رفسنجاني يجدد شروطه الأربعة ليؤم صلاة الجمعة في طهران

تاريخ الإضافة الخميس 19 تشرين الثاني 2009 - 6:11 ص    عدد الزيارات 1299    التعليقات 0    القسم دولية

        


طهران – رويترز، أ ف ب - جدد رئيس «مجلس خبراء القيادة» هاشمي رفسنجاني شروطه الاربعة، ليؤم صلاة الجمعة بعد امتناعه عن القيام بذلك منذ 17 تموز (يوليو) الماضي، إثر الاضطرابات التي أعقبت الانتخابات الرئاسية في حزيران (يونيو) الماضي.

ونقلت صحيفة «طهران أمروز» القريبة من رئيس بلدية العاصمة محمد باقر قاليباف، عن نائب سابق قوله ان رفسنجاني ابلغ نواباً سابقين التقاهم الاسبوع الماضي بشروطه الاربعة، وهي ذاتها التي أعلنها خلال خطبته الأخيرة في 17 تموز الماضي. وكان رفسنجاني دعا في تلك الخطبة الى اطلاق السجناء السياسيين، وتقديم دعم للجرحى الذين أُصيبوا خلال الاحتجاجات، واعادة بناء العلاقات مع مراجع الدين الذين تعرضوا لإهانات، ودفع مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الى السماح بعرض آراء متعددة في برامجها. ولم تأخذ السلطات أياً من تلك الشروط، على محمل الجد. وبدل ذلك، هاجم أنصار الحكومة رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام.

وبعد اعلان رفسنجاني شروطه، انتقد مرشد الجمهورية الاسلامية علي خامنئي خلال لقائه مسؤولين بارزين لمناسبة عيد الفطر، في غياب رفسنجاني، «بعض النُخب الصامتة في مواجهة مؤامرة العدو». واستخدمت وسائل اعلامية رسمية هذا التصريح للمرشد، لانتقاد رفسنجاني.

في غضون ذلك، اتهم رئيس منظمة تعبئة المستضعفين الجنرال محمد رضا نقدي «بعض الفوضويين بتلقي الاوامر من أميركا ووسائلها الإعلامية، لإثارة البلبلة والفوضى في البلد بعد الانتخابات الرئاسية، ولا يزالون يتلقون الاوامر منها لإثارة المشاكل». وقال ان «القنوات الفضائية تصدر في نشراتها المسائية الاوامر الى عملائها للتجمع في الشوارع والميادين الرئيسة واطلاق الشعارات ضد الإمام الخميني، والهتافات التي كان يؤكد عليها الإمام الراحل».

وتابع ان «الذين ينتمون الى السافاك في زمن الشاه المقبور، يخفون أنفسهم خلف بعض الاصدقاء الذين نفصل حسابهم عن حساب الاعداء»، موضحاً: «كما في مرحلة الدفاع المقدس (الحرب مع العراق)، سنهجم على الثقافة الاستكبارية للأعداء، بحيث يشعرون بالندم على فعلتهم».

الى ذلك، أعلنت وزارة العدل الإيرانية انها أصدرت أحكاماً بالإعدام على 5 أشخاص اعتُقلوا خلال الاضطرابات التي أعقبت الانتخابات الرئاسية في حزيران الماضي، كما حكمت على 81 آخرين بالسجن لمدد بين 6 أشهر و15 سنة.


المصدر: جريدة الحياة

الخريطة التفاعلية لمجموعة مختارة من الأنشطة العالمية لـ «حزب الله» اللبناني

 الثلاثاء 4 آب 2020 - 11:24 ص

الخريطة التفاعلية لمجموعة مختارة من الأنشطة العالمية لـ «حزب الله» اللبناني https://www.washingto… تتمة »

عدد الزيارات: 43,225,023

عدد الزوار: 1,244,216

المتواجدون الآن: 35