"العربيّة": تركيا صادرت 18.5 مليار دولار كانت في طريقها من إيران إلى لبنان

تاريخ الإضافة الخميس 15 تشرين الأول 2009 - 6:51 ص    عدد الزيارات 453    التعليقات 0    القسم دولية

        


أوردت قناة "العربيّة" على موقعها الإلكتروني أن "الغموض لا يزال يكتنف ثروة هائلة من العملات الأجنبية والذهب تقدّر بـ18.5 مليار دولار التقطتها الجمارك التركية كانت في طريقها من إيران إلى لبنان، وصادرتها لصالح المصرف المركزي التركي". وفيما قالت "مصادر إعلامية مقرّبة من نظام طهران" ـ وفق "العربية" ـ إن "هذه الثروة تعود لتاجر إيراني لاستثمارها في تركيا"، قالت مصادر إيرانية مُعارضة بأنّها كانت في طريقها إلى "حزب الله".

ولفتت "العربيّة إلى أنّ "تركيا كانت أعلنت في نهاية تموز الماضي الكشف عن شاحنة تحمل من الذهب والعملة الصعبة بقيمة 5. 18 مليار دولار في طريقها من إيران إلى لبنان"، وأضافت القناة في تقريرها: "في وقت لاحق، نسبت وسائل إعلام تركية تصريحات لرئيس الوزراء رجب طيب اردوغان يحمد فيها الله لحصول تركيا على هذا المبلغ في ذروة الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العالم"، وأشارت إلى أن "مواقع ايرانية على الانترنت ومنها موقع "بيك نت" الالكتروني، أفادت أنّ تركيا حوّلت الذهب والأموال الايرانية المذكورة الى المصرف المركزي التركي".

ونقلت "العربيّة" عن تقرير بهذا الشأن، قوله إن "الحمولة كانت تحملها شاحنة ترانزيت من إيران عبر الأراضي التركية إلى سوريا ثم لبنان، ولكن قبيل خروجها من الأراضي التركية استطاعت الجمارك التركية الكشف عنها وإلقاء القبض على سائق الشاحنة ويدعى اسماعيل صفاريان، ويحمل جواز سفر إيراني، حيث بثّ التلفزيون التركي صورة الجواز حسب ما جاء في التقرير". وكانت وسائل الإعلام الإيرانية نقلت تصريحات عن حسين شريعتمداري الذي نفى النبأ، لكن موقع "بيك نت" رأى بأن هذا النفي من قبل شريعتمداري هو "للحؤول دون كشف خطة الحرس الثوري الايراني لنقل هذه الأموال الى "حزب الله"".
 
ومما تردد على هذا الصعيد، بحسب "العربيّة"، أنّ "الاموال المذكورة كانت قد تستخدم لتأسيس مصرف مشترك "ايراني - لبناني" بإشراف مشترك من قبل الحرس الثوري، وبالتعاون مع "حزب الله" للاستفادة منها في كسر الحصار الاقتصادي المفروض على إيران"، وأضافت: "تؤكد تقارير تركية أنّ سائق الشاحنة كان يحمل معه 7.5 مليارات دولار أميركي و20 طناً من سبائك الذهب والتي في مجموعها تقدر بقيمة 18.5 مليارات دولار أميركي، وأن الحمولة تم كشفها في السابع من تشرين الاوّل 2008 وظل الخبر قيد الكتمان".


المصدر: موقع لبنان الأن

Kandahar Assassinations Show Rising Taliban Strength in Afghanistan

 الأحد 21 تشرين الأول 2018 - 8:20 ص

  Kandahar Assassinations Show Rising Taliban Strength in Afghanistan https://www.crisisgroup.… تتمة »

عدد الزيارات: 14,181,375

عدد الزوار: 390,569

المتواجدون الآن: 0