«داعش» يهدد باستهداف المسيحيين والمصالح الحكومية والغربية في مصر..فرنسا: لا آثار متفجرات على رفات ضحايا طائرة «مصر للطيران»..سفراء التعاون الخليجي ينفون تحريض مواطنيهم على عدم السفر لمصر..اتساع نطاق المواجهة بين قبائل سيناء ومسلحي «داعش»..السيسي يلجأ إلى ميليشيات مسلحة في سيناء..مصر.. 183 مليار جنيه فوائد الدين في 8 أشهر..فوز الحزب الحاكم وحلفائه بغالبية مقاعد البرلمان الجزائري..مقتل جندي أمريكي في الصومال..تشاد: مقتل 9 جنود و40 عنصرا من «بوكو حرام» إثر هجوم للجماعة على موقع للجيش..كارثة منتظرة في جنوب السودان بسبب المجاعة..تونسيون عاطلون من العمل يهددون بعرقلة عمل شركات نفط..جونسون يطالب السراج وحفتر بالتعاون..إنقاذ 560 مهاجراً وجثة لشاب قُتل برصاص مهربين

تاريخ الإضافة السبت 6 أيار 2017 - 6:39 ص    عدد الزيارات 1984    التعليقات 0    القسم عربية

        


«داعش» يهدد باستهداف المسيحيين والمصالح الحكومية والغربية في مصر والقائم بأعمال رئيس جامعة «الأزهر»: لا يمكن تكفير عناصر التنظيم

القاهرة - «الراي» .. حذر تنظيم «داعش» المسلمين في مصر من التواجد في أماكن تجمعات المسيحيين ومنشآت الجيش والشرطة، مشيرا إلى أنه سيواصل تنفيذ هجمات إرهابية ضد مثل هذه الأهداف. وقال «أمير جنود الخلافة» في مصر، في حوار مع صحيفة أسبوعية يصدرها التنظيم على الانترنت، من دون أن يورد اسمه، «نحذركم ونشدد عليكم بأن تبتعدوا عن أماكن تجمعات ومصالح النصارى، وكذلك أماكن تجمعات الجيش والشرطة وأماكن مصالح الحكومة، السياسية منها والاقتصادية، وأماكن وجود رعايا دول الغرب الصليبية وانتشارهم ونحوها. فكل هذه أهداف مشروعة لنا ويسعنا ضربها في أي وقت». في سياق متصل، أشار القائم بأعمال رئيس جامعة الأزهر أحمد حسني، الى عدم جواز «تكفير» عناصر تنظيم «داعش»، موضحا أنه «يرى أن الداعشي ليس كافرا، ولا يمكن الحكم بكفره». وقال لـ «الراي»، إن «هذا الموقف يأتي وفق منهجية الأزهر التي تأبى إطلاق التكفير طالما أن المسلم لم يعلن الكفر صراحة»، مضيفاً إن «عدم تكفير الداعشي لا يعني قبول منهجيته التخريبية الدموية التي تتعارض مع قواعد التشريع الإسلامي التي أقرت حرمة الدماء وجعلتها في منزلة مقدسة تتقدم بها على حرمة البيت الحرام». وتابع موقفه قائلاً «مع إنكارنا ورفضنا ممارسات داعش، لكن في الوقت نفسه لا نعالج التشدد والتطرف بمخالفة التشريع الإسلامي». وكان حسني قال إن «الداعشي ليس خارجا عن الملة طالما يشهد بأنه لا إله إلا الله ومحمد رسول الله، وإن كانت أعماله تمثل أعمال كفر وفسق وعصيان، وأعمالهم أيضا لا تناسب الإسلام»، مضيفا أنه اعتذر عن وصفه إسلام بحيري «بالمرتد». وقال: «لم أخجل من الاعتذار ليقيني أن الرجوع إلى الحق واستبصار الصواب أولى من الإصرار على الخطأ، ولأن الحكم على الأشخاص وعلى أفعالهم وأقوالهم وسلوكهم هو اختصاص القضاء وليس العلماء». على صعيد موازٍ، بدأ الحديث عن الانتخابات الرئاسية المصرية المرتقبة في العام 2018، حيث أعلنت أحزاب عدة دعم الرئيس عبدالفتاح السيسي في هذه الانتخابات، فيما أعلنت أحزاب اخرى انها «لم تحسم موقفها حتى الان»، وانها تنتظر إعلان اسماء المرشحين. وفي اتجاه الأحزاب الداعمة، قال نائب «المصريين الاحرار» ايمن ابوالعلا، ان حزبه «سيقوم بدعم السيسي في المعركة الرئاسية». وقال الناطق باسم حزب «الوفد» محمد فؤاد: «نؤيد السيسي في انتخابات 2018، وقد ندعم مرشحاً آخر في 2022، لكننا نؤيد ان يستكمل الرئيس الدورة الثانية». من ناحيته، قال رئيس الحكومة شريف إسماعيل، إنه «يتابع الاستعدادات الجارية لتوفير السلع الغذائية الأساسية قبل حلول شهر رمضان». وأكد وزير التموين علي مصيلحي، أن «الحكومة تعمل على توفير الكميات المطلوبة من السلع الغذائية الأساسية، وإتاحتها بالأسعار المقبولة»، موضحا أنه «لن يقبل زيادة أسعار السلع، قبل وأثناء رمضان».

فرنسا: لا آثار متفجرات على رفات ضحايا طائرة «مصر للطيران»

الراي.. (رويترز) .. قالت صحيفة «لو فيغارو» الفرنسية، اليوم الجمعة، إن محققين فرنسيين لم يعثروا على أي آثار لمتفجرات على رفات فرنسيين لقوا حتفهم في طائرة شركة مصر للطيران رقم 804 التي تحطمت في البحر المتوسط العام الماضي، وهي في طريقها من باريس إلى القاهرة. ويتناقض التقرير الذي نشرته الصحيفة مع تصريحات محققين مصريين قالوا إنهم وجدوا آثار متفجرات على رفات ضحايا الطائرة. وذكرت لو فيغارو أن محققين من معهد التحقيق الجنائي التابع للشرطة الوطنية ممن فحصوا عينات من الرفات خلصوا إلى عدم وجود آثار متفجرات على جثث الركاب. وقالت الصحيفة «على هذا الأساس تم استبعاد النظرية التي طرحها (المحققون) المصريون في شأن وقوع انفجار خلال الرحلة ناجم عن قنبلة ربما وضعت على متن الطائرة وهي في مطار رواسي في باريس».

سفراء التعاون الخليجي ينفون تحريض مواطنيهم على عدم السفر لمصر

«عكاظ» (الرياض) .. نفى سفراء مجلس التعاون الخليجي ما تردد في وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية من تحريض المواطنين الخليجيين على عدم السفر إلى مصر، والزعم بتعرض بعضهم لتلفيق قضايا مخدرات في المطارات المصرية. وأضاف البيان «كل هذا كذب وافتراء ولا أساس له من الصحة وبعيد كل البعد عن أواصر العلاقات الخليجية ــ المصرية التي ترسخت عبر عقود طويلة من التعاون والثقة المتبادلة». وأعرب السفراء عن استغرابهم الشديد من تداول هذه الادعاءات المغرضة، التي تهدف لإثارة البلبلة ونشر الفتنة.

اتساع نطاق المواجهة بين قبائل سيناء ومسلحي «داعش»

القاهرة – «الحياة» ... باتت المواجهة بين مسلحي «داعش» في شمال سيناء وقبائل المحافظة مفتوحة، بعد أن بدأ «اتحاد القبائل» بقيادة قبيلة «الترابين» مداهمات لمعاقل المسلحين في مناطق القبائل ونصب أكمنة لاصطيادهم. وطالب اتحاد «قبائل سيناء» في بيان أمس، الشباب المنضمين إلى تنظيم «أنصار بيت المقدس»، الذي بايع «داعش» في العام 2014، بـ «تسليم أنفسهم للقبائل وترك التنظيم». وحذر البيان «كل الشباب المغرر بهم من قبل الدواعش: انتبهوا وسارعوا بالفرار منهم وعودوا لأهلكم وقبائلكم وعائلاتكم قبل فوات الأوان. من سلم نفسه قبل أن يضبط متلبساً فله الأمان، وأما من كابر وخان فلا يلومنّ إلا نفسه». وكان «اتحاد قبائل سيناء» أعلن أن «مجموعة من رجاله» أوقفوا 10 من مسلحي «داعش» بينهم أجنبي. ونشر الاتحاد صوراً لمجموعة من أبناء القبائل مسلحين ويستقلون سيارات نقل صغيرة أثناء عمليات دهم وملاحقة مسلحين يتبعون تنظيم «داعش». وأوضح الاتحاد أن مجموعة من شباب قبيلة الترابين قامت بـ «عملية نوعية ناجحة في عقر التنظيم الإرهابي في منطقة المهدية ونجع شبانة في جنوب رفح أسفرت عن توقيف أحد أخطر قيادات تنظيم «داعش» في سيناء، يُدعى أسعد العمارين (37 سنة)، وهو غير مصري و9 من أتباعه من دون إراقة قطرة دم واحدة». وقالت قبيلة «الترابين» في بيان إن العمارين «كان يتولى جانب الإمداد والتمويل في التنظيم وسبق وجند الكثيرين، حيث كان يحظى بمكانة كبيرة لدى أوساطه، وهو صهر القيادي في التنظيم شادي المنيعي ويتمتع في تحركاته بحراسات مشددة من قبل الإرهابيين». ونشر الاتحاد صوراً للموقوفين معصوبي الأعين وموثوقي الأيدي، الذين قال إنهم «مسلحو داعش». وفي بيان آخر، قال الاتحاد إن «مجموعة من رجالنا قامت بمداهمة أوكار ومخابئ تنظيم «أنصار بيت المقدس» المبايع لـ «داعش»، في منطقة البواطي جنوب رفح، وتم العثور في المنطقة على مخزن يحتوي على متفجرات وألغام وأدوات يستخدمها التنظيم في تصنيع المفخخات والعبوات الناسفة». وتلك هي المرة الأولى التي تنشر فيها قبائل سيناء في شكل علني صوراً وفيديوات لمداهمات يقوم بها بدو من أبنائها ضد المسلحين، واقتصر الأمر في السابق على إعلان تصديها لتلك المجموعات المسلحة ومشاركة الجيش والشرطة في جهودها لتطهير مناطق القبائل من أي وجود لمسلحين.

السيسي يلجأ إلى ميليشيات مسلحة في سيناء وروبرت فيسك يؤكد أنها لمواجهة تنظيم الدولة

الدوحة – العرب... أكد الكاتب البريطاني روبرت فيسك، أن الجيش المصري في سيناء يعتمد الأن على ميليشيات من القتلة في حربه على تنظيم "الدولة في سيناء. ولفت فيسك في مقال نشر بصحيفة "إندبندنت إلى أن مصر تستخدم ميليشيات نظامية في سيناء، حيث استولى تنظيم الدولة على العديد من المناطق، مبينا أن هذا يعد دليلاً على مدى يأس الوضع العسكري في الحرب على تنظيم الدولة ، إلى الدرجة التي دفعت الجيش المصري وعبدالفتاح السيسي إلى اللجوء إلى مثل هذه التدابير، بعد مهاجمة التنظيم أفراد الشرطة المصرية والمجندين بصورة يومية، بينما يختفي المدنيون خوفاً من داعش -بحسب قوله-. واعتبر فيسك أن مطالبة هيومن رايتس ووتش للولايات المتحدة التي تزود الجيش المصري بالأسلحة والإمدادات اللازمة أو التدريب بوقف معوناتهم إلى أن يتوقف انتهاك الجيش المصري لحقوق الإنسان، هو محض مقترح خيالي، على اعتبار "أن إدارة ترمب لا تبالي بحقوق الإنسان". وتوقع الكاتب البريطاني المزيد من الهجمات لتنظيم على وسط مصر خاصة بعد وصولها إلى الكنائس المسيحية في القاهرة والإسكندرية وطنطا، ،كما توقع انتشار المزيد من الجنود غرب قناة السويس، والمزيد من "ميليشيات القتلة".

مصر.. 183 مليار جنيه فوائد الدين في 8 أشهر

العرب..وكالات... قالت وزارة المالية المصرية إن فوائد الدين بلغت 183.6 مليار جنيه (حوالي 10.2 مليار دولار) من إجمالي المصروفات البالغة 532.5 مليار جنيه (حوالي 29.5 مليار دولار) في الشهور الثمانية الأولى من العام المالي الجاري ( يوليو- فبراير)، وفق موقع cnbcarabia الاقتصادي. لتبلغ فوائد ديون مصر نحو 34.4% من إجمالي مصروفات الموازنة العامة خلال ثمانية أشهر من العام المالي الجاري 2016/2017. ويبدأ العام المالي بمصر في أول يوليو حتى نهاية يونيو من العام التالي وفقا لقانون الموازنة العامة. وأضافت أن العجز الكلي بلغ 226.6 مليار جنيه ( 21.5 مليار دولار) بما يعادل 7% من الناتج المحلي الإجمالي في الشهور الثمانية الأولى من العام المالي الجاري مقابل 222.9 مليار جنيه ( 12.3 مليار دولار) بما يعادل 8.2 % من الناتج المحلي الإجمالي في الفترة المقابلة من العام المالي الماضي. ويقصد بالعجز الكلي في الموازنة العامة بمصر، مجموع صافي الحيازة من الأصول المالية والعجز النقدي للموازنـة العامة للدولة، في حين يقصد بالعجز النقدي الظاهر في مشروع الموازنة العامة بالفجوة بين حجم المصروفات والإيرادات. ورفعت الحكومة المصرية توقعاتها لعجز الموازنة خلال العام المالي الجاري 2016/2017 إلى 10.9% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 9.8% المقدر وقت إعداد الموازنة، ومقابل نحو 10.2% في منتصف فبراير الماضي. وقال التقرير إن الإيرادات بلغت 310.5 مليار جنيه ( 17.25 مليار دولار) في الشهور الثمانية الأولى من العام المالي الجاري بما يعادل 9.6% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 253.2 مليار جنيه ( 14 مليار دولار) بما يعادل 9.3% من الناتج المحلي الإجمالي في نفس الفترة من العام المالي الماضي. وكشف التقرير عن تراجع المنح التي حصلت عليها مصر إلى 500 مليون جنيه ( 27.7 مليون دولار) في الشهور الثمانية الأولى من العام المالي الجاري مقابل 3.3 مليار جنيه ( 183 مليون دولار) في نفس الفترة من العام المالي الماضي.

فوز الحزب الحاكم وحلفائه بغالبية مقاعد البرلمان الجزائري

الراي..الجزائر - وكالات - حصل حزب «جبهة التحرير الوطني» الذي يرأسه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة على 164 مقعدا من اصل 462 بينما حصل حليفه حزب «التجمع الوطني الديموقراطي» على 97 مقعدا، ما يمثل الغالبية المطلقة في المجلس الشعبي الوطني، حسب نتائج رسمية. وأعلن وزير الداخلية نور الدين بدوي في مؤتمر صحافي، امس، نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت، اول من امس، موضحاً أن نسبة المشاركة بلغت 38.25 في المئة وهي أقل من تلك المسجلة في 2012 حيث بلغت 43.14 في المئة، فيما لم تتعد 35.65 في المئة العام 2007. واعتبرت المعارضة ان هذه الارقام مضخمة. ويتدعم تحالف «جبهة التحرير» و«التجمع الوطني» بمقاعد الوافد الاسلامي الجديد «تجمع امل الجزائر» (19 مقعدا) والحركة الشعبية الجزائرية (13 مقعدا) والتحالف الوطني الجمهوري (8 مقاعد) الداعمين للرئيس بوتفليقة. وحصل الاسلاميون المعارضون الممثلون في تحالف حركة «مجتمع السلم وجبهة التغيير» على 33 مقعداً.

«تجمّع» أويحيى أكبر الرابحين في الانتخابات الجزائرية

الحياة..الجزائر - عاطف قدادرة ... احتفظ التحالف الحاكم في الجزائر والمتمثل بـ «جبهة التحرير الوطني» و «التجمع الوطني الديموقراطي»، بغالبيته البرلمانية، وعلى رغم احتفاظ «جبهة التحرير» بالصدارة، إلا أن «التجمع» الذي يقوده أحمد أويحيى سجل تقدماً على حسابها، فيما احتل تحالف الإسلاميين المرتبة الثالثة. لكن السلطات فشلت في رفع نسبة المشاركة إلى ما فوق الأربعين في المئة، خصوصاً بين الشباب الذين شكّل عزوفهم ظاهرة مستحكمة تشير إلى تدني توقعاتهم في تغيير الواقع السياسي. وانخفض عدد المقاعد النيابية التي حصدتها «جبهة التحرير» في البرلمان، إذ فازت بـ 164 مقعداً نيابياً وتراجعت بـ 57 مقعداً عن المقاعد الـ221 التي كان يشغلها نوابها في المجلس المنتهية ولايته. إلا أن أكبر الرابحين كان «التجمع الوطني الديموقراطي» (ثاني أحزاب الموالاة) الذي رفع عدد نوابه إلى 97 بعدما كانت كتلته البرلمانية تتألف من 68 نائباً. وحل التحالف الإسلامي بقيادة «حركة مجتمع السلم» ثالثاً في الترتيب بنيله 33 مقعداً، على نقيض «حزب العمال» و «التجمع من أجل الثقافة والديموقراطية» اللذين أتت نتائجهما مخيّبة. وأفاد وزير الداخلية الجزائري نور الدين بدوي في مؤتمر صحافي عقده أمس، بأن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 38,25 في المئة، على رغم تمديد فترة التصويت ساعة إضافية مساء الخميس. وأعلن «التجمع» الذي يتزعمه أويحيى، مدير ديوان رئاسة الجمهورية، في بيان استبق إعلان النتائج الرسمية، أنه «سجل بارتياح تقدمه بنحو 50 مقعداً ويتقدم بأحر تقدير من الناخبين والناخبات الذين صوتوا للوائحه ويلتزم بتجنيد نوابه خدمةً لبرنامج الرئيس» عبدالعزيز بوتفليقة الذي أعلنه خلال الانتخابات. وحل تحالف «حركة مجتمع السلم» و «جبهة التغيير» الإسلامي ثالثاً بـ33 مقعداً، ما يخوله إنشاء كتلة برلمانية يمنحها الدستور حق اقتراح مشاريع قوانين. وأتت نتيجة التحالف الإسلامي كما كان متوقعاً على رغم ادعاءات قياداته مساء أول من أمس، بأن السلطات انحازت إلى «الجبهة» و «التجمع». وسجل «حزب العمال» اليساري بزعامة لويزا حنون تراجعاً وانحصرت كتلته بـ11 نائباً، فيما نالت «كتلة الأحرار» 28 مقعداً، في مقابل 19 مقعداً لـ «تجمع أمل الجزائر». كما فاز تحالف إسلامي ثانٍ حمل اسم «الاتحاد من أجل العدالة والنهضة والبناء» بـ15 مقعداً، تلته «جبهة المستقبل» بـ14 مقعداً و «الحركة الشعبية الجزائرية» بـ13 مقعداً. ولم تحقق قوى المعارضة التقليدية نتائج جيدة، إذ نالت «جبهة القوى الاشتراكية» 14 مقعداً، أما «التجمع من أجل الثقافة والديموقراطية» العائد للمشاركة في الانتخابات البرلمانية بعد مقاطعة سابقة، فحصل على 9 مقاعد فقط من بينها 3 في العاصمة، أحدها لرئيس الحزب محسن بلعباس. ويضم البرلمان الجزائري الجديد حوالى 36 حزباً شغل معظمها عدداً قليلاً من المقاعد، كما أن القانون الجديد للانتخابات يمنع «تجول النواب» (أي تغيير كتلهم) ما يحرمهم من «خطط مبيتة» لتغيير الخريطة السياسية داخل البرلمان.

مقتل جندي أمريكي في الصومال

عكاظ.. قتل جندي أمريكي في الصومال أمس الأول خلال عملية بقيادة صومالية استهدفت حركة الشباب المتشددة. وأعلنت قيادة القوات الأمريكية في أفريقيا في بيان أمس (الجمعة)، أن الجندي لقي حتفه بينما كانت القوات الأمريكية تقدم المشورة والدعم في عملية للجيش الوطني الصومالي على مسافة نحو 60 كيلومترا غربي مقديشو.

تشاد: مقتل 9 جنود و40 عنصرا من «بوكو حرام» إثر هجوم للجماعة على موقع للجيش

الراي.. (أ ف ب) .. قتل تسعة جنود تشاديين في هجوم لجماعة بوكو حرام، اليوم الجمعة، على موقع للجيش في منطقة بحيرة تشاد، وفق مصادر أمنية ومحلية. وقالت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمائها، إن نحو اربعين عنصرا من «بوكو حرام» قتلوا عندما رد الجيش التشادي على الهجوم على موقع كايغا. وأكد مسؤول عسكري الهجوم لكنه لم يحدد حصيلته.

كارثة منتظرة في جنوب السودان بسبب المجاعة

العرب...ا ف ب.. حذرت منظمات غير حكومية من أن المجاعة التي تجتاح جنوب السودان، قد تتحول لكارثة إنسانية إذا أخفقت المجموعة الدولية في حشد جهودها لمعالجتها، وذلك خلال المنتدى الاقتصادي العالمي حول إفريقيا. وأعربت رئيسة منظمة «أوقفوا الجوع الآن» ساراي خان عن أسفها في تصريح لوكالة فرانس برس، لضعف المساعدة الدولية المقدمة إلى جنوب السودان. وقالت «إنه وضع كارثي. لقد واجهوا جفافاً كبيراً في 2012، ويبدو أنهم لم يتعافوا منه بالكامل بعد». وأضافت «والآن، الجفاف الثاني، وتتردد المنظمات غير الحكومية والحكومات في القيام بما يتعين عليها القيام به». وأكدت خان «إذا لم يتخذ أي تدبير، فسننهي السنة بوفاة 6 ملايين شخص». وقدرت الأمم المتحدة التي كانت أقل تشاؤماً بأكثر من 100 ألف عدد الأشخاص الذين تضرروا فعلاً من المجاعة، وبمليون عدد السكان من جنوب السودان المهددين مباشرة بالمجاعة. وهذا الوضع، كما أضافت الأمم المتحدة أخيراً، هو نتيجة الحرب الأهلية التي تعصف بأحدث بلد في العالم -استقل عن السودان في 2011- منذ نهاية 2013، والناجمة عن المنافسة السياسية والإتنية بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار.

حاجات كبيرة

وقدرت الأمم المتحدة بـ 5.1 مليار يورو مبلغ المساعدة الضرورية للحيلولة دون تسجيل حصيلة كبيرة على صعيد الخسائر البشرية في جنوب السودان. وحتى اليوم، تؤمن بالكاد %26 من هذا المبلغ. وفي تصريح لوكالة فرانس برس، أعربت المديرة التنفيذية لمنظمة «أوكسفام» ويني بيانيما عن قلقها بالقول إن «الحاجات كبيرة، والنقص في المساعدة أيضاً». وأضافت «يتعين الإسراع في سد هذا النقص». وقالت «عندما يموت شخص من الجوع، يعتبر ذلك فشلاً، لأن من الممكن الحيلولة دون أن يموت، إذا ما أسرعنا في التحرك». ويؤدي هذا النزاع أيضاً إلى زعزعة استقرار الصومال والسودان وإثيوبيا وكينيا وأوغندا المجاورة. وقد فر حوالى 9.1 مليون شخص من الحرب في جنوب السودان، وتوجه معظمهم إلى البلدان المجاورة. وعلى بعد آلاف الكيلومترات شرقاً، تواجه نيجيريا أيضاً وضعاً غذائياً بالغ الصعوبة. وقال نائب منسق الأمم المتحدة لنيجيريا بيتر لوندبرغ إن الوكالات الإنسانية التي تعمل في نيجيريا ستنفق آخر دولاراتها الشهر المقبل.

المفارقة الإفريقية

وشدد نائب وزير المال في جنوب إفريقيا سيفيسو بوتيليزي على مفارقة استمرار المجاعة في قارة تزخر بالموارد الطبيعية الهائلة. وقال إن الزراعة هي إحدى نقاط هذه المفارقة الإفريقية. وأضاف «تجد فيها أراضي شاسعة، لكن شعبنا يموت من الجوع. يجب أن نفعل شيئاً بأي ثمن». وأعلنت ويني بيانيما أن الحل يمر عبر إصلاح نظام الأمم المتحدة للتدخل وحفظ السلام. وأعربت مديرة «أوكسفام» عن أسفها بالقول إن «مجلس الأمن عاجز عن ممارسة أي ضغوط على القادة غير المسؤولين، كأولئك الموجودين في جنوب السودان». وأضافت أن «النزاعات تطول لأن الوسائل الفعالة لإيجاد الحلول غير متوفرة». وشدد الرئيس الجديد للصندوق الدولي للتنمية الزراعية جيلبير هونغبو، على إلزامية الإعداد منذ الآن لعودة السلام إلى جنوب السودان. وقال «موظفونا ينشطون الآن في إعداد انطلاقة سريعة. ستكون هذه المسألة صعبة لكنها ليست مستحيلة». وكما باتت القاعدة في هذا النوع من المنتديات، جاء شخص مشهور إلى دوربان لتذكير مسؤولي العالم بمسؤولياتهم على صعيد الأزمة السودانية.

جوبا تطلق عامل إغاثة لدى الأمم المتحدة

الحياة..نيروبي، جوبا - رويترز - قال مسؤول كبير بالأمم المتحدة إن حكومة جنوب السودان أفرجت عن موظف إغاثة يعمل لدى الأمم المتحدة بعد أن احتجزته لمدة شهر تقريباً. واحتجز جنوب السودان عمال إغاثة آخرين منذ اندلاع الحرب الأهلية في العام 2013 ولقي 82 من بينهم مصرعهم. وأعلنت الأمم المتحدة في شباط (فبراير) الماضي، إن أجزاء من البلاد تعاني مجاعة هي الأولى في العالم منذ 6 سنوات. وأعلنت الحكومة هذا الأسبوع رفع رسوم التسجيل السنوية لمؤسسات الإغاثة الدولية من 600 دولار إلى 3500 دولار. وقالت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي: «نشعر بارتياح للإفراج أخيراً عن بيتر أليكس وهو عامل إغاثة في برنامج الأغذية العالمي كانت حكومة جنوب السودان تحتجزه منذ 10 نيسان (أبريل)». وأضافت: «للأسف ليست هذه حالة فريدة في جنوب السودان، أخطر بلد في العالم اليوم بالنسبة لعاملي الإغاثة». واتهمت الولايات المتحدة رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت بالمساهمة في حدوث المجاعة وطالبت كل الأطراف بوقف القتال. وقالت هايلي: «لا بد أن توقف كل الأطراف المتحاربة في جنوب السودان العنف الدائر. لا بد أن تكف حكومة جنوب السودان عن عرقلة المساعدات الإنسانية وتضمن سلامة كل عاملي الإغاثة الإنسانية وأمنهم». على صعيد آخر، قال رئيس بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان أول من أمس، إن مجهولين هاجموا قاعدة للمنظمة بشمال البلاد خلال الليل ما يظهر «استخفافاً سافراً» بالمدنيين وعمال الإغاثة. وتصدى جنود غانيون من قوات حفظ السلام للهجوم الذي وقع في بلدة لير بمنطقة إنتاج النفط في جنوب السودان لكن لم ترد تقارير عن وقوع إصابات. وصرح رئيس بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان ديفيد شيرر بأن الهجوم شُن من ناحية بلدة قريبة تسيطر عليها الحكومة.

تونسيون عاطلون من العمل يهددون بعرقلة عمل شركات نفط

الحياة..تونس – محمد ياسين الجلاصي .. أقدمت شركة نفط نمساوية على إخراج المئات من موظفيها من حقول النفط والغاز أقصى جنوب تونس بعد تهديد محتجين بتعطيل عمليات الشركة في صحراء محافظة تطاوين، فيما حذرت المركزية النقابية من تأزم الأوضاع في البلاد نتيجة الاحتجاجات الاجتماعية وعدم الاستقرار السياسي. وقالت شركة «أو إم في» النمساوية العاملة في مجال الطاقة في بيان لها أول من أمس، إنها أخرجت حوالى 700 من المتعاقدين وموظفيها غير الأساسيين من مناطق مشاريعها في جنوب تونس، وذلك بعد أن هدد محتجون يطالبون بفرص عمل في شركات النفط بإعاقة العمل والإنتاج في المناطق الصحراوية التي تحتوي على عدد من شركات الطاقة الأجنبية. وتشهد منطقة «الكامور» الواقعة في محافظة تطاوين الحدودية مع ليبيا (جنوب تونس) اعتصاماً لمئات الشبان المطالبين بتوظيف أبناء المحافظة في شركات النفط وتنمية المنطقة، وهدد المعتصمون بإقفال الطرق الصحراوية التي تستخدمها شركة «أو أم في» النمساوية و «إيني» الإيطالية للوصول إلى حقول النفط والغاز. وأوضحت الشركة النمساوية أنه «تم نقل حوالى 700 من الموظفين الميدانيين غير الأساسيين والمتعاقدين بسلام من منطقة عملياتها ومن مشروع نوارة (مشروع بناء أنبوب غاز) في جنوب تونس»، مبديةً استعدادها لاتخاذ خطوات أخرى للحفاظ على الأمن والسلامة، وفق البيان. وعلى رغم المساعي الحكومية لحل أزمة «اعتصام الكامور» عبر زيارة رئيس الحكومة يوسف الشاهد إلى المنطقة برفقة وفد وزاري الأسبوع الماضي، إلا أن اعتصام الشبان العاطلين لا يزال متواصلاً وسط تصريحات متفائلة من وزراء بقرب التوصل إلى اتفاق مع المحتجين يقضي بفض الاعتصام وإنهاء إغلاق الطرق الصحراوية. ويطالب أهالي تطاوين بتوظيف فرد من كل عائلة في مختلف شركات النفط العاملة في حقول النفط والغاز في الصحراء التونسية، إضافة إلى توفير نسبة من إيرادات الطاقة لاستغلالها في تنمية المحافظة وتطوير بنيتها التحتية ومرافقها الأساسية. وبدأ «اعتصام الكامور» منذ 29 نيسان (أبريل) الماضي، قبل أيام من صدور بيانات نشرتها وزارة الطاقة التونسية تتحدث عن ارتفاع في إنتاج الفوسفات بنسبة 46 في المئة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، حيث بلغ الإنتاج في مدن الحوض المنجمي (محافظة قفصة جنوب غربي) خلال الفترة المذكورة 1.3 مليون وهي أعلى نسبة مسجلة منذ ثورة «يناير 2011». في سياق متصل، حذر الاتحاد العام التونسي للشغل (اكبر منظمة عمالية في البلاد) من تأزم الأوضاع في البلاد على كل المستويات بسبب «احتداد التجاذبات السياسية» التي أفرزت أزمة عمقّت تدهور الوضع الاقتصادي وزادت من ارتفاع منسوب التوتر الاجتماعي والتحركات الاحتجاجية. وأكدت المركزية النقابية في بيان أنه «لم يتم التعامل مع الاحتجاجات إيجابياً وظلت السياسات حبيسة الوعود والحلول المسكنة، ما خلق حالة من الغضب وانعدام الثقة بين الشباب والحكومة ومؤسسات الدولة». وتسعى حكومة يوسف الشاهد إلى تحقيق نسبة نمو تبلغ 2.5 في المئة خلال العام الجاري، مع توقعات من بعض المؤسسات الدولية كالمصرف الدولي تتوقع تحقيق نسبة نمو تصل إلى 3 في المئة»، كما توقعت وزارة السياحة استقبال أكثر من 6 مليون سائح أجنبي هذا العام أي بزيادة قيمتها 30 في المئة مقارنة بالعام الماضي. وكان صندوق النقد الدولي وافق منتصف الشهر الماضي على الإفراج عن قسط ثانٍ قيمته 350 مليون دولار من قرض إجمالي قيمته 2.8 بليون دولار، إذ يشترط الصندوق إجراء إصلاحات اقتصادية (في مجالات المصارف والإدارة والصناديق الاجتماعية)، مقابل منح القروض لتونس إضافة إلى خفض الإنفاق على الأجور وتوجيهه نحو الاستثمار.

جونسون يطالب السراج وحفتر بالتعاون

طرابلس – «الحياة» - دعا وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون خلال زيارته العاصمة الليبية طرابلس أول من أمس، الأطراف الليبية إلى استغلال «الزخم» الذي نتج من لقاء رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، وقائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر، مضيفاً أن هذا اللقاء «طال انتظاره لرسم الطريق لمصالحة ووحدة الليبيين». وأكد وزير الخارجية البريطاني خلال لقائه كلاً من السراج وحفتر ضرورة توحد قادة البلاد من أجل مصلحة الليبيين. والتقى جونسون أيضاً خلال زيارته الرسمية إلى العاصمة الليبية، رئيس مجلس الدولة عبدالرحمن السويحلي. وشدد جونسون خلال لقاءاته المنفصلة بالسراج وحفتر، على أهمية عمل المؤسسات السياسية الشرعية معاً للخروج من المأزق السياسي الذي يقوض استقرار البلاد ويزيد معاناة الليبيين. وقال إن «الأمن والاستقرار والازدهار يمكن تحقيقها فقط من خلال اختيار قادة البلاد الاجتماع والعمل معاً على وضع خطة من أجل تحقيق المنفعة المشتركة للشعب الليبي». وانتقل جونسون أمس الى طبرق حيث التقى رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ومسؤولين آخرين في ادارة شرق ليبيا المؤيدة لحفتر. وذكرت صحيفة «ذي غارديان» البريطانية أن الزيارة لطرابلس هدفت إلى إعلان دعم عملية السلام، مشيرةً إلى أن جونسون كان يعد لهذه الزيارة منذ بعض الوقت إلا أنها لحسن الحظ أتت بعد لقاء حفتر والسراج في أبو ظبي. وناقش جونسون مع السراج ووزير خارجيته محمد الطاهر سيالة سبل استعادة الأمن والاستقرار في البلاد. وكانت الأزمة الليبية حاضرة أيضاً على جدول اجتماعات وزير الخارجية البريطاني في تونس، حيث أجرى أيضاً زيارة قصيرة الأربعاء الماضي. وانتهزت وزارة الخارجية التونسية فرصة الزيارة لدعوة بريطانيا إلى مراجعة تحذير السفر الموجه إلى مواطنيها الراغبين بزيارة تونس، إثر اعتداء سوسة في عام 2015، والذي قُتل فيه 38 سائحاً من بينهم 30 بريطانياً. واستعرضت تونس أمام جونسون «الجهود الأمنية الكبيرة في تأمين المواقع والمنشآت والمعالم السياحية».

إنقاذ 560 مهاجراً وجثة لشاب قُتل برصاص مهربين

الحياة..روما - رويترز - أعلن خفر السواحل الإيطالي أن عمال إنقاذ انتشلوا 560 مهاجراً من قوارب متهالكة قبالة ساحل ليبيا أول من أمس، وجثة لشاب قال المهاجرون إن مهربين قتلوه بالرصاص على الشاطئ بسبب قبعة رياضية كان يعتمرها. وقال ناطق باسم خفر السواحل الإيطالي إن سفن البحرية شاركت مع الخفر في عملية الإنقاذ إلى جانب سفينتين تابعتين لمنظمات إنسانية. وأضاف أن المهاجرين كانوا يسافرون على متن قاربين مطاطين و5 قوارب خشبية. واستقبلت السفينة «فينكس» وهي سفينة إنقاذ تابعة لمنظمة «ميغرانت أوفشور» للإغاثة 422 مهاجراً إضافة إلى جثة الشاب. وقال كريس كاترامبوني أحد مؤسسي المنظمة: «وفقاً لشهود عيان قُتل الشاب بأيدي مهربي بشر لأنهم كانوا يريدون القبعة التي يرتديها. يا لها من قسوة.» وأضاف: «الفريق الطبي على متن السفينة فينكس أكد أن الشاب توفي إثر إصابته بطلق ناري». ويعتني أطباء المنظمة بصبي آخر أصيب برصاصة في المعدة لكن حالته مستقرة. وساهمت منظمة «يوجند ريتيت» الألمانية غير الحكومية في عمليات الإنقاذ. إلى ذلك، كشفت عمليات ترحيل مهاجرين غير شرعيين أفارقة من ليبيا إلى بلدانهم، طرق عمل شبكات تهريب البشر. وكان شاب يدعى بوبا فاباريه بين هؤلاء المهاجرين الذين انتهت رحلتهم في ليبيا، فألقت الشرطة في العاصمة الليبية طرابلس القبض عليه وسلمته للمنظمة الدولية للهجرة التي ساعدته على العودة إلى بلاده غامبيا ضمن169 مهاجرا آخرين من طرابلس في 4 نيسان (أبريل) الماضي. وقبل تسليمه إلى منظمة الهجرة احتُجز فاباريه، مثل ألوف غيره من مهاجري غرب أفريقيا، في مدينة سبها الليبية حيث يُباع المهاجرون ويُعذَبون ويصبحون عبيداً في منطقة تخضع لسيطرة إحدى المجموعات المسلحة. وعلى رغم أن مَن يسعون إلى أن يصبحوا مهاجرين يدفعون لوسطاء المهربين من أجل تنظيم رحلتهم إلى طرابلس، حيث يمكنهم ركوب قوارب إلى أوروبا، فإنهم يكتشفون أن ما يدفعونه من مال لا يحقق لهم عبوراً آمناً إلى العاصمة الليبية. فإذا لم يتلق السائقون، الذين ينقلون المهاجرين، مالاً من وكلاء المهربين فإنهم يبيعون المهاجرين في بعض الأحيان لعصابات إجرامية تحتجزهم وتطلب تحصيل ما دفعته إضافة لفوائد المال. وقال فاباريه: «إذا لم يدفع وكيلك للسائق سيأخذك الأخير للنيجيريين ويبيعك لهم»، مضيفاً: «إذا تم بيعك مثلاً بألف دينار ليبي (700 دولار) فربما يتعين عليك أن تدفع 2500 دينار (نحو 1800 دولار) أو أكثر لشراء حريتك». وأضاف فاباريه (27 سنة) أن «الليبيين في سبها اكتشفوا وسائل أخرى لاستغلال المهاجرين الذين يبحثون عن عمل لدفع ما يدينون به لمَن اشتروهم ولمتابعة رحلتهم إلى طرابلس». ويوضح أن كثيرا من الليبيين الذين يشغلونهم يرفضون أن يدفعوا لهم أجرتهم.

إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

طائرة مغربية تحلق فوق أوروبا بربان ميت

إبراهيم بنادي... «إيلاف» من الرباط: تبدأ إيلاف المغرب جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم السبت بـ "الصباح"، التي كتبت أنه بعد تراجع محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، عن مرسوم محمد الوفا ( وزير التربية الأسبق)...القاضي بمنع أساتذة التعليم العمومي من التدريس بالمؤسسات التعليمية الخصوصية، الذي قوبل بارتياح كبير من قبل القائمين على القطاع التعليمي الخاص، يتجه محمد بنعبد القادر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، هو الآخر إلى التراجع عن قرار التوظيف بالعقدة، الذي أحدث أزمة بين حكومة ابن كيران والنقابات التي اعتبرته آخر مسمار يدق في نعش الوظيفة العمومية. وأضافت الصحيفة ذاتها أن قرار الوزير بنعبد القادر، جاء عقب لقاءات بادرت إليها الوزارة، منتصف الأسبوع الجاري، مع عدد من القيادات النقابية، إذ أوضح عبد الحميد فاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح للصحيفة أن من بين النقاط التي تم التداول في شأنها، خلال لقاء أولي، كشف حسن نية الوزير واستعداده إلى التأسيس لحوار اجتماعي حقيقي، ثلاثي الأطراف، موضوع التوظيف بالعقدة، لأنه كان من بين الملفات الحارقة في زمن حكومة ابن كيران.

المخدرات توتر علاقات المغرب وموريتانيا والسنغال

أما "المساء"، فكتبت ان بوادر أزمة ثلاثية لاحت بين المغرب والسنغال وموريتانيا بسبب مافيا المخدرات، إذ رفع دبلوماسي سنغالي تقريراً إلى حكومة بلاده يشرح خلفيات إلقاء السلطات الموريتانية القبض على بحارة سنغاليين وبحوزتهم مخدرات، كانوا بصدد إدخالها إلى موريتانيا، متهماً بارونات مخدرات مغاربة بتوريط البحارة السنغاليين. ويشير التقرير إلى أن بارونات مغاربة طلبوا من البحارة السنغاليين نقل حمولة أسماك إلى موريتانيا، متعللين بأن المغاربة لا يمكنهم إدخال الأسماك إلى موريتانيا، فيما كانت الحمولة تخفي طنا ونصف طن من مخدر الشيرا.

50 في المائة من اللحوم التي يستهلكها البيضاويون غير مراقبة

وتطالع "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها، أن مهنيي نقل اللحوم وتجارها بمدينة الدار البيضاء، كشفوا يوم الخميس في اجتماع خاص عن أرقام تخص تهريب اللحوم وظروف الذبيحة التي لا تحترم شروط السلامة الصحية.

وأكد مهنيو وتجار اللحوم، عبر نقابتهم، ان أسواقاً مجاورة للدار البيضاء تمول المدينة ب 50 في المائة من اللحوم المذبوحة في ظروف لا تحترم أقل شروط السلامة الصحية، مشيرين إلى أن الأسواق الأسبوعية معروفة وتمارس نشاطها أمام السلطات العمومية، إذ أصبح نشاطها يوازي نشاط المجزرة المعتمدة من قبل المصالح البيطرية.

ربان طائرة ميت

تعود "إيلاف المغرب" إلى "الصباح" التي كتبت أن طائرة بلجيكية حلقت بين البيضاء وبلجيكا بربان ميت، الأمر الذي جعل الركاب يعيشون لحظات عصيبة وهم يحلقون في فضاء أوروبا، لأزيد من ساعة، قادمين من مطار محمد الخامس بالبيضاء. وأضافت الصحيفة ان 60 راكباً نجوا من موت محقق، حسب مصادرها، التي أكدت أن ربان الطائرة أجنبي الجنسية، ووافته المنية وهو في قمرة القيادة، واستمرت الطائرة في التحليق وفق برمجتها، قبل أن تختل لينتبه مساعد الربان إلى الأمر، وعند استطلاع أحوال رئيسه انتابه الذعر، بعد أن اكتشف أنه فارق الحياة، وتكلف بإكمال مهمة القيادة وهو في حالة ذعر شديد، ما تسبب في ارتطام جسم الطائرة بأرضية مدرج مطار شارلوروا، وتعرضها لخسائر مادية.

ملف "خدام الدولة" يثير جدلاً بمجلس النواب

وتقرأ "إيلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أن موضوع ما بات يعرف بـ"خدام الدولة" أثار جدلاً داخل لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، على هامش مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2017. وكانت منى أفتاتي، البرلمانية في حزب العدالة والتنمية أول من أثار الموضوع، معتبرة أن صندوق التضامن للسكنى والاندماج الحضري لا يحقق أهدافه المرجوة، وأوضحت أن مبلغ ملياري درهم (200 مليون دولار)، الذي يحتوي عليه هذا الصندوق، فضلاً عن عائدات الإعفاءات الضريبية، كان يفترض أن يصرف في دعم قاطني دور الصفيح، بدل صرفه لصالح خدام الدولة، وهو الأمر الذي لم يعجب وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، الذي استشهد بكون فرنسا هي الأخرى تفوت أراضي على هذه الشاكلة لفائدة شخصيات تقدم خدمات للوطن. لترد أفتاتي على بوسعيد بأن كل المواطنين يستحقون أن يكونوا خداماً للدولة، ويستفيدوا من تفويت بقع أرضية إستراتيجية وباهظة السعر بثمن رمزي.

مغربي يقتل زوجته وابنه بإسبانيا

تختم "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن مواطناً مغربياً يحمل الجنسية الاسبانية أقدم على قتل زوجته وابنه، بمنطقة بيلباو، بواسطة سكين بمنزل الأسرة، قبل أن يلوذ بالفرار، ومازال البحث عنه جارياً من طرف المصالح الأمنية، التي فتحت تحقيقاً في الجريمة لمعرفة ملابساتها.

 

 



السابق

فصائل مسلحة ومتنفذون عشائريون يتاجرون بالمخدرات في العراق.. ايران والبطالة وحظر الخمور اسباب رئيسية...حزب العمال الكردستاني يتوعد بتكثيف عملياته المسلحة وتظاهرات شعبية إحتجاجا على القصف التركي..العبادي: لم نتفق مع أميركا حيال بقاء قواتها في العراق..الخريف موعد الاستفتاء على انفصال كردستان..العبادي: لا وجود لـ«المارينز».. والأنبار: منتشرون في المحافظة .. دفاعات «داعش» تنهار وعناصره تهرب

التالي

لبنان:ماذا لو حلّ 21 حزيران بلا قانون؟....الحريري يُطلق «حزمة الطلاب»: الشباب أولاً وبري ينتظر 15 أيار: بعدها لكل حادث حديث ...التأقلم مع الموت.. اسطورة ينشرها "حزب الله" في بيئته..عون: لا داعي للخوف على الوضع المالي... والحريري يسعى لحل... و«الحزب» ينتظر..حمادة: الفراغ باب إلى المؤتمر التأسيسي...في لبنان... عمليات «كوماندوس سياسية» لإنقاذ البرلمان من السقوط

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,455,805

عدد الزوار: 7,029,351

المتواجدون الآن: 79