28 بنداً على جدول أعمال وزراء الخارجية العرب..سلطان عُمان يعيّن بن طارق نائباً لرئيس مجلس الوزراء..خادم الحرمين يشدّد على ضرورة تجفيف منابع الإرهاب.. الرياض وجاكرتا توقّعان 4 اتفاقات بـ 3.6 مليار دولار

الحوثيون يسجنون مسؤولا مواليا لهم بسبب “خلاف مخدرات”..«البنتاغون»: 20 ضربة جوية استهدفت «القاعدة» في اليمن وأكدت أنها نُفّذت بالتنسيق مع هادي

تاريخ الإضافة الجمعة 3 آذار 2017 - 6:20 ص    عدد الزيارات 2054    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

وثيقة الحوار ترجمة لمشروع الدولة اليمنية
عكاظ..واس، مريم الصغير (الرياض)... يترقب اليمنيون القضاء على انقلاب ميليشيا الحوثي وصالح، للعمل على تطبيق وثيقة مخرجات الحوار الوطني الذي ينتظر أن تؤسس لدولة اتحادية في ظل حكم رشيد، واستطاعت الوثيقة تقديم حلول ناجعة وتوافقية لقضيتين من أصعب القضايا على الساحة اليمنية خلال العقود الماضية، هما القضية الجنوبية، وصعدة. ووصف الرئيس اليمني عبدربه هادي في مقدمة الوثيقة بأنها «الأهم في التاريخ اليمني المعاصر»، مؤكدا أن الرؤية المتفردة التي خرجت بها، كفيلة بقطع الطريق أمام عودة الاستبداد أو حكم الفرد، أو القبيلة، أو العائلة، ووضع لبنة حقيقية، لبناء دولة المؤسسات والنظام والقانون، ودولة العدل. وفي إطار تشخيص الحوار لقضيتي الجنوب وصعدة، أكدت الوثيقة أن الفشل السياسي في إدارة الدولة للكثير من الأزمات ومن أهمها تنامي الشعور في الجنوب باليأس من إمكان معالجة الأوضاع التي أفرزها هذا الفشل في اليمن عامة. وخلص مؤتمر الحوار، إلى وضع أسس للمصالحة، والعدالة الانتقالية، والتدابير التي تضمن عدم حدوث انتهاكات لحقوق الإنسان.
المخلافي يؤكد تنصل الطرف ‏الإنقلابي عن الالتزام بكل تعهداته التي قدمها في مشاورات ‏جنيف وبييل والكويت
عكاظ..واس (الرياض)... أكد نائب رئيس الوزراء اليمني وزير الخارجية عبد الملك ‏المخلافي أن الطرف الانقلابي في بلاده تنصل عن الإلتزام ‏بكل تعهداته التي كان قد قدمها في مشاورات جنيف وبييل ‏والكويت.‏ وأشار وزير الخارجية اليمني بالمقابل إلى أن الحكومة ‏الشرعية وافقت في تلك المشاورات على جميع مقترحات ‏المبعوث الأممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد.‏ وجدد المخلافي لدى لقائه اليوم في الرياض سفير ‏روسيا لدى اليمن فلاديمير ديدوشكين تمسك الحكومة ‏الشرعية بالسلام وإنهاء معاناة الشعب اليمني التي تسببت ‏بها مليشيا الحوثي وصالح إثر انقلابها على الشرعية وما ‏خلفته من قتل للمدنيين ودمار في البنى التحتية في مختلف ‏المحافظات.‏ واستعرض الجانبان خلال اللقاء وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء ‏اليمنية الرسمية مسار العملية السياسية في اليمن التي ‏انقلب عليها الحوثي وصالح.‏ وأعرب نائب رئيس الوزراء اليمني عن شكره وتقديره ‏للتعاون الروسي لطباعة العملة اليمنية لصالح الحكومة ‏الشرعية التي شرعت في تسليم مرتبات موظفي الدولة في ‏مختلف المحافظات.‏ من جانبه أكد السفير الروسي وقوف بلاده الى جانب ‏الشرعية في اليمن ودعمها لدور الامم المتحدة وجهود ‏مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ ‏احمد، مجدداً استعداد بلاده لتقديم كل الدعم الممكن ‏لإنجاح التسوية السياسية في اليمن.‏
«البنتاغون»: 20 ضربة جوية استهدفت «القاعدة» في اليمن وأكدت أنها نُفّذت بالتنسيق مع هادي
الراي..عواصم - وكالات - أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أمس، أنها نفّذت أكثر من 20 ضربة جوية في محافظات أبين والبيضاء وشبوة في اليمن استهدفت متشددين وعتادا والبنية التحتية لـ «تنظيم القاعدة في جزيرة العرب» ونفذت بالتنسيق مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. وفي هذا السياق، أفادت مصادر أمنية وقبلية يمنية، بمقتل 12 من «القاعدة» في اليمن بخمس غارات متفرقة شنتها طائرات أميركية من دون طيار. وقال مسؤول أمني في محافظة شبوة الجنوبية ان «اربعة مسلحين قتلوا في غارة اميركية استهدفت عند الفجر منزل عضو في تنظيم القاعدة في وادي يشبم في مديرية الصعيد في شبوة». اضاف «ان المسلحين كانوا امام المنزل لحظة استهدافهم بالطائرة من دون طيار». وفي غارة ثانية على قيفة في محافظة البيضاء وسط اليمن، قتل ثلاثة مسلحين ينتمون الى التنظيم المتطرف. كما استهدفت غارات أخرى مسلحين في منطقة الصومعة في المحافظة ذاتها، ومنطقة موجان شرق مديرية شقرة في محافظة ابين الجنوبية. وفي وقت لاحق من بعد الظهر، قتل خمسة من «القاعدة» في غارة جديدة استهدفت آلية في مديرية الوضيع في محافظة أبين، حسب ما أفاد مسؤول أمني. في المقابل، شنت مقاتلات التحالف العربي، امس، غارات جوية استهدفت مواقع وتعزيزات لمسلحي الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، قرب الحدود السعودية في محافظة حجة التي تقع على مسافة 123 كيلومترا شمال غربي العاصمة صنعاء. وأفاد المركز الاعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة «شنت مقاتلات التحالف خمس غارات جوية استهدفت تعزيزات كانت في طريقها للميليشيات، وأماكن تجمعات تابعة لها في جبهتي حرض وميدي»، مؤكدا أن الغارات أدت إلى تدمير مخزن أسلحة ومدفع ميداني. يأتي ذلك بالتزامن مع استمرار المعارك بين الحوثيين وقوات علي صالح من جهة، وقوات الجيش الوطني مدعوماً بقوات التحالف العربي، من جهة ثانية، قرب المناطق الحدودية مع السعودية.
الحوثيون يسجنون مسؤولا مواليا لهم بسبب “خلاف مخدرات”
اللواء.. أفادت مصادر أمنية يمنية، الخميس، أن الحوثيين أودعوا “مدير البحث الجنائي” في محافظة الحديدة محمد حمدين الموالي للانقلابيين، السجن المركزي في صنعاء، على خلفية خلافات بينه وبين قيادي حوثي يدعى أبو علي الكحلاني. ووفقا للمصادر، فإن الخلافات نشبت بين الطرفين جراء تورطهم في تجارة المخدرات، غير أن سطوة القيادي أبو علي الكحلاني وقربه من زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي دفعته للتخلص من خصمه وإيداعه السجن المركزي. وسبق لشخصيات قيادية بين متمردي الحوثي أن واجهت اتهامات بالاتجار في المخدرات، كما أن بعض المتهمين يشغلون عضوية حكومة الانقلاب التي تم الإعلان عنها بعيدا عن الشرعية.
خادم الحرمين يشدّد على ضرورة تجفيف منابع الإرهاب.. «التدخّل في شؤون الدول يتطلّب من الدول الاسلامية الوقوف صفاً واحداً»
تدريبات عسكرية مشتركة للتصدي لـ «داعش»... الرياض وجاكرتا توقّعان 4 اتفاقات بـ 3.6 مليار دولار
الراي..عواصم - وكالات - أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس، أن «التطرف والإرهاب والتدخل في شؤون الدول» يتطلب من الدول الاسلامية «الوقوف صفاً واحداً». وفي كلمة مقتضبة ألقاها أمام مئات الأشخاص داخل البرلمان الإندونيسي في العاصمة جاكرتا، دعا الملك سلمان إلى «تكثيف القتال ضد الإرهاب وتجفيف منابعه». وقال إن «التحدي الذي نواجهه الآن، خصوصا المسلمين، هو الارهاب»، مضيفا: «علينا رص الصفوف في مكافحة الإرهاب والتطرف، والسعي إلى تحقيق السلام العالمي لمصلحتنا جميعا وأن نؤسس لمواقف وجهود بما يخدم مصالحنا المشتركة والأمن والسلام الدوليين». وأشاد خادم الحرمين الشريفين بـ «العلاقات الثنائية بين البلدين»، مؤكداً أن زيارته «أثمرت عن توقيع اتفاقيات مهمة لكلا الطرفين». وعلى هامش زيارة خادم الحرمين في يومها الثاني، وقعت السعودية وإندونيسيا، أمس، أربع اتفاقات بقيمة 13.5 مليار ريال (3.6 مليار دولار) في مجالات الطاقة والصحة والإسكان والسياحة. وتضمنت الاتفاقات التي تم توقيعها خلال ملتقى الأعمال السعودي - الإندونيسي، عقداً لتنفيذ مشروعات إسكان في المملكة بقيمة 8 مليارات ريال (2.1 مليار دولار)، إضافة الى عقد تضامن لمشروع إنشاء مستشفى في جدة بقيمة 200 مليون ريال (53.3 مليون دولار). وحسب قناة «الإخبارية» السعودية، تضمنت الاتفاقيات، توقيع اتفاقية لإنتاج الطاقة الكهربائية بقيمة 100 مليون دولار، إضافة الى اتفاقية لتأسيس «الشركة السعودية الإندونيسية للرعاية الصحية والخدمات الطبية». وكان البلدان وقعا أول من أمس في قصر أستانة الرئاسي في جاكرتا، 11 مذكرة تفاهم وبرامج تعاون. وتوزعت الاتفاقات التي لم تحدد قيمتها، على قطاعات الصيد البحري والثروة السمكية، والمجال التجاري، والنقل الجوي، والصحة، والشؤون الإسلامية، ومكافحة الجريمة، والشؤون الثقافية، وبرنامج تعاون علمي وتعليمي، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة. من ناحيته، قال السفير السعودي لدى جاكرتا، أسامة محمد عبد الله الشعيبي، إن «ضباطا من الجيشين السعودي والإندونيسي سيتدربان في كل من البلدين من أجل التصدي لتنظيم داعش الارهابي، وهو موضوع رئيسي كان مطروحا على جدول الأعمال ضمن المعاهدات التي وقعها خادم الحرمين الشريفين والرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو».
سلطان عُمان يعيّن بن طارق نائباً لرئيس مجلس الوزراء
اللواء...العربي الجديد... أصدر سلطان عُمان، قابوس بن سعيد، اليوم الخميس، مرسوماً يعين بموجبه أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد، نائباً لرئيس مجلس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي، إضافة إلى كونه ممثلاً خاصاً للسلطان، وهو المنصب الذي يشغله منذ 2002، ليعمل جنباً إلى جنب مع فهد بن محمود آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء منذ 1970. ويعتبر أسعد بن طارق، وهو ابن عم السلطان قابوس، أحد أبرز المقرّبين منه والمرشحين لخلافته، لكونه من أبناء تركي بن سعيد، الذين يحق لهم تولي الحكم في السلطنة. ويعتبر تعيين أسعد بن طارق نائباً لرئيس مجلس الوزراء، أي نائباً لرئيس المجلس السلطان قابوس نفسه، بمثابة إشارة لقبول السلطان به خليفةً له، في الدولة التي يحظر فيها على السلطان تعيين ولي للعهد، ويخضع تداول الحكم في البلاد لتقاليد أسرية قديمة. وبحسب الدستور العُماني، فإن مجلس العائلة هو المكلف باختيار خليفة للسلطان بعد وفاته، ليكون أحد سلالة تركي بن سعيد، وولد لأبوين عُمانيين. وفي حالة عدم تمكنهم من الاختيار خلال ثلاثة أيام، فإن مجلس الدفاع يقوم باختيار السلطان بالتشاور مع رئيس مجلس الدولة، ورئيس مجلس الشورى، ورئيس المحكمة العليا. ويعتبر أسعد بن طارق، أحد أبرز الأسماء المرشحة لخلافة السلطان قابوس بن سعيد، الذي يبلغ من العمر 76 عاماً، ويتولى الحكم في السلطنة منذ 1970. ولد أسعد بن طارق عام 1954، وهو من خريجي أكاديمية ساندهيرست الملكية العسكرية في بريطانيا، وهو الممثل الخاص للسلطان منذ 2002. وتولى عدة مهام عسكرية، حيث تدرج بالسلك العسكري وحصل على رتبة عميد، كما خدم رئيساً لسلاح المدرعات في الجيش السلطاني العُماني. ودرس بن طارق العلاقات الدولية في جامعة لندن، كما نال شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية سنة 1986، وتحول إلى الخدمة المدنية عام 1993، وتولى منصب أمين عام اللجنة العليا للمؤتمرات، بمرتبة وزير، ثم عين في عام 2002 ممثلاً خاصاً لسلطان عُمان.
28 بنداً على جدول أعمال وزراء الخارجية العرب
واس (القاهرة).. يعقد مجلس جامعة الدول العربية دورته العادية الــ«147» على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة الجزائر الثلاثاء القادم، ويسبقها اجتماع المجلس على مستوى المندوبين الدائمين يومي الأحد والإثنين القادمين.وأفاد نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي، في تصريح صحفي أمس، أن اجتماعات الدورة تتضمن 28 بندًا تتناول مجمل قضايا العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
 

المصدر: مصادر مختلفة

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,639,244

عدد الزوار: 6,905,830

المتواجدون الآن: 107