المغرب تقاطع السويد بسبب الصحراء الغربية...تونس ترفع حالة الطوارىء بعد تحسن الوضع الأمني

السيسي: التأخر بالتصدي للأوضاع في المنطقة أسفر عن تداعيات سلبية

تاريخ الإضافة الأحد 4 تشرين الأول 2015 - 7:07 ص    عدد الزيارات 3235    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

محادثات بين شكري والجبير بشأن العلاقات الثنائية
السيسي: التأخر بالتصدي للأوضاع في المنطقة أسفر عن تداعيات سلبية
السياسة...القاهرة ¯ واشنطن – وكالات: اعتبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن التأخر في التصدي لخطورة الأوضاع التي تشهدها المنطقة أسفر عن تداعيات سلبية تعاني منها الأطراف كافة.
جاء ذلك خلال لقاء السيسي مع مجموعة من أعضاء مجلس اللوردات البريطاني بالقاهرة أول من أمس, أكد خلاله أهمية التحرك العاجل والفعال لنزع فتيل الأزمات في المنطقة وتوحيد الرؤى إزاء سبل التعامل مع هذه لأزمات وصولاً إلى تسويات سياسية تصون مقدرات الدول وتحفظ سيادتها ووحدة أراضيها.
ونقل المتحدث باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف عن السيسي في بيان تشديده على أهمية عنصر الوقت, مشيراً إلى أن التأخر في التصدي للأوضاع بالمنطقة نتج عنه أزمة اللاجئين, إضافة إلى تمدد واتساع دائرة الإرهاب عبر تنظيمات عدة تنتشر في الشرق الأوسط وإفريقيا.
وبشأن العلاقات الثنائية بين البلدين, أعرب السيسي عن تطلعه بأن تشهد زيارته إلى لندن نقلة نوعية في تعزيز العلاقات الثنائية وتطورها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين.
وقال السيسي إن بلاده نجحت في إقرار دستور يعلي من مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان, مشيراً إلى أن مجلس النواب الذي سيتم انتخابه خلال الشهرين المقبلين سيضطلع بترسيخ هذه المبادئ داخل البنية التشريعية في مصر.
من جهة أخرى, أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري محادثات مع نظيره السعودي عادل الجبير بشأن أخر تطورات الأوضاع بالمنطقة.
وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبوزيد في بيان أول من أمس, إن شكري عقد جلسة مشاورات مطولة مع الجبير على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.
وأشار إلى أن اللقاء تناول مختلف أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين, حيث ناقش الجانبان التطورات الخاصة بالأزمة السورية والأوضاع في ليبيا, إضافة إلى آخر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وأضاف إن جلسة المشاورات بين الوزيرين عكست حرص الجانبين المصري والسعودي على التشاور والتنسيق في ما يتعلق بالتحديات التي تواجه المنطقة كافة بما فيها الوضع في سورية وتأثيراته الأمنية والسياسية, إضافة إلى الأزمة الليبية وجهود مكافحة الإرهاب, وتطورات أزمة اليمن في إطار عضوية كل من مصر والسعودية في التحالف العربي بشأن اليمن.
تسع إصابات جديدة بالجمرة الخبيثة في المملكة
المغرب تقاطع السويد بسبب الصحراء الغربية
الرباط – أ ف ب: أعلنت الحكومة المغربية مقاطعة السويد وشركاتها بسبب “حملة المقاطعة” التي تقودها الأخيرة ضد الشركات المغربية أو تلك التي لديها استثمارات في الصحراء الغربية, مهددة بالتصعيد ضد ستوكهولم.
وقال وزير الاتصال مصطفى الخلفي في ندوة صحافية مساء أول من أمس, “سنتجه إلى مقاطعة الشركات السويدية عملاً بمبدأ المعاملة بالمثل باعتبارهم قاطعوا الشركات المغربية”.
وأعرب عن أمل بلاده في أن “تعيد السويد النظر في موقفها”, مضيفاً “وإلا سنكون مضطرين إلى الذهاب إلى أبعد مدى في هذا الشأن”.
وأشار إلى أن “هناك توجهاً داخل السويد نحو الاعتراف بالجمهورية الوهمية, لكن الأمر ليس سياسياً فقط, بل يتخذ أبعاداً اقتصادية تستهدف قوت المغاربة”.
من جهة أخرى, أعلنت وزارة الصحة المغربية مساء أمس, رصد تسع حالات إصابة جديدة بمرض الجمرة الخبيثة بسبب الاحتكاك بأبقار مصابة بهذا الداء.
وذكرت الوزارة في بيان, أنه تم رصد ثلاث حالات للإصابة بمرض الجمرة الخبيثة بقرية آيت بوخنان وست حالات بقرية بوتغابلوت, ظهرت بسبب الاتصال المباشر بأبقار مصابة بهذا الداء, سواء أثناء ذبحها أو إثر استهلاك لحومها.
وأكدت أنه “تم التكفل بجميع هذه الحالات وتقديم جميع العلاجات الضرورية بواسطة المضادات الحيوية, كما أن المصالح الصحية والبيطرية اتخذت جميع التدابير الضرورية لاحتواء انتشار هذا الداء كل حسب مجال اختصاصه”, مضيفة “أن الوضعية الوبائية الحالية لا تدعو إلى القلق بالنظر الى التشخيص والتكفل السريع بالحالات”.
في سياق آخر, أعلنت وزارة الخارجية المغربية أن الوفد الذي أرسلته إلى السعودية وضم ممثلي وزارات الداخلية والخارجية والصحة والأوقاف والشؤون الإسلامية وزار عدداً من المستشفيات والمستودع الرئيسي للأموات بمكة المكرمة حصر 11 حالة وفاة وثمانية جرحى بين الحجاج المغاربة, إضافة إلى فقدان 27 آخرين.
 
تونس ترفع حالة الطوارىء بعد تحسن الوضع الأمني
(ا.ف.ب)
رفعت تونس امس حالة الطوارىء المفروضة منذ ثلاثة أشهر بعد تحسن الوضع الامني في البلاد التي شهدت في 26 حزيران الماضي هجوما داميا أسفر عن مقتل 38 سائحا أجنبيا وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية. وأوردت الرئاسة التونسية في بيان مقتضب «انتهت اليوم (امس) 2 تشرين الاول 2015 حالة الطوارئ في كامل تراب الجمهورية والتي تم الاعلان عنها في 4 تموز 2015.
 وفي الرابع من تموز الماضي، أعاد الرئيس الباجي قائد السبسي فرض حالة الطوارئ بعد ايام من مقتل 38 سائحا اجنبيا بينهم 30 بريطانيا في هجوم على فندق بولاية سوسة (وسط شرق) نفذه طالب تونسي مسلح بكلاشنيكوف، قتله الشرطة في محيط الفندق.
وقال الرئيس التونسي وقتها ان اعادة فرض حالة الطوارئ تعود الى «المخاطر المحدقة بالبلاد والوضع الاقليمي وامتداد الارهاب الى العديد من البلدان العربية الشقيقة»، معتبرا ان تونس «في حالة حرب من نوع خاص».
 وكانت اعادة فرض حالة الطوارئ في تموز اثارت تخوف البعض من فرض قيود على الحريات العامة وتجريم الانشطة الاجتماعية تحت شعار مكافحة الارهاب.
ويمنح قانون الطوارئ السلطات صلاحيات استثنائية ويتيح لها خصوصا حظر الاضرابات والاجتماعات التي من شانها «الاخلال بالامن» و»الغلق المؤقت لقاعات العروض ومحلات بيع المشروبات وأماكن الاجتماعات مهما كان نوعها»، كما يتيح لها «اتخاذ كافة الإجراءات لضمان مراقبة الصحافة وكل أنواع المنشورات».
و تم في مدينة قعفور بولاية سليانة (شمال غرب) دفن سيف الدين الرزقي (23 عاما) منفذ هجوم سوسة بحضور عدد قليل من افراد عائلته وتحت رقابة امنية مشددة.
 وقال وليد الوقيني الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية ان رفع حالة الطوارئ يأتي بعد تحسن الوضع الامني في البلاد.
 ووقع اعتداء سوسة بعد ثلاثة اشهر من هجوم مماثل نفذه مسلحان تونسيان في 18 آذار الماضي على متحف باردو الشهير وسط العاصمة تونس واسفر عن مقتل شرطي تونسي و21 سائحا اجنبيا.
وقتلت الشرطة ساعة اقتحام المتحف منفذيْ الهجوم الذي تبناه تنظيم الدولة الاسلامية. واعلنت وزارة الداخلية ان سيف الدين الرزقي ومنفذيْ هجوم باردو (اكرر باردو) تلقوا تدريبات على حمل السلاح في ليبيا المجاورة الغارقة في الفوضى.
 والحق الهجومان اضرارا بالغة بالسياحة التونسية التي تشغل اكثر من 400 الف شخص بشكل مباشر وغير مباشر وتساهم بنسبة 7 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي وتدر ما بين 18 و20 بالمئة من مداخيل تونس السنوية من العملات الاجنبية.
وتوقعت وزارة السياحة أن يخسر اقتصاد تونس في 2015 مليار دينار (أكثر من 450 مليون يورو) بسبب تداعيات الهجوم على فندق سوسة.
 وبعد الاطاحة بنظام بن علي، تصاعد في تونس عنف مجموعات جهادية مسلحة قتلت عشرات من عناصر الامن والجيش واغتالت في 2013 اثنين من ابرز رموز المعارضة العلمانية.
 

المصدر: مصادر مختلفة

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,150,493

عدد الزوار: 6,757,272

المتواجدون الآن: 132