مصر ترفض وجود ليبرمان في مؤتمر للاتحاد المتوسطي

تاريخ الإضافة الخميس 22 تشرين الأول 2009 - 7:22 ص    عدد الزيارات 4048    التعليقات 0    القسم عربية

        


القاهرة - أ ف ب - اعترضت مصر على مشاركة وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في «الاتحاد من أجل المتوسط». وقالت مصادر ديبلوماسية في القاهرة أمس إن رفض القاهرة التي تترأس الاتحاد مع باريس، يمكن أن يؤدي إلى ارجاء هذا الاجتماع الذي كان مقرراً في الشهر المقبل في اسطنبول.

وكان يفترض أن يشكل اجتماع اسطنبول تنشيطاً لـ «الاتحاد من أجل المتوسط» الذي جمدت أعماله عملياً بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة في كانون الأول(ديسمبر) وكانون الثاني (يناير) الماضيين. وقال ديبلوماسي مصري إن بلاده «لا تريد أن ترسل دعوة» إلى ليبرمان الذي أدلى بتصريحات عدة أغضبت مصر خلال السنوات الماضية. وأضاف أن القاهرة «ربما تقبل بأن يتم تمثيل إسرائيل على مستوى أدنى في هذا الاجتماع». وقالت مصادر ديبلوماسية أخرى إن عواصم عربية أخرى لا تريد كذلك المشاركة في اجتماع يحضره ليبرمان.

ورداً على سؤال في القدس المحتلة، نفى مسؤول إسرائيلي طلب عدم ذكر اسمه أن يكون حضور ليبرمان هو المشكلة. وقال إن «المشكلة الرئيسة منذ البداية هي أن مصر والدول العربية ترفض مناقشة مشروعات تعاون مشترك مع إسرائيل».

وكان ليبرمان صرح بأن إسرائيل يمكنها أن تقصف السد العالي في أسوان إذا ما هاجمتها مصر، كما أثار عاصفة من الاحتجاج في القاهرة عندما قال عن الرئيس المصري حسني مبارك: «فليذهب إلى الجحيم» إذا كان يرفض زيارة الدولة العبرية.


المصدر: جريدة الحياة

مخاطر الاستراتيجية السعودية المرتكزة على الأمن في اليمن..

 الأحد 5 شباط 2023 - 6:48 ص

مخاطر الاستراتيجية السعودية المرتكزة على الأمن في اليمن.. أحمد ناجي ملخّص: يعتمد أمن المملكة ا… تتمة »

عدد الزيارات: 116,817,341

عدد الزوار: 4,379,983

المتواجدون الآن: 86