الأمم المتحدة تعتبر «رؤية ٢٠٣٠» السعودية جريئة..إيران تغير لهجتها تجاه السعودية .. إتهامات متبادلة بهدوء في شأن اليمن والبحرين..انتحار إرهابيَّين والقبض على آخرين خلال مداهمات في جدة ..اجتماع لهيئة أركان “التعاون الخليجي” في الامارات

اليمن: اكتشاف احتياطات نفط واعدة في مأرب والجوف..الانقلابيون يحرمون الموظفين من رواتب «الشرعية»..الجيش اليمني يشن هجوماً واسعاً على مواقع الانقلابيين غرب تعز..هادي يدعو العالم لدعم العاصمة الاقتصادية وقيادات المخلوع في قبضة الشرعية

تاريخ الإضافة الأحد 22 كانون الثاني 2017 - 6:18 ص    عدد الزيارات 1673    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

اليمن: اكتشاف احتياطات نفط واعدة في مأرب والجوف
الحياة..صنعاء - جمال محمد 
أعلن مسؤول يمني عن اكتشاف احتياطات نفطية في حقول القطاع 18 في محافظتي مأرب والجوف، والذي تشغّله «شركة صافر لعمليات الاستكشاف والإنتاج». وقال وزير النفط والمعادن سيف الشريف، لدى ترؤّسه اجتماعاً مع قيادات الشركة و«مصافي مأرب» و«دائرة صافر للغاز»، أن الاحتياطات المكتشفة «تفوق ما تم إنتاجه خلال السنوات الـ30 الماضية». وتتضمّن خارطة اليمن النفطية 13 قطاعاً إنتاجياً و23 قطاعاً استكشافياً و68 قطاعاً مفتوحاً، فيما بلغ إنتاج النفط قبل الحرب نحو 300 ألف برميل يومياً. ودعا الشريف الشركات العالمية إلى الشراكة في تعزيز عمليات التطوير والاستكشاف والإنتاج في مأرب. وناقش الاجتماع «خطة الشركة لإعادة إنتاج النفط والغاز المسال وتصديرهما». وأكد «مضي الشركة في استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة لاستثمار هذا النوع من الاحتياط، نظراً إلى الحاجة الى استغلال الفرص في المضمار الاستكشافي بما يعزّز الاستثمار». وشدّد على أهمية البحث عن شركاء استراتيجيين، داعياً الشركات الأجنبية الى الاستثمار في القطاعين النفطي والغازي، مشيراً إلى أن الاحتياطات «ستكون حافزاً لكبرى الشركات العالمية للاستثمار في اليمن». وحضّ الشريف موظّفي «شركة صافر» على «العمل بروح الفريق الواحد بما يلبّي تطلّعات أبناء اليمن الذين ينظرون الى القطاع البترولي كمنقذ من حال الانهيار الذي يعيشه الاقتصاد الوطني». ولفت وزير النفط إلى توجيهات الرئيس عبد ربه منصور هادي بتخصيص 20 في المئة من إيرادات النفط والغاز لمصلحة التنمية في المحافظات النفطية «بعدما عانت الحرمان وجاء الوقت لتأخذ حقّها من الرعاية والاهتمام، تماشياً مع مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل». وأمر «شركة صافر» بالعمل على صيانة الآبار والإعداد لاستئناف عمليات الحفر والاستكشاف قريباً. وتطرّق وزير النفط إلى الجهود المبذولة من الوزارة لإعادة تشغيل كل القطاعات النفطية العاملة في اليمن في القريب العاجل بعدما أعيد التشغيل والإنتاج والتصدير من حقول المسيلة في حضرموت، موضحاً أن الوزارة تعمل لعودة التصدير والإنتاج من حقول «صافر» و«جنّة هنت» و«العقلة» خلال الأيام القليلة المقبلة، وصولاً إلى تشغيل مختلف القطاعات الإنتاجية ثم استئناف عمليات الاستكشاف والتطوير لكل القطاعات والترويج للواعد منها في القطاعين البترولي والمعدني. ووافق اجتماع مشترك لوزير النفط والمعادن سيف الشريف مع السلطة المحلية في مأرب على إنشاء أربع محطّات نموذجية للنفط في المحافظة تابعة لفرع شركة النفط اليمنية. وناقش قضايا إنتاج النفط والغاز، وعمليتي التوزيع والنقل والتحديات والمشكلات المتصلة بها، والمعالجات الخاصة بها، إلى جانب ديون النفط والغاز لدى المؤسسات الحكومية. وأكد المجتمعون «الالتزام بمنع التراخيص الخاصة بإنشاء محطّات نفط وغاز، ومنع عمليات استيراد المقطورات والمعدّات المتصلة بمحطّات التعبئة المتنقّلة». وشدّدوا على «التنظيم الأمثل لموارد النفط والغاز وتحسين الإنتاج والنقل والتوزيع، بما يضمن وصول مواد النفط والغاز إلى المواطنين ومنع التلاعب بها ومكافحة السوق السوداء».
عروض دولية لتشغيل مطار عدن
عكاظ..أحمد الشميري (جدة).. قال مدير مطار عدن الدولي المهندس طارق عبده لـ«عكاظ»، إن عدداً من الشركات الملاحية الدولية تقدمت بعروض لتشغيل المطار خلال الأسبوعين القادمين، موضحاً أن القائمة تضم شركات طيران أفريقية وأخرى من الأردن. وأشار إلى أن الشركات تقدمت بعروضها بعد زيارة اللجنة الأممية لمطار عدن، وأن الحكومة تدرس العروض من خلال لجنة بوزارة النقل. وبيّن عبده أن الموافقة على التراخيص الرسمية بتشغيل المطار جاهزة، متوقعاً تحديد موعد بدء التشغيل الفعلي للمطار لجميع شركات الملاحة الدولية الأسبوع القادم. وأوضح أن المطار سيستقبل يومياً أربع رحلات دولية كمرحلة أولى نظراً إلى ظروف الحرب، مضيفا أن الفرق الفنية تواصل العمل لاستكمال شبكات الكاميرات التي من المتوقع الانتهاء منها الأسبوع القادم.
هادي يدعو العالم لدعم العاصمة الاقتصادية وقيادات المخلوع في قبضة الشرعية
أحمد الشميري (جدة) ... أكد قيادي عسكري في الجيش الوطني أسر العشرات من الميليشيات الانقلابية بينهم القيادي «أركان حرب» اللواء 314 العقيد محمد الشتوي الموالي للمخلوع على صالح، في العمليات العسكرية شرق صنعاء خلال الساعات الـ24 الماضية. وأوضح القيادي لـ«عكاظ»، أن الشتوي أسر مع مجموعة من مقاتليه في موقع تابع للانقلابيين في مديرية نهم شرق صنعاء أثناء اقتحام الجيش الوطني للموقع، مضيفا أن مدفعية الجيش والمقاومة قصفت مواقع عسكرية للانقلابيين في مديرية أرحب بينهم معسكرا الصمع وفريجة. وعلى صعيد آخر، سلمت الميليشيات الانقلابية جثث 122 مسلحا تابعين لها إلى ذويهم خلال الـ15 يوماً الماضية، بعد مقتلهم في المواجهات الدائرة بين الجيش الوطني والميليشيات في مديرية نهم شرق صنعاء، بحسب ما أفاد مسؤول منظمة «هود» لحقوق الإنسان سليم علاو. وقال علاو في تصريحات إلى «عكاظ»: «رصدنا أسماء 122 قتيلاً سلمت الميليشيات الانقلابية جثامينهم إلى ذويهم، ولكن هناك قتلى آخرون دفنوا في الوديان جراء رفض الميليشيات تسليم جثثهم إلى أسرهم»، موضحا أن القتلى يتوزعون على عدة محافظات منها صنعاء والمحويت وذمار، وريمة، فيما تتصدر مديرية بني مطر بصنعاء القائمة في حجم أعداد الجثث المسلمة تليها مديريات سنحان، وهمدان، وبني حشيش. من جهة ثانية، أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أن العاصمة الموقتة عدن أضحت أكثر أمناً واستقراراً من أي وقت مضى بفضل تكاتف وتعاون الجميع واضطلاع كل مسؤول بمهماته واختصاصاته لتنعكس نتائجها إيجاباً على مستوى معيشة المواطن. ودعا هادي أثناء قيامه بجولة على عدد من المؤسسات الحكومية منها ميناء عدن أمس (السبت)، كافة المنظمات الدولية والمجتمع الدولي ودول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي والصناديق المانحة والداعمة، لدعم الجهود الإنسانية في اليمن.
الانقلابيون يحرمون الموظفين من رواتب «الشرعية»
عكاظ..أحمد الشميري (جدة)... كشف وزير الدولة عضو مجلس الوزراء صلاح الصيادي أن الميليشيات الانقلابية هددت المصارف باتخاذ إجراءات عقابية، في حال تلقت مرتبات موظفي المؤسسات الحكومية من العاصمة الموقتة عدن إلى المدن التي لا تزال تحت سيطرتها. وقال الصيادي في تصريحات إلى «عكاظ»: «فوجئنا باعتذار مصرف الكريمي عن تسلم رواتب الموظفين في المحافظات غير المحررة، بعد أن اتفقت الحكومة المصرف على الاضطلاع بمهمة تسليم الرواتب للموظفين»، وأضاف: «نخشى أن يطال تهديد الميليشيات مصارف وصرافين آخرين». وأوضح الصيادي أن الحكومة تبحث عن وسائل أخرى لإيصال مرتبات الموظفين انطلاقا من مسؤوليتها عن كل اليمنيين، مشيرا إلى أن قرار تسليم المرتبات إلى جميع الموظفين لا رجعة فيه. وقال: «نأمل من جميع الموظفين التحلي بالصبر حتى نجد الطرق المناسبة لإيصالها مرتباتهم، دون تدخل أو استغلال من الميليشيات الانقلابية، التي تنهب المعونات الإغاثية وتوظفها في أعمالها القتالية بعد بيعها في الأسواق السوداء».
الجيش اليمني يشن هجوماً واسعاً على مواقع الانقلابيين غرب تعز
عكاظ.. واس (عدن).. شنّ الجيش اليمني أمس (السبت) هجوماً واسعاً على مواقع مليشيا الحوثي والمخلوع الانقلابية في محيط مديرية المخا غرب محافظة تعز. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن مصدر عسكري بمحور تعز قوله "إن أبطال القوات المسلحة شنوا هجوماً على المليشيا الانقلابية في محيط منطقة "الكدحة" على بعد 10 كيلومترات من المخا". وأضاف، أن "المعارك التي دارت في محيط اللواء 35 بالمطار القديم بتعز، وعدد من الجبهات، أسفرت عن مقتل 5 من المليشيا الانقلابية وإصابة العشرات، فيما استشهد 3 وأصيب 7 آخرون، من أفراد القوات المسلحة".
مقتل قيادي حوثي بغارات للتحالف في مديرية نهم اليمنية
الراي..صنعاء، عدن - «الجزيرة نت»، «ار تي» - أعلن الناطق باسم المقاومة الشعبية في صنعاء عبد الله الشندقي، امس، مقتل القيادي في ميليشيا الحوثي خالد المداني باستهداف موكب سيارات في غارات للتحالف في مديرية نهم شمال شرقي صنعاء. وأكد أن «غارات التحالف العربي كان لها أثر كبير في التقدم الذي تحققه قوات الشرعية على الأرض في جبهة نهم، وفي تحرير المواقع التي تسيطر عليها المليشيات، والتي كان آخرها السيطرة على تلتين جديدتين أمس في جبل حلبان». وكانت قوات الجيش قتلت قبل أيام قائد قوات اللواء الرابع في الحرس الجمهوري التابع لقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح في منطقة نهم، وأسرت أركان حرب اللواء ورئيس العمليات و7 جنود آخرين. الى ذلك، أعلنت قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي، امس، قصف مواقع عسكرية حول مطار صنعاء والاقتراب من ميناء المخا، فيما كثف الحوثيون هجماتهم على الحدود السعودية. وأكدت انه «تم قصف معسكر الصمع ومواقع حول مطار صنعاء الدولي للمرة الأولى منذ بداية الحرب قبل نحو عامين». بدورها، شنت مقاتلات التحالف سلسلة غارات عنيفة على مركز تدريب الشرطة في مدينة ذمار جنوب صنعاء، كما استهدفت القاعدة البحرية في الحديدة ومواقع للحوثيين في غرب تعز. وعلى الحدود مع السعودية، أعلن المسلحون الحوثيون استهداف دبابات للجيش السعودي في موقع السديس وتجمع للجنود في موقع خلف الحمر، كما تحدثوا عن استهداف موقع العش والشبكة ومنفذ علب في عسير بالمدفعية والصواريخ. وفي جنوب البحر الأحمر، ذكرت القوات الموالية لهادي أنها «وصلت إلى مشارف ميناء المخا استعدادا لانتزاعه من قبضة الحوثيين بعد أن تمكنت من السيطرة على عدد من المواقع في الشريط الساحلي».
اجتماع لهيئة أركان “التعاون الخليجي” في الامارات
السياسة..القاهرة – الأناضول: أعلن الجيش المصري أمس، مشاركة رئيس أركانه محمود حجازي في فعاليات مؤتمر لرؤساء أركان دول مجلس التعاون الخليجي في الإمارات، بحضور أميركي وأردني. وقال المتحدث باسم الجيش المصري العقيد تامر الرفاعي في بيان، إن حجازي “غادر اليوم (أمس)، متوجهاً إلى الإمارات لحضور فعاليات مؤتمر رؤساء أركان دول مجلس التعاون الخليجي، بدعوة رسمية من نظيره الإماراتي”. وأضاف “يناقش المؤتمر عدداً من الملفات والموضوعات المتعلقة بعلاقات الشراكة والتعاون العسكري، وتنسيق الجهود الإقليمية والدولية الرامية للقضاء على الإرهاب، ومجابهة التحديات والتهديدات التي تستهدف الأمن والإستقرار بمنطقة الشرق الأوسط”. ويشارك في المؤتمر إلى جانب دول مجلس التعاون الخليجي كلاً من مصر والأردن والولايات المتحدة.
انتحار إرهابيَّين والقبض على آخرين خلال مداهمات في جدة
 (واس)
أعلنت وزارة الداخلية السعودية أن انتحاريين فجرا نفسيهما بحزامين ناسفين بعد تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن في حيّ من محافظة جدة، مؤكدة توقيف شخصين آخرين أحدهما امرأة، في مداهمة متزامنة في حيّ آخر من المحافظة. وصرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية بأنه في إطار ما تقوم به الجهات الأمنية من مهام في مكافحة الإرهاب والإطاحة بأوكاره وخلاياه وعناصره وإضعاف المقومات التي يعتمدون عليها في الإعداد لمخططاتهم الإجرامية للإخلال بأمن البلاد واستقرارها، فقد باشرت الجهات الأمنية صباحاً على ضوء المعلومات المتوفرة لديها مداهمة وكرين إرهابيين لخليةً إرهابية بشكل متزامن، حيث كان يقع الأول منهما بحي الحرازّات بمحافظة جدة وهو عبارة عن استراحة اتخذها عناصر الإجرام مأوى لهم ومعملاً لتصنيع الأحزمة الناسفة والعبوات المتفجرة. وتابع المتحدث الأمني أنه بتطويق الاستراحة وتأمين المواقع المجاورة لها، بادر من فيها وهما شخصان بإطلاق النار بشكل كثيف على رجال الأمن، ولم يستجيبا لكل النداءات التي وجهت لهما بتسليم نفسيهما، ما اقتضى الرد عليهما بالمثل وفقاً لما تطلبه الموقف. وقال إنه حينما يئس مطلقا النار من القدرة على الإفلات من قبضة رجال الأمن، أقدما على تفجير نفسيهما بواسطة أحزمة ناسفة ما أدى إلى تطاير أشلائهما في موقع الاستراحة مع انفجار المعمل الذي بداخلها، فيما لم يصب أحد من الموجودين بجوار موقعها الذي تم تأمينه قبل المداهمة، أو أحد من المارة أو رجال الأمن، بأي أذى. أما الوكر الثاني حسب وزارة الداخلية في المملكة فكان عبارة عن شقة سكنية بحي النسيم بمحافظة جدة كان فيها شخص ثالث يرتبط بمن تم التعامل معهما داخل الاستراحة، وتمكنت قوات الأمن من إلقاء القبض عليه قبل أن يتمكن من المقاومة، ويدعى حسام بن صالح بن سمران الجهني، سعودي الجنسية، وقبض بمعيته على امرأة تدعى فاطمة رمضان بالوشي علي مراد (باكستانية الجنسية) يدّعي المذكور أنها زوجته. كما ضبط بشقته سلاح رشاش وحقيبة مشركة وأجهزة هاتف جوال في حالة تشريك غير مكتملة. وقالت الوزارة إن الجهات الأمنية لا تزال تباشر مهامها في رفع الأدلة والآثار من الموقعين والتحقيق مع المقبوض عليهما، وستعلن لاحقاً التفاصيل الكاملة بما في ذلك هوية الانتحاريين.
إيران تغير لهجتها تجاه السعودية .. إتهامات متبادلة بهدوء في شأن اليمن والبحرين
حيان الهاجري.. «إيلاف» من الرياض: أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن عشر دول حاولوا ترميم العلاقات بين إيران والسعودية، مؤكداً أنه يريد أن يرى تغييرًا في السياسات السعودية في المنطقة، والأمر نفسه الذي قالته السعودية عن إيران. وفي أي حال، فإن تبدد التوتر بين هذين البلدين يطوي صفحة ويفتح أخرى جديدة في الشرق الأوسط. في هذا الاطار، نقل موقع «دويتشه فيله» الألماني عن حسين روريان، الخبير في الشؤون الإيرانية، قوله إن هذا الموقف الإيراني تكرر على لسان علي شمخاني، رئيس جهاز الأمن القومي الإيراني، وروحاني، وأخيرًا وزير الخارجية محمد جواد ظريف". أضاف روريان: "لا يعود موقف ايران الثابت من السعودية إلى السياسيين أنفسهم، وإنما إلى طبيعة إيران المتشددة، "ولهذا السبب ترد الجملة على لسان كل المسؤولين الإيرانيين".
تحول في اللهجة الإيرانية؟
ربما يؤدي العراق والكويت، البلدان اللذان فرقت بينهما عداوة في الماضي، دور الوسيط بين السعودية وإيران. قال روحاني: "كثيرة هي الدول التي تريد مساعدتنا لتسوية خلافاتنا مع السعودية، كالعراق والكويت، وهناك أيضا 8 إلى 10 دول أخرى مستعدة لتقديم المساعدة". وأضاف أن إيران لا تريد استبعاد السعودية من رسم سياسات المنطقة، وحتى أنها ستقدم مساعدات اقتصادية إلى السعوديين، "إذا اتخذوا القرار الصحيح فحسب". وتشترط إيران أن تغض السعودية الطرف عن تدخلاتها في اليمن والبحرين. إلى ذلك، أكد مسؤول إيراني أن السعودية مستعدة للتفاوض في شأن ترتيبات أداء الإيرانيين فريضة الحج في هذا العام. رد عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، على هذه التصريحات الإيرانية بالقول إن علاقة الرياض بطهران متوترة، "وفي واقع الأمر، على إيران نفسها أن تكف عن القيام بأعمال عدائية في المنطقة". ونسب الموقع الألماني إلى محمد عبد الله آل زلفى، المحلل السياسي والعضو السابق في مجلس الشورى السعودي، قوله: "شروط الرياض واضحة: على إيران أن تمتنع عن التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، وحينئذ، ترحب السعودية بأي تقارب من الجانب الإيراني".
ترامب ضد الاثنين
أما وقد صار دونالد ترامب رسميًا رئيسًا للولايات المتحدة، يرى روريان إن الادارة الأميركية الجديدة لن تقف في الصف الإيراني، ولا في الصف السعودي. وأشار روريان إلى ضرورة تعاون إيران مع المملكة العربية السعودية لوضع حد لمأزقهما، فالبلدان يمكنهما إيجاد أرضية مشتركة للعمل السياسي، على خلفية معارضة ترامب لسياستيهما. واختتم وزير الخارجية الايراني ظريف أن لا ضرورة لاستمرار حال العداء بين الدولتين. وقال إنه يمكنهما "العمل معًا لوضع حد للأوضاع المأساوية في سوريا واليمن وبلدان أخرى."
الأمم المتحدة تعتبر «رؤية ٢٠٣٠» السعودية جريئة
الرياض - «الحياة» 
قالت الأمم المتحدة إن خطط الحكومة السعودية «الجريئة والطموحة لتحويل اقتصادها ستوفر فرصة فريدة لتحسين حقوق الإنسان بالنسبة الى المرأة والفقراء، وإن النهج الجديد جذرياً المنعكس في (رؤية 2030)، وبرنامج التحوّل الوطني 2020، وبرنامج التوازن المالي، يقر ذلك النهج بالحاجة إلى تشجيع المشاركة الكاملة للمرأة في سوق العمل، والتي ستعمل على دفع التغييرات الثقافية اللازمة لتمكين المرأة لتصبح أكثر إنتاجاً اقتصادياً». وأكد مقرر الأمم المتحدة الخاص، المعني بالفقر المدقع وحقوق الإنسان، فيليب الستون، في ختام زيارته الرسمية إلى المملكة العربية السعودية، في بيان أممي، أن برامج الحكومة ازدهرت لتعمل في مجال الفقر، مضيفاً: «في لقاءات معي، مارست الحكومة نقداً ذاتياً شديداً عن أوجه القصور في نظام الحماية الاجتماعية الحالي، ويبدو أنَّها تبذل جهوداً حقيقية لإصلاح هذا النظام». وفي العام الماضي أعلنت الحكومة تخفيضات كبيرة في برنامج دعم الوقود والكهرباء والمياه، وسعت إلى تخفيف الآثار السلبية لتلك الإصلاحات من خلال تقديم برنامج التحويلات النقدية يسمى بالعلاوة المنزلية، وسيكون هذا جزءاً من نظام حساب المواطن في شكل عام، وسيكون مصحوباً بقدرات لجمع البيانات في شكل كبير. وقال الستون: «تقر (رؤية 2030) بأن النساء السعوديات يمثلن رصيداً عظيماً لم يتم استغلاله بصورةٍ كافية حالياً، والحاجة إلى الإقرار بحقوق المرأة مؤشر في الاتجاه نفسه»، مؤكداً أن قرار عام 2012 القاضي بالسماح للنساء بالعمل في قطاع التجزئة حوَّلَ حياة ملايين النساء اللواتي تمكنَّ في النهاية من العمل. وخلال زيارته، التي استغرقت ١٢ يوماً إلى المملكة العربية السعودية، التقى خبير حقوق الإنسان مع وزراء ومسؤولين كبار آخرين، كما التقى مع خبراء من القطاع غير الربحي وأكاديميين وناشطين في الرياض وجدة وجازان.
 

المصدر: مصادر مختلفة

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,983,836

عدد الزوار: 7,050,248

المتواجدون الآن: 77