفير روسيا لدى السعودية سيرغي كورلوف أول من أمس، موسكو بزيادة الضغط على الحوثيين «للكف عن العبث بحياة ودماء اليمنيين». وأكد السفير «دعم موسكو الرئيس عبدربه منصور هادي» معرباً عن «الحرص على استمرار الحوار اليمني وفق مبادئ معروفة وفي أجواء سليمة». على صعيد آخر، قال محافظ عدن عبدالعزيز المفلحي إن عدن «تستحق الكثير من التضحيات لاستعادة مكانتها الريادية»، داعياً إلى «تكاتف الجميع لتحقيق هذا الهدف». وأضاف، خلال لقائه أعضاء مجلس المحافظة ومديري المؤسسات والوزارات إن «عدن التي كانت قبلة العالم أصبحت تعاني الوهن والاحتضار بعد أن حولها أعداؤها في شكل متعمد إلى قرية fتدمير بنيتها التحتية وتغييب المشاريع ». ميدانياً، شنت مقاتلات التحالف العربي أمس، غارات استهدفت تعزيزات الحوثيين غرب محافظة تعز. وأحكمت قوات الجيش والمقاومة أمس السيطرة على منطقة الجبيل في مديرية موزع ، بعد معارك عنيفة ، أسفرت عن مقتل 18 مسلحاً حوثياً، وإصابة آخرين.

اجتماع ممثلي رؤساء هيئات التدريب بالقوات المسلحة العربية بالقاهرة

عكاظ..واس (القاهرة)... بدأت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم (الأحد)، أعمال الاجتماع التمهيدي للندوة الثانية والعشرين لممثلي رؤساء هيئات التدريب في القوات المسلحة العربية برئاسة اللواء أركان حرب محمد اسماعيل حسنين البدوي رئيس وفد مصر، وبمشاركة ممثلي هيئات التدريب العربية. ويناقش الاجتماع على مدى أسبوعين دراسة حول "توظيف دور الاعلام الجديد في خدمة القوات المسلحة"، بما يسهم في التنسيق والتكامل وتحقيق الأهداف المنشودة لتعزيز العمل المشترك بين القوات المسلحة العربية. وأكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون العربية والأمن القومي بالجامعة العربية، السفير خليل الذوادي، في كلمة له خلال افتتاح اعمال الندوة، أن الإعلام له دور كبير ومؤثر في تكوين وبلورة الاتجاهات الفكرية والرأي العام للشعوب وكذلك التأثير على مفاهيمها السياسية والاجتماعية، ودعا إلى ضرورة أن تستفيد القوات المسلحة العربية من دور الإعلام وتوظيفه لخدمتها ولحماية الأمن القومي للدول العربية . وأكد الذوادي أن الإعلام من أهم الوسائل التي تعتمد عليها الدول للقيام بهذا الدور الحيوي وفي فرض آرائها على المجتمع الدولي.

البحرين: تأجيل الحكم على قاسم

«عكاظ» (المنامة).. أعلنت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة في البحرين، أمس (الأحد)، تأجيل الحكم في قضية عيسى أحمد قاسم، بتهمة القيام بتأسيس تنظيمات تابعة لمرجعية سياسية دينية خارجية. وذكرت وسائل إعلامية بحرينية أن المحكمة قررت مد أجل الحكم بقضية الشيخ عيسى أحمد قاسم ومدير مكتب البيان للمراجعات الدينية حسين يوسف القصاب (المحروس)، والعضو في مكتب البيان ميرزا الدرازي، وهي القضية المتعلقة باكتساب أموال متحصلة من جريمة جمع أموال من دون ترخيص، وذلك حتى جلسة 21 مايو 2017. ويعد هذا التأجيل هو الثاني، فقد سبق أن قررت المحكمة في 14 مارس 2017، مد أجل الحكم في القضية حتى جلسة 7 مايو 2017.

الكويت تشارك بمناورات «الأسد المتأهب» في الأردن.. 7 آلاف جندي من 20 دولة

الراي..عمان - أ ف ب - انطلقت في الاردن أمس، مناورات «الأسد المتأهب» التي تستمر حتى 18 مايو الجاري بمشاركة أكثر من سبعة آلاف عسكري من اكثر من 20 دولة بينها الكويت، وتتخللها عمليات حول «مكافحة الارهاب» وتعزيز «أمن الحدود» و«عمليات البحث والانقاذ». وقال مدير التدريب المشترك الناطق باسم التمرين العميد الركن خالد الشرعة، في مؤتمر صحافي، «نعلن بدء فعاليات تمرين (الأسد المتأهب 2017) على اراضي المملكة الاردنية الهاشمية التي تستقبل مثل هذه التمارين المشتركة منذ سنوات مع شركائنا في العالم من دول شقيقة وصديقة». وأشار إلى ضرورة «تضافر الجهود والتنسيق المشترك وتبادل الخبرات لمكافحة الارهاب بكافة أشكاله وانواعه، في ظل هذه الظروف التي تمر بها المنطقة والعالم». وأوضح أن «من أهم الاهداف العملياتية لهذا التمرين هو تنفيذ عمليات هجومية ودفاعية وعمليات لمكافحة الارهاب والقتال في المناطق المبنية (...) والاستجابة للهجمات الكيماوية»، وأيضاً «التخطيط للعمليات المستقبلية وعمليات البحث والإنقاذ والعمليات المدنية والعسكرية وحماية المنشآت الحيوية وعمليات مكافحة الارهاب الالكتروني وتنفيذ عمليات الاسناد اللوجستي المشترك». من جهته، قال الجنرال ميجور بيل هيكمان، نائب القائد العام للجيش الأميركي في الشرق الاوسط ان «تمرين (الأسد المتأهب) اصبح فعالية مهمة بين الولايات المتحدة والأردن والشركاء العسكريين الدوليين». اضاف ان «التمرين يشمل عمليات أمن الحدود والقيادة والسيطرة المشتركة ومقاومة عمليات القرصنة». واكد انه «للمرة الاولى، ستشارك بهذا التمرين قاذفتان حربيتان من طراز (بي-بي1) تابعتان للقوات الجوية الاميركية». وحسب بيان للجيش الاردني، يشارك في التمرين سبعة الاف و400 عسكري من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وايطاليا وبلجيكا وهولندا واليونان وبولندا واستراليا واليابان وباكستان والكويت والسعودية ومصر والعراق ولبنان وقطر والامارات والبحرين وكينيا، بالاضافة الى ممثلين عن حلف الاطلسي. وهذه الدورة من «الاسد المتأهب» هي السابعة على التوالي.

الأردن: بدء مناورات «الأسد المتأهّب»

المستقبل..(أ ف ب)... انطلقت في الاردن امس، مناورات «ألأسد المتأهب» التي تستمر حتى 18 أيار الحالي، بمشاركة اكثر من سبعة آلاف عسكري من اكثر من 20 دولة، تتخللها عمليات حول «مكافحة الارهاب» وتعزيز «أمن الحدود» و«عمليات البحث والانقاذ». وقال مدير التدريب المشترك الناطق باسم التمرين العميد الركن خالد الشرعة في مؤتمر صحافي «نعلن بدء فعاليات تمرين ألأسد المتأهب 2017، على اراضي المملكة الاردنية الهاشمية التي تستقبل مثل هذه التمارين المشتركة منذ سنوات مع شركائنا في العالم من دول شقيقة وصديقة». واضاف: «في هذه الظروف التي تمر بها المنطقة والعالم من خطر الارهاب ما يستدعي تضافر الجهود والتنسيق المشترك وتبادل الخبرات لمكافحة الارهاب بكافة أشكاله وانواعه». واوضح الشرعة «من اهم الاهداف الاستراتيجية لهذا التمرين هو تطوير القدرة لبناء تحالف يكون قادرا على الاستجابة السريعة لمواجهة التهديدات وتعزيز السيادة الاقليمية للدولة على اراضيها من خلال عمليات أمن الحدود». وتابع: «اما من اهم الاهداف العملياتية لهذا التمرين، فهو تنفيذ عمليات هجومية ودفاعية وعمليات لمكافحة الارهاب والقتال في المناطق المبنية، والاستجابة للهجمات الكيميائية». بدوره، قال، نائب القائد العام للجيش الأميركي في الشرق الاوسط الجنرال ميجور بيل هيكمان ان «تمرين الأسد المتأهب، اصبح فعالية مهمة بين الولايات المتحدة والأردن والشركاء العسكريين الدوليين». واضاف ان «التمرين يشمل عمليات أمن الحدود والقيادة والسيطرة المشتركة ومقاومة عمليات القرصنة». واكد انه «للمرة الاولى، ستشارك بهذا التمرين قاذفتين حربيتين من طراز (بي - بي1) تابعتين للقوات الجوية الاميركية». وبحسب بيان للجيش الاردني، يشارك في التمرين سبعة آلاف و400 عسكري من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وايطاليا وبلجيكا وهولندا واليونان وبولندا واستراليا واليابان وباكستان والسعودية ومصر والعراق ولبنان وقطر والامارات والبحرين والكويت وكينيا وممثلين عن حلف الاطلسي. ويشار إلى أن هذه الدورة من «الاسد المتأهب» هي السابعة على التوالي. وجرت المناورات العام الماضي بمشاركة نحو 6 آلاف جندي من الولايات المتحدة والاردن.

الرياض: السجن 12 عاماً لسوري خطّط لعملية انتحارية في الحج

الراي..أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، أمس، حكماً ابتدائياً بحق متهم سوري الجنسية بالسجن 12 عاماً، على خلفية تخطيطه لتنفيذ عملية انتحارية خلال الحج. وذكرت صحيفة الرياض، على موقعها الالكتروني، أن المحكمة قررت إغلاق حسابات للمدان السوري في «تويتر» ومنعه من الكتابة في ذلك الموقع، اضافة إلى ترحيله من المملكة بعد قضائه مدة الحكم وتصفية ما له وعليه من حقوق. وكشف الحكم القضائي عن شروع المدان في تنفيذ عملية انتحارية ضد القوات الأمنية المشاركة في موسم الحج، لمصلحة تنظيم «داعش»، و«كتابة عدة تغريدات لأجل ذلك عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) يطلب فيها من متابعيه أن يحللوه وأن يدعوا له بالتوفيق والسداد، كذلك إعداده وإرساله وتخزينه ما من شأنه المساس بالنظام العام من خلال إنشائه عدة حسابات في (تويتر) واستخدامها في التواصل مع عناصر تنظيم ما يسمى (داعش) الإرهابي ونشر بياناته والترويج لأفكاره المنحرفة، وكتابته عن طريقها تغريدات يصف فيها ولاة أمر هذه البلاد حفظهم الله بالطواغيت، وتخزينه في الذاكرتين المضبوطتين بحوزته لصور شعار (داعش) الإرهابي، وشروعه في الحج من دون تصريح».

خادم الحرمين يستقبل رئيس سيراليون

جدة - «الحياة» ... استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر السلام في جدة رئيس سيراليون آرنست باي كروما. وكان في استقباله مستشاره أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف. وعقد العاهل السعودي ورئيس سيراليون جلسة محادثات أمس، وتسلم الملك سلمان من الرئيس السيراليوني وسام الشرف، تقديراً لجهوده «في صون السلام العالمي والدفاع عن الإسلام». كما جرى خلال اللقاء البحث في العلاقات وآفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات. حضر اللقاء مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير منصور بن متعب، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور إبراهيم العساف، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد الوزير المرافق، ووزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار مدني، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى غينيا وسيراليون سليمان الفريح. كما حضرها من الجانب السيراليوني، وزير الخارجية الدكتور سامورا كمارا، ووزير المالية مومودو كارجبو، ووزير المعادن مينكايلو مانصاري، ووزير التعليم الدكتور مينكا يلوباه، ووزير الإعلام محمد بانجورا، وسفير سيراليون لدى المملكة محمد سيلا كارجيو.

قمة الكويت لوحدة الصف العربي أمام التهديدات

الحياة..القاهرة – أحمد مصطفى .. عُقد أمس في الكويت لقاء قمة بين أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، والرئيس عبدالفتاح السيسي شدد على «وحدة الصف العربي في مواجهة التهديدات» وبحث في تعزيز العلاقات الثنائية، فيما تعهد السيسي عدم سماح بلاده بـ «المس بأمن الخليج واستقراره»، وأكد أن «أمن الخليج من أمن مصر التي تقف إلى جانب الكويت والخليج في مواجهة أي تهديدات إقليمية أو خارجية». وكان السيسي وصل صباح أمس إلى المطار الأميري في الكويت حيث كان في استقباله أمير الكويت، وولي العهد نواف الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الأمة الكويتي، ورئيس مجلس الوزراء، وعدد من السادة الوزراء وكبار المسؤولين الكويتيين. وأقيمت مراسم استقبال رسمي للضيف، وعُزف السلامان الوطنيان، وتم استعراض حرس الشرف، قبل أن يتوجه السيسي في صحبة أمير الكويت إلى قصر بيان حيث عقدت جلسة محادثات رحب خلالها أمير الكويت بزيارة السيسي، مشدداً على ما تتسم به العلاقات بين البلدين من «تميز وخصوصية، وما يجمع بين البلدين من تاريخ مشترك ومصير واحد». وأشاد بدور مصر المحوري باعتبارها دعامة رئيسية لأمن دول الخليج واستقرارها واستقرار الوطن العربي بأكمله، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر على المستويات كافة. وأكد الرئيس المصري تطلع بلاده لتعزيز علاقات التعاون الثنائي مع الكويت، وشدد على عدم سماح مصر بـ «المس بأمن أشقائها في الخليج واستقرارهم»، مؤكداً أن «أمن الخليج من أمن مصر، وأن مصر تقف إلى جانب أشقائها في الكويت والخليج في مواجهة أي تهديدات إقليمية أو خارجية». وأوضح الناطق باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف أن المحادثات تطرقت إلى سبل «تعزيز العلاقات الثنائية، إذ أكد الجانبان ضرورة التحضير الجيد للاجتماع المقبل للجنة المصرية - الكويتية بما يضمن الدفع قدماً بأطر التعاون الثنائي في القطاعات كافة». وأضاف أن الجانبين بحثا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، و «توافقت رؤى الجانبين في شأن ضرورة تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، وأهمية تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي يشهدها بعض دول المنطقة، بما يحفظ كيانات ومؤسسات تلك الدول ويحمي وحدتها الإقليمية ويصون مقدرات شعوبها». وجدد السيسي دعوة أمير الكويت إلى زيارة مصر، الذي رحب بتلبية الدعوة في أقرب وقت. وأقام أمير الكويت مأدبة غداء على شرف السيسي والوفد الرسمي المرافق له. وأوضح نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح أن المحادثات «تناولت العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والعمل على تعزيزها على جميع الصعد وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين بما يخدم مصالحهما المشتركة. كما تناولت المحادثات سبل دعم وحدة الصف ومسيرة العمل العربي المشترك والتي تجمع الدول العربية الشقيقة وسبل تطوير العلاقات بينها وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك». ومن المقرر أن يغادر السيسي اليوم الكويت متوجهاً إلى مملكة البحرين حيث يجري جلسة محادثات مع الملك حمد بن عيسى تركز على العلاقات الثنائية وتعزيز وحدة الصف العربي في مواجهة محاولات التدخل الخارجي.

رؤساء «حماية النزاهة» الخليجيون يناقشون بالرياض غداً قانون حماية المال العام

الراي..(كونا) ... يعقد رؤساء الأجهزة المسؤولة عن حماية النزاهة ومكافحة الفساد بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، غدا الاثنين، اجتماعهم الرابع في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بالرياض. وقالت الأمانة في بيان صحافي، اليوم الاحد، إن الاجتماع سيناقش عددا من الموضوعات المتعلقة بحماية النزاهة ومكافحة الفساد بدول مجلس التعاون من بينها النظام (القانون) الاسترشادي لحماية المال العام لدول مجلس التعاون. واضافت ان الاجتماع سيتطرق الى المبادئ الاسترشادية لرفع الكفاءة وتحسين الأداء بالأجهزة المسؤولة عن حماية النزاهة ومكافحة الفساد بدول مجلس التعاون وتوصيات ورشة العمل الخليجية حول التجارب الدولية في قياس الشفافية والنزاهة وتأثيرها في السياسات العامة لمكافحة الفساد. كما سيتناول الاجتماع مرئيات ومقترحات الأجهزة المسؤولة عن حماية النزاهة ومكافحة الفساد بدول المجلس وجائزة التميز للموظف المثالي في الأجهزة المسؤولة عن حماية النزاهة ومكافحة الفساد بدول المجلس ومدونة السلوك الوظيفي الاسترشادية للأجهزة المسؤولة عن حماية النزاهة ومكافحة الفساد بدول المجلس. وسيناقش الاجتماع دراسة جدوى إيجاد مؤشر خليجي لمدركات الفساد وزيارة ممثلي الأجهزة المسؤولة عن حماية النزاهة ومكافحة الفساد بدول المجلس لمركز حكم القانون ومكافحة الفساد والمركز الدولي للأمن الرياضي بدولة قطر. وسيستعرض الآليات التنفيذية لتنظيم الفعاليات التوعوية التي تقام تزامنا مع اليوم الدولي لمكافحة الفساد ومشاركة الأجهزة المسؤولة عن حماية النزاهة ومكافحة الفساد بدول المجلس في المحافل الإقليمية والدولية.

نائب إيراني دعا لتسليم أبوظبي إحدى جزرها المحتلة ووزير إماراتي: على طهران وقف تدخلها السافر في شؤون المنطقة

السياسة..طهران، أبو ظبي – وكالات: اعتبر وزير الدولة الإماراتية للشؤون الخارجية أنور قرقاش أن التحريض الإيراني على العنف في البحرين على خلفية محاكمة رجل الدين عيسى قاسم “نموذج للتدخل الإيراني الموتور في المنطقة”، متسائلاً “إلى متى سيستمر تدخُّل إيران السافر؟”. ونقلت مواقع الكترونية، أمس، عن قرقاش قوله في صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن “عشرات المحاكمات السياسية جرت وتجري في طهران من دون تعليق أو تحريض خليجي، احترام السيادة قاعدة ذهبية في عودة التوازن للعلاقات الخليجية-الإيرانية”. وسبق أن حذر المدير العام للشؤون الدولية في مجلس الشورى الإيراني حسين أمير عبداللهيان البحرين من محاكمة قاسم، الذي تم إسقاط الجنسية البحرينية عنه على خلفية “دوره في توفير بيئة طائفية متطرفة”. من ناحية أخرى، دعا نائب في البرلمان الإيراني عن طهران محمود صادقي إلى تسليم الإمارات إحدى جزرها الثلاث المحتلة. ونقلت مواقع إلكترونية، أمس، عن صادقي قوله في تغريدة على صفحته الرسمية بموقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي “في إمكاننا من خلال التغيير في سياستنا، تسليم إحدى الجزر الثلاث (الجزر الإماراتية المحتلة) في الخليج العربي إلى إخواننا في الإمارات”. وبشأن الأسباب التي تدفع إيران لتسليم إحدى الجزر الثلاث، قال صادقي “من خلال تسليم إحدى الجزر إلى الإمارات، سترتفع إيراداتنا بصورة مضاعفة”، لكنه لم يوضح كيف سيتم ذلك. إلى ذلك، اعتبر مراقبون للشأن الإيراني أن موقف صادقي بشأن حل مسألة الجزر مع الإمارات عن طريق تسليمها إحدى جزرها الثلاث المحتلة، “يعكس الانقسام الإيراني الداخلي في ما يتعلق بمسألة الجزر”. يشار إلى أن إيران أقدمت في 30 نوفمبر 1971 على احتلال الجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى اللتان تتبعان إمارة رأس الخيمة، وأبو موسى التي تتبع إمارة الشارقة. من جهة أخرى، واجه الرئيس الإيراني حسن روحاني احتجاجات غاضبة من عائلات الضحايا لدى تفقده، أمس، موقع منجم تعرض لانفجار أدى إلى مقتل نحو 26 شخصاً قبل أسبوعين من الانتخابات. وذكرت وكالات الأنباء المحلية، أمس، أن أفراد عائلات الضحايا كانوا يصرخون بوجه روحاني وضربوا سيارته أثناء زيارته الموقع في محافظة غولستان الشمالية حيث قتل زويهم في انفجار داخل المنجم الأربعاء الماضي. وقال روحاني إن “الأمة الإيرانية كلها تشاطر أسر ضحايا حادث المنجم احزانها”، مضيفاً “يجب العثور على المسؤولين عن الحادث والتعامل معهم وفقا للقانون من دون أي استثناء”. وإضافة إلى الـ26 قتيلاً، هناك نحو تسعة من عمال المناجم ما زالوا في الداخل بعد انفجار، لكن فرص نجاتهم ضئيلة، حيث يواجه رجال الإنقاذ صعوبة في الوصول إلى النفق على عمق 1400 متر حيث العمال عالقون منذ وقوع الحادث. في سياق منفصل، أجرى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمس، محادثات مع نظيره الأفغاني صلاح الدين رباني في كابول، أمس، بشأن سبل تعزيز العلاقات بين البلدين. وذكرت وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية أن ظريف أكد خلال زيارته التي استغرقت يوماً واحداً ضرورة مكافحة التنظيمات الإرهابية، مشيراً إلى أنه “لا يوجد إرهاب جيد وآخر سيئ وعلى الدول أن تتعاون مع بعضها البعض لمكافحة الجماعات الإرهابية وتحقيق الأمن على الحدود”. وشدد على أهمية التعاون بين إيران وأفغانستان لتسوية المشكلات الحدودية.



السابق

أكراد سوريا وخطة تحرير إدلب بعد الرقة..قطار "التهجير القسري" يصل برزة.. الدفعة الأولى تخرج غداً باتجاه إدلب..إخراج «النصرة» من مخيم اليرموك في دمشق لقطع الطريق أمام سيطرة محتملة لـ «داعش» على مناطقها..قوات النظام «تقضم» مناطق «التهدئة»..موسكو غير قلقة على اتفاق آستانة...قائد «أحرار الشام»: الحرب مستمرة لإسقاط النظام..“قسد” تعتقل عشرات المدنيين في منبج

التالي

أربيل تعلن عن مشروع لتشكيل قوات نظامية في إقليم كردستان..حزب العمال الكردستاني يرفع علمه الخاص في كركوك.. الجبهة التركمانية العراقية تستنكر..تمويل “الحشد الشعبي” يرهق الاقتصاد العراقي..خطط جديدة لتسريع عمليات طرد «داعش» من الموصل..«داعش» يخطط للسيطرة على معبر طريبيل وهجوم انتحاري على معسكر في كركوك...وبغداد تنفي معلومات إيرانية عن طلب أميركي بتأجيل معركة تلعفر..تنسيق بين محافظات الفرات الأوسط لحماية زوار كربلاء والنجف..الجبوري يقترح «وثيقة عهد» بين عشائر تلعفر....قيادي ليبي بارز في «داعش» قتل في الموصل..

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,197,929

عدد الزوار: 7,019,007

المتواجدون الآن: 80