اخبار وتقارير...تنظيم الدولة يتبنى الهجوم على قاعدة عسكرية روسية في الشيشان..بوتين: لا نتدخل في الانتخابات الفرنسية ..انتحاري يفجّر نفسه قرب المطار الدولي في داكا..أمريكا تعاقب 30 كيانا وفردا زودوا طهران بتكنولوجيا حساسة...احتفالية المعاهدة الأوروبية.. بين الشعبوية و«البريكسيت»..أردوغان: طالما يعتبروني «ديكتاتوراً» سأواصل اتهام الأوروبيين بـ «النازية»...روسيا تنفي اتهامات أميركية بتسليح «طالبان» الأفغانية

تاريخ الإضافة السبت 25 آذار 2017 - 6:56 ص    عدد الزيارات 2530    التعليقات 0    القسم دولية

        


تنظيم الدولة يتبنى الهجوم على قاعدة عسكرية روسية في الشيشان

أورينت نت .... تبنى تنظيم الدولة اليوم الجمعة الهجوم على قاعدة عسكرية روسية شمال مدينة غروزني في الشيشان والتي أسفرت عن مقتل 6 من القوات الروسية وإصابة آخرين. وقالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن "6 انغماسيين من التنظيم تمكنوا من اقتحام قاعدة عسكرية للحرس الروسي بالقرب من قرية ناورسكايا شمال غرب غروزني في الشيشان، ودارت اشتباكات بين الجانبين أدت إلى مقتل 6 من القوات الروسية وإصابة 3 منهم". وأضاف الوكالة أن منفذي الهجوم قتلوا نتيجة الاشتباكات مع القوات الروسية. وكانت وسائل إعلام روسية أفادت بمقتل 6 عسكريين روس خلال هجوم شنه مقاتلون على ثكنة عسكرية في الشيشان. ونقلت وكالة أنترفاكس عن مصادر عسكرية روسية قولها، إن "مجموعة من المسلحين استغلوا الضباب الكثيف لاقتحام ثكنة عسكرية تابعة للقوات الخاصة الروسية في جمهورية الشيشان". وأضافت أن "المسلحين اصطدموا بمقاومة عنيفة من قبل حراس الثكنة ما أدى الى مقتل ستة منهم ومثلهم من العسكريين وإصابة آخرين بجروح". من جهتها أشارت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب في روسيا إلى أن الهجوم وقع في حوالي الساعة 02:30 من فجر اليوم ضد منطقة عسكرية تابعة للحرس الوطني الروسي في منطقة ناروكسايا بشمال غربي الشيشان. وأشارت إلى أن المقاتلين الستة كان بينهم اثنان يرتديان سترتين مفخختين تبين أن المتفجرات التي بهما وهمية.

بوتين: لا نتدخل في الانتخابات الفرنسية .. حادث المرشحة الرئاسية وزعيمة اليمين مارين لوبان الجمعة

ايلاف.. نصر المجالي: دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه، اليوم الجمعة، زعيمة "الجبهة القومية" الفرنسية مارين لوبن إلى توحيد الجهود في مجال مكافحة الإرهاب، مؤكدا اهتمام موسكو الكبير بعلاقات مع باريس وعدم تدخلها في الانتخابات الفرنسية. وقال بوتين إننا جميعنا نعيش في هذه الظروف الصعبة جدا، وعلينا أن ندرك في نهاية الأمر واقعية هذا الخطر وأن نوحّد الجهود في مكافحة الإرهاب"، مذكرا بأن قوة من الحرس الوطني الروسي تعرضت للتو لهجوم في جمهورية الشيشان في شمال القوقاز. وأكد الرئيس الروسي أن موسكو تولي اهتماما كبيرا لعلاقاتها مع باريس "ولا تسعى إلى التدخل بأي شكل في انتخابات الرئاسة الفرنسية، إلا أنها تتمسك بحقها في التحادث مع ممثلي أي قوى سياسية في فرنسا، كما يفعل شركاؤنا في أوروبا والولايات المتحدة".

علاقات متساوية

وقال: "نحن نحاول الحفاظ على علاقات متساوية ومتوازنة مع ممثلي السلطة الحالية ومع ممثلي المعارضة". من جهتها، قالت لوبن إن روسيا وفرنسا بلدان يقومان عمليا بمكافحة الإرهاب الذي يمثل الخطر الدائم، داعية إلى تبادل المعلومات الاستخباراتية لمكافحة الإرهاب. وأكدت أن روسيا تواصل عمليتها العسكرية في سوريا، أما فرنسا فإنها تشارك في عملية عسكرية في تشاد، مضيفة: "وهكذا فقط يمكن القضاء على الإرهاب، وللأسف هناك حاجة إلى وجود عسكري".

مجلس الدوما

يذكر أن مارين لوبن، أجرت في وقت سابق الجمعة مباحثات مع أعضاء في مجلس الدوما الروسي، بمن فيهم رئيس لجنة الشؤون الدولية ليونيد سلوتسكي، الذي زار مطلع الأسبوع الحالي دمشق ضمن وفد برلماني روسي والتقى هناك الرئيس السوري بشار الأسد. وأعلنت المرشحة للانتخابات الرئاسية أنها تنوي التوصل إلى إلغاء "القوائم السوداء" للعقوبات الأوروبية، التي تمنع عدداً من المواطنين الروس، بما في ذلك البرلمانيين، من دخول الاتحاد الأوروبي. وقالت لوبن، خلال لقائها مع رئيس مجلس الدوما: "أنا دوما أؤيد إلغاء العقوبات التي اعتبرها غير بناءة، مشيرة إلى أن منع البرلمانيين من الحديث مع بعضهم البعض انتهاك للحقوق الديمقراطية.

انتحاري يفجّر نفسه قرب المطار الدولي في داكا

الراي..داكا - رويترز - أعلنت الشرطة أن مهاجما انتحاريا فجر نفسه قرب المطار الدولي في داكا عاصمة بنغلاديش امس، في ثاني حادث من نوعه في أسبوع. وقال مسؤول في الشرطة إن الرجل فجر قنبلة أمام نقطة تفتيش للشرطة فقتل نفسه. وجاء الحادث بعد أسبوع من قيام مهاجم انتحاري بتفجير نفسه عند قاعدة لقوات الأمن قرب المطار الدولي في داكا في إطار تصعيد لهجمات يشنها متشددون في البلد ذي الغالبية المسلمة.

أمريكا تعاقب 30 كيانا وفردا زودوا طهران بتكنولوجيا حساسة

عكاظ..رويترز (واشنطن)... فرضت الولايات المتحدة الأمريكية أمس (الجمعة) عقوبات على 30 كيانا وفردا أجنبيا، بسبب نقل تكنولوجيا حساسة إلى إيران من أجل برنامجها الصاروخي أو لانتهاك القيود على التصدير إلى إيران وكوريا الشمالية وسورية. وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان أن 11 من الشركات والأفراد من الصين وكوريا الشمالية والإمارات فرضت عليهم عقوبات بسبب نقل تكنولوجيا قد تعزز البرنامج الصاروخي الباليستي في إيران. وأشارت الوزارة إلى أن عقوبات فرضت على 19 كيانا أو فردا بسبب انتهاكات أخرى بموجب قانون منع انتشار الأسلحة الخاص بإيران وكوريا الشمالية وسورية. ويعتقد أن الأفراد والكيانات المشمولين بالعقوبات نقلوا أو امتلكوا تكنولوجيا حساسة يمكن أن تسهم في تطوير أسلحة دمار شامل.

احتفالية المعاهدة الأوروبية.. بين الشعبوية و«البريكسيت»

عكاظ..عهود مكرم (بون)... يتساءل المراقبون للساحة الأوروبية حول ما إذا كان كابوس اليمين الشعبوي قد انزاح إلى حد ما بعد خسارة حزب الحرية اليميني المتطرف بزعامة السياسي الهولندي الشعبوي جيرت ويلدرز في الانتخابات التشريعية التي أجريت في البلاد أخيرا؟ وهل أوروبا على مشارف دعم وحدتها التي تؤكد احترام مواطنيها وأديانهم لا سيما المسلمين منهم؟.. أسئلة عدة تسبق قمة روما لرؤساء الدول والحكومات الأوروبية التي تعقد اليوم (السبت)، بمناسبة مرور 60 عاما على توقيع المعاهدة الأوروبية التي أسفرت في النهاية عن توقيع اتفاقية ماستريخت، وإعلان الاتحاد الأوروبي، غير أن اجتماع روما سيتم وأوروبا لا تزال تتأرجح بين اليمين المتطرف والبريكسيت ومفاهيم العدالة الاجتماعية وأخرى تتنامى مطالبة بالخروج من الاتحاد الأوروبي أو الحصول على قدر من الاستقلالية. في ظل هذه التوجهات تبقى الساحة اليمينية المتشددة الشعبوية السحابة التي تخيم على مسار أوروبا المستقبلي وعلى احتفالية روما، فبعد هولندا تأتي انتخابات الرئاسة الفرنسية في نهاية أبريل القادم والتي تلعب فيها زعيمة الجبهة الوطنية المتشددة والمعادية للأجانب والمسلمين مارين لو بان دورا أساسيا إذ تتطلع لمقعد الرئاسة في الأيليزيه، وفي ضوء الاستعدادات الجارية لاحتفالية مرور 60 عاما على توقيع معاهدة أوروبا التي وقعت عليها الدول المؤسسة ألمانيا وفرنسا وبلجيكا ولوكسمبورغ وإيطاليا وهولندا يبقى التمسك بالأسس الأوروبية، مع تنامي التيارات اليمينية والأحزاب الشعبوية المعادية للإسلام والمهاجرين هو التحدي الأكبر في المرحلة القادمة.

أردوغان: طالما يعتبروني «ديكتاتوراً» سأواصل اتهام الأوروبيين بـ «النازية»

لمّح الى إمكان «درس» العلاقات مع الاتحاد الأوروبي

الراي..اسطنبول، جنيف - أ ف ب - أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، انه سيواصل استخدام تعابير مثل «النازية» و«الفاشية» للاشارة الى مسؤولين اوروبيين طالما يعتبرونه «ديكتاتورا». وقال اردوغان في مقابلة مع قناتي «سي ان ان تورك» و«كنال د» «يحق لكم وصف اردوغان بالديكتاتور، لكن لا يحق له ان يقول لكم فاشيون او نازيون؟». ومضى يقول «طالما يصفون اردوغان بديكتاتور، فسأواصل استخدام هذه التعابير للاشارة اليهم». وتأتي تصريحات اردوغان في وقت تشهد العلاقات بين تركيا والاتحاد الاوروبي توترا شديدا في الاسابيع الماضية بعد الغاء عدد من الدول الاوروبية تجمعات انتخابية مؤيدة لاردوغان خصوصا في المانيا وهولندا. وندد اردوغان مجددا بالغاء التجمعات التي تسعى الى كسب التأييد لمعسكر الـ «نعم» في الاستفتاء الذي تنظمه تركيا في 16 ابريل المقبل من اجل توسيع سلطات الرئيس، واتهم الاوروبيين بدعم معسكر ال«لا». وكان اردوغان اتهم المستشارة الالمانية انجيلا ميركل باللجوء الى ممارسات «نازية» ما أثار استنكار المانيا وحمل الرئيس الالماني الجديد فرانك فالتر شتاينماير على مطالبته بالتوقف عن هذه «المقارنات المشينة». وتابع اردوغان انه لا ينوي التوجه الى المانيا قبل 16 ابريل المقبل. كما اشار خلال المقابلة الى امكان «درس» العلاقات مع الاتحاد الاوروبي لكنه شدد في الوقت نفسه على أهمية العلاقات الاقتصادية مع التكتل الذي يعد الشريك التجاري الاول لتركيا. وعند سؤال اردوغان حول «اجراءات جذرية» متعلقة باتفاق الهجرة الموقع قبل عام مع الاتحاد الاوروبي لوقف تدفق المهاجرين الى اوروبا، رد فانه «سنستعرض كل هذه المسائل مع حكومته، من الالف الى الياء». وفي جنيف، التقى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو نظيره السويسري ديديه بوركالتر بعد أن اضطر الى الغاء مشاركته في تجمع للناخبين من ذوي الأصول التركية في سويسرا وسط أزمة مريرة بين أنقرة وأوروبا. وجاء في بيان أن بوركالتر «ركز على ضرورة تطبيق القانون السويسري على الأراضي السويسرية ودعا تركيا إلى الالتزام به». ونقل البيان عن بوركالتر أن «حرية التعبير هي مبدأ عالمي تعترف به سويسرا التي تأمل أن تنطبق حرية التعبير هذه على المواطنين الاتراك سواء أدلوا بأصواتهم في سويسرا أو في بلدهم». وتأتي زيارة جاويش أوغلو بعد أن رفضت الحكومة السويسرية طلباً من سلطات زيورخ الغاء زيارة مقررة مسبقا للوزير في وقت سابق من هذا الشهر بعد أن حذر الناطق الامني باسم زيورخ من أن التجمع المقرر «قد يواجه تظاهرات ضخمة».

تحقيق في «تجسّس» على أتراك سويسرا

أنقرة، جنيف، صوفيا – «الحياة»، رويترز – أعلن الادعاء الاتحادي في سويسرا أمس، فتح تحقيق جنائي في تجسّس أجنبي محتمل على الجالية التركية. ووَرَدَ في بيان أصدره الادعاء: «نما إلى علم مكتب المدعي العام وجود شبهات قوية عن تجسّس سياسي يتعلّق على الأرجح بالجالية التركية في سويسرا». واستشهد بيان الادعاء الذي فتح التحقيق في 16 آذار (مارس) الماضي، بقانون سويسري يمنع جمع معلومات استخباراتية لمصلحة دولة أجنبية، بما يضرّ بسويسرا أو شعبها. وتشمل العقوبات، في حال انتهاك القانون، السجن لثلاث سنوات أو غرامات. وأبلغ وزير الخارجية السويسري ديدييه بورخالتر نظيره التركي مولود جاويش أوغلو الخميس، بأن بلاده «ستحقق بدقة» في أي تجسس تنفذه أنقرة على مغتربين أتراك، قبل استفتاء ينُظّم في 16 نيسان (أبريل) المقبل لتحويل النظام رئاسياً في تركيا. ويأتي التحقيق السويسري بعد مزاعم عن جمع معلومات استخباراتية عن مشاركين في لقاءات في جامعة زوريخ، أواخر العام الماضي ومطلع العام 2017، من خلال تصويرهم في تسجيلات فيديو أو صور فوتوغرافية. في غضون ذلك، وصفت أنقرة منع توزيع صحيفة «ديلي صباح» التركية، الصادرة باللغة الإنكليزية، في البرلمان الأوروبي، بخدمة لـ «النازيين والفاشيين الجدد في أوروبا»، متحدثة عن «وصمة عار سوداء في تاريخ» البرلمان. وأفادت وكالة «الأناضول» الرسمية التركية للأنباء، بأن أنطونيو تاياني، الرئيس الجديد للبرلمان الأوروبي، قرّر حظر توزيع «ديلي صباح» داخل مقرّ البرلمان في بروكسيل، استجابة لطلب من نائب هولندي. وعلّق نعمان كورتولموش، نائب رئيس الوزراء التركي: «لا يمكنهم (الأوروبيين) أن يبرروا هذه الازدواجية في التعامل. قرار المنع اتُخِذ من جانب واحد ويخدم النازيين والفاشيين الجدد في أوروبا». وسأل: «هذه مواقف وقرارات لا يمكن العقل تحمّلها، أين حرية الفكر والتعبير؟ ماذا يعني منع صحيفة من دخول البرلمان الأوروبي؟». ورأى إلهان يرلي كايا، رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون التركية، أن القرار «يخالف حقوق الإنسان والديموقراطية وحرية الصحافة التي تُعدّ مبدأً رئيساً في المجتمعات الديموقراطية». وأضاف: «يحظرون توزيع صحيفة بسبب نشرها تقارير تزعجهم، فيما يتحدثون دوماً عن شبكات التلفزة والصحف التي أغلقناها، بسبب صلاتها بتنظيمات إرهابية». واعتبر أن القرار سيشكّل «وصمة عار سوداء في تاريخ البرلمان الأوروبي». وندّدت المديرية العامة للصحافة والنشر والإعلام التابعة لرئاسة الوزراء التركية بـ «قرار متحيّز وتعسفي وغير حضاري»، اعتبرته «وصمة عار في تاريخ الصحافة». وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن أن بلاده ستراجع علاقاتها مع أوروبا «من الألف إلى الياء»، بعد تنظيم الاستفتاء الشهر المقبل. وتطرّق إلى إلغاء ألمانيا وهولندا تجمّعات لمهاجرين أتراك على أراضيهما، كان سيشارك فيها وزراء أتراك، تأييداً للنظام الرئاسي، إذ خاطب الأوروبيين قائلاً: «انزعجتم عندما نقول إنها (ممارسات) فاشية ونازية، لكن ما تفعلونه يناسب هذا التعريف». وأضاف أن دولاً أوروبية تسمح بنشاطات لمَن يروّجون لرفض هذا النظام، متهماً ألمانيا بدعم الإرهاب. وأعلن أردوغان أنه سيجري في واشنطن في أيار (مايو) المقبل محادثات «إقليمية مهمة» مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، سيتصدّرها ملفا الحرب السورية والداعية التركي المعارض فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة منذ العام 1999 والذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة في تموز (يوليو) الماضي. على صعيد آخر، أعلن الرئيس البلغاري رومين راديف أن بلاده «لا تعطي ولا تقبل دروساً في الديموقراطية، خصوصاً من دول لا تحترم حكم القانون». وأكد أن الانتخابات النيابية المرتقبة في بلغاريا غداً «ستمرّ بسلاسة»، مشدداً على أن بلاده «دولة أوروبية تتبع قوانينها، لا أهواء آخرين». وكان أردوغان اتهم صوفيا بـ «ممارسة ضغوط» قبل التصويت على مواطنين من أصل تركي، وهم أضخم أقلية عرقية في بلغاريا.

روسيا تنفي اتهامات أميركية بتسليح «طالبان» الأفغانية

الحياة..إسلام آباد – جمال اسماعيل < موسكو - رويترز - نفت روسيا اتهام الولايات المتحدة إياها بمد مقاتلي حركة «طالبان» الأفغانية بسلاح، ووصفته بأنه «كذبة، ومحاولة من واشنطن لتغطية فشل سياساتها في هذا البلد». وكان الجنرال كيرتس سكاباروتي، قائد القوات الأميركية في أوروبا، قال الخميس إنه «لاحظ تنامــي النفوذ الروسي على مقاتلي طالبان». وأثار احتمال توفير موسكو إمدادات لم يكشف أنواعها لمقاتليها الذين يتوسعون جنوب أفغانستان. ويفيد الجيش الأميركي بأن القوات الأفغانية تسيطـر على أقل من 60 في المئة من أفغانستان، ما يظهر تنامي قوة المتمردين، و «يجعل البلاد في مأزق»، كما قال سكاباروتي، الذي أضاف: «الأخطـار كبيرة. وقد نحتاج إلى آلاف إضافيين من القوات الدولية لتعزيز بعثة التدريب والمشورة الحالية التي يقودها الحلف الأطلسي (ناتو). وكان مسؤولون أفغان قالوا إن «مقاتلي طالبان سيطروا على منطقة سانغين الإستراتيجية في ولاية هلمند (جنوب) بعد انسحاب القوات الحكومية والأميركية منها». لكن وزارة الدفاع نفت ذلك، مؤكدة أن اللواء العسكري الموجود في الولاية لا زال يتخذ سانغين مقراً، و «لا مخاوف من سقوط سانغين، والمعارك تدور خارجها». أما المجلس العسكري في المنطقة فقال إن «القوات الحكومية انسحبت تكتيكياً مسافة كيلومترين من السوق المركزي في البلدة، بسبب القتال الضاري المندلع هناك منذ أشهر، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 300 مسلح وألحق خسائر كبيرة بالمدنيين». على صعيد آخر، أعلنت السلطات أنها اعتقلت زاهدالله، المسؤول عن زرع ألغام لاستهداف القوات الحكومية في ولاية ننغرهار التي تعتبر مــن الولايات الساخنة على صعيد عمليات «طالبان» وتنظيم «داعش» ضد القوات الحكومية الأفغانية المدعومة بغطاء جوي من القوات الأميركية. وبدأت الحكومة الهندية درس طلب قدمته كابول لإصلاح طائرات حربية أفغانية وإعادتها إلى الخدمة من أجل زيادة قدرة القوات الحكومية في مواجهة «طالبان و «داعش». وكانت الهند أرسلت وفداً تقنياً من سلاح الجو لمعاينة احتياجات القوات الأفغانية، والعمل لإصلاح مروحيات من نوع «أم أي 35» و7 طائرات نقل عسكرية ، فيما أبلغ الجنرال فوتل من القوات الأميركية لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي صعوبة إصلاح الطائرات الأفغانية «المكلفة جداً». وأشار فوتل إلى أن أفغانستان قدم طلباً رسمياً إلى الإدارة الأميركية لإصلاح الطائرات الأفغانية يكلف 815 مليون دولار، وتزويد أفغانستان عشرات المروحيات. لكن الكونغرس الأميركي لم يصادق على الطلب.

 



السابق

ماريا معلوف تدّعي على نصرالله بارتكاب «جرائم ضدّ الإنسانية»...نفط لبنان في مهب الصراعات الداخلية والإقليمية الحكومة قررت توجيه الدعوات لشركات التنقيب.. المسيحيون سيقاطعون أي جلسة تمديد للبرلمان بمعزل عن قانون جديد..الحريري يثني على توقيف الجيش قاتلي «الزيادين»...الملفّات الساخنة تتراكم... وبرّي: القانون ثمّ التمديد التقني

التالي

حقوق الإنسان: الانتهاكات في سورية جرائم ضد الإنسانية إدانة واضحة للنظام السوري وميليشياته المحلية والأجنبية...مصر وتونس ترفضان إدانة نظام الأسد بارتكاب جرائم حرب...طائرات النظام ترتكب مجزرة في ريف دمشق...دي ميستورا يستقيل في أبريل وسيلاديتش وكاغ مرشحان لخلافته

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,590,020

عدد الزوار: 6,902,809

المتواجدون الآن: 105