نص قرار مجلس الأمن 1860 حول غزة

تاريخ الإضافة السبت 10 كانون الثاني 2009 - 4:27 م    عدد الزيارات 2514    التعليقات 0    القسم دولية

        


فيما يلي بنود نص القرار 1860 بشأن وقف إطلاق النار في غزة، والذي صادق عليه مجلس الأمن الدولي مساء الخميس 8-1-2009 بموافقة 14 دولة من بين الدول الأعضاء الـ15 في المجلس، وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت:
1- يؤكد على الحاجة العاجلة لوقف فوري ودائم لإطلاق النار ويدعو إليه، بحيث يتم احترامه، ويؤدي إلى الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة.
2- يدعو إلى توفير وتوزيع المساعدات الإنسانية في كافة أرجاء غزة من دون إعاقة، وفي ذلك الغذاء والوقود والرعاية الطبية.
3- يرحب بالمبادرات الهادفة إلى فتح ممرات إنسانية وآليات أخرى لضمان التوفير المتواصل للمساعدات الإنسانية.
4- يدعو الدول الأعضاء إلى دعم الجهود الدولية لتحسين الموقف الإنساني والاقتصادي في غزة، وفي ذلك توفير المزيد من المساهمات العاجلة إلى وكالة الأونروا عبر لجنة التنسيق المؤقتة.
5- يدين كل أشكال العنف والأعمال العدائية ضد المدنيين وكل أعمال الإرهاب.
6- يدعو الدول الأعضاء إلى تكثيف جهودها لتوفير ترتيبات وضمانات من أجل الحفاظ على وقف دائم لإطلاق النار والهدوء، وفي ذلك منع التجارة السرية في الأسلحة والذخائر، ولضمان إعادة الفتح المتواصل لنقاط العبور على أساس اتفاق عام ٢٠٠٥ لحرية الحركة والعبور بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، وفي هذا الصدد يرحب بالمبادرة المصرية والجهود الإقليمية والدولية الأخرى الدائرة.
7- يشجع (على اتخاذ) خطوات ملموسة نحو مصالحة وطنية فلسطينية داخلية عبر دعم جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وجامعة الدول العربية، كما تم التعبير عنه في القرار الصادر في ٢٦ نوفمبر عام ٢٠٠٨، وبما يتسق مع قرار مجلس الأمن رقم ١٨٥٠ والقرارات الأخرى ذات الصلة.
8- يدعو إلى جهد متجدد وعاجل من قبل الأطراف والمجتمع الدولي لتحقيق سلام شامل على أساس الرؤية القائمة على وجود دولتين ديمقراطيتين، فلسطين وإسرائيل، تعيشان بجوار بعضهما البعض في سلام وداخل حدود آمنة معترف بها، كما يدعو لذلك قرار مجلس الأمن رقم ١٨٥٠ ويعيد التذكير كذلك بأهمية المبادرة العربية للسلام.
9- يرحب بنظر (اللجنة) الرباعية، بالتشاور مع الأطراف، في عقد مؤتمر دولي في موسكو عام 2009.
10- يقرر البقاء متابعا للموضوع.
 


المصدر: صحف - إسلام أون لاين .نت (نقلا عن صحيفة "السفير" اللبنانية)

How to Defuse Tensions in the Eastern Mediterranean

 السبت 26 أيلول 2020 - 5:22 ص

How to Defuse Tensions in the Eastern Mediterranean https://www.crisisgroup.org/europe-central-as… تتمة »

عدد الزيارات: 46,313,849

عدد الزوار: 1,366,483

المتواجدون الآن: 37