أشكنازي: "حماس" تكبح إطلاق الصواريخ من غزة

تاريخ الإضافة السبت 14 تشرين الثاني 2009 - 6:10 ص    عدد الزيارات 1048    التعليقات 0    القسم دولية

        


قال رئيس الاركان الاسرائيلي اللفتنانت جنرال غابي اشكنازي امس إن حركة المقاومة الاسلامية "حماس" علقت هجماتها الصاروخية على إسرائيل منذ الحرب على قطاع غزة كما أنها تكبح إطلاق الفصائل الفلسطينية الأخرى في القطاع الصواريخ.
وجاء الاعتراف الإسرائيلي النادر بكبح "حماس"إطلاق الصواريخ، فيما يواصل الجانبان المحادثات بوساطة مصرية والمانية لتبادل السجناء.
وتحاول مصر ايضاً حل الخلافات بين "حماس" والسلطة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس الذي كثيراً ما اتهم "حماس" التي تحكم قطاع غزة بتعريض تطلعات الفلسطينيين للخطر من طريق استفزاز إسرائيل.
وجاء في خطاب ألقاه أشكنازي في مدينة بئر السبع الإسرائيلية الجنوبية: "الآن على الأقل أستطيع القول إن حركة حماس تكبح (نيرانها) وتكبح الآخرين... يحصل إطلاق بين الحين والآخر هنا وهناك، لكن الموقف العام هادئ".
وتفيد "حماس"، التي ترفض الاعتراف بإسرائيل، ان لا هدنة رسمياً مع إسرائيل، لكن مسؤوليها يسمحون سراً بأن توقف "حماس" وجماعات مسلحة أخرى أصغر في غزة إطلاق النار من أجل السماح بإصلاح البنية التحتية المدمرة للقطاع.
واتهمت حركة "الجهاد الإسلامي" وكذلك فصائل فلسطينية أخرى لها صلات بتنظيم "القاعدة" حركة "حماس" بالقبض على أعضاء في تلك الجماعات كانوا يحاولون إطلاق صواريخ.
وصرحت ناطقة باسم الجيش الإسرائيلي بأن فلسطينيين أطلقوا امس صاروخاً على إسرائيل من شمال غزة، لكنه لم يوقع خسائر او اضراراً.
وتؤكد إسرائيل التي وصفت هجومها في كانون الأول 2008 وكانون الثاني 2009 على قطاع غزة بأنه محاولة لوقف الصواريخ من القطاع على اراضيها، أن الإسلاميين جددوا وحسنوا ترسانتهم الصاروخية بمساعدة إيرانية.
وأضاف اشكنازي: "نحن لا نخدع أنفسنا... نحن نعد أنفسنا لإمكان أن يتغير ذلك (الهدوء في غزة) وإذا طلب منا وإذا كان ذلك هو القرار فإن لدى جيش الدفاع الإسرائيلي القدرة وكل ما يلزم لإنهاء الإطلاق (للصواريخ) إذا ما تجدد".

 

(رويترز)

المصدر: جريدة النهار

عكس اتجاه تعميق الضم الإسرائيلي للقدس الشرقية...

 الجمعة 14 حزيران 2019 - 7:01 ص

عكس اتجاه تعميق الضم الإسرائيلي للقدس الشرقية https://www.crisisgroup.org/ar/middle-east-north-af… تتمة »

عدد الزيارات: 24,151,320

عدد الزوار: 598,034

المتواجدون الآن: 0