وثيقة للجيش الإسرائيلي

وثيقة للجيش الإسرائيلي: الفساد يهدد وجودنا

تاريخ الإضافة الثلاثاء 19 آب 2008 - 3:24 م    عدد الزيارات 2912    التعليقات 0    القسم دولية

        


للمرة الأولى في تاريخه، يصنف الجيش الإسرائيلي الفساد السلطوي، في وثيقة رسمية، بأنه خطر على الأمن القومي للدولة اليهودية.
وأعد مركز الأبحاث في كلية الأمن القومي ونشر كراسا تدريسيا حول هذا الموضوع المشحون، بعنوان »آراء في الأمن القومي: الفساد السلطوي في إسرائيل«وشارك في كتابة مقالات الكراس، رئيسة المحكمة العليا القاضية دوريت بينيش والمستشار القضائي للحكومة ميني مازوز والقاضي المتقاعد اسحق زامير ومراقب الدولة ميخا ليندنشتراوس، إضافة إلى سياسيين وعسكريين آخرين.
واحتوى الكراس على آراء عدد من أشهر محاربي الفساد في إسرائيل. واعتبر زامير في مقالته أن »سرطان الفساد يتمدد، وإذا تواصل فإنه يهدد وجودنا« مضيفا أنه »لو طلب مني تعداد القضايا الخمس الأخطر على دولة إسرائيل، لوضعت الفساد السلطوي ضمنها. وأعتقد أن بالوسع تشبيه الفساد السلطوي بالسرطان. وأرى أننا في حالة انتشار مستتر لسرطان الفساد وإذا استمر في التمدد فسيعرض وجودنا القومي ذاته للخطر«.
أما الوزير السابق يوسي ساريد، فكتب في مقالته أن »مقياس الفساد العالمي يصنف إسرائيل في كل عام في مرتبة أقل إيجابية وأكثر سلبية. وهذا المقياس يظهر لنا رؤساءنا ورؤساء حكوماتنا وأعضاء كنيست ورؤساء مجالس محلية وحاخامات، يتنقلون بين مراكز الشرطة برفقة مواكبهم. وكل هذا يخلق شعورا باللاجدوى الذي يغدو الخطر الاستراتيجي الرقم واحد على الدولة«.
أما يارون زليخة، المحاسب العام السابق لوزارة المالية الذي اصطدم برئيس الوزراء ايهود اولمرت حول قضايا الفساد، فكتب أن »الدولة العبرية هبطت في معيار الفساد من المكانة الخامسة عشرة في منتصف التسعينات إلى المكانة الرابعة والثلاثين، وتم رمينا خارج قائمة دول العالم الغربي«. وشدد على أن إسرائيل موضوعة الآن في قائمة دول العالم الثالث بين الأردن والأوروغواي.
 


المصدر: موقع أخبار فلسطين

Crisis in Marib: Averting a Chain Reaction in Yemen

 الأربعاء 24 شباط 2021 - 2:07 م

Crisis in Marib: Averting a Chain Reaction in Yemen A battle looms for Marib in Yemen’s north, ho… تتمة »

عدد الزيارات: 57,129,077

عدد الزوار: 1,692,203

المتواجدون الآن: 57