تونس تخشى عودة المتشددين من ليبيا وتسعى لتحرُّك مشترك...23 قتيلاً بحريق في سجن إثيوبي يضمّ معتقلين سياسيين..الاتحاد الأفريقي يتوسط لحل أزمة الغابون..حفتر: لم نطلب من الروس أسلحة وقضية الإرهاب لا تخص ليبيا وحدها

مصر: مصرع 18 شخصا في حادث مروري مروع...جنرال مصري وزيراً للتموين..قوات الأمن تقتل 11 «تكفيرياً» في سيناء

تاريخ الإضافة الأربعاء 7 أيلول 2016 - 7:23 ص    عدد الزيارات 2526    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

جنرال مصري وزيراً للتموين
عكاظ.. هناء البنهاوي، خالد عبد الله ( القاهرة)
 وافق البرلمان المصري أمس (الثلاثاء) على تعيين مسؤول سابق في الجيش وزيرا للتموين وهو الموقع الذي شغر قبل نحو أسبوعين بعد استقالة الوزير خالد حنفي على خلفية قضية فساد في توريد القمح. وجاءت الموافقة بأغلبية الثلثين على ترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسي للواء محمد علي الشيخ لشغل المنصب.
وتولى الشيخ (64 عاما) عددا من المناصب القيادية في الجيش المصري حتى وصل الى رئاسة هيئة التموين والإعداد بالقوات المسلحة، ثم تولى رئاسة جهاز الخدمات العامة للقوات المسلحة وهو أحد أجهزة وزارة الدفاع المصرية التي تهدف لتحقيق الاكتفاء الذاتي للجيش المصري في مختلف المجالات الاقتصادية، بالإضافة لتقديمها العديد من الخدمات للمدنيين.
قوات الأمن تقتل 11 «تكفيرياً» في سيناء
القاهرة - الحياة 
أعلن الجيش المصري قتل 11 «تكفيرياً» في شمال سيناء، في مواجهات مع قوات الأمن خلال 5 أيام. وقال الناطق باسم الجيش العميد محمد سمير- في بيان أمس- أن قوات من الجيشين الثاني والثالث نفذت حملات أمنية في مناطق مكافحة النشاط الإرهابي في شمال سيناء ووسطها وأسفرت نتائجها، على مدار الأيام الخمسة الماضية، عن «القضاء على 11 من العناصر التكفيرية شديدة الخطورة وإصابة 5 آخرين خلال تبادل لإطلاق النار مع القوات»، لافتاً إلى اكتشاف وتدمير 9 عبوات ناسفة كانت معدة لاستهداف القوات على محاور التحرك المختلفة.
وأوضح أن عمليات التمشيط والمداهمة أسفرت عن توقيف 19 مطلوباً جنائياً تم تسليمهم إلى الشرطة وضبط 9 سيارات متنوعة من دون تراخيص، واكتشاف وتدمير 3 مخازن تضم كميات كبيرة من البضائع المجهزة للتهريب في مدن العريش ورفح والشيخ زويد في شمال سيناء.
وأوضح الناطق العسكري، أن قوات الجيش الثالث أحكمت السيطرة الكاملة على مناطق وسط سيناء. لافتاً إلى أن مكامن عسكرية أوقفت 3 من «العناصر التكفيرية» وضبطت سيارة في وسط سيناء عثر بداخلها على 480 عبوة لمادة يحتمل أن تكون من مشتقات «نترات الأمونيوم» التي تدخل في صناعة العبوات الناسفة، وتم كشف مخزن جبلي في وسط سيناء يحتوي على مادة صخرية يحتمل أن تكون من مادة نترات الأمونيوم.
من جهة أخرى، أرجأت محكمة جنايات القاهرة «أمس» محاكمة مرشد جماعة «الإخوان المسلمين» محمد بديع و738 متهماً آخرين، في قضية «فض اعتصام رابعة» إلى جلسة 8 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل لاستكمال فض الأحراز.
وتضم قائمة المتهمين في القضية غالبية قيادات جماعة «الإخوان»، وعدداً من رؤساء مكاتبها الإدارية في مختلف المحافظات والمدن.
وفضت قوات الأمن بالقوة اعتصامين لآلاف من أنصار جماعة «الإخوان» في ميداني «رابعة» و «النهضة» في 14 آب (أغسطس) من العام 2013، ما أسفر عن مقتل أكثر من 600 شخص.
واتهمت النيابة قيادات الجماعة بـ «التجمهر واستعراض القوة والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والإتلاف العمدي وحيازة مواد في حكم المفرقعات وأسلحة نارية بغير ترخيص».
وسمحت المحكمة لبديع بالخروج من القفص والحديث أمس. وقال بديع: «شرف لي أن أكون مرشداً لجماعة الإخوان لأن الجماعة كانت في خدمة الناس جميعاً. نحن مجني علينا. من الذي قتل الناس في رابعة؟»، مضيفاً: «نبرأ أمام الله من كل دم، والشعب المصري سينتصر بثورته في النهاية».
 
مصر: مصرع 18 شخصا في حادث مروري مروع
الرأي..
لقي 18 شخصا مصرعهم في مصر اثر حادث تصادم سيارة ميكروباص مع أخرى نقل بالكيلو 70 بطريق "الفرافرة- الواحات البحرية". بحسب وسائل الاعلام المصرية. وانتقلت سيارات الإسعاف وقوات الحماية المدنيّة وضباط المرور، إلى موقع الحادث . ونقلت 15 جثة إلى مستشفيات الوادي الجديد والجيزة، وتبيَّن أنَّ هناك 3 جثث أخرى جار استخراجها من بين حطام السيارتين.
تأجيل «استشكال» الحكومة لوقف حكم بطلان «ترسيم الحدود»
الرأي..القاهرة - من وفاء النشار
قررت محكمة القضاء الاداري، في مجلس الدولة برئاسة مصطفى حسين، تاجيل اولى جلسات الاستشكال المقام من «هيئة قضايا الدولة»، على الحكم الصادر من الدائرة الأولى ببطلان توقيع ممثل الحكومة المصرية على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية المتضمنة التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة والمطالب بوقف تنفيذ الحكم إلى حين الفصل في المنازعة الدستورية، الى 18 اكتوبر المقبل.
واكد الاستشكال ان «قضايا الدولة أكدت أسانيد دفاعها ودلالة المستندات الرسمية المقدمة منها أمام المحكمة الإدارية العليا والتي تؤكد أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية من أعمال السيادة وأنه لا صحة لما رددته أسباب حكم القضاء الإداري من قول أن الاتفاقية تضمنت تنازلا عن جزيرتي تيران وصنافير والتي أثبتت المستندات الرسمية سعوديتهما».
السياحة المصرية على موعد مهم غدا مع زيارة الخبراء الروس للقاهرة
الرأي..(رويترز)
يعلق المسؤولون المصريون آمالا كبيرة بعودة السياحة على زيارة الوفد الروسي للقاهرة غدا حيث يصل وفد روسي رفيع إلى مصر لاتخاذ قرار في شأن إن كان ينبغي استئناف الرحلات الجوية للبلاد بعد تفجير طائرة ركاب روسية ومقتل كل من كانوا على متنها في أكتوبر الماضي.
وقالت وزارة الطيران المدني المصرية في بيان اليوم الثلاثاء إن وفد الخبراء سيقيم الإصلاحات الأمنية والتقنية التي نفذتها مصر.
واضافت الوزارة «يصل القاهرة غدا وفد روسي رفيع لدراسة استئناف الرحلات الجوية بين مصر وروسيا.»
وكانت الطائرة وهي من طراز إيرباص إيه321 وتشغلها شركة متروجيت تعيد مصطافين روسا من منتجع شرم الشيخ السياحي إلى مدينة سان بطرسبرج عندما سقطت فوق سيناء مما أدى إلى مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصا.
وعلقت روسيا رحلاتها إلى مصر نتيجة لذلك الأمر الذي دمر قطاع السياحة في مصر وهو شريان حياة في اقتصاد متعثر بالفعل.
 
تونس تخشى عودة المتشددين من ليبيا وتسعى لتحرُّك مشترك
اللواء..(ا.ف.ب-رويترز)
قال وزير الدفاع التونسي امس إنه ينبغي لبلدان شمال أفريقيا أن تكثف التعاون لمنع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية داعش الذين يهربون من معقلهم في مدينة سرت الليبية من العودة إلى موطنهم وإثارة الاضطرابات.
 وقال وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني للصحافيين على هامش اجتماع لمسؤولين عسكريين في باريس «الخطر حقيقي.
من يغادرون سرت يتجهون جنوبا لينضموا إلى بوكو حرام في نهاية المطاف.. لكن بعضهم يتجه أيضا صوب الغرب».
 وتابع قوله: «لا توجد استراتيجية إقليمية، الدول المجاورة تتعامل مع المسائل الأمنية والعسكرية اليومية... لكن رغم وجود قوانين لمكافحة الإرهاب فإنك تحتاج لدليل يثبت أن شاباً كان في معسكر أو يقاتل في صفوف الجهاديين».
 وعن الجهاديين الذين تم طردهم من سرت شمال ليبيا قال الوزير «من المرجح ان يتجه بعضهم جنوبا وبعضهم نحو الغرب».
 وقال انهم لا يعودون اليوم «بأعداد كبيرة» الى تونس ولكن «علينا ان نبقى حذرين»، مشيرا الى ان بينهم من يحملون الجنسيتين التونسية والفرنسية. واكد الوزير التونسي ان «الحرب على الارهاب هي حرب شاملة. اذا عالجنا الارهاب فقط على المستوى الامني والعسكري فسنخسر الحرب».  وقال نظيره الفرنسي جان إيف لو دريان إنه ينبغي التصدي لانتشار المتشددين خارج ليبيا ووضع خطة لذلك. واضاف لو دريان: «إنهم لا يختفون تماما ولذا يوجد خطر جديد.. ولن نتمكن من مواجهة الخطر إلا بتعاون حقيقي بين كل الدول المجاورة».
23 قتيلاً بحريق في سجن إثيوبي يضمّ معتقلين سياسيين
الحياة...أديس أبابا - أ ف ب - 
أعلنت الحكومة الإثيوبية مقتل 23 شخصاً، بحريق في سجن يضمّ معتقلين سياسيين بالعاصمة أديس أبابا.
واندلع الحريق في سجن «كيلينتو» الخاضع لحماية أمنية مشددة، ولكن لا معلومات عن أسبابه.
وأفاد بيان حكومي بوفاة 21 سجيناً اختناقاً أو دهساً بسبب التدافع، فيما قُتل اثنان أثناء محاولتهما الفرار من السجن. وأشارت وسائل إعلام محلية إلى سماع إطلاق نار في السجن، خلال اندلاع النيران.
وأودعت السلطات في سجن «كيلينتو» أفراداً أوقفوا خلال حملة قمع مستمرة منذ أشهر، لاحتجاجات في منطقة أورومو ومدن أخرى، أوقعت حوالى 400 قتيل، وفق منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان.
الاتحاد الأفريقي يتوسط لحل أزمة الغابون
الحياة..أديس أبابا – رويترز، أ ف ب - 
أعلن الناطق باسم الاتحاد الأفريقي جاكوب إينوه إيبن أن الاتحاد يعتزم إرسال وفد للمساعدة في حل أزمة الغابون، حيث يزعم الرئيس علي بونغو وزعيم المعارضة جان بينغ الفوز في الانتخابات الرئاسية التي أجريت الشهر الماضي. وأعلنت السلطات فوز بوغو بها بفارق أقل من 6000 صوت.
وقال إيبن: «إنه أمر عاجل، وأتوقع إرسال وفد عالي المستوى قريباً، وإشراف الرئيس التشادي إدريس ديبي الذي يرأس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي على المحادثات. وهو يتابع بانتباه شديد الأحداث في الغابون، وهو مستعد لمساعدة طرفي النزاع في إيجاد تسوية سريعة للوضع في الغابون».
وأوضح الرئيس التشادي أن «وفداً رفيع المستوى يتألف من رؤساء أفارقة يرافقهم مسؤولون كبار من مفوضية الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، جاهز للتوجه الى ليبرفيل فور توفر الظروف لزيارتهم».
في غضون ذلك، لم تلقَ دعوة أطلقها جان بينغ لتنفيذ إضراب عام، احتجاجاً على نتيجة الانتخابات، اهتماماً مع عودة النشاط الاقتصادي للانتعاش بالعاصمة ليبرفيل.
وكان بينغ، الرئيس السابق لمفوضية الاتحاد الأفريقي قال في بيان: «لم تنته معركتنا رغم عودة الهدوء إلى العاصمة»، بعد أعمال شغب دموية شهدت سقوط 6 قتلى واعتقال أكثر من ألف الأسبوع الماضي، فيما أبدت فرنسا قلقها على سلامة عدد من مواطنيها اختفوا بعد أعمال العنف.
وتابع متوجهاً الى أنصاره: «أطالبكم بعدم استخدام العنف بل بالمقاومة عبر تعطيل اقتصاد البلاد، وأقترح وقف كل النشاطات وبدء إضراب عام».
والغابون وفق الإحصاءات إحدى أغنى دول أفريقيا، إذ يبلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي 10 آلاف دولار سنوياً، لكن الثروة النفطية تدفقت غالباً على النخبة، ما أثار استياءً واسعاً بالمستعمرة الفرنسية السابقة.
وطالما اعتمدت عائلة بونغو الحاكمة، منذ نحو نصف قرن، على المحسوبية لمواجهة الاستياء. لكن انخفاض أسعار النفط وإنتاجه أدى إلى تقليص الموازنة.
تونس: الفساد والإرهاب وجهان لآفة واحدة
الرأي...تونس - أ ف ب - اعتبر رئيس الوزراء التونسي الجديد يوسف الشاهد، اول من امس، أن «مكافحة الفساد المستشري في البلاد أكثر صعوبة من مكافحة الإرهاب».
وقال خلال المؤتمر الوزاري الخامس للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد إن «الحرب على الفساد والحرب على الإرهاب (...) وجهان لآفة واحدة». وأضاف أن «الحرب على الفساد من خلال آليات المكافحة ومن بينها المساءلة تعد الأكثر تعقيدا بل انها تكون في بعض الحالات أصعب من الحرب على الإرهاب، لأن الفاسدين غير مرئيين وهم يتغلغلون داخل المجتمعات».
وتسلمت حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الشاهد مهماتها الأسبوع الماضي في تونس خلفا لحكومة الحبيب الصيد التي سحب منها البرلمان الثقة في 30 يوليو الماضي اثر انتقادات كبيرة بعدم الفاعلية في انعاش الاقتصاد ومكافحة الفساد.
وكان رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في تونس شوقي الطبيب دعا الأسبوع الماضي حكومة الوحدة الوطنية إلى «قلع أضراس بارونات الفساد»، محذرا من خطر تحول تونس الى «دولة مافيات» إن لم يتم التصدي لهؤلاء.
حفتر: لم نطلب من الروس أسلحة وقضية الإرهاب لا تخص ليبيا وحدها
أكد أن زيارته لموسكو «كانت لتوضيح المشهد الأمني»
باريس تحذر من خطر انتقال «داعش» إلى مصر وتونس
الرأي..طرابلس، باريس - وكالات - قال قائد الجيش الليبي الفريق أول خليفة حفتر إن الزيارة التي قام بها اخيرا إلى موسكو كانت بهدف توضيح المشهد الأمني في ليبيا، وطبيعة المعارك ضد الإرهاب وتأثير حظر السلاح على تأخير الحسم.
وأكد في حوار أجرته معه وكالة «سبوتنيك» أنه «لمس تفهما كبيرا من الجانب الروسي لما يدور في ليبيا»، واصفا روسيا بأنها من «أبرز الدول المناهضة للإرهاب»، مضيفا: «نحن لم نطلب من الروس السلاح لأننا ندرك أنهم ملتزمون قرارات مجلس الأمن، ولم نبرم معهم اتفاقات أو صفقات عسكرية جديدة أثناء هذه الزيارة».
ونوه الى «موقف مصر وتشاد مما يجري في ليبيا»، مشيرا إلى أن «العالم يتحمل مسؤولية إنسانية وأخلاقية تجاه ما يجري في ليبيا، لأن قضية الإرهاب مرتبطة بالأمن والسلم العالميين، ولا تخص ليبيا وحدها. وعندما يستوطن الإرهاب في ليبيا، فإنه سيتخذها قاعدة للانطلاق إلى دول أخرى في الإقليم المجاور وفي العالم بأسره».
من جهته، حذر وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان، اول من امس، من خطر انتقال عناصر من تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش) إلى تونس أو مصر، عندما يتم طردهم من المناطق التي يحتلونها في ليبيا.
وعبر في ندوة في باريس، عن الأسف لعدم تشاور دول الجوار وبينها فرنسا وإيطاليا لمواجهة هذا التهديد. واضاف انه «يتعين علينا ان نضع في الحسبان بشكل جدي انتشار الإرهابيين بعد استعادة سرت وربما بنغازي من أيديهم». وتابع ان ذلك «سيتسبب بشكل غير مباشر بمخاطر جديدة لتونس ومصر».
 

المصدر: مصادر مختلفة

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,293,293

عدد الزوار: 6,986,141

المتواجدون الآن: 90