أبرز بنود اتفاق كوبنهاغن

تاريخ الإضافة الأحد 20 كانون الأول 2009 - 5:30 ص    عدد الزيارات 3656    التعليقات 0    القسم دولية

        


أتاح اتفاق كوبنهاغن للمرة الاولى انخراط مجموعة الدول الملوثة الكبرى، من صناعية وناشئة، في مكافحة التغير المناخي، وإن يكن لم يقدم الا طموحات محدودة من دون اطار ملزم.
وفي ما يأتي النقاط الرئيسية في الاتفاق:
• الاهداف:
- ينبغي ابقاء المعدل الشامل لارتفاع الحرارة للكرة الارضية دون درجتين مئويتين مقارنة بالمستويات ما قبل الصناعية (1800). لكن هذا الهدف لم يرفق بأي ضمان، فالاتفاق لا يذكر تقليص الانبعاثات الملوثة الى النصف مع حلول 2050 ولا اي موعد لتوقف ازديادها.
- حدد موعد 31 كانون الثاني مهلة للدول الصناعية لتعلن اهدافاً لتقليص انبعاثاتها من الغازات الدفيئة مع حلول 2020، وللدول النامية لتعلن اجراءات تنوي اتخاذها لتقليص انبعاثاتها. ولم يشمل النص اي هدف بالارقام.
• التدقيق:
- على التزامات الدول الصناعية ان تكون "قابلة للقياس، والملاحظة، والتدقيق" من اجل مراقبة صحتها.
- على الدول النامية ان تعلن بنفسها كل سنتين معلومات عن سياساتها المحلية تتضمن عناصر تسمح "بالمشاورات والتحليلات الدولية" مع "احترام سيادتها الوطنية" (تسوية من اجل الصين).
وينحصر تطبيق قاعدة "القياس والملاحظة والتدقيق" في الاجراءات التي تلقى دعما دوليا ماليا او تقنيا. وشكلت هذه النقطة احدى اصعب مراحل المفاوضات.
• التمويل:
- تخصص مساعدة فورية من 30 مليار دولار على ثلاث سنوات (2010 - 2012) لدعم تأقلم الدول النامية مع نتائج الاحتباس، وتعطى "الاولوية" للدول الاكثر فقراً، وخصوصاً في افريقيا والجزر الصغيرة.
- بين 2013 و2020 تتعهد الدول المتطورة تخصيص مبلغ 100 مليار دولار تدريجا، يقتطع "من مصادر منوعة عامة وخاصة، ثنائية ومتعددة، بما فيها وسائل تمويل مجددة"، بلا ذكر ضريبة محددة في هذه المرحلة.
- انشاء "صندوق المناخ الاخضر" في كوبنهاغن لدعم مشاريع الدول النامية لخفض انبعاثاتها، على غرار حماية الغابات ومكافحة تدمير الغابات، والتأقلم، وتعزيز القدرات ونقل التكنولوجيا.
• القيود القانونية:
- يرجح الا يشهد "شبح" كوبنهاغن، اي مؤتمر المكسيك المقبل في اواخر 2010، اتفاقا ملزما جديدا، وتالياً يبقى بروتوكول كيوتو الاداة القانونية الوحيدة لمكافحة الاحتباس، لكنه لا يعالج اكثر من ثلث انبعاثات العالم.
 

(وص ف)

المصدر: جريدة النهار

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,058,219

عدد الزوار: 6,750,500

المتواجدون الآن: 106