آلاف البحرينيين يتظاهرون ضد «التجنيس السياسي»

تاريخ الإضافة السبت 31 تشرين الأول 2009 - 7:00 ص    عدد الزيارات 1252    التعليقات 0    القسم عربية

        


تظاهر في المنامة أمس، آلاف البحرينيين بدعوة من ست جمعيات سياسية معارضة، احتجاجا على سياسة «التجنيس السياسي» الحكومية، معتبرين أنها تهدف إلى تعديل الميزان الديموغرافي على حساب غالبية السكان الشيعة.
وشكل المتظاهرون، الذين قدرت الشرطة عددهم بألفين، وتقدمهم رؤساء الجمعيات السياسية ونواب في البرلمان، سلسلة بشرية امتدت حوالى كيلومترين على شارع الفاتح شرق المنامة، احد أهم شوارع العاصمة، حاملين أعلاما بحرينية وشعارات مناهضة للتجنيس.
والجمعيات الست المعارضة المنظمة للتظاهرة هي «الوفاق الوطني الإسلامية»، و«العمل الوطني الديموقراطي»، و«المنبر الديموقراطي التقدمي»، و«العمل الإسلامي»، و«التجمع القومي الديموقراطي» و«الإخاء الوطني».
وقال الأمين العام لجمعية العمل الوطني إبراهيم شريف، في بيان خلال التظاهرة، إن «السلطة مطالبة بالتعامل بوضوح وشفافية من خلال وقف عمليات التجنيس القائمة»، و«الاستجابة للمطالبة بالتوافق على قانون حضاري للجنسية».
وقال الأمين العام لجمعية «الوفاق»، الشيخ علي سلمان، «نسعى إلى سياسة تجنيس متفق عليها تضع حلولا يطمئن معها البحرينيون إلى مستقبلهم. نطالب بشفافية اكبر في التجنيس من حيث تحديد سقف معين لمنح الجنسية والإعلان عن ذلك في الجريدة الرسمية».


المصدر: جريدة السفير

Iran Briefing Note #5

 الأحد 21 تموز 2019 - 10:23 م

Iran Briefing Note #5 https://www.crisisgroup.org/middle-east-north-africa/gulf-and-arabian-penin… تتمة »

عدد الزيارات: 25,947,196

عدد الزوار: 633,785

المتواجدون الآن: 0