العبادي يناقش مع ترامب مستقبل الموصل

موجة نزوح غير مسبوقة من غرب الموصل..البصرة تهدد باعتصام مفتوح ضد الحكومة

تاريخ الإضافة الأحد 19 آذار 2017 - 5:48 ص    عدد الزيارات 2440    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

موجة نزوح غير مسبوقة من غرب الموصل
الراي..بغداد - «الجزيرة نت» - أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، أمس، أن عدد النازحين من مناطق القتال في الجانب الغربي من الموصل وصل إلى 125 ألفا، ليرتفع بذلك إجمالي عدد النازحين إلى نحو 400 ألف منذ انطلاق المعارك منتصف أكتوبر الماضي. يأتي ذلك بينما تتواصل معاناة عائلات النازحين من غرب الموصل الذين يواجهون مخاطر حقيقية أثناء اجتيازهم خطوط المواجهات بين طرفي القتال. وتسبب سوء الأحوال الجوية في زيادة معاناة النازحين الذين تنقلهم القوات العراقية بعد إجراءات أمنية مشددة إلى منطقة برطلة شرق الموصل. وقال مدير مخيمات النازحين في شرق الموصل رزكار عبيد إن «القدرة الاستيعابية لمخيمات شرق الموصل بلغت أقصاها، ولم تعد قادرة على استقبال نازحين جدد، وهذا يعني أن قدوم نازحين آخرين يُعدّ مشكلة حقيقية». في المقابل، تواصل مئات العائلات النزوح من الجانب الغربي لمدينة الموصل هربا من المعارك ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) يعاني بعضهم من أمراض مزمنة، فيما يعاني آخرون مما تعرضوا له من حوادث على طريق النزوح.
القوات العراقية تخوض معارك شرسة في أزقة وسط الموصل
المستقبل..(أ ف ب)... تخوض القوات العراقية بعد بلوغها المدينة القديمة، وسط الجانب الغربي لمدينة الموصل، قتالا شرسا من شارع الى شارع ومنزل الى منزل مع مقاتلي «داعش» المتحصنين داخل هذه المنطقة المكتظة بالسكان. وقال النقيب فراس الزويدي من اعلام قوات الرد السريع: «القتال من زقاق لزقاق ومن منزل الى منزل ونحن نواجه صعوبات بسبب ضيق الشوارع التي لا يمكن ان تدخلها عربات الهمرات». وبدأت القوات العراقية في 19 شباط الماضي، تنفيذ عملية كبيرة لاستعادة الجانب الغربي من الموصل الذي يعد أقل مساحة لكنه اكثر اكتظاظا من القسم الشرقي للمدينة الذي تم تحريره. وتتميز المدينة القديمة بمنازلها المتلاصقة وشوارعها الضيقة التي لا تسمح بمرور اغلب العربات التي تستخدمها القوات الامنية، وهو ما يرجح ان تكون المعارك لاستعادتها اكثر خطورة وصعوبة. ويوجد في المنطقة جامع النوري الكبير الذي اعلن منه زعيم «داعش» ابو بكر البغدادي «الخلافة» عام 2014. وقال الزويدي ان«قوات الرد تبعد عن الجامع النوري 800 متر». وتعمل قوات الرد السريع التي تبعد عن الجسر الخامس 130 مترا على تأمين جهة النهر بينما يندفع لواءان من هذه القوة الخاصة الى عمق المنطقة القديمة. وأشار الزويدي الى المباشرة بـ «تطهير العمارات بمنطقة باب الطوب و باب السراي التي استعيدت السيطرة عليها امس (الجمعة)، وتم تفكيك اكثر من 250 عبوة ناسفة منتشرة فوق الاسطح والأبنية». تباطأت العمليات العسكرية مجددا خلال اليومين الماضيين بسبب الامطار وسوء الاحوال الجوية التي عادة ما يستغلها الجهاديون لشن هجمات مضادة. واكد الزويدي ان احدى الصعوبات التي تواجه القوات في معارك اليوم هو «سوء الاحوال الجوية». ولا تحصل القوات العراقية على اسناد جوي كاف في الجو الممطر. الى ذلك، اعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت استعادة السيطرة الكاملة على «سوق الاربعاء ومحطة تجميع الحبوب في المدينة القديمة». واضاف ان «فصائل من الرد السريع والشرطة الاتحادية قامت بعملية تسلل مباغتة وحاصرت خلايا داعش في المدينة القديمة وقتلت 13 منهم بالقنابل اليدوية». وأجلت الشرطة الاتحادية عددا من النازحين الفارين من باب الطوب وباب البيض ونقلتهم الى مناطق آمنة في محيط المدينة القديمة، بحسب قائد الشرطة الاتحادية. وفر اكثر من 152 الف شخص من غرب الموصل لجأ القسم الاكبر منهم أي حوالى 98 الفا الى مخيمات تتوزع حول المدينة حيث يتلقون العلاج والطعام والفراش، وفقا لوزارة الهجرة والمهجرين العراقية.
العبادي يناقش مع ترامب مستقبل الموصل
بغداد - «الحياة» ... يزور رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الولايات المتحدة هذا الأسبوع لتفعيل «الاتفاقية الإطارية» بين البلدين، التي تسعى بغداد إلى إعادة النظر في بعض بنودها، وفقاً لما أعلنته وزارة الخارجية العراقية. كما من المتوقع أن يناقش العبادي مع الرئيس دونالد ترامب مستقبل الموصل وإعادة إعمار المدن المدمرة ومكافحة الإرهاب، والتعاون العسكري بين البلدين ... وقال عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي النائب عباس البياتي لـ «الحياة»، إن زيارة العبادي إلى الولايات المتحدة تكتسب أهمية كبيرة وتأتي في توقيت مهم مع اقتراب العراق من القضاء نهائياً على تنظيم «داعش». وأضاف أن جدول أعمال الزيارة يشمل، بالإضافة إلى لقاء الرئيس الأميركي، لقاءات عدة مع أعضاء في الكونغرس، والمشاركة في مؤتمر التحالف الدولي ضد الإرهاب. وشدّد البياتي على أن العبادي سيبحث مع الجانب الأميركي في تفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين، والتي يرى العراق أن بعض بنودها متعثرة، لذا يريد تفعيلها على الأصعدة السياسية والأمنية وحتى التجارية. وأكد أن العراق يتطلع إلى استمرار التعاون العسكري مستقبلاً مع الولايات المتحدة عبر تدريب القوات العراقية وتسليحها وتبادل المعلومات الاستخباراتية لمنع عودة المتطرفين إلى العراق. ويوجد في العراق عسكريون يتولون تدريب القوات العراقية في الأنبار وبغداد وفي المعارك الدائرة غرب الموصل. ولم يُبت حتى الآن مصير بقاء هذه القوات بعد القضاء على تنظيم «داعش»، فيما قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس أخيراً، إن قوات أميركية ستبقى في العراق، وسط مخاوف من اعتراضات الفصائل الشيعية الرافضة الوجود الأميركي. ميدانياً، استأنفت القوات العراقية المشتركة هجومها على بلدات غرب الموصل، بعد توقف لساعات بسبب موجة أمطار غزيرة، وأيضاً تعرضها لهجمات تنظيم «داعش» الانتحارية، لاسيما عند بلدة باب الطوب. وفي الساعات الأولى من صباح أمس، أحرزت القوات العراقية تقدماً، في سعيها لعزل المدينة القديمة وقطع طريق رئيس لمنع وصول الانتحاريين إلى مواقعهم. وأطلقت الطائرات العمودية صواريخ على المنطقة، كما سُمع دوي قذائف الهاون قرب جامع النوري الذي ترتفع فوق منارته راية تنظيم «داعش». وقالت مصادر مطلعة إن «الشرطة الاتحادية وقوات التدخل السريع أحكمت سيطرتها على مسجد الباشا وشارع العدالة وسوق باب السراي في المدينة القديمة». إلى ذلك، حددت قيادة القوات البرية اليوم الأحد موعداً لبدء ضوابط سفر أهالي الموصل إلى بغداد، وتتمثل في ضرورة حصولهم على نموذج «سلامة الموقف». وقال قائد القوات البرية الفريق الركن رياض جلال توفيق في بيان صحافي، إنه «ستتم مباشرة العمل بنموذج (سلامة الموقف) بدل التصريح الأمني، بعد إعداده ونيل موافقة قيادة العمليات المشتركة»، موضحاً أن «فتح أماكن الحصول على النموذج سيكون في مقر الوكالات الأمنية في ناحية برطلة»، قائلاً إن «العمل يبدأ الأحد 19 آذار (مارس) 2017، وفق الإعداد لوقت الدوام وتسجيل الأسماء للقيام بالإجراءات المطلوبة وتسهيل الانسيابية».
الطيران العراقي يحبط هجوماً على الشرقاط
بغداد – «الحياة» ... أعلنت وزارة الدفاع العراقية أمس أنها أحبطت محاولة تسلل لعناصر «داعش» في قضاء الشرقاط التابع لمحافظة صلاح الدين، واعتقال خلية «مسؤولة عن تفجير وسط تكريت الأربعاء الماضي أسفر عن قتل وإصابة العشرات». وذكر بيان لوزارة الدفاع أن «طيران الجيش أحبط تعرضاً على قطعاتنا الأمنية في الشرقاط بواسطة زورق ضم إرهابيين حاولوا التسلل إلى الشرقاط حيث تم تدمير الزورق وقتل من فيه». وأعلنت وزارة الداخلية اعتقال الخلية الإرهابية المسؤولة عن تفجير وسط مدينة تكريت، الأربعاء الماضي الذي أوقع 50 قتيلاً وجريحاً. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن في بيان، إن «الأجهزة الاستخبارية ومكافحة الإرهاب في صلاح الدين، تمكنوا بعد متابعات على مدار 48 ساعة الماضية، من إلقاء القبض على الخلية الإرهابية التي نفذت تفجير مدخل شارع الأطباء بتكريت، بواسطة سيارة مفخخة يقودها انتحاري، وأودى بحياة عدد من المواطنين الأبرياء بين قتيل وجريح». فيما لم يكشف عن عدد عناصر «الخلية الإرهابية» التي تم اعتقالها ولا هوياتهم، كما لم تعلن حتى الآن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم. وأعلن قائد عمليات الأنبار عن اعتقال مطلوب ضمن المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب وخمسة من المشتبة بهم في حي التأميم جنوبي الرمادي وضبط عدد من الأسلحة والصواريخ. وقال اللواء الركن محمود الفلاحي إن «القوات الأمنية شنت عملية دهم وتفتيش في مناطق حي التأميم وتم اعتقال مطلوب واحد وفق المادة أربعة إرهاب وخمسة من المشتبة بهم، إضافة إلى «ضبط 21 عبوة محلية الصنع وصاروخ ضد الدروع وصاروخين كاتيوشا، والعثور على نفق بين منزلين تم طمره بالكامل جنوب الرمادي». وأعلنت قيادة عمليات بغداد أمس العثور على صواريخ ومواد متفجرة ومعالجة عبوات ناسفة بمناطق متفرقة من بغداد وأطرافها. وذكر بيان لقيادة العمليات أن «القوات الأمنية عثرت في منطقة المقالع، ضمن قاطع غرب بغداد، على مدفع هاون عيار 81 ملم، وأربعة عبوات ناسفة تم تفجيرها بدون وقوع حادث، كما عثرت في مناطق العبيد أبو عوسج وصخريجة وشاخة.
البصرة تهدد باعتصام مفتوح ضد الحكومة
الحياة..البصرة – أحمد وحيد ... لوّح مجلس محافظة البصرة (590 كلم جنوب بغداد) بتنظيم اعتصام مفتوح في حال لم تحصل المحافظة على مستحقاتها النفطية من الموازنة العامة، وفقاً لقانون البترودولار. وقال عضو مجلس المحافظة حسام أبو الهيل لـ «الحياة»، إن «المحافظة حصلت على وعود مركزية بمنحها سندات مالية معتمدة من رئاسة الوزراء لضمان حصولها على مستحقات مالية في الوقت الذي لا تملك الحكومة المركزية سيولة كافية لمنح المحافظة المبالغ التي تطالب بها». وأضاف أن «البصرة طالبت منذ سنوات بصرف مستحقاتها، إلا أن الحكومات المركزية المتعاقبة كانت تسوّف الدفع بحجج مختلة كان آخرها الحرب على داعش وانخفاض أسعار النفط العالمية رغم الوعود المختلفة التي كانت بغداد تقطعها لنا». وتابع أن «لدى المحافظة عدة دعاوى قضائية على الحكومة الاتحادية لم يحسم قسم منها حتى الآن، وهناك مطالب كثيرة للحكومة المحلية بخصوص مستحقات البترودولار للسنوات الماضية والسنة الحالية، ولم نحصل على أي مستحق على رغم أننا أبلغنا الحكومة المركزية بأننا مع أي حلول تضمن حقوق البصرة، وأن لا تكون وسيلة من وسائل تبديد الحقوق». وأوضح أن «البصرة بصدد تنظيم تظاهرات تقودها الحكومة المحلية وقد تستمر حتى الوصول إلى اعتصام مفتوح ما دامت الحكومة المركزية لا تتعامل مع الطلبات التي نرسلها إليها في شكل رسمي». ويتم منح المحافظة، التي تصدّر الحكومة المركزية نفطاً من حقولها، نحو خمسة دولارات عن كل برميل نفط، وفق قانون البترودولار.

المصدر: مصادر مختلفة


السابق

مقتل 75 من الانقلابيين بقصف للتحالف في نهم وتعز والسعودية تعترض 3 زوارق ..عسيري: إدارة ترمب تعهدت بزيادة التعاون مع السعودية ضد إيران

التالي

مصر: العلاقة مع السعودية ستراتيجية وتدخلات إيران سلبية ..مصر: التزام غالبية المحامين الإضراب عطل دوائر في محاكم الجنايات..قمة مصرية ـــــ فلسطينية غداً..السيسي يدعو إلى موقف دولي حاسم لوقف إمداد الإرهابيين بالسلاح والمال..البابا فرانسيس يزور القاهرة الشهر المقبل

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,627,615

عدد الزوار: 6,904,698

المتواجدون الآن: 96