قرارات المجلس الدستوري وشيكة وتوقّع عاصفة سياسية حول الطعون

تاريخ الإضافة الأربعاء 25 تشرين الثاني 2009 - 6:17 ص    عدد الزيارات 1344    التعليقات 0    القسم محلية

        


افادت مصادر مطلعة "النهار" ان رئيس المجلس الدستوري عصام سليمان واعضاء المجلس يعملون على اعداد القرارات المتعلقة بالطعون النيابية. وأشارت الى أن هذه القرارات ستصدر قريباً. وقالت ان جميع الطعون ستصدر دفعة واحدة، مرجحّة ان يكون ذلك اليوم او غدا، أي قبل عيد الاضحى يوم الجمعة.
وأصولا، يقتضي اولا تبليغ نسخ من القرارات التي سيصدرها المجلس الى كل من رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس مجلس النوبا نبيه بري ووزير الداخلية زياد بارود.
وعلى رغم سرية المداولات في المجلس الدستوري، كهيئة قضائية عليا، يسجل لغط شديد لدى الاوساط السياسية المعنية بالطعون استباقاً لما يمكن ان يصدر عنه من قرارات في شأن 19 مراجعة طعن قدمت اليه عقب الانتخابات النيابية، في 7 حزيران الماضي ضمن المهلة القانونية.
فالمناخ السائد يشير الى ان المجلس لن يأخذ باي طعن ولن يلغي تالياً نيابة اي نائب لمصلحة أي مرشح منافس لانتفاء الظروف والاسباب والادلة الثابتة التي تذكي هذه الطعون. ويلفت بعض المعنيين بهذا الرأي الى انه على رغم بعض الشوائب التقنية واللوجيستية والظروف التي رافقت الانتخابات لم تحصل عمليات تزوير او شوائب من الحجم الذي يبطل نيابة أي نائب منتخب، فضلا عن ان الشهادات الدولية والمحلية لفريق المراقبين الاوروبيين والمنظمات المعنية بمراقبة الانتخابات أضفت على النتائج شرعية كبيرة يصعب معها توقع أخذ المجلس الدستوري بطعون مقدمة اليه.
في المقابل، تختلف الصورة تماماً لدى الطاعنين واوساط سياسية تؤازرهم. وتقول هذه الاوساط انها تنتظر قرارات المجلس الدستوري لتحكم على صدقيته ومدى مناعته امام الفرز السياسي الذي كان في اساس تكوينه بين الغالبية والمعارضة. وتحذر هذه الاوساط مما تناهى اليها من ان المجلس سيرد كل الطعون، وتقول انه اذا ثبت ذلك فانه يعني ان المجلس الدستوري رسم نهايته من أول الطريق، لأن ذلك يعني انه سيّس قراراته وتغافل عن شوائب بنيوية هائلة في الانتخابات لحظتها كل المراجعات المقدمة اليه ولا سيما منها استعمال الأموال بطريقة فاضحة وبكميات فاقت كل تصور، اضافة الى شوائب أخرى طالب مقدمو الطعون بالاستماع الى عشرات الشهود في شأنها، ومن غير المعروف ما اذا كانت حصل ذلك.
ويوحي هذا المناخ ان صدور قرارات المجلس الدستوري قد يثير عاصفة جدل سياسي ستبقى رهناً مضمون القرارات وحيثياتها وما اذا كانت ستحمل مفاجآت.
 


المصدر: جريدة النهار

Exiles in Their Own Country: Dealing with Displacement in Post-ISIS Iraq

 الثلاثاء 20 تشرين الأول 2020 - 6:04 ص

Exiles in Their Own Country: Dealing with Displacement in Post-ISIS Iraq https://www.crisisgroup.… تتمة »

عدد الزيارات: 47,753,906

عدد الزوار: 1,421,582

المتواجدون الآن: 52