صفير: هل يعقل وجود جيش نظامي وآخر يوجّه سلاحه إلى العدو وإلى الداخل؟

تاريخ الإضافة الأربعاء 9 كانون الأول 2009 - 5:40 ص    عدد الزيارات 3820    التعليقات 0    القسم محلية

        


اكد البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، رفضه "وجود جيشين في البلد: جيش وطني وجيش مقاومة"، معتبراً "ان الجيش النظامي هو وحده الذي يحمي الوطن، وعلى المقاومة ان تنضم بسلاحها الى الجيش اللبناني عندها يقاوم الجميع العدو".
وتحدث امام وفد من "رابطة خريجي كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية" برئاسة عامر مشموشي، فسأل: "هل يعقل ان يكون هناك سلاح نظامي وآخر مسلح خارج الشرعية يوجه سلاحه يوماً الى العدو ويوماً آخر الى الداخل؟ ان من يعمل لمصلحته الخاصة على حساب مصلحة الوطن يكون يعمل على تهديم الوطن، وعلى الجميع ان يعملوا لمصلحة وطنهم لانقاذه مما يتخبط فيه".
ورداً على سؤال، سأل: "ما النفع من إلغاء الطائفية السياسية من النصوص قبل النفوس اذا بقي كل واحد يقول انا ماروني او درزي؟"، وجدد مطالبته بـ"الغاء الطائفية السياسية من النفوس قبل النصوص، واذا كان الامر يتعلق بتطبيق اتفاق الطائف فيجب البحث في بنوده خطوة خطوة". ولفت الى ان زيارته للقصر الجمهوري امس كانت "للبحث مع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في الامور التي اصبحت معروفة، وليس هناك امور او نقاط محددة".
ورحب بـ"كل مصالحة تحصل في الوطن"، متسائلاً "على ماذا يختلفون؟". واعتبر ان "لا شيء جديداً حتى الساعة بالنسبة الى المصالحات المسيحية – المسيحية".
واعتبر انه "عندما يحين الوقت ويكون الجو مؤاتياً لعقد قمة روحية اسلامية – مسيحية فسندعو اليها، واليوم لا حديث عن هذه القمة". ولفت الى "ان السينودس الذي دعا اليه قداسة البابا حول المسيحيين في الشرق هو لايجاد طرق لإبقائهم في البلدان حيث هم"، مشيراً الى ان "عدداً من المسيحيين في بعض الدول العربية يغادرونها، ولبنان هو البلد الاكثر وجوداً للمسيحيين فيه".
وسئل هل هو متفائل، فقال: "تفاءلوا بالخير تجدوه، علينا ان نتفاءل لكي نلاقي شيئاً في ظل الصعوبات الكثيرة التي نعيشها، ونأمل ان تذلل. ونتمنى ان يتوافق الجميع بعضهم مع البعض، ولكن كيف يحصل ذلك ما دام كل واحد يفتش عن مصلحته الخاصة على حساب مصلحة الوطن؟ هذا ليس بدليل عافية".
 


المصدر: جريدة النهار

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,178,596

عدد الزوار: 6,759,187

المتواجدون الآن: 127