إسرائيل توافق على تسليم القسم الشمالي للغجر إلى "اليونيفيل"

تاريخ الإضافة الإثنين 23 تشرين الثاني 2009 - 2:38 م    عدد الزيارات 1468    التعليقات 0    القسم محلية

        


ذكرت الاذاعة الإسرائيلية أن اسرائيل وافقت على اقتراح يقضي بتسليم القسم الشمالي لقرية الغجر إلى "اليونيفيل".

ونقلت صحيفة الـ"جيروزاليم بوست" عن تقرير للاذاعة أن الحكومة الإسرائيلية توصلت إلى حل لمشكلة تواجد قوات الجيش الإسرائيلي في قرية الغجر الواقعة على الحدود اللبنانية، ويقضي الحل المقترح، الذي تم عرضه خلال جلسة تشاورية ترأسها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو امس الأحد، بأن تنسحب قوات الجيش الإسرائيلي من الجزء الشمالي من القرية، على أن تحل محلها قوات "اليونيفيل" وتقوم بوضع نقاط تفتيش ومراقبة حول الغجر من دون نصب سياج يقسمها.

وأوضحت الصحيفة ان نتنياهو كان كلف وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان ليكون مسؤولا عن هذا الملف، مشيرة إلى ان ليبرمان قام قبل بضعة أشهر بجولة تفقدية في قرية الغجر، وعبّر حينها عن تفضيله بناء سياج على الحدود الدولية يقسم المجتمعين الشمالي والجنوبي عن بعضهما، ويضع الشمالي في عهدة "اليونيفيل".

كما ذكرت صحيفة "هآرتس" أن الطاقم السياسي الامني الاسرائيلي برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قرر دفع مسألة الانسحاب من الجزء الشمالي من قرية الغجر الى الواجهة. وأشارت الصحيفة الى أن اعضاء الحكومة "سيوصون للطاقم الوزاري الاسرائيلي بتبني خطة قائد اليونفيل الجنرال كلاوديو غراتسيانو والتي ستتسلم قوات "اليونيفيل" بموجبها المسؤولية الامنية في الجزء الشمالي من القرية، على أن تتولى السلطات الاسرائيلية المسؤولية المدنية لسكان القرية الذين سيحتفظون ببطاقاتهم الاسرائيلية الزرقاء".

من جهته، قال مسؤول رفيع في القدس على صلة بقضية الغجر للصحيفة عينها: "هذه القضية طرحت الاسبوع الماضي في إطار المحادثات التي اجراها وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير مع وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان ووزير الحرب ايهود باراك، وطُرحَ الموضوع أيضًا في الاتصالات بين المسوؤلين الأميركيين والاسرائيلين".

وأشارت صحيفة "هآرتس" الى أن الولايات المتحدة والامم المتحدة وفرنسا أوضحت لاسرائيل أن الانسحاب من الغجر بعد تشكيل الحكومة اللبنانية سيعزز الاستقرار في الشمال".
 


المصدر: موقع 14 آذار

The Beirut Blast: An Accident in Name Only

 الثلاثاء 11 آب 2020 - 10:29 ص

The Beirut Blast: An Accident in Name Only https://www.crisisgroup.org/middle-east-north-africa/e… تتمة »

عدد الزيارات: 43,538,743

عدد الزوار: 1,255,653

المتواجدون الآن: 33