نرفض اتهامنا بأننا دويلة ضمن الدولة..نصرالله: ايران لا تتدخل بأي شأن داخلي سوري وقاووق: نقاتل في الزبداني فلولاً

نصرالله: طالما عون مرشح نحن معه وحين يرضى بالنقاش بأسماء أخرى نناقش....ريفي: معيب الدخول بتسويات لإرضاء شخص

تاريخ الإضافة الأحد 27 أيلول 2015 - 7:06 ص    عدد الزيارات 2284    التعليقات 0    القسم محلية

        


 

 
نصرالله: طالما عون مرشح نحن معه وحين يرضى بالنقاش بأسماء أخرى نناقش
موقع 14 آذار..
حمّل الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله السعودية المسؤولية كاملة عن حادثة منى، داعياً إلى دخول ممثلين عن الدول التي لديها ضحايا في الحادثة في لجنة التحقيق”.وعن طاولة الحوار، رأى نصرالله في مقابلة عبر 'المنار”، أن هناك فرصة لنجاحها ليس بكل الملفات إنما ببعضها وبشكل عام للطاولة هدف وهناك جدية لدى بري بالوصول إلى حلول معيّنة وهذه فرصة متاحة في كل الملفات ولكن بحاجة إلى 'زحزحة” والملف يطال رئاسة الجمهورية أيضاً.
وشدد في هذا الإطار على أن الايرانيين لا يتدخلون بأي شيء له علاقة بلبنان بينما السعودي على العكس يتدخل في تفاصيل الوضع اللبناني.وفي موضوع الإستحقاق الرئاسي، لفت نصرالله إلى أن لبنان بحاجة إلى رئيس قوي شخصيته قوية لا يباع ولا يشرى ولا يخاف من التهديدات في المنطقة ويقدم المصالح الوطنية على غيرها، وفرصة وصول عون إلى الرئاسة ما زالت قائمة وستزيد مع الوقت، مشيراً إلى أن عون شخص مستقل لا يرتبط لا بمحور ولا بسفارة ولا بأي بلد وغير تابع لحزب الله ويطبق قناعاته ومحاولة أن يقدموه على أنه تابع لسوريا أو لإيران أمر غير صحيح، وطالما عون مرشح نحن معه وحين يرضى بالنقاش بأسماء أخرى نناقش.
ورأى نصرالله أن المدخل الذي يعطي فرصة للشعب لانتخاب مجلس نيابي يقوم بتطوير الحياة السياسية هو قانون انتخاب على اساس نسبي”، موضحاً أن القانون هذا سيعطي فرصة لان يتمثل الجميع ، والقوى الاسياسية ستحافظ على احجامها تقريبا ولكن النسبية ستتيح الفرصة لتمثيل شرائح غير ممثلة اليوم بعدد من النواب وهذا يعني اننا امام اي مشكلة سياسية في لبنان سيكون لهؤلاء القدرة على لعب دور بيضة القبان.
كما تطرق نصرالله إلى معركة الزبداني شارحاً للأحداث الإستراتيجية على الأرض والمفاوضات التي حصلت بزيارة المبعوث الاممي المكلف متابعة الملف السوري استيفان دي ميستورا إلى طهران ليوصل مطلب الجهات المعنية من المعارضة السورية بوقف قصف الفوعة كفريا مقابل وقف قصف الزبداني، مشددا على أن الإيراني هنا كان دور الوسيط فقط ولا يتخذ القرار، ومؤكدا أن الأرقام المتداولة في وسائل الإعلام غير صحيحة وكلفة حزب الله متوقعة وطبيعية جدا لان عدد المقاتلين كبير.
وبالنسبة لموقف 'حزب الله” من 'الحراك المدني”، أوضح نصرالله أن 'الحراك بدأ من مجموعات شبابية وطرح عناوين محقة ولكن لم نكن نعرف من هي قيادته وما هي أهدافها، ووقفنا في البداية على الحياد منه ولم نؤيد ولم نعارض ونحن لسنا ملحقا بأحد ليديرنا”، لافتا إلى أن 'أي شريحة شعبية تطرح شعارات ومطالب محقة وتتحرك لتحقيقها، بالنسبة لنا هذا جيد ولا نعارضها ولا نقف بوجهها”.
وأشار إلى أننا 'نرى أن مصلحة الحراك لتحقيق أهدافه ألا ندخل كـ”حزب الله” وألا نقول لشبابنا بأن يشاركوا، فدخول الحزب سيشكل القوة الأساسية وهذا ليس من مصلحة الحراك لأن وجودنا سيصادره، ليس بسببنا بل بسبب عقلية السلطة التي ستقول هذه تظاهرات لـ”حزب الله” ولإيران”.
وفي شأن إلتفات 'حزب الله” للقضايا الإجتماعية التي يعاني منها اللبنانيون، قال نصرالله: 'نحن قدمنا خدمات للناس من المال الإيراني الذي جمعناه ومن مصادر أخرى، سواء بالنسبة للإعمار بعد 'حزب تموز” أو غير ذلك، وأنا سعيت لدى إيران وطلبت مساعدتها في موضوع الكهرباء حين كان الوزير محمد فنيش وزيرا للطاقة، وكان جواب رئيس الحكومة في حينها أن هناك عقوبات على إيران ولن نستطيع أن نقبل مساعدتها وعطل الموضوع”.ولفت نصرالله إلى أننا 'دخلنا إلى الحكومة من أجل الإستقرار السياسي والأمني في البلد ولمواجهة أي فساد يمكن أن نواجهه”،
وأضاف: 'لو لم نكن في الحكومة خلال 'حرب تموز” لكانت هناك كارثة سياسية في البلد. ولو كنا في الحكومة حين إتُخذ القرار في 5 أيار في موضوع شبكة الإتصالات التابعة لـ”حزب الله” لما كان إتُخذ ولما حصل 7 أيار”.وأكد أنه 'غير صحيح أننا نغطي الفساد في الحكومة وأنه من الظلم أن يعمّم الحراك الشعبي تهمة الفساد على كلّ القوى السياسية، فنحن لا نقبل بأي فساد ولدينا لجنة يرأسها نائب الأمين العام لـ”حزب الله” وتضم وزيري الحزب في الحكومة وتناقش كل الأمور حين يأتي البريد من مجلس الوزراء”، متمنيا 'على من يطالبوننا بأن نكون رأس حربة في محاربة الفساد أن يراعوا أننا نحمل عبء الجهوزية الدائمة في مواجهة الأخطار الإسرائيلية والتكفيرية وهذا يرتب علينا جهدا أمنيا وسياسيا كبيرا”، وقال: 'ليحملوا عنا عبء هذا الموضوع نظرا لحجم المهمات التي نتولاها”.
وختم نصرالله ردا على سؤال حول تقارير الإستخبارات الغربية التي تتناول وضعه الصحي، بالقول: 'بالنسبة لوضعي الصحي أطمئن الجميع بأنه 'تمام”.
 
نرفض اتهامنا بأننا دويلة ضمن الدولة..نصرالله: ايران لا تتدخل بأي شأن داخلي سوري
الجمهورية..
توجه الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله إلى "كل المسلمين واللبنانيين"، بالتهنئة بعيد الأضحى المبارك"، معتبرا أن "وقع الحادثة التي جرت في منى مؤلم جدا، محملا الحكومة السعودية المسؤولية، لأنها هي من يتولى تنظيم الحج، وإلقاء التبعات على الحجاج هو تبسيط للأمور".
ورأى نصرالله في حديث إلى قناة "المنار" أن "إصرار الحكومة السعودية على منع الدول الإسلامية من المشاركة في الإدارة لم يعد له أي منطق".
الى ذلك، رفض نصرالله اتهام الحزب بأنه "دويلة ضمن الدولة"، قائلا: "نحن حزب لبناني، له تأثير في الأحداث الاقليمية، ومن يريد توصيفنا أكثر من هذا، فهذا شأنه"، مضيفا إن الحزب بات له "نوع من التأثير الإقليمي" بسبب "علاقاتنا وحلفائنا".
وردا على سؤال عن الأزمة السورية، اعتبر أن "الصمود الذي حصل في سوريا، وصمود حلفاء سوريا إلى جانبها، وعدم تخليهم عنها رغم كل الضغوط، كان العامل الرئيسي لما وصلنا إليه اليوم".
وعزا أسباب المواقف الدولية الأخيرة من سوريا إلى أسباب عدة منها "فشل استراتيجية الولايات المتحدة والتحالف الدولي ضد داعش، واستحقاق اللاجئين، والاتفاق النووي الإيراني، اما اهم هذه العوامل هو التدخل الروسي".
ولفت نصرالله الى ان ما تريده ايران من سوريا هو ان تبقى الأخيرة في محور المقاومة، وان لا تسقط بيد الإرهاب، مؤكدا ان ايران لا تتدخل بأي شأن داخلي سوري "وكل ما يقال عن هذا الامر هو غير صحيح، القرار في سوريا هو سوري مئة بالمئة".
وعن حجم القوة الروسية في سوريا، قال إن حجم الدخول الروسي لم يكتمل بعد، واصفا ما حكي عن اتفاق روسي - اميركي بما يخص سوريا، بأنه "كلام غير دقيق".
وانتقد المبالغة في أعداد شهداء "حزب الله" في سوريا، معتبرا أن بعض الأرقام "كذبة"، معطيا مثلا على ذلك "منذ يومين قالت "المستقبل" إنه قتل لحزب الله 17 مقاتلا، ولكن الهدنة كانت قد بدأت، وبالتالي لا يوجد إطلاق نار"، وقال: "إن أعداد الشهداء طبيعية، والمعركة كانت كبيرة جدا، وأعداد المسلحين ضخمة".
 
قاووق: نقاتل في الزبداني فلولاً
بيروت - «الحياة» 
جال نائب رئيس المجلس التنفيذي في «حزب الله» الشيخ نبيل قاووق، على عدد من جرحى الحزب في مستشفى الشيخ راغب حرب في تول - النبطية. ويعتقد أنهم أصيبوا خلال المشاركة في المعارك التي يخوضها «حزب الله» في سورية. وعمد إعلام الحزب في توزيع الصور لجولة قاووق، الى تمويه وجوه الجرحى.
وكان قاووق نبّه خلال مشاركته في إحياء مرور ثلاثة أيام على مقتل أحد مقاتلي الحزب، عباس حسين مرعي زهوي، الى أن «إطالة أمد الأزمة السياسية في لبنان تؤدي إلى تعقيدها أكثر فأكثر، وانتخاب المرشح الأقوى وطنياً ومسيحياً لرئاسة الجمهورية ألا وهو العماد ميشال عون، الطريق الأقصر لحل الأزمة السياسية».
وأكد أن الحزب سيكمل «ما بدأنا به ولن نتخلَّى عن التزاماتنا الوطنية في حماية وطننا والكرامات والإنجازات أمام أي خطر تكفيري على طرفي الحدود بين لبنان وسورية. نجحنا في محاصرة الإرهابيين التكفيريين، ومن نقاتلهم اليوم على طرفي الحدود في القلمون وجرود عرسال والزبداني، ليسوا إلاّ مجرد فلول يائسة ومحاصرة». ورأى «أن المقاومة تحقق إنجازات عسكرية وميدانية عجزت عنها أميركا والدول الكبرى في مواجهة المشروع التكفيري».
ريفي: معيب الدخول بتسويات لإرضاء شخص
بيروت - «الحياة» 
طمأن وزير العدل اللبناني أشرف ريفي إلى أن «لا خوف على لبنان من انهيار أمني»، مؤكداً أن «الجيش وسائر الأجهزة الأمنية باستطاعتها السيطرة الميدانية على أي حادث أمني يحصل».
وشدد ريفي على أن «الحل السياسي يبدأ بانتخاب رئيس للجمهورية»، داعياً الى «القيام بحراك ضد الاستهتار بمؤسسات الدولة وبتطبيق القانون كما يحصل اليوم ضد الفساد». وقال خلال مشاركته في حفل افتتاح مهرجانات طرابلس الدولية في معرض رشيد كرامي الدولي، إن «الحكومة دخلت الموت السريري وكان من الطبيعي أن ينتهي دورها لو عمدنا إلى انتخاب رئيس للجمهورية في الوقت المحدد». واعتبر أنه «لا يجوز التمديد لأي ضابط أو مسؤول يعتقد بأن الدولة ستتعطل من دونه وعلينا تداول السلطة».
وأكد امام حشد سياسي واجتماعي أن «طرابلس آمنة وتستحق الحياة وهي عاصمة العيش المشترك ومدينة جميلة جداً ومؤهلة لإقامة مهرجانات على مستوى عال لجذب السياح إليها».
وقال: «لا أشعر بأي خوف من انهيار أمني كبير أو من أحداث كبرى يمكن أن تضرب الوطن، ولا شك في أن الوضع القائم حالياً غير طبيعي، إنما الحقيقة أن تداعيات أو نتائج هذا الوضع محدودة جداً ونستطيع السيطرة عليها. وسبق أن أكدت أن لا الإرادة الإقليمية أو الدولية أو المحلية تريد أن تفجر البلد».
واعتبر «أن الفراغ الرئاسي والذي يعتبر جريمة بحق الوطن وبحق الشراكة الوطنية أدى إلى شلل كبير في المؤسسات الشرعية وفي الحكومة». وقال: «اليوم ثمة طروحات وتسويات يعمل عليها، ولكن للأسف هذه التسويات تجري لإرضاء شخص أو عائلة على حساب المؤسسات، وهذا معيب جداً بحق الوطن، وكفى استهتاراً بالقوانين، ومن المفترض ان نعود الى الكتاب أي الدستور كما يقول الرئيس الراحل رجل المؤسسات فؤاد شهاب رحمه الله».
وعن جدوى طاولة الحوار، قال: «الحوار مفيد جداً ونؤيده مهما كانت نتائجه ولكن الآفاق السياسية في الوقت الراهن مقفلة ولن نعلق آمالاً كبيرة على الحوار، ولكن لا بد من مواكبة الحراك الإقليمي والدولي الذي بدأ يظهر وأن نترجمه وطنياً ولبنانياً».
وعما إذا كانت الحكومة ستعقد اجتماعاً خاصاً لترقية الضباط، قال: «لا أعتقد بأن تنعقد جلسة خاصة لترقية عدد من الضباط وفي مقدمتهم العميد شامل روكز، وأنا لست مع هذا المشروع الذي يتم الحديث عنه، وأقول كفى استهتاراً بالمؤسسات الشرعية، وكفى استهتاراً بالجيش اللبناني، فلدينا قانون ومن واجبنا العمل على تطبيقه، وكفى ايضاً تسويات على حساب «فلان وعلان»، مع احترامي طبعاً للعميد روكز والضباط المعنيين، لو كنت في موقع المسؤولية لا أمدد لأي ضابط أو مسؤول، ولا يعتقد أحد أن الدولة ستتعطل من دونه».
وقال: «ثمة من يحاول أن يقف في وجه إرادة الشعب السوري ولكن إرادة الشعوب أقوى ونعلم تماماً أن «حزب الله» دخل في أتون الحرب السورية وآخرها معركة الزبداني التي دخل إليها من أجل التطهير العرقي او المذهبي وهذا شيء مؤسف جداً، وكلفهم ذلك سقوط الكثير من الأرواح، وعندما قلنا لهم اخرجوا من سورية قبل فوات الأوان لم يسمعوا، وحرب الزبداني ستضع حداً لغطرسة النظام و»حزب الله»، وستغير المعادلة في مكان ما في سورية، والجميع يعلم ان التدخل الإيراني في سورية اطال عمر النظام، انما لم يلغ تآكله. وشاهدنا انتصارات عدة للشعب السوري، واليوم التدخل الروسي سيطيل من أمده لكنه لم ولن يتمكن من إلغاء تآكله».
 

المصدر: مصادر مختلفة

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,378,470

عدد الزوار: 7,026,000

المتواجدون الآن: 75