السعودية تسيطر على المنطقة الحدودية مع اليمن

تاريخ الإضافة الإثنين 9 تشرين الثاني 2009 - 7:22 ص    عدد الزيارات 675    التعليقات 0    القسم عربية

        


جازان (السعودية)- ا ف ب:

 أكد مساعد وزير الدفاع السعودي الامير خالد بن سلطان آل سعود في تصريحات أمس ان القوات السعودية تسيطر على الوضع في المناطق الحدودية مع اليمن، كاشفا في الوقت عينه عن أن أربعة جنود سعوديين مفقودون في المنطقة.
من جهتهم أكد المتمردون انهم اسقطوا طائرة يمنية في شمال اليمن وان القوات السعودية استمرت امس بقصف مواقع داخل اليمن، الامر الذي تنفيه المملكة مشيرة الى ان عملياتها لا تتخطى نطاق الحدود السعودية.
وقال الامير خالد ان «الوضع مطمئن وكل ما استولوا عليه (المتمردون الحوثيون) من قبل، وخاصة جبل دخان، تمت السيطرة عليه تماما وان كان هناك بعض التسللات في بعض المواقع».
وردا على سؤال حول ما اعلنه الحوثيون حول اسر جنود، قال الامير خالد في تصريحاته للصحافيين التي نقلتها وكالة الانباء السعودية «هناك خمسة مفقودين عاد منهم واحد وهؤلاء مفقودون وليسوا أسرى».
وسبق للمتمردين الحوثيين ان اعلنوا اسر جنود سعوديين والاستيلاء على مركبات تابعة لقوات المملكة.
كما اكد الامير السعودي اثناء تفقده القوات السعودية التي تخوض معارك ضد الحوثيين على الحدود مع اليمن، سقوط ثلاثة شهداء في صفوف قوات الامن السعودية.
وقال «ان تلك العمليات اسفرت عن استشهاد ثلاثة من رجال الامن وجرح 15 آخرين اغلبهم غادر المستشفى ولم يتبق منهم سوى ثلاثة يتلقون العلاج».
وكشف مساعد وزير الدفاع السعودي عن إلقاء القبض على عدد من المتسللين من اليمن الى الاراضي السعودية و»بعضهم يحقق معهم».
وبحسب صحيفة «الشرق الاوسط»، فإن عدد المتمردين الذين قبضت عليهم السلطات السعودية بلغ 155.
وعلى الصعيد الميداني، أكد الأمير خالد أن القوات السعودية تسيطر على الوضع في جبل دخان الحدودي حيث تتركز حملة القوات السعودية ضد المتمردين الحوثيين الذين اكدت أنهم تسللوا إلى الاراضي السعودية.
وقال «لقد تم تطهير سفوح الجبال الموجودة داخل حدود المملكة، وتعليمات خادم الحرمين الشريفين هي ضبط كل من هو داخل حدودنا».
وشدد المسؤول السعودي على ان العمليات العسكرية تتم داخل الحدود السعودية ولا تشمل الاراضي اليمنية كما يقول المتمردون.
واكد في هذا السياق «لم نتدخل ولن نتدخل في حدود اليمن» مشيرا الى ان «العملية هي عملية تطهير لعصابات، اي حرب عصابات وليست حربا نظامية» وهي «عملية ردع لهؤلاء المتسللين الذي تسللوا إلى حدود المملكة لسبب تخريبي أو تهريبي أو شيء آخر».
وفي الجهة اليمنية من الحدود، تبنى المتمردون الحوثيون اسقاط مقاتلة يمنية امس بالقرب من السعودية، في حين اكد مصدر عسكري يمني أن تحطم الطائرة سببه خلل فني.
وقال المتحدث باسم المتمردين محمد عبدالسلام في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس في دبي «لقد اسقطنا بالمضادات الجوية مقاتلة يمنية كانت تشن عدوانا على منطقة رازح» القريبة من الحدود مع السعودية.
من جهته، قال مصدر عسكري يمني ان المقاتلة «من طراز سوخوي قد تحطمت فوق منطقة رازح الحدودية اقصى شمال اليمن نتيجة خلل فني».
وافاد المصدر ان الطائرة تحطمت «بعد مهمة قتالية لضرب معاقل الحوثيين في المنطقة الحدودية».
وهي ثالث مقاتلة يمنية يتبنى الحوثيون اسقاطها منذ بدء الجولة الاخيرة من الحرب في صعدة في 11 اغسطس الماضي.
وعزت السلطات اليمنية سقوط المقاتلتين السابقتين لخلل فني ايضا.
الى ذلك زعم المتحدث باسم الحوثيين ان القوات السعودية استمرت بقصف مواقع داخل الاراضي اليمنية، وقال ان القوات السعودية قصفت مناطق الملاحيظ والحصانة في محافظة صعدة، معقل التمرد الحوثي الزيدي.
كما اكد عبدالسلام مجددا ان المتمردين تمكنوا من اسر عدد من الجنود السعوديين، الا انه رفض اعطاء رقم محدد للاسرى.
وفي منطقة جازان، سجل انتشار للمدفعية بموازاة الطريق المؤدية الى مدينة الخوبة الحدودية، بينما سارت دوريات عسكرية في المنطقة وقامت بتفتيش السيارات من اجل رصد اي متسللين من اليمن.
كما استمر امس سكان القرى السعودية الحدودية بإخلاء منازلهم وقاموا بنقل المفروشات والاغراض الشخصية في شاحنات الى المخيمات التي اقامتها السلطات في اماكن بعيدة عن مناطق القتال، حسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وقال مساعد وكيل امارة منطقة جازان عبدالله السويد انه تم اجلاء حوالي 1300 عائلة وأعيد اسكانها من قبل الحكومة في مناطق آمنة.
وذكر السويد ايضا ان السلطات السعودية اعادت الى اليمن ايضا مئات اللاجئين اليمنيين الذين عبروا الحدود مؤكدا ايضا ان «لوضع تحت السيطرة».


المصدر: جريدة أوان الكويتية

Philippines: Addressing Islamist Militancy after the Battle for Marawi

 الأربعاء 18 تموز 2018 - 7:57 ص

Philippines: Addressing Islamist Militancy after the Battle for Marawi   https://www.crisisgro… تتمة »

عدد الزيارات: 11,891,630

عدد الزوار: 330,929

المتواجدون الآن: 10