ردّ على "حملات جهات معروفة على رأس الكنيسة"

مجلس المطارنة: توجيهات بكركي واحدة سواء صدرت عن البطريرك أو عن مجمع الأساقفة

تاريخ الإضافة الخميس 5 تشرين الثاني 2009 - 5:34 ص    عدد الزيارات 1879    التعليقات 0    القسم محلية

        


في موقف صريح يرد على الانتقادات التي يطلقها البعض وتتناول رأس الكنيسة المارونية البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، و"تقف وراءها جهات معروفة" وفق مصادر كنسية، أكد مجلس المطارنة الموارنة "ان مواقف البطريركية المارونية ذات الدور المعروف في قيام الوطن والمحافظة على ديمومته سواء صدرت عن البطريرك شخصيا او عنه مع مجمع الاساقفة فهي تعبر عن رأيهم الواحد". ولاحظ ان عدم تأليف حكومة رغم انقضاء اكثر من أربعة أشهر"يدل على حالة ضياع وعدم مسؤولية يظهرهما المسؤولون تجاه الوطن".
عقد مجلس المطارنة الموارنة امس اجتماعه الشهري في بكركي، وأصدر بياناً ، تلاه امين سر البطريركية المونسنيور يوسف طوق، وهنا نصه:
1 - ان البطريركية المارونية ذات دور معروف في قيام هذا الوطن والمحافظة على ديمومته لا ينكره عليها احد. وسواء صدرت توجيهاتها عن البطريرك شخصيا، او عنه مع مجمع الاساقفة، فهي تعبر عن رأيهم الواحد لمجرد استلهامها هذا الدور، وقبولها التضحيات بدل المنافع الآنية من اجل المصلحة العامة. وهي تدعو ابناءها وكل المواطنين الى حمل كلامها على هذا المحمل دون سواه.
2 - ان عدم التمكن من تأليف حكومة، رغم انقضاء ما فوق اربعة اشهر على المشاورات، يدل على حالة ضياع وعدم مسؤولية يظهرهما المسؤولون تجاه الوطن والمواطنين، ويخشى ان تكون لذلك عواقب وخيمة.
3 - ان الولاء للبنان يدل على روح وطنية صافية، والواجب يقضي ان يبحث المواطنون ولا سيما منهم المسؤولون عن مصلحة بلدهم قبل مصلحة غيره من البلدان.
4 - ان التراشق المؤذي والتجريح القائم بين هذه وتلك من الفئات السياسية لا يدلان على روح وطنية صادقة، فيما الواجب يطلب قبول الآخر والتحاور المخلص معه وتضافر جهود الجميع للعمل على ما فيه خير البلد وازدهاره وطمأنة ابنائه.
5 - في بداية هذه السنة الطقسية الجديدة ندعو ابناءنا المؤمنين الى التأمل في سر المسيح وتدبيره الخلاصي وعيشه في حياتهم اليومية، كي تكون هذه السنة الكهنوتية دعوة الى تقديس الذات والمجتمع".
وبعد الاجتماع، التقى البطريرك صفير السفير البابوي الجديد غبريال غاتشا الذي سلمه رسالة في إطار الرسائل المتبادلة اليومية بين بكركي والسفارة البابوية.


المصدر: جريدة النهار

A Last Chance to End Somalia’s Dangerous Election Impasse

 الإثنين 1 آذار 2021 - 5:34 ص

A Last Chance to End Somalia’s Dangerous Election Impasse Clashes in Mogadishu following the expi… تتمة »

عدد الزيارات: 57,306,731

عدد الزوار: 1,695,045

المتواجدون الآن: 47