بعد تحقيق استمر لمدة عام كامل تقرير للأمم المتحدة يتهم دمشق وداعش باستخدام اسلحة كيميائية...صدور نتائج تحقيق دولي في استخدام الأسلحة الكيماوية في سورية..نظام الأسد يستنزف طرطوس والجنازات فيها لا تنتهي ...الحسكة مدينة استراتيجية يتطلع إليها الأكراد والنظام

الجيش الحر يعلن سيطرته الكاملة على مدينة جرابلس..تخبط في صفوف تنظيم (PYD) من عملية جرابلس ومسلم يحذر تركيا..دعم أمريكي لـ «درع الفرات» .. يلدريم: لا يمكن تجاهل حكومة الأسد في الحل ..

تاريخ الإضافة الخميس 25 آب 2016 - 4:44 ص    عدد الزيارات 1893    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

الجيش الحر يعلن سيطرته الكاملة على مدينة جرابلس
ورينت نت
بعد معركة لم تستغرق سوى 14 ساعة فقط، أعلنت فصائل الجيش السوري الحر، تحرير كامل مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي، وذلك بعد انسحاب تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) من المدينة.
وأفادت مصادر ميدانية لـ"أورينت نت" أن فصائل الثوار المنضوية في معركة "درع الفرات" تمكنت من السيطرة على كامل جرابلس، حيث تقوم الآن بعمليات تمشيط واسعة في المدينة.
    وأوضحت المصادر أن تنظيم "الدولة" انسحب من آخر أحياء مدينة جرابلس، بعد انهيار سريع في دفاعاته، إثر عمليات القصف الجوي التي استهدفت مواقعه وتمركزاته في المدينة.
وكانت "أورينت نت" قد حصلت على شريط فيديو يؤكد دخول طلائع الجيش السوري الحر جرابلس، بعد معارك عنيفة مع تنظيم (داعش).
وتأتي عملية تحرير جرابلس، بعد أن تمكنت الفصائل الثورية من تحرير 8 قرى بريف جرابلس وهي ": الحجلية، الدقنق، طشطان، تل شعير، ككلجة، الحلواني، قرة قوي كراد،قرة قوي عرب"، وذلك بعد إنهيارات سريعة في صفوف تنظيم "الدولة"، بحسب "عبد المنعم العبد" رئيس اللجنة الإعلامية لمجلس أمناء الثورة في "جرابلس ومنبج" في تصريح سابق لـ"أورينت نت".
وأطلقت فصائل الجيش السوري الحر، أبرزها "الفرقة 13، صقور الجبل، الجبهة الشامية، ونور الدين زنكي، وفرقة السلطان مراد" فجر اليوم الأربعاء، معركة "درع الفرات"، بهدف طرد التنظيم من مدينة جرابلس، التي تعتبر من أهم معاقله في مناطق ريف حلب الشرقي، وذلك بمشاركة القوات البرية التركية، وغطاء جوي من طائرات التحالف الدولي
 
واشنطن تهدّد "قسد".. عودوا إلى ما وراء الفرات وإلا..
    أورينت نت
هدّدت واشنطن اليوم الأربعاء قوات سوريا الديمقراطية "قسد" التي يشكل تنظيم YPG عمادها الرئيس، بقطع الدعم الكلي عنها في حال لم تنسحب إلى ما وراء نهر الفرات، وهذا يعني الخروج من منبج باتجاه الشرق إلى ما وراء النهر.
ويأتي هذا التهديد على لسان نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن في مؤتمر صحفي عقد اليوم في أنقرة ونقلت تصريحه وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.وأضاف بايدن أنه من غير الممكن بأي شكل من الأشكال استمرار الدعم لقسد مالم يتم الالتزام بتعليماتنا.إلى ذلك بارك بايدن العملية التي بدأها اليوم الجيش الحر بدخوله إلى جرابلس حيث ما تزال العملية قائمة حتى الآن.وكانت قوات سوريا الديمقراطية دخلت منبج قبل نحو شهر بعد حصار طويل، وكان الولايات المتحدة تعهد بخروج القوات الكردية من منبج حال تحررت، الأمر الذي ذكرت به أنقرة مراراً، مبدية انزعاجها للوجود الكردي.
 
تخبط في صفوف تنظيم (PYD) من عملية جرابلس ومسلم يحذر تركيا
    أورينت نت
أحدثت عملية "درع الفرات" التي أطلقها الجيش السوري الحر صباح اليوم الأربعاء، بدعم بري من الجيش التركي وغطاء جوي من طائرات التحالف الدولي، تخطباً في تنظيم "الاتحاد الديمقراطي" الكردي (PYD)، وقواته العسكرية ووسائل إعلام، حيث اعتبر الحزب أن أنقرة تنتقم لهزيمة مشروع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في مدينة منبج بريف حلب!!.. بينما أطل رئيس الحزب الكردي ليحذر تركيا من "المستنقع السوري".
ورأى "صالح مسلم" زعيم حزب "الاتحاد الديمقراطي" من أن تركيا "ستفقد الكثير في المستنقع السوري"، مرجحاً أن يتكبد الجيش التركي خسائر كبيرة في هذه الحرب.
واعتبر مسلم وفق وسائل إعلام كردية أن أغلبية الشعب السوري، وائتلاف قوات سوريا الديمقراطية والمجلس العسكري لمدينة جرابلس، يرفضون التوغل التركي.
يشار هنا أن "محمود العلي" رئيس المجلس المحلي لمدينة جرابلس وأكد في تصريح سابق لـ"أورينت نت" أن أهالي مدينة جرابلس والمجلس المحلي للمدينة، طالبوا الجيش السوري الحر مشاركة فصائل "جرابلس" المتواجدة في تركيا من أجل تحرير المدينة من تنظيم "داعش"، رافضاً الاعتراف بالفصائل المنضوية في صفوف "قوات سوريا الديمقراطية"، والتي تعتزم السيطرة على مدينة جرابلس.
بموازاة ذلك، اعتبر "الدار خليل" القيادي فيما يعرف بـ"الإدارة الذاتية" أن التدخل التركي في جرابلس هو "انتهاك للسيادة السورية"، متهماً أنقرة بأنها تنتقم من هزيمة مشروع "داعش" بعد منبج.
وأضاف "خليل" في تصريح وصل إلى "أورينت نت" نسخة منه أن تركيا ومن خلال تدخلها العسكري في جرابلس تعلن "الحرب على الادارة الذاتية ومشروع الفيدرالية"، معتبراً ذلك بمثابة "إعلان حرب على جميع المكونات في شمال سوريا"، وفق قوله.
وأطلقت فصائل من الجيش السوري الحر صباح اليوم الأربعاء عملية عسكرية واسعة انطلاقاً من الأراضي التركية، بهدف تحرير مدينة جرابلس من تنظيم "داعش"، وذلك بمساندة من القوات البرية التركي، وغطاء جوي من طائرات التحالف الدولي.
دعم أمريكي لـ «درع الفرات» .. يلدريم: لا يمكن تجاهل حكومة الأسد في الحل .. وبايدن «يلين» في أنقرة: لا نحمي من يهدد الحلفاء
عسكر أردوغان في سورية.. وداعش والأكراد في قلب العاصفة
عكاظ...وكالات (أنقرة)
تحررت تركيا من القيود الأمريكية التي كبحت تدخلها في سورية منذ بداية الأزمة، إذ شن الجيش التركي هجوما إلى جانب قوات الجيش السوري الحر ضد مواقع تنظيم داعش في مدينة جرابلس السورية. وأسفر الهجوم خلال ساعات عن السيطرة على المدينة الواقعة في شمالي سورية.
وقال القيادي في «فرقة السلطان مراد» أحمد عثمان: إن جرابلس باتت محررة بالكامل. الأمر الذي أكدته «حركة نور الدين زنكي». لافتة إلى انسحاب عناصر تنظيم داعش إلى مدينة الباب.
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أنه لم تكن هناك أي مقاومة تذكر من قبل من تبقى من مقاتلي التنظيم الإرهابي في جرابلس التي كان المتشددون سيطروا عليها في بداية العام 2014.
وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن العملية التي أطلق عليها اسم «درع الفرات» تستهدف مسلحي تنظيم داعش ووحدات حماية الشعب الكردية التي أثارت مكاسبها في شمال سورية قلق أنقرة التي تعتبرها امتدادا لحزب العمال الكردستاني.
من جهته، قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم: إن التوغل العسكري الذي تدعمه الولايات المتحدة في سورية سيتواصل إلى حين عودة ميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية إلى شرق نهر الفرات. وامتدادا لتراجع موقف تركيا عن مواقفها المعلنة حيال تسوية الأزمة السورية، قال يلدريم في مقابلة بثت على الهواء مباشرة على قناة خبر التركية: «إن حكومة بشار الأسد لا يمكن تجاهلها من إجل إيجاد حل سياسي للصراع السوري المتعدد الأطراف».
وفي أول تعليق أمريكي رسمي على توغل القوات التركية في سورية، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست: «إن الولايات المتحدة تشجع الأتراك على القيام بعمل حاسم لإغلاق الحدود التركية السورية خصوصا هذا القسم من الحدود». بينما أفاد مسؤول أمريكي آخر بأن أمريكا استخدمت مقاتلات وطائرات بلا طيار في تنفيذ ثماني ضربات جوية ضد تنظيم داعش في بلدة جرابلس الحدودية في دعم لعملية كبيرة للقوات التركية والجيش السوري الحر.
من جهة ثانية، قال جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي أمس (الأربعاء) إن بلاده تتعاون مع تركيا في تقييم الأدلة ضد المعارض المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن، الذي تريد أنقرة تسلمه بعد محاولة انقلاب، لكنه شدد على ضرورة الوفاء بالمعايير القانونية.
وفي كلمة، خلال زيارة لأنقرة، قال بايدن إن الولايات المتحدة ستواصل التعاون طالما استمرت تركيا في تقديم معلومات إضافية بشأن غولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب يوم 15 يوليو.
وأضاف أن الولايات المتحدة لا مصلحة لها في حماية أي شخص ألحق ضررا بحليف، وأن واشنطن قدمت دعما قويا لتركيا في أعقاب الانقلاب الفاشل. في غضون ذلك، خلص تقرير مشترك للأمم المتحدة والمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية إلى أن قوات النظام السوري مسؤولة عن هجومين بغاز سام وأن تنظيم داعش استخدم غاز خردل الكبريت. وأحيل هذا التقرير، وهو ثمرة تحقيق استمر عاما، إلى مجلس الأمن الدولي.
وفاة توأم الغوطة الشرقية بسبب عراقيل النظام
اللواء..(ا.ف.ب)
توفي امس التوأم السيامي السوري نورس ومعاذ الحشاش البالغين من العمر شهرا واحدا جراء تدهور وضعهما الصحي بعد 12 يوما على اجلائهما من منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق، وفق ما اكد الهلال الاحمر السوري.
 وقالت المتحدثة باسم الهلال السوري منى كردي:«توفي التوأم الاربعاء وستجري مراسم الدفن غدا الخميس في دمشق بحضور والدتهما».
وولد الطفلان ملتصقين من الصدر ويشكوان من امراض في القلب في 23 تموز في مدينة حمورية المحاصرة في ريف دمشق.
وتحت ضغط حملة على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان «اجلوا التوأم»، نقل الهلال السوري الطفلين برفقة والدتهما الى احد المستشفيات في دمشق في 12 آب.
وافاد الهلال الاحمر في بيان امس بأنه تم تشخيص حالتيهما بـ«وجود آفة قلبية لدى كلا الطفلين وتشوهات في الكبد.. مع حالة صحية عامة سيئة».
 وكان من المقرر نقل التوأم الى خارج سوريا لاجراء عملية فصل دقيقة تحتاج الى تقنيات غير متوفرة في سوريا.
واتهم محمد كتوب، المسؤول في الجمعية السورية الاميركية في تركيا، الحكومة السورية بعرقلة نقلهما الى الخارج.
وقال كتوب: «تلقينا عروضا كثيرة من جهات عدة من مستشفيات واطباء (...) للتكفل بعلاج التوأم ونقله بمجرد وصوله الى بيروت لكن المشكلة كانت في عملية الاجلاء». واتهم الخارجية السورية بعدم منح «موافقتها بانتظار صدور اوراقهما الرسمية».
الحسكة مدينة استراتيجية يتطلع إليها الأكراد والنظام
اللواء.. (ا.ف.ب)
 تقاسم الاكراد والنظام السوري السيطرة على مدينة الحسكة منذ العام 2012، الا ان المعارك الاخيرة انتهت بتمكين الاكراد لتواجدهم في هذه المدينة الاستراتيجية لينحصر حضور الحكومة السورية فقط في مؤسساتها الرسمية.
وتعد المعارك التي اندلعت في 17 آب ودامت طوال اسبوع الاعنف بين قوات النظام والمقاتلين الاكراد منذ بدء النزاع قبل خمس سنوات، حتى ان دمشق لجأت للمرة الاولى الى شن غارات ضد مواقع الاكراد.
لماذا وصل التصعيد بين الطرفين الى هذا الحد؟
كيف انتهت المعارك؟
 كانت مدينة الحسكة مقسمة بين الاكراد الذين يسيطرون على ثلثي المدينة، وقوات النظام في الجزء المتبقي منها، الا انه وخلال المعارك الاخيرة تمكن المقاتلون الاكراد من التقدم وباتوا يسيطرون على 90 في المئة منها، فيما انحصر تواجد قوات النظام على المؤسسات الحكومية في وسط المدينة.
وسكان مدينة الحسكة هم 55 في المئة من العرب مقابل 45 في المئة من الاكراد، وفق تقديرات الخبير في الشؤون والجغرافيا السورية فابريس بالانش.
 وانتهت المعارك الثلاثاء بالتوصل الى اتفاق وقف اطلاق نار برعاية روسية نص، وفق ما اعلن الاكراد، على «انسحاب القوات المسلحة من المدينة، وتسلم وحدات حماية الشعب الكردية مواقعها الى قوات الامن الداخلي (الكردية) الاسايش»، لينحصر تواجد الشرطة المدنية التابعة للنظام في منطقة المربع الامني، حيث يقع مبنى المحافظة.
ويفوق من قبل المعارك الاخيرة عديد القوات الكردية في مدينة الحسكة عديد قوات النظام السوري والمسلحين الموالين لها.
 وتتضمن القوات الكردية كل من وحدات حماية الشعب الكردية التي تعد بمثابة «جيش الاكراد»، وقوات الاسايش وهي بمثابة «جهاز الشرطة والمخابرات».
 اما من جهة النظام، فتنتشر في الحسكة اساسا قوات الدفاع الوطني، وهي عبارة عن مقاتلين عرب موالين للحكومة السورية، فيما يقتصر تواجد القوات النظامية على بعض الحواجز والمؤسسات الحكومية.
من هي القوى الداعمة؟
 تدعم واشنطن وحدات حماية الشعب الكردية اذ تعتبرها القوة الاكثر فعالية في مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية.
وتشكل الوحدات حاليا العمود الفقري لقوات سوريا الديموقراطية التي تحظى بدعم جوي من التحالف الدولي وتمكنت من طرد الجهاديين من مناطق عدة.
 وبالاضافة الى الدعم الجوي، ارسلت واشنطن عشرات العسكريين على الارض لدعم الاكراد في معاركهم ضد تنظيم الدولة الاسلامية.
وسارعت واشنطن بعد القصف الجوي السوري ضد الاكراد الى تحذير دمشق من شن غارات تعرض سلامة مستشاريها العسكريين العاملين مع الاكراد على الارض للخطر، حتى انها تدخلت للمرة الاولى لحماية مستشاريها من الطائرات السورية عبر ارسال مقاتلات، من دون ان تحصل مواجهة بين الطرفين.
وعلى الجانب الثاني، تعد روسيا احد الداعمين الرئيسيين سياسيا وعسكريا لدمشق، وهي تقدم الغطاء الجوي للجيش السوري منذ نهاية ايلول، لكنها تحتفظ في الوقت ذاته بعلاقات طيبة مع الاكراد.
ومنعا لتدهور الامور اكثر، رعت روسيا المفاوضات بين الطرفين التي انتهت باتفاق وقف اطلاق النار.
اما تركيا وللمرة الاولى منذ بدء النزاع السوري، تحدثت بايجابية عن عمل قام به النظام السوري وهو شن الغارات ضد المقاتلين الاكراد.
 وتصنف انقرة وحدات حماية الشعب الكردية، وذراعها السياسي حزب الاتحاد الديموقراطي، مجموعات «ارهابية» وتعتبرهما جزءا من حزب العمال الكردستاني، الذي يخوض تمردا ضدها.
ما هي اهمية الحسكة؟
 تقع محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا، وتحدها تركيا من الجهة الشمالية والعراق من الجهة الشرقية.
 ولهذه المحافظة اهمية اقتصادية كونها كانت المورد الاساسي للقمح في سوريا، كما تشتهر بزراعة القطن، فضلا عن الحقول النفطية التي تتركز في ريفها الجنوبي.
 ويقول الخبير في الشؤون الكردية موتلو جيفير اوغلو «من وجهة نظر الاكراد، تعد الحسكة مركزا اداريا لهم فضلا عن موقعها الاستراتيجي لحماية المنطقة الكردية (حيث الادارة الذاتية الكردية)».
ويسيطر الاكراد على الجزء الاكبر من المحافظة، فيما تسيطر قوات النظام على عدد من القرى ذات الغالبية العربية في محيط مدينتي القامشلي والحسكة.
 ويتواجد تنظيم الدولة الاسلامية في الريف الجنوبي الحدودي مع محافظة دير الزور. ويقول مصدر مقرب من النظام «ان خسارة السلطة المركزية (في دمشق) لمحافظة استراتيجية في سوريا، محاذية للمناطق ذات الغالبية الكردية في تركيا والعراق، من شأنه ان يعزز طموحات السوريين الاكراد بالحكم الذاتي ان لم يكن بالاستقلالية».
ما هي الاستراتيجية الكردية؟
 يشكل الاكراد حوالى 15 في المئة من سكان سوريا، وقد عانوا من التهميش من السلطة المركزية على مدى عقود قبل اندلاع النزاع في العام 2011، اذ ان فئة كبيرة منهم محرومة من الجنسية السورية، كما كان يمنع عليهم تعلم لغتهم او الكتابة بها أو احياء تقاليدهم مثل احتفالات عيد النوروز.
 ومنذ اندلاع النزاع، حاول الاكراد تحييد انفسهم عن النظام والفصائل المعارضة المقاتلة على حد سواء.
 ومع اتساع رقعة النزاع في العام 2012، انسحبت قوات النظام تدريجيا من المناطق ذات الغالبية الكردية محتفظة بمقار حكومية وادارية وبعض القوات في المدن الكبرى. واعلن الاكراد على الاثر اقامة ادارة ذاتية موقتة في مناطق كوباني وعفرين (ريف حلب الشمالي والغربي) والجزيرة (الحسكة)، اطلقوا عليها اسم «روج آفا» (غرب كردستان).
 وفي اذار الماضي، اعلنوا النظام الفدرالي في مناطق سيطرتهم في شمال سوريا. ويسيطر الاكراد حاليا، وفق فابريس بالانش، على 18 في المئة من الاراضي االسورية حيث يعيش ما يقارب مليونين نسمة.
ويسعى الاكراد الى تحقيق حلم طال انتظاره بربط مقاطعاتهم الثلاث من اجل انشاء حكم ذاتي عليها على غرار كردستان العراق.
 وفي سبيل ذلك، خاض الاكراد اعنف المعارك مع تنظيم الدولة الاسلامية، كما عمدوا الى تثبيت تواجدهم في محافظة الحسكة ومدينتي القامشلي والحسكة الرئيسيتين، ما ترجم بمواجهة قوات النظام.
الفصائل المشاركة في «درع الفرات»
لندن - «الحياة» 
بدأ حوالى 1200 عنصر من فصائل المعارضة السورية بدعم تركي ومن التحالف الدولي بقيادة أميركا أمس هجوماً، لطرد «داعش» من مدينة جرابلس شمال سورية على الحدود التركية ضمن معركة سميت «درع الفرات»، حيث حظيت هذه العملية ببعد رمزي له علاقة بالعقيد المنشق يوسف الجار «أبو فرات» الذي قتل بعد قيادته معركة السيطرة على مدرسة المشاة في حلب.
وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن معركة طرد «داعش» لها أهمية رمزية للمعارضة لأنها تتعلق بـ «مسقط رأس العقيد المنشق الشهيد يوسف الجادر الذي قاد معارك السيطرة على مدرسة المشاة في حلب». وأفاد نشطاء معارضون بأن «ابن جرابلس قاد معركة ثوار الخنادق وقاد معركة تحرير مدرسة المشاة قبل مقتله».
وتضم جرابلس حوالى 25 الف شخص من العرب والتركمان، وهي خرجت عن سيطرة النظام في 2012 قبل أن يسيطر عليها «داعش» في 2014.
وأفادت شبكة «الدرر الشامية» المعارضة أمس بأن «أكثر من 1200 مقاتل سوري شاركوا في هجوم امس ويتبعون لفصائل فرقة الحمزة، وفيلق الشام، والسلطان مراد، وحركة أحرار الشام الإسلامية، وحركة نور الدين الزنكي، وجيش التحرير، وصقور الجبل، والجبهة الشامية».
وأضافت أن المقاتلين «أقاموا معسكرات مشتركة مع القوات الخاصة التركية على مدار الأسبوع الماضي، ليبدأوا صباح اليوم (امس) هجوماً بريًّا مدعوماً بالطائرات والمدفعية التركية».
صدور نتائج تحقيق دولي في استخدام الأسلحة الكيماوية في سورية
نيويورك - «الحياة» 
يعود ملف الأسلحة الكيماوية السورية بقوة الى صدارة الاهتمام في نيويورك مع تقرير دولي ينتظر صدوره خلال ساعات سيحدد للمرة الأولى ما إذا كانت الحكومة السورية استخدمت أسلحة كيماوية في عملياتها العسكرية، في وقت كشفت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية عن شكها في أن الحكومة السورية أخفت عناصر ومعلومات عن برنامجها السري للأسلحة الكيماوية، وهو ما يعد انتهاكاً لالتزاماتها التي تعهدت القيام بها بعد صدور قرار مجلس الأمن 2118 عام 2013.
وقال المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية أحمد أوزمشو في رسالة الى الأمم المتحدة إن إبقاء عناصر من البرنامج الكيماوي السوري غير معلنة يشكل «اتجاهاً مقلقاً عما كشفته الحكومة السورية للمنظمة» رغم التزامها بموجب انضمامها الى معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية كشف كل مخزونها من هذه الأسلحة والمواد المرتبطة بها.
وأبلغ أزومشو الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيماوية «جمعوا عينات دلت على احتمال وجود أنشطة متصلة بأسلحة كيماوية غير معلن عنها» وهو ما يعني أن مسألة «وجود عناصر من البرنامج أمر لا يزال يحتاج الى التحقق».
ويكتسب توقيت الكشف عن وجود أنشطة غير معلنة من البرنامج الكيماوي السوري أهمية خاصة لأنه يتزامن مع تقرير هو الأول للجنة تحقيق دولية يتوقع صدوره خلال ساعات سيحدد للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة السورية جهات استخدمت أسلحة كيماوية في سورية.
وأكد ديبلوماسيون أن اللجنة المسماة «آلية التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية» ستصدر تقريرها الذي يتضمن خلاصة تحقيقات استمرت نحو 9 أشهر حول «أسماء جهات استخدمت أسلحة كيماوية في هجمات عسكرية في سورية بين 2014 و 2015».
واستبقت الولايات المتحدة وبريطانيا صدور التقرير معلنة أن على مجلس الأمن أن «يتحرك» في ضوء استخدام الحكومة السورية أسلحة كيماوية في قصف على مناطق سورية في شكل متكرر.
وأكدت نائبة السفيرة الأميركية ميشال سيسون في جلسة لمجلس الأمن مطلع الأسبوع الحالي تمسك الولايات المتحدة «بإجراء المحاسبة بحق من استخدم الأسلحة الكيماوية في الغوطة» قبل 3 سنوات. وأضافت أن سورية «عضو في معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية، واستخدام نظام الأسد أسلحة كيماوية ينتهك المعاهدة، كما ينتهك قرار مجلس الأمن 2118». وقالت إن تقويم الولايات المتحدة هو أن «نظام الأسد استخدم غاز الكلورين في شكل متكرر كسلاح كيماوي ضد الشعب السوري، ونحن قلقون للغاية بأن هذه الهجمات يبدو أن تتكرر بما في ذلك الشهر الماضي حين دلت تقارير صحافية على استخدام الكلورين في قصف من المروحيات». وقالت إن الجميع يتطلع الى تقرير اللجنة المشتركة مؤكدة أن «أولئك المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيماوية يجب أن يحاسبوا على أعمالهم».
وقال السفير البريطاني في الأمم المتحدة ماثيو ريكروفت إن مجلس الأمن «يجب أن يكون مستعداً للنظر في إجراءات عقابية قوية» بناء على نتائج التقرير، متوقعاً أن الأدلة التي سيتضمنها «ستدل بإصبع الاتهام الى نظام الأسد بالوقوف وراء هجمات كيماوية، وكذلك الى تنظيم داعش ومجموعات إرهابية أخرى». وقال ريكروفت إن كل أعضاء مجلس الأمن «يؤيدون المحاسبة» على استخدام الأسلحة الكيماوية «وبالتالي نحن ندعم إصدار عقوبات بناء على خلاصات التقرير، لأنه ليس هناك أسوأ من شن هجمات بأسلحة كيماوية».
وقال ديبلوماسي غربي ان أي كشف عن مسؤولية الحكومة السورية عن هجمات بالسلاح الكيماوي «يجب ان يطرح مسألة المحاسبة بقوة، إما من خلال عقوبات أو الإحالة الى المحكمة الجنائية الدولية» لكنه شكك في إمكان ان توافق روسيا على مثل هذه الإجراءات. وسيناقش مجلس الأمن تقرير اللجنة المشترك في جلسة في 30 الشهر الجاري...
تقرير للأمم المتحدة يتهم دمشق و«داعش» باستخدام أسلحة كيميائية
الرأي..
أعلن نائب السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة ألكسي لاميك اليوم الأربعاء أن تقرير الأمم المتحدة "يقول بوضوح إن النظام السوري وتنظيم الدولة الإسلامية نفذا هجمات كيميائية في سورية" عامي 2014 و2015. وقد أحيل هذا التقرير، وهو ثمرة تحقيق استمر عاما، الى مجلس الأمن الدولي.
بعد تحقيق استمر لمدة عام كامل تقرير للأمم المتحدة يتهم دمشق وداعش باستخدام اسلحة كيميائية
ايلاف...أ. ف. ب.
نيويورك: توصل محققون مكلفون من الامم المتحدة، في تقرير الاربعاء الى ان الجيش السوري شن هجومين كيميائيين على بلدتين في محافظة إدلب السورية، هما تلمنس في 21 نيسان/ابريل 2014 وسرمين في 16 اذار/مارس 2015.
واضاف التقرير الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس، ان تنظيم الدولة الاسلامية استخدم من جهته غاز الخردل في مارع (محافظة حلب شمال سوريا) في 21 آب/اغسطس 2015.
واعلن نائب السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة ألكسي لاميك الاربعاء، ان تقرير الامم المتحدة "يقول بوضوح ان النظام السوري وتنظيم الدولة الاسلامية نفذا هجمات كيميائية في سوريا" عامي 2014 و2015. وقد أحيل هذا التقرير، وهو ثمرة تحقيق استمر عاما، الى مجلس الامن الدولي. ودعا لاميك مجلس الامن الى "تحمل مسؤولياته"، في اشارة الى فرض عقوبات على المسؤولين عن الهجمات الكيميائية. وقال ان النظام السوري متورط "في الكثير من الحالات" بهجمات وثقها التقرير. وكانت الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية شكلتا في آب/اغسطس 2015 فريق "آلية التحقيق المشتركة" الذي يضم 24 محققا، للتحقيق في هجمات كيميائية استهدفت ثلاث قرى سورية وادت الى مقتل 13 شخصا.  وفي المجموع، نظر المحققون في 9 هجمات كيميائية نسبت الدول الغربية غالبيتها الى قوات النظام السوري.
 
كيري ولافروف بحثا الوضع الإنساني في حلب قبل لقاء جنيف
الحياة..ابوجا (نيجيريا) - أ ف ب
يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة في جنيف نظيره الروسي سيرغي لافروف، لبحث ملفي سورية وأوكرانيا بعدما بحثا هذين الملفين في اتصال هاتفي أمس، مع تركيز على الوضع الإنساني والعسكري في حلب شمال سورية.
وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية أن الوزيرين بحثا في اتصال هاتفي أمس الوضع في سورية والأزمة الأوكرانية. وأوضح البيان: «جرى بحث الوضع في سورية، بما في ذلك الوضع حول حلب، حيث تجري القوات الحكومية عملية إنسانية بدعم من العسكريين الروس، إضافة إلى آفاق تنسيق خطوات روسيا والولايات المتحدة في مكافحة الإرهابيين ولتطوير الاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقاً، بما في ذلك ضرورة فصل وحدات المعارضة السورية الموالية لواشنطن عن الجماعات الإرهابية التي تختفي وراء تلك الوحدات والتي لا يشملها نظام الهدنة».
كما تبادل الجانبان الآراء حول الأزمة الأوكرانية، ودعا لافروف نظيره الأميركي إلى استخدام تأثير واشنطن على كييف لتحذير الأخيرة من الاستفزازات والتشجيع على الحوار مع منطقة دونباس وعلى تنفيذ جميع الاتفاقات الواردة في اتفاقات مينسك وفي إطار عمل «رباعية النورماندي».
وكان الناطق باسم الوزير الاميركي جون كيربي قال للصحافيين في ابوجا بنيجيريا حيث يتواجد كيري، ان وزير الخارجية الأميركي «سيتوجه الى جنيف من 26 الى 29 آب (اغسطس) وسيلتقي لافروف الجمعة. وستتناول المحادثات النزاع في سورية والأزمة الأوكرانية الى جانب مواضيع أخرى». وقال كيري خلال مؤتمر صحافي الإثنين: «نجري حالياً مباحثات، منذ عدة أسابيع وآمل بأن نكون على وشك إنهائها في شكل أو في آخر». وأدلى بهذه التصريحات رداً على سؤال حول إعلان الحكومة الايرانية عن وقف انطلاق الطائرات الروسية من قاعدة همدان الجوية الايرانية، لشن غارات في سورية.
وخلال زيارة كيري الى موسكو في منتصف تموز (يوليو) الماضي، اتفقت روسيا والولايات المتحدة على «إجراءات ملموسة» بقيت سرية لإنقاذ الهدنة ومحاربة المتطرفين في سورية. ووعد كيري في نهاية تموز بإعلان في مطلع الشهر الجاري حول هذا التعاون العسكري المحتمل بين روسيا والولايات المتحدة. وفي 16 آب، أشار الناطق باسم الخارجية الاميركية مارك تونر أيضاً الى محادثات جارية حالياً.
نظام الأسد يستنزف طرطوس والجنازات فيها لا تنتهي
المستقبل.. (السورية نت)
تستمر المدن الساحلية التي يقطنها أغلبية مؤيدة لنظام بشار الأسد في دفع فاتورة المواجهة التي تخوضها قوات النظام ضد المدنيين والمقاتلين المعارضين لنظام الأسد، وتعتبر محافظة طرطوس من أبرز المحافظات التي خسرت الآلاف من شبابها خلال قتالها لقوات النظام، إلا أن الأهالي يتحدثون عن إهمال واضح لأجهزة الحكومة بمعاناتهم.

صحيفة «البعث» الناطقة باسم نظام الأسد، اعترفت في تقرير نشرته، الثلاثاء، عن عدم اكتراث النظام بعائلات الجنود القتلى في طرطوس، مشيرة الى أن أوضاعهم المعيشية مزرية ولا تجد بعضها مأوى أو مصدر رزق تعتاش منه.

وتقول الصحيفة إنه «رغم تكفل الجهات الحكومية برعاية ذوي الشهداء وتأسيس مكاتب الشهداء لتأمين مطالبهم وكافة احتياجاتهم، إلا أننا نجد العديد من الأسر التي لم تجد من يؤمّن لها ولو أبسط حق من حقوقها وهو تأمين مصدر رزق لحياة كريمة».

ونقلت عن شهادات للأهالي قولهم إن هنالك الكثير من الصعوبات والإجراءات الروتينية التي تقف عائقاً في طريق حصولهم على حقوقهم، مضيفةً: «حتى أن بعضهم يقول إن الدوائر الحكومية تتقاذفنا من مكتب إلى آخر غير عابئين بالمشقة التي تواجهنا بسبب قدومنا من القرى البعيدة، وبالرغم من الشنططة ووجع القلب فإننا لا نظفر بما نريد».

خسائر كبيرة

وفيما كانت وسائل إعلام النظام تقلل من حجم خسائرها في المعارك، تحدثت صحيفة «البعث» عن خسائر كبيرة دفعتها محافظة طرطوس من أبنائها خلال القتال، وقالت «لم تبق أسرة في محافظة طرطوس إلا وقدمت شهيدا أو أكثر، طرطوس التي نذرت رجالها للدفاع عن الوطن تستقبل يومياً جثامين شهدائها»، على حد تعبير الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عما قالت إنه «مكتب الشهداء في المحافظة» أن عدد الجنود الذين لقوا مصرعهم من محافظة طرطوس وصل إلى 8689 شخصاً موزعين على كامل المحافظة. ولفتت إلى أن أغلب الأسر فقدت معيلها ما أدى إلى زيادة تدهور أوضاعها المعيشية.

وتعج صفحات موالية على وسائل التواصل الاجتماعي «فيس بوك وتويتر» بصور عشرات الجنود من طرطوس ممن لقوا مصرعهم في المعارك، ومن بين أنشط تلك الصفحات، صفحة «شهداء طرطوس مصدر العز والفخر»، التي تنشر بشكل يومي صور الجنود القتلى من طرطوس وأريافها. وتحدثت الصفحة، اليوم الثلاثاء (امس) 23 أغسطس/ آب 2016 عن أن مواكب التشييع تجوب شوارع مدينة طرطوس. ولا يكاد يمر يوم حتى تنشر الصفحة المذكورة صوراً أو خبراً تنعى فيه قتيلين أو ثلاثة على الأقل.
 

المصدر: مصادر مختلفة


السابق

فرنسا وألمانيا تطلبان من أوروبا التحرك للتصدي للرسائل المشفَّرة..ميركل تريد اتفاقات هجرة مع دول شمال افريقيا واليونان تحصي 54 ألف لاجئ ومهاجر عالقين على أراضيها..اختراق إسرائيلي لدول أفريقيا الإسلامية

التالي

اغتيال قائد «المخلوع» في جبهة نهم.. وقلق في صنعاء..أمن عدن يلقي القبض على قيادي بارز في «القاعدة»..مقتل ٧ عناصر من القاعدة بقصف لطائرة من دون طيار في اليمن..مقترح أمريكي لحل الأزمة اليمنية باستئناف التشاور

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,562,803

عدد الزوار: 6,996,109

المتواجدون الآن: 70