النيابة العسكرية السورية تحبس ناشطاً بتهمة «الإساءة إلى رئيس الجمهورية»

تاريخ الإضافة الخميس 22 تشرين الأول 2009 - 7:28 ص    عدد الزيارات 3668    التعليقات 0    القسم عربية

        


نيقوسيا - أ ف ب - أعلن «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، ومقره لندن، أن قاضي النيابة العسكرية في دمشق استجوب الناشط الحقوقي السوري البارز هيثم المالح وأصدر مذكرة بتوقيفه بتهمة «نشر أنباء كاذبة والإساءة إلى رئيس الجمهورية».

وكان المالح (78 سنة) اعتقل قبل ثمانية أيام وأحيل أول من أمس على النيابة العسكرية. وذكر المرصد في بيان أنه استجوب أمس أمام قاضي النيابة العسكرية في دمشق «وتركز الاستجواب على عدد من اللقاءات الإعلامية ومجموعة من المقالات التي كتبها في الفترة الأخيرة مثل مقال حمل عنوان: خطاب مفتوح إلى السيد الرئيس».

ورد المالح في هذا الخطاب على كلام للرئيس السوري بشار الأسد ورد في مقابلة صحافية عن مسألة حقوق الإنسان في سورية. وأضاف البيان: «فور انتهاء الاستجواب الذي دام ساعة ونصف الساعة، أمر القاضي بتوقيفه وإيداعه سجن دمشق المركزي في عدرا بانتظار قرار النيابة العامة العسكرية بتحريك الدعوى بحقه».

ولفت البيان إلى أن النيابة العسكرية حركت لاحقاً الدعوى بحقه بتهم «نشر أنباء كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة، والإساءة إلى رئيس الجهورية والقضاء السوري». واعرب المرصد عن أمله في أن «يحفظ النائب العام العسكري ملف القضية ويأمر بإخلاء سبيله، لأن كل ما قام به لا يتعدى حرية الرأي التي كفلها الدستور السوري والمعاهدات والمواثيق الدولية التي صادقت عليها سورية».

والمحامي هيثم المالح من مواليد دمشق عام 1931، وحاصل على إجازة في القانون ودبلوم القانون الدولي العام. وبدأ عمله في المحاماة في عام 1957. واعتقل ستة اعوام بين 1980 و1986، كما ساهم في تأسيس «الجمعية السورية لحقوق الإنسان».


المصدر: جريدة الحياة

MINUSMA at a Crossroads....

 الجمعة 2 كانون الأول 2022 - 7:04 ص

MINUSMA at a Crossroads.... The UK, Côte d’Ivoire and other nations plan to pull their troops out… تتمة »

عدد الزيارات: 110,804,247

عدد الزوار: 3,749,747

المتواجدون الآن: 61