نجل شاه إيران يدعو إلى العصيان المدني لقلب النظام الإيراني

تاريخ الإضافة السبت 7 تشرين الثاني 2009 - 4:00 م    التعليقات 0    القسم دولية

        


دعا نجل شاه إيران رضا بهلوي، الذي يعيش في المنفى في الولايات المتحدة، إلى "العصيان المدني لقلب النظام الإيراني"، معتبراً أن "التدخل العسكري الأجنبي لن يكون شرعياً على الإطلاق، وأنه مهما حصل، فينبغي أن ينبثق من إرادة الشعب".

بهلوي، وفي مقابلة مع صحيفة "ذا ديلي تليغراف" البريطانية، اعتبر أن "نهاية نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا والأنظمة العسكرية في أميركا اللاتينية أو الاتحاد السوفياتي السابق، أتت كلها من شعوب تلك الدول"، مضيفاً: "كل ذلك لم يكن ليتحقق بغير مساعدة الخارج، لكن الأمر ليس تدخل جيش احتلال لقلب النظام، حيث لا أرى كيف يكون الأمر شرعياً بأي شكلٍ كان".

وإذ لفت إلى أن "مكونات التغيير بلغت نقطة الغليان تقريباً بالرغم من محاولات النظام القمعية"، أشار بهلوي إلى أن "التهديد النابع من شعبه هو وسيلة الضغط الوحيدة التي تهم النظام، على الأخص في الملف النووي، أكثر بكثير من النقاشات الديبلوماسية التي لا نهاية لها والتي ستبوء بالفشل"، موضحاً أن "المجتمع الدولي لديه دور يلعبه، فعندما يرفع المتظاهرون يافطات بالإنكليزية في شوارع طهران، ليس ذلك من أجل تحسين لغتهم، بل لتوجيه الرسالة إلى العالم الخارجي".

وأضاف بهلوي: "في حال امتنع الغرب عن دعم المتظاهرين، يُستحسن عندئذٍ رفع الراية البيضاء أمام التهديد النووي، لدينا فرصة سانحة"، معتبراً أن "المسألة باتت بالنسبة إلى الإسرائيليين مسألة حياة أو موت". وطالب بـ"عقوبات متعددة الأطراف وذكية لإضعاف النظام وقياداته دون التأثير على الشعب في حال انعدام الاتفاق في الأمم المتحدة".
 


المصدر: موقع لبنان الأن

Resuming Civic Activism in Turkey

 السبت 16 كانون الأول 2017 - 6:59 ص

  Resuming Civic Activism in Turkey   http://carnegieendowment.org/2017/12/13/resuming-civi… تتمة »

عدد الزيارات: 5,827,815

عدد الزوار: 187,571

المتواجدون الآن: 15