إلغاء 16 مخيماً للعراقين في إيران أهمها مخيما «جهرم» و«زانا»

تاريخ الإضافة الثلاثاء 20 تشرين الأول 2009 - 6:25 ص    عدد الزيارات 1691    التعليقات 0    القسم عربية

        


بغداد - خلود العامري

أكدت لجنة المرحلــين والمهجرين فـــي البرلمــان وجود اتفاق بين الحكومتين العراقية والايرانية على إلغاء كل المخيمات القريبة من الحدود التي يقطنها المهجرون العراقيون منذ سنوات طويلة.

وقال رئيس اللجنة عبد الخالق زنكنه لـ «لحياة» إن «هناك اتفاقاً شفهياً تم بين الجانبين العراقي والايراني عند زيارة الوفد البرلماني ايران على اغلاق 16 مخيماً للنازحين والمهجرين العراقيين من بينها مخيما جهرم وزانا».

ولفت الى «وجود 43 الف عراقي في ايران مسجلين لدى السفارة العراقية، تم تهجيرهم في ثمانينات القرن الماضي بعد اندلاع الحرب بين البلدين» ،مشيراً الى ان 1500 مهجر يرغبون في العودة الى العرق فيما يفضل الآخرون البقاء في إيران.

واوضح زنكنه ان اللجنة البرلمانية اتفقت مع السفارة العراقية هناك على منح العراقيين الراغبين في العودة جوازات مرور موقتة تمكنهم من دخول الأراضي العراقية .

وعن المخاوف التي اطلقتها بعض الأطراف السياسية من استثمار القرار لإدخال عائلات إيرانية الى العراق، تزامناً مع بدء الانتخابات، قال زنكنه إن هذه المخاوف لا مبرر لها، وإن «العائلات التي ترغب في العودة الى البلاد عليها ان تبرز اوراقاً رسمية تؤكد عراقيتها، وان معاملات العودة تُجرى بشكل اصولي وقانوني طبقاً للبيان رقم 101 الذي اصدره مجلس الوزراء».

وأوضح ان «لجنة المهجرين طالبت رئاسة الوزراء برفع المساعدات من 869 دولاراً الى 2400 دولار ، كي يتسنى للعائلات العائدة ترتيب اوضاعها في شكل مناسب».

وكانت وزارة الهجرة العراقية أعلنت أمس عودة 27 عائلة عراقية طوعاً كانت غادرت العراق قسراً الى إيران في ثمانينات القرن الماضي.

واكد مصدر مسؤول في وزارة المهجرين والمهاجرين، في بيان نقله المركز الوطني للإعلام التابع للحكومة العراقية، أن « الوزيرعبد الصمد رحمن سلطان استقبل تلك الأسر في منفذ زرباطية الحدودي بين العراق وإيران وهذه هي الدفعة الاولى من الأسر العائدة من مخيم جهرم».

وأوضح أن الحكومة «ستفي بتعهداتها إلى المهجرين العائدين من خلال تسليمهم منحة المليون دينار(869 دولاراً تقريباً ) فضلا عن مبلغ مليون وثمانمئة الف دينار بدل ايجار وشمولهم بقطع اراض سكنية تبلغ مساحتها مئتي متر مربع وتوفير القروض الميسرة لهم.
 


المصدر: جريدة الحياة

A Major Step Toward Ending South Sudan’s Civil War

 الأربعاء 26 شباط 2020 - 7:13 ص

A Major Step Toward Ending South Sudan’s Civil War https://www.crisisgroup.org/africa/horn-africa… تتمة »

عدد الزيارات: 35,593,244

عدد الزوار: 881,148

المتواجدون الآن: 0