الكويت تستدعي السفير الإيراني إثر توقيف 4 كويتيين في الأحواز..أبو الغيط يطرح ٦ مبادئ لنظام اقليمي جديد: رصد تهديد الأمن العربي ومواجهة التدخلات..سوري ثان في قبضة الأمن السعودي.. حمد بن عيسى: ملتزمون التحالفات العسكرية والأمنية الخليجية والدولية..«التعاون الخليجي» يرفض اتهام قطر في الاعتداء على كنيسة في القاهرة

أسرى إيرانيون ومن «حزب الله» في قبضة الجيش اليمني..قصف مكثف لمعسكرات الحوثيين في المدن والمحافظات اليمنية..."الإصلاح" اتهم الميليشيات بمهاجمة مسجد في البيضاء والاعتداء على المصلين بالقنابل والرصاص..تحذير أممي من أن اليمن على حافة مجاعة

تاريخ الإضافة السبت 17 كانون الأول 2016 - 5:02 ص    عدد الزيارات 1887    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

تحذير أممي من أن اليمن على حافة مجاعة
السياسة..جنيف – رويترز:
أعلن منسق الأمم المتحدة للشؤون الانسانية في اليمن جامي مكغولدريك، أن الكارثة الإنسانية تتفاقم في وقت تسببت الحرب في تخريب الاقتصاد وفي وقف توزيع الامدادات الغذائية مما يدفع البلاد الى شفا المجاعة. وقال مكغولدريك، في مقابلة مع وكالة “رويترز” إن “الأطفال يموتون في مختلف أنحاء هذا البلد”، و”نعلم أننا في أوائل العام المقبل سنواجه مشكلات كبيرة”، واصفاً الاقتصاد بأنه “مهترئ”. وأضاف إن نحو نصف عدد محافظات اليمن الـ22 توصف رسميا بالفعل بأنها تعاني وضعا غذائيا طارئا، في وضع يمثل أربع درجات على مقياس مكون من خمس درجات تعني درجته الخامسة وجود مجاعة.
وأشار إلى أن هناك تطورات مقلقة وأن “التدهور الذي شهدناه في الاقتصاد والخدمات الصحية والقدرة على ايصال الغذاء لا يعطينا الا مؤشرا على أن الامور ستكون أسوأ بكثير”. ولفت إلى أنه “من السهل من الناحية الفنية قياس هذه الأشياء لكن كلمة مجاعة لن يستخدمها الا قليلون جداً لأنها محركة جدا للمشاعر، يمكنني القول إن من غير المرجح حدوث هذا، هذه قناعتي الشخصية”.
وأكدت الامم المتحدة أن الحرب المستمرة منذ ما يقرب من العامين حرمت نحو 14 مليون نسمة هم نصف عدد السكان من “الأمن الغذائي” وأن سبعة ملايين منهم يتضورون جوعا. وأظهرت وثائق اطلعت عليها “رويترز” أن كبار التجار توقفوا عن استيراد القمح بسبب أزمة في البنك المركزي مما يمثل أحدث انتكاسة للوضع الإنساني.
"الإصلاح" اتهم الميليشيات بمهاجمة مسجد في البيضاء والاعتداء على المصلين بالقنابل والرصاص
الشرعية تتخذ إجراءات حاسمة لمنع الخصم من رواتب الضباط والجنود
صنعاء – “السياسة”:
اتخذت السلطات الشرعية في اليمن إجراءات حاسمة لمنع خصم مبالغ مالية من رواتب ضباط وجنود الجيش الوطني، وأحالت ضباطاً إلى المحاسبة. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” أن رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر شدد في اتصال هاتفي مع رئيس أركان الجيش اللواء محمد علي المقدشي على عدم السماح بأي استقطاعات من رواتب الجنود والضباط وصرفها كما أقرتها الحكومة وصادق عليها الرئيس عبد ربه منصور هادي.
واعتبر أن أي استقطاعات مالية ستكون منافية للقانون، ومخالفة للتوجيهات ولا يجوز السماح بها أو التسامح مع مرتكبيها أياً كانت رتبهم العسكرية، مشيداً بالمقدشي الذي “سارع بوقف خصومات رواتب الجنود وإحالة العابثين للمحاسبة ورفض أي شكل من أشكال التعدي على القانون”. ولفت إلى دور اللجان الحكومية في مأرب برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدنية عبد العزيز جباري وحرصها ويقظتها وإصرارها على تطبيق القرار بنزاهة وإخلاص وبالآلية التي أقرتها الحكومة وبمستوى التنظيم الذي اتبعته اللجنة في حماية الجنود من الابتزاز. وكان جباري والمقدشي زارا، أول من أمس، لجان صرف الرواتب في المنطقة العسكرية بمحافظة مأرب، حيث أكد جباري “أن الحكومة ورئاسة هيئة الأركان أقرت عدم خصم أي مبلغ من رواتب الجنود للشهر” الجاري، فيما شدد المقدشي على منع أي خصم من رواتب الجنود ووجه بالتحقيق مع عدد من الضباط الذين حاولوا استقطاع خصميات منها، على أن يبدأ تفعيل قانون الجزاءات للقوات المسلحة من يناير المقبل. في سياق آخر، شن طيران التحالف العربي أمس ثلاث غارات استهدفت مواقع ميليشيات الحوثي والرئيس السابق علي عبد الله صالح في معسكر اللواء 22 في منطقة الجند شرق مدينة تعز، كما شن غارتين على منطقتي النهدين وعطان في صنعاء، وسلسلة غارات أخرى على منطقة الحصامة في مديرية الظاهر ومنطقة العقيق بمديرية كتاف بمحافظة صعدة. على صعيد متصل، قتل سبعة من ميليشيات الحوثي وصالح وأصيب 13 أول من أمس، في مواجهات مع الجيش الوطني في تعز.
وقالت مصادر في قيادة محور تعز إن مقاتلي الجيش والمقاومة أحبطوا عمليات تسلل للميليشيات في محيط معسكر التشريفات ووادي الزنوج وجبهة الأربعين شرق مدينة تعز وأجبروهم على التراجع والفرار بعد تكبدهم خسائر فادحة، كما تم تدمير طاقم مدرع، إضافة إلى التصدي لهجوم مماثل في محيط الدفاع الجوي شمال غرب المدينة ومنطقة وادي السبد في المفاليس أثاور جنوب تعز.
وأشارت إلى أن الميليشيات لجأت إلى قصف أحياء المدينة بعد إحباط هجومها، حيث قتل مدنيان وأصيب ثلاثة في قصف بالأسلحة الثقيلة على أحياء عدة وسط تعز. إلى ذلك، أعلنت مصادر عسكرية موالية للشرعية في محافظة حجة شمال غرب اليمن مقتل وإصابة 29 من ميليشيات الحوثي وقوات صالح بغارة جوية لطيران التحالف العربي أول من أمس استهدفت تجمعاً لهم في الساحل الغربي على خط ميدي – اللحية، كما قتل ثلاثة قناصين من المتمردين كانوا على أسطح أبنية في مدينة ميدي بقصف لمدفعية التحالف العربي والجيش.
وفي السياق ذاته، سيطرت المقاومة الشعبية على موقع حيد حمة الحصم المطل على منطقة المناسح مركز مديرية ولد ربيع قيفة بمحافظة البيضاء جنوب شرق اليمن بعد معارك عنيفة مع ميليشيا الحوثي وصالح أسفرت عن مقتل ثمانية من الإنقلابيين وإصابة آخرين ومقتل اثنين من المقاومة. من جانبه، اتهم حزب “الإصلاح” (إخوان اليمن) ميليشيات الحوثي وصالح بالاعتداء على المصلين في مسجد التوحيد وسط مدينة البيضاء جنوب شرق اليمن. وذكر موقع “الصحوة نت” التابع للحزب أن الاعتداء أدى إلى سقوط جرحى واختطاف عدد من المصلين بعد أن أطلقت الميليشيات الرصاص والقنابل داخل المسجد.
وكانت مصادر حكومية اتهمت الانقلابيين باقتحام المسجد الجمعة الماضي سعياً منها لفرض خطيب موال لها بالقوة بدلاً عن خطيب وإمام المسجد الذي حاولت اختطافه. على صعيد آخر، اغتال مسلحون مجهولون مساء أول من أمس، مسؤول التموين في الحزام الأمني بمديرية الحد بمحافظة لحج جنوب اليمن محمد حسين الجابري، حيث أطلقوا عليه الرصاص في الطريق المؤدية إلى منطقة الحضارم في يافع ولاذوا بالفرار.
قصف مكثف لمعسكرات الحوثيين في المدن والمحافظات اليمنية
المكلا - عبدالرحمن العطية { صنعاء، عدن - «الحياة» 
تجددت أمس المعارك بين قوات الجيش اليمني والميليشيات الحوثية والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح، في مختلف الجبهات بالتزامن مع غارات لطيران التحالف العربي استهدفت مواقع الميليشيات ومعسكراتهم في صنعاء ومحيطها ومحافظات تعز والحديدة وحجة وصعدة، وأدت إلى مقتل وجرح عشرات المسلحين.
ومع تعثر الحل السياسي للأزمة تسعى القوات الحكومية مدعومة بقوات التحالف إلى تضييق الخناق على الميليشيات وقوات صالح في صنعاء وصعدة والمدن التي يسيطرون عليها تمهيداً لاستعادتها عسكرياً.
وأفادت مصادر الجيش في المنطقة العسكرية الخامسة، بأن 29 حوثياً على الأقل سقطوا بين قتيل وجريح، في غارة جوية لطيران التحالف العربي استهدفت تجمعاً لهم في الساحل الغربي على خط ميدي اللحية. وأضافت أن مدفعية الجيش استهدفت مواقع قناصي الميليشيات في ميدي، ما أدى إلى مقتل ثلاثة منهم.
وفي جبهة نهم شمال شرقي صنعاء، أعلنت القوات الحكومية إسقاط طائرة استطلاع للميليشيات يتم التحكم فيها من بعد، مشيرة إلى أنها كانت تحلق على مقربة من قوات الجيش في منطقة جبال صلب قبل أن يتم استهدافها وتدميرها.
وأفاد شهود بأن مقاتلات التحالف العربي استهدفت معسكر ألوية الصواريخ في منطقة فج عطان غرب العاصمة بغارتين وشنت غارتين على معسكر السواد حيث قيادة ألوية قوات الاحتياط التي كانت تابعة لـ «قوات الحرس الجمهوري» الموالية للرئيس السابق علي صالح.
وأضافوا أن مقاتلات التحالف شنت ثلاث غارات على مواقع ميليشيات الحوثي وقوات صالح في معسكر اللواء ٢٢ في مديرية الجند شرق مدينة تعز، إضافة إلى سلسلة غارات استهدفت مواقع الميليشيات في محافظة الحديدة والشريط الساحلي غرب تعز في منطقة المخا.
وفي جبهة محافظة البيضاء، أفادت مصادر «المقاومة الشعبية» بأنها سيطرت على مواقع مطلة على مركز مديرية ولد ربيع التابع لمنطقة «قيفة» بعد معارك عنيفة مع الميليشيات، ما أدى إلى مقتل ثمانية متمردين واثنين من عناصر المقاومة.
وكانت القوات الحكومية تمكنت ليل الخميس من صد هجوم للميليشيات على موقع «معسكر الخنجر» في مديرية خب والشعف في محافظة الجوف وكبدتهم خسائر في الأرواح والمعدات واستطاعت السيطرة على مواقع جديدة.
 أسرى إيرانيون ومن «حزب الله» في قبضة الجيش اليمني
«التحالف» يقصف مواقع للحوثيين وقوات علي صالح
الراي..دبي، صنعاء - العربية نت - كشف محافظ الجوف، أمين العكيمي، أن «الجيش اليمني تمكن من أسر أعداد كبيرة من الميليشيات، بينهم خبراء إيرانيون وعناصر من حزب الله». وقال في تصريحات صحافية: «تمكنا من أسر أعداد كبيرة من الميليشيات الانقلابية، من بينهم خبراء إيرانيون وآخرون تابعون لحزب الله، يزودونهم بالمعلومات والدعم»، خلال المواجهة الأخيرة التي شهدتها وتشهدها المحافظة. وأكد «تحرير مناطق كبيرة من المحافظة ما يمثل نسبة 80 في المئة من أراضي المحافظة»، مشيراً إلى أن «الميليشيات خلفت وراءها كميات كبيرة من الألغام، حول الطرقات والمزارع والأحياء السكنية، وتقدر أعداد هذه العبوات الناسفة بأكثر من 130 ألفاً، ما يؤكد أن عملياتهم هدفها الانتقام من الشعب اليمني». وأضاف: «الانقلابيون قاموا بزرع الألغام في المقام الأول، وعثرنا في بعض المواقع على كميات كبيرة تزن 100 كيلو غرام من المواد المتفجرة، وهذا كفيل بقتل أعداد كبيرة من المدنيين». إلى ذلك، شنت مقاتلات التحالف العربي، امس، غارات جوية على مواقع عسكرية يسيطر عليها الحوثيون والقوات العسكرية الموالية للرئيس السابق، علي عبدالله صالح، في صنعاء ومحافظة تعز. وذكرت مصادر محلية أن «الغارات استهدفت مقر ألوية الصواريخ في جبل عطان غرب صنعاء، ومعسكر النهدين المقابل لدار الرئاسة جنوب صنعاء». وتابعت: «فقد هزت انفجارات عنيفة العاصمة، وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد بشكل مكثف من على المواقع المستهدفة، من دون أن تتضح على الفور الخسائر التي خلفها القصف».
«التعاون الخليجي» يرفض اتهام قطر في الاعتداء على كنيسة في القاهرة
المستقبل..(ا. ف. ب)
ابدى مجلس التعاون الخليجي «انزعاجه» و»رفضه» الزج باسم قطر في اعتداء على كنيسة قبطية في القاهرة الاحد الماضي اوقع 25 قتيلا وتبناه تنظيم «داعش«. وعبر الامين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني في بيان نشر «عن انزعاج دول مجلس التعاون من الزج باسم دولة قطر، الدولة العضو في مجلس التعاون، في تفاصيل هذه الجريمة البشعة، باعتباره أمراً مرفوضا«. واضاف «أن التسرع في إطلاق التصريحات دون التأكد منها يؤثر على صفاء العلاقات المتينة بين مجلس التعاون وجمهورية مصر العربية» مؤكدا «ضرورة التواصل في مثل هذه القضايا الامنية وفق القنوات الرسمية لتحري الدقة، قبل نشر بيانات أو تصريحات تتصل بالجرائم الارهابية، لما في ذلك من ضرر على العلاقات العربية ـــــــ العربية«. وكانت قطر نفت الاربعاء الماضي، اي صلة بالاعتداء الدامي في القاهرة. وقالت الخارجية المصرية الاثنين الماضي، ان قادة «الاخوان المسلمين» المقيمين في قطر هم من درب ومول منفذي الاعتداء في القاهرة. واضافت ان السلطات المصرية تفتش عن مشتبه بهم آخرين بينهم محب مصطفى السيد قاسم الذي كان زار قطر في 2015. واعتبرت الدوحة ان هذه الاتهامات «لا اساس لها«.
حمد بن عيسى: ملتزمون التحالفات العسكرية والأمنية الخليجية والدولية
الراي..المنامة - كونا - أكد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ال خليفة، امس، موقف المملكة «بانضمامها ومساهمتها الفاعلة في جميع التحالفات العسكرية والأمنية الخليجية والدولية لحماية اقليمنا ومحيطنا العربي والاسلامي من الإرهاب على اختلاف أنواعه».
وقال في كلمة القاها لمناسبة العيد الوطني البحريني إن «المملكة ستظل ملتزمة هذه التحالفات ليصبح عنوانا لعلاقة البحرين القوية مع المجتمع الدولي»، مؤكدا أن «البحرين لن تتأخر عن ذلك الالتزام مهما بلغت التضحيات». واضاف أن «ما تتمتع به المملكة من علاقات استراتيجية متنوعة ومصالح اقتصادية متبادلة مع الاشقاء والاصدقاء هو أبلغ دليل على قدرة البحرين المتجددة بأن تكون جزءا أصيلا من منظومة التنمية الشاملة».
وأعرب عن تطلعه «لاستمرار المؤسسات المدنية في أداء دورها الوطني لخدمة الصالح العام وقيادة الرأي الهادف ورفد الحياة الثقافية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية بالرؤى والتطلعات التي تثري وتقوي مسيرة البناء والتطوير». واستذكر العاهل البحريني في كلمته «الشهداء البحرينيين» الذين ضحوا من أجل أمن المملكة واختيار «يوم الشهيد» الذي يصادف اليوم، داعيا لهم بالمغفرة والرحمة.
 
سوري ثان في قبضة الأمن السعودي.. «حلب» تفضح فئران الأسد في الرياض
«عكاظ» (جدة)
فضحت مأساة حلب الأخيرة بعض المقيمين السوريين في السعودية الموالين لنظام بشار الأسد من خلال ما ينشرونه على مواقع التواصل الاجتماعي. وبعد سقوط سامر لبابيدي بيد إدارة التحريات والبحث الجنائي، إثر «بوست» على موقع فيسبوك يبارك لجيش النظام بالنصر في حلب، وقع سوري ثان في قبضة إدارة البحث الجنائي بعد «بوست» ثان يبارك فيه المجازر في حلب. وأوضح المتحدث باسم شرطة منطقة الرياض، أن صاحب الحساب محمد فراس عبرا، سوري الجنسية، في العقد الرابع يعمل في أحد المستشفيات الخاصة في العاصمة الرياض، ثبت صحة ما نسب إليه، من ممارسات تؤكد تأييده لممارسات النظام في حلب. وأكد المتحدث ضبطه والأجهزة المستخدمة من قبله، وتسليمه لمركز الشرطة المختص، وإحالته مخفوراً لفرع هيئة التحقيق والادعاء العام بالمنطقة لإكمال اللازم بحقه حسب الاختصاص. وتشير مثل هذه الوقائع إلى انتشار «خلايا نائمة» داعمة لنظام الأسد وكل ما يرتكبه من مجازر بحق الشعب السوري، ومن غير المستبعد أن يكون هؤلاء يعملون لصالح نظام الأسد ويستغلون المواقع التي يعملون فيها في مدن المملكة.
الكويت تستدعي السفير الإيراني إثر توقيف 4 كويتيين في الأحواز
عكاظ..أ. ف. ب (الكويت)
استدعت الخارجية الكويتية اليوم (الجمعة)، السفير الإيراني في الكويت، لطلب الإفراج عن أربعة كويتيين أوقفوا في الأحواز جنوب غرب إيران، بحسب ما أفادت الخارجية الكويتية. وأكدت الوزارة أنها تتابع عن كثب مع السلطات الإيرانية المختصة موضوع الكويتيين الأربعة، لضمان إطلاق سراحهم وعودتهم إلى بلادهم، بحسب البيان الذي أوردته وكالة الأنباء الرسمية. وتم تسليم السفير الإيراني مذكرة تتضمن طلب الإفراج عنهم والسماح للسفارة (الكويتية) بزيارتهم ومتابعة أوضاعهم. وأوضح البيان، أن السفارة الكويتية في طهران على اتصال مع السلطات الإيرانية لمعرفة أسباب توقيف الكويتيين الأربعة.
أبو الغيط يطرح ٦ مبادئ لنظام اقليمي جديد: رصد تهديد الأمن العربي ومواجهة التدخلات
القاهرة - «اللواء»:
طرح الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، ستة عناصر ومبادئ رئيسية لتأسيس نظام اقليمي جديد، تتضمن رؤيته لمستقبل الأمن القومي العربي، ورصد مصادر تهديده التي تصدرتها الصراعات الراهنة والاحتلال الاسرائيلي والتدخلات الخارجية.
ولفت الى أن منطقة الشرق الأوسط تمر بحالة من الفوضى الاستثنائية «غير المسبوقة» أدت إلى أن أصبح ميزان القوى في المنطقة يميل لغير صالح العرب، خاصة في ظل سعي قوى إقليمية لاقتناص الفرصة لتثبيت وضع إقليمي جديد ومستقر يخدم مصالحها، وليس بالضرورة المصالح العربية، ومع الأخذ في الاعتبار أيضا أن العالم بشكل عام يمر بدوره بحالة سيولة غير معهودة مع صعود قوى دولية تريد لها مكانا أو ترغب في استعادة مكانتها الماضية، وذلك في ظل تنافس على مناطق نفوذ، من بينها منطقة الشرق الأوسط التي تعد مسرحا رئيسيا للتجاذبات الدولية. ونبه الأمين العام للجامعة في هذا الإطار إلى غياب الحد الأدنى من توافق الرؤى حول التهديدات القائمة، خاصة مع تصاعد المخاوف الأمنية وتعدد مصادر التهديدات القائمة والتي يأتي أغلبها من داخل الدول نفسها، الأمر الذي يستلزم قيام نقاشات جدية حول المبادئ والمنطلقات الرئيسيّة لأية ترتيبات مستقبلية في المنطقة، وعلى أن تأخذ هذه النقاشات في حسبانها أن محاولة تغيير الأوضاع بصورة كلية أو شاملة أو جذرية قد تفضي إلى وضع لا يقل صعوبة أو سوءا عما كان في السابق.
وتتضمن رؤية أبو الغيط 6 مبادئ اعتبرها تشكل أساسا لنظام إقليمي جديد هي:
١- ضرورة احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وأن تحظى الدولة الوطنية بالأولوية، خاصة وأن هناك بعض القوى الإقليمية التي تتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، على غرار التدخل الإيراني، بدعوى سعي هذه القوى لحماية طوائف معينة يعيش أبناؤها كمواطنين في دول عربية، وعلى أن تكون السيادة مقرونة في ذات الوقت بالحكم الرشيد، وتفعيل دولة القانون، والعدالة، وتبني سياسات تؤمن عدم تهميش أية فئة أو جماعة.
٢- ان تغيير الحدود سيخلق مشكلات أكثر مما سيقدم من حلول، باعتبار أن التقسيم أو التفتيت لن يسهما سوى في المزيد من عدم الاستقرار وتنامي النزاعات، علما بأنه لا يوجد معيار أو منطلق أو محدد واضح يمكن أن يجري أي تقسيم على أساسه.
٣- أن اللامركزية ربما توفر الإجابة المناسبة والحل الدائم لمعالجة الأوضاع في المجتمعات التي انفجرت الأمور بداخلها، وذلك باعتبار أنها تفتح مجالا أكبر للطوائف المختلفة للحفاظ على مصالحها وكياناتها وثقافاتها، ولكن في إطار دولة وطنية موحدة.
٤- ضرورة التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للصراع العربي - الإسرائيلي لكي يكون هناك نظام إقليمي مستقر، علما بأن غياب مثل هذه التسوية يتسبب في توافر الحجة للجماعات الراديكالية وأصحاب المصلحة في تخريب المنظومة الإقليمية، كما لا يمكن بدونها التعامل مع إسرائيل كعضو في المنطقة.
٥- أهمية أن يتخذ المجتمع الدولي موقفا موحدا قويا ضد امتلاك أي من دول الإقليم لأسلحة دمار شامل بأنواعها المختلفة، وعلى أن يفرض على الدول التي لديها مثل هذه القدرات، كإسرائيل وإيران، الالتزام بمبدأ حظر الانتشار.
٦- أنه لا يمكن أن تتحقق أية هندسة أمنية إقليمية في ظل تجاهل الجذور الاقتصادية والاجتماعية لعدم الاستقرار في المنطقة، حيث تعاني المنطقة، في هذا الإطار، من مجموعة من المشكلات والأزمات على رأسها البطالة، والشح المائي، وتراجع الانتاج الزراعي، وتغيّر المناخ، الأمر الذي يستدعي تبني برنامج إنعاش اقتصادي شامل على غرار خطة مارشال واستيعاب سلبيات الحقائق الاقتصادية والاجتماعية القائمة لتجنب حدوث دورات متتالية من عدم الاستقرار.

المصدر: مصادر مختلفة

Iran: Death of a President….....

 الأربعاء 22 أيار 2024 - 11:01 ص

Iran: Death of a President…..... A helicopter crash on 19 May killed Iranian President Ebrahim Ra… تتمة »

عدد الزيارات: 157,645,956

عدد الزوار: 7,075,061

المتواجدون الآن: 65