صرع 38 من قوات حفتر باشتباكات في بنغازي..23 لاجئاً من جنوب السودان اتهموا بقتل 10 اثيوبيين..رصد تحرك لـ «داعش» نحو الجزائر واختراق موقع مغربي ونشر شائعة عن وفاة ابن كيران..«اتحاد الشغل» يرفض توزير قياديين في «نداء تونس»

الطيب: إهمال ملف «الأزهر» وراء ضياع المراكز الإسلامية..64 واقعة فساد خلال يوليو...جدل بين الحكومة المصرية والنواب حول برنامجها الاقتصادي..116 متهماً بـ «الانتماء إلى داعش» إلى القضاء العسكري في مصر

تاريخ الإضافة الأربعاء 17 آب 2016 - 6:07 ص    عدد الزيارات 1858    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

الطيب: إهمال ملف «الأزهر» وراء ضياع المراكز الإسلامية
الرأي.. القاهرة - من وفاء وصفي وعبدالجواد الفشني
أكد شيخ الأزهر أحمد الطيب أن «إهمال ملف الأزهر في الخارج لسنوات طويلة تسبب في ضياع العديد من المراكز الإسلامية، التي كان يرعاها الأزهر في عواصم مهمة، وهو ما يلقي على السفارات المصرية حول العالم مسؤولية الاهتمام بملف الأزهر ومعاهده وبعثاته في الخارج». واضاف خلال لقائه، مساء أول من أمس، عددا من سفراء مصر الجدد لدى عدد من دول العالم «حرص العالم معرفة رأي الأزهر في القضايا الحيوية». وقال إن «الأزهر لديه برنامج لتدريب الأئمة على التعامل مع التحديات والقضايا المعاصرة كالخلافة والتكفير والهجرة، كما يتم عقد محاضرات يومية ورحلات داخل القاهرة، ليتعرف الإمام على حياة المجتمع المصري وكيفية تعامل المسلمين مع غير المسلمين لصناعة إمام أزهري قادر على مقاومة الأفكار المتطرفة».
وأشاد السفراء المصريون «بالدور الخارجي للأزهر وجولات الطيب إلى مختلف دول العالم التي تؤكد أن الأزهر أصبح عاملا أساسيا في تشكيل العلاقات الدولية بين مصر والعالم».
في شأن آخر، يعقد «الملتقى الدولي الأول للشباب المسيحي والمسلم»، تحت رعاية الطيب، ويتناول دور الأديان في بناء السلام ومواجهة التطرف والإرهاب، بداية من الغد ولمدة 3 أيام. بالتعاون بين الأزهر ومجلس الكنائس العالمي.
ويشهد الملتقى مشاركة 40 شابا وفتاة تحت سن 30 عاما، من الأزهر الشريف ومجلس الكنائس العالمي، يمثلون 15 جنسية مختلفة، من أوروبا وأفريقيا ودول الشرق الأوسط.
البرلمان يكثّف جلساته في أغسطس للانتهاء من إصدار قوانين مهمة
الرأي.. القاهرة - من فريدة موسى وأحمد الهواري
ذكرت مصادر برلمانية مصرية، أن مجلس النواب يكثف من جلساته خلال أغسطس الجاري للانتهاء من إصدارعدد من القوانين المهمة، قبل نهاية دور الانعقاد الأول، ومن أهمها قانون بناء الكنائس وقانون الشباب والرياضة، وقانون جديد خاص بالهجرة غير الشرعية وتغليظ العقوبة.
وقال رئيس اللجنة التشريعية في مجلس النواب بهاء أبو شقة إن «البرلمان سيبدأ في عقد جلسات متتالية بداية من 21 أغسطس الجاري للانتهاء من إصدار هذه القوانين المهمة قبل نهاية دور الانعقاد الأول». ولفت إلى أن «دور الانعقاد الثاني من المتوقع أن يبدأ في الخميس الأول من أكتوبر بدعوة من رئيس الجمهورية».
وأكد رئيس لجنة الإدارة المحلية النائب محمد السجيني على أن «قانون المحليات سيحال إلى اللجنة في المجلس خلال 10 أيام»، مشيرا إلى ان «اللجنة تحتاج من 20 الى 30 يوما للنظر في قانون المحليات، نظرا لتفاصيله الكثيرة». وشهدت لجنة التضامن الاجتماعي، مساء أول من أمس، مناقشات ساخنة حول مادة الإجهاض غير القانوني لذوي الإعاقة، بسبب الجدل حول عدم التمييز في العقوبة بين الأشخاص ذوي الإعاقة والأسوياء.
تعيين 120 نائباً لرئيس «قضايا الدولة»
 القاهرة - «الراي»
أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، القرار رقم 356 لسنة 2016، بتعيين 120 نائبا لرئيس هيئة قضايا الدولة. وتضمن القرار تعيين 93 وكيلا لهيئة قضايا الدولة، و140 مستشارا، و 44 مستشارا مساعدا، و103 مستشارين مساعدين من الفئة «ب»، و202 من المحامين في الهيئة نائبا بهيئة قضايا الدولة، وتعيين 275 من المندوبين في الهيئة محامين بهيئة قضايا الدولة. واعتمد مجلس الدولة الحركة القضائية الجديدة مساء أول من أمس على أن يبدأ العمل بها، مع مطلع أكتوبر المقبل.
64 واقعة فساد خلال يوليو
الرأي.. القاهرة - من فريدة موسى
أعلنت مؤسسة «شركاء من أجل الشفافية» الحقوقية في مصر، رصد 64 واقعة فساد خلال يوليو الماضي، من خلال جهات التحقيق والبرلمان ووسائل الإعلام المختلفة. وذكرت في التقرير الثالث عشر من سلسلة «دفتر أحوال الفساد»، إنه «حسب ما أعلنت الجهات الرقابية، فإنها تمكنت خلال يوليو من الكشف عن قضية فساد صوامع القمح، وتمثلت في تسجيل وهمي لكميات القمح في الصوامع، ما يمثل إهدارا للمال العام». وأوضحت أن «كمية الأموال المهدرة خلال 9 زيارات فقط قدرت بـ 600 مليون جنيه حتى نهاية يوليو». وأشار تقرير المؤسسة إلى أن «وزارة التموين نالت النصيب الأكبر من وقائع الفساد برصيد 15 واقعة، تليها وزارة الزراعة برصيد 10 وقائع فساد، ثم قطاع المحليات برصيد 9 وقائع، ثم قطاع الصحة برصيد 8 وقائع، ثم كلا من وزارتي الكهرباء والعدل برصيد 3 وقائع لكل منهما». وقال عضو مجلس النواب ورئيس لجنة تقصي حقائق فساد صوامع القمح مجدي ملك، إن «اللجنة ستنتهي من إعداد تقريرها خلال ساعات لتقديمه لرئيس المجلس علي عبدالعال، لتحديد موعد لعرضه في الجلسة العامة». وأضاف إن «قرار نيابة الأموال العامة العليا، بحبس 13 مسؤولا بـ 4 جهات من بينهم مسؤولون في وزارتي التموين والزراعة، على خلفية فساد القمح، يعد خطوة على الطريق الصحيح لمحاسبة من أفسدوا في قطاعات كبيرة من مؤسسات الدولة».
جدل بين الحكومة المصرية والنواب حول برنامجها الاقتصادي
القاهرة – «الحياة» 
استنفرت الحكومة المصرية أمس لحض البرلمان على تمرير برنامجها الاقتصادي من أجل الحصول على الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي، والذي أعلن الأسبوع الماضي التوصل إلى اتفاق مبدئي في شأنه.
وعقد رئيس الحكومة شريف اسماعيل اجتماعاً أمس مع رؤساء الهيئات البرلمانية ورؤساء اللجان النوعية في البرلمان ركز على الشأن الاقتصادي، لكن لوحظ أن الاجتماع الذي حضره ممثلون عن وزارة المال، الذين عرضوا حزمة الإصلاحات الاقتصادية المطلوب تمريرها، شهد جدلاً مع النواب الذين تحفظوا عن غياب رؤية حكومية متكاملة للإصلاح الاقتصادي، بالإضافة إلى ضعف رؤيتها للعدالة الاجتماعية في ظل ارتفاع الأسعار المنتظر.
ووفقاً لبيان حكومي، فإن رئيس الحكومة عرض على النواب تفاصيل الاتفاق الذي جرى مع صندوق النقد الدولي على قرض بقيمة 12 بليون دولار، مؤكداً أن البرنامج الذي تمت مناقشته مع الصندوق «برنامج مصري 100 في المئة، والحكومة تضع في مقدم أولوياتها محدودي الدخل»، كما عرض «عدداً من الملفات التي أنجزتها الحكومة، خصوصاً في قطاعات الصحة والتموين والمشاريع الاقتصادية ومشاريع القوانين التي قدمتها وستقدمها الحكومة للبرلمان، ومن بينها قانون القيمة المضافة، وقانون بناء الكنائس المقرر أن يعرض على البرلمان الأسبوع الجاري».
وأوضح رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية في البرلمان النائب علي المصيلحي أنه طالب رئيس الحكومة خلال اللقاء بـ «رؤية شاملة للإصلاح الاقتصادي تتضمن جداول زمنية»، مبدياً تحفظه عن «التعامل بالقطعة مع الأزمات التي تمر بالاقتصاد المصري». كما طالب ممثلي وزارة المال خلال الاجتماع بـ «عرض خطة على البرلمان تهدف الى خفض عجز الموازنة»، مشيراً إلى أن زيادة الإيرادات «لن تأتي إلا من الإنتاج وإصلاح المنظومة الضريبية، وضرورة تشغيل الطاقات المعطلة وإصلاح مناخ الاستثمار».
وبالمثل أبدى القيادي في تحالف «25/30» (تحت التأسيس) النائب خالد يوسف تحفظه خلال الاجتماع الذي امتد لنحو 4 ساعات، عن «غياب رؤية حكومية شاملة للإصلاح الاقتصادي... وضعف رؤيتها لمعالجة العدالة الاجتماعية»، موضحاً أن الحكومة عرضت خلال الاجتماع «الوضع الاقتصادي، والتحديات والمعوقات للنهوض بالاقتصاد، إلى جانب عرض حزمة الإجراءات الاقتصادية، ومنها مشروع قانون ضرائب القيمة المضافة، كما تناول اللقاء بحث عدد من القضايا العامة، منها غلاء الأسعار وزيادة عدد من شرائح الكهرباء».
وأشار إلى أنه «تحدث عن الرؤية الاقتصادية الشاملة، وأنه تتم معالجة الأزمة من خلال جزر منعزله... قلت إن السياسة المالية تتعامل في شكل منفصل عن السياسة التجارية ومنها النقدية، ونحن دائماً نبحث عن العرض ولا نبحث عن علاج المرض، وتحدثت أيضاً عن الفرق بين الحماية الاجتماعية والعدالة الاجتماعية».
116 متهماً بـ «الانتماء إلى داعش» إلى القضاء العسكري في مصر
القاهرة – «الحياة» 
أحالت النيابة العامة في مصر أمس 116 متهماً بالانتماء إلى تنظيم «داعش» على المدعي العام العسكري، عقب انتهاء تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا معهم في اتهامات تتعلق بالتخطيط لارتكاب عمليات إرهابية، والاتصال بتنظيم «داعش» الإرهابي.
وأحيل المتهمون على النيابة العسكرية وفقاً لقانون أقره الرئيس عبدالفتاح السيسي يتيح محاكمة المتهمين من المدنيين بالاعتداء على المنشآت العامة للدولة، أمام القضاء العسكري، فيما قرر محققو نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس 9 آخرين متهمين بالانتماء إلى تنظيم «داعش في سيناء» لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات التي تُجرى في قضية أخرى، وتضم أكثر من 100 متهم يخضعون إلى التحقيقات على دفعات. ويُتوقع أن ينتهي المحققون من جلسات الاستجواب قريباً والتصرف في القضية بإحالتها على النيابة العسكرية على الأرجح.
من جهة أخرى، قررت محكمة جنايات القاهرة أمس إرجاء محاكمة 67 متهماً إلى جلسة 30 آب (أغسطس) الجاري، في قضية اتهامهم باغتيال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، والتخابر مع حركة حماس الفلسطينية بهدف القيام بأعمال إرهابية داخل البلاد. وجاء قرار التأجيل لاستكمال مشاهدة الأحراز المصورة التي تضمنها ملف القضية.
وقدم ممثل النيابة العامة في مستهل الجلسة أمس تقارير رسمية صادرة عن مصلحة الطب الشرعي في شأن تنفيذ قرار المحكمة بتوقيع الكشف الطبي على 13 متهماً بناء على طلب من هيئة الدفاع عنهم في جلسة سابقة، إذ أظهرت التقارير عدم وجود أي إصابات بين المتهمين من أي نوع، وهو الأمر الذي اعترض عليه المتهمون داخل قفص الاتهام، وأحدثوا ضجة كبيرة، مدعين تعرضهم إلى التعذيب.
وعرضت المحكمة محتويات أسطوانة مدمجة مقدمة من النيابة العامة تحتوي المعاينات التصويرية التي أجريت خلال مرحلة التحقيقات وما تضمنتها من اعترافات تفصيلية مصورة للمتهمين بارتكاب الجرائم المسندة إليهم، إذ تبين من المقطع المصوّر الأول أنه يخص المتهم أحمد جمال الذي شرح بدايات انضمامه لجماعة «الإخوان المسلمين» ومراحل التخطيط لارتكاب جريمة اغتيال النائب العام الراحل، بقيامهم برصد موكبه لفترة قبل التنفيذ باستخدام سيارات ودراجات نارية، ثم وضع المتفجرات داخل السيارة التي استخدمت في التنفيذ، قبل أكثر من عام.
وقال المتهم في اعترافاته إنه عمل باللجان النوعية للجماعة، وشارك في رصد موكب وزير الدفاع وخط سيره، لافتاً إلى أن التنظيم استهدف مركب وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي لكن العملية فشلت، إذ أن العبوة المستخدمة لتفخيخ الموكب لم تنفجر بسبب وجود سيارة تشويش ضمن الموكب.
كما عرضت المحكمة مقطعاً يضم اعترافات المتهم حمدي جمعة عبدالعزيز في شأن تفاصيل عملية الاغتيال، ومقطعاً آخر للمتهم عبدالله محمد السيد يتعلق بكيفية مشاركته في تنفيذ عملية تفجير كراج قسم شرطة الأزبكية وسط القاهرة عبر وضع عبوة ناسفة، ويقر فيه بانتمائه للجان النوعية التابعة لجماعة «الإخوان».
وتضمنت المقاطع المصورة اعترافات المتهم محمود الأحمدي الذي قال إنه ارتبط بجماعة «الإخوان» منذ الصغر، وانضم إلى لجانها النوعية، وشارك في أعمال تفجير لأبراج الكهرباء، وسبق أن أصيب بعيار ناري في الظهر أثناء مشاركته في أعمال قطع الطرق والتعدي على رجال الشرطة، مضيفاً أنه تم تكليفه بالسفر إلى قطاع غزة عن طريق أحد الأنفاق السرية شمال سيناء، والتقى عناصر من حركة «حماس» الفلسطينية، وشارك في دورة عسكرية استمرت 3 أشهر للتدريب على استخدام الأسلحة النارية وفنون القتال وحروب العصابات وتصنيع المتفجرات.
وأثارت الاعترافات المصورة للمتهمين حفيظة هيئة الدفاع عنهم، إذ شككوا في سلامة تلك الاعترافات، وقالوا إن المتهمين تعرضوا إلى اعتداءات وإكراه حتى يدلوا بها، وطلبوا من المحكمة أن تناقش المتهمين بمعرفتها كل على حدة.
واستجابت المحكمة لطلب إخراج 4 متهمين من قفص الاتهام والاستماع إليهم ومناقشتهم بشكل مباشر، فقال المتهم محمود الأحمدي إنه تعرض إلى تعذيب واعتداء حتى يدلي بتلك الاعترافات المصوّرة، كما قال متهمون آخرون أمام المحكمة إنهم أكرهوا على الإدلاء بتلك الاعترافات بعد تعذيب. وتضم القضية 51 متهماً محبوساً بصفة احتياطية، و16 متهماً هارباً.
 
مصرع 38 من قوات حفتر باشتباكات في بنغازي
بنغازي - «الجزيرة نت» - أعلن «مجلس شورى ثوار بنغازي» مقتل 38 من قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في اشتباكات وقعت، اول من امس، مع مقاتلي المجلس في بنغازي، وعثر مقاتلون تابعون للمجلس على ذخائر مصرية في مواقع استعادوها من تلك القوات، فيما قصفت طائرات أجنبية موالية لحفتر منطقة قنفودة في بنغازي وقتلت وأصابت 5 مدنيين.
واحتدمت المواجهات المسلحة في بنغازي بين مقاتلي «مجلس شورى الثوار» وقوات حفتر، وتركزت في منطقة القوارشة وبعض المواقع في المحور الغربي للمدينة.
واندلعت الاشتباكات بعد محاولة قوات حفتر التقدم نحو مواقع مقاتلي المجلس والسيطرة لكن الألغام التي زرعها مقاتلو المجلس في المنطقة المؤدية إلى مواقعهم حالت دون ذلك، وأدى انفجار أحد هذه الألغام إلى إعطاب دبابة تابعة لحفتر، كما سقط عدد آخر من أفراد قواته قتلى بينهم قائد ميداني جراء انفجار ألغام أرضية زرعها مقاتلو المجلس.
وذكرت مصادر ميدانية ومحلية أن قوات حفتر «كانت خلال هجومها مسنودة بقصف جوي تنفذه طائرة ميغ وطائرة أخرى أجنبية شنت غارات استهدفت مواقع محددة لقوات مجلس الثوار».
وتابعت إن «الطيران الحربي المحلي والأجنبي التابع لقوات حفتر استهدف منازل مدنيين بمنطقة قنفودة شمال غربي بنغازي ما أدى إلى انهيار اثنين منها، وكانت توجد في أحدهما عائلة مكونة من الزوجين وأربعة من الأبناء وأن الزوجة قتلت في القصف وبقية أفراد الأسرة أصيبوا»، مضيفة أن «قوات حفتر أمطرت منطقة قنفودة بقذائف الهاون والمدفعية خلال الاشتباكات وكانت تطلقها بشكل عشوائي».
الى ذلك، أعلنت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني الليبية انها تمكنت في اعقاب هجوم شنته، امس، من السيطرة على كامل الحي الرقم 2 في سرت، وهو أحد ثلاثة احياء يتحصن فيها مقاتلو تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش) في المدينة.
القوات الليبية تحاول السيطرة على آخر جيوب «داعش» في سرت
الحياة..طرابلس - أ ف ب، رويترز
تمكنت القوات الموالية لحكومة الوفاق الليبية أمس، في أعقاب هجوم شنته صباحاً من السيطرة على كامل الحي رقم 2 في مدينة سرت، وهو أحد 3 أحياء يتحصن فيها مسلحو تنظيم «داعش».
وقال رضا عيسى الناطق باسم عملية «البنيان المرصوص»، التي أطلقتها الحكومة قبل 3 أشهر لاستعادة سرت: «قواتنا حررت كامل الحي رقم 2 وهي تتقدم حالياً داخل الحي رقم 1» الواقع في وسط سرت والذي يشكل مع الحي رقم 3 الواقع إلى الشرق آخر جيوب مسلحي «داعش» في المدينة الساحلية.
وكانت القوات الموالية للحكومة استأنفت أمس، تقدمها في سرت غداة هدوء حذر ساد معظم جبهات المدينة الساحلية وعملت خلاله هذه القوات على تفكيك الألغام في المواقع التي دحرت منها الدواعش وتعزيز سيطرتها عليها.
وأوضح مصور صحافي في الميدان أن دبابات تابعة لقوات «البنيان المرصوص»، بدأت صباحاً بالتقدم في الحي رقم 2 الواقع في الشطر الغربي من المدينة، وذلك تحت غطاء ناري من مدافع الهاون ومدافع الميدان. وأضاف أن الهجوم يتم من جهة الغرب باتجاه الشرق وتقوده الدبابات بهدف تمهيد الطريق أمام عناصر المشاة للتوغل في هذا الحي الذي دخلته القوات الموالية للحكومة قبل يومين.
ونقل المصور عن قادة ميدانيين أن مقاتلين آخرين من القوات الموالية للحكومة تمركزوا في حي «عمارات الهندية» الواقع جنوب الحي رقم 2 ولكن من دون أن يتقدموا، إذ أن دورهم انحصر في منع الإرهابيين من الانسحاب جنوباً.
في سياق آخر، عيّنت حكومة الوفاق لجنة موقتة من 5 أعضاء لإدارة المؤسسة الليبية للاستثمار صندوق الثروة السيادي للبلاد البالغة قيمته 67 بليون دولار.
وقالت الحكومة في بيان إنه يمنع على اللجنة القيام بأي عمل من أعمال التصرف بأصول المؤسسة ومنقولاتها وتلتزم بمتابعة كل الخصومات والدعاوى المرفوعة في الداخل والخارج من المؤسسة وعليها والعمل على صون كافة حقوق المؤسسة واتخاذ كل الإجراءات المطلوبة حيالها. وأضاف البيان أن اللجنة سيرأسها علي محمود حسن. ولم يتضمن تشكيل اللجنة أياً من الرئيسين المتنافسين للمؤسسة ولم يذكر البيان مدة عمل اللجنة. ولم تتوافر على الفور تفاصيل عن رئيسها.
يأتي الإعلان عن لجنة تسيير الأعمال بعد أيام من استقالة حسن بوهادي أحد الرئيسين المتنافسين للصندوق.
وكان تعيين بوهادي من قبل السلطات التي أقامت مقراً للبرلمان وشكلت حكومة في شرق ليبيا عام 2014 بعد أن سيطر خصومها على طرابلس ومؤسساتها. ووضعه ذلك في مواجهة مع عبد المجيد بريش الذي عُيِّن رئيساً للصندوق في حزيران (يونيو) 2013 أي قبل الانقسام. وتنحى جانباً بعد سنة ثم زعم أنه عاد إلى منصبه إثر قرار لمحكمة الاستئناف الليبية.
وتخوض مؤسسة الاستثمار نزاعين قضائيين مع «غولدمان ساكس» و»سوسيتيه جنرال» حيث تطالب باستعادة 3 بلايين دولار خسرتها في معاملات جرت تحت حكم معمر القذافي. وما زال أكثر من ثلث أصول الصندوق مجمداً بموجب عقوبات فرضها مجلس الأمن في العام 2011 لمنع تهريب الأموال خارج البلاد.
 
23 لاجئاً من جنوب السودان اتهموا بقتل 10 اثيوبيين
الحياة..أديس أبابا - رويترز -
اتهمت محكمة إثيوبية 23 لاجئاً من جنوب السودان بالمشاركة في جريمة قتل «مروعة» لـ 10 مدنيين إثيوبيين باستخدام العصي والمجارف في مخيم لاجئين في غرب إثيوبيا في نيسان (أبريل) الماضي. وتشمل الاتهامات التخطيط لهجمات رداً على حادث سيارة أدى إلى مقتل طفلين من اللاجئين داخل مخيم جيوي في منطقة غامبيلا الإثيوبية.
وأثارت عمليات القتل التي وقعت في المخيم حالة من التوتر في البلدة حيث كان بعض اللاجئين من قبيلة النوير من جنوب السودان ضحايا لهجمات من الإثيوبيين الذين ترجع أصولهم للمناطق الوسطى من البلاد.
وجاء في لائحة الاتهام التي قرأها ممثلو الادعاء في المحكمة العليا في إثيوبيا في وقت متأخر أمس: «خطّط الجناة للهجوم مسبقاً رداً على حادث السيارة المفجع». وأضافت: «في 21 نيسان استخدموا العصي والمجارف لتنفيذ جرائم القتل المروعة. الضحايا الـ10 جميعهم من المدنيين الإثيوبيين الأبرياء الذين كانوا يعملون عمال بناء في المكان». وذكرت اللائحة أن بعض المتهمين ما زالوا فارين.
رصد تحرك لـ «داعش» نحو الجزائر
الحياة..الجزائر - عاطف قدادرة 
ذكرت مصادر أمنية جزائرية، أن القوات الجوية رصدت حركة مجموعات مسلحة في ليبيا في اتجاه جنوب شرقي الجزائر، وقالت إن تلك الجماعات هجرت منصات إطلاق صواريخ متوسطة المدى خشية استهدافها بضربات جوية.
وقالت مصادر جزائرية لـ «الحياة»، إن حركة الجماعات المسلّحة في ليبيا نحو الجزائر «محدودة لكنها موجودة» خلال الأسابيع الأخيرة. واعتمدت الجزائر شهادات أمنية رصدها أفراد من قبائل الطوارق، على رغم إغلاق المعابر البرية بين البلدين. وتتولى قيادة القوات الجوية مهام الرصد من دون تسجيل أي تغيير في خطط القوات البرية على الحدود.ونقلت تقارير دولية حديثة عن مسؤولين محليين على ارتباط بالعملية العسكرية في سرت الليبية، أن مقاتلي «داعش» فروا من سرت نحو الجنوب، واتجهوا عبر الحدود إلى الجزائر والنيجر. وأضافت التقارير ذاتها، أن الدول الواقعة على الحدود مع ليبيا أعلنت حالة التأهب القصوى، لمنع تسلل المقاتلين الأجانب الذين قالت إنهم يسعون إلى العودة لبلادهم في مناطق أخرى من أفريقيا»، في إشارة إلى أن المساحات الشاسعة من الصحراء خصوصاً في منطقة الساحل، قد توفر ملاذاً لتلك العناصر الإرهابية. وتشير المعلومات إلى أن حملة الجنسية التونسية ضمن عناصر «داعش» في ليبيا، هم الأكثر عدداً مقارنةً بباقي دول الجوار الأخرى مثل الجزائر ومصر، من مجموع يتراوح ما بين 4 إلى 5 آلاف مسلّح.
في سياق متصل، تعهد نائب وزير الدفاع، رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح، بأن يكون الجيش حارساً أميناً، ولن يدخر أي جهد للقضاء نهائياً على «جرثومة الإرهاب الذي هُزم مشروعه التدميري والتخريبي في الجزائر بفضل التقدير الصائب والمبكر لخلفياته الماكرة وأبعاده الوخيمة».
بوعشرين يقرر رفع شكوى إلى النيابة العامة واختراق موقع مغربي ونشر شائعة عن وفاة ابن كيران
ايلاف...محمد بن يحيى من الرباط
قالت هيئة تحرير موقع "اليوم 24" المغربي التابع لصحيفة "أخبار اليوم" التي يرأس تحريرها الصحافي توفيق بوعشرين إن الموقع تعرّض مساء الثلاثاء لاختراق من مقرصن (هاكر) تمكن من الوصول إلى "الأدمن" الخاص به، وقام بنشر خبر من وراء ظهر هيئة التحرير، هو مجرد شائعة تفيد بوفاة رئيس الحكومة المغربية عبد الإله ابن كيران في حادثة سير، ويطلب من القرّاء انتظار تفاصيل أخرى.
إيلاف من الرباط: جاء في الخبر الشائعة أن حادثة السير وقعت في الطريق الرابط بين مدينتي الرباط والدار البيضاء. وقال توفيق بوعشرين، مدير الموقع لـ"ايلاف"، ان "الهاكر" مهّد لهذه العملية بإرساله رسالة تهديد في اليوم السابق (الأحد) توعد فيها باختراق الموقع.
على نطاق واسع
اضاف بوعشرين ان "الهاكر" بعد تمكنه من التسلل مستعملًا أحد عناوين البريد الالكتروني التي يستعملها طاقم الموقع، دخل في حوار مع تقنييه، بيد انه امتنع عن الكشف عن أية مطالب أو أهداف يسعى الى تحقيقها من وراء عملية قرصنة مفاتيح الدخول إلى الموقع والمساهمة في النشر، وراح في المقابل يرجو عدم التبليغ عن عملية الاختراق هذه الى المصالح الأمنية، مشيرا الى انه في ربيعه الثامن عشر، ولا يريد دخول السجن.
واشار بوعشرين الى انه قرر تقديم شكوى رسمية الى النيابة العامة، من أجل فتح تحقيق حول الواقعة والوصول الى هوية الشخص أو الجهة التي تقف وراء عملية الاختراق هذه.
اضاف بوعشرين ان "الهاكر" لم يكتف بنشر الشائعة في الموقع الذي يزوره اكثر من 722 الف يوميًا، بل تعمد الى استعمال تقنية الـ"بوش"، والتي تمكن من ظهور الخبر عند أكثر من نصف مليون مشترك في التطبيق الخاص بالموقع على الهواتف المحمولة، وهو ما يعكس الحرص على نشر الشائعة على نطاق واسع وخلق بلبلة، وربما بعث رسالة ما زالت غامضة.
ضريبة المصداقية
وتساءل بوعشرين عن الجهة التي لها مصلحة في القيام بالاختراق وبث شائعة واحدة مفادها تعرّض رئيس الحكومة لحادث سير، في هذا التوقيت تحديدًا.
من جهته، استغرب ابن كيران، في تصريح أدلى به لـ"اخبار اليوم" تنشره يوم غد الاربعاء، هذا الاختراق ونشر هذه الشائعة، وقال إنه بخير، ولم يتعرض لأي حادث. وتساءل ابن كيران ما اذا كان اختيار موقع "اليوم 24" لبث هذه الشائعة يعود الى كونه مصدرًا موثوقًا ومهنيًا للأخبار.
المغرب: اعتقال 4 أشخاص يشتبه بتخطيطهم لاستهداف مواقع حيوية
المستقبل.. (اف ب)
أعلنت وزارة الداخلية المغربية أمس، اعتقال أربعة «متطرفين» بين مدينتي الدار البيضاء والقنيطرة (50 كيلومتراً شمال الرباط) للاشتباه بمبايعتهم تنظيم «داعش» و»تخطيطهم لاستهداف مواقع حيوية» في الدار البيضاء.

وافاد بيان الداخلية أن «المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (جهاز مكافحة التجسس الداخلي) تمكن من تفكيك خلية إرهابية» امس، «تتكون من أربعة عناصر متطرفة ينشطون بين الدار البيضاء والجماعة القروية (المكرن) (إقليم القنيطرة)».

وافادت التحريات الأولية للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن «المشتبه فيهم الذين بايعوا الأمير المزعوم لما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية، انخرطوا في مشاريع إرهابية خطيرة لزعزعة استقرار وأمن المملكة«.

ومن بين هذه المشاريع بحسب المصدر نفسه «التخطيط لتنفيذ عمليات نوعية تستهدف بعض المواقع الحيوية بمدينة الدار البيضاء». وسيتم تقديم المشتبه فيهم إلى القضاء فور انتهاء البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بحسب البيان.
 
«اتحاد الشغل» يرفض توزير قياديين في «نداء تونس»
الحياة..تونس – محمد ياسين الجلاصي 
قررت حركة «النهضة» الإسلامية مواصلة المشاورات مع رئيس الوزراء التونسي المكلّف يوسف الشاهد في المرحلة الأخيرة من مساعي تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي ستخلف حكومة الحبيب الصيد، فيما دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال قوات الأمن والجيش إلى اليقظة والاستعداد لحماية الحدود وتأمين الموسم السياحي.
ووفق بيان لحركة «النهضة»، فإن المكتب التنفيذي للحركة دعا إلى «استكمال المعطيات والمشاورات مع رئيس الحكومة المكلف والشركاء السياسيين للحركة من أجل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية»، وقرر المكتب التنفيذي البقاء في حالة انعقاد دائم لمتابعة الملف خاصة مع قرب الانتهاء من المشاورات وتكوين الفريق الوزاري.
وجاء بيان «النهضة» (الكتلة الأكبر في البرلمان) أمس، في خضم المرحلة الأخيرة من المشاورات التي بدأها الشاهد منذ أسبوعين لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية. ويعكف الرئيس المكلف على ضبط القائمة النهائية للأسماء التي سيضمها إلى فريقه الوزاري المرتقب.
والتقى الشاهد أمس، رئيس البرلمان التونسي محمد الناصر والأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر منظمة عمالية في البلاد) حسين العباسي، وجدد هذا الأخير موقف الاتحاد الرافض المشاركة في الحكومة مقابل إبداء رأيه بخصوص بعض الوزارات إضافة إلى برنامج الحكومة العتيدة.
وقال العباسي، في تصريح للصحافيين عقب اللقاء، إن «الاتحاد تباحث مع الرئيس المكلّف حول برنامج الحكومة كما طلب منه عدم إعادة توزير شخصيات من بينها وزير الشؤون الاجتماعية ووزير المالية والصحة» وذلك على خلفية مشاكل بينهم وبين الاتحاد.
وينتمي الوزراء الذين تحفظ عليهم اتحاد الشغل إلى حزب «نداء تونس» العلماني الحاكم وسط معطيات تفيد بأن وزراء المالية والصحة والشؤون الاجتماعية والصحة والتربية سيعودون الى الحزب الذي يواجه انقسامات حادة منذ سنة لترتيب البيت الداخلي والاستعداد للانتخابات البلدية العام المقبل.
وكان الشاهد طلب لقاء قيادتي «النهضة» و «نداء تونس» مساء الإثنين الماضي، لضبط القائمة النهائية لمرشحي الحزبين لعضوية حكومة الوحدة الوطنية، وسيكون نصيب «النهضة» 5 حقائب مقابل حفاظ «نداء تونس» على نصيبه الحالي المتمثل في 7 حقائب.
ويُنتظر أن ينهي رئيس الحكومة المكلّف وضع اللمسات الأخيرة على تشكيلته الحكومية مطلع الأسبوع المقبل، قبل عرضها على البرلمان لنيل الثقة. ويمنح الدستور رئيس الوزراء المكلف مهلة شهر (تنتهي في30 أيلول- سبتمبر المقبل) لتشكيل حكومته.
في غصون ذلك، أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال الحبيب الصيد «على مواصلة ملازمة اليقظة والجاهزية التامة تحسباً لكل الاحتمالات وإحكام تنفيذ الخطة التي تم رسمها لحماية الحدود وحماية الأرواح والمؤسسات العامة والخاصة وتأمين الموسم الصيفي»، مشدداً على ضرورة قيام الأمنيين والعسكريين بواجبهم في كنف الحياد التام بمنأى عن التجاذبات السياسية، وفق بيان لرئاسة الحكومة.
وأشرف الصيد أمس، على اجتماع خلية التنسيق الأمني والمتابعة بحضور وزراء الدفاع والداخلية والخارجية وكبار القيادات الأمنية والعسكرية وذلك «لدرس الوضع الأمني والجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب والتصدي للجريمة المنظمة وتعزيز مقومات أمن المواطنين وسلامة المؤسسات».
وعبّر الصيد «عن شكره وتقديره وتشجيعه لكل المنتسبين للمؤسستين العسكرية والأمنية في كل مناطق البلاد، مقدّراً ما يتحلون به من انضباط وروح وطنية عالية واستعداد دائم للتضحية من أجل تأمين أمن المواطنين والوطن».

المصدر: مصادر مختلفة

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,061,661

عدد الزوار: 6,750,744

المتواجدون الآن: 94