أخبار وتقارير..أنقرة تخاطر بخلاف مع واشنطن بسبب الأكراد...إسرائيل متشائمة إزاء وقف النار وتتوقّع تقسيماً طائفياً في سوريا...أردوغان مصمِّم على تحسين العلاقات مع إسرائيل..أولمرت أول رئيس حكومة يدخل السجن في اسرائيل...“إخوان الأردن” يفكون ارتباطهم التنظيمي بالجماعة في مصر

اليونان توقف قرب حدود تركيا ثلاثة بريطانيين مدججين بالسلاح...ميركل تزداد عزلة في أوروبا وفالس يرفض توزيع الحصص....مدفيديف: الأسد يجب أن يبقى ولا نرى سلطة شرعية غيره في سورية

تاريخ الإضافة الإثنين 15 شباط 2016 - 6:38 ص    عدد الزيارات 1894    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

أنقرة تخاطر بخلاف مع واشنطن بسبب الأكراد
اللواء.. (ا.ف.ب)
 بعد اشهر من التوتر، بدأت تركيا بقصف مواقع المقاتلين السوريين الاكراد في شمال سوريا في خطوة يمكن ان تشعل التوتر بينها وبين الولايات المتحدة، حليفتها في الحلف الاطلسي، ما يعقد المساعي لانهاء الحرب المستمرة منذ خمس سنوات في سوريا.
 وليومين متتاليين، قصفت القوات التركية مواقع حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي بمدافع منتشرة على الحدود، مؤكدة ان جيشها يرد على هجمات من الاراضي السورية.
وهذه اول مرة تؤكد فيها تركيا ضرب مواقع حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي ووحدات حماية الشعب التابعة له داخل الاراضي السورية، رغم ان الاكراد اتهموا تركيا العام الماضي بقصف مواقعهم.
وتتهم تركيا حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي ووحدات حماية الشعب بأنهما فرعان لحزب العمال الكردستاني الذي يقاتل الحكومة التركية منذ اكثر من 30 عاما.
وتخشى تركيا ان تسعى هذه الجماعات الى اقامة منطقة كردية ذات حكم ذاتي على الحدود التركية في سوريا، وتضع حاليا حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي ووحدات حماية الشعب التركي ونظام الرئيس السوري بشار الاسد الذي تطالب بتنحيه، في سلة واحدة.
ورغم ان الولايات المتحدة تعتبر حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية، الا انها لا تصنف حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي ووحدات حماية الشعب ارهابية بعد ان اصبحت حليفة مهمة لها ضد تنظيم الدولة الاسلامية.
ويقول اوزغور اونلوهيسارجيكلي مدير مكتب صندوق مارشال الاميركي في انقرة: «هناك خلاف واضح بين الولايات المتحدة وتركيا بشأن حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي ووحدات حماية الشعب الكردي».
واضاف ان «الولايات المتحدة تعتبر حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي ووحدات حماية الشعب الكردي الطرف المحلي الوحيد في سوريا الذي يمكن ان يكون شريكا لها في الحرب ضد داعش. اما تركيا فتعتبرهما مرتبطين بحزب العمال الكردستاني وحليفين لنظام الاسد». 
زيادة انعدام الثقة
 وسارعت وزارة الخارجية الاميركية الى دعوة تركيا لوقف قصف مواقع الاكراد، وحضت اكراد سوريا على «عدم استغلال الوضع الفوضوي والسيطرة على اراض جديدة».
الا ان مسؤولين اتراك قالوا ان تركيا ستواصل ضرب مواقع الاكراد داخل سوريا ما دامت تعتبرهم تهديدا قوميا».
 وصرح نائب رئيس الوزراء يالجين اكدوغان للقناة السابعة في التلفزيون التركي:«تركيا ليست دولة تجلس ساكنة وتراقب كل شيء في شكل هامشي».
كما ابلغ رئيس الوزراء احمد داود اوغلو نائب الرئيس الاميركي جو بايدن في مكالمة هاتفية السبت ان حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي يشكل «تهديدا (...) وسنتخذ كل الاجراءات ضده».
ورأى اونلوهيسارجيكلي ان «الضربات التركية ستزيد من انعدام الثقة والتوتر بين البلدين الحليفين اللذين يحتاجان الى العمل معا على قضايا عدة».
وتشعر انقرة بالقلق من التقدم العسكري الذي يحرزه المقاتلون الاكراد وحددت نهر الفرات «خطاً احمر» لتقدمهم غرباً.
أولويات مختلفة
 وفي اعنف انتقاد يوجهه الى واشنطن، سأل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الولايات المتحدة: «هل انتم معنا، ام انكم مع حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي ووحدات حماية الشعب الكردي الارهابيين».
واتهم ابراهيم كالين المتحدث باسم اردوغان في صحيفة «صباح» اليومية اكراد سوريا بالعمل على توسيع منطقة الحكم الذاتي الكردية في شمال سوريا «تحت غطاء قتال داعش».
وقال: «اذا فضلت الولايات المتحدة منظمة ارهابية على تركيا، ليكن (..) ولكننا سنقول: «الولايات المتحدة تشن حرباً على تركيا»».
 اما المعلق المناهض لاردوغان جنكيز كاندار فرأى ان تصنيف الحكومة التركية لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي بوصفه منظمة ارهابية امر غير منطقي، مشيرا الى ان الجناح المسلح للحزب لم يشن هجوما واحدا داخل تركيا منذ إنشائها في 2003.
واضاف: «المشكلة تكمن في خوف انقرة المتجذر من الاكراد، وهو نوع من الخوف لا يمكن التغلب عليه».
واضاف في مقال في صحيفة راديكال الالكترونية ان «اولويات تركيا والولايات المتحدة في سوريا مختلفة».
 
إسرائيل متشائمة إزاء وقف النار وتتوقّع تقسيماً طائفياً في سوريا
اللواء.. (رويترز)
أبدت إسرائيل تشككها امس في نجاح تنفيذ الاتفاق الدولي لوقف الأعمال القتالية في سوريا، وأشارت إلى أن التقسيم الطائفي للبلاد يبدو محتوما وربما يكون أفضل خيار.
وتنتهج إسرائيل موقفا رسميا محايدا من الحرب الأهلية الدائرة في سوريا منذ خمس سنوات لكن لها بعض النفوذ بين القوى التي تدخلت عسكريا في الصراع والتي اتفقت يوم الجمعة على «وقف للأعمال العسكرية» يبدأ خلال أسبوع.
ويتعرض الاتفاق الذي تم التوصل إليه في مؤتمر أمني في ميونيخ لانتكاسات بالفعل بسبب تبادل الاتهامات بين روسيا التي تدعم الرئيس السوري بشار الأسد عسكريا وتريد بقاءه في الحكم وبين قوى غربية تدعو إلى تغيير في دمشق يشمل بعض جماعات المعارضة.
وقال وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون مخاطبا المؤتمر في ميونيخ بعد اجتماعه مع نظرائه الأوروبيين والملك عبد الله الثاني عاهل الأردن إنه «متشائم للغاية» بشأن فرص الهدنة.
وأضاف «للأسف سنواجه فترة اضطراب مزمن طويلة للغاية... التخلي عن الماضي يجب أن يكون جزءا من أي استراتيجية كبرى.. أن نقول إننا سنوحد سوريا».
وأضاف يعلون مشيرا إلى بعض الفصائل المتحاربة «يجب أن ندرك أننا سنشهد قيام جيوب (مثل) علويستان وكردستان السورية ودرزستان السورية. قد تتعاون أو تحارب بعضها البعض».
ووصف رام بن باراك مدير عام وزارة المخابرات الإسرائيلية التقسيم بأنه «الحل الممكن الوحيد».
وقال لراديو الجيش الإسرائيلي «أعتقد أنه في نهاية الأمر يجب أن تتحول سوريا إلى أقاليم تحت سيطرة أي من يكون هناك - العلويون في المناطق التي يتواجدون فيها والسنة في الأماكن التي يتواجدون فيها»، موضحا أن الأقلية العلوية التي ينتمي لها الأسد لا تستطيع علاج ما حدث من شقاق بينها وبين الأغلبية السنة.
وتابع «لا أرى إمكانية أن يعود العلويون الذين يمثلون نسبة 12 بالمئة لحكم السنة بعد أن قتلوا نصف مليون شخص هناك. هذا جنون».
وقال بن باراك إن القوات الحكومية السورية وحلفاءها تمكنوا بدعم من روسيا من حصار حلب التي يسيطر عليها المعارضون. وسيعطي ذلك الأسد سيطرة فعلية على غرب سوريا لكن جزءا كبيرا من شرق البلاد يسيطر عليه مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية.
وتابع أن انتصار الأسد في حلب «لن يحل المشكلة لأن المعارك ستستمر. فتنظيم الدولة الإسلامية هناك والمعارضة لن تلقي سلاحها».
وتشترك إسرائيل مع غيرها في القلق من تقدم تنظيم الدولة الإسلامية لكن يساورها القلق كذلك من أن يكون الخطر المشترك من المتشددين قد خلق محورا فعليا بين القوى العالمية وإيران التي تشارك كذلك بقوات لدعم الأسد.
وقال يعلون «طالما استمر الوجود الإيراني في سوريا لن تعود البلاد لما كانت عليه وستجد بالتأكيد صعوبة في تحقيق الاستقرار كدولة مقسمة إلى جيوب لأن القوات السنية هناك لن تسمح بذلك».
 
أردوغان مصمِّم على تحسين العلاقات مع إسرائيل
اللواء..(ا.ف.ب)
اكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لمسؤولين يهود اميركيين عزمه على تحسين العلاقات مع اسرائيل وقال ان محادثات بهذا الشأن تجري في جنيف، بحسب ما افاد هؤلاء امس .
 والتقى اردوغان ممثلين لمجموعة «مؤتمر رؤساء كبرى المنظمات الاميركية اليهودية» في انقرة الثلاثاء، بحسب ما افاد مسؤولون كبار في المجموعة.
 وصرح ستيفن غرينبرغ رئيس المجموعة اليهودية للصحافيين قبل مؤتمر صحافي في القدس ان اردوغان «تحدث عن تحسن في العلاقات بين تركيا واسرائيل، و(اعرب) عن امله باستمرار هذا التحسن وان تصبح العلاقات وثيقة اكثر».
 ورفض مسؤولون اسرائيليون التعليق على ذلك، فيما قالت وزارة الخارجية التركية انها لا تستطيع تأكيد حصول محادثات جديدة في جنيف الاسبوع الماضي او نفيه.
 واكد مالكوم هونلين نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة اليهودية الذي حضر الاجتماع مع اردوغان، ان الرئيس التركي تحدث معهم عن تلك المحادثات.  وقال: «لقد تحدث بالتأكيد بطريقة ايجابية عن المفاوضات، وقال ان بعض القضايا تركت للمفاوضين في جنيف».
ميركل تزداد عزلة في أوروبا وفالس يرفض توزيع الحصص
اللواء...(ا.ف.ب - رويترز)
تبدو المستشارة الالمانية انغيلا ميركل غير قادرة على فرض سياستها في مجال الهجرة مع اقتراب قمة حاسمة بهذا الخصوص، وذلك اثر تخلي فرنسا عنها فيما دول اوروبا الشرقية تبدي تحديا لها.
وعلى الصعيد الداخلي، تواجه المستشارة تراجعا في استطلاعات الرأي ومعارضة متزايدة لسياستها التي فتحت ابواب المانيا لأكثر من مليون طالب لجوء عام 2015.
وفي مواجهة هذا التململ وعدت ميركل الالمان بحل اوروبي لخفض تدفق اللاجئين في 2016، داعية الى فرض حصص الزامية لتوزيع المهاجرين على دول الاتحاد الاوروبي.
لكن مع اقتراب موعد قمة القادة الاوروبيين في بروكسل في 18 و19 الجاري، بات حلفاؤها في هذا الطرح نادرين.
وإن كان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ابدى انفتاحا على المشروع الالماني، فان رئيس الوزراء مانويل فالس اغتنم مشاركته في مؤتمر الامن في ميونيخ لرفض الخطة. وقال فالس ان فرنسا غير «مؤيدة» لآلية توزيع اللاجئين مؤكدا ان اوروبا «لم تعد قادرة على استقبال المزيد من اللاجئين».
ورفض رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس فكرة وضع نظام لحصص دائمة لتوزيع اللاجئين عبر أوروبا مما يضع باريس على خلاف مع ألمانيا قبل اجتماع قمة لمناقشة أزمة الاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة.
 وقال فالس للصحفيين في مؤتمر للأمن في ميونيخ بألمانيا إن فرنسا ستلتزم بتعهدها بقبول 30 ألف لاجئ من بين 160 ألف لاجئ وافقت الدول الأوروبية على تقسيمهم فيما بينها ولكنها لن تقبل أعدادا إضافية. وقال فالس «لن نأخذ أكثر من ذلك». وأبدى إعجابه باستعداد ألمانيا لقبول مزيد من اللاجئين ولكنه أضاف «فرنسا لم تقل مطلقا تعالوا إلى فرنسا».
 ومن المتوقع أن تحث المستشارة الألمانية انجيلا ميركل الشركاء الأوروبيين على قبول اللاجئين خلال اجتماع يعقد الخميس في بروكسل قبل فترة وجيزة من تجمع زعماء الاتحاد الأوروبي لقمتهم.
من جهته، قال المستشار النمساوي فيرنر فايمان في حديث نشر امس إن بلاده ستبدأ في بناء منشآت جديدة لحماية حدودها بشكل أفضل خاصة حدودها مع إيطاليا مؤكدا على الجهود المبذولة للحد من قبول المهاجرين.
وبنت النمسا في الفترة الأخيرة سياجا بطول 3.7 كيلومترات عند معبر سبيلفلد أزحم معبر حدودي لها مع سلوفينيا قائلة إن ذلك سيساعد في إدارة تدفق الواصلين الجدد إلى أراضيها.
ورد على سؤال لصحيفة أوسترايتش اليومية عما إذا كانت النمسا ستتخذ إجراءات جديدة على الحدود مع إيطاليا وبخاصة معبر برينر قائلا «لقد حل شهر فبراير (شباط). لست مستعدا لترك المزيد من الوقت يمر. تأخر الوقت على ذلك».
 
مدفيديف: الأسد يجب أن يبقى ولا نرى سلطة شرعية غيره في سورية
الرأي...(د ب أ)
قال رئيس الحكومة الروسية دميتري مدفيديف اليوم الأحد إن الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن يبقى في منصبه حتى تحديد شكل النظام السياسي المستقبلي لسورية، وأضاف أن بلاده لا ترى سلطة «ذات مصداقية» حتى الآن غير حكومة الأسد.
وأوضح مدفيديف في مقابلة مع قناة «يورو نيوز» الاخبارية: «نحن نفترض ببساطة أنه حتى هذه اللحظة، لا توجد في سورية، سلطة ذات مصداقية عدا بشار الأسد، سواء أحببنا أم كرهنا فهو الرئيس في دائرة الحكم، فلو أننا انتزعناه من المعادلة معناه أن تعم الفوضى فلقد شاهدنا لمرات عدة، دولا في الشرق الأوسط، تساقطت إربا إربا كما هو الحال في ليبيا، مضيفاً:»لهذا السبب يجب أن يشارك (الأسد) في جميع مراحل العملية، أما عن مصيره كشخصية سياسية، فالشعب السوري هو الذي عليه أن يقرر في شأن ذلك".
أولمرت أول رئيس حكومة يدخل السجن في اسرائيل
السياسة...القدس – أ ف ب: يدخل إيهود أولمرت السجن اليوم، ليصبح بذلك أول رئيس حكومة إسرائيلي ينفذ هذه العقوبة، بعد الحكم عليه بالسجن 19 شهراً مع النفاذ، بتهمة الفساد وعرقلة عمل القضاء.
وسيحضر أولمرت (70 عاماً)، الذي ترأس الحكومة بين العامين 2006 و2009، إلى سجن معسياهو في الرملة بوسط إسرائيل، لينضم هناك إلى الرئيس الأسبق موشيه كاتساف، الذي يمضي في هذه المؤسسة عقوبة السجن سبع سنوات بتهمة الاغتصاب.
وسيمضي أولمرت 18 شهراً وراء القضبان لرشاوى تقاضاها في إطار المشروع العقاري الضخم “هوليلاند” في القدس، عندما كان رئيساً لبلدية القدس بين العامين 1993 و2003، وشهراً عن تهمة عرقلة عمل القضاء، حيث حاول إقناع سكرتيرته السابقة شولا زاكن بعدم الإدلاء بشهادتها ضده.
من جانبها، ذكرت سلطات السجون الإسرائيلية أن أولمرت، العضو السابق في حزب “ليكود”، الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، سيسجن في الجناح رقم 10 من السجن، وهو جناح خاص من 18 مكاناً “مخصصاً لاستقبال سجناء لا يمكن وضعهم بين باقي السجناء لأسباب مختلفة”.
وأشارت إلى أنه “عندما يدخل أولمرت السجن، فإن مسؤولية حمايته ستنتقل من الشين بيت الى أجهزة السجن”، مضيفة “بسبب مهامه السابقة يمكن أن يتعرض لتهديدات مختلفة ويكون في خطر”.
 
“إخوان الأردن” يفكون ارتباطهم التنظيمي بالجماعة في مصر
السياسة...عمان – الأناضول: أعلن عضو مجلس شورى جماعة “الإخوان” مراد العضايلة في الأردن تعديل مادة في نظام الجماعة الداخلي، تفك بموجبه ارتباطها بـ”إخوان” مصر.
وقال العضايلة في تصريح صحافي، أمس، إن المجلس عدّل نص المادة الأولى في النظام التي تشير إلى أن “الإخوان في الأردن فرع من تنظيم الجماعة، الذي أسسه حسن البنا في القاهرة”، ليكون تعريفها جماعة “الإخوان” في الأردن. وبشأن مبررات هذا التعديل وتوقيته، قال العضايلة “إنه تعديل شكلي، حيث فقد كان هذا التعريف موجوداً منذ تأسيس “الإخوان” في الأردن العام 1945، والمقترح بهذا التعديل موجود على أجندتها منذ ثلاث سنوات، إلا أن طبيعة الاختلافات التي شهدتها الجماعة في فترات سابقة، لم تسهم في تحقيق غالبية المؤيدين للقرار الشوري داخلها، إذ يتطلب القرار موافقة ثلثي أعضاء المجلس البالغ عددهم 53 عضواً.
وأضاف “إننا ما زلنا على فكر حسن البنا، والقرار لا يعني مطلقاً أن هناك إملاءات كانت تفرض على الجماعة في الأردن من مكتب الإرشاد بالقاهرة، فقراراتنا مستقلة في المملكة”.
وأوضح أن “المجلس أجرى تعديلات أخرى على نظامه الداخلي، من بينها إلغاء شرط دفع الاشتراكات المالية للأعضاء، كي يتمكنوا من انتخاب أعضاء مجلس الشورى، الأمر الذي سيفتح الباب أمام الآلاف من كوادر الإخوان للتصويت في انتخاب المجلس الذي يختار بدوره المراقب العام في موعد أقصاه 30 أبريل المقبل
 
اليونان توقف قرب حدود تركيا ثلاثة بريطانيين مدججين بالسلاح
الحياة...أثينا، كوبنهاغن – أ ب، رويترز، أ ف ب - 
أعلنت الشرطة اليونانية توقيف ثلاثة بريطانيين من أصل عراقي كردي، مدججين بالسلاح في شمال شرقي البلاد قرب الحدود التركية.
وتفيد معلومات أولية للشرطة بأن الرجال الثلاثة كانوا يستعدون لدخول تركيا من اليونان، ثم الانتقال الى سورية أو العراق، من أجل المشاركة في المعارك الى جانب الأكراد ضد تنظيم «داعش».
وأشارت الشرطة الى توقيف أحدهم (40 سنة) عند مركز كيبي الحدودي في ايفروس، وهو نهر يفصل بين تركيا واليونان، ومعه أربعة اسلحة و200 الف رصاصة مخبأة في مقطورة تجرها سيارة تحمل لوحة تسجيل المانية. وذكرت انها تشتبه في «انتمائه الى تنظيم اجرامي» لـ «انتهاك التشريع الخاص بحمل الأسلحة»، وصادرت الذخائر والسيارة والمقطورة، فيما أُحيل الرجل على المدعي العام. كما أوقفت الشرطة في مرفأ الكسندروبوليس، أبرز مدن منطقة ايفروس، الرجلين الآخرين (35 و36 سنة) ومعهما 18 قطعة سلاح ونحو 40 الف رصاصة، مُخبأة أيضاً في مقطورة. ويُتهم الرجلان بـ «تشكيل تنظيم ارهابي والمشاركة في اعمال ارهابية وتهريب وحمل اسلحة وذخيرة في شكل غير قانوني».
وكلّفت الشرطة أجهزة مكافحة الإرهاب التحقيق في الأمر، علماً أن الرجال الثلاثة ليسوا مدرجين على لوائح الارهاب أو قوائم لمجرمين. وقال مسؤول في الشرطة إن الأسلحة المضبوطة ليست بنادق قتالية، بل يمكن أن تُستخدم في التدريب. وأضاف: «ليس لدينا دليل يربط بينهم وبين داعش. أبلغنا يوروبول (الشرطة الأوروبية) وإنتربول (الشرطة الدولية)» في شأنهم.
وكانت السلطات اليونانية أوقفت في ايفروس الشهر الماضي رجلين يحملان جوازَي سفر سويديين وينقلان «معدات قتالية». واتُهم أحدهما الذي اشتُبه في انه جهادي من اصل بوسني يُدعى مرشد بكتاسيفيتش، بنشاط «ارهابي» مع شريكه المشتبه به اليمني الأصل. ووصل الرجلان الى اليونان في طائرة آتية من السويد، قبل ان يستقلا باصاً الى تركيا، واحتُجزا موقتاً.
في غضون ذلك، أحيت الدنمارك وسط تدابير أمنية مشددة أمس، الذكرى الأولى لاعتداءات كوبنهاغن التي ارتكبها عمر الحسين، وهو دنماركي من اصل فلسطيني، قتل شخصين قبل ان ترديه الشرطة. ووضع رئيس الوزراء لارس لوك راسموسن إكليلاً من زهور امام المركز الثقافي وكنيس استهدفتهما الاعتداءات، ثم حضر مراسم نظمتها جمعية «فين نورغارد» التي تدعم المهاجرين الشباب. بعد ذلك نُظِمت وقفة بين موقعَي الاعتداءات، حيث رُصفت سلسلة من 1800 شمعة.
وفي 14 شباط (فبراير) 2015، أطلق عمر الحسين (22 سنة) النار من رشاش على مركز ثقافي حيث كانت شخصيات تشارك في مؤتمر حول «الفن والتكفير والحرية»، بينها سفير فرنسا فرنسوا زيمراي ورسام الكاريكاتور السويدي لارس فيلكس الذي يستهدفه متشددون، منذ رسوم كاريكاتورية مسيئة نشرتها صحيفة «يلاندس بوستن» الدنماركية المحافظة عام 2005.
وقُتل المخرج الدنماركي فين نورغارد وجُرح ثلاثة شرطيين خلال الهجوم، ثم قتل الحسين في اليوم ذاته اليهودي دان أوزان امام كنيس وجرح شرطيَّين. لكنه قُتل بعد ساعات في تبادل للنار مع الشرطة. وكان عمر الحسين أعلن عبر موقع «فايسبوك» مبايعته «داعش»، لكن الشرطة لم تعلن شيئاً عن دوافعه.
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

Iran: Death of a President….....

 الأربعاء 22 أيار 2024 - 11:01 ص

Iran: Death of a President…..... A helicopter crash on 19 May killed Iranian President Ebrahim Ra… تتمة »

عدد الزيارات: 157,595,283

عدد الزوار: 7,073,231

المتواجدون الآن: 68