الحكومة المقالة تقرر إطلاق مئة معتقل أمني وجنائي لمناسبة العيد

تاريخ الإضافة الخميس 26 تشرين الثاني 2009 - 5:46 ص    عدد الزيارات 1646    التعليقات 0    القسم عربية

        


أعلنت الحكومة المقالة في غزة أمس قرارها «إطلاق 100 معتقل أمني وجنائي ومدني مكرمة من رئيس الحكومة إسماعيل هنية لمناسبة عيد الأضحى المبارك». وقالت الحكومة المقالة إنها أوعزت للوزارات المختلفة التواصل مع النائب العام لإنهاء الإجراءات القانونية. ومن المرجح اطلاق المعتقلين المئة بعد ظهر اليوم.

واتخذت الحكومة قرارها أثناء اجتماعها الاسبوعي في مدينة غزة أول من أمس، وأصدرت في ختامه بياناً صحافياً تناول القضايا التي بحثتها. وقالت في بيانها أنها «تنظر بخطورة كبيرة لحال التصعيد من الاحتلال (الاسرائيلي) ضد قطاع غزة»، واعتبرت ذلك «امتداداً لنهجه وطبيعته العدوانية»، مطالبة العالم بـ «الإسراع لتقديم قادة الاحتلال للعدالة الإنسانية كمجرمي حرب».

وجدَّدت الحكومة «تأكيدها حق الشعب الفلسطيني المكفول قانوناً وعُرفاً في مقاومة المحتل بكل الأدوات والوسائل والأساليب»، معلنة «مباركتها كل القرارات التي يتفق عليها الشعب الفلسطيني وقواه الحية التي تراعي تحديد أولويات الميدان، من دون المس بالمبدأ الاستراتيجي»، في اشارة دعم لتصريحات وزير الداخلية فتحي حماد بوقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل في اطار توافق وطني.

وحذَّرت من «مشاركة الاحتلال الإسرائيلي في دوريات بحرية لحلف الأطلسي في مياه المنطقة»، داعية دول المنطقة الى «تحمل مسؤولياتها تجاه هذا الاحتلال الجديد لأنه يُشكل خطراً حقيقياً على استقلالها وحقوقها، وهو دليل على الانحياز السافر من أطراف دولية عدة مع الاحتلال». واعتبرت «استمرار الاعتقالات في الضفة الغربية تأزيماً للوضع هناك ولطبيعة العلاقات الاجتماعية والسياسية المتردية، وسط صمت غير مبرر من مؤسسات حقوق الإنسان، خصوصًا الناشطة في الضفة، والأحزاب والكتل البرلمانية والشخصيات التي تدعو إلى المصالحة».

وأعربت عن قلقها البالغ «للحملة المسعورة المتجددة ضد أبناء الشعب في الضفة، والتي تركزت خلال الأيام السابقة ضد الحركة الإعلامية، اذ وصل عدد معتقلي الإعلام في سجون الضفة إلى 12 صحافياً». ورأت في «استمرار هذا النهج ضد الصحافيين والنواب والعلماء وبقية الشرائح مؤشراً خطراً على جهود المصالحة وزيف الدعوات من بعض الأبواق».

ودعت إلى «تبييض السجون في الضفة وإطلاق الحريات الإعلامية والسياسية والفكرية هناك، ورفع الحظر عن مشروع المقاومة بكل أشكاله كرد طبيعي وصادق وواقعي على سياسة التعنت الإسرائيلية وانسداد الأفق السياسي واستمرار الاستيطان وتهويد القدس». وتقدمت بالشكر من القيادة السعودية على المكرمة الملكية لألفي حاج فلسطيني جديد من ذوي الشهداء.


المصدر: جريدة الحياة

Defusing Ethiopia’s Latest Perilous Crisis

 الإثنين 6 تموز 2020 - 3:25 م

Defusing Ethiopia’s Latest Perilous Crisis https://www.crisisgroup.org/africa/horn-africa/ethiopi… تتمة »

عدد الزيارات: 41,658,287

عدد الزوار: 1,170,708

المتواجدون الآن: 39